معنى كلمة مشهور في القاموس
في القواميس
- مَشْهُورٌ : (اسم مفعول)
(اسم مفعول من شَهَرَ). كَاتِبٌ مَشْهُورٌ : مَعْرُوفٌ عَلَى نِطَاقٍ وَاسِعٍ، شَهِيرٍ، ذُو صِيتٍ. وَلاَ بُدَّ لِطَالِبِ العِلْمِ أَنْ لاَ يُفَرِّقَ بَيْنَ شَيْخٍ مَشْهُورٍ وَآخَرَ غَيْرِ مَعْرُوفٍ. (الغزالي). مَشَاهيرُ التَّارِيخِ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
+
(أ)اشْتُهِرَ
- اشْتُهِرَ بـ يُشتهَر ، اشتهارًا ، والمفعول مُشْتَهَر به.
- اشتُهِر بكذا عُرِف به.
- اشتُهِر ببلاغته.
(ب)اشتهرَ
- اشتهرَ / اشتهرَ بـ / اشتهرَ في يشتهر ، اشتهارًا ، فهو مُشتَهِر ، والمفعول مُشتَهَر به.
- اشتهر الأمرُ انتشر وذاع خبرُه.
- اشتهر الخبرُ.
- اشتهرتِ الأغنيةُ.
- اشتهرتِ المدينةُ بصناعة الزُّجاج/ اشتهرتِ المدينةُ في صناعة الزُّجاج: عُرِفت وتَميَّزت به.
- اشتهر بأعمال حميدة: لفَت الأنظارَ بما حقّقه منها.
- اشتهر بشجاعته.
معجم الغني
+
مَشْهُورٌ
- مَشَاهِيرُ. [ش هـ ر]. (مفعول من شَهَرَ). :كَاتِبٌ مَشْهُورٌ : مَعْرُوفٌ عَلَى نِطَاقٍ وَاسِعٍ، شَهِيرٍ، ذُو صِيتٍ. :وَلاَ بُدَّ لِطَالِبِ العِلْمِ أَنْ لاَ يُفَرِّقَ بَيْنَ شَيْخٍ مَشْهُورٍ وَآخَرَ غَيْرِ مَعْرُوفٍ. (الغزالي). :مَشَاهيرُ التَّارِيخِ.
معجم الرائد
+
(أ)مَشهور
- مشهور.
- ج، مشاهير.
- مشهور مذكورة معروف بين الناس : [ كاتب شهير ].
- مشهور نبيه.
(ب)شَهر
- شهر.
- يشهر ، شهرا وشهرة.
- شهر الشيء : أعلنه، نشره.
- شهره بالأمر : ذكره به وجعله معروفا به.
- شهر السيف : أخرجه من غمده ورفعه.
المعجم الوسيط
+
(أ)المَشهُورَاتُ
- المَشهُورَاتُ قضايا أو آراء اتفق الناس أجمعهم أو أغلبهم على التصديق بها.
- مثل: العدل جميل، والكذب قبيح.
(ب)الشَّهيرُ
- الشَّهيرُ المشهورُ.
- و الشَّهيرُ نابِهُ الذِّكْرِ.
المحيط في اللغة
+
شُهْرَةُ
- ـ شُهْرَةُ: ظُهورُ الشيءِ في شُنْعَةٍ، شَهَرَهُ وشَهَّرَهُ واشْتَهَرَهُ فاشْتَهَرَ.
- ـ شَهيرُ ومَشْهورُ: المَعْرُوفُ المكانِ، المذكورُ، والنَّبيهُ.
- ـ شَهْرُ: العالِمُ، ومِثْلُ قُلامَةِ الظُّفُرِ، والهِلالُ، والقَمَرُ، أو هو إذا ظَهَرَ وقارَبَ الكمالَ، والعَدَدُ المعروفُ من الأيامِ، لأَنه يُشْهَرُ بالقَمَرِ، ج: أشْهُرٌ وشُهُورٌ.
