معنى كلمة مقامر في القاموس
في القواميس
- مُقَامِرٌ : (اسم فاعل)
(إسم فاعل من قَامَرَ). مُقَامِرٌ مُحْتَرِفٌ : مَنْ يَلْعَبُ القِمَارَ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
+
(أ)قامَرَ
- قامَرَ / قامَرَ بـ يقامِر ، قِمارًا ومُقامَرَةً ، فهو مُقامِر ، والمفعول مُقامَر (للمتعدِّي).
- قامر الشَّخصُ.
- راهن.
- قامر على الحصان رقم.
- لعب القمارَ.
- قامر بثروته/ بأملاكه.
- قامر الشَّخصَ: لاعبه القمارَ.
- قامر بمستقبله: غامر به.
- قامر بحياته لأجل استقلال بلاده.
- جُنون المقامرة.
(ب)أقمرَ
- أقمرَ يُقمر ، إقمارًا ، فهو مُقْمِر.
- أقمر الهلالُ صار قمرًا، وذلك في الليلة الثالثة من الشّهر القمريّ.
- أقمرتِ اللَّيلةُ: أشرقت، أضاءت بنور القمر.
- ليلةٌ مقمرة.
- أقمر ليلُنا، وطاب سمرُنا.
- وَجْهٌ مقمر: مُشْرق.
معجم الغني
+
مُقَامِرٌ
- جمع: ون، ات. [ق م ر]. (فاعل من قَامَرَ). :مُقَامِرٌ مُحْتَرِفٌ : مَنْ يَلْعَبُ القِمَارَ.
معجم الرائد
+
(أ)أقْمَر
- أقمر.
- ج، قمر ، -مؤ، قمراء.
- أقمر ما لونه [ القمرة ]، وهي لون البياض إلى الخضرة.
- أقمر أبيض.
- أقمر [ وجه أقمر ] مشبه بالقمر.
- أقمر [ سحاب أقمر ] : ملآن بالمطر..
(ب)قامَر
- قامر.
- مقامرة وقمارا.
- قامره لاعبه في القمار.
المعجم الوسيط
+
(أ)الأَقْمَرُ
- الأَقْمَرُ الأَقْمَرُ وجهٌ أَقْمَر: مشرِقٌ شبيهٌ بالقمر. والجمع : قُمْرٌ.
(ب)القَمَرُ
- القَمَرُ جِرْمٌ سماوىٌّ صغيرٌ يدور حول كوكب أَكبرَ منه ويكون تابعًا له، ومنه القمرُ التابع للأَرض، والأَقَمارُ التي تدور حول كواكب المِرِّيخِ وزُحَلَ والمشْتَرِي.
- والقمرُ الصناعي: جِسْم يُطلَقُ فى الفضاء ليدورَ حول الأَرض، ويحصُلَ على السرعة الكافية للدوران باستخدام الصاروخ ذي المراحل، ويحمل أجهزة تقوم برصد المعلومات وجَمْعِها وإِرسالها إِلى المراكز العلمية على الأَرض فى أثناء دورانه فى الفضاء الجويّ، كما يُستخدَمُ في الاتصالات الإِذاعية المرئية والصوتية، وفي الأَرصَاد الفلكية، وغير ذلك، وكان أول قمر أطلقه الإِنسان فى 4 أُكتوبر سنة 1957. والجمع : أَقْمَارٌ.
- و(قَمَر الدِّين) : حَلْوَى تُتَّخَذ من المشمش المجفَّف يجعل على شكل رُقاق.
- واسترعى مالَهُ القمَرَ: إِذا تركه همَلاً ليلاً بلا راع.
- والقَمَرانِ: الشمس والقمر.
- والشهور القَمَرِيَّة: التى تؤقَّت بدورة القمر حول الأَرض.
- والسنة القمريَّة: اثنا عشر شهرًا قَمَريًّا متوالية.
- وأيامها 354 يومًا، تزيد أو تنقُصُ يومًا أو يومين برَصْدِ الأَهلة.
- والسنةُ الهجريّةُ سنةٌ قمريّة.
