معنى كلمة مطالع في القاموس
في اللغة العربية
في القواميس
- مُطَالِعٌ : (اسم فاعل)
مُطَالِعٌ - مُطَالِعٌ [ط ل ع] (فَا. مِن طَالَعَ). مُطَالِعٌ لِلْكُتُبِ الْحَدِيثَةِ : قَارِئٌ لَهَا. - مَطَالِعُ : (جامد)
- مَطَالِعُ : (مصدر)
معجم اللغة العربية المعاصرة
+
(أ)طلَعَ
- طلَعَ / طلَعَ بـ / طلَعَ على / طلَعَ في / طلَعَ من يَطلُع ، طُلُوعًا ، فهو طالِع ، والمفعول مطلوع (للمتعدِّي).
- طلَع القمرُ أو الشمسُ أو النورُ بدا وظهر وانكشف.
- طلَع البدرُ.
- طلَعت النجومُ.
- {وَتَرَى الشَّمْسَ إِذَا طَلَعَتْ تَزَاوَرُ عَنْ كَهْفِهِمْ}.
- طلَع النباتُ: نبَت.
- طلَع الزرعُ.
- طلَعت الخُضرةُ.
- طلَعت سِنُّه: برزت.
- طلَعت النخلةُ: خرج طلعها.
- طلَع الجبلَ/ طلَع في الجبل: صَعِدَه وعلاه.
- طلَع السُّلّم.
- طلَع في الطائرة.
- طلَعَ بالشَّيء: أظهره، أتى به جديدًا.
- طلع بفكرة رائعة.
- طلَع على القوم.
- أقبل عليهم، أتاهم.
- طَلَعَ عَلَيْنَا رَجُلٌ شَدِيدُ بَيَاضِ الثِّيَابِ شَدِيدُ سَوَادِ الشَّعَرِ [حديث].
- هجَم عليهم.
- طلَع عليهم اللِّصُّ لَيْلاً.
- طلَع من بيته: خرَج منه.
- طلَع من البلاد.
(ب)استطلعَ
- استطلعَ يستطلع ، استطلاعًا ، فهو مُستطلِع ، والمفعول مُستطلَع.
- استطلع الرَّأيَ ونحوَه طلَب الاطّلاعَ عليه وأراد معرفته واستكشافه.
- استطلع رأيَ صديقه في مسألة.
- استطلع مواقعَ/ أخبار العدوّ.
- استطلع هلالَ رمضان.
- استطلع الشَّخصَ.
- طلَب طلوعَه.
- سأله عن حقيقة أمره.
معجم الغني
+
مُطَالِعٌ
- [ط ل ع]. (فاعل مِن طَالَعَ). :مُطَالِعٌ لِلْكُتُبِ الْحَدِيثَةِ : قَارِئٌ لَهَا.
معجم الرائد
+
(أ)طَلع
- طلع.
- يطلع ، طلوعا ومطلعا ومطلعا.
- طلع النجم أو غيره : ظهر.
- طلع عليه : أقبل عليه.
- طلع عليه : هجم عليه فجأة.
- طلع عنه : غاب عنه.
(ب)طالِع
- طالع.
- ج، طلع وطوالع.
- طالعهلال.
- طالع فجر كاذب.
- طالع سهم يقع وراء الهدف.
- طالع ما ينتظر أو يتنبأ به من سعد أو نحس : [ هو حسن الطالع ].
المعجم الوسيط
+
(أ)الطالعة
- الطالعة من الإبل ونحوها: أوّلها. والجمع : طوالع.
(ب)الطَّالِعُ
- الطَّالِعُ الهلالُ.
- و الطَّالِعُ الفَجْرُ الكاذبُ.
- و الطَّالِعُ السهمُ الذي يقَعُ وراء الهدف.
- و الطَّالِعُ (في اصَطِلاحِ المُنَجِمين أُو الفَلكِيينَ) : ما تنبأ به المنجّمُ من الحوادث بطلوع كوكب معين. والجمع : طُلّعٌ، وطوالعُ.
المحيط في اللغة
+
طَلَعَ
- ـ طَلَعَ الكَوْكَبُ والشمسُ، طُلوعاً ومَطْلَعاً ومَطْلِعاً: ظَهَرَ، كأَطْلَعَ، وهما للمَوضِعِ أيضاً.
- ـ طَلَعَ على الأمْرِ طُلوعاً: عَلِمَهُ، كاطَّلَعَهُ، وتَطَلَّعَهُ.
- ـ طَلَعَ فُلانٌ عَلَيْنا: أتَانَا، كاطَّلَعَ.
- طَلَعَ عنْهُمْ: غابَ، ضِدٌّ.
