معنى كلمة مليل في القاموس
في اللغة العربية
معجم الرائد
+
(أ)مَلِيل
- مليل.
- ليل طويل شديد السواد.
(ب)مَليل
- مليل.
- مليل مشوي في الرماد الحار.
- مليل عود تحرك به النار.
- مليل [ طريق مليل ] : مسلوك كثيرا.
- مليل [ رجل مليل ] : أحرقته الشمس.
المعجم الوسيط
+
(أ) المَلِيلُ
- المَلِيلُ : الخُبزُ أو اللَّحمُ المُدْخَل في المَلَّة.
- يقال: أَطعَمَنا خبزَّا مَلِيلاً.
- ورجلٌ مليلٌ: أَحرقته الشمسُ.
- وطريقٌ مليلٌ سُلِكَ فهو لاحِبٌ: واضحٌ مُمَهَّدٌ.
(ب) المُلَيَّلُ
- المُلَيَّلُ المُلَيَّلُ ليلٌ مُلَيَّل: أَلْيَلُ.
المحيط في اللغة
+
(أ)مَلِلْتُهُ
- ـ مَلِلْتُهُ، ومَلِلْتُ منه، مَلَلاً ومَلَّةً ومَلالَةً ومَلالاً: سَئِمْتُه، كاسْتَمْلَلْتُه.
- ـ أمَلَّني وأمَلَّ عَلَي: أبْرَمَني، فهو مَلولٌ ومَلولَةٌ ومالولَةٌ ومَلاّلَةٌ وذو مَلَّةٍ، وهي مَلولٌ ومَلولَةٌ.
- ـ مَلَلُ: سِمةٌ على حُرَّةِ الذُفْرَى خَلْفَ الأُذُنِ.
- ـ مَلَّةُ: الرَّمادُ الحارُّ، والجَمْرُ، وعَرَقُ الحُمَّى، كالمُلالِ.
- ـ مُلَّةُ: الخِياطَةُ الأولَى.
- ـ مِلَّةُ: الشَّريعَةُ أو الدينُ.
- ـ تَمَلَّلَ وامْتَلَّ: دَخَلَ فيها، والدِّيَةُ.
- ـ مَلَّ القوسَ أو السَّهْمَ بالنارِ: عالَجَه بها.
- ـ مَلَّ الشيءَ في الجَمْرِ: أدخَلَه.
- ـ مَلَّ في المَشْيِ: أسْرَعَ، كامْتَلَّ وتَمَلَّلَ.
- ـ مَلَّ الثوبَ: خاطَه.
- ـ مَلَّ المَلاَّلُ الخُبْزَ واللحم: أدخَلَهُ في المَلَّةِ، فهو مَليلٌ ومَمْلولٌ.
- ـ مَلَّ عليه السَّفَرُ: طالَ، كأَمَلَّ.
- ـ مُلالُ: خَشَبَةُ قائِمِ السَّيْفِ، وظَهْرُ القَوْسِ، وموضع، والحَرُّ الكامِنُ في العَظْم، كالمَليلَةِ، ووَجَعُ الظَّهْرِ، وعَرَقُ الحُمَّى، والتَّقَلُّبُ مَرَضاً أو غَمّاً، فِعْلُ الكُلِّ مَلِلْتُ ومَلَّلْتُ وتَمَلَّلْتُ.
- ـ تَمَلْمَلَ: تَقَلَّبَ. ومَلَّلْتُهُ أنا.
- ـ طَريقٌ مَليلٌ ومُمَلٌّ: سُلِكَ فهو مُعْلَمٌ لاحِبٌ.
- ـ أمَلَّهُ: قال له فَكَتَبَ عنه.
- ـ حِمارٌ مُلامِلٌ، وناقَةٌ مَلْمَلَى: سَريعٌ.
- ـ مَلْمَلَةُ: السُّرْعَةُ.
- ـ مُلْمولُ: المِكْحالُ، وقَضيبُ الثَّعْلَبِ والبَعيرِ، والحَديدَةُ يُكْتَبُ بها في ألْواحِ الدَّفْتَرِ.
- ـ مَلَلُ: موضع.
- ـ مَليلَةُ: بلد بالمَغْرِبِ.
- ـ مَلَّالَةُ: قرية قُرْبَ بِجايَةَ.
- ـ مُلَّى: الخُبْزَةُ المُنْضَجَةُ.
- ـ هارونُ بنُ مَلُّولٍ، وشُعَيْبُ بنُ إسحاقَ المَعْروفُ بابنِ أخي مَلُّولٍ: محدِّثانِ.
- ـ مُلَيْلُ: الغُرابُ، واسمٌ.
- ـ أبو مُلَيْلِ بنُ عبدِ اللهِ، وابنُ الأَغَرِّ: صَحابيَّانِ.
- ـ انْمَلَّ: انْسَلَّ.
