اكتب كلمة أو جملة قصيرة للترجمة أو البحث في قاموس المفردات
معجم اللغة العربية المعاصرة +

(أ)اختمرَ

  • اختمرَ / اختمرَ بـ يختمر ، اختمارًا ، فهو مختمِر ، والمفعول مُخْتمرٌ به.
  • اختمرَ العجينُ انتفخ بفعل الخمير، صار خميرًا.
  • اختمرَ عصيرُ العنب: صار خَمْرًا.
  • اختمرَت المرأةُ/ اختمرت المرأةُ بالخمار: لبست الخِمار.
  • اختمرَت الفكرةُ: اكتملت، نضجت.

(ب)أخمرَ

  • أخمرَ يُخمر ، إخمارًا ، فهو مُخمِر ، والمفعول مُخْمَر.
  • أخمرَت المرأةُ وجهَها سترته.
  • أخمرَت المرأةُ العجينَ: جعلت فيه عجينةً مختمرةً بها فطر خاص، ليولد ثاني أكسيد الكربون.
معجم الرائد +

خَمار

  • خمار.
  • ج، أخمرة وخمر وخمر.
  • خمار ستر.
  • خمار ثوب تغطي به المرأة رأسها.
  • خمار عمامة.
المعجم الوسيط +

(أ)اخْتَمَرَتِ

  • اخْتَمَرَتِ المرأَةُ بالخِمار: لَبِسَتْه.
  • و اخْتَمَرَتِ الخَمْرُ: أدركَتْ وغَلَتْ.
  • و اخْتَمَرَتِ العَجِينُ: صار خَمِيراً.