- ـ طَلَعَ سنُّ الصَّبِيِّ: بَدَت شَباتُها.
- ـ طَلَعَ أرضَهُمْ: بَلغَهَا.
- ـ طَلَعَ النَّخْلُ: خَرَجَ طَلْعُهُ، كأَطْلَعَ، وطَلَّعَ.
- ـ طَلَعَ بِلادَهُ: قَصَدَها.
- ـ طَلَعَ الجبَلَ: عَلاهُ، كطَلِعَ.
- ـ حَيَّا اللّهُ طَلْعَتَهُ: رُؤْيَتَهُ، أو وجْهَهُ.
- ـ طالِعُ: السهمُ يَقَعُ وراءَ الهَدَفِ، والهِلالُ.
- ـ رجُلٌ طَلاَّعُ الثَّنايَا والأَنْجُدِ: مُجَرِّبٌ لِلْأُمُورِ، رَكَّابٌ لَها، يَعْلُوها ويَقْهَرُها بِمَعْرِفَتِهِ وتَجَارِبِهِ وجَوْدَةِ رأيِهِ، والذي يَؤُمُّ مَعالِيَ الأُمُورِ.
- ـ طَلْعُ: المقْدارُ، تقولُ: الجَيْشُ طَلْعُ ألْفٍ.
- ـ طَلْعُ من النَّخْلِ: شيءٌ يَخْرُجُ كأنه نَعْلانِ مُطْبَقانِ، والحَمْلُ بينهما مَنْضودٌ، والطَّرَفُ مُحدَّدٌ، أو ما يَبْدُو من ثَمَرَتِهِ في أوَّلِ ظُهُورِها، وقِشْرُه يُسَمَّى: الكُفُرَّى، وما في داخِلِهِ: الإِغْريضُ لبيَاضِهِ.
- ـ طِلْعُ: الاسمُ من الاطِّلاعِ، ومنه: اطَّلِعْ طِلْعَ العَدُوِّ، والمكانُ المُشْرِفُ الذي يُطَّلَعُ منه، والناحِيَةُ، وكلُّ مُطْمَئِّنٍ من الأرضِ أو ذاتِ رَبْوةٍ، والحَيَّةُ.
- ـ أطْلَعْتهُ طِلْعَ أمرِي: أَبْثَثْتُه سِرِّي.
- ـ طِلاعُ الشيءِ: مِلْؤُهُ، ج: طُلْعٌ.
- ـ نَفْسٌ طُلَعَةٌ: تُكْثِرُ التَّطَلُّعَ إلى الشيءِ.
- ـ امرأةٌ طُلَعَةٌ خُبَأَةٌ: تَطْلُعُ مَرَّةً، وتَخْتَبِئُ أُخْرَى.
- ـ طُوَيْلِعٌ: عَلَمٌ، وماءٌ لبني تَميمٍ بناحِيَةِ الصَّمَّانِ، أو رَكيَّةٌ عادِيَّةٌ بناحِيَةِ الشَّواجِنِ، عَذْبَةُ الماءِ، قَريبَةُ الرِّشاءِ.
- ـ طَوْلَعُ والطُّلَعاءُ: القَيْءُ.
- ـ طَليعَةُ الجَيْشِ: من يُبْعَثُ ليَطَّلِعَ طِلْعَ العَدُوِّ، للْوَاحِد والجَميعِ، ج: طَلاِئعُ.
- ـ أطْلَعَ: قَاءَ.
- ـ أطْلَعَ إليه مَعْروفاً: أسْدَى.
- ـ أطْلَعَ الرَّامي: جازَ سَهْمُه من فَوقِ الغَرَضِ.
- ـ أطْلَعَ فلاناً: أعْجَلَهُ.
- ـ أطْلَعَ على سِرِّهِ: أظهَرَهُ.
- ـ نَخْلَةٌ مُطْلِعَةٌ: طالَتِ النَّخِيلَ.
- ـ طَلَّعَ كَيْلَهُ تَطْلِيعاً: مَلأَهُ.
- ـ اطَّلَعَ على باطِنِهِ: ظَهَرَ.
- ـ اطَّلَعَ هذه الأرضَ: بَلَغَها.
- ـ مُطَّلَعُ: المَأْتَى، وموضِعُ الاطِّلاعِ من إشْرافٍ إلى انحِدارٍ، وقولُ عُمَرَ، رضي الله تعالى عنه: لافْتَدَيْتُ به من هَوْلِ المُطَّلَعِ: تَشْبيهٌ لما يُشْرَفُ عليه من أمْرِ الآخِرَةِ بذلك.