- ـ شاهَرَهُ مُشاهَرَةً وشِهاراً: اسْتَأجَرَهُ لِلشَّهْرِ.
- ـ أشْهَرُوا: أتى عليهم شَهْرٌ.
- ـ أشْهَرَتِ المرأةُ: دَخَلَتْ في شهرِ ولادِها.
- ـ شَهَرَ سَيْفَه وشَهَّرَه: انْتَضاهُ فَرَفَعَهُ على الناسِ.
- ـ أشاهِرُ: بياضُ النَّرْجِسِ.
- ـ أتانٌ وامرأةٌ شَهِيرَةٌ: عَريضةٌ واسِعةٌ.
- ـ شِهْرِيَّةُ: ضَرْبٌ من البَراذِينِ.
- ـ شَهْرُ بنُ حَوْشَبٍ: محدِّثٌ مَتْرُوكٌ.
- ـ شَهْران بنُ عِفْرِسٍ: أبو قَبيلةٍ من خَثْعَمَ.
- ـ المشهورُ: فرسُ ثَعْلَبَةَ بنِ شِهابٍ الجَدِلِيِّ.
- ـ يومُ شَهْوَرَةَ: من أعْظَمِ أيامِ بني كِنانَةَ.
- ـ مُشَهَّرَةُ: فرسُ مُهَلْهِلِ بنِ ربيعَةَ.
- ـ ذُو المُشَهَّرَةِ: أبو دُجانَةَ، سِماكُ بنُ أوْسٍ، صحابيٌّ كانتْ له مُشَهَّرَةٌ، إذا خَرَج بها يَخْتالُ بين الصَّفَّيْنِ، لم يُبْقِ، ولم يَذَرْ.
معجم لسان العرب
+
شهر
- الشُّهْرَةُ: ظهور الشيء في شُنْعَة حتى يَشْهَره الناس.
- وف الحديث: من لَبِسَ ثَوْبَ شُهْرَة أَلبسه الله ثوبَ مَذَلَّة.
- الجوهري الشُّهْرَة وُضُوح الأَمر، وقد شَهَرَه يَشْهَرُه شَهْراً وشُهْرَة فاشْتَهَر وشَهَّرَهُ تَشْهِيراً واشْتَهَرَه فاشْتَهَر؛ قال أُحِبُّ هُبوطَ الوادِيَيْنِ، وإِنَّنِ لمُشْتَهَرٌ بِالوادِيَيْنِ غَرِيب ويروى لَمُشْتَهِر، بكسر الهاء.
- ابن الأَعرابي: والشُّهْرَةُ الفضيحة أَنشد الباهلي أَفِينا تَسُومُ الشَّاهِرِيَّةَ بَعْدَم بَدا لك من شَهْرِ المُلَيْساء، كوكب شهر المُلَيْساء: شَهْرٌ بين الصَّفَرِيِّة والشِّتاء، وهو وقت تنقط فيه المِيرَة؛ يقول: تَعْرِض علينا الشَّاهِرِيَّةَ في وقت ليس فيه مِيرة وتَسُومُ: تَعْرِض.
- والشَّاهِرِيَّة: ضَرْب من العِطْر، معروفة.
- ورج شَهِير ومشهور: معروف المكان مذكور؛ ورجل مَشْهور ومُشَهَّر؛ قال ثعلب: ومن قول عمر بن الخطاب، رضي الله عنه: إِذا قَدمْتُمْ علينا شَهَرْن أَحْسَنَكم اسماً، فإِذا رأَيناكم شَهَرْنا أَحسنكم وَجْهاً، فإِذا بَلَوْناك كان الاخْتِيارُ والشَّهْرُ: القَمَر، سمي بذلك لشُهرته وظُهوره، وقيل: إِذا ظهر وقارَ الكمال.
- الليث: الشَّهْرُ والأَشْهُر عدد والشهور جماعة.
