اكتب كلمة أو جملة قصيرة للترجمة أو البحث في قاموس المفردات

معنى كلمة ماعز في القاموس

في اللغة العربية

  • مَاعِزٌ : (جامد)
    ج: مَوَاعِزُ، مِعَازٌ، مَعِزٌ. يُطْلَقُ عَلَى الذَّكَرِ وَالأُنْثَى: مِنْفَصِيلَةِ الْمَعِزِ وَالبَقَرَاتِ، مِنْ رُتْبَةِ شَفْعِيَّةِ الأَظْلاَفِ، وَهِيَ مِنَ اللَّبَائِنِ الْمُجْتَرَّةِ.
  • مَاعِزٌ : (جامد)
معجم اللغة العربية المعاصرة +

(أ)ماعز

  • جمع مِعاز ومَعْز ومَعَز ومواعزُ: (الحيوان) واحد من المَعْز، ذو الشَّعَر من الغنم، خلاف الضَّأن، يُطلق على الذَّكر والأنثى، وقد يقال للذَّكر: تَيْسٌ، وللأنثى: عَنْزٌ وماعزةٌ ومعزاة، له قرنان أجوفان، يُربَّى للبنه ولحمه.
  • خفيف وثّاب كالماعز.
  • يعمل برعي الماعز.

(ب)أمعزَ

  • أمعزَ يُمعز ، إمعازًا ، فهو مُمْعِز.
  • أمعز الفلاَّحُ كَثُرت مِعزاه.
معجم الغني +

مَاعِزٌ

  • جمع: مَوَاعِزُ، مِعَازٌ، مَعِزٌ. يُطْلَقُ عَلَى الذَّكَرِ وَالأُنْثَى: مِنْفَصِيلَةِ الْمَعِزِ وَالبَقَرَاتِ، مِنْ رُتْبَةِ شَفْعِيَّةِ الأَظْلاَفِ، وَهِيَ مِنَ اللَّبَائِنِ الْمُجْتَرَّةِ.
معجم الرائد +

(أ)ماعِز

  • ماعز.
  • ماعز واحد المعز، جمع : أمعز ومعيز. للذكر والأنثى. وقد يقال للأنثى : [ ماعزة ]، جمع : مواعز ومعاز.
  • ماعز جلد المعز.
  • ماعز جاد في الأمر، قوي.
  • ماعز شهم.

(ب)إِستَمعَز

  • إستمعز.
  • استمعازا.
  • إستمعز في الأمر أو الرأي : صلب وجد.
المعجم الوسيط +

(أ)المَاعِزُ

  • المَاعِزُ الواحدُ من المعز[للذكر والأُنثى]، أَوالأُنثى: ماعزةٌ. والجمع : مواعزُ، ومِعازٌ.
  • و المَاعِزُ الشَّهمُ الجادّ في أَمره.
  • و المَاعِزُ جلدُ المَعْز.

(ب)الأَمْعَزُ

  • الأَمْعَزُ الأَرضُ الحَزْنة الغليظة ذات الحِجارة.
المحيط في اللغة +

مَعْزُ

  • ـ مَعْزُ ومَعَزُ ومَعيزُ وأُمْعوزُ ومِعازُ ومِعْزَى ومِعْزَاءُ: خِلافُ الضأْنِ من الغَنَمِ.
  • ـ ماعِزُ: واحِدُ المَعَزِ، لِلذَكَرِ والأُنْثَى، ج: مَواعِزُ، والشديدُ عَصَبِ الخَلْقِ، وجِلْدُ المَعَزِ، وقرية بِسَوادِ العِراقِ، والرَّجُلُ الشَّهْمُ المانعُ ما وراءه، وأبو بَطْنٍ، وابنُ مالِكٍ المَرْجوم، وابنُ مُجالِدٍ، وماعِزُ بنُ ماعِزٍ، وآخَرُ تَميميٌّ غيرُ مَنْسُوبٍ: صحابِيُّونَ.
  • ـ أُمْعوزُ: السِّرْبُ من الظِّبَاء، أو جَماعَةُ الأوْعَالِ، ج: أماعِيزُ وأماعِزُ. والمِعْزَى، قد يُؤَنَّثُ، وقد يُمْنَعُ.
  • ـ مَعَّازُ: صاحِبُهُ.
  • ـ مِعْزِيُّ: البخيلُ يَجْمَعُ ويَمْنَعُ.
  • ـ مَعَزُ: الصَّلابَةُ. مكانٌ أمْعَزُ، وأرضٌ مَعْزاء، ج: مُعْزٌ.
  • ـ ما أمْعَزَهُ من رَجُلٍ: ما أشَدَّهُ.
  • ـ تَمَعَّزَ الوَجْهُ: تَقَبَّضَ.
  • ـ تَمَعَّزَ البَعيرُ: اشْتَدَّ عَدْوُهُ.
  • ـ مَعِزَ: كَثُرَتْ مِعْزَاهُ، كأَمعَزَ.
  • ـ اسْتَمْعَزَ: جَدَّ في الأمْرِ.
  • ـ عبدُ اللهِ بنُ معَيْزٍ: تابِعِيٌّ.
  • ـ رجُلٌ مُمَعَّزٌ: صُلْبُ الجِلْدِ.
  • ـ مَعَزْتُ المِعْزَى وضَأَنْتُ الضَّأنَ: عَزَلْتُ هذه من هذه.
مختار الصحاح +