- ـ في الحديثِ: ''مانَزَلَ من القرآنِ آيَةٌ إِلاَّ لَها ظَهْرٌ وبَطْنٌ، ولكُلِّ حَرْفٍ حَدٌّ، ولكلِّ حَدٍّ مُطَّلَع''، أي: مَصْعَدٌ يُصْعَدُ إليه من مَعْرِفَةِ علْمِهِ.
- ـ مُطَّلِعُ: القَوِيُّ العَالي القَاهِرُ.
- ـ طالَعَهُ طِلاعاً ومُطالَعَةً: اطَّلَعَ عليه.
- ـ طالَعَ بالحالِ: عَرَضَها.
- ـ تَطَلَّعَ إلى وُرُودِهِ: اسْتَشْرَفَ.
- ـ تَطَلَّعَ في مَشْيِهِ: زَافَ.
- ـ تَطَلَّعَ المِكْيالُ: امْتَلأَ.
- ـ قَوْلُهُم: عافىَ اللَّهُ مَنْ لَمْ يَتَطَلَّع في فَمِكَ، أي: لَمْ يَتَعَقَّبْ كلامَكَ.
- ـ اسْتَطْلَعَهُ: ذَهَبَ به.
- ـ اسْتَطْلَعَ رَأْيَ فُلانٍ: نَظَرَ ما عِنْدَهُ، وما الذي يَبْرُزُ إليه من أمْرِهِ.
- ـ قولُهُ تَعالى: {هَلْ أنْتُمْ مُطَّلِعونَ فاطَّلَعَ}، أي: هَلْ أنْتُمْ تُحِبُّونَ أنْ تَطَّلِعُوا فَتَعْلَمُوا أيْنَ مَنْزِلَتُكُم من مَنْزِلَةِ الجَهَنَّمِيِّينَ، فاطَّلَعَ المُسْلِمُ فَرَأى قَرينهُ في سَواءِ الجَحيمِ.
- ـ قَرَأ جَماعاتٌ: {مُطْلِعُونَ}، كمُحْسِنُونَ، {فأُطْلِعَ}.
معجم لسان العرب
+
طلع
- طَلَعَتِ الشمس والقمر والفجر والنجوم تَطْلُعُ طُلُوعا ومَطْلَعاً ومَطْلِعاً، فهي طالِعةٌ، وهو أَحَد ما جاء من مَصادرِ فَعَلَ يَفْعُل على مَفْعِلٍ، ومَطْلَعاً، بالفتح، لغة، وهو القياس، والكسر الأَشهر والمَطْلِعُ: الموضع الذي تَطْلُعُ عليه الشمس، وهو قوله: حتى إِذا بل مَطْلِعَ الشمس وجدها تَطْلُع على قوم، وأَما قوله عز وجل: هي حتى مَطْلِع الفجر، فإِن الكسائي قرأَها بكسر اللام، وكذلك روى عبيد عن أَبي عمر بكسر اللام، وعبيد أَحد الرواة عن أَبي عمرو، وقال ابن كثير ونافع وابن عام واليزيدي عن أَبي عمرو وعاصم وحمزة: هي حتى مَطْلَع الفجر، بفتح اللام قال الفراء: وأَكثر القراء على مطلَع، قال: وهو أَقوى في قياس العربي لأَن المطلَع، بالفتح، هو الطلوع والمطلِع، بالكسر، هو الموضع الذي تطل منه، إِلا أَن العرب تقول طلعت الشمس مطلِعاً، فيكسرون وهم يريدون المصدر وقال: إِذا كان الحرف من باب فعَل يفعُل مثل دخل يدخل وخرج يخرج وم أَشبهها آثرت العرب في الاسم منه والمصدر فتح العين،إِلا أَحرفاً من الأَسما أَلزموها كسر العين في مفعل، من ذلك: المسجِدُ والمَطْلِعُ والمَغْرِب والمَشْرِقُ والمَسْقِطُ والمَرْفِقُ والمَفْرِقُ والمَجْزِرُ والمسْكِن والمَنْسِكُ والمَنْبِتُ، فجعلوا الكسر علامة للاسم والفتح علامة للمصدر قال الأَزهري: والعرب تضع الأَسماء مواضع المصادر، ولذلك قرأَ من قرأَ: ه حتى مطلِع الفجر، لأَنه ذَهَب بالمطلِع، وإِن كان اسماً، إِلى الطلوع مث المَطْلَعِ، وهذا قول الكسائي والفراء، وقال بعض البصريين: من قرأ مطلِع الفجر، بكسر اللام، فهو اسم لوقت الطلوع، قال ذلك الزجاج؛ قا الأَزهري: وأَحسبه قول سيبويه.
