معنى كلمة متكبد في القاموس
في اللغة العربية
معجم اللغة العربية المعاصرة
+
(أ)كابدَ
- كابدَ يكابِد ، مُكابدةً ، فهو مُكابِد ، والمفعول مُكابَد.
- كابد الخطرَ تكبَّده؛ قاسَى وعانى شِدَّتَه وتحمَّل مشاقّه وركب هَوْلَه وصعوبتَه.
- كابَد في سفره نَصَبًا عظيمًا.
- كابَد المسافرُ الليلَ.
- كابد الظّلمَ والتنكيلَ والاستشهادَ.
- كابد المتاعبَ/ آلامَ المرض.
- لا يعرف الشوْقَ إلاّ مَنْ يكابده. .. ولا الصبابةَ إلاّ مَنْ يعانيها.
(ب)كبَدَ
- كبَدَ يَكبُد ، كَبْدًا ، فهو كابِد ، والمفعول مَكْبود.
- كبَده مرضُ السرطان أصاب كَبِدَه.
معجم الرائد
+
(أ)أَكبد
- أكبد.
- ج، كبد ، -مؤ، كبداء.
- أكبد من كان عظيم الكبد.
- أكبد من ارتفع مكان كبده.
- أكبد ضخم الوسط.
- أكبد بطيء السير.
- أكبد طائر.
(ب)كابَد
- كابد.
- مكابدة وكبادا.
- كابد الأمر : تحمل مشقته وشدته.
- كابد المسافر الليل : ركب هوله وصعوبته.
المعجم الوسيط
+
(أ)الكَبَدُ
- الكَبَدُ المشقةُ والعناءُ، يقال: لقي فلانٌ من هذا الأَمر كَبَدٌا.
- وفي التنزيل العزبز: البلد آية 4لَقَدْ خَلَقْنَا الإنْسَانَ في كَبَدٍ) ).
(ب)الكَبِدُ
- الكَبِدُ عضوٌ في الجانب الأَيمن من البطن تحت الحجاب الحاجز.
- له وظائفُ عِدَّةٌ أَظهرُها إِفراز الصفراء.
- (مؤنَّثة وقد تذكر).
- ويقال للأَعداء: سُودُ الأَكباد: كناية عن حِقْدهم.
- وفلانٌ تُضْرب إِليه أَكبادُ الإبل: يُرْحَل إِليه في طلب العلم وغيره.
- والكَبِدُ: وَسَطُ الشيء.
- ومعظمُه.
- يقال: الشمسُ في.
- كَبِدِ السماء.
- و الكَبِدُ من القوس: ما بين طَرَفَيْ عِلاقتها.
- وكَبِدُ الأَرض: ما في معادنها من الذَّهب والفِضة ونحوِهما.
- وفي الحديث: حديث شريف وَتُلْقى الأَرضُ أَفلاذَ كبدها//. والجمع : أَكبادٌ، وكُبود.
- وأُمُّ وَجَعِ الكبِد: عُشبٌ مفترشٌ أَملسُ ينبُت في أُوربَّة وبلادِ البحر المتوسط، أَوراقه صغيرة بسيطة، يفيد في أَمراض الكَبِد.
المحيط في اللغة
+
كَبِدُ
- ـ كَبِدُ وكَبْدُ وكِبْدُ: معروف،وقد يُذَكَّرُ، الجمع: أكْبادٌ وكُبودٌ.
- ـ كَبَدَهُ يَكْبِدُهُ ويَكْبُدُهُ: ضَرَبَ كَبِدَهُ، وقَصَدَهُ.
- ـ كَبَدَ البَرْدُ القومَ: شَقَّ عليهم وضَيَّقَ.
- ـ كُبَادُ: وجَعُ الكَبِدِ.
- ـ كَبِدَ: أَلِمَ.
- ـ كُبِدَ: شَكاها.