- ابن سيده والشهر العدد المعروف من الأَيام، سمي بذلك لأَنه يُشْهَر بالقمر وفيه علام ابتدائه وانتهائه؛ وقال الزجاج: سمي الشهر شهراً لشهرته وبيانه؛ وقال أَب العباس: إِنما سُمي شهراً لشهرته وذلك أَن الناس يَشْهَرُون دخول وخروجه.
- وفي الحديث: صوموا الشَّهْرَ وسِرَّه؛ قال ابن الأَثير: الشهر الهلال سُمِّي به لشهرته وظهوره، أَراد صوموا أَوّل الشهر وآخره، وقيل: سِرُّ وسَطه؛ ومنه الحديث: الشهر تسع وعشرون، وفي رواية: إِنما الشهْر، أَي أَ فائدة ارْتِقاب الهلال ليلة تسع وعشرين لِيُعَرف نقص الشهر قبله، وإِ أُريد به الشهرُ نفسُه فتكون اللام فيه للعهد.
- وفي الحديث: سُئِل أَيّ الصوم أَفضل بعد شهر رمضان؟ فقال: شهر الله المحرمُ؛ أَضافه إِلى الل تعظيماً وتفخيماً، كقولهم: بيت الله وآل الله لِقُرَيْشٍ.
- وفي الحديث شَهْرَا عِيدٍ لا يَنْقُصان؛ يريد شهر رمضان وذا الحجة أَي إِنْ نَقَصَ عددهم في الحساب فحكمهما على التمام لئلا تَحْرَجَ أُمَّتُه إِذا صاموا تسع وعشرين، أَو وقع حَجُّهم خطأًً عن التاسع أَو العاشر لم يكن عليهم قضا ولم يقع في نُسُكهم نَقْص.
- قال ابن الأَثير: وقيل فيه غير ذلك، قال: وهذ أَشبه، وقال غيره: سُمي شهراً باسم الهلال إِذا أَهَلَّ سمي شهراً.
- والعر تقول: رأَيت الشهر أَي رأَيت هلاله؛ وقال ذو الرُّمة يَرَى الشَّهْرَ قبْلَ الناسِ وهو نَحِيل ابن الأَعرابي: يُسَمَّى القمر شَهْراً لأَنه يُشْهَرُ به، والجم أَشْهُرٌ وشُهور وشاهَرَ الأَجيرَ مُشاهَرَةً وشِهاراً: استأْجره للشَّهْر؛ عن اللحياني والمُشاهَرَة: المعاملة شهراً بشهر.
- والمُشاهَرة من الشهر: كالمُعاوَمَ من العام، وقال الله عز وجل: الحَجُّ أَشهرٌ معلومات؛ قال الزجاج: معنا وقتُ الحجّ أَشهر معلومات.
- وقال الفراء: الأَشهر المعلومات من الحج شوّال وذو القَعْدَة وعشر من ذي الحِجَّة، وإِنما جاز أَن يقال أَشهر وإِنم هما شهران وعشرٌ من ثالث وذلك جائز في الأَوقات.
- قال الله تعالى واذكروا الله في أَيام معدودات فمن تَعَجَّلَ في يَوْمَيْنِ؛ وإِنما يتعجل ف يوم ونصف.
- وتقول العرب: له اليومَ يومان مُذْ لم أَرَهُ، وإِنما هو يو وبعض آخر؛ قال: وليس هذا بجائز في غير المواقيت لأَن العرَب قد تفعَ الفِعْل في أَقلَّ من الساعة ثم يوقعونه على اليوم ويقولون: زُرْته العامَ وإِنما زاره في يوم منه وأَشْهَرَ القومُ: أَتى عليهم شهرٌ، وأَشهرتِ المرأَة: دخلتْ في شهر وِلادِها، والعرب تقول: أَشْهَرْنا مُذْ لم نلتق أَي أَتى علينا شهر: قا الشاعر ما زِلتُ، مُذْ أَشْهَرَ السُّفَّارُ أَنظرُهم مِثلَ انْتِظارِ المُضَحِّي راعِيَ الغَنَم وأَشْهَرْنَا مذ نزلنا على هذا الماء أَي أَتى علينا شهر وأَشهرنا في هذا المكان: أَقمنا فيه شهراً.