- والمَطْلِعُ والمَطْلَعُ أَيضاً: موضع طلوعها ويقال: اطَّلَعْتُ الفجر اطِّلاعاً أَي نظرت إِليه حين طلَع؛ وقال نَسِيمُ الصَّبا من حيثُ يُطَّلَعُ الفَجْر (* قوله[ نسيم الصبا إلخ ] صدره كما في الاساس إذا قلت هذا حين أسلو يهيجني وآتِيكَ كل يوم طَلَعَتْه الشمسُ أَي طلَعت فيه.
- وفي الدعاء: طلعت الشم ولا تَطْلُع بِنَفْسِ أَحد منا؛ عن اللحياني، أَي لا مات واحد منا م طُلُوعها، أَراد: ولا طَلَعَتْ فوضع الآتي منها موضع الماضي، وأَطْلَعَ لغ في ذلك؛ قال رؤبة كأَنه كَوْكَبُ غَيْمٍ أَطْلَع وطِلاعُ الأَرضِ: ما طَلعت عليه الشمسُ.
- وطِلاعُ الشيء: مِلْؤُه؛ ومن حديث عمر، رحمه الله: أَنه قال عند موته: لو أَنَّ لي طِلاعَ الأَرضِ ذهباً قيل: طِلاعُ الأَرض مِلْؤُها حتى يُطالِعَ أَعلاه أَعْلاها فَيُساوِيَه وفي الحديث: جاءه رجل به بَذاذةٌ تعلو عنه العين، فقال: هذا خير م طِلاعِ الأَرض ذهباً أَي ما يَمْلَؤُها حتى يَطْلُع عنها ويسيل؛ ومنه قو أَوْسِ بن حَجَرٍ يصف قوساً وغَلَظَ مَعْجِسها وأَنه يملأُ الكف كَتُومٌ طِلاعُ الكَفِّ لا دُونَ مِلْئِها ولا عَجْسُها عن مَوْضِعِ الكَفِّ أَفْضَل الكَتُوم: القَوْسُ التي لا صَدْعَ فيها ولا عَيْبَ.
- وقال الليث: طِلاع الأَرضِ في قول عمر ما طَلَعَتْ عليه الشمسُ من الأَرض، والقول الأَوَّل وهو قول أَبي عبيد وطَلَعَ فلان علينا من بعيد، وطَلْعَتُه: رُؤْيَتُه.
- يقال: حَيَّا الل طَلْعتك.
- وطلَع الرجلُ على القوم يَطْلُع وتَطَلَع طُلُوعاً وأَطْلَع: هجم الأَخيرة عن سيبويه.
- وطلَع عليهم: أَتاهم.
- وطلَع عليهم: غاب، وهو م الأَضْداد.
- وطَلعَ عنهم: غاب أَيضاً عنهم.
- وطَلْعةُ الرجلِ: شخْصُه وما طلَ منه.
- وتَطَلَّعه: نظر إِلى طَلْعَتِه نظر حُبٍّ أَو بِغْضةٍ أَو غيرهما وفي الخبر عن بعضهم: أَنه كانت تَطَلَّعُه العين صورةً.
- وطَلِعَ الجبلَ بالكسر، وطلَعَه يَطْلَعُه طُلُوعاً: رَقِيَه وعَلاه.
- وفي حديث السُّحور لا يَهِيدَنَّكُمُ الطالِعُ، يعني الفجر الكاذِب.
- وطَلَعَتْ سِنُّ الصبي بَدَتْ شَباتُها.
- وكلُّ بادٍ من عُلْوٍ طالِعٌ.
- وفي الحديث: هذا بُسْرٌ ق طَلَعَ اليَمَن أَي قَصَدَها من نجْد.
- وأطْلَعَ رأْسه إِذا أَشرَف عل شيء، وكذلك اطَّلَعَ وأَطْلَعَ غيرَه واطَّلَعَه، والاسم الطَّلاعُ واطَّلَعْتُ على باطِنِ أَمره، وهو افْتَعَلْتُ، وأَطْلَعَه على الأَمر أَعْلَمَه به، والاسم الطِّلْعُ.
- وفي حديث ابن ذي بزَن: قال لعبد المطلب أَطْلَعْتُك طِلْعَه أَي أَعْلَمْتُكَه؛ الطِّلع، بالكسر: اسم من اطَّلَعَ عل الشيء إِذا عَلِمَه.