- أَوّلها.
- المحرَّم وآخرها ذو الحجة.
- والشهرُ القمريّ: هو الزمنُ بين هلالَيْنِ مُتعاقبَيْنِ أَوَّلَ رَصْدِهما.
- وطولُهُ 29 يومًا ونصف يوم على التقريب.
- (شاهد: السنة الهجريّة فى: هجر).
المحيط في اللغة
+
قُمْرَةُ
- ـ قُمْرَةُ: لَوْنٌ إلى الخُضْرَةِ، أو بَياضٌ فيه كُدْرَةٌ. حِمارٌ أقْمَرُ، وأتانٌ قَمْراءُ.
- ـ قَمَرُ: يكونُ في الليلَةِ الثالثةِ.
- ـ قَمْراءُ: ضَوْءُهُ، وطائرٌ، وليلَةٌ فيها القَمَرُ، كالمُقْمِرَة والمُقْمِرِ والقَمِرَةِ.
- ـ وَجْهٌ أقْمَرُ: مُشَبَّهٌ به.
- ـ أقْمَرَ: ارْتَقَبَ طُلوعَهُ.
- ـ تَقَمَّرَ الأَسَدُ: طَلَبَ الصَّيدَ في القَمَرِ.
- ـ تَقَمَّرَتِ المرأةَ: اخْتَدَعَها، أو ابْتَنَى عَليها في القَمْراءِ.
- ـ قَمِرَ السِّقاءُ: بانَتْ أَدَمَتُهُ من بَشَرَتِه.
- ـ قَمِرَ الرجُلُ: تَحَيَّرَ بَصَرُهُ من الثَّلْجِ، وأَرِقَ في القَمَرِ فلم يَنَمْ.
- ـ قَمِرَتِ الإِبلُ: رَوِيَتْ من الماءِ.
- ـ قَمِرَ الكَلأُ والماءُ وغيرُهما: كثُرَ.
- ـ ماءٌ قَمِرٌ: كثيرٌ.
- ـ أَقْمَرُ: الأَبْيَضُ.
- ـ أقْمَرَ الثَّمَرُ: تَأَخَّرَ إِيناعُهُ حتى يُدْرِكَهُ البَرْدُ.
- ـ أقْمَرَتِ الإِبِلُ: وقَعَتْ في كَلأٍ كثيرٍ.
- ـ قامَرَهُ مُقامَرَةً وقِماراً فَقَمَرَهُ وتَقَمَّرَهُ: راهَنَه فَغَلَبَهُ، وهو التَّقامُرُ.
- ـ قَمِيرُكَ: مُقامِرُكَ، ج: أقْمارٌ، وقد قَمَرَ يَقْمِرُ.
- ـ تَقَمَّرَ المرأةَ: تَزَوَّجَها.
- ـ قُمْرِيَّةُ: ضَرْبٌ من الحَمَامِ، ج: قَمارِيُّ وقُمْرٌ، أو الأُنْثى قُمْرِيَّةٌ، والذَّكَرُ ساقُ حُرٍّ.
- ـ نَخْلَةٌ مِقْمارٌ: بَيْضاءُ البُسْر.
- ـ مَقْمُورُ: الشَّرُّ.
- ـ بَنُو قَمَرٍ: حَيٌّ.
- ـ غُبُّ القَمَرِ: موضع بينَ ظَفارِ والشِّحْرِ.
- ـ بَنُو قُمَيْرٍ: بَطْنٌ.
- ـ قَمَارٌ: موضع، منه العُودُ القَمَارِيُّ.
- ـ قَمَرُ المُقَنَّعِ: هو الذي أظْهَرَهُ في الجَوِّ احْتِيالاً، أو أنَّهُ من عَكْسِ شُعاعِ الزِّئْبِقِ.
- ـ قَمِيرُ بنتُ عَمْرٍو: امرأةُ مَسْرُوقِ بنِ الأَجْدَعِ.
- ـ قُمْرُ: موضع وراءَ بلادِ الزَّنْجِ، يُجْلَبُ منه الوَرَقُ القُمارِيُّ، ولا يُقالُ: القُمْرِيُّ، وهو حِرِّيفٌ طَيِّبُ الطَّعْمِ.