- ـ كَبِدُ: الجَوْفُ بِكمالِهِ، ووسَطُ الشيءِ، ومُعْظَمُهُ.
- ـ كَبِدُ من القَوْسِ: ما بينَ طَرَفَيْ عِلاقَتِها، أو قَدْرُ ذِراعٍ منْ مَقْبِضِها، وجبلٌ أحْمَرُ لِبَنِي كِلابٍ، والجَنْبُ، ولَقَبُ عبدِ الحَميدِ بنِ الوَليدِ المُحَدِّثِ لِثِقَلِه.
- ـ دارَةُ كَبِدٍ: لِبَنِي كِلابٍ.
- ـ كَبِدُ الوِهادِ: موضع بسَماوةَ.
- ـ كَبِدُ قُنَّةَ: لِغَنِيٍّ.
- ـ كَبِدُ الحَصاةِ: شاعِرٌ.
- ـ كَبَدُ: عِظَمُ البَطْنِ، والهواءُ، والشِّدَّةُ، والمَشَقَّةُ، ووسَطُ الرَّمْلِ، ووسَطُ السماءِ، كالكُبَيْداءِ والكُبَيْداةِ والكَبْداءِ والكَبْدِ.
- ـ تَكَبَّدَتِ الشمسُ السماءَ: صارَتْ في كُبَيْدائِها، ككَبَّدَتْ تكْبيداً.
- ـ تَكَبَّدَ الأَمْرَ: قَصَدَهُ.
- ـ تَكَبَّدَ اللَّبَنُ: خَثُرَ.
- ـ سُودُ الأَكْبادِ: الأَعْداءُ.
- ـ كَبْداءُ: رَحَى اليَدِ، والقَوْسُ يَمْلأَ الكَفَّ مَقْبِضُها، والمرأةُ الضَّخْمَةُ الوَسَطِ البَطيئَةُ السَّيرِ. والرَّجُلُ أكْبَدُ والرَّمْلَةُ العَظيمَةُ الوَسَطِ.
- ـ كابَدَهُ مُكابَدَةً وكِباداً: قاساهُ، والاسمُ: الكابِدُ.
- ـ أَكْبَدُ: طائرٌ ومَنْ نَهَضَ موضِعُ كبِدِهِ.
- ـ كَبْدَةُ: خَرَزَةُ الحُبِّ.
- ـ تُضْرَبُ إليه أكْبادُ الإِبِلِ: يُرْحَلُ إليه في طَلبِ العلمِ وغيرِهِ.
معجم لسان العرب
+
كبد
- الكَبِدُ والكِبْدُ، مثل الكَذِب والكِذْب، واحدة الأَكْباد اللحمة السوْداءُ في البطن، ويقال أَيضاً كَبْد، للتخفيف، كما قالوا للفَخِ فَخْذ، وهي من السَّحْر في الجانب الأَيمن، أُنْثى وقد تذكر؛ قال ذل الفرّاء وغيره.
- وقال اللحياني: هو الهواءُ واللُّوحُ والسُّكاكُ والكَبَدُ قال ابن سيده: وقال اللحياني هي مؤنثة فقط، والجمع أَكبادٌ وكُبُودٌ وكَبَدَه يَكْبِدُهُ ويَكْبُدُه كَبْداً: ضرَب كَبِدَه.
- أَبو زيد: كَبَدْتُ أَكْبِدُه وكَلَيْتُه أَكْلِيهِ إِذا أَصَبْت كَبِدَه وكُلْيَتَه.
- وإِذ أَضرَّ الماء بالكبد قيل: كَبَدَه، فهو مَكْبود.
- قال الأَزهريّ: الكب معروف وموضِعُها من ظاهر يسمى كبداً.
- وفي الحديث: فوضع يده على كَبِد وإِنما وضعها على جنبه من الظاهر؛ وقيل أَي ظاهر جَنْبي مما يل الكَبِد.
