معنى كلمة مبادر في القاموس
في اللغة العربية
في القواميس
- مُبَادِرٌ : (اسم فاعل)
معجم اللغة العربية المعاصرة
+
(أ)بادَ
- بادَ يَبيد ، بِدْ ، بَيْدًا وبُيودًا وبَيادًا وبَيْدُودةً ، فهو بائد.
- باد الشَّخصُ وغيرُه هَلَكَ وانقرض، فنِي وتلِف.
- لن تبيد أمّةٌ شعارُها الإيمان.
- ما بادت حضارة تمسّك أهلُها بها.
- جنس/ عهد بائد: زائل ومنقرض.
- بادوا عن بكرة أبيهم.
- {قَالَ مَا أَظُنُّ أَنْ تَبِيدَ هَذِهِ أَبَدًا}.
(ب)بدُنَ
- بدُنَ يَبدُن ، بَدانةً ، فهو بَدِين.
- بدُن الشَّخصُ سَمِن، ضَخُمَ، زاد وزنه.
- بدُن الرجلُ مِن كثرة الأكل.
معجم الرائد
+
(أ)باد
- يبيد بيدا وبيادا وبيودا وبيدودة.
- باد هلك.
- باد انقرض، انقطع، اختفى.
- بادت الشمس : غربت، غابت.
(ب)بَدَن
- بدن.
- يبدن ، بدنا وبدنا وبدونا.
- ضخم وسمن.
المعجم الوسيط
+
(أ)البَيْداء
- البَيْداء الفلاة. والجمع : بيدٌ.
(ب)البَيْدُ
- البَيْدُ من الطعام: الرديء.
المحيط في اللغة
+
بادَ
- ـ بادَ يبيدُ بواداً وبَيْداً وبياداً وبُيوداً وبَيْدُودَةً: ذَهَبَ، وانْقَطَعَ.
- ـ بادَتِ الشمسُ بُيوداً: غَرَبَتْ.
- ـ بَيْداءُ: الفلاةُ، الجمع: بِيْدٌ، والقِياسُ: بَيْدَاواتٌ، وأرضٌ مَلْساءُ بين الحَرَمَيْنِ.
- ـ بَيْدانَةُ: الأتانُ الوَحْشِيَّةُ، أو التي تسْكُنُ البَيْداء، لا اسْمٌ لها، ووهِمَ الجوهريُّ، الجمع: بَيْدانات.
- ـ بَيْدَ (وبايِدَ): بمَعْنَى غيرٍ، وعلى، ومِنْ أَجْلِ.
- ـ طعامٌ بَيْدٌ: رَدِيء.
- ـ بَيْدانُ: رَجُلٌ، وموضع، أو ماءةٌ لِبَنِي جَعْفَرِ بنِ كِلابٍ.
معجم لسان العرب
+
بدن
- بَدَنُ الإنسان: جسدُه.
- والبدنُ من الجسدِ: ما سِوَى الرأْ والشَّوَى، وقيل: هو العضوُ؛ عن كراع، وخص مَرّةً به أَعضاءَ الجَزور، والجم أَبْدانٌ.
- وحكى اللحياني: إِنها لحَسنةُ الأَبدانِ؛ قال أَبو الحسن كأَنهم جعلو كل جُزْءٍ منه بَدَناً ثم جمعوه على هذا؛ قال حُمَيد بن ثو الهلالي إنّ سُلَيْمى واضِحٌ لَبَّاتُها لَيِّنة الأَبدانِ من تحتِ السُّبَجْ ورجل بادنٌ: سمين جسيم، والأُنثى بادنٌ وبادنةٌ، والجمعُ بُدْن وبُدَّنٌ؛ أَنشد ثعلب فلا تَرْهَبي أَن يَقْطَع النَّأْيُ بيننا ولَمّا يُلَوِّحْ بُدْنَهُنَّ شُروب وقال زهير غَزَتْ سِماناً فآبَتْ ضُمَّراً خُدُجاً من بَعْدِ ما جَنَّبوها بُدَّناً عُقُق وقد بَدُنَتْ وبَدَنَتْ تَبْدُن بَدْناً وبُدْناً وبَداناً وبدانةً قال:وانْضَمَّ بُدْنُ الشيخ واسمَأَلا إنما عنى بالبُدن هنا الجوهرَ الذي هو الشحم، لا يكون إلا على هذا لأَن إن جعلت البُدْنَ عرَضاً جعلته محلاًّ للعرض.
- والمُبَدَّن والمُبَدّنةُ: كالبادِنِ والبادنةِ، إلا أَن المُبَدَّنةَ صيغةُ مفعول.
- والمِبْدانُ الشَّكورُ السَّريعُ السَّمَن؛ قال وإني لَمِبْدانٌ، إذا القومُ أَخْمصُوا وفيٌّ، إذا اشتدَّ الزَّمانُ، شحُوب وبَدَّنَ الرجلُ: أَسَنَّ وضعف.
