اكتب كلمة أو جملة قصيرة للترجمة أو البحث في قاموس المفردات
معجم اللغة العربية المعاصرة +

(أ)مُذاب

  • اسم مفعول من أذابَ.
  • (الكيمياء والصيدلة) مادّة ذائبة في مادّة أخرى لتكوّن محلولاً، مثل الملح أو السكَّر الذي يُذاب في الماء وكذلك كلّ مكوِّن من مكوِّنات محلول يوجد بكمِّيَّة أقلّ من كمِّيَّة المادّة التي تُكوِّن الجزء الأكبر من المحلول والتي تُسمَّى المُذيب.

(ب)ذابَ

  • ذابَ يَذُوب ، ذُبْ ، ذَوْبًا وذَوبانًا ، فهو ذائب.
  • ذاب الشَّيءُ.
  • سال عن جموده، ضدّ جَمُد.
  • ذاب الثلجُ/ الشحمُ/ الجليدُ.
  • ذابتِ الشمعةٌ.
  • نحن لا نجمد في الحقّ، ولا نذوب في الباطل.
  • ذاب المالُ بين يديه: نقص وقلَّ بسرعة؛ نفِد.
  • ذابت أظفارُه في الشَّيء: جدَّ عبثًا فيه.
  • ذاب حياءً/ ذاب خجلاً: غلبه الحياءُ والخجلُ.
  • ذاب دمعُه: سال.
  • تحلَّل داخل السائل واختفى.
  • ذاب السكّرُ في الماء.
  • ملحٌ ذائِب.
  • ذاب الجسمُ.
  • هُزِلَ.
  • ذابت نفسُه حسرات على شيء يبتغيه.
  • ذاب أسًى وحَسْرةً: غلب عليه الحزن.
  • ذاب حُبًّا وحنانًا/ ذاب شوقًا.
  • قاسى مشقّةً وعناءً شديدًا.
  • ذاب من الهمِّ.
  • ذاب القلبُ: رقّ وتعذّب.
  • لمثل هذا يذوب القلبُ من كمدٍ. .. إنْ كان في القلب إسلام وإيمانُ.
معجم الرائد +

ذاب

  • يذوب ، ذوبا وذوبانا.
  • ذاب السمن أو الثلج أو الشمع أو نحوها : سال بفعل الحرارة.
  • ذاب الدمع : سال.
  • ذاب الجسم : هزل ضعف.
  • ذابت الشمس : اشتد حرها.
  • ذاب حمق بعد عقل.
  • ذاب أدام أكل العسل.
  • ذاب لهعليه حق : وجب، ثبت.
المعجم الوسيط +

(أ) الذَّائِبُ

  • الذَّائِبُ الذَّائِبُ يقال: هو ذائِبُ النفس: ثقيل.