(ب) لَيْلُ
- ـ لَيْلُ ولَيْلاةُ: من مَغْرِبِ الشمسِ إلى طُلوعِ الفَجْرِ الصادِقِ أو الشمسِ، ج: لَيالٍ ولَيائِلُ.
- ـ لَيْلَةٌ لَيْلاءُ، ولَيْلَةٌ لَيْلى: طَويلَةٌ شَديدَةٌ، أَو هي أشَدُّ لَيالي الشَّهْرِ ظُلْمَةً، أو لَيْلَةُ ثَلاثينَ.
- ـ لَيْلٌ ألْيَلُ ولائِلٌ ومُلَيَّلٌ: كذلك.
- ـ أَلالُوا وألْيَلُوا: دَخَلوا في اللَّيلِ.
- ـ اللَّيْلُ: الحُبارَى، أو فَرْخُها، وفَرْخُ الكَرَوانِ، وسَيْفُ عَرْفَجَةَ بنِ سَلامَةَ الكِنْدِيِّ.
- ـ أُمُّ لَيْلَى: الخَمْرُ السَّوْداءُ.
- ـ لَيْلَى: نَشْوَتُها وبَدْءُ سُكْرِها، وامرأةٌ، ج: لَيالٍ.
- ـ حَرَّةُ لَيْلَى: بالبادِيَةِ، وابنُ لَيْلَى المِرْمانِيُّ، وأبو لَيْلَى الأشْعَرِيُّ، والخُزاعِيُّ، والجَعْدِيُّ، والمازِنِيُّ، والغِفارِيُّ: صَحابِيُّونَ.
- ـ ألْبَسَ لَيْلٌ لَيْلاً: ركِبَ بعضُه بعضاً.
- ـ لايَلْتُه: اسْتأجَرْتُه لِلَيْلَةٍ.
- ـ عامَلَه مُلاَيَلَةً: كمُياوَمَةٍ.
معجم لسان العرب
+
(أ) ليل
- اللَّيْلُ: عقيب النهار ومَبْدَؤُه من غروب الشمس.
- التهذيب اللَّيْلُ ضد النهار واللَّيْلُ ظلام الليل والنهارُ الضِّياءُ، فإِذا أَفرَدْ أَحدهما من الآخر قلت ليلة يوم، وتصغير ليلةٍ لُيَيْلِيَةٌ، أَخرجو الياء الأَخيرة من مَخْرَجها في الليالي، يقول بعضهم: إِنما كان أَصل تأْسي بِنائها لَيْلاً مقصور، وقال الفراء: ليلة كانت في الأَصل لَيْلِية ولذلك صغِّرت لُيَيْلِيَة، ومثلها الكَيْكَةُ البَيْضة كانت في الأَص كَيْكِية، وجمعها الكَياكي.
- أَبو الهيثم: النَّهار اسم وهو ضدُّ الليل والنهارُ اسم لكل يوم، واللَّيْل اسم لكل ليلة، لا يقال نَهار ونَهاران ولا لي ولَيْلان، إِنما واحد النهار يوم وتثنيته يومان وجمعه أَيام، وضدّ اليو ليلة وجمعها لَيال، وكان الواحد لَيْلاة في الأَصل، يدلُّ على ذلك جمعه إِياها اللَّيالي وتصغيرهم إِياها لُيَيْلِيَة، قال: وربما وضعت العر النهار في موضع اليوم فيجمعونه حينئذ نُهُر؛ وقال دُرَيْد بن الصِّمَّة وَغارة بين اليوم والليلِ فَلْتَةً تَدارَكْتُها وَحْدي بسِيدٍ عَمَرَّ فقال: بين اليوم والليلِ، وكان حقُّه بين اليوم والليلة لأَن الليلة ضد اليوم واليوم ضد الليلة، وإِنما الليلة ضد النهار كأَنه قال بين النها وبين الليل، والعرب تستَجِيز في كلامها: تعالى النهارُ، في معنى تعال اليوم.
- قال ابن سيده: فأَما ما حكاه سيبويه من قولهم سير عليه لَيْلٌ، وه يريدون ليل طويل، فإِنما حذف الصفة لما دل من الحال على موضعها، واحدت لَيلة والجمع لَيالٍ على غير قياس، توهَّموا واحدته لَيْلاة، ونظير مَلامِح ونحوها مما حكاه سيبويه، وتصغيرها لُيَيْلِيَة، شذّ التحقير كما شذ التكسير؛ هذا مذهب سيبويه في كل ذلك، وحكى ابن الأَعرابي لَيْلاة وأَنشد:في كلِّ يَوْمٍ ما وكلِّ لَيْلاه حتى يقولَ كلُّ راءٍ إِذ رَاهْ يا وَيْحَهُ من جَمَلٍ ما أَشْقاه وحكى الكسائي: لَيايِل جمع لَيْلة، وهو شاذ؛ وأَنشد ابن بري للكميت جَمَعْتُك والبَدْرَ بنَ عائشةَ الذ أَضاءتْ به مُسْحَنْكِكاتُ اللَّيَايِ الجوهري: الليل واحد بمعنى جمع، وواحده ليلة مثل تَمْرة وتَمْر، وقد جم على لَيالٍ فزادوا فيه الياء على غير قياس، قال: ونظيره أَهل وأَهالٍ ويقال: كأَنَّ الأَصل فيها لَيْلاة فحذفت.