(ب)الخمْريُّ

  • الخمْريُّ من الألوان: مايشبه لونُه لونَ الخمر.
المحيط في اللغة +

خَمْرُ

  • ـ خَمْرُ: ما أسْكَرَ من عَصيرِ العِنَبِ، أو عامٌّ، كالخَمْرَةِ، وقد يُذَكَّرُ، والعُمومُ أصَحُّ، لأَنَّها حُرِّمَتْ، وما بالمدينةِ خَمْرُ عِنَبٍ، وما كانَ شَرَابُهُم إلا البُسْرَ والتَّمْرَ، سُمِّيَتْ خَمْراً لأنَّها تَخْمِـرُ العَقْلَ وتَسْتُرُهُ، أو لأَنَّها تُرِكَتْ حتى أدْرَكَتْ واخْتَمَرَتْ، أو لأنها تُخَامِرُ العَقْلَ، أي: تُخَالِطُهُ، والعِنَبُ، والسَّتْرُ، والكَتْمُ، كالإِخْمارِ، وسَقْيُ الخَمْرِ، والاسْتِحْياءُ، وتَرْكُ العَجينِ والطينِ ونَحْوِهِ حتى يَجُودَ، كالتَّخْميرِ. والفِعْلُ خَمَرَ، وهو خَمِيرٌ، وقد اخْتَمَرَ.
  • ـ خِمْرُ: الغِمْرُ.
  • ـ خَمِرُ: ما وَارَاكَ من شَجَرٍ وغيرِهِ، وجَبَلٌ بالقُدْسِ.
  • ـ خَمِرَ: تَوارى، كأَخْمَرَ.
  • ـ أخْمَرَتْهُ الأرضُ عَنِّي ومنِّي وعَلَيَّ: وارَتْهُ، وجماعَةُ الناس وكَثْرَتُهُم، كخَمْرَتِهِم وخَمَارِهِمْ، والتَّغَيُّرُ عما كان عليه، وأن تُخْرَزَ ناحِيَةُ المَزادَةِ، وتُعَلَّى بخَرْزٍ آخَرَ.
  • ـ خَمِرٌ: المكانُ الكثيرُ الخَمْرِ.
  • ـ خُمْرَةُ: ما خُمِّرَ فيه، كالخَمِيرِ والخَمِيرَةِ، وعَكَرُ النَّبيذِ، وحَصيرَةٌ صغيرَةٌ من السَّعَفِ، والوَرْسُ، وأشياءُ من الطِّيب تَطَّلِي بها المرأةُ لتُحَسِّنَ وجْهَها.
  • ـ ما خامَرَكَ: خالَطَكَ من الريحِ، كالخَمَرَةِ، والرائحةُ الطَّيِّبَةُ، وألَمُ الخَمْرِ وصُداعُها وأذاها، كالخُمَارِ، أو ما خالَطَ من سُكْرِها.
  • ـ مُخَمِّرُ: مُتَّخِذُها.
  • ـ خَمَّار: بائِعُها.
  • ـ اخْتِمارُها: إدراكُها، وغَلَيانُها.
  • ـ خِمارُ: النَّصِيفُ، كالخِمِرِّ، وكلُّ ما سَتَرَ شَيئاً فهو خِمارُهُ، ج: أخْمِرَةٌ وخُمْرٌ وخُمُرٌ.
  • ـ ما شَمَّ خِمارَكَ: ما غَيَّرَكَ عن حالِكَ، وما أصابَكَ.
  • ـ الخِمْرَةُ منه: كاللِّحْفَةِ من اللِّحافِ.
  • ـ ‘‘العَوانُ لا تُعَلَّمُ الخِمْرَةَ’‘ يُضْرَبُ للمُجَرِّبِ العارِفِ، ووِعاءُ بِزْرِ الكَعابِرِ التي تكونُ في عِيدانِ الشجرِ.