معجم لسان العرب
+
قمر
- القُمْرَة: لون إِلى الخُضْرة، وقيل: بياض فيه كُدْرَة؛ حِمار أَقْمَرُ.
- والعرب تقول في السماء إِذا رأَتها: كأَنها بطنُ أَتانٍ قَمْراء فهي أَمْطَرُ ما يكون.
- وسَنَمَةٌ قَمْراءُ: بيضاء؛ قال ابن سيده: أَعن بالسَّنَمَة أَطرفَ الصِّلِّيان التي يُنْسِلُها أَي يُلْقيها.
- وف الحديث: أَن النبي،صلى الله عليه وسلم، ذكر الدجال فقال: هِجانٌ أَقْمَرُ.
- قا ابن قتيبة: الأَقمر الأَبيض الشديد البياض، والأُنثى قَمْراء.
- ويقا للسحاب الذي يشتدّ ضوءُه لكثرة مائه: سحاب أَقمر.
- وأَتان قمراء أَي بيضاء وفي حديث حليمة: ومَعَنا أَتانٌ قَمْراءُ، وقد تكرر ذكر القُمْرة ف الحديث.
- ويقال: إِذا رأَيت السحابة كأَنها بطنُ أَتانٍ قَمْراءَ فذلك الجَوْدُ وليلة قَمْراء أَي مضيئة.
- وأَقْمَرَتْ ليلتنا: أَضاءت.
- وأَقْمَرْنا أَ طلع علينا القَمَرُ والقَمَرُ: الذي في السماء.
- قال ابن سيده: والقَمَر يكون في الليل الثالثة من الشهر، وهو مشتق من القُمْرة، والجمع أَقْمار.
- وأَقْمَرَ: صا قَمَراً، وربما قالوا: أَقْمَر الليلُ ولا يكون إِلا في الثالثة؛ أَنش الفارسي يا حَبَّذا العَرَصاتُ ليَ ـلاً في لَيالٍ مُقْمِرا أَبو الهثيم: يسمى القمر لليلتين من أَول الشهر هلالاً، ولليلتين م آخره، ليلة ست وعشرين وليلة سبع وعشرين، هلالاً، ويسمى ما بين ذلك قَمَراً الجوهري: القَمَرُ بعد ثلاث إِلى آخر الشهر يسمى قمراً لبياضه، وفي كلا بعضهم قُمَيْرٌ، وهو تصغيره.
- والقَمَرانِ: الشمس والقمر.
- والقَمْراءُ ضوء القَمَرِ، وليلة مُقْمِرَة وليلة قمراء مُقْمِرَة؛ قال يا حبذا القَمْراءُ والليلُ السَّاجْ وطُرُقٌ مثلُ مُلاءِ النَّسَّا وحكى ابن الأَعرابي: ليلٌ قَمْراءُ، قال ابن سيده: وهو غريب، قال: وعند أَنه عنى بالليل الليلة أَو أَنثه على تأْنيث الجمع.
- قال: ونظيره م حكاه من قولهم ليل ظَلْماءُ، قال: إِلا أَن ظلماء أَسهل من قمراء، قال: ول أَدري لأَيِّ شيء استسهل ظلماء إِلا أَن يكون سمع العرب تقوله أَكثر وليلة قَمِرَةٌ: قَمْراءُ؛ عن ابن الأَعرابي، قال: وقيل لرجل: أَيّ النسا أَحَبُّ إِليك؟ قال: بَيْضاء بَهْتَرة، حاليةٌ عَطِرَة، حَيِيَّة خَفِرَة، كأَنها ليلة قَمِرَة؛ قال ابن سيده: وقَمِرَه عندي على النَّسَب.