- واللَّيْنُ: اللَّيْل عل البدل؛ حكاه يعقوب؛ وأَنشد بَناتُ وُطَّاءٍ على خَدِّ اللَّيْنْ لا يَشْتَكِينَ عَمَلاً ما أَنْقَيْنْ ما دامَ مُخٌّ في سُلامَى أَو عَيْن قال ابن سيده: هكذا أَنشده يعقوب في البدل ورواه غيره بَناتُ وُطّاءٍ على خَدّ اللَّيْل لأُمِّ مَنْ لم يَتَّخِذْهُنَّ الوَيْل وليلة لَيْلاءُ ولَيْلى: طويلة شديدة صعبة، وقيل: هي أَشد لَيالي الشه ظلمة، وبه سميت المرأَة ليلى، وقيل: اللَّيْلاء ليلة ثلاثين، ولَيْل أَلْيَلُ ولائلٌ ومُلَيَّلٌ كذلك، قال: وأَظنهم أَرادوا بِمُلَيَّل الكثر كأَنهم توهَّموا لُيِّل أَي ضُعِّف ليالي؛ قال عمرو بن شَأْس وكان مجُودٌ كالجَلامِيدِ بعدَم مَضى نصفُ لَيْلٍ، بعد لَيْلٍ مُلَيَّل (* قوله [ وكان مجود ] هكذا في الأصل) التهذيب: الليث تقول العرب هذه لَيْلةٌ لَيْلاءُ إِذا اشتدَّت ظُلمتها ولَيْلٌ أَلْيَل.
- وأَنشد للكُميت: ولَيْلهم الأَليَل؛ قال: وهذا في ضرور الشعر وأَما في الكلام فلَيْلاء.
- وليلٌ أَلْيَلُ: شديد الظلمة؛ قا الفرزدق قالوا وخاثِرُهُ يُرَدُّ عليهمُ والليلُ مُخْتَلِطُ الغَياطِلِ أَلْيَل ولَيْلٌ أَليَلُ: مثل يَوْم أَيْوَمُ وأَلالَ القومُ وأَليَلوا: دخلوا في الليل ولايَلْتُه مُلايَلةً ولِيالاً: استأْجرته لليلة؛ عن اللحياني.
- وعامَل مُلايَلةً: من الليل، كما تقول مُياوَمة من اليوم.
- النضر: أَلْيَلْت صِرْت في الليل؛ وقال في قوله لَسْتُ بِلَيْلِيٍّ ولكِنِّي نَهِر يقول: أَسير بالنهار ولا أَستطيع سُرى الليل.
- قال: وإِلى نصف النها تقول فعلتُ الليلةَ، وإِذا زالت الشمس قلتَ فعلتُ البارحةَ لِلَّيْلةِ الت قد مضت.
- أَبو زيد: العرب تقول رأَيت الليلةَ في منامي مُذْ غُدْوةٍ إِل زَوال الشمس، فإِذا زالت قالوا رأَيت البارحةَ في منامي، قال: ويقا تَقْدَمُ الإِبلُ هذه الليلةَ التي في السماء إِنما تعني أَقربَ الليلي م يومك، وهي الليلةُ التي تليه.
- وقال أَبو مالك: الهِلالُ في هذه الليلة التي في السماء يعني الليلةَ التي تدخلها، يُتَكَلَّم بهذا في النهار.
- اب السكيت: يقال لِلَيْلة ثمانٍ وعشرين الدَّعْجاءُ، ولليلة تسعٍ وعشري الدَّهماءُ، ولليلة الثلاثين اللَّيْلاءُ، وذلك أَظلمها، وليلةٌ ليْلاءُ أَنشد ابن بري كم ليلةٍ لَيْلاءَ مُلْبِسة الدُّجَ أُفْقَ السماء سَرَيْت غير مُهَيَّ واللَّيْلُ: الذكَر والأُنثى جميعاً من الحُبارَى، ويقال: هو فَرْخُهما وكذلك فَرْخ الكَرَوان؛ وقول الفرزدق والشَّيْب ينْهَضُ في الشَّبابِ، كأَن لَيْلٌ يَصِيحُ بِجانِبَيْهِ نَهار قيل: عنى باللَّيْل فَرْخَ الكَرَوان أَو الحُبارَى، وبالنَّهار فر القَطاة، فحُكِيَ ذلك ليونس فقال: اللَّيْل ليلُكم والنَّهار نَهاركم هذا الجوهري: وذكر قوم أَن اللَّيْل ولد الكَروان، والنَّهار ولد الحُبارى قال: وقد جاء في ذلك في بعض الأَشعار، قال: وذكر الأَصمعي في كتاب الفَرْق النَّهارَ ولم يذكُر الليلَ؛ قال ابن بري: الشعر الذي عَناه الجوهريّ بقوله وقد جاء ذلك في بعض الأَشعار هو قول الشاعر أَكَلْتُ النَّهارَ بنِصْفِ النَّهار ولَيْلاً أَكَلْتُ بليلٍ بَهِي وأُمُّ لَيْلى: الخمرُ السَّوْداء؛ عن أَبي حنيفة.