  • ـ جاءَنا على خِمْرَةٍ، وخَمَرٍ: في سِرٍّ وغَفَلَةٍ وخُفْيَةٍ.
  • ـ تَخَمَّرَتْ به، واخْتَمَرَتْ: لَبِسَتْهُ.
  • ـ تَخْمِيرُ: التَّغْطِيَةُ.
  • ـ مُخْتَمِرَةُ: الشاةُ البَيْضاءُ الرأسِ، وكذا الفرسُ.
  • ـ أخْمَرَ: حَقَدَ، وذحَلَ.
  • ـ أخْمَرَ فلاناً الشيءَ: أعْطاهُ، أو مَلَّكَهُ إياهُ.
  • ـ أخْمَرَ الشيءَ: أغْفَلَهُ.
  • ـ أخْمَرَ الأمرَ: أضْمَرَهُ.
  • ـ أخْمَرَتِ الأرضُ: كثُرَ خَمَرُها.
  • ـ أخْمَرَتِ العجينَ: خَمَّرَهُ.
  • ـ يَخْمورُ: الأَجْوَفُ المُضْطَرِبُ، والوَدَعُ.
  • ـ مِخْمَرُ: اسمٌ.
  • ـ خُمَيْرُ: ماءٌ فوقَ صَعْدَةَ، وابنُ زِيادٍ، والرَّحَبِيُّ.
  • ـ يَزيدُ بنُ خُمَيْرٍ: محدِّثونَ.
  • ـ أبو خُمَيْرِ بنُ مالِكٍ: تابعيٌّ.
  • ـ خارجةُ بنُ الخُمَيْرِ: في الجيمِ.
  • ـ خَمِيْرُ: خَمِيرُ بنُ محمدٍ الذَّكْوانِيُّ، ومحمدُ بنُ خَمِيرٍ الخُوارَزْمِيُّ، وبَلَدِيُّهُ صاعِدُ بنُ مَنْصورِ بنِ خَميرٍ: محدِّثونَ.
  • ـ ذُو مِخْمَرٍ أو مِخْبَرٍ: ابنُ أخي النَّجاشِيِّ، خَدَمَ النبيَّ، صلى الله عليه وسلم.
  • ـ ذاتُ الخِمارِ: موضع بِتِهامَةَ.
  • ـ ذُو الخِمارِ: عَوْفُ بنُ الربيعِ بنِ ذِي الرُّمْحَيْنِ، لأَنَّه قاتَلَ في خِمارِ امرأتِهِ، وطَعَنَ كثِيرِينَ، فإذا سُئِلَ واحدٌ: من طَعَنَكَ؟ قال: ذُو الخِمارِ، وفرسُ مالِكِ بنِ نُوَيْرَةَ، وفرسُ الزبيرِ بنِ العَوَّامِ يومَ الجَملِ.
  • ـ مُخامَرَةُ: الإِقامَةُ، ولُزومُ المكانِ، وأن تَبِيعَ حُرّاً على أنه عبدٌ، والمُقارَبَةُ، والمُخالَطَةُ، والاسْتِتارُ، ومنه: خامِرِي أُمَّ عامِرٍ، وهي الضَّبُع، ويقالُ: خامِرِي حَضاجِر أتاكِ ما تُحاذِرِ، هكذا وجَدْناهُ، والوجْهُ: خامِرْ، بحذفِ الياءِ أو تُحاذِرينَ بإِثْباتِها.
  • ـ اسْتَخْمَرَهُ: اسْتَعْبَدَهُ.
  • ـ مُسْتَخْمِرُ: الشارِبُ.
  • ـ تَخْمُرُ: من أعْلامِهِنَّ.
  • ـ ما هو بِخَلٍّ ولا خَمْرٍ: لا خيرَ عندَه ولا شَرَّ.
  • ـ بَاخمْرَى: قرية قُرْبَ الكُوفَةِ، بها قبرُ إبراهيمَ بنِ عبدِ اللهِ بنِ الحسنِ بنِ الحسنِ بنِ عليٍّ.
  • ـ خُمْرانُ: ناحيةٌ بخُراسانَ.
معجم لسان العرب +