- وفي حديث النبي، صلى الله عليه وسلم أَنه قال: لا تُبادروني بالركوع ولا بالسجودِ، فإنه مهْما أَسْبِقكم به إذ ركعتُ تُدْرِكوني إذا رَفَعْتُ، ومهما أَسْبقْكم إذا سجدت تُدْرِكون إذا رفعتُ، إني قد بَدُنْتُ؛ هكذا روي بالتخفيف بَدُنْت؛ قال الأُموي: إنم هو بَدَّنْت، بالتشديد، يعني كَبِرْتُ وأَسْنَنْتُ، والتخفيفُ م البدانة، وهي كثرةُ اللحم، وبَدُنْتُ أَي سَمِنْتُ وضَخُمْتُ.
- ويقال: بَدَّن الرجلُ تَبْديناً إذا أَسَنَّ؛ قال حُمَيد الأَرقط وكنْتُ خِلْتُ الشَّيْبَ والتَّبْدين والهَمَّ مما يُذْهِلُ القَرين قال: وأَما قولُه قد بَدُنْتُ فليس له معنىً إلا كثرة اللحم ولم يكن صلى الله عليه وسلم، سَميناً.
- قال ابن الأَثير: وقد جاء في صفته في حدي ابن أَبي هالةَ: بادِن مُتمَاسِك؛ والبادنُ: الضخمُ، فلما قال بادِنٌ أَرْدَفَه بمُتماسِكٍ وه الذي يُمْسِكُ بعضُ أَعْضائِه بعضاً، فهو مُعْتَدِلُ الخَلْقِ؛ ومن الحديث:أَتُحِبُّ أَنّ رجلاً بادِناً في يوم حارٍّ غَسَلَ ما تَحتَ إزارِ ثم أَعْطاكَه فشَرِبْتَه؟ وبَدَنَ الرجلُ، بالفتح، يَبْدُنُ بُدْنا وبَدانةً، فهو بادِنٌ إذا ضخُمَ، وكذلك بَدُنَ، بالضم، يَبْدُن بَدانةً.
- ورج بادِنٌ ومُبَدَّنٌ وامرأَة مُبَدَّنةٌ: وهما السَّمينانِ.
- والمُبَدِّنُ المُسِنُّ.
- أَبو زيد: بَدُنَت المرأَةُ وبَدَنَت بُدْناً؛ قال أَبو منصو وغيره: بُدْناً وبَدانةً على فَعالة، قال الجوهري: وامرأَة بادِنٌ أَيضاً وبَدين.
- ورجل بَدَنٌ: مُسِنٌّ كبير؛ قال الأَسود بن يعفر هل لِشَبابٍ فاتَ من مَطْلَبِ أَمْ ما بكاءُ البَدَنِ الأَشْيَبِ والبَدَنُ: الوعِلُ المُسِنُّ؛ قال يصفَ وعِلاً وكَلْبة قد قُلْتُ لما بَدَتِ العُقابُ وضَمّها والبَدَنَ الحِقابُ جِدِّي لكلِّ عاملٍ ثَوابُ والرأْسُ والأَكْرُعُ والإهابُ العُقابُ: اسمُ كلبة، والحِقابُ: جبل بعينه، والبَدَنُ: المُسِنُّ م الوُعول؛ يقول: اصْطادي هذا التيْسَ وأَجعلُ ثوابَك الرأْسَ والأَكْرُع والإهابَ، وبيتُ الاستشهاد أَورده الجوهري: قد ضمَّها، وصوابه وضمَّها كم أَوردناه؛ ذكره ابن بري، والجمع أَبْدُنٌ؛ قال كُثَيّر عزّة كأَنّ قُتودَ الرَّحْلِ منها تُبِينُه قُرونٌ تَحَنَّتْ في جَماجِمِ أَبْدُن وبُدونٌ، نادر؛ عن ابن الأَعرابي.
- والبَدنةُ من الإبلِ والبقر كالأُضْحِيَة من الغنم تُهْدَى إلى مكة، الذكر والأُنثى في ذلك سواء؛ الجوهري البَدْنةُ ناقةٌ أَو بقرةٌ تُنْحَرُ بمكة، سُمِّيت بذلك لأَنهم كانو يُسَمِّنونَها، والجمع بُدُنٌ وبُدْنٌ، ولا يقال في الجمع بَدَنٌ، وإن كانو قد قالوا خَشَبٌ وأَجَمٌ ورَخَمٌ وأَكَمٌ، استثناه اللحياني من هذه.
- وقا أَبو بكر في قولهم قد ساقَ بَدَنةً: يجوز أَن تكون سُمِّيَتْ بَدَنة لِعِظَمِها وضَخامتِها، ويقال: سمِّيت بدَنةً لسِنِّها.
- والبُدْنُ السِّمَنُ والاكتنازُ، وكذلك البُدُن مثل عُسْر وعُسُر؛ قال شَبيب ب البَرْصاء:كأَنها، من بُدُنٍ وإيفارْ دَبَّت عليها ذَرِباتُ الأَنبار وروي: من سِمَنٍ وإيغار.