- التهذيب: وأُم ليل الخمر، ولم يقيِّدها بلون، قال: وليلى هي النَّشْوَةُ، وهو ابتداء السُّكْر.
- وحَرَّةُ لَيْلى: معروفة في البادية وهي إِحْدَى الحِرَار.
- ولَيْلى من أَسماء النساء؛ قال الجوهري: هو اسم امرأَة، والجمع لَيَالي؛ قا الراجز لم أَرَ في صَواحِبِ النِّعالِ اللاَّبِساتِ البُدَّنِ الحَوَالي شِبْهاً لِلَيْلى خِيرةِ اللَّيَال قال ابن بري: يقال لَيْلى من أَسماء الخمرة، وبها سميت المرأَة؛ قال وقال الجوهري وجمعه ليالي، قال: وصوابه والجمع لَيالٍ.
- ويقال للْمُضَعَّف والمُحَمَّقِ: أَبو لَيْلى.
- قال الأَخفش علي بن سليمان: الذي صح عنده أَ معاوية بن يزيد كان يُكْنى أَبا لَيْلى؛ وقد قال ابن همام السَّلُولِيّ إِنِّي أَرَى فِتْنةً تَغْلي مَرَاجِلُها والمُلْكُ بعد أَبي لَيْلى لمن غَلَب قال: ويحكى أَن معاوية هذا لما دُفِن قام مَرْوان بن الحَكَم على قبر ثم قال: أَتَدْرُون مَن دفنتم؟ قالوا: معاوية فقال: هذا أَبو ليلى؛ فقا أَزْنَمُ الفَزَارِي لا تخْدَعَنَّ بآباءٍ ونِسْبَتِها فالمُلْكُ بعدَ أَبي لَيْلى لمن غَلَب وقال المدايني: يقال إِنَّ القُرَشِيَّ إِذا كان ضعيفاً يقال له أَب لَيْلى، وإِنما ضعف معاوية لأَنَّ وِلايته كانت ثلاثة أَشهر؛ قال: وأَم عثمان بن عفان، رضي الله عنه، فيقال له أَبو لَيْلى لأَنَّ له ابنة يقا لها لَيْلى، ولما قتل قال بعض الناس إِنِّي أَرَى فتنةً تَغْلي مَراجِلُها والمُلْكُ بعد أَبي لَيْلى لِمن غَلَب قال: ويقال أَبو لَيْلى أَيضاً كُنْيةُ الذكَر؛ قال نوفل بن ضمر الضَّمْري إِذا ما لَيْلِي ادْجَوْجَى، رَمان أَبو لَيْلى بِمُخْزِيةٍ وعَار ولَيْلٌ ولَيْلى: موضعان؛ وقول النابغة ما اضْطَرَّك الحِرْزُ من لَيْلى إِلى بَرَ تَخْتارُه مَعْقِلاً عن جُشِّ أَعْيار (* قوله [ وقول النابغة ما اضطرك إلخ ] كذا بالأصل هنا، وفي مادة جشش وف ياقوت هنا ومادة برد: قال بدر بن حزان) يروى: من لَيْلٍ ومن لَيْلى.
(ب)ملل
- المَلَلُ: المَلالُ وهو أَن تَمَلَّ شيئاً وتُعْرِض عنه؛ قا الشاعر وأُقْسِمُ ما بي من جَفاءٍ ولا ملَ ورجل مَلَّةٌ إِذا كان يَمَلُّ إِخوانَه سريعاً.
- مَلِلْت الشيء مَلَّ ومَلَلاً ومَلالاً ومَلالة: بَرِمْت به، واسْتَمْلَلْته: كمَلِلْتُه؛ قا ابن هَرْمة قِفا فَهَرِيقا الدمْع بالمَنْزِل الدَّرْسِ ولا تَسْتَمِلاَّ أَن يطول به عَنْسِ وهذا كما قالوا خَلَت الدارُ واستخْلت وعَلا قِرْنَه واسْتَعْلاه؛ وقا الشاعر لا يَسْتَمِلُّ ولا يَكْرى مُجالِسُها ولا يَمَلُّ من النَّجْوَى مُناجِيه وأَمَلَّني وأَمَلَّ عَليَّ: أَبرَمَني.