(ب)الإذْوَابَة

  • الإذْوَابَة الإذواب.
المحيط في اللغة +

(أ) ذِئْبُ

  • ـ ذِئْبُ، الذِّيبُ: كَلْبُ البَرِّ، الجمع: أذْؤُبٌ وذئابٌ وذُؤْبانٌ، وهي ذِئْبَةٌ.
  • ـ أرضٌ مَذْأبَةٌ: كثيرَتُ الذئاب.
  • ـ رجلٌ مَذْؤُوبٌ: وَقَعَ الذِّئْبُ في غَنَمِه. وقد ذُئِبَ.
  • ـ ذُؤْبانُ العَرَبِ: لُصُوصُهُمْ وصَعالِيكُهُمْ.
  • ـ ذِئابُ الغَضَى: بَنُو كَعْبِ بنِ مالِك بنِ حَنْظَلَةَ.
  • ـ ذَؤُبَ وذَئِبَ: خَبُثَ، وصارَ كالذِّئْبِ، كتَذَأْبَ.
  • ـ ذِئْبَانُ: الشَّعَرُ على عُنُقِ البَعِيرِ ومِشْفَرِهِ، وبَقِيَّةُ الوَبَرِ.
  • ـ ذِئْبَانِ، مُثَنَّى: كَوْكَبانِ أبْيَضانِ بَيْنَ العَوائِذِ والفَرْقَدَيْنِ.
  • ـ أظْفارُ الذِّئْبِ: كواكبُ صِغارٌ قُدَّامَهُما.
  • ـ ذُؤَيْبانِ: ماءانِ لهم.
  • ـ تَذَاءَبَ للنَّاقَةِ وتَذَأَّبَ: استَخْفَى لها مُتَشَبِّهاً بالذِّئْبِ لِيَعْطِفَها على غَيْرِ ولَدها.
  • ـ تَذَاءَبَتِ الرِّيحُ: جاءَتْ في ضَعْفٍ من هُنا وهُنا.
  • ـ تَذَاءَبَ الشَّيءَ: تَدَاوَلَه.
  • ـ غَرْبٌ ذّأْبٌ: كَثيرُ الحَرَكَةِ بالصُّعُودِ والنُّزُولِ.
  • ـ ذُئِبَ: فَزعَ.
  • ـ أَذْأَبَ وذَئِبَ وذَؤُبَ وذُئِبَ: فَزعَ من الذِّئْبِ.
  • ـ ذَأَبَ: جَمَعَهُ، وخَوَّفَه، وساقَهُ، وحَقَرَهُ، وطَرَدَه.
  • ـ ذَأَبَ القَتَبَ: صَنَعَهُ.
  • ـ ذَأَبَ الغُلامَ: عَمِلَ له ذُؤابَةً، كأَذْأَبَهُ وذَأَّبَهُ.
  • ـ ذَأَبَ في السَّيْرِ: أسرَعَ.
  • ـ داءُ الذِّئْبِ: الجُوعُ، لا داءَ له غَيْرُهُ.
  • ـ بَنُو الذِّئْبِ: بَطْنٌ.
  • ـ أبو ذُؤَيْبَةَ، وابنُ الذِّئْبَةِ، وأبو ذُؤَيْبٍ القَطِيلُ خُوَيْلِدُ بنُ خالِدٍ الهُذَلِيُّ، وأبو ذُؤَيْبٍ الإيادِيُّ: شُعَرَاءُ.
  • ـ دارَة الذِّئْبِ: موضع بِنَجْدٍ لِبَنِي كِلابٍ.
  • ـ ذُؤَابَةُ: النَّاصيَةُ، أو مَنْبَتُها من الرَّأسِ، وشَعَرٌ في أعْلَى ناصِيَةِ الفَرَسِ.
  • ـ ذُؤَابَةُ منَ النَّعْلِ: ما أصابَ الأرضَ منَ المُرْسَلِ على القَدَمِ.
  • ـ ذُؤَابَةُ من العِزِّ والشَّرَفِ، وكُلِّ شَيْءٍ: أعْلاهُ، والجِلْدَةُ المُعَلَّقَةُ على آخِرَةِ الرَّحْلِ، الجمع: ذَوائِبُ، والأَصْلُ: ذَآئِبُ، لكنَّهُم اسْتَثْقَلُوا وُقُوع ألِفِ الجَمْعِ بَيْنَ هَمْزَتَيْنِ.
  • ـ ذِئْبَةُ: أُمُّ رَبِيعَةَ الشَّاعِرِ.
  • ـ وبِلا لامٍ: فَرَسُ حاجِزٍ الأَزْدِيِّ، وداءٌ يَأْخُذُ الدَّوابَّ في حُلوقِها، فَيُنْقَبُ عنه بِحَديدةٍ في أصْلِ أُذُنِهِ، فَيُسْتَخْرَجُ شَيْءٌ كَحَبِّ الجاوَرْسِ، وبِرْذَوْنٌ مَذْؤُوبٌ، وفُرْجَةُ ما بين دَفَّتَي الرَّحْلِ والسَّرْجِ، وما تحتَ مُقّدَّمِ مُلْتَقَى الحِنْوَيْنِ، وهو الذي يَعَضُّ مَنْسِجَ الدَّابَّةِ.
  • ـ ذَأَّبَ الرَّحْلَ تَذْئِيباً: عَمِلَهُ له.
  • ـ ذَأْبُ: الذَّمُّ، والصَّوْتُ الشديدُ.
  • ـ غُلامٌ مُذَأَّبٌ: له ذُؤَابَةٌ.
  • ـ دارَةُ الذُّؤَيْبِ: اسْمُ دَارَتَيْنِ لِبَنِي الأَضْبَطِ.
  • ـ 'اسْتَذْأبَ النَّقَدُ': صارَ كالذِّئْبِ، مَثَلٌ لِلذُّلاَّنِ إذا عَلَوْا.