- وفي حديث النبي، صلى الله عليه وسلم: أَن أُتِيَ ببَدَناتٍ خَمْسٍ فطَفِقْنَ يَزْدَلِفْنَ إليه بأَيَّتِهِنَّ يَبْدأُ البَدَنةُ، بالهاء، تقع على الناقة والبقرة والبعير الذَّكر مما يجوز ف الهدْي والأَضاحي، وهي بالبُدْن أَشْبَه، ولا تقع على الشاة، سمِّي بَدَنةً لِعِظَمِها وسِمَنِها، وجمع البَدَنةِ البُدْن.
- وفي التنزيل العزيز والبُدْنَ جعَلْناها لكم من شعائِرِ الله؛ قال الزجاج: بَدَنة وبُدْن وإنما سُمِّيت بَدَنةً لأَنها تَبْدُنُ أَي تَسْمَنُ.
- وفي حديث الشعبي قيل له إن أَهلَ العِراق يقولون إذا أَعْتَقَ الرجلُ أَمَتَه ثم تَزوَّجه كان كمَنْ يَرْكَبُ بدَنتَه؛ أَي مَنْ أَعْتَقَ أَمتَه فقد جعله مُحرَّرة لله، فهي بمنزلة البَدَنةِ التي تُهْدَى إلى بيت الله في الحجّ فل تُرْكبُ إلا عن ضرورةٍ، فإذا تزَوَّجَ أَمتَه المُعْتَقة كان كمن قد رَكِب بدَنتَه المُهْداةَ.
- والبَدَنُ: شِبْهُ دِرْعٍ إلا أَنه قصير قدر ما يكو على الجسد فقط قصير الكُمَّينِ.
- ابن سيده: البَدَنُ الدِّرعُ القصير على قدر الجسد، وقيل: هي الدرع عامَّة، وبه فسر ثعلب قوله تعالى: فاليوم نُنَجِّيكَ ببدَنِك؛ قال: بِدِرْعِك، وذلك أَنهم شكُّوا في غَرَقِه فأَمر اللهُ عز وجل البحرَ أَن يَقْذِفَه على دَكَّةٍ في البحر بِبَدنه أَ بِدرْعِهِ، فاستيقنوا حينئذ أَنه قد غَرِقَ؛ الجوهري: قالوا بجَسَدٍ ل رُوحَ فيه، قال الأَخفش: وقولُ مَن قالَ بِدرْعِك فليس بشيء، والجم أَبْدانٌ.
- وفي حديث عليّ، كرم الله وجهَه: لما خطَب فاطمةَ، رضوان الله عليها قيل: ما عندكَ؟ قال: فَرَسي وبَدَني؛ البَدَنُ: الدِّرْع من الزَّرَدِ وقيل: هي القصيرةُ منها.
- وفي حديث سَطيح: أَبْيَضُ فَضْفاضُ الرِّداء والبَدَنِ أَي واسعُ الدِّرْعِ؛ يريد كثرةَ العطاء.
- وفي حديث مَسْ الخُفَّين: فأَخْرجَ يدَه من تحتِ بدَنِه؛ اسْتعارَ البَدَنَ ههنا للجُبَّة الصغيرةِ تشبيهاً بالدِّرع، ويحتمل أَن يريد من أَسفَل بدَنِ الجُبَّة، ويشه له ما جاء في الرواية الأُخرى: فأَخرجَ يده من تحتِ البَدَنِ.
- وبدَن الرجلِ: نَسَبُه وحسبُه؛ قال لها بدَنٌ عاسٍ، ونارٌ كريمة بمُعْتَركِ الآريّ، بين الضَّرائِم.
مصطلحات عربية عامة
+
(أ)إبادة
- قتل منظم لشعب بأكمله. ولقد استعملت الكلمة أول مرة للإشارة إلى محاولة النازيين القضاء على اليهود خلال الحرب العالمية الثانية. واستعملت أخيرا للإشارة إلى الحرب بالبوسنة حيث اتهم السرب بإبادة المسلمين وكذلك إلى ما حدث برواندا سنة 1994 من قتل لآلاف أفراد قبيلة التوتسي من قبل أفراد قبيلة الهوتو. وهناك مثال آخر على مثل هذه الممارسة وهو قتل ما قدر بـ 600000 أرميني من قبل الأتراك سنة 1915. أنظر كذلك محرقة.
- مصطلحات سياسية.
(ب)إبادة الأعشاب
- (نت) تنقية الأرض الزراعية من العشب الذي ينبت عفوا، إمّا بعزقه أو بقلعه.
مصطلحات مالية
+
مُمَوِّل مُبادِر
- مستثمر يموّل مشروعات غيره ، في الإنجليزية، هي adventure capitalist.
ترجمة مبادر باللغة الإنجليزية
مبادر
Enterprising