معنى كلمة معجوج في القاموس
في اللغة العربية
معجم الغني
+
(أ)عُجَّةٌ
- (طبخ). : طَعَامٌ يُصْنَعُ مِنَ الْبَيْضِ، يُضْرَبُ ثُمَّ يُقْلَى بِالسَّمْنِ أَوِ الزَّيْتِ. :الْعُجَّةُ لاَ تَقْلِي عُجَّةً.
(ب)عَجَاجٌ
- [ع ج ج]. :هَبَّ عَجَاجٌ عَلَى الْمَدِينَةِ : غُبَارٌ. : تَتَكَوَّنُ مَوْجَاتُ عَجَاجٍ تَقْذِفُهَا الرِّيحُ. (حنا مينه).
المعجم الوسيط
+
(أ)العَجَاجَةُ
- العَجَاجَةُ العَجَاجَةُ يقال: لفَّ عَجَاجَتَه عليهم: أَغارَ.
- ولبَّدَ عَجَاجَتَه: كفَّ عمَّا كان فيه.
(ب)العَجَاجُ
- العَجَاجُ الغُبارُ.
- و العَجَاجُ الدُّخانُ.
- و العَجَاجُ رعَاعُ الناس وغَوْغَاؤُهُمْ.
- وواحده: عَجَاجَةٌ.
مختار الصحاح
+
عجج
- ع ج ج: العَجُّ رفع الصوت وقد عَجَّ يعج بالكسر عَجِيجاً و عَجْعَجَ صوت مرة بعد أخرى و العَجَاجُ بالفتح الغبار والدخان أيضا و العَجَاجَةُ أخص منه و عَجَّتِ الريح و أعَجَّتِ اشتدت وأثارت الغبار والدخان أيضا ويوم مُعِجٌّ بكسر العين و عَجَّاجٌ بالتشديد و عَجَّجْتُ البيت دخانا فَتَعَجَّجَ ونهر عَجَّاجٌ بالتشديد أي لمائه صوت وكذا كل ذي صوت من قوس وريح ونحوهما.
معجم لسان العرب
+
عجج
- عَجَّ يَعِجُّ ويَعَجُّ عَجّاً وعجيجاً، وضجَّ يَضِجُّ: رفع صوت وصاحَ؛ وقيَّده في التهذيب فقال: بالدعاءِ والاستغاثة.
- وفي الحديث: أَفض الحجّ العَجُّ والثَّجُّ؛ العجُّ: رفع الصوت بالتَّلْبيَة، والثَّجُّ صَبُّ الدم، وسَيَلان دماء الهَدْيِ؛ يعني الذبح؛ ومنه الحديث: أَن جبري أَتى النبي، صلى الله عليه وسلم، فقال: كن عَجَّاجاً ثَجَّاجاً.
- وف الحديث: من قتل عُصْفُوراً عَبَثاً عَجَّ إِلى الله تعالى يوم القيامة وعَجَّةُ القوم وعَجِيجُهم: صِياحُهم وجَلَبتهم؛ وفي الحديث: من وحَّ الله تعالى في عَجَّتِه وجبتْ له الجنة، أَي من وحَّده عَلانِيَة برف صوته.
- ورجل عاجٌّ وعَجْعاجٌ وعَجَّاجٌ: صيّاح، والأُنثى بالهاء؛ قال قَلْبٌ تَعَلَّقَ فَيْلَقاً هَوْجَلاً عَجَّاجَةً هَجَّاجَةً تَأَلاَّ لَتُصْبِحَنَّ الأَحْقَرَ الأَذَلاّ اللحياني: رجل عَجْعاجٌ بَجْباجٌ إِذا كان صَيَّاحاً وعَجْعَجَ: صوَّت؛ ومضاعفته دليل على تكريره.
- والبعير يَعِجُّ في هَدير عَجّاً وعَجِيجاً: يُصَوِّت.