معز

  • م ع ز: المَعْز من الغنم ضد الضأن وهو اسم جنس وكذا المَعَزُ بفتح العين و المَعِيزُ و الأُمْعُوزُ بالضم و المِعْزَى بالكسر وواحد المَعْزِ مَاعِزٌ مثل صاحب وصَحْب والأنثى ماعِزةٌ وهي العنز والجمع مَوَاعِزُ قال سيبويه مِعْزًى منون مصروف لأن الألف للإلحاق لا للتأنيث وقال الفراء المِعْزى مؤنثة وبعضهم ذكرها وقال أبو عبيد كل العرب ينون المعزى في النكرة.
معجم لسان العرب +

معز

  • الماعِزُ: ذو الشَّعَر من الغنم خلاف الضأْن، وهو اسم جنس، وه العَنْزُ، والأُنثى ماعِزَةٌ ومِعْزاة، والجمع مَعْزٌ ومَعَزٌ ومَواعِز ومَعِيزٌ، مثل الضَّئِين، ومِعازٌ؛ قال القطامي فَصَلَّيْنا بهم وسَعَى سِوان إِلى البَقَرِ المُسَيَّبِ والمِعاز وكذلك أُمْعُوزٌ ومِعْزَى؛ ومِعْزَى: أَلفه مُلْحِقَةٌ له ببنا هِجْرَعٍ وكل ذلك اسم للجمع، قال سيبويه: سأَلت يونس عن مِعْزَى فيمن نوَّن، فد ذلك على أَن من العرب من لا ينوِّن؛ وقال ابن الأَعرابي: مِعْزَى تصر إِذا شبهت بِمِفْعَل وهي فِعْلَى، ولا تصرف إِذا حملت على فِعْلَى وه الوجه عنده، قال: وكذلك فِعْلَى لا يصرف؛ قال أَغارَ على مِعْزايَ، لم يَدْرِ أَنن وصَفْراءَ منها عَبْلَةَ الصَّفَوات أَراد لم يدر أَنني مع صفراء، وهذا من باب: كلُّ رجلٍ وضَيْعَتُه، وأَن وشَأْنُكَ؛ كما قيل للمحمرة (* قوله[ كما قيل للمحمرة إلخ ] كذا بالأص ولعل قبل كما سقطاً ) منها عاتكة.
  • قال سيبويه: معزًى منوّن مصروف لأَ الأَلف للإِلحاق لا للتأْنيث، وهو ملحق بدرهم على فِعْلَلٍ لأَن الأَل المُلْحِقَةَ تجري مجرى ما هو من نفس الكلم، يدل على ذلك قولهم مُعَيْز وأُرَيْطٍ في تصغير مِعْزًى وأَرْطًى في قول من نوَّن فكسر، وأَما بعد يا التصغير كما قالوا دُرَيْهِم، ولو كانت للتأْنيث لم يقلبوا الأَلف ياء كم لم يقلبوها في تصغير حُبْلَى وأُخرى.
  • وقال الفراء: المَعْزَى مؤَنث وبعضهم ذكرها.
  • وحكى أَبو عبيد: أَن الذِّفْرى أَكثر العرب لا ينوِّنها وبعضه ينون، قال: والمعزى كلهم ينوِّنونها في النكرة.
  • قال الأَزهري: الميم ف مِعْزًى أَصلية، ومن صرف دُنْيَا شبهها بِفُعْلَلٍ، والأَصل أَن لا تصرف والعرب تقول: لا آتيك مِعْزَى الفِرْزِ أَي أَبداً؛ موضعُ مِعْزَ الفِرْزِ نصب على الظرف، وأَقامه مقام الدهر، وهذا منهم اتساع.
  • قال اللحياني قال أَبو طيبة إِنما يُذْكَرُ مِعْزَى الفِرْزِ بالفُرْقَةِ، فيقال: ل يجتمع ذاك حتى تجتمع مِعْزَى الفِرْزِ، وقال: الفِرْزُ رجل كان له بنون يَرْعَوْنَ مِعْزاه فَتَواكَلُوا يوماً أَي أَبَوْا أَن يُسَرِّحوها، قال فساقها فأَخرجها ثم قال: هي النُّهَيْبَى والنُّهَيْبَى أَي لا يح لأَحد أَن يأْخذ منها أَكثر من واحدة.
  • والماعِزُ: جِلْدُ المَعَزِ؛ قال الشماخ وبُرْدانِ من خالٍ، وسَبْعُونَ دِرْهَما على ذاكَ مَقْرُوظٌ، من القَدِّ، ماعِز قوله على ذاك أَي ذاك.
  • والمَعَّازُ: صاحب مِعْزًى؛ قال أَبو محم الفقْعسي يصف إِبلاً بكثرة اللبن ويفصلها على الغنم في شدة الزمان يَكِلْنَ كَيْلاً ليس بالمَمْحُوقِ إِذْ رَضِيَ المَعَّازُ باللَّعُوق قال الأَصمعي: قلت لأَبي عمرو بن العلاء: مِعْزَى من المَعَزِفقال: نعم قلت: وذِفْرَى من الذَّفَرِف فقال: نعم.
  • وأَمْعَزَ القومُ: كث مَعَزُهم.
  • والأُمْعُوزُ: جماعة التُّيُوس من الظباء خاصة، وقيل: الأُمْعُوز الثلاثون من الظباء إِلى ما بلغت، وقيل: هو القطيع منها، وقيل: هو ما بي الثلاثين إِلى الأَربعين، وقيل: هي الجماعة من الأَوعال، وقال الأَزهري الأُمْعُوز جماعة الثَّياتِلِ من الأَوْعال، والماعِزُ من الظباء خلاف الضائ لأَنهما نوعان والأَمْعَزُ والمَعْزاءُ: الأَرض الحَزْنَةُ الغليظةُ ذات الحجارة والجمع الأَماعِزُ والمُعْزُ، فمن قال أَماعِزُ فلأَنه قد غلب عليه الاسم ومن قال مُعْزٌ فعلى توهم الصفة؛ قال طرفة جَمادٌ بها البَسْباسُ يُرْهِصُ مُعْزُه بَناتِ المَخاضِ، والصَّلاقِمَةَ الحُمْر والمَعْزاءُ كالأَمْعَزِ، وجمعها مَعْزاواتٌ.
  • وقال أَبو عبيد في المصنف الأَمْعَزُ والمَعْزاءُ المكان الكثير الحَصَى الصُّلْبُ، حكى ذلك ف باب الأَرض الغليظة، وقال في باب فَعْلاء: المَعْزاء الحصى الصغار، فعبر ع الواحد الذي هو المَعْزاء بالحصى الذي هو الجمع؛ وأَرض مَعْزا بَيِّنَةُ المَعَزِ.
  • وأَمْعَزَ القومُ: صاروا في الأَمْعَزِ.
  • وقال الأَصمعي عِظامُ الرملِ ضَوائنُه ولِطافُه مَواعِزُه.
  • وقال ابن شميل: المَعْزاء الصحراء فيها إِشراف وغلظ، وهو طين وحصى مختلطان، غير أَنها أَرض صلبة غليظ المَوْطِئِ وإِشرافها قليل لئيم، تقود أَدنى من الدَّعْوَة، وهي مَعِزَة من النبات والمَعَزُ: الصَّلابَةُ من الأَرض.
  • ورجل مَعِزٌ وماعِزٌ ومُسْتَمْعِزٌ جادٌّ في أَمره.
  • ورجل ماعِزٌ ومَعِزٌ: معصوب شديد الخَلْقِ.
  • وم أَمْعَزَه من رجل أَي ما أَشَدَّه وأَصلبه؛ وقال الليث: الرجل الماعِزُ الشدي عَصْبِ الخَلْقِ.
  • وفي حديث عمر، رضي الله عنه: تَمَعْزَزُوا واخْشَوْشِنُوا هكذا جاء في رواية، أَي كونوا أَشِدَّاء صُبُراً، من المَعَزِ وه الشِّدَّةُ، وإِن جعل من العِزِّ، كانت الميم زائدة مثلها في تَمَدْرَع وتَمَسْكَنَ.
  • قال الأَزهري: رجل ماعِزٌ إِذا كان حازماً مانعاً ما وراء شَهْماً، ورجل ضائِنٌ إِذا كان ضعيفاً أَحمق، وقيل ضائن كثير اللحم.
  • اب الأَعرابي: المَعْزِيُّ البخيل الذي يجمع ويمنع، وما أَمْعَزَ رأْيه إِذا كا صُلْبَ الرأْي وماعِزٌ: اسم رجل؛ قال وَيحَكَ يا عَلْقَمَةُ بنَ ماعِز هل لكَ في اللَّواقِحِ الحَرائِزِ وأَبو ماعِزٍ: كنية رجل.
  • وبنو ماعِزٍ: بطن.
مصطلحات عربية عامة +

أمعز الفلاّح

  • كَثُرت مِعزاه.

ترجمة ماعز باللغة الإنجليزية

ماعز
Goat Goats

كلمات شبيهة ومرادفات

ماعز في المصطلحات بالإنجليزي