اكتب كلمة أو جملة قصيرة للترجمة أو البحث في قاموس المفردات
معجم اللغة العربية المعاصرة +

عَنْزة

  • جمع عَنْزات: عنز؛ أنثى المعز والظِّباء والأوعال.
معجم الغني +

عَنَزَةٌ

  • جمع: عَنَزٌ، عَنَزَاتٌ. [ع ن ز].
  • :طَعَنَهَ بِالْعَنَزَةِ : عَصاً مِثْلُ العُكَّازَةِ، قَصِيرَةٌ تُشْبِهُ الرُّمْحَ، لَهَا حَدِيدَةٌ فِي أَسْفَلِهَا يُتَوَكَّأُ عَلَيْهَا.
  • :عَنَزَةُ الْفَأْسِ : حَدُّهَا.
معجم الرائد +

(أ)عَنزة

  • عنزة.
  • ج، عنز وعنزات.
  • عنزة عصا كالعكازة، أطول من العصا وأقصر من الرمح، ولها حديدة من أسفلها، يتوكأ عليها.
  • عنزة [ عنزة الفأس ] : حدها.

(ب)عنز

  • ج، عناز وأعنز وعنوز.
  • مصدر عنز.
  • أنثى المعز.
  • أنثى الحبارى والصقور والغزلان والأوعال.
  • صخرة في الماء، جمع : عنوز.
المعجم الوسيط +

(أ)العَنَزَةُ

  • العَنَزَةُ أَطولُ من العَصا وأَقصرُ من الرمْح في أَسفلها زُجٌّ كُزجِّ الرُّمح يَتوكأَ عليها الشيخُ الكبيرُ.
  • و العَنَزَةُ من الفأْسِ: خدُّها. والجمع : عنزٌ، وعَنَزاتٌ.

(ب)أَعْنَزَهُ

  • أَعْنَزَهُ أَمالَهُ و نحَّاهُ.
المحيط في