- والأَكْبَدُ الزائدُ: مَوْضِع الكبِد؛ قال رؤْبة أَكْبَدَ زَفَّاراً يَمُدُّ الأَنْسُع (* قوله [ يمدّ ] في الأَساس يقدّ) يصف جملاً مُنْتَفِخَ الأَقراب والكُبادُ: وجع الكَبِدِ أَو داء؛ كَبِدَ كَبَداً، وهو أَكْبَدُ.
- قا كراع: ولا يعرف داء اشتق من اسم العُضْو إِلا الكُباد من الكَبِدَ والنُّكاف من النَّكَف، وهو داء يأْخذ في النَّكَفَتَيْنِ وهما الغُدَّتان اللتان تَكْتَنِفانِ الحُلْقُومَ في أَصل اللّحْي، والقُلاب من القَلْبِ.
- وف الحديث: الكُبادُ من العَبِّ؛ هو بالضم، وجع الكَبِدِ.
- والعبُّ: شُرْ الماءِ من غير مَصٍّ وكُبِدَ: شكا كَبِدَه، وربما سمي الجوف بكماله كَبِداً؛ حكاه ابن سيد عن كراع أَنه ذكره في المُنَجَّد، وأَنشد إِذا شاءَ منهم ناشئٌ مَدّ كَفَّ إِلى كَبِدٍ مَلْساءَ، أَو كَفَلٍ نَهْد وَأُمُّ وَجَعِ الكَبِد: بَقْلة من دِقِّ البَقْل يحبها الضأْن، له زهرة غبراء في بُرْعُومَة مُدَوَّرة ولها ورق صغير جدّاً أَغبر؛ سميت أُ وجع الكبد لأَنها شفاء من وجع الكبد؛ قال ابن سيده: هذا عن أَبي حنيفة ويقال للأَعداءِ: سُودُ الأَكْباد؛ قال الأَعشى فما أُجْشِمْت مِن إِتْيانِ قَوْمٍ هُمُ الأَعداءُ، فالأَكْبادُ سُود يذهبون إِلى أَن آثار الحِقْد أَحْرَقَتْ أَكبادهم حتى اسودّت، كما يقا لهم صُهْبُ السِّبالِ وإِن لم يكونوا كذلك.
- والكَبِدُ: مَعْدِن العداوةِ.
- وكَبِدُ الأَرض: ما في مَعادِنها من الذهب والفضة ونحو ذلك؛ قال اب سيده: أُراه على التشبيه، والجمع كالجمع.
- وفي حديث مرفوع: وتُلْقي الأَرض أَفْلاذَ كَبِدِها أَي تُلْقي ما خُبِئَ في بطنِها من الكُنوز والمعاد فاستعار لها الكبد؛ وقيل: إِنما ترمي ما في باطنها من معادن الذه والفضة.
- وفي الحديث: في كَبِدِ جَبَلٍ أَي في جَوْفِه من كَهْفٍ أَو شِعْبٍ وفي حديث موسى والخضر، سلام الله على نبينا وعليهما: فوجدْتُه على كَبِد البحر أَي على أَوْسَطِ موضع من شاطئه.
- وكَبِدُ كلِّ شيء: وسَطُه ومعظمه يقال: انتزع سهماً فوضعه في كَبِدِ القِرْطاس.
- وَكَبِدُ الرمْلِ والسما وكُبَيْداتُهما وكُبَيْداؤُهما: وسطُهما ومُعْظَمُهما.
- الجوهري وكُبَيْداتُ السماء، كأَنَّهم صَغَّرُوها كُبَيْدَة ثم جمعوا وتَكَبَّدتِ الشمسُ السماءَ: صارت في كَبَِدِها.
- وكَبَِدُ السماءِ وسطُها الذي تقوم فيه الشمس عند الزوال، فيقال عند انحطاطها: زالت ومالت الليث: كَبَِدُ السماءِ ما استقبلك من وسَطها.