- ووجه أَقْمَرُ: مُشَبَّه بالقَمر وأَقْمَر الرجلُ: ارْتَقَبَ طُلوعَ القَمر؛ قال ابن أَحمر لا تُقْمِرَنَّ على قَمْرٍ ولَيْلَتِه لا عَنْ رِضاكَ، ولا بالكُرْه مُغْتَصب ابن الأَعرابي: يقال للذي قَلَصَتْ قُلْفَته حتى بدا رأْس ذكره عَضَّ القَمَرُ؛ وأَنشد فِداكَ نِكْسٌ لا يَبِضُّ حَجَرُهْ مُخَرَّقُ العِرْضِ جَدِيدٌ مِمْطَرُ في ليلِ كانونٍ شديدٍ خَصَرُهْ عَضَّ بأَطرافِ الزُّبانى قَمَرُه يقول: هو أَقلف ليس بمختون إِلا ما نَقَصَ منه القَمَرُ، وشبه قلفت بالزُّبانى، وقيل: معناه أَنه وُلد والقمر في العقرب فهو مشؤوم.
- والعر تقول: اسْتَرْعَيْتُ مالي القَمَرَ إِذا تركته هَمَلاً ليلاً بلا راع يحفظه واسْتَرْعَيْتُه الشمسَ إِذا أَهْمَلته نهاراً؛ قال طَرَفَةُ وكانَ لها جارانِ قابُوسُ منهم وبِشْرٌ، ولم أَسْتَرْعِها الشمسَ والقَم أَي لم أُهْمِلْها؛ قال وأَراد البَعِيثُ هذا المعنى بقوله بحَبْلِ أَميرِ المؤمنين سَرَحْتُها وما غَرَّني منها الكواكبُ والقَمَر وتَقَمَّرْته: أَتيته في القَمْراء.
- وتَقَمَّر الأَسدُ: خرج يطلب الصيد في القَمْراء؛ ومنه قول عبد الله بن عَثْمةَ الضَّبِّيِّ أَبْلِغْ عُثَيْمَةَ أَنَّ راعي إِبْلِه سَقَطَ العَشاءُ به على سِرْحان سَقَطَ العَشاءُ به على مُتَقَمِّرٍ حامي الذِّمارِ مُعاوِدِ الأَقْران قال ابن بري: هذا مثل لمن طلب خيراً فوقع في شر، قال: وأَصله أَن يكو الرجل في مَفازةٍ فيعوي لتجيبه الكلابُ بنُباحِها فيعلم إِذا نَبَحَتْ الكلابُ أَنه موضع الحَيِّ فيستضيفهم، فيسمع الأَسدُ أَو الذئب عُواءَ فيقصد إِليه فيأْكله؛ قال: وقد قيل إِن سرحان ههنا اسم رجل كان مُغِيرا فخرج بعضُ العرب بإِبله ليُعَشِّيَها فهَجَم عليه سِرْحانُ فاستاقها؛ قال فيجب على هذا أَن لا ينصرف سرحان للتعريف وزيادة الأَلف والنون،قال والمشهور هو القول الأَوّل.
- وقَمَروا الطيرَ: عَشَّوْها في الليل بالنا ليَصِيدُوها، وهو منه؛ وقول الأَعشى تَقَمَّرَها شيخٌ عِشاءً فأَصْبَحَت قُضاعِيَّةً، تأْتي الكواهِنَ ناشِص يقول: صادَها في القَمْراء، وقيل: معناه بَصُرَ بها في القَمْراء، وقيل اخْتَدَعها كما يُخْتَدَعُ الطير، وقيل: ابْتَنى عليها في ضوء القمر وقال أَبو عمرو: تَقَمَّرها أَتاها في القَمْراء، وقال الأَصمعي تَقَمَّرها طلب غِرَّتَها وخَدَعها، وأَصله تَقَمَّر الصَّيَّادُ الظِّباء والطَّيْرَ بالليل إِذا صادها في ضوء القمر فَتَقْمَرُ أَبصارُها فتُصاد؛ وقا أَبو زُبَيْدٍ يصف الأَسد وراحَ على آثارهم يَتَقَمَّر أَي يتعاهد غِرَّتَهم، وكأَنَّ القِمارَ مأْخوذ من الخِدَاع؛ يقال قامَره بالخِدَاعِ فَقَمَرَهُ.
