معنى كلمة مومأ في القاموس
في القواميس
- مُومَأٌ : (اسم مفعول)
(اسم مفعول من أَوْمَأَ). مُومَأٌ إِلَيْهِ : مُشَارٌ إِلَيْهِ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
+
(أ)أومأَ
- أومأَ إلى / أومأَ لـ يُومئ ، إيماءً ، فهو مُومِئ ، والمفعول مُومَأ إليه.
- أومأ إليه/ أومأ له أشار إليه بيده أو بعينه أو بحاجبه أو برأسه أو غيرها، كدلالة على الموافقة أو المعرفة.
- ترى النَّاسَ إن سرنا يسيرونَ خلفنا. .. وإن نحن أومأنا إلى النَّاس وقّفوا.
(ب)ومَأَ
- ومَأَ إلى يَمأ ، مَأْ ، وَمئًا ، فهو وامئ ، والمفعول موموء إليه.
- ومَأ إليه أشار.
- ومأ إليه أن اذهب.
معجم الغني
+
مُومَأٌ
- جمع: ـون، ـات. [و م أ]. (مفعول من أَوْمَأَ). :مُومَأٌ إِلَيْهِ : مُشَارٌ إِلَيْهِ.
معجم الرائد
+
(أ)أَومأ
- أومأ.
- إيماء.
- أومأ إليه : أشار إليه.
(ب)مأَن
- مأن.
- يمأن ، مأنا.
- مأنه : احتمل [ مؤونته ]، أي قوته وأنفق عليه.
- مأنه : اتقاه وحذره.
- مأنه : أصاب [ مأنته ]، وهي السرة وما حولها من البطن.
المحيط في اللغة
+
ومَأَ
- ـ ومَأَ إليه: أشارَ، كأَوْمَأَ وومَّأَ.
- ـ وامِئةُ: الداهِيةُ.
- ـ ذَهَبَ ثَوبي فما أدْري وامئَتَه: داهِيَته التي ذَهَبَتْ به. .
- ـ يُوَامِئُ فُلاناً، ويُوَائِمُه، لُغَتانِ.
مختار الصحاح
+
(أ)مأن
- م أ ن: المَئُونة تهمز ولا تهمز و مَأَنْتُ القوم من باب قطع احتملت مؤنتهم ومن ترك الهمز قال مُنْتُهم من باب قال و المَئِنَةُ العلامة وفي حديث بن مسعود رضي الله تعالى عنه {إن طول الصلاة وقصر الصلاة مَئِنَّةٌ من فقه الرجل} هكذا يروى في الحديث والشعر أيضا بتشديد النون وحقّه عندي أن يقال مَئينَةٌ بوزن معينة لأن الميم أصلية إلا أن يكون أصله من غير هذا الباب وكان أبو زيد يقول مَئتَّة بالتاء أي مَخْلقة لذلك ومَجْدَرَة ومَحْرَاة.
(ب)ومأ
- و م أ: أَوْمَأْتُ إليه أَشرت ولا تقل أَوْمَيْتُ و وَمَأْتُ إليه أمأ وَمْئاً مثل وضعت أضع وضعا لغة.
معجم لسان العرب
+
(أ)ومأ
- ومَأَ إليه يَمَأُ وَمْأً: أَشارَ مِثل أَوْمَأَ.
- أَنشد القَنانيُّ: فقُلْت السَّلامُ، فاتَّقَتْ مِنْ أَمِيرها، * فَما كان إِلاّ وَمْؤُها بالحَواجِب وَأَوْمَأَ كَوَمَأَ، ولا تقل أَوْمَيْتُ.
- الليث: الإِيماءُ أَن تُومئَ برَأْسِكَ أَوْ بيَدِك كما يُومِئُ الـمَرِيضُ برأْسه للرُّكُوعِ والسُّجُودِ، وقد تَقُولُ العرب: أَوْمَأَ برأْسِه أَي قال لا.
- قال ذوالرمة قِياماً تَذُبُّ البَقَّ، عن نُخَراتِها، * بِنَهْزٍ، كإِيماءِ الرُّؤُوسِ الـمَوانِ وقوله، أَنشده الأخفش في كِتابه الـمَوْسُوم بالقوافي إِذا قَلَّ مالُ الـمَرْءِ قَلَّ صَديقُه، * وأَوْمَتْ إِليه بالعُيُوبِ الأَصابِع إِنما أَراد أَوْمَأَتْ، فاحْتاجَ، فخَفَّف تَخْفِيف إِبْدالٍ، ولم يَجْعَلْها بَيْنَ بَيْنَ، إِذْ لَوْ فَعَل ذلك لانكسر البيتُ، لأَنَّ الـمُخفَّفةَ تَخْفيفاً بَيْنَ بَيْنَ في حكم الـمُحقَّقةِ ووقع في وامِئةٍ أي داهية وأُغْوِيَّة.
- قال ابن سيده: أُراه اسماً لأَن لم أَسْمَعْ له فِعْلاً.
- وذهَبَ ثَوْبي فما أَدْري ما كانَتْ وامِئَتُه أَي لا أَدْري مَنْ أَخَذَه، كذا حكاه يعقوب في الجَحْدِ ولم يفسره.
- قال ابن سيده: وعِنْدِي أَنَّ معناه ما كانت داهِيَتُه التي ذَهَبَتْ به <ص:202 وقال أَيضاً: ما أَدْرِي مَنْ أَلْـمَأَ عليه.
- قال: وهذا قد يُتَكَلَّمُ به بغير حَرْف جَحْدٍ وفلانٌ يُوامِئُ فلاناً كيُوائِمُه، إِما لغة فيه، أَو مقلوب عنه، من تذكرة أَبي علي.
- وأَنشد ابن شميل قد أَحْذَرُ ما أَرَى، * فأَنـَا، الغَداةَ، مُوامِئُهْ(1 (1 قوله [ قد احذر إلخ ] كذا بالنسخ ولا ريب أنه مكسور ولعله: قد كنت أحذر ما أرى.
- قال النَّضْرُ: زَعم أَبو الخَطَّابِ مُوامِئُه مُعايِنُه.
- وقا الفرَّاءُ(2 (2 قوله [ وقال الفراء إلخ ] ليس هو من هذا الباب وقد أعاد المؤلف ذكره في المعتل.
- ): اسْتَوْلَى على الأَمْرِ واسْتَوْمَى إِذا غَلَب عليه.
- ويقال: وَمَى بالشيء إِذا ذَهَب به.
- ويقال: ذَهَب الشيءُ فلا أَدْرِي ما كانَتْ وامِئَتُه، وما أَلْـمَأَ عليه.
- واللّه تعالى أَعلم.
(ب)نمأ
- النَّمْءُ والنَّمْوُ(1 (1 قوله [ النمء والنموُ إلخ ] كذا في النسخ والمحكم وقال في القاموس النمأ والنمء كجبل وحبل وأورده المؤلف في المعت كما هنا فلم يذكروا النمأ كجبل، نعم هو في التكملة عن ابن الأعرابي.
- ) القَمْلُ الصِّغارُ، عن كراع.
مصطلحات عربية عامة
+
(أ)أومأ إليه/ أومأ له
- أشار إليه بيده أو بعينه أو بحاجبه أو برأسه أو غيرها، كدلالة على الموافقة أو المعرفة.
- ترى النَّاسَ إن سرنا يسيرونَ خلفنا. .. وإن نحن أومأنا إلى النَّاس وقّفوا.
(ب)مأن الشّخص
- احتمل مئونَتَه، أي.
ترجمة مومأ باللغة الإنجليزية
مومأ
Gesticulated