(ب)ذَابَ

  • ـ ذَابَ ذَوْبَاً وذَوَباناً: ضِدُّ جَمَدَ، وأذَابَهُ غيْرُهُ وذَوَّبَهُ.
  • ـ ذَابَت الشمسُ: اشْتَدَّ حَرُّها.
  • ـ ذَابَ الرَجُلُ: دَامَ على أكْلِ العَسَلِ، وحَمُقَ بعد عَقْلٍ.
  • ـ ذَابَ عليه حَقٌّ: وجَبَ.
  • ـ ما ذَابَ في يَدِي منه خَيْرٌ: ما حَصَلَ.
  • ـ اسْتَذبْتُه: طَلَبْتُ منه الذَّوْبَ.
  • ـ ذَوْبُ: العَسَلُ، أو ما في أبْيَاتِ النَّحْلِ، أو ما خَلَصَ من شَمْعِهِ.
  • ـ مِذْوَبُ: ما يُذَابُ فيه.
  • ـ مِذْوَبَةُ: المِغْرَفَةُ.
  • ـ إِذْوابُ وإِذْوابَةُ: الزُّبْدُ يُذَابُ في البُرْمَةِ لِلسَّمْنِ، فلا يَزَالُ ذلك اسْمَهُ حتى يُحْقَنَ في سِقاءٍ.
  • ـ أذابُوا عليهم: أغارُوا.
  • ـ أذابُوا أمْرَهُمْ: أصْلَحُوهُ.
  • ـ ذُوبانُ وذِيبانُ: بَقِيَّةُ الوَبَرِ أو الشَّعَرِ على عُنُقِ الفَرَسِ أو البَعيرِ.
  • ـ ذَابُ: العَيْبُ.
  • ـ ناقَةٌ ذَوُوبٌ: سَمينَةٌ.
  • ـ ذَبَّاب: صَحابِيُّ.
  • ـ ذَوَّبَهُ تَذْوِيباً: عَمِلَ له ذُوابَةً، والأصلُ ذُؤابَة، ولكِنَّهُ جاءَ على غيرِ قِياسٍ.
معجم لسان العرب +