خمر

  • خامَرَ الشيءَ: قاربه وخالطه؛ قال ذو الرمة هامَ الفُؤادُ بِذِكْراها وخامَرَه منها، على عُدَواءٍ الدَّارِ.
  • تَسْتقِيم ورجل خَمِرٌ: خالطه داء؛ قال ابن سيده: وأُراه على النسب؛ قال امر القيس أَحارِ بْنَ عَمْرٍو كأَنِّي خَمِرْ ويَعْدُو على المَرْءِ ما يأْتَمِر ويقال: هو الذي خامره الداء.
  • ابن الأَعرابي: رجل خَمِرٌ أَي مُخامَرٌ وأَنشد أَيضاً أَحار بن عمرو كأَني خم أَي مُخامَرٌ؛ قال: هكذا قيده شمر بخطه، قال وأَما المُخامِرُ فهو المُخالِطُ، مِن خامَرَهُ الداءُ إِذا خالطه وأَنشد وإِذا تُباشِرْكَ الهُمُ مُ، فإِنها داءٌ مُخامِر قال: ونحو ذلك قال الليث في خامَرَهُ الداءُ إِذا خالط جوفه والخَمْرُ: ما أَسْكَرَ من عصير العنب لأَنها خامرت العقل والتَّخْمِيرُ: التغطية، يقال: خَمَّرَ وجْهَهُ وخَمِّرْ إِناءك.
  • والمُخامَرَةُ المخالطة؛ وقال أَبو حنيفة: قد تكون الخَمْرُ من الحبوب فجعل الخمر م الحبوب؛ قال ابن سيده: وأَظنه تَسَمُّحاً منه لأَن حقيقة الخمر إِنما هي العن دون سائر الأَشياء، والأَعْرَفُ في الخَمْرِ التأْنيث؛ يقال: خَمْرَة صِرْفٌ، وقد يذكَّر، والعرب تسمي العنب خمراً؛ قال: وأَظن ذلك لكونها منه حكاها أَبو حنيفة قال: وهي لغة يمانية.
  • وقال في قوله تعالى: إِني أَران أَعْصِرُ خَمْراً؛ إِن الخمر هنا العنب؛ قال: وأُراه سماها باسم ما ف الإِمكان أَن تؤول إِليه، فكأَنه قال: إِني أَعصر عنباً؛ قال الراعي يُنازِعُنِي بها نُدْمانُ صِدْق شِواءَ الطَّيرِ، والعِنَبَ الحَقِين يريد الخمر.
  • وقال ابن عرفة: أَعصر خمراً أَي أَستخرج الخمر، وإِذا عص العنب فإِنما يستخرج به الخمر، فلذلك قال: أَعصر خمراً.
  • قال أَبو حنيفة وزعم بعض الرواة أَنه رأَى يمانيّاً قد حمل عنباً فقال له: ما تحمل؟ فقال خمراً، فسمى العنب خمراً، والجمع خُمور، وهي الخَمْرَةُ.
  • قال اب الأَعرابي: وسميت الخمر خمراً لأَنها تُرِكَتْ فاخْتَمَرَتْ، واخُتِمارُه تَغَيُّرُ ريحها؛ ويقال: سميت بذلك لمخامرتها العقل.
  • وروى الأَصمعي عن معم بن سليمان قال: لقيت أَعرابياً فقلت: ما معك؟ قال: خمر.
  • والخَمْرُ: م خَمَر العَقْلَ، وهو المسكر من الشراب، وهي خَمْرَةٌ وخَمْرٌ وخُمُورٌ مث تمرة وتمر وتمور.
  • وفي حديث سَمُرَةَ: أَنه باع خمراً فقال عمر: قاتَل اللهُ سَمُرَةَ قال الخطابي: إِنما باع عصيراً ممن يتخذه خمراً فسماه باس ما يؤول إِليه مجازاً، كما قال عز وجل: إِني أَراني أَعصر خمراً، فلهذ نَقَمَ عمر، رضي الله عنه، عليه لأَنه مكروه؛ وأَما أَن يكون سمرة با خمراً فلا لأَنه لا يجهل تحريمه مع اشتهاره.
  • وخَمَر الرجلَ والدابة يَخْمُره خَمْراً: سقاه الخمر، والمُخَمِّرُ: متخذ الخمر، والخَمَّارُ: بائعها وعنبٌ خَمْرِيٌّ: يصلح للخمر.
  • ولَوْنٌ خَمْرِيٌّ: يشبه لون الخَمر واخْتِمارُ الخَمْرِ: إِدْراكُها وغليانها.
  • وخُمْرَتُها وخُمارُها: ما خالط م سكرها، وقيل: خْمْرَتُها وخُمارُها ما أَصابك من أَلمها وصداعه وأَذاها؛ قال الشاعر لَذٌّ أَصابَتْ حُمَيَّاها مَقاتِلَهُ فلم تَكَدْ تَنْجَلِي عن قلبِهِ الخُمَر وقيل: الخُمارُ بقية السُّكْرِ، تقول منه: رجل خَمِرٌ أَي في عَقِب خُمارٍ؛ وينشد قول امرئ القيس أَحار بن عمرو فؤادي خم ورجل مَخْمُورٌ: به خُمارٌ، وقد خُمِرَ خَمْراً وخَمِرَ.