- ويُعَجْعِجُ: يردِّد عَجِيجَه ويُكَرِّرُه قال أَبو محمد الحذلمي وقَرَّبُوا لِلْبَينِ والتَّقَضِّي من كلِّ عَجَّاجٍ تَرَى للْغَرْضِ خَلْفَ رَحَى حَيزُومه كالغَمْض الغمض: المطمئن من الأَرض.
- وعَجَّ: صاح.
- وجَعَّ: أَكل الطِّين.
- وعَجّ الماءُ يَعِجُّ عَجيجاً وعَجْعَجَ، كلاهما: صوَّت؛ قال أَبو ذؤَيب لكُلِّ مَسيلٍ منْ تِهَامَةَ، بعدم تَقَطَّعَ أَقْرانُ السَّحابِ عَجيج وقوله أَنشده ابن الأَعرابي بأَوْسَعَ، منْ كَفِّ المُهاجِرِ، دَفْقَةً ولا جَعْفَر عَجَّت إِليه الجَعافر عَجَّت إِليه: أَمدَّته، فللسَّيل صوْت من الماءِ، وعَدَّى عَجَّت بإِل لأَنها إِذا أَمدَّته فقد جاءَته وانضَمَّتْ إِليه، فكأَنه قال: جاءَ إِليه وانضمت إِليه.
- والجَعْفَرُ هنا: النهر.
- ونهرٌ عَجَّاج: تسمع لمائ عَجيجاً أَي صوْتاً؛ ومنه قول بعض الفَخَرة: نحن أَكثر منكم ساجا ودِيباجاً وخَراجاً ونَهْراً عَجَّاجاً.
- وقال ابن دريدٍ: نهر عَجَّاج كثي الماءِ؛ وفي حديث الخيل: إِن مَرَّت بنهر عَجَّاج فشرِبت منه كُتبت له حسَنات أَي كثير الماءِ كأَنه يَعِجُّ من كثرته وصَوْت تدفُّقه.
- وفَحْل عَجَّاج في هَديره أَي صيَّاح؛ وقد يجيءُ ذلك في كل ذي صوْت مِن قوس وريح وعَجَّت القوس تَعِجُّ عَجيجاً: صوَّتت، وكذلك الزَّنْدُ عند الوَرْيِ والعَجَاج: الغُبار، قيل: هو من الغبار ما ثَوَّرَتْه الريح، واحدت عَجاجة، وفعله التَّعْجيجُ.
- وفي النوادر: عَجَّ القوم وأَعَجُّوا، وهَجُّو وأَهَجُّوا، وخَجُّوا وأَخَجُّوا إِذا أَكثروا في فُنُونه الرُّكوبَ ( قوله [ في فنونه الركوب ] هكذا في الأصل، وعبارة القاموس في هذه المادة وع القوم اكثروا في فنونهم الركوب.
- وعَجَّجَته الرِّيح: ثَوَّرتْهُ وأَعَجَّتِ الرِّيح، وعَجَّت: اشتدَّ هُبوبها وساقت العجاج والعَجَّاج: مُثِير العجاج.
- والتعجيجُ: إِثارة الغُبار.
- ابن الأَعرابي النُّكْبُ في الرياح أَربعٌ: فنَكباءُ الصَّبا والجَنُوب مِهْياف مِلْواحٌ، ونكباءُ الصَّبا والشَّمال مِعْجاجٌ مِصْرادٌ لا مطر فيه ولا خيرَ ونَكْباءُ الشَّمال والدَّبُور قَرَّةٌ، ونَكْباءُ الجَنُوب والدَّبو حارَّة؛ قال: والمِعْجاجُ هي التي تُثِير الغُبار.
- ويوم مِعَجٌّ وعَجَّاجٌ ورياحٌ مَعاجِيجُ: ضِدُّ مَهَاوين (* قوله [ ضد مهاوين ] هكذا في الأص وشرح القاموس.
- ) والعَجَاجُ: الدُّخَان؛ والعَجَاجَة أَخصُّ منه.
- وعَجَّجَ البيت دُخَاناً فَتَعَجَّجَ: مَلأَهُ والعَجَاجة: الكثير من الإِبل؛ قال شَمِر: لا أَعرفُ العَجاجة بهذ المعنى.