- قال ابن الأَعرابي في بيت الأَعشى: تَقَمَّره تزوّجها وذهب بها وكان قَلْبُها مع الأَعشى فأَصبحت وهي قضاعية، وقا ثعلب: سأَلت ابن الأَعرابي عن معنى قوله تَقَمَّرها فقال: وقع عليها وه ساكت فظنته شيطاناً.
- وسحاب أَقْمَرُ: مَلآنُ؛ قال سَقى دارَها جَوْنُ الرَّبابةِ مُخْضِلٌ يَسُحُّ فَضِيضَ الماء مِن قَلَعٍ قُمْر وقَمِرَتِ القِرْبةُ تَقْمَرُ قَمَراً إِذا دخل الماء بين الأَدَمَة والبَشَرة فأَصابها فضاء وفساد؛ وقال ابن سيده: وهو شيء يصيب القربة م القَمَرِ كالاحتراق.
- وقَمِرَ السقاءُ قَمَراً: بانت أَدَمَتُه من بَشَرَتِه وقَمِرَ قَمَراً: أَرِقَ في القَمَر فلم ينم.
- وقَمِرَتِ الإِبلُ: تأَخ عَشاؤها أَو طال في القَمَر، والقَمَرُ: تَحَيُّرُ البصر من الثلج وقَمِرَ الرجلُ يَقْمَرُ قَمَراً: حار بصره في الثلج فلم يبصر.
- وقَمِرَت الإِبلُ أَيضاً: رَوِيتْ من الماء.
- وقَمِرَ الكلأُ والماءُ وغيره: كثر.
- وما قَمِرٌ: كثير؛ عن ابن الأَعرابي؛ وأَنشد في رأْسِه نَطَّافةٌ ذاتُ أُشَرْ كنَطَفانِ الشَّنِّ في الماءِ القَمِر وأَقْمَرَتِ الإِبلُ: وقعت في كَلإٍ كثير.
- وأَقْمَر الثمرُ إِذا تأَخ إِيناعه ولم يَنْضَجْ حتى يُدْرِكَه البَرْدُ فتذهب حلاوته وطعمه وقامَرَ الرجلَ مُقامَرَةً وقِماراً: راهنه، وهو التقامرُ.
- والقِمارُ المُقامَرَةُ.
- وتَقَامَرُوا: لعبوا القِمارَ.
- وقَمِيرُك: الذي يُقامِرُك عن ابن جني، وجمعه أَقْمارٌ؛ عنه أَيضاً، وهو شاذ كنصير وأَنصارٍ، وق قَمَره يَقْمِرُه قَمْراً.
- وفي حديث أَبي هريرة: من قال تَعالَ أُقامِرْك فلْيَتَصَدَّق بقَدْرِ ما أَراد أَن يجعله خَطَراً في القِمار.
- الجوهري قَمَرْتُ الرجل أَقْمِرُه، بالكسر، قَمْراً إِذا لاعبته فيه فغلبته وقامَرْتُه فَقَمَرْتُه أَقْمُرُه، بالضم، قَمْراً إِذا فاخرته فيه فغلبته وتَقَمَّر الرجلُ: غلب من يُقامِرُه.
- أَبو زيد: يقال في مَثَلٍ: وضَعْت يدي بين إِحدى مَقْمُورَتَينِ أَي بين إِحدى شَرَّتَيْنِ والقَمْراء: طائر صغير من الدَّخاخِيلِ.
- التهذيب: القَمْراء دُخَّلَة من الدُّخَّلِ، والقُمْرِيُّ: طائر يُشْبه الحَمامَ القُمْرَ البيضَ.
- اب سيده: القُمْرِيَّة ضرب من الحمام.