- يقال: أَدَلَّ فأَمَلَّ وقالوا: لا أَمْلاهُ أَي لا أَمَلُّه، وهذا على تحويل التضعيف والذي فعلوه ف هذا ونحوِه من قولهم لا (* هكذا بياض في الأصل).
- لا أَفعل وإِنشادهم:من مآشِرٍ حِداء (* قوله [ من مآشر حداء ] قبله كما في مادة حدد يا لك من تمر ومن شيشا ينشب في المسعل واللها أنشب من مآشر حداء) لم يكن واجباً فيجب هذا، وإِنما غُيِّر استحساناً فساغ ذلك فيه الجوهري: مَلِلْت الشيء، بالكسر، ومَلِلْت منه أَيضاً إِذا سَئِمْته، ورجل مَلّ ومَلول ومَلولة ومالولةٌ ومَلاَّلة وذو مَلَّة؛ قال إِنك والله لَذُو مَلَّة يَطرِفُك الأَدْنى عن الأَبْعَد قال ابن بري: الشعر لعمر بن أَبي ربيعة وصواب إِنشاده: عن الأَقدَم وبعده قلت لها: بل أَنتِ مُعْتَلَّ في الوَصل، يا هندُ، لِكَي تَصْرِم وفي الحديث: اكْلَفوا من العمل ما تُطِيقون فإِن الله لا يَمَلُّ حت تَمَلُّوا؛ معناه إِن الله لا يَمَلُّ أَبداً، مَلِلْتم أَو لم تَمَلُّوا فجرى مجرى قولهم: حتى يَشِيبَ الغراب ويبيضَّ القارُ، وقيل: معناه إِ الله لا يَطَّرِحُكم حتى تتركوا العمل وتزهدوا في الرغبة إِليه فسم الفعلين مَلَلاً وكلاهما ليس بِمَلَل كعادة العرب في وضع الفعل موضع الفعل إِذ وافق معناه نحو قولهم ثم أَضْحَوْا لَعِبَ الدهرُ بهم وكذاك الدهرُ يُودِي بالرجا فجعل إِهلاكه إِياهم لَعِباً، وقيل: معناه إِن الله لا يقطع عنكم فَضْل حتى تَمَلُّوا سؤاله فسمَّى فِعل الله مَلَلاً على طريق الازْدِواج ف الكلام كقوله تعالى: وجزاءُ سيئة سيئةٌ مثلها، وقوله: فمَنِ اعْتَدى عليك فاعْتَدوا عليه؛ وهذا باب واسع في العربية كثير في القرآن.
- وفي حدي الاستسقاء: فأَلَّف اللّه السَّحاب ومَلَّتْنا؛ قال ابن الأَثير: كذا جاء ف رواية لمسلم، قيل: هي من المَلَلِ أَي كثر مطرُها حتى مَلِلناها، وقيل هي مَلَتْنا، بالتخفيف، من الامْتِلاء فخفف الهمزة، ومعناه أَوسَعَتْن سَقْياً وريًّا.
- وفي حديث المُغيرة: مَلِيلة الإِرْغاء أَي مَمْلول الصوت، فَعِيلة بمعنى مفعولة، يَصِفها بكثرة الكلام ورَفْعِ الصوت حتى تُمِلّ السامعين، والأُنثى مَلول ومَلولة، فملول على القياس ومَلولة على الفعل والمَلَّة: الرَّماد الحارُّ والجمْر.
- ويقال: أَكلنا خُبزَ مَلَّة، ول يقال أَكلنا مَلَّة.
- ومَلَّ الشيءَ في الجمْر يَمُلُّه مَلاًّ، فه مَمْلول ومَلِيل: أَدخله (* قوله [ ادخله ] يعني فيه فلفظ فيه إما ساقط من قل الناسخ او اقتصاراً من المؤلف).
- يقال: مَلَلْت الخُبرةَ في المَلَّ مَلاًّ وأَمْلَلْتها إِذا عمِلتها في المَلَّة، فهي مَمْلولة، وكذلك ك مَشْوِيّ في المَلَّة من قَريس وغيره.
- ويقال: هذا خُبز مَلَّةٍ، ولا يقا للخبز مَلَّة، إِنما المَلة الرَّماد الحارّ والخبز يسمى المَلِي والمَمْلول، وكذلك اللحمُ؛ وأَنشد أَبو عبيد ترى التَّيْمِيَّ يَزْحَفُ كالقَرَنْب إِلى تَيْمِيَّةٍ، كعَصا المَلِي وفي الحديث: قال أَبو هريرة لما افتتَحْنا خَيبرَ إِذا أُناس من يَهُو مجتمعون على خُبزة يَمُلُّونها أَي يجعلونها في المَلَّة.