- وطَلعَ على الأَمر يَطْلُع طُلُوعاً واطَّلَع عليهم اطِّلاعاً واطَّلَعَه وتَطَلَّعَه: عَلِمَه، وطالَعَه إِياه فنظر م عنده؛ قال قيس بم ذريح كأَنَّكَ بِدْعٌ لمْ تَرَ الناسَ قَبْلَهُمْ ولَمْ يَطَّلِعْكَ الدَّهْرُ فِيمَنْ يُطالِع وقوله تعالى: هل أَنتم مُطَّلِعُون فاطَّلَع؛ القرَّاء كلهم على هذ القراءة إِلا ما رواه حسين الجُعْفِيّ عن أَبي عمرو أَنه قرأَ: هل أَنت مُطْلِعونِ، ساكنة الطاء مكسورة النون، فأُطْلِعَ، بضم الأَلف وكسر اللام على فأُفْعِلَ؛ قال الأَزهري: وكسر النون في مُطْلِعونِ شاذّ عند النحويي أَجمعين ووجهه ضعيف، ووجه الكلام على هذا المعنى هل أَنتم مُطْلِعِيّ وه أَنتم مُطْلِعوه، بلا نون، كقولك هل أَنتم آمِرُوهُ وآمِرِيَّ؛ وأَم قول الشاعر هُمُ القائِلونَ الخَيْرَ والآمِرُونَه إِذا ما خَشُوا من مُحْدَثِ الأَمْرِ مُعْظَم فوجه الكلام والآمرون به، وهذا من شواذ اللغات، والقراء الجيدة الفصيحة هل أَنتم مُطَّلِعون فاطَّلَعَ، ومعناها هل تحبون أَن تطّلعوا فتعلمو أَين منزلتكم من منزلة أَهل النار، فاطَّلَعَ المُسْلِمُ فرأَى قَرِينَه ف سواء الجحيم أَي في وسط الجحيم، وقرأَ قارئ: هل أَنتم مُطْلِعُونَ، بفت النون، فأُطْلِعَ فهي جائزة في العربية، وهي بمعنى هل أَنتم طالِعُون ومُطْلِعُونَ؛ يقال: طَلَعْتُ عليهم واطَّلَعْتُ وأَطْلَعْتُ بمعنً واحد.
- واسْتَطْلَعَ رأْيَه: نظر ما هو.
- وطالَعْتُ الشيء أَي اطَّلَعْتُ عليه وطالَعه بِكُتُبه، وتَطَلَّعْتُ إِلى وُرُودِ كتابِكَ.
- والطَّلْعةُ الرؤيةُ.
- وأَطْلَعْتُك على سِرِّي، وقد أَطْلَعْتُ من فوق الجبل واطَّلَعْت بمعنى واحد، وطَلَعْتُ في الجبل أَطْلُعُ طُلُوعاً إِذا أَدْبَرْتَ فيه حت لا يراك صاحبُكَ.
- وطَلَعْتُ عن صاحبي طُلُوعاً إِذا أَدْبَرْتَ عنه وطَلَعْتُ عن صاحبي إِذا أَقْبَلْتَ عليه؛ قال الأَزهري: هذا كلام العرب وقال أَبو زيد في باب الأَضداد: طَلَعْتُ على القوم أَطلُع طُلُوعاً إِذ غِبْتَ عنهم حتى لا يَرَوْكَ، وطلَعت عليهم إِذا أَقبلت عليهم حتى يروك قال ابن السكيت: طلعت على القوم إِذا غبت عنهم صحيح، جعل على فيه بمعنى عن كما قال الله عز وجل: ويل لمطففين الذين إِذا اكتالوا على الناس؛ معناه ع الناس ومن الناس، قال وكذلك قال أَهل اللغة أَجمعون.
- وأَطْلَعَ الرام أي جازَ سَهْمُه من فوق الغَرَض.
- وفي حديث كسرى: أَنه كان يسجُد للطالِعِ هو من السِّهام الذي يُجاوِزُ الهَدَفَ ويَعْلُوه؛ قال الأَزهري: الطالِ من السهام الذي يقَعُ وراءَ الهَدَفِ ويُعْدَلُ بالمُقَرْطِسِ؛ قا المَرَّارُ لَها أَسْهُمٌ لا قاصِراتٌ عن الحَشَى ولا شاخِصاتٌ، عن فُؤادي، طَوالِع أَخبر أَنَّ سِهامَها تُصِيبُ فُؤادَه وليست بالتي تقصُر دونه أَ تجاوزه فتُخْطِئُه، ومعنى قوله أَنه كان يسجد للطالع أَي أَنه كان يخفض رأْس إِذا شخَص سهمُه فارتفع عن الرَّمِيّةِ وكان يطأْطئ رأْسه ليقوم السه فيصيب الهدف والطَّلِيعةُ: القوم يُبعثون لمُطالَعةِ خبر العدوّ، والواحد والجمع في سواء.
