معنى كلمة محنك في القاموس
في القواميس
- مُحَنَّكٌ : (اسم مفعول)
مُحَنَّكٌ - مُحَنَّكٌ [ح ن ك] (اسم مفعول مِنْ حَنَّكَ). رَجُلٌ مُحَنَّكٌ: مَنْ حَنَّكَتْهُ التَّجَارِبُ وَجَعَلَتْهُ خَبِيراً وَحَكِيماً.
معجم اللغة العربية المعاصرة
+
(أ)أحنكَ
- أحنكَ يُحنك ، إحناكًا ، فهو مُحنِك ، والمفعول مُحنَك.
- أحنكته التَّجربةُ حنكته، جعلتْه حكيمًا حاذقًا.
(ب)حنَكَ
- حنَكَ يَحنُك ويَحنِك ، حَنْكًا وحَنَكًا ، فهو حانك ، والمفعول مَحْنوك.
- حنَكتِ التَّجاربُ ونحوُها الشَّخصَ هذّبته وأحكمته وجعلته بصيرًا بالأمور.
- حنكه الدهرُ.
- حنكته الأمورُ.
- حنَكتِ الأمُّ طفلَها: دلكت حنكَه.
معجم الغني
+
مُحَنَّكٌ
- [ح ن ك]. (مفعول مِنْ حَنَّكَ). :رَجُلٌ مُحَنَّكٌ : مَنْ حَنَّكَتْهُ التَّجَارِبُ وَجَعَلَتْهُ خَبِيراً وَحَكِيماً.
المعجم الوسيط
+
(أ)المِحْنَكُ
- المِحْنَكُ الحِناك. والجمع : مَحانِكُ.
(ب)أحْنَكَتْهُ
- أحْنَكَتْهُ التجاربُ: حَنَكَتْهُ.
- و أحْنَكَتْهُ فلانًا عن الأمر: ردَّه.
المحيط في اللغة
+
حَنَكُ
- ـ حَنَكُ: باطِنُ أعْلَى الفَمِ من داخِلٍ، أو الأَسْفَلُ من طَرَفِ مُقَدَّمِ اللَّحْيَيْنِ، ج: أحْناكٌ، وجَماعَةٌ يَنْتَجِعونَ بَلَداً يَرْعَوْنَهُ، وآكامٌ صِغارٌ مُرْتَفِعَةٌ، في حِجارَتِها رَخاوَةٌ وبَياضٌ كالكَذَّانِ، ووادٍ باليَمَنِ للعَوالِقِ، وبِلا لامٍ: لَقَبُ عامِرٍ الأَصْبَهانِيِّ المُحَدِّثِ، ****.
- ـ حَنَكَةُ: الرَّابِيَةُ المُشْرِفَةُ مِنَ القُفِّ.
- ـ حُنُكَةُ: المرأةُ اللَّبيبَة، وهو حُنُكٌ.
- ـ حَنَّكَهُ تَحْنيكاً: دَلَكَ حَنَكَهُ.
- ـ مِحْنَكُ وحِناكُ: الخَيْطُ الذي يُحَنَّكُ به.
- ـ حَنَكَ الفَرَسَ يَحْنُكُهُ ويَحْنِكُهُ: جَعَلَ في فيه الرَّسَنَ، كاحْتَنَكَهُ.
- ـ حَنَكَ الشيءَ: فَهِمهُ، وأحْكَمَهُ.
- ـ حَنَكَ الصَّبِيَّ: مَضَغَ تَمراً أو غيرَه فَدَلَكَهُ بِحَنَكِهِ، كحَنَّكَهُ، فهو مَحْنُوكٌ ومُحَنَّكٌ.
- ـ حَنَكَ السِنُّ الرَّجُلَ: أحْكَمَتْهُ التَّجارِبُ حَنْكاً، كحَنَّكَتْهُ وأحْنَكَتْهُ واحْتَنَكَتْه، فهو مُحْنَكٌ ومُحَنَّكٌ ومُحْتَنَكٌ وحَنِيكٌ وحُنُكٌ، والاسْمُ: الحُنْكَةُ والحُنْكُ والحِنْكُ.