- وفي حديث كعب أَنه مرَّ به رِجْل من جَراد فأَخذ جَرادَتين فمَلَّهما أَي شَواهم بالمَلَّة؛ وفي قصيد كعب بن زهير كأَنَّ ضاحِيَهُ بالنار مَمْلول أَي كأَنَّ ما ظهر منه للشمس مَشْويّ بالمَلَّة من شدّة حرّه.
- ويقال أَطعَمَنا خبز مَلَّةٍ وأَطعمَنا خبزة مَلِيلاً، ولا يقال أَطعَمنا مَلَّة قال الشاعر لا أَشْتُم الضَّيْفَ إِلاّ أَنْ أَقولَ له أَباتَكَ الله في أَبيات عَمَّار أَباتَك الله في أَبيات مُعْتَنِز عن المَكارِم، لا عَفٍّ ولا قارِ صَلْدِ النَّدى، زاهِدٍ في كل مَكْرُمة كأَنَّما ضَيْفُهُ في مَلَّة النار وقال أَبو عبيد: المَلَّة الحُفْرة نفسها.
- وفي الحديث: قال له رجل إِنّ لي قَراباتٍ أَصِلُهم ويَقْطَعُونَني وأُعْطِيهم ويَكْفُرونني فقال له إِنما تُسِفُّهم المَلَّ؛ المَلُّ والمَلَّة: الرّماد الحارّ الذ يُحْمى ليُدْفَن فيه الخبز ليَنْضَج، أَراد إِنما تجعل المَلَّة لهم سَفُوفا يَسْتَفُّونه، يعني أَن عَطاءَك إِياهم حرام عليهم ونارٌ في بطونهم ويقال: به مَلِيلة ومُلالٌ، وذلك حَرارة يجدها، وأَصله من المَلَّة، ومن قيل: فلان يتململ على فِراشه ويتَمَلَّلُ إِذا لم يستقرّ من الوجع كأَنه عل مَلَّة ويقال: رجل مَلِيل للذي أَحرقته الشمس؛ وقول المرار على صَرْماءَ فيها أَصْرَماها وخِرِّيتُ الفَلاة بِها مَلِيل قوله: وخِرِّيتُ الفَلاةِ بها مَلِيلُ أَي أَضْحَت الشمس فلَفَحَتْ فكأَنه مَمْلول في المَلَّة الجوهري: والمَلِيلة حَرارة يجدها الرجل وهي حُمَّى في العظم.
- وف المثَل: ذهبت البَلِيلة بالمَلِيلة.
- والبَلِيلة: الصِّحَّة من أَبَلَّ م مَرَضه أَي صح.
- وفي الحديث: لا تَزال المَلِيلةُ والصُّداعُ بالعبد المَلِيلة: حرارة الحُمَّى وتوهُّجُها، وقيل: هي الحُمَّى التي تكون في العظام والمَلِيلُ: المِحْضَأْ ومَلَّ القَوْسَ والسهمَ والرمح في النار: عالجها به (* قوله [ عالجه به ] هكذا في الأصل، ولعله عالجها بها) عن أَبي حنيفة: والمَلِيلة والمُلالُ: الحرُّ الكامِن.
- ورجل مَمْلول ومَلِيل: به مَلِيلة.
- والمَلَّة والمُلالُ: عَرَق الحُمَّى، وقال اللحياني: مُلِلْتُ مَلاًّ والاسم المَلِيلة كَحُمِمْت حُمَّى والاسم الحُمَّى.
- والمُلال: وجع الظَّهْر؛ أَنشد ثعلب دَاوِ بها ظَهْرَك من مُلالِه من خُزُرات فيه وانْخِزالِه كما يُداوى العَرُّ من إِكالِ والمُلال: التقلُّب من المرض أَو الغم؛ قال وهَمّ تأْخُذُ النُّجَواءُ منه يُعَدُّ بِصالِبٍ أَو بالمُلال والفعل من ذلك مَلَّ.
- وتَمَلَّل الرجلُ وتَمَلْمَلَ: تَقلَّب، أَصل تَمَلَّل فَفُكَّ بالتضعيف.
- ومَلَّلْته أَنا: قلَّبته.
- وتَمَلَّل اللحمُ عل النار: اضطرب.
- شَمِر: إِذا نَبا بالرجل مَضْجَعُه من غَمٍّ أَو وَصَ قيل: قد تَمَلْمَلَ، وهو تقلُّبه على فِراشه، قال: وتَمَلْمُله وهو جال أَن يَتوكأَ مرة على هذا الشِّق، ومرة على ذاك، ومرة يَجْثُو على ركبتيه وأَتاه خَبَر فَمَلْمَله، والحِرْباءُ تَتَمَلْمَل من الحرِّ: تصعَد رأْ الشجرة مرة وتَبْطُن فيها مرة وتظهر فيها أُخرى أَبو زيد: أَمَلَّ فلان على فلان إِذا شقَّ عليه وأَكثر في الطلَب يقال: أَمْلَلْت عليَّ؛ قال ابن مقبل أَلا يا دِيارَ الحَيِّ بالسَّبُعانِ أَمَلَّ عليها بالبِلى المَلَوان وقال شمر في قوله أَمَلَّ عليها بالبِلى: أَلقى عليها، وقال غيره أَلَحَّ عليه حتى أَثَّر فيها.