  • ورج مُخَمَّرٌ: كمَخْمُور.
  • وتَخَمَّرَ بالخَمْرِ: تَسَكَّرَ به، ومُسْتَخْمِر وخِميِّرٌ: شِرِّيبٌ للخمر دائماً.
  • وما فلانٌ بِخَلٍّ ولا خَمْرٍ أَي لا خير في ولا شر عنده.
  • ويقال أَيضاً: ما عند فلان خل ولا خمر أَي لا خير ولا شر والخُمْرَةُ والخَمَرَةُ: ما خامَرَك من الريح، وقد خَمَرَتْهُ؛ وقيل الخُمْرَةُ والخَمَرَةُ الرائحة الطيبة؛ يقال: وجدت خَمَرَة الطيب أَ ريحه، وامرأَة طيبة الخِمْرَةِ بالطِّيبِ؛ عن كراع والخَمِيرُ والخَمِيرَةُ: التي تجعل في الطين.
  • وخَمَرَ العجين والطِّيبَ ونحوهما يَخْمُره ويَخْمِرُه خَمْراً، فهو خَمِيرٌ، وخَمَّرَه: تر استعماله حتى يَجُودَ، وقيل: جعل فيه الخمير.
  • وخُمْرَةُ العجين: ما يجعل في من الخميرة.
  • الكسائي: يقال خَمَرْتُ العجين ونَظَرْتُه، وهي الخُمْرَة التي تجعل في العجين تسميها الناس الخَمِيرَ، وكذلك خُمْرَةُ النبي والطيب.
  • وخُبْزٌ خَمِيرٌ وخبزة خمير؛ عن اللحياني، كلاهما بغير هاء، وق اخْتَمَر الطيبُ والعجين.
  • واسم ما خُمِرَ به: الخُمْرَةُ، يقال: عندي خُبْز خَمِير وحَبسٌ فَطِير أَي خبز بائت.
  • وخُمْرةُ اللَّبَنِ: رَوْبَتُه الت تُصَبُّ عليه لِيَرُوبَ سريعاً؛ وقال شمر: الخَمِيرُ الخُبْزُ في قوله ولا حِنْطَة الشَّامِ الهَرِيت خَمِيرُه أَي خبزها الذي خُمِّرَ عجينُه فذهبت فُطُورَتُه؛ وطعام خَمِير ومَخْمورٌ في أَطعمة خَمْرَى.
  • والخَمُيرُ والخَمِيرَةُ: الخُمْرَةُ.
  • وخُمْرَة النبيذ والطيب: ما يجعل فيه من الخَمْرِ والدُّرْدِيِّ.
  • وخُمْرَةُ النبيذ عَكَرُه، ووجدتُ منه خُمْرَةً طيبة (* قوله: [ خمرة طيبة ] خاؤها مثلث كالخمرة محركة كما في القاموس).
  • إِذا اخْتَمَرَ الطيِّبُ أَي وجدتُ ريحه ووصف أَبو ثَرْوَانَ مأْدُبَةً وبَخُورَ مِجْمَرها قال: فَتَخَمَّرَت أَطْنابُنا أَي طابت روائح أَبداننا بالبَخُور.
  • أَبو زيد: وجدت منه خَمَرَة الطِّيبِ، بفتح الميم، يعني ريحه وخامَرَ الرجلُ بيتَه وخَمَّرَهُ: لزمه فلم يَبْرَحْهُ، وكذلك خامَر المكانَ؛ أَنشد ثعلب وشاعِرٍ يُقالُ خَمِّرْ في دَعَه ويقال للضَّبُعِ: خامِرِي أُمَّ عامِرٍ أَي اسْتَتِري.
  • أَبو عمرو خَمَرْتُ الرجلَ أَخْمُرُه إِذا استحيت منه.
  • ابن الأَعرابي: الخِمْرَة الاستخفاء (* قوله: [ الخمرة الاستخفاء ] ومثلها الخمر محركاً خمر خمراً كفر توارى واستخفى كما في القاموس).
  • قال ابن أَحمر مِنْ طارِقٍ أَتى على خِمْرَةِ أَو حِسْبَةٍ تَنْفَعُ مَنْ يَعْتَبِر قال ابن الأَعرابي: على غفلة منك.
  • وخَمَرَ الشيءَ يَخْمُرُه خَمْرا وأَخْمَرَهُ: سَتَرَهُ.
  • وفي الحديث: لا تَجِدُ المؤمنَ إِلاَّ في إِحد ثلاثٍ: في مسجد يَعْمُرُه، أَو بيت يَخْمُرُه، أَو معيشة يُدَبِّرُها يَخْمُره أَي يستره ويصلح من شأْنه.
  • وخَمَرَ فلانٌ شهادته وأَخْمَرَها: كتمها وأَخْرَجَ من سِرِّ خَمِيرِهِ سِرّاً أَي باح به.