- وطَلِيعةُ الجيش: الذي يَطْلُع من الجيش يُبعث لِيَطَّلِعَ طِلْع العدوّ، فهو الطِّلْعُ، بالكسر، الاسم من الاطّلاعِ.
- تقول منه: اطَّلِع طِلْعَ العدوّ.
- وفي الحديث: أَنه كان إِذا غَزا بعث بين يديه طَلائِعَ هم القوم الذين يبعثون ليَطَّلِعُوا طِلْع العدوّ كالجَواسِيسِ، واحده طَلِيعةٌ، وقد تطلق على الجماعة، والطلائِعُ: الجماعات؛ قال الأَزهري وكذلك الرَّبِيئةُ والشَّيِّفةُ والبَغِيَّةُ بمعنى الطَّلِيعةِ، كل لفظ منها تصلح للواحد والجماعة وامرأَة طُلَعةٌ: تكثر التَّطَلُّعَ.
- ويقال: امرأَة طُلَعةٌ قُبَعةٌ تَطْلُع تنظر ساعة ثم تَخْتَبئُ.
- وقول الزِّبْرِقانِ بن بَدْرٍ: إِ أَبْغَضَ كنائِني إِليَّ الطُّلَعةُ الخُبَأَةُ أَي التي تَطْلُعُ كثيراً ث تَخْتَبِئُ.
- ونفس طُلَعةٌ: شَهِيّةٌ مُتَطَلِّعةٌ، على المثل، وكذل الجمع؛ وحكى المبرد أَن الأَصمعي أَنشد في الإِفراد وما تَمَنَّيْتُ من مالٍ ولا عُمُر إِلاَّ بما سَرَّ نَفْسَ الحاسِدِ الطُّلَعَه وفي كلام الحسن: إِنَّ هذه النفوسَ طُلَعةٌ فاقْدَعوها بالمواعِظِ وإِل نَزَعَتْ بكم إِلى شَرِّ غايةٍ؛ الطُّلَعةُ، بضم الطاء وفتح اللام الكثيرة التطلّع إِلى الشيء أَي أَنها كثيرة الميْل إِلى هواها تشتهيه حتى تهل صاحبها، وبعضهم يرويه بفتح الطاء وكسر اللام، وهو بمعناه،والمعرو الأَوَّل ورجل طَلاَّعُ أَنْجُدٍ: غالِبٌ للأُمور؛ قال وقد يَقْصُرُ القُلُّ الفَتَى دونَ هَمِّه وقد كانَ، لولا القُلُّ، طَلاَّعَ أَنْجُد وفلان طَلاَّعُ الثَّنايا وطَلاَّعُ أَنْجُدٍ إِذا كان يَعْلُو الأُمو فيَقْهَرُها بمعرفته وتَجارِبِه وجَوْدةِ رأْيِه، والأَنْجُد: جم النَّجْدِ، وهو الطريق في الجبل، وكذلك الثَّنِيَّةُ.
- ومن أَمثال العرب: هذ يَمِينٌ قد طَلَعَتْ في المَخارِمِ، وهي اليمين التي تَجْعل لصاحبه مَخْرَجاً؛ ومنه قول جرير ولا خَيْرَ في مالٍ عليه أَلِيّةٌ ولا في يَمِينٍ غَيْرِ ذاتِ مَخارِم والمَخارِمُ: الطُّرُقُ في الجبال، واحدها مَخْرِمٌ.
- وتَطَلَّعَ الرجلَ غَلَبَه وأَدْرَكَه؛ أَنشد ثعلب وأَحْفَظُ جارِي أَنْ أُخالِطَ عِرسَه ومَوْلايَ بالنَّكْراءِ لا أَتَطَلَّع قال ابن بري: ويقال تَطالَعْتَه إِذا طَرَقْتَه ووافَيْتَه؛ وقال تَطالَعُني خَيالاتٌ لِسَلْمَى كما يَتَطالَعُ الدَّيْنَ الغَرِيم وقال: كذا أنشده أَبو علي.
- وقال غيره: إِنما هو يَتَطَلَّعُ لأَ تَفاعَلَ لا يتعدّى في الأكثر، فعلى قول أَبي عليّ يكون مثل تَخاطأَتِ النَّبْل أَحشاءَه، ومِثْلَ تَفاوَضْنا الحديث وتَعاطَيْنا الكأْسَ وتَباثَثْن الأَسْرارَ وتَناسَيْنا الأَمر وتَناشَدْنا الأَشْعار، قال: ويقا أَطْلَعَتِ الثُّرَيَّا بمعنى طَلَعَتْ؛ قال الكميت كأَنَّ الثُّرَيَّا أَطْلَعَتْ، في عِشائِها بوَجْهِ فَتاةِ الحَيِّ ذاتِ المَجاسِد والطِّلْعُ من الأَرَضِينَ: كلُّ مطمئِنٍّ في كلِّ رَبْوٍ إِذا طَلَعْت رأَيتَ ما فيه، ومن ثم يقال: أَطْلِعْني طِلْعَ أَمْرِكَ.