- يقال: حَلَّقَ الطائرُ حت صار في كَبَِدِ السماء وكُبَيْداءِ السماء إِذا صَغَّرُوا حَمَلُوه كالنعْت؛ وكذلك يقولون في سُوَيْداءِ القلب، قال: وهما نادرانِ حُفِظَتا ع العرب، هكذا قال.
- وكَبَّدَ النجمُ السماءَ أَي توسَّطها.
- وكبِدُ القوس: م بين طَرَفَيِ العِلاقة، وقيل: قَدْرُ ذِراعٍ من مَقْبِضِها، وقيل كَبِداها مَعْقِدا سَيْرِ عِلاقتِها.
- التهذيب: وكَبِدُ القوس فُوَيْق مَقْبِضِه حيث يقع السهم.
- يقال: ضع السهم على كبد القوس، وهي ما بين طرَفي مقبضه ومَجْرى السهم منها.
- الأَصمعي: في القوس كبدها، وهو ما بين طرفي العِلاق ثم الكُلْيَة تلي ذلك ثم الأَبْهَر يلي ذلك ثم الطائفُ ثم السِّيَةُ وهو ما عطف من طَرَفَيْها.
- وقَوْسٌ كَبْداءُ: غليظة الكبد شديدتها، وقيل قوس كبداء إِذا مَلأَ مَقْبِضُها الكَفَّ.
- والكَبِدُ: اسم جبل؛ قا الراعي:غَدَا ومِنْ عالِجٍ خَدٌّ يُعارِضُ عن الشِّمالِ، وعنْ شَرْقِيِّهِ كَبِد والكَبَدُ: عِظَمُ البطن من أَعلاه.
- وكَبَد كل شيءٍ: عِظَمُ وسَطِ وغِلَظُه؛ كَبِدَ كَبَداً، وهو أَكْبَدُ.
- ورملة كَبْداء: عظيمة الوسط؛ وناق كَبْداء: كذلك؛ قال ذو الرمة سِوى وَطْأَةٍ دَهْماءَ من غيرِ جَعْدَةٍ تَني أُخْتُها عن غَرْزِ كَبْداءَ ضامِر والأَكبد: الضخم الوسط ولا يكون إِلا بَطِيءَ السير.
- وامرأَةٌ كَبْداءُ بَيِّنَة الكَبَدِ، بالتحريك؛ وقوله بِئْسَ الغِذاءُ للغُلامِ الشاَّحِبِ كَبْداءُ حُطَّتْ مِنْ صَفا الكواكِبِ أَدارَها النَّقَّاشُ كلَّ جانِب يعني رَحًى.
- والكواكِبُ: جِبالٌ طِوالٌ.
- التهذيب: كواكِبُ جبَل معرو بعينه؛ وقول الآخر بُدِّلْتُ من وَصْلِ الغَواني البِيضِ كَبْداءَ مِلْحاحاً على الرَّمِيضِ تَخْلأُ إِلاَّ بِيَدِ القَبِيض يعني رَحى اليَدِ أَي في يد رجل قبيض اليد خفيفها.
- قال: والكَبْداء الرحى التي تدار باليد، سميت كَبْداء لما في إِدارتِها من المشَقَّة وفي حديث الخَنْدق: فَعَرَضَتْ كَبْدَةٌ شديدة؛ هي القِطْعة الصُّلْب من الأَرض.
- وأَرضٌ كَبْداءُ وقَوْسٌ كَبْداءُ أَي شديدة؛ قال ابن الأَثير والمحفوظ في هذا الحديث كُدْيَةٌ، بالياء، وسيجيءُ.
- وتَكَبَّد اللبن وغيرُه من الشراب: غَلُظ وخَثُر.
- واللبن المُتَكَبِّدُ: الذي يَخْثُر حت يصير كأَنه كَبِدٌ يَتَرَجْرَجُ.
- والكَبْداء: الهواء.
- والكَبَدُ: الشدَّ والمشَقَّة.
- وفي التنزيل العزيز: لقد خلقنا الإِنسان في كَبَد؛ قا الفراء: يقول خلقناه منتصباً معتدلاً، ويقال: في كبد أَي أَنه خُلِقَ يُعالِج وَيُكابِدُ أَمرَ الدنيا وأَمرَ الآخرة، وقيل: في شدّة ومشقة، وقيل: ف كَبَد أَي خُلق منتصباً يمشي على رجليه وغيرُه من سائر الحيوان غي منتصب، وقيل: في كبد خلق في بطن أُمه ورأْسُه قِبَل رأْسها فإِذا أَراد الولادة انقلب الولد إِلى أَسفل.
- قال المنذري: سمعت أَبا طالب يقول: الكَبَد الاستواء والاستقامة؛ وقال الزجاج: هذا جواب القسم، المعنى: أَقسم بهذ الأَشياء لقد خلقنا الإِنسان في كبد يكابد أَمر الدنيا والآخرة.
- قال أَب منصور: ومكابَدَةُ الأَمر معاناة مشقته.
- وكابَدْت الأَمر إِذا قاسي شدته.
- وفي حديث بلال: أَذَّنْتُ في ليلة باردة فلم يأْت أَحد، فقال رسو الله، صلى الله عليه وسلم: أَكَبَدَهُم البَرْدُ؟ أَي شَقَّ عليهم وضَيَّق من الكَبَد، بالفتح، وهي الشدّة والضيق، أَو أَصاب أَكبادَهم، وذلك أَش ما يكون من البرد، لأَن الكَبِدَ مَعْدِنُ الحرارة والدم ولا يَخْلُ إِليها إِلا أَشدّ البرد.
- الليث: الرجل يُكابِدُ الليلَ إِذا رَكِبَ هَوْلَ وصُعُوبَتَه.
- ويقال: كابَدْتُ ظلمة هذه الليلة مُكابدة شديدة؛ وقا لبيد:عَيْنُِ هَلاَّ بَكَيْتِ أَرْبَدَ، إِذْ قُمْ ـنا، وقامَ الخُصُومُ في كَبَدِ أَي في شدة وعناء.
- ويقال: تَكَبَّدْتُ الأَمرَ قصدته؛ ومنه قوله يَرُومُ البِلادَ أَيُّها يَتَكَبَّد وتَكَبَّدَ الفلاةَ إِذا قصدَ وسَطَها ومعظمها.
- وقولهم: فلان تُضْرَب إِليه أَكبادُ الإِبل أَي يُرْحَلُ إِليه في طلبِ العِلْم وغيره.
- وكابَد الأَمرَ مُكابَدَة وكِباداً: قاساه، والاسم الكابِدُ كالكاهِلِ والغارِب قال ابن سيده: أَعني به أَنه غير جار على الفعل؛ قال العجاج ولَيْلَةٍ مِنَ اللَّيالي مَرَّت بِكابِدٍ، كابَدْتُها وجَرَّت أَي طالت.
- وقيل: كابِدٌ في قول العجاج موضع بشق بني تميم.
- وأَكْباد: اس أَرض؛ قال أَبو حية النميري لَعَلَّ الهَوى، إِنْ أَنتَ حَيَّيْتَ مَنْزِلا بِأَكْبادَ، مُرْتَدٌّ عليكَ عَقابِلُ.
مصطلحات مالية
+
(أ)تكبّد/ يتكبّد خسارة
- يمنى بخسارة جسيمة إمّا من المضاربة أو الاستثمار. ، في الإنجليزية، هي take a bath.
(ب)تكبد/ يتكبّد خسارة
- يعقد صفقة غير رابحة ، في الإنجليزية، هي catch a cold, to (col).
ترجمة متكبد باللغة الإنجليزية
متكبد
Sustained