- وبعير مُمَلٌّ: أَكثر رُكوبه حتى أَدْبَ ظَهره؛ قال العجاج فأَظهر التضعيف لحاجته إِليه يصِف ناقة حَرْف كقَوْسِ الشَّوْحَطِ المُعَطَّلِ لا تَحْفِل السَّوْطَ ولا قولي حَل تشكُو الوَجى من أَظْلَلٍ وأَظلَلِ من طُولِ إِمْلالٍ وظَهْرٍ مُمْلَل أَراد تشكُو الناقة وجَى أَظَلَّيْها، وهما باطِنا مَنْسِمَيها، وتشك ظهرَها الذي أَمَلَّه الركوب أَي أَدْبَرَه وجَزَّ وبَره وهَزَله.
- وطري مَلِيل ومُمَلٌّ: قد سلك فيه حتى صار مُعْلَماً؛ وقال أَبو دُواد رَفَعْناها ذَمِيلاً ف مُمَلٍّ مُعْمَلٍ لَحْب وطريق مُمَلّ أَي لَحْب مسلوك.
- وأَمَلَّ الشيءَ: قاله فكُتِب.
- وأَمْلاه كأَمَلَّه، على تحويل التضعيف.
- وفي التنزيل: فليُمْلِلْ وَلِيُّ بالعدْل؛ وهذا من أَمَلَّ، وفي التنزيل أَيضاً: فهي تُمْلى عليه بُكْرة وأَصِيلاً؛ وهذا من أَمْلى.
- وحكى أَبو زيد: أَنا أُمْلِلُ عليه الكتاب، بإِظها التضعيف.
- وقال الفراء: أَمْلَلْت لغة أَهل الحجاز وبني أَسد، وأَمْلَيْ لغة بني تميم وقيس.
- يقال: أَمَلَّ عليه شيئاً يكتبه وأَمْلى عليه، ونز القرآن العزيز باللغتين مَعاً.
- ويقال: أَمللت عليه الكتاب وأَمليته.
- وف حديث زيد: أَنه أَمَلَّ عليه لا يَستوي القاعدون من المؤمنين.
- يقال أَمْلَلْت الكتاب وأَمليته إِذا أَلقيته على الكاتب ليكتبه ومَلَّ الثوبَ مَلاًّ: درَزَه؛ عن كراع.
- التهذيب: مل ثوبَه يَمُلُّ إِذا خاطه الخياطة الأُولى قبل الكَفِّ؛ يقال منه: مَلَلت الثوب بالفتح.
- والمِلَّة: الشريعة والدين.
- وفي الحديث: لا يَتوارثُ أَهلُ مِلَّتين المِلَّة: الدين كملَّةِ الإِسلام والنَّصرانية واليهودية، وقيل: هي مُعْظ الدين، وجملة ما يجيء به الرسل.
- وتملَّل وامتلَّ: دخل في المِلَّة.
- وف التنزيل العزيز: حتى تَتَّبِع مِلَّتهم؛ قال أَبو إِسحق: المِلة في اللغ سُنَّتُهم وطريقهم ومن هذا أُخذ المَلَّة أَي الموضع الذي يختبزُ في لأَنه يؤثَّر في مكانها كما يؤثَّر في الطريق، قال: وكلام العرب إِذا اتفَ لفظُه فأَكثره مُشتق بعضُه من بعض.
- قال أَبو منصور: ومما يؤيد قولَ قولُهم مُمَلٌّ أَي مسلوك معلوم؛ وقال الليث في قول الراجز كأَنه في ملَّة مَمْلو قال: المملول من المِلَّة، أَراد كأَنه مثال مُمَثَّل مما يعبد في مِلَ المشركين.
- أَبو الهيثم: المِلَّة الدية، والمِلَل الديات؛ وأَنشد غَنائم الفِتْيان في يوم الوَهَل ومن عَطايا الرؤساء في المِلَ (* قوله [ غنائم الفتيان إلخ ] في هامش النهاية ما نصه: قال وأنشدني أب المكارم غنائم الفتيان أيام الوهل * ومن عطايا الرؤساء والمل يريد إبلاً بعضها غنيمة وبعضها صلة وبعضها من ديات) وفي حديث عمر، رضي الله عنه، أَنه قال: ليس على عَرَبيٍّ مِلْك ولَسْن بنازِعِين من يدِ رجل شيئاً أَسلَم عليه، ولكِنَّا نُقَوِّمُهم (* قول [ ولكنا نقوّمهم إلخ ] هكذا في الأصل، وعبارة النهاية: ولكنا نقوّمهم المل على آبائهم خمساً من الابل: الملة الدية وجمعها ملل؛ قال الازهري الى آخ ما هنا وقال الصاغاني بعد ان ذكر الحديث كما في النهاية: قال الازهر أراد إنما نقومهم كما نقوّم الى آخر ما هنا وضبط لفظ ونذر الجراح بهذ الضبط ففي عبارة الأصل سقط ظاهر) كما نُقَوِّم أَرشَ الدِّيات ونَذَر الجِراحَ، وجعل لكلِّ رأْسٍ منهم خمساً من الإِبل يَضْمَنُها عَشائِرُهم أَ يضمنونها للذين مَلَكوهم.
