معنى كلمة مزمور في القاموس
في اللغة العربية
في القواميس
- مَزْمُورٌ : (جامد)
إسم مَزَامِيرُ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
+
(أ)مَزْمُور
- جمع مَزامِيرُ: مِزْمار، آلة من خَشب أو معدن بها ثقوب للأصابع، لها مفاتيح، تنتهي قصبتها ببوق صغير، يُنفخ فيها فتحدث صوتًا.
- مزاميرُ داود.
- ما كان يترنَّم به من الأناشيد والأدعية.
- كتاب جُمعت فيه مزامير داود وسليمان عليهما السلام، وهو الذي يقال له: الزَّبور.
(ب)زمَرَ
- زمَرَ / زمَرَ بـ / زمَرَ في يَزمُر ويَزمِر ، زَمْرًا وزَميرًا ، فهو زامِر ، والمفعول مَزْمُور به.
- زمَر الشَّخصُ/ زمَر الشَّخصُ بالمِزْمار/ زمَر الشَّخصُ في المِزْمار نفخ في المزمار أو القصب ونحوهما ليخرج صوتًا.
- زامِر الحيّ لا يُطرِب: ألفة الشيء تفقده قيمته، أو الموهوب قلَّما يعرف قيمته أهل بيئته.
- زمَر بالحديث: أذاعه وأفشاه.
- لا تسلم سِرّك لمن يَزمِر به.
معجم الرائد
+
(أ)مَزمور
- مزمور.
- ما يتغنى ويترنم به من الأناشيد، جمع : مزامير.
(ب)زمِر
- زمر.
- يزمر ويزمر ، زمرا وزميرا.
- زمر نفخ في المزمار أو القصب.
- زمر بالحديث : نشره، أذاعه.
المعجم الوسيط
+
(أ)المَزْمُورُ
- المَزْمُورُ المِزْمَارُ. والجمع : مزاميرُ.
- ومزامِيرُ داوُد: ما كان يترنَّم به من الأناشِيد والأدعية.
- و المَزْمُورُ كتابٌ جمعت فيه مزامير داود وسليمان و آصَاف، وهو الذي يقال له: الزَّبُور.
(ب)الزَّمُورُ
- الزَّمُورُ الغلامُ الجميلُ. والجمع : زُمُرٌ.
المحيط في اللغة
+
زَمَرَ
- ـ زَمَرَ يَزْمُرُ ويَزْمِرُ زَمْراً وزَمِيراً.
- ـ زَمَّرَ تَزْمِيراً: غَنَّى في القصبِ، وهي زَامِرَةٌ، وهو زَمَّارٌ، وزَامِرٌ قليلٌ، وفِعْلُهُما: الزِّمارَةُ.
- ـ مَزاميرُ داود: ما كان يَتَغَنَّى به من الزَّبُورِ وضُرُوبِ الدُّعاءِ، جَمْعُ مِزْمارٍ ومَزْمُورٍ.
- ـ زَمَّارَةُ: ما يُزْمَرُ به، كالمِزْمارِ، والساجُورُ، والزَّانِيَةُ، وعَمُودٌ بين حَلْقَتَيِ الغُلِّ.
- ـ زِمَارُ: صَوْتُ النعامِ، وفِعْلُهُ زَمَرَ.
- ـ زَمَرَ القِرْبَةَ: ملأها، كزَمَّرَها.
- ـ زَمَرَ بالحديثِ: أذَاعَهُ.
- ـ زَمَرَ فلاناً بفلانٍ: أغراهُ به.
- ـ زَمَرَ الظَّبْيُ زَمَراناً: نَفَرَ.
- ـ زَمِرُ: القليلُ الشَّعَرِ والصُّوفِ، وهي: زَمِرَةٌ، والقليلُ المُرُوءة، وقد زَمِرَ، والحَسَنُ الوَجْهِ.
- ـ زِمِرُّ: الشديدُ.
- ـ زَمِيْرُ: القصيرُ ج: زِمارٌ، والغلامُ الجميلُ، كالزَّوْمَرِ والزَّمُورِ.
- ـ زُمْرَةُ: الفَوْجُ، والجماعَةُ في تَفْرِقَةٍ، ج: زُمَرٌ.
- ـ مُسْتَزْمِرُ: المُنْقَبِضُ المُتَصاغِرُ.
- ـ بنو زُمَيْرٍ: بَطْنٌ.
- ـ زَيْمَرُ: عَلَمٌ، وناقَةُ الشَّمَّاخِ، وبُقْعَةٌ بجِبالِ طَيِّئٍ.
- ـ زَيْمُرانُ: موضع.
- ـ زَمَّاراءُ: موضع.
- ـ زِمِّيْرُ: نَوْعٌ من السمكِ.
- ـ ازْمَأَرَّ: غَضِبَ، واحْمَرَّتْ عَيْناهُ.
معجم لسان العرب
+
زمر
- الزَّمْرُ بالمِزْمارِ، زَمَرَ يَزْمِرُ ويَزْمُرُ زَمْرا وزَمِيراً وزَمَراناً: غَنَّى في القَصَبِ.
- وامرأَة زامِرَةٌ ولا يقا زَمَّارَةٌ، ولا يقال رجل زامِرٌ إِنما هو زَمَّارٌ.
- الأَصمعي: يقال للذي يُغَنَّ الزّامِرُ والزِّمَّارُ، ويقال للقصبة التي يُزْمَرُ بها زَمَّارَةٌ كما يقال للأَرض التي يُزْرَعُ فيها زَرّاعَةٌ.
- قال: وقال فلان لرجل: ي ابن الزِّمَّارَة، يعني المُغَنِّيَة.
- والمِزْمارُ والزَّمَّارَةُ: م يُزْمَرُ فيه.
- الجوهري: المِزْمارُ واحد المَزامِيرِ.
- وفي حديث أَبي بكر، رض الله عنه: أَبِمَزْمُورِ الشيطان في بيت رسولُ الله، صلى الله علي وسلم، وفي رواية: مِزْمارَةِ الشيطان عند النبي، صلى الله عليه وسلم المزمورُ، بفتح الميم وضمها، والمِزْمارُ سواء، وهو الآلة التي يُزْمَرُ بها ومَزامِيرُ داود، عليه السلام: ما كان يَتَغَنَّى به من الزَّبُورِ وضُرو الدعاء، واحدها مِزْمارٌ ومُزْمُورٌ؛ الأَخيرة عن كراع، ونظيره مُعْلُوق ومُغْرُودٌ.
- وفي حديث أَبي موسى: سمعه النبي، صلى الله عليه وسلم، يقرأ فقال: لقد أُعْطِيتَ مِزْماراً من مَزامِيرِ آلِ داودَ، عليه السلام شَبَّهَ حُسْنَ صوتِه وحلاوةَ نَعْمَتِه بصوت المِزْمارِ، وداود ه النبي،صلى الله عليه وسلم، وإِليه المُنْتَهى في حُسْنِ الصوت بالقراءة، والآ في قوله آل داود مقحمة، قيل: معناه ههنا الشخص.
- وكتب الحجاج إِلى بع عماله أَن أَبعث إِليَّ فلاناً مُسَمَّعاً مُزَمَّراً؛ فالمُسَمَّعُ المُقَيَّدُ، والمُزَمَّرُ: المُسَوْجَرُ؛ أَنشد ثعلب ولي مُسْمِعانِ وزَمَّارَةٌ وظِلُّ مَدِيدٌ وحِصْنٌ أَمَق فسره فقال: الزمارة الساجور، والمُسْمِعانِ القيدان، يعني قَيْدَيْن وغُلَّيْنِ، والحِصْنُ السجن، وكل ذلك على التشبيه، وهذا البيت لبع المُحَبَّسِينَ كان مَحْبُوساً فمُسْمِعاهُ قيداه لصوتهما إِذا مشى وزَمَّارَتُه الساجور والظل، والحصن السجن وظلمته.
- وفي حديث ابن جبير: أَنه أَتى ب الحجاج وفي عنقه زَمَّارَةٌ؛ الزمارة الغُلُّ والساجور الذي يجعل في عن الكلب.
- ابن سيده: والزَّمَّارَةُ عمود بين حلقتي الغل والزِّمارُ بالكسر: صوت النعامة؛ وفي الصحاح: صوت النعام.
- وزَمَرَت النعامةُ تَزْمِرُ زِماراً: صَوَّتَتْ.
- وقد زَمَرَ النعامُ يَزْمِرُ بالكسر، زِماراً.
- وأَما الظليم فلا يقال فيه إِلاَّ عارٌّ يُعارُّ.
- وزَمَر بالحديث: أَذاعه وأَفشاه والزَّمَّارَةُ: الزانية؛ عن ثعلب، وقال: لأَنها تُشِيعُ أَمرها.
- وف حديث أَبي هريرة: أَن النبي، صلى الله عليه وسلم، نهى عن كس الزِّمَّارَةِ.
- قال أَبُو عبيد: قال الحجاج: الزَّمَّارَةُ الزانية، قال وقال غيره إِنما هي الرَّمَّازَةُ، يتقديم الراء على الزاي، من الرَّمْزِ، وهي الت تومئ بشفتيها وبعينيها وحاجبيها، والزواني يفعلن ذلك، والأَول الوجه وقال أَبو عبيد: هي الزَّمَّارَةُ كما جاء الحديث؛ قال أَبو منصور: واعتر القتيب على أَبي عبيد في قوله هي الزَّمَّارة كما جاء في الحديث، فقال الصواب الرَّمَّازَة لأَن من شأْن البَغِيِّ أَن تُومِضَ بعينها وحاجبها وأَنشد يُومِضْنَ بالأَعْيُنِ والحواجِبِ إِيماضَ بَرْقِ في عَماءٍ ناصِب قال أَبو منصور: وقول أَبي عبيد عندي الصواب، وسئل أَبو العباس أَحمد ب يحيى عن معنى الحديث أَنه نهى عن كسب الزَّمِّارَة فقال: الحرف الصحي رَمَّازَةٌ، وزَمَّارَةٌ ههنا خطأٌ.
- والزَّمَّارَةُ: البَغِيُّ الحسناء والزَّمِيرُ: الغلام الجميل، وإِنما كان الزنا مع الملاح لا مع القباح قال أَبو منصور: لِلزَّمَّارَةِ في تفسير ما جاء في الحديث وجهان: أَحدهم أَن يكون النهي عن كسب المغنية، كما روى أَبو حاتم عن الأَصمعي، أَو يكو النهي عن كسب البَغِيِّ كما قال أَبو عبيد وأَحمد بن يحيى؛ وإِذا رو الثقات للحديث تفسيراً له مخرج لم يجز أَن يُرَدَّ عليهم ولكن نطلب ل المخارجَ من كلام العرب، أَلا ترى أَن أَبا عبيد وأَبا العباس لما وجدا لم قال الحجاجُ وجهاً في اللغة لم يَعْدُواهُ؟ وعجل القتيبي ولم يثبت ففس الحرف على الخلاف ولو فَعَل فِعل أَبي عبيد وأَبي العباس كان أَولى به قال: فإِياك والإِسراع إِلى تخطئة الرؤساء ونسبتهم إِلى التصحيف وتأَنَّ ف مثل هذا غاية التَّأَنِّي، فإِني قد عثرت على حروف كثيرة رواها الثقا فغيَّرها من لا علم له بها وهي صحيحة.
- وحكي الجوهري عن أَبي عبيد قال تفسيره في الحديث أَنها الزانية، قال: ولم أَسمع هذا الحرف إِلاَّ فيه، قال ولا أَدري من أَي شيء أُخذ، قال الأَزهري: ويحتمل أَن يكون أَرا المغنية.
- يقال: غِنَاءٌ زَمِيرٌ أَي حَسَنٌ.
- وزَمَرَ إِذا غنى والقصبة الت يُزْمَرُ بها: زَمَّارَةٌ والزَّمِرُ: الحَسَنُ؛ عن ثعلب، وأَنشد دَنَّانِ حَنَّانانِ، بينهم رَجُلٌ أَجَشُّ، غِناؤُه زَمِر أَي غناؤه حسن.
- والزَّمِيرُ: الحسن من الرجال.
- والزَّوْمَرُ: الغلا الجميل الوجه.
- وزَمَرَ القربَةَ يَزْمُرُهَا زَمْراً وزَنَرَها: ملأَها؛ هذ عن كراع واللحياني.
- وشاة زَمِرَةٌ: قليلة الصوف.
- والزَّمِرُ: القلي الشعر والصوف والريش، وقد زَمِرَ زَمَراً.
- ورجل زَمِرٌ: قليل المُروءَة بَيِّنُ الزَّمَارَة والزُّمُورَةِ أَي قليلها، والمُسْتَزْمِرُ المُنْقَبِضُ المتصاغر؛ قال إِنَّ الكَبِيرَ إِذا يُشَافُ رَأَيْتَه مُقْرَنْشِعاً، وإِذا يُهانُ اسُتَزْمَرَ والزُّمْرَةُ: الفَوْجُ من الناس والجماعةُ من الناس، وقيلب: الجماعة ف تفرقة.
- والزُّمَرٌ: الجماعات، ورجل زِمِرٌّ: شديد كَزِبِرٍّ.
- وزَمِيرٌ قصير، وجمعه زِمَارٌ؛ عن كراع وبنو زُمَيْرٍ: بطن.
- وزُمَيْرٌ: اسم ناقة؛ عن ابن دريد.
- وزَوْمَرٌ اسمٌ.
- وزَيْمَرانُ وزَمَّاراءُ: موضعان؛ قال حسان بن ثابت فَقَرَّب فالمَرُّوت فالخَبْت فالمُنَى إِلى بيتِ زَمَّاراءَ تَلْداً على تَلْد.
مصطلحات عربية عامة
+
(أ)زمر الشّخص/ زمر الشّخص بالمزْمار/ زمر الشّخص في المزْمار
- نفخ في المزمار أو القصب ونحوهما ليخرج صوتًا.
- زامِر الحيّ لا يُطرِب.
(ب)الزّمر
- اسم سورة من سور القرآن الكريم، وهي السُّورة رقم 39 في ترتيب المصحف، مكِّيَّة، عدد آياتها خمسٌ وسبعون آية.
ترجمة مزمور باللغة الإنجليزية
مزمور
Psalm