- وطِلْع الأَكَمَةِ: ما إِذا عَلَوْتَه منها رأَيت ما حولها.
- ونخلة مُطَّلِعةٌ مُشْرِفةٌ على ما حولها طالتِ النخيلَ وكانت أَطول من سائرها.
- والطَّلْعُ نَوْرُ النخلة ما دامِ في الكافُور، الواحدة طَلْعةٌ.
- وطَلَعَ النخلُ طُلوعا وأَطْلَعَ وطَلَّعَ: أَخرَج طَلْعَه.
- وأَطْلَعَ النخلُ الطَّلْع إِطْلاعاً وطَلَعَ الطَّلْعُ يَطْلُعُ طُلُوعاً، وطَلْعُه: كُفُرّاه قبل أَ ينشقّ عن الغَرِيضِ، والغَرِيضُ يسمى طَلْعاً أَيضاً.
- وحكى ابن الأَعرابي ع المفضل الضبّيّ أَنه قال: ثلاثة تُؤْكَلُ فلا تُسْمِنُ: وذلك الجُمَّار والطَّلْعُ والكَمْأَةُ؛ أَراد بالطَّلْع الغَرِيض الذي ينشقّ عن الكافور، وهو أَوَّلُ ما يُرَى من عِذْقِ النخلة.
- وأَطْلَعَ الشجرُ: أَوْرَقَ وأَطْلَعَ الزرعُ: بدا، وفي التهذيب: طَلَعَ الزرعُ إِذا بدأَ يَطْلُ وظهَر نباتُه والطُّلَعاءُ مِثالُ الغُلَواء: القَيْءُ، وقال ابن الأَعرابي الطَّوْلَعُ الطُّلَعاءُ وهو القيْءُ.
- وأَطْلَعَ الرجلُ إِطْلاعاً قاءَ.
- وقَوْسٌ طِلاعُ الكَفِّ: يملأُ عَجْسُها الكفّ، وقد تقدم بيت أَوس ب حجر: كَتُومٌ طِلاعُ الكفِّ وهذا طِلاعُ هذا أَي قَدْرُه.
- وما يَسُرُّن به طِلاعُ الأَرض ذهباً، ومنه قول الحسن: لأَنْ أَعْلم أَنِّي بَرِيءٌ م النِّفاقِ أَحَبُّ إِليَّ من طِلاعِ الأَرض ذهباً وهو بِطَلْعِ الوادِي وطِلْعِ الوادي، بالفتح والكسر، أَي ناحيته، أُجر مجرى وزْنِ الجبل.
- قال الأَزهري: نَظَرْتُ طَلْعَ الوادي وطِلْع الوادي، بغير الباء، وكذا الاطِّلاعُ النَّجاةُ، عن كراع.
- وأَطْلَعَتِ السماء بمعنى أَقْلَعَتْ والمُطَّلَعُ: المَأْتى.
- ويقال: ما لهذا الأَمر مُطَّلَعٌ ولا مُطْلَع أَي ما له وجه ولا مَأْتًى يُؤْتى إِليه.
- ويقال: أَين مُطَّلَعُ هذ الأَمر أَي مَأْتاه، وهو موضع الاطِّلاعِ من إِشْرافٍ إِلى انْحِدارٍ.
- وفي حدي عمر أَنه قال عند موته: لو أَنَّ لي ما في الأَرض جميعاً لافْتَدَيْتُ ب من هَوْلِ المُطَّلَعِ؛ يريد به الموقف يوم القيامة أَو ما يُشْرِف عليه من أَمر الآخرة عَقِيبَ الموت، فشبه بالمُطَّلَعِ الذي يُشْرَفُ علي من موضع عالٍ.
- قال الأَصمعي: وقد يكون المُطَّلَعُ المَصْعَدَ من أَسف إِلى المكان المشرف، قال: وهو من الأَضداد.
- وفي الحديث في ذكر القرآن: لك حرْف حَدٌّ ولكل حدٍّ مُطَّلَعٌ أَي لكل حدٍّ مَصْعَدٌ يصعد إِليه من معرف علمه.
- والمُطَّلَعُ: مكان الاطِّلاعِ من موضع عال.