- قال ابن الأَثير: قال الأَزهري كان أَهل الجاهلي يَطَؤون الإِماءَ ويَلِدْن لهم فكانوا يُنْسَبُون إِلى آبائهم وه عَرَب، فرأَى عمر، رضي الله عنه، أَن يردّهم على آبائهم فَيَعْتِقون ويأْخُ من آبائهم لِمَواليهم عن كلِّ وَلَدٍ خمساً من الإِبل، وقيل: أَراد مَ سُبِيَ من العرب في الجاهليَّة وأَدركه الإِسلام وهو عبد مَن سَباه أَ يردّه حرّاً إِلى نسبه، ويكون عليه قيمته لِمَن سَباه خمساً من الإِبل.
- وف حديث عثمان: أَنَّ أَمَةً أَتت طَيِّئاً فأَخبرتهم أَنها حُرَّة فتزوّج فولَدت فجعل في وَلَدِها المِلَّة أَي يَفْتَكُّهم أَبوهم من مَوال أُمِّهم، وكان عثمان يعطي مكانَ كلَّ رأْسٍ رأْسَيْن، وغيرُه يعطي مكان ك رأْس رأْساً، وآخرون يُعْطُون قيمته بالغةً ما بلغت.
- ابن الأَعرابي: مَلّ يَمِلُّ، بالكسر كسرِ الميم، إِذا أَخذ المِلَّة؛ وأَنشد جاءت به مُرَمَّداً ما مُلاَّ ما فِيَّ آلُ خَمَّ حين أَلَّ (* قوله [ وأنشد جاءت به إلخ ] هكذا في الأصل) قوله: ما مُلاَّ ما جُحِد، وقوله: ما فيَّ آل، ما صلة، والآلُ: شخصه وخَمَّ: تغيرت ريحُه، وقوله: أَلَّى أَي أَبْطأَ، ومُلَّ أَي أُنضِج.
- وقا الأَصمعي: مَرَّ فلان يَمْتَلّ امْتِلالاً إِذا مَرَّ مَرًّا سريعاً المحكم: مَلَّ يَمُلُّ مَلاًّ وامْتَلَّ وتَمَلَّل أَسرع.
- وقال مصعب امْتَلَّ واسْتَلَّ وانْمَلَّ وانسَلَّ بمعنى واحد.
- وحمار مُلامِلٌ: سريع، وه المَلْمَلة.
- ويقال: ناقة مَلْمَلى على فَعْلَلى إِذا كانت سريعة وأَنشد:يا ناقَتا ما لَكِ تَدْأَلِينا أَلم تكوني مَلْمَلى دَفونا (* قوله [ دفونا ] هكذا في الأصل؛ وفي التكملة: ذقونا، بالذال والقاف) والمُلمُول: المِكْحال.
- الجوهري: المُلمول الذي يكتحَل به؛ وقال أَب حاتم: هو المُلُمول الذي يُكْحَل وتُسْبَرُ به الجراح، ولا يقال المِيل إِنما المِيلُ القِطعة من الأَرض.
- ومُلمول البعير والثعلب: قضيبه، وحك سيبويه مالُّ، وجمعه مُلاَّن، ولم يفسِّره وفي حديث أَبي عبيد: أَنه حَمَل يوم الجِسْر فضرب مَلْمَلة الفِيل يعن خُرْطومَه ومَلَل: موضع في طريق مكة بين الحرَمين، وقيل: هو موضع في طري البادِية.
- وفي حديث عائشة: أَصبح النبي، صلى الله عليه وسلم، بمَلَل ثم راح وتعشَّى بسَرفٍ؛ مَلَلٌ، بوزن جَبل: موضع بين مكة والمدينة على سبعة عش ميلاً بالمدينة (* قوله [ سبعة عشر ميلاً بالمدينة ] الذي في ياقوت: ثماني وعشرين ميلاً من المدينة) ومُلال: موضع؛ قال الشاعر رَمى قلبَه البَرْقُ المُلالِيُّ رَمْيةً بذكرِ الحِمَى وَهْناً، فباتَ يَهِيم.
ترجمة مليل باللغة الإنجليزية
مليل
Tired Ponderous