  • واجْعَلْهُ في سرّ خَمِيرِك أَي اكتمه.
  • وأَخْمَرْتُ الشيء: أَضمرته؛ قال لبيد أَلِفْتُكِ حتى أَخْمَرَ القومُ ظِنَّة عَليَّ، بَنُو أُمِّ البَنِينَ الأَكابِر الأَزهري: وأَخْمَرَ فلانٌ عَليَّ ظِنَّةً أَي أَضمرها، وأَنشد بي لبيد.
  • والخَمَرُ، بالتحريك: ما واراك من الشجر والجبال ونحوها.
  • يقال: توار الصيدُ عني في خَمَرِ الوادي، وخَمَرُه: ما واراه من جُرُفٍ أَو حَبْلٍ م حبال الرمل أَو غيره؛ ومنه قولهم: دخل فلان في خُمارِ الناسِ أَي فيم يواريه ويستره منهم.
  • وفي حديث سهل بن حُنَيْفٍ: انطلقت أَنا وفلان نلتم الخَمَر، هو بالتحريك: كل ما سترك من شجر أَو بناءِ أَو غيره؛ ومنه حدي أَبي قتادة: فابْغِنَا مَكاناً خَمَراً أَي ساتراً بتكاثف شجره؛ ومنه حدي الدجال: حتى تَنْتَهُوا إِلى جبل الخَمَرِ؛ قال ابن الأَثير: هكذا يرو بالفتح، يعني الشجر الملتف، وفسر في الحديث أَنه جبل بيت المقدس لكثر شجرة؛ ومنه حديث سلمان: أَنه كتب إِلى أَبي الدرداء: يا أَخي، إِن بَعُدَت الدار من الدار فإِن الرُّوح من الرُّوح قَريبٌ، وطَيْرُ السماءٍ عل أَرْفَهِ خَمَرِ الأَرض يقع الأَرْفَهُ الأَخصبُ؛ يريد أَن وطنه أَرفق ب وأَرفه له فلا يفارقه، وكان أَبو الدرداء كتب إِليه يدعوه إِلى الأَر المقدسة.
  • زوفي حديث أَبي إِدريس الخَوْلانِيِّ قال: دخلت المسجد والنا أَخْمَرُ ما كانوا أَي أَوْفَرُ.
  • ويقال: دخل في خَمَار الناس (* قوله: [ ف خمار الناس ] بضم الخاء وفتحها كما في القاموس).
  • أَي في دهمائهم؛ قال اب الأَثير: ويروى بالجيم، ومنه حديث أُوَيْسٍ القَرَنِيِّ: أَكون في خَمَار الناس أَي في زحمتهم حيث أَخْفَى ولا أُعْرَفُ.
  • وقد خَمِرَ عني يَخْمَر خَمَراً أَي خفي وتوارى، فهو خَمِرٌ.
  • وأَخْمَرَتْه الأَرضُ عني من وعَلَيَّ: وارته.
  • وأَخْمَرَ القومُ: تَوارَوْا بالخَمَرِ.
  • ويقال للرجل إِذ خَتَلَ صاحبه: هو يَدِبُّ (* قوله: [ يدب إلخ ] ذكره الميداني في مجم الأَمثال وفسر الضراء بالشجر الملتف وبما انخفض من الأَرض، عن ابن الأَعرابي والخمر بما واراك من جرف أو حبل رمل؛ ثم قال: يضرب للرجل يختل صاحبه.
  • وذك هذا المثل أَيضاً اللسان والصحاح وغيرهما في ض ر ي وضبطوه بوزن سماء).
  • ل الضَّراءَ ويَمْشِي له الخَمَرَ.
  • ومكان خَمِرٌ: كثير الخَمَرِ، عل النسب؛ حكاه ابن الأَعرابي، وأَنشد لضباب بن واقد الطُّهَوِيِّ وجَرَّ المَخاضُ عَثَانِينَه إِذا بَرَكَتْ بالمكانِ الخَمِر وأَخْمَرَتِ الأَرضُ: كثر خَمَرُها.
  • ومكان خَمِرٌ إِذا كان كثي الخَمَرِ.
  • والخَمَرُ: وَهْدَةٌ يختفي فيها الذئب؛ وأَنشد فقد جاوَزْتُما خَمَرَ الطَّرِيق وقول طرفة سَأَحْلُبُ عَنْساً صَحْنَ سَمٍّ فَأَبْتَغِ به جِيرَتي، إِن لم يُجَلُّوا لِيَ الخَمَر قال ابن سيده: معناه إِن لم يُبَيِّنُوا لِيَ الخبرَ، ويروى يُخَلُّوا فإِذا كان كذلك كان الخَمَرُ ههنا الشجر بعينه.