- يقال: مُطَّلَعُ هذ الجبل من مكان كذا أَي مأْتاه ومَصْعَدُه؛ وأَنشد أَبو زيد (* قوله[ وأنش أبو زيد إلخ ] لعل الأنسب جعل هذا الشاهد موضع الذي بعده وهو ما أنشد ابن بري وجعل ما أنشده ابن بري موضعه) ما سُدَّ من مَطْلَعٍ ضاقَت ثَنِيَّتُه إِلاَّ وَجَدْت سَواءَ الضِّيقِ مُطَّلَع وقيل: معناه أَنَّ لكل حدٍّ مُنْتَهكاً يَنْتَهِكُه مُرْتَكِبُه أَ أَنَّ الله لم يحرِّم حُرْمةً إِلاَّ علم أَنْ سَيَطْلُعُها مُسْتَطْلِعٌ قال: ويجوز أَن يكون لكل حدٍّ مَطْلَعٌ بوزن مَصْعَدٍ ومعناه؛ وأَنشد اب بري لجرير إني، إِذا مُضَرٌ عليَّ تحَدَّبَتْ لاقَيْتُ مُطَّلَعَ الجبالِ وُعُور قال الليث: والطِّلاعُ هو الاطِّلاعُ نفسُه في قول حميد بن ثور فكانَ طِلاعاً مِنْ خَصاصٍ ورُقْبةً بأَعْيُنِ أَعْداءٍ، وطَرْفاً مُقَسَّم قال الأَزهري: وكان طِلاعاً أَي مُطالَعةً.
- يقال: طالَعْتُه طِلاعا ومُطالَعةً، قال: وهو أَحسن من أَن تجعله اطِّلاعاً لأَنه القياس في العربية وقول الله عز وجل: نارُ اللهِ المُوقَدةُ التي تَطَّلِع على الأَفْئِدةِ قال الفراءُ: يَبْلُغُ أَلَمُها الأَفئدة، قال: والاطِّلاعُ والبُلوغُ ق يكونان بمعنى واحد، والعرب تقول: متى طَلَعْتَ أَرْضنا أَي متى بَلَغْ أَرضنا، وقوله تطَّلع على الأَفئدة، تُوفي عليها فَتُحْرِقُها من اطَّلع إِذا أَشرفت؛ قال الأَزهري: وقول الفراء أَحب إِليَّ، قال: وإِليه ذه الزجاج.
- ويقال: عافى الله رجلاً لم يَتَطَلَّعْ في فِيكَ أَي لم يتعقَّ كلامك.
- أَبو عمرو: من أَسماء الحية الطِّلْعُ والطِّلُّ وأَطْلَعْتُ إِليه مَعْروفاً: مثل أَزْلَلْتُ.
- ويقال: أَطْلَعَني فُلا وأَرْهَقَني وأَذْلَقَني وأَقْحَمَني أَي أَعْجَلَني وطُوَيْلِعٌ: ماء لبني تميم بالشَّاجِنةِ ناحِيةَ الصَّمَّانِ؛ قا الأَزهري: طُوَيْلِعٌ رَكِيَّةٌ عادِيَّةٌ بناحية الشَّواجِنِ عَذْبةُ الماء قريبة الرِّشاءِ؛ قال ضمرة ابن ضمرة وأَيَّ فَتًى وَدَّعْتُ يومَ طُوَيْلِعٍ عَشِيَّةَ سَلَّمْنا عليه وسَلَّم (* قوله[ وأي فتى إلخ ] أنشد ياقوت في معجمه بين هذين البيتين بيتاً وهو رمى بصدور العيس منحرف الفل فلم يدر خلق بعدها أين يمما فَيا جازيَ الفِتْيانِ بالنِّعَمِ اجْزِ بِنُعْماه نُعْمَى ، واعْفُ إن كان مُجْرِم.
مصطلحات عربية عامة
+
(أ)أطلعه السّرّ/ أطلعه على السّرّ
- أعلمه به، أظهره له.
- أطلعه على ما حدث في غيابه- أطلعه على مكنون نفسه- {وَمَا كَانَ اللهُ لِيُطْلِعَكُمْ عَلَى الْغَيْبِ}.
(ب)طالعه بالأمر
- عرضه عليه.
مصطلحات مالية
+
(أ)بعد الاطّلاع
- بعد فترة محدّدة من تاريخ تقديم الورقة للقبول ، في الإنجليزية، هي after sight.
(ب)عند الاطّلاع
- كمبيالة تستحقّ الدفع عند الاطّلاع لا في تاريخ محدّد ، في الإنجليزية، هي at sight.
ترجمة مطالع باللغة الإنجليزية
مطالع
Perused
مطالع في سياق الكلام
قرأت طالعي اليوم
I got my aura read today.