- وقال ابن حبيب: العَجْعاجُ من الخيل النَّجِيب المُسِنُّ والعُجَّة: دقيق يُعجَن بسَمْن ثم يُشْوَى؛ قال ابن دريد: العُجَّة ضرْ من الطعام لا أَدري ما حدُّها.
- قال الجوهري: العُجَّة هذا الطعام الذ يُتخذ من البيض، أَظنُّه مولَّداً.
- قال ابن دريد: لا أَعرف حقيقة العُجَّ غير أَن أَبا عمرو ذكر لي أَنه دقيق يعجن بسمن؛ وحكى ابن خالويه ع بعضهم أَن العُجَّة كلُّ طعام يُجمع مثل التمر والأَقِطِ وجئتهم فلم أَجد إِلاَّ العَجَاج والهَجَاج؛ العَجَاج: الأَحمق والهَجَاج: مَن لا خير فيه.
- وفي الحديث: لا تقوم الساعة حتى يأْخذ الل شَريطَتَه من أَهل الأَرض، فَيَبْقَى عَجَاجٌ لا يعرفون معروفاً ولا يُنْكِرو منكراً؛ قال الأَزهري: أَظنه شُرْطَته أَي خياره، ولكنه كذا رُو شَريطَتَه.
- والعَجَاجُ من الناس: الغَوْغاءُ والأَراذِل ومَن لا خير فيه، واحده عَجاجة، وهو كنحو الرَّجَاجِ والرَّعاعِ؛ قال يَرضَى، إِذا رَضِي النِّساءُ، عَجَاجَةً وإِذا تُعُمِّدَ عَمْدُهُ لم يَغْضَ والعَجَّاج بن رؤْبة السَّعْدي: من سعد تميم، هذا الراجز؛ يقال: أَشع الناس العَجَّاجان أَي رؤْبة وأَبوه (* قوله [ أي رؤبة وأبوه ] في القامو في مادة رأب رؤبة بن العجاج بن رؤبة اهـ.
- وبه يظهر ما قبله.
- )؛ قال اب دريد: سمي بذلك لقوله حتى يَعجَّ ثَخَناً مَنْ عَجْعَجَا ويُودِيَ المُودِي، ويَنْجُو مَنْ نَج (* قوله [ ثخناً ] كذا في الأَصل والصحاح وشرح القاموس، ولعلها شجناً.
- أَي استغاث.
- قال الليث: لَمَّا لم يستقم له أَن يقول في القافية عَجَّا ولم يصح عَجَجاً ضاعفه، فقال: عَجْعَجا، وهُمْ فُعَلاءُ لذلك ويقال للناقة إِذا زجرتها: عاج، وفي الصحاح: عاجِ، بكسر الجيم، مخففة وقد عَجْعَجَ بالناقة إِذا عَطَفها إِلى شيء فقال: عَاجِ عَاجِ والعَجْعَجة في قضاعة: كالعَنْعَنة في تميم يُحَوِّلون الياء جيماً م العين، يقولون: هذا راعِجَّ خرج مَعِجْ أَي راعِيّ خرج مَعِي؛ كما قا الراجز خالي لَقِيطٌ وأَبو عَلِجِّ المُطْعِمَان اللَّحم بالعَشِجّ وبالغَداةِ كِسَرَ البَرْنِجِّ يُقْلَعُ بالوَدِّ وبالصِّيصِجّ أَراد: عَليّ والعَشِيّ والبَرْنيّ والصِّيصِيّ وفلان يَلُفُّ عَجَاجَته على بَني فلان أَي يُغِير عليهم؛ وقا الشَّنْفَرَى وإِني لأَهْوَى أَنْ أَلُفَّ عَجَاجَت على ذِي كِساءٍ، من سُلامَان، أَو بُرْد أَي أَكْتَسِحَ غنيَّهم ذا البُرْدِ، وفقيرهم الكساءِ.
- وطَرِيقٌ عاجّ زاجٌّ إِذا امتلأَ.
ترجمة معجوج باللغة الإنجليزية
معجوج
Swarmed