- ـ أحْنَكُ البَعيرَيْنِ: أشَدُّهُما أكْلاً، نادِرٌ، لأَنَّ الخِلْقَةَ لا يُقالُ فيها: ما أفْعَلَهُ.
- ـ احْتَنَكَهُ: اسْتَوْلَى عليه.
- ـ احْتَنَكَ الجَرادُ الأَرْضَ: أكَلَ ما عليها.
- ـ احْتَنَكَ فلاناً: أخَذَ مالَه.
- ـ حَنَكُ الغُرابِ: مِنْقارُهُ، أو سَوادُه.
- ـ أسْوَدُ حانِكٌ: حالِكٌ.
- ـ حُنْكَةُ وحِناكُ: خَشَبَةٌ تَضُمُّ الغَراضِيفَ، أو قِدَّةٌ تَضُمُّها، وخَشَبَةٌ تُرْبَطُ تحتَ لَحْيَيِ الناقةِ، ثم يُرْبَطُ الحَبْلُ إِلى عُنُقِ الفَصيلِ فَتَرْأمُه.
- ـ حِناكُ بنُ سَنَّةَ، وابنُ ثابِتٍ، وأبو حِناك بنُو أبي بكرِ بنِ كِلابٍ، وأبو حِناكٍ البَراءُ بنُ رِبْعِيٍ: شُعَراءُ.
- ـ أحْنَكَهُ: رَدّهُ.
- ـ حَنِيكَةُ: الجيِّدَةُ الأكْلِ من الدَّوابِّ.
- ـ حَنِيكُ: المُجَرَّبُ.
- ـ تَحَنَّكَ: أدارَ العِمامةَ من تحتِ حَنَكِهِ.
- ـ اسْتَحْنَكَ: اشْتَدّ أكْلُه بعدَ قِلَّةٍ.
- ـ اسْتَحْنَكَ العِضاهُ: انْقَلَعَ من أصْلِه.
معجم لسان العرب
+
حنك
- الحَنَكُ من الإنسان والدابة: باطن أَعلى الفم من داخل، وقيل: ه الأَسفل في طرف مقدّم اللَّحيْين من أَسفلهما، والجمع أَحْناك، لا يكسّ على غير ذلك.
- الأَزهري عن ابن الأَعرابي: الحَنَكُ الأَسفل والفَقْم الأَعلى من الفم.
- يقال: أَخذ بفَقْمِه، والحَنَكان الأَعلى والأسفل، فإذ فصلوهما لم يكادوا يقولون للأَعْلى حَنَك؛ قال حميد يصف الفيل فالحَنَكُ الأَعْلى طُوالٌ سَرْطَمُ والحَنَكُ الأَسفل منه أَفْقَم يريد به الحَنَكَيْنِ.
- وحَنَّكَ الدابة: دلَكَ حَنَكَها فأَدماه والمِحْنَكُ والحِناكُ: الخيط الذي يُحنََّك به.
- والحِناكُ: وثاق يربط ب الأَسير، وهو غُلٌّ، كلما جُذِبَ أَصاب حنكه؛ قال الراعي يذكر رجلا مأَسوراً:إذا ما اشْتَكَى ظلْمَ العَشِيرة، عَضَّه حِناكٌ وقَرَّاصٌ شديدُ الشَّكائم الأَزهري: التَّحْنِيك أَن تُحَنِّك الدابة تغرز عُوداً في حَنَك الأَعلى أَو طرفَ قَرْنٍ حتى تُدْمِيه لحَدَثٍ يحدث فيه.
- وفي حديث النبي، صل الله عليه وسلم: أَنه كان يُحَنِّكُ أَولاد الأَنصار؛ قال: والتَّحْنِي أَن تمضغ التمر ثم تدلُكه بحَنَك الصبي داخل فمه؛ يقال منه: حَنَكْتُ وحَنَّكْتُه فهو مَحْنوك ومُحَنَّك.
- وفي حديث ابن أُم سليم لما ولدته وبعث به إلى النبي، صلى الله عليه وسلم: فمضغ له تمراً وحَنَّكه أَي دلك ب حَنَكَه.