- وأَشْهَرْنا: دخلنا ف الشهر.
- وقوله عز وجل: فإِذا انسلخ الأَشهُرُ الحُرُم؛ يقال: الأَربعةُ أَشه كانت عشرين من ذي الحجة والمحرمَ وصفرَ وشهرَ ربيع الأَول وعشراً من ربي الآخر، لأَن البراءة وقعت في يوم عرفة فكان هذا الوقت ابتداءَ الأَجَل ويقال لأَيام الخريف في آخر الصيف: الصَّفَرِيَّةُ؛ وفي شعر أَبي طالب يمد سيدنا رسولُ الله، صلى الله عليه وسلم فَإِنِّي والضَّوابِحَ كلَّ يوم وما تَتْلُو السَّفاسِرَةُ الشُّهور الشُّهور: العلماء، الواحد شَهْر.
- ويقال: لفلان فضيلة اشْتَهَره الناسُ.
- وشَهَر فلان سيفَه يَشْهَرُهُ شَهْراً أَي سَلَّه؛ وشَهَّرَهُ: انْتَضا فرفعه على الناس؛ قال يا ليتَ شِعْرِي عنكُم حَنِيفا أَشاهِرُونَ بَعْدنا السُّيُوف وفي حديث عائشة: خرج شاهِراً سيفه راكباً راحِلَته؛ يعني يوم الرِّدَّة أَي مُبْرِزاً له من غمده.
- وفي حديث ابن الزبير: من شَهَر سيفه ثم وضع فَدَمُه هَدَرٌ، أَي من أَخرجه من غمده للقتال، وأَراد بوضَعَه ضرب به وقول ذي الرمة وقد لاحَ لِلسَّارِي الذي كَمَّلَ السُّرَى على أُخْرَياتِ الليل، فَتْقٌ مُشَهَّر أَي صبح مشهور.
- وفي الحديث: ليس مِنّا من شَهَر علينا السلاح وامرأَة شَهِيرة: وهي العَرِيضة الضخمة، وأَتانٌ شَهِيرة مثلُها والأَشاهِرُ: بَياض النَّرْجِس.
- وامرأَة شَهِيرة وأَتان شَهِيرة: عريض واسعة.
- والشِّهْرِيَّة: ضرْب من البَراذِين، وهو بين البِرذَون والمُقْرِف م الخيل؛ وقوله أَنشده ابن الأَعرابي لها سَلَفٌ يَعُود بكلِّ رِيعٍ حَمَى الحَوْزات واشْتَهَر الإِفَال فسَّره فقال: واشتهر الإِفالا معناه جاء تشبهه، ويعني بالسَّلَفِ الفحل والإِفالُ: صغار الإِبل.
- وقد سَمَّوْا شَهْراً وشُهَيْراً ومَشْهُوراً وشَهْرانُ: أَبو قبيلة من خَثْعَم.
- وشُهارٌ: مَوضع؛ قال أَبو صخر ويومَ شُهارٍ قد ذَكَرْتُك ذِكْرَة على دُبُرٍ مُجْلٍ، من العَيْشِ، نافِد.
مصطلحات عربية عامة
+
(أ)الشّهور القمريّة
- (فك) التي توقَّت بدورة القمر حول الأرض وطول الشّهر القمريّ 29 يومًا ونصف يوم على التَّقريب.
(ب)شاهره صاحب العمل
- عامله بالشّهر، استأجره لمدّة شهر-شاهَر أجيرًا.
ترجمة مشهور باللغة الإنجليزية
مشهور
Famed