- الجوهري: القُمْرِيُّ منسوب إِل طَيْرٍ قُمْرٍ، وقُمْرٌ إِما أَن يكون جمع أَقْمَرَ مثل أَحْمَرَ وحُمْرٍ وإِما أَن يكون جمع قُمْرِيٍّ مثل رُومِيٍّ ورُومٍ وزِنْجِيٍّ وزِنْجٍ؛ قا أَبو عامر جَدُّ العباس بن مِرْداس لا نَسَبَ اليومَ ولا خُلَّةً إِتَّسَعَ الفَتْقُ على الراتِق لا صُلْحَ بيني فاعْلَمُوه، ول بينكُمُ، ما حَمَلَتْ عاتق سَيْفي، وما كنا بنَجْدٍ، وم قَرْقَرَ قُمْرُ الوادِ بالشاهق قال ابن بري: سبب هذا الشعر أَن النعمان بن المنذر بعث جيشاً إِلى بن سُليم لشيء كان وَجَدَ عليهم من أَجله، وكان مُقَدَّمَ الجيش عمرو بن فَرْتَنا، فمرّ الجيش على غَطَفَانَ فاستجاشوهم على بني سُليم، فهزمت بن سُلَيم جيشَ النعمان وأَسَرُوا عمرو بن فَرْتَنا، فأَرسلت غَطَفان إِلى بن سُلَيم وقالوا: ننشدكم بالرَّحِم التي بيننا إِلاَّ ما أَطلقتم عمرو ب فرتنا، فقال أَبو عامر هذه الأَبيات أَي لا نسب بيننا وبينكم ولا خُلَّ أَي ولا صداقة بعدما أَعنتم جيش النعمان ولم تُراعُوا حرمة النسب بينن وبينكم، وقد تَفاقَم الأَمرُ بيننا فلا يُرْجى صلاحُه فهو كالفَتْق الواسع في الثوب يُتْعِبُ من يَرُومُ رَتْقَه، وقطع همزة اتسع ضرورة وحَسَّن له ذلك كونه في أَول النصف الثاني لأَنه بمنزلة ما يبتدأُ به، ويرو البيت الأَول: اتسع الحزف على الراقع؛ قل: فمن رواه على هذا فهو لأَنَسِ ب العباس وليس لأَبي عامر جد العباس.
- قال: والأُنثى من القَمارِيّ قُمْرِيَّة، والذَّكَرُ ساقُ حُرٍّ، والجمع قَمارِي، غير مصروف وقُمْرٌ.
- وأَقْمَرَ البُسْرُ: لم يَنْضَجْ حتى أَدركه البرد فلم يكن له حلاوة وأَقْمَر التمر: ضربه البَرْدُ فذهبت حلاوته قبل أَن يَنْضَجَ.
- ونخل مِقْمارٌ: بيضاء البُسْر وبنو قَمَرٍ: بطنٌ من مَهْرَةَ بن حَيْدانَ.
- وبنو قُمَيْرٍ: بطنٌ منهم وقَمارِ: موضع، إِليه ينسب العُود القَمارِيّ.
- وعُود قَمارِيٌّ: منسو إِلى موضع ببلاد الهند.
- وقَمْرة عنز: موضع؛ قال الطرماح ونحن حَصَدْنا صَرْخَدٍ * بقُمْرةِ عَنْزٍ نَهْشَلاً أَيَّما حَصْد (* كذا بياض بأصله.
مصطلحات عربية عامة
+
(أ)القمر
- اسم سورة من سور القرآن الكريم، وهي السُّورة رقم 54 في ترتيب المصحف، مكِّيَّة، عدد آياتها خمسٌ وخمسون آية.
(ب)القمر الاصطناعيّ
- جهاز يطلق بواسطة صاروخ إلى الفضاء خارج الجاذبيَّة الأرضيَّة، ويدور حول الأرض أو غيرها حاملاً أجهزة علميَّة تستخدم في الأرصاد الجويَّة والأغراض العسكريَّة والاتِّصالات الصَّوتيَّة والمرئيَّة.
مصطلحات مالية
+
المقامرة
- الالتزام بأموال لمشروع عالي المخاطر ويعتبر في سوق الأوراق المالية شبيهة بالمضاربة وهي أقصر أجلاً وأشدّ خطورة وأكثرها تهوّراً من الاستثمار و ، في الإنجليزية، هي gambling.
ترجمة مقامر باللغة الإنجليزية
مقامر
Gambled