- وحَنَك الصبيَّ بالتمر وحَنَّكه: دلَكَ به حَنَكه.
- وأَخذ بحِناك صاحبه إِذا أَخذ بحَنَكه ولَبَّته ثم جره إِليه.
- وحَنَكَ الدابة يَحنِكها ويَحْنُكها: جعل الرَّسَنَ في فيها من غير أَن يشتق من الحنك؛ روا أَبو عبيد، قال ابن سيده: والصحيح عندي أَنه مشتق منه، وكذلك احْتَنَكه ويقال: أَحْنَكُ الشاتين وأَحْنَكُ البعيرين أَي آكَلُهما بالحَنَك؛ قا سيبويه: وهو من صيغ التعجب والمفاضلة، ولا فعل له عنده.
- واسْتَحْنك الرجلُ قوي أَكله واشتد بعد ضعف وقلة، وهو من ذلك.
- وقولهم: هذا البعير هذ البعير أحنك الإبل مشتق من الحنك، يريدون أَشَدَّها أَكلاً، وهو شاذ لأَ الخلقة لا يقال فيها ما أَفْعلَهُ.
- والحُنُك: واحتنك الجرادُ الأَرض: أت على نبتها وأَكل ما عليها.
- والحَنَك: الجماعة من الناس يَنْتَجِعون بلدا يرعونه.
- يقال: ما تَرك الأَحْناكُ في أَرضنا شيئاً، يعني الجماعات المارة قال أبو نخيلة إنا وكنا حَنَكاً نَجْدِيَّا لما انْتَجَعْنا الوَرَقَ المَرْعِيّا فلم نَجِدْ رَطْباً ولا لَويّ وقوله عز وجل، حاكياً عن إِبليس.
- لأَحْتَنِكَنَّ ذريته إِلا قليلا مأَخوذ من احْتَنَكَ الجرادُ الأرض إذا أَتى على نبتها؛ قال الفراء: يقو لأستولينّ عليهم إلا قليلاً يعني المعصومين؛ قال محمد بن سلام: سألت يونس ع هذه الآية فقال: يقال كان في الأَرض كلأ فاحْتَنَكه الجراد أَي أَت عليه، ويقول أَحدهم: لم أَجد لجاماً فاحْتَنَكْتُ دابتي أَي أَلقيت ف حَنَكها حبلاً وقُدتها.
- وقال الأَخفش.
- في قوله لأحْتَنِكَنَّ ذريته، قال لأَستأْصلنهم ولأَستمِيلَنَّهم.
- واحْتَنَك فلان ما عند فلان أَي أَخذه كله وفي حديث خزيمة: والعِضاه مُسْتَحْنِكاً أَي منقلعاً من أَصله؛ قال اب الأَثير: هكذا جاء في رواية.
- قال ابن سيده: واحْتَنَكَ الرجل أَخذ مال كأَنه أَكله بالحَنَك؛ ثعلب أَن الأَعرابي أَنشده لزياد بن سيا الفزاري:فإن كنتَ تُشْكى بالجِماع، ابنَ جَعْفَرٍ فإنَّ لَديْنا ملجِمِينَ وحانِ (* قوله [ وحانك ] هكذ في الأصل) قال: تُشْكى تُزَنّ، وحانك: من يدقّ حَنَكه باللجام.
- وحَنَكُ الغرابِ مِنقاره.
- وأَسود كحَنَك الغرابِ: يعني منقاره، وقيل سواده، وقيل نونه بد من لام حَلَك، وقد تقدم.
- وأَسود حانِكٌ وحالِكٌ: والحَنَك ما تحت الذق من الإنسان وغيره.
- قال ابن بري: حكى ابن حمزة عن ابن دريد أَنه أَنك قولهم أَسودُ من حَنَك الغرابِ؛ قال أَبو حاتم: سأَلت أُم الهيثم فقلت له أَسود ممَّاذا؟ قالت: من حَلَك الغراب لَحْيَيْهِ وما حولهما ومنقاره ولي بشيء، وقال قوم: النون بدل من اللام وليس بشيء أَيضاً.
- والتَّحَنُّك التَّلَحِّي، وهو أَن تدير العمامة من تحت الحَنَك والحُنْكةُ: السِّنّ والتجربة والبصر بالأُمور.
- وحَنَكَتْه التّجارِب والسِّنّ حَنْكاً وحَنكاً وأَحْنَكَتْه وحَنَّكَتْه واحْتَنَكَتْهُ هَذَّبته، وقيل ذلك أَوان نبات سن العقل، والإسم الحُنْكة والحُنْك والحِنْك الأَزهري عن الليث: حَنّكَته السِّنُّ إذانبت أَسنانه التي تسمى أَسنا العقل، وحَنّكتْه السنُّ إذا أَحكمتْه التجارِبُ والأُمور، فهو مْحَنَّ ومُحْنَك.
- ابن الأَعرابي: جَرَّذَه الدهرُ ودَلَكَه ووَعَسَهُ وحَنَّك وعَرَكه ونَجَّذَهُ بمعنى واحد.
- وقال الليث: يقولون هم أَهل الحُنْ والحِنْك والحُنْكة أَي أَهل السن والتجارِبِ.
- واحْتَنك الرجلُ أي استحكم.
- وف حديث طلحة: أَنه قال لعمر، رضي الله عنهما: قد حَنَّكَتْك الأُمور أَ راضتك وهذبتك، يقال بالتخفيف والتشديد، وأَصله من حَنَكَ الفَرس يَحْنُك إذا جعل في حَنَكه الأَسفل حبلاً يقوده به.
- ورجل مُحْتَنَك وحَنيك مُجَرَّب كأَنه على حُنِّك، وإِن لم يستعمل.
- وحَنَكْتُ الشيءَ: فهمته وأَحكمته الفراء: رجل حُنُك وامرأَة حُنُكة إذا كانا لبيبين عاقلين.
- وقال الليث رجل مُحَنَّك وهو الذي لا يُسْتَقَلّ منه شيء مما قد عضته الأُمور والمُحْتَنَك: الرجل المتناهي عقله وسنه.
- ابن الأَعرابي: الحُنُك العقلاء جم حَنِيك.
- يقال: رجل مَحْنوك وحَنِيك ومُحْتَنَك ومُحَنَّك إذا كان عاقلاً والحَنيك: الشيخ؛ عن ابن الأَعرابي، وهو قريب من الأَول؛ وأَنشد وهَبْتُه من سَلْفَعٍ أَفُوكِ ومن هِبِلٍّ قد عَسا حَنِيك يَحْمِلُ رأساً مثل رأْس الديك وقد احْتَنَكت السنُّ نفسها.
- ويقال: أَحْنَكَهُم عن هذا الأَمر إِحناكا وأَحكمهم أَي ردهم والحَنَكَةُ الرَّابِيةُ المشرفة من القُفّ.
- يقال: أَشرف على هاتِي الحنَكة وهي نحو الفَلَكَةِ في الغلظ.
- وقال أَبو خيرة: الحَنَكُ آكامٌ صغا مرتفعة كرفعة الدار المرتفعة، وفي حجارتها رخاوة وبياض كالكَذَّان.
- وقا النضر: الحَنَكة تَلٍّ غليظ وطوله في السماء على وجه الأَرض مثل طو الرَّزْن، وهما شيء واحد.
- والحُنْكة والحِناك: الخشبة التي تضم الغَراضِيف وقيل: هي القِدَّةُ التي تضم غراضيف الرحْل.
- قال الأَزهري: الحُنُك خش الرحل جمع حِناك.
مصطلحات عربية عامة
+
(أ)أحنكته التّجربة
- حنكته، جعلتْه حكيمًا حاذقًا.
(ب)الحنك الرّخْو
- (لغ) الطَّبقة المتحرِّكة المعلّقة من مؤخرة الحنك القاسي المنتهية بالتجويف الأنفيّ.
ترجمة محنك باللغة الإنجليزية
محنك
Experienced Worldly-wise Skillful Veteran Skilful