  • يقول: إِن لم يخلوا ل الشجر أَرعاها بإِبلي هجوتهم فكان هجائي لم سمّاً، ويروى: سأَحلب عَيْساً وهو ماء الفحل، ويزعمون أَنه سم؛ ومنه الحديث: مَلِّكْهُ على عُرْبِهِم وخُمُورِهِمْ؛ قال ابن الأَثير: أَي أَهل القرى لأَنهم مغلوبون مغمورو بما عليهم من الخراج والكُلَفِ والأَثقال، وقال: كذا شرحه أَبو موسى وخَمَرُ الناس وخَمَرَتُهُمْ وخَمَارُهم وخُمَارُهم: جماعتهم وكثرتهم، لغة في غَمار الناس وغُمارهم أَي في زَحْمتهم؛ يقال: دخلت في خَمْرته وغَمْرتهم أَي في جماعتهم وكثرتهم والخِمَارُ للمرأَة، وهو النَّصِيفُ، وقيل: الخمار ما تغطي به المرأَ رأَْسها، وجمعه أَخْمِرَةٌ وخُمْرٌ وخُمُرٌ.
  • والخِمِرُّ، بكسر الخا والميم وتشديد الراء: لغة في الخمار؛ عن ثعلب، وأَنشد ثم أَمالَتْ جانِبَ الخِمِرّ والخِمْرَةُ: من الخِمار كاللِّحْفَةِ من اللِّحَافِ.
  • يقال: إِنها لحسن الخِمْرَةِ.
  • وفي المثل: إِنَّ الْعَوَانَ لا تُعَلَّمُ الخِمْرَةَ أَ إِن المرأَة المجرّبة لا تُعَلَّمُ كيف تفعل.
  • وتَخَمَّرَتْ بالخِما واخْتَمَرَتْ: لَبِسَتْه، وخَمَّرَتْ به رأْسَها: غَطَّتْه.
  • وفي حديث أُ سلمة: أَنه كان يمسح على الخُفِّ والخِمار؛ أَرادت بالخمار العمامة لأَ الرجل يغطي بها رأْسه كما أَن المرأَة تغطيه بخمارها، وذلك إِذا كان ق اعْتَمَّ عِمَّةَ العرب فأَرادها تحت الحنك فلا يستطيع نزعها في كل وقت فتصي كالخفين،، غير أَنه يحتاج إِلى مسح القليل من الرأْس ثم يمسح على العمام بدل الاستيعاب؛ ومنه قول عمر، رضي الله عنه، لمعاوية: ما أَشبه عَيْنَ بِخِمْرَةِ هِنْدٍ؛ الخمرةُ: هيئة الاختمار؛ وكل مغطًّى: مُخَمَّرٌ.
  • ورو عن النبي، صلى الله عليه وسلم، أَنه قال: خَمِّرُوا آنِيَتَكُمْ؛ قا أَبو عمرو: التخمير التغطية، وفي رواية: خَمِّرُوا الإِناء وأَوْكُو السِّقَاءَ؛ ومنه الحديث: أَنه أُتِيَ بإِناءِ من لَبَنِ فقال: هلاّ خَمَّرْتَه ولو بعود تَعْرِضُه عليه والمُخَمَّرَةُ من الشياه: البيضاءُ الرأْسِ، وقيل: هي النعجة السودا ورأْسها أَبيض مثل الرَّخْماءِ، مشتق من خِمار المرأَة؛ قال أَبو زيد إِذا ابيض رأْس النعجة من بين جسدها، فهيمُخَمَّرة ورَخْماءُ؛ وقال الليث هي المختمرة من الضأْن والمِعْزَى.
  • وفرس مُخَمَّرٌ: أَبيضٌ الرأْس وسائ لونه ما كان.
  • ويقال: ما شَمَّ خِمارَكَ أَي ما أَصابَكَ، يقال ذلك للرج إِذا تغير عما كان عليه وخَمِرَ عليه خَمَراً وأَخْمَرَ: حَقَدَ.
  • وخَمَرَ الرجلَ يَخْمِرُهُ استحيا منه.
  • والخَمَرُ: أَن تُخْرَزَ ناحيتا أَديم المَزَادَة ثم تُعَلَّ بِخَرْزٍ آخَر.
  • والخُمْرَةُ: حصيرة أَو سَجَّادَةٌ صغيرة تنسج من سَعَف النخل وتُرَمَّلُ بالخيوط، وقيل: حصيرة أَصغر من المُصَلَّى، وقيل الخُمْرَة الحصير الصغير الذي يسجد عليه.
  • وفي الحديث: أَن النبي، صلى الل عليه وسلم، كان يسجد على الخُمْرَةِ؛ وهو حصير صغير قدر ما يسجد عليه ينس من السَّعَفِ؛ قال الزجاج: سميت خُمْرة لأَنها تستر الوجه من الأَرض.
  • وف حديث أُم سلمة قال لها وهي حائض: ناوليني الخُمْرَةَ؛ وهي مقدار ما يض الرجل عليه وجهه في سجوده من حصير أَو نسيجة خوص ونحوه من النبات؛ قال ولا تكون خمرة إِلاَّ في هذا المقدار، وسميت خمرة لأَن خيوطها مستور بسعفها؛ قال ابن الأَثير: وقد تكررت في الحديث وهكذا فسرت.