(أ) ذأب

  • الذِّئْبُ: كَلْبُ البَرِّ، والجمعُ أَذْؤُبٌ، في القليل، وذِئاب وذُؤْبانٌ؛ والأُنثَى ذِئْبَةٌ، يُهْمَزُ ولا يُهْمَزُ، وأَصله الـهَمْز وفي حديث الغار: فيُصْبِحُ في ذُوبانِ الناسِ.
  • يقال لِصعالِيك العرب ولُصُوصِها: ذُوبانٌ، لأَنهم كالذِّئابِ.
  • وذكره ابن الأَثير في ذَوَبَ، قال: <ص:378 والأَصل في ذُوبان الهمزُ، ولكنه خُفِّفَ، فانْقَلَبت واواً وأَرْضٌ مَذْأَبةٌ: كثِـيرة الذِّئابِ، كقولك أَرضٌ مَـأْسَدَةٌ، من الأَسَد.
  • قال أَبو علي في التذكرة: وناسٌ من قَيْس يقولون مذيَبة، فل يَهْمِزون، وتعليل ذلك أَنه خُفِّفَ الذِّئْبُ تَخْفيفاً بَدَلِـيّاً صحيحاً، فجاءَت الهمزة ياءً، فلَزِمَ ذلك عندَه، في تَصْرِيفِ الكلمة وذُئِبَ الرَّجُلُ: إِذا أَصابَه الذِّئْبُ ورجلٌ مَذْؤُوبٌ: وقَع الذِّئْبُ في غَنَمِه، تقول منه: ذُئِبَ الرَّجُلُ، على فُعِلَ؛ وقوله أَنشده ثعلب هاعٍ يُمَظِّعُني، ويُصْبِحُ سادِراً، * سَدِكاً بلَحْمِـي، ذِئْبُه لا يَشْبَع عَنَى بِذِئْبِه لسانَه أَي إِنه يأْكلُ عِرْضَه، كما يأْكلُ الذِّئْبُ الغنمَ وذُؤْبانُ العرب: لُصُوصُهم وصَعالِـيكُهُمُ الذين يَتَلَصَّصو ويَتَصَعْلَكُونَ وذِئابُ الغَضَى: بنو كعب بن مالك بن حنظلة، سُمُّوا بذلك لخُبْثِهم، لأَن ذِئْبَ الغَضَى أَخْبَثُ الذِّئَابِ وذَؤُبَ الرجلُ يَذْؤُبُ ذَآبَةً، وذَئِبَ وتَذَأَّبَ: خَبُثَ، وصار كالذِّئْبِ خُبْثاً ودَهاءً واسْتَذْأَبَ النَّقَدُ: صارَ كالذِّئْب؛ يُضْرَبُ مثلاً للذُّلاّن إِذا عَلَوا الأَعِزَّة وتَذَأَّبَ الناقةَ وتَذَأَّبَ لَـها: وهو أَن يَسْتَخْفِـيَ لها إِذا عَطَفَها على غير ولَدِها، مُتَشَبِّهاً لها بالسَّبُعِ، لتكون أَرْأَمَ عليه؛ هذا تعبير أَبي عبيد قال: وأَحسن منه أَن يقول: مُتَشَبِّهاً لها بالذِّئْبِ، لـيَتَبَـيَّن الاِشْتقاقُ.
  • وتَذَأَّبَتِ الرِّيحُ وتَذَاءَبَتْ: اخْتَلَفَتْ، وجاءَتْ من هُنا وهُنا.
  • وتَذَأَّبْـتُه وتَذاءَبْـتُه: تَدَاولْـتُه، وأَصْلُه من الذِّئْبِ إِذا حَذِرَ من وجهٍ جاءَ من آخَر.
  • أَبو عبيد: الـمُتَذَئِّبَة والـمُتَذائِبَةُ، بوَزنِ مُتَفَعِّلة ومُتَفاعِلَة: من الرِّياح التي تَجِـيءُ من هَهُنا مرَّةً ومن ههنا مرَّةً؛ أُخِذَ من فِعْ الذِّئْبِ، لأَنه يأْتي كذلك.
  • قال ذوالرُّمة، يذكر ثوراً وَحْشِـيّاً فباتَ يُشْئِزهُ ثَـأْدٌ، ويُسْهِرُه * تَذَؤُّبُ الرِّيح، والوَسْواسُ والـهِضَب وفي حديث عليّ، كرّم اللّه وجهه: خَرَجَ منكم جُنَيْدٌ مُتَذائِب ضَعِـيفٌ؛ الـمُتَذائِبُ: الـمُضْطَرِبُ، من قولهم: تَذَاءَبَتِ الرِّيحُ اضْطرب هبوبُها.
  • وغَرْبٌ ذَأْبٌ: مُخْتَلَفٌ به؛ قال أَبو عبيدة، قا الأَصمعي: ولا أُراهُ أُخِذَ إِلا من تَذَؤُّبِ الرِّيحِ، وهو اخْتِلافُها فشُبِّه اخْتلافُ البَعيرِ في الـمَنْحاةِ بها؛ وقيل: غَرْبٌ ذَأْبٌ، عل مثالِ فَعْلٍ: كثيرةُ الحركةِ بالصُّعُودِ والنُّزول.
  • والـمَذْؤُوبُ الفَزِعُ وذُئِبَ الرجُل: فَزِعَ من الذِّئْبِ وذَأَّبْتُه: فَزَّعْتُه وذَئِب وأَذْأَبَ: فَزِع من أَيِّ شيءٍ كان.
  • قال الدُّبَيْرِيُّ إِني، إِذا ما لَيْثُ قَوْمٍ هَرَبا، * فسَقَطَتْ نَخْوَتُه وأَذْأَب قال: وحقيقتُه من الذِّئبِ ويقال للذي أَفْزَعَتْه الجِنُّ: تَذَأَّبَتْه وتَذَعَّبَتْه <ص:379 وقالوا: رَماه اللّهُ بداءِ الذِّئبِ، يَعْنُونَ الجُوعَ، لأَنهم يَزْعُمونَ أَنه لا داءَ له غيرُ ذلك وبنُو الذِّئبِ: بَطْنٌ من الأَزْدِ، منهم سَطِـيحٌ الكاهنُ؛ قال الأَعشى ما نَظَرَتْ ذاتُ أَشْفارٍ كنَظْرَتِها * حَقّاً، كما صَدَقَ الذِّئْبِـيُّ، إِذ سَجَع وابنُ الذِّئْبةِ: الثَّقَفِـيُّ، من شُعرائِهِم ودارةُ الذِّئبِ: موضعٌ.
  • ويقال للمرأَةِ التي تُسَوِّي مَرْكَبَها: م أَحْسَنَ ما ذَأَبَتْه! قال الطِّرمَّاح كلُّ مَشْكُوكٍ عَصافِيرُه، * ذَأَبَتْه نِسْوَةٌ من جُذام وذَأَبْتُ الشيءَ: جَمَعْته والذُّؤَابةُ: النَّاصِيةُ لنَوَسانِها؛ وقيل: الذُّؤَابةُ مَنْبِتُ الناصيةِ من الرأْس، والجَمْعُ الذَّوائِبُ.
  • وكان الأَصلُ ذَآئبَ، وهو القياسُ، مثل دُعابةٍ ودَعائِبَ، لكنه لـمَّا التَقَتْ همزتان بينهما أَلِفٌ لَيِّنةٌ، لَيَّـنُوا الهمزة الأولى، فقَلَبُوها واواً، اسْتِثقالاً لالتقاءِ همزتين في كلمة واحدةٍ؛ وقيل: كان الأَصلُ (1 (1 قوله [ وقيل كان الأصل إلخ ] هذه عبارة الصحاح والتي قبلها عبارة المحكم.
  • ) ذَآئبَ، لأَن أَلِف ذُؤَابةٍ كأَلِفِ رِسالَةٍ، فحقُّها أَنْ تُبْدَل منها همزةٌ في الجمع، لكنهم اسْتَثْقَلوا أَن تقَع أَلِف الجمع بين الهمزتين، فأَبدلوا من الأُولى واواً.
  • أَبو زيد: ذُؤَابة الرأْسِ: هي التي أَحاطَتْ بالدَوَّارة من الشَّعَر.
  • وفي حديث دَغْفَلٍ وأَبي بكرٍ: إِنَّكَ لستَ من ذَوائِبِ قُرَيْشٍ؛ هي جمع ذُؤَابةٍ، وهي الشَّعَر الـمَضْفورُ من شَعَرِ الرأْسِ؛ وذُؤَابَةُ الجَبَلِ: أَعْلاه، ثم اسْتُعيرَ للعِزِّ والشَّرَف والـمَرْتَبة أَي لستَ من أَشرافِهِم وذَوِي أَقْدارِهم وغُلامٌ مُذَأَّبٌ: له ذُؤَابة.
  • وذُؤَابةُ الفَرَسِ: شَعَرٌ في الرأْسِ في أَعْلى النَّاصِـية أَبو عمرو: الذِّئْبانُ الشَّعَر على عُنُقِ البعيرِ ومِشْفَرِه.
  • وقا الفَرَّاءُ: الذِّئْبانُ بَقِـيَّة الوَبَر؛ قال: وهو واحدٌ.
  • قال الشي أَبو محمد بن بري: لم يذكر الجوهريّ شاهداً على هذا.
  • قال: ورأَيتُ في الحاشية بيتاً شاهداً عليه لكُثير، يصف ناقة عَسُوف بأَجْوازِ الفَلا حِمْيَرِيَّة، * مَريش، بذئْبانِ السَّبِـيبِ، تَلِـيلُه والعَسُوفُ: التي تَمُرُّ على غيرِ هدايةٍ، فتَرْكَبُ رأْسها ف السَّـيْر، ولا يَثْنِـيها شيءٌ.
  • والأَجْوازُ: الأَوْساطُ.
  • وحِمْيَرِيَّة: أَرا مَهْرِية، لأَن مَهْرة من حِمْيَر.
  • والتَّلِـيلُ: العُنق.
  • والسَّبِـيبُ الشَّعَرُ الذي يكونُ مُتَدَلِّياً على وجه الفَرَسِ من ناصِـيَتِه؛ جَع الشَّعَر الذي على عيْنَي الناقة بمنزلة السَّبِـيبِ وذُؤَابةُ النَّعْلِ: الـمُتَعَلِّقُ من القِبالِ؛ وذُؤَابة النَّعْلِ: ما أَصابَ الأَرضَ من الـمُرْسَلِ على القَدَم لتَحَرُّكِه.
  • وذُؤَابةُ كلِّ شيءٍ أَعلاه، وجَمْعُها ذُؤَابٌ؛ قال أَبو ذؤيب: بأَرْي التي تَـأْري اليَعاسيبُ، أَصْبَحَتْ * إِلى شاهِقٍ، دُونَ السَّماءِ، ذُؤَابُه قال: وقد يكون ذُؤَابُها من بابِ سَلٍّ وسَلَّةٍ.
  • والذُّؤَابَةُ: الجِلْدَة الـمُعَلَّقَة على آخِر الرَّحْلِ، وهي العَذبَة؛ وأَنشد الأَزهري في ترجمة عذب في <ص:380 هذا المكان قَالُوا: صَدَقْتَ ورَفَّعُوا، لـمَطِـيِّهِمْ، * سَيْراً، يُطِـيرُ ذَوائِبَ الأَكْوار وذُؤَابَة السَّيْفِ: عِلاقَةُ قائِمِه.
  • والذُّؤَابَةُ: شَعَرٌ مَضْفُور، ومَوْضِعُها من الرَّأْسِ ذُؤَابَةٌ، وكذلك ذُؤَابةُ العِزِّ والشَّرَف.
  • وذُؤَابة العِزِّ والشَّرَف: أَرْفَعُه على الـمَثَلِ، والجَمْع من ذلك كلِّه ذَوائِبُ.
  • ويقال: هم ذُؤَابَة قَوْمِهِمْ أَي أَشْرافُهُم، وهو في ذُؤَابَةِ قَوْمِه أَي أَعْلاهُم؛ أُخِذوا من ذُؤَابَةِ الرَّأْسِ واسْتَعارَ بعضُ الشُّعراءِ الذَّوائِبَ للنَّخْل؛ فقال جُمّ الذَّوائِب تَنْمِـي، وهْيَ آوِيَةٌ، * ولا يُخافُ، على حافاتِها، السَّرَ والذِّئْبَةُ من الرَّحْلِ، والقَتَبِ، والإِكافِ ونحوِها، ما تَحْتَ مُقَدَّمِ مُلْتَقَى الـحِنْوَيْن، وهو الذي يَعَضُّ على مِنْسَجِ الدَّابَّةِ؛ قال وقَتَبٍ ذِئْبَتُه كالـمِنْجَل وقيل: الذِّئْبَةُ: فُرْجَةُ ما بَيْنَ دَفَّتَي الرَّحْلِ والسَّرْجِ والغَبِـيطِ أَيّ ذلك كان وقال ابن الأَعرابي: ذِئْبُ الرَّحْلِ أَحْناؤُه من مُقَدَّمِه وذَأَبَ الرَّحْلَ: عَمِلَ لَه ذِئْبةً وقَتَبٌ مُذَأَّبٌ وغَبِـيطٌ مُذَأَبٌ: إِذا جُعِلَ له فُرْجَة؛ وفي الصحاح: إِذا جُعِلَ له ذُؤَابَةٌ؛ قال لبيد فكَلَّفْتُها هَمِّي، فآبَتْ رَذِيَّـةً * طَلِـيحاً، كأَلْواحِ الغَبِـيطِ الـمُذَأَب وقال امرؤُ القيس له كَفَلٌ، كالدِّعْصِ، لَبَّدَه النَّدى * إِلى حارِكٍ، مِثلِ الغَبِـيطِ الـمُذأَب والذِّئْبةُ: دَاءٌ يأْخُذُ الدَّوابَّ في حُلُوقِها؛ يقال: بِرْذوْنٌ مَذْؤُوبٌ: أَخَذَتْهُ الذِّئْبَةُ.
  • التهذيب: من أَدْواءِ الخَيْلِ الذِّئْبَةُ، وقد ذُئِبَ الفَرسُ، فهو مَذْؤُوبٌ إِذا أَصابَه هذا الدَّاءُ؛ ويُنْقَبُ عنه بحديدةٍ في أَصلِ أُذُنِهِ، فيُسْتَخْرَجُ منه غُدَدٌ صِغارٌ بيضٌ، أَصْغَرُ من لُبِّ الجَاوَرْسِ وذَأَبَ الرَّجُلَ: طَرَدَه وضَرَبَه كذَأَمَه، حكاه اللحياني.
  • وذَأَب الإِبِلَ يَذْأَبُها ذَأْباً: ساقَها.
  • وذَأَبَه ذَأْباً: حَقَّرَه وطَرَدَه، وذَأَمَه ذَأْماً؛ ومنه قوله تعالى: مَذْؤُوماً مَدْحوراً والذَّأْبُ: الذَّمُّ، هذه عن كُراع.
  • والذَّأْبُ: صَوْتٌ شديدٌ، عنه أَيضاً وذُؤَابٌ وذُؤَيْبٌ: اسْمانِ وذُؤَيْبَة: قبيلَةٌ من هذيل؛ قال الشاعر عَدَوْنا عَدْوَةً، لا شَكَّ فِـيها، * فَخِلْناهُم ذُؤَيْبَةَ، أَو حَبِـيبَ وحَبِـيبٌ: قبيلَةٌ أَيضاً.

(ب)ذوب

  • الذَّوْبُ: ضِدُّ الجُمُودِ ذابَ يَذُوبُ ذَوْباً وذَوَباناً: نَقيض جمَدَ وأَذابَه غيرُه، وأَذَبْته، وذَوَّبْته، واسْتَذَبْته: طَلَبْت منه ذاكَ، على عامَّة ما يدُلُّ عليه هذا البِـناءُ والـمِذْوَبُ: ما ذَوَّبْتُ فيه.
  • والذَّوْبُ: ما ذَوَّبْت منه وذاب إِذا سال.
  • وذابت الشمسُ: اشتدَّ حَرُّها؛ قال ذو الرُّمة إِذا ذابتِ الشمسُ، اتَّقى صَقَراتِها * بأَفْنانِ مَرْبُوعِ الصَّريمةِ، مُعْبِل وقال الرَّاجز وذابَ للشمسِ لُعابٌ فنَزَل ويقال: هاجِرَةٌ ذَوّابة شديدةُ الـحَرِّ؛ قال الشاعر وظَلْـماءَ، من جَرَّى نَوارٍ، سَرَيْتُها، * وهَاجِرَةٍ ذَوّابةٍ، لا أَقِـيلُه والذَّوْبُ: العَسَل عامَّة؛ وقيل: هو ما في أَبياتِ النَّحْل م العَسَلِ خاصَّة؛ وقيل: هو العَسَل الذي خُلِّص من شَمْعِه ومُومِه؛ قال الـمُسَيَّبُ بنُ عَلَسٍ شِرْكاً بماءِ الذَّوْب، تَجْمَعُه * في طَوْدِ أَيْمَنَ، من قُرَى قَسْر <ص:397 أَيْمن: موضع.
  • أَبو زيد قال: الزُّبْدُ: حين يَحْصُلُ في البُرْم فيُطْبَخُ، فهو الإِذْوابةُ، فإِن خُلِطَ اللَّـبَنُ بالزُّبْدِ، قيل: ارْتجَنَ والإِذْوابُ والإِذْوابةُ: الزُّبْدُ يُذابُ في البُرْمةِ ليُطْبَخ سَمْناً، فلا يزال ذلك اسمَه حتى يُحْقَن في السِّقاءِ وذَابَ إِذا قام على أَكْمَلِ الذَّوْبِ، وهو العَسَل ويقال في الـمَثل: ما يَدْرِي أَيُخْثِرُ أَم يُذِيب؟ وذلك عند شدَّة الأَمر؛ قال بشر بن أَبي خازم وكُنْـتُمْ كَذاتِ القِدْرِ، لم تَدْرِ إِذ غَلَتْ، * أَتُنْزِلُها مَذْمُومةً أَمْ تُذِيبُها أَي: لا تَدْرِي أَتَترُكُها خاثِرةً أَم تُذِيبُها؟ وذلك إِذا خافت أَن يَفْسُدَ الإِذْوابُ.
  • وقال أَبو الهيثم: قوله تُذِيبُها تُبْقيها، من قولك: ما ذَابَ في يَدِي شيءٌ أَي ما بَقِـيَ.
  • وقال غيره: تُذِيبُها تُنْهِبُها والـمِذْوَبةُ: الـمِغْرَفَةُ، عن اللحياني وذَابَ عليه المالُ أَي حصَل، وما ذابَ في يدِي منه خيرٌ أَي ما حصَل والإِذابةُ: الإِغارةُ.
  • وأَذابَ علينا بنو فلانٍ أَي أَغارُوا؛ وفي حدي قس أَذُوبُ اللَّيالي أَو يُجِـيبَ صَداكُم أَي: أَنْتَظِرُ في مُرورِ اللَّيالي وذَهابِها، من الإِذابة الإِغارة والإِذابةُ: النُّهْبةُ، اسمٌ لا مصدَر، واستشهد الجوهري هنا ببيت بشر بن أبي خازم، وشرح قوله أَتُنْزِلُها مَذْمُومةً أَم تُذِيبُها فقال: أَي تُنْهِبُها؛ وقال غيره: تُثْبِتُها، مِن قولهم ذابَ لي علي من الـحَقِّ كذا أَي وَجَبَ وثَـبَتَ وذابَ عليه من الأَمْركذا ذَوْباً: وجَبَ، كما قالوا: جَمَدَ وبَرَدَ.
  • وقال الأَصمعي: هو مِن ذابَ، نَقِـيض جَمَدَ، وأَصلُ الـمَثَل ف الزُّبْدِ.
  • وفي حديث عبداللّه: فيَفْرَحُ الـمَرْءُ أَن يَذُوبَ له الـحَقّ أَي يَجِبَ وذابَ الرجُل إِذا حَمُقَ بَعْدَ عَقْلٍ، وظَهَرَ فيه ذَوْبةٌ أَي حَمْقة.
  • ويقال: ذابَتْ حدَقَة فلان إِذا سالَتْ وناقةٌ ذَؤُوبٌ أَي سَمِـينَةٌ، وليست في غايةِ السِّمَنِ والذُّوبانُ: بقيَّةُ الوَبَر؛ وقيل: هو الشَّعَر على عُنُقِ البَعِـير ومِشْفَرِه، وسنذكر ذلك في الذِّيبانِ، لأَنهما لغتان، وعسى أَن يكون مُعاقَبةً، فتَدْخُلُ كل واحدةٍ منهما على صاحِـبَتها وفي الحديث: مَنْ أَسْلَمَ عَلى ذَوْبةٍ، أَو مأْثَرَةٍ، فهي له الذَّوْبة: بقيَّة المال يَسْتَذِيبُها الرجلُ أَي يَسْتَبْقِـيها؛ والـمَأْثَرة: الـمَكْرُمة والذَّابُ: العَيْبُ، مثلُ الذَّامِ، والذَّيْمِ، والذَّانِ وفي حديث ابن الـحَنَفِـيَّة: أَنه كان يُذَوِّبُ أُمـَّه أَي يَضْفِرُ ذَوائبَها؛ قال: والقياس يُذَئِّبُ، بالهمز، لأَن عين الذُّؤَابةِ همزة، ولكنه جاءَ غيرَ مهموز كما جاءَ الذَّوائب، على خلافِ القياس وفي حديث الغار: فيُصْبِـحُ في ذُوبانِ الناسِ؛ يقال لصَعالِـيك العرب ولُصُوصِها: ذُوبانٌ، لأَنهم كالذِّئْبانِ، وأَصلُ الذُّوبانِ بالهمز، ولكنه خُفِّف فانْقَلَبَت واواً <ص:398.

ترجمة مذاب باللغة الإنجليزية

مذاب
Fluxed

مذاب في سياق الكلام

لماذا نحتاج هذه الأشياء لأن الميلاروسبرول يذيب البلاستيك
Why do we need this stuff? Because melarsoprol melts plastic.
متلازمة ديجورج، إنها وراثية جعل الغدة لا تذيب شيئاً
DiGeorge syndrome. It's genetic. Caused the gland to wither to nothing.
وضعنا لها مذيب لكتل الدم يمكنك أن ترحل بها غداً
We put her on blood thinners. You can probably take her home tomorrow.
سنبدأ بإعطائك الهيبارين إنه مذيب لكتل الدم
We'd like to start you on heparin. It's a blood thinner.
الشئ الآخر" سيذيب مخها" يسلق
The something else is gonna melt her brain. Poach.

كلمات شبيهة ومرادفات

مذاب في المصطلحات بالإنجليزي