  • وقد جاء في سن أَبي داود عن ابن عباس قال: جاءت فأْرة فأَخذت تَجُرُّ الفَتِيلَة فجاءت بها فأَلقتها بين يدي رسولُ الله، صلى الله عليه وسلم، على الخُمْرَةِ الت كان قاعداً عليها فأَحرقت منها مثل موضع درهم، قال: وهذا صريح في إِطلا الخُمْرَةِ على الكبير من نوعها قال: وقيل العجين اختمر لأَن فطورته قد غطاها الخَمَرُ، وهو الاختمار ويقال: قد خَمَرْتُ العجين وأَخْمَرْته وفَطَرْتُه وأَفْطَرْتُه، قال وسمي الخَمْرُ خَمْراً لأَنه يغطي العقل، ويقال لكل ما يستر من شجر أَ غيره: خَمَرٌ، وما ستره من شجر خاصة، فهو الضَّرَاءُ والخُمْرَةُ: الوَرْسُ وأَشياء من الطيب تَطْلي به المرأَة وجهها ليحس لونها، وقد تَخَمَّرَتْ، وهي لغة في الغُمْرَةِ.
  • والخُمْرَةُ: بِزْز العَكَابِرِ (* قوله: [ العكابر ] كذا بالأَصل ولعله الكعابر).
  • التي تكون ف عيدان الشجر واسْتَخْمَر الرجلَ: استعبده؛ ومنه حديث معاذ: من اسْتَخْمَرَ قوما أَوَّلُهُمْ أَحْرارٌ وجِيرانٌ مستضعفون فله ما قَصَرَ في بيته.
  • قال أَب عبيد: كان ابن المبارك يقول في قوله من استخمر قوماً أَي استعبدهم، بلغ أَهل اليمن، يقول: أَخذهم قهراً وتملك عليهم، يقول: فما وَهَبَ المَلِكُ م هؤلاء لرجل فَقَصَرَهُ الرجل في بيته أَي احتبسه واختاره واستجراه ف خدمته حتى جاء الإِسلام وهو عنده عبد فهو له.
  • ابن الأَعرابي: المُخامَرَة أَن يبيع الرجل غلاماً حُرّاً على أَنه عبده؛ قال أَبو منصور: وقول معا من هذا أُخذ، أَراد من استعبد قوماً في الجاهلية ثم جاء الإِسلام، فله م حازه في بيته لا يخرج من يده، وقوله: وجيران مستضعفون أَراد ربما استجا به قوم أَو جاوروه فاستضعفهم واستعبدهم، فلذلك لا يخرجون من يده، وهذ مبني على إِقرار الناس على ما في أَيديهم وأَخْمَرَهُ الشيءَ: أَعطاه إِياه أَو مَلَّكَهُ؛ قال محمد بن كثير: هذ كلام عندنا معروف باليمن لا يكاد يُتكلم بغيره؛ يقول الرجل: أَخْمِرن كذا وكذا أَي أَعطنيه هبة لي، ملكني إِياه، ونحو هذا وأَخْمَر الشيءَ: أَغفله؛ عن ابن الأَعرابي واليَخْمُورُ: الأَجْوَفُ المضطرب من كل شيء واليَخْمُورُ أَيضاً: الودع، واحدته يَخْمُورَةٌ ومِخْمَرٌ وخُمَيْرٌ: اسمان.
  • وذو الخِمَار: اسم فرس الزبير بن العوّا شهد عليه يوم الجمل وباخَمْرَى: موضع بالبادية، وبها قبر إِبراهيم (* قوله: [ وبها قب إِبراهيم إلخ ] عبارة القاموس وشرحه: بها قبر إِبراهيم بن عبدالله المحض ب الحسن المثني بن الحسن السبط الشهيد ابن علي إلخ.
  • ثم قال: خرج أي بالبصر سنة ؟؟ وبايعه وجوه الناس، وتلقب بأمير المؤمنين فقلق لذلك أَبو جعف المنصور فأرسل إليه عيسى بن موسى لقتاله فاستشهد السيد إبراهيم وحمل رأسه إل مصر اهـ.
  • باختصار).
  • بن عبدالله بن الحسن بن علي بن أَبي طالب، عليه السلام.
مصطلحات عربية عامة +

(أ)الخمْريّات

  • (دب) الأشعار التي قيلت في مدح الخمر وصفتها.

(ب)خامره داء/ خامره شكّ

  • خالطه، لحقه، داخله.
  • خامره شعور بوجود مكيدة.

ترجمة متخمر باللغة الإنجليزية

متخمر
Fermenting

كلمات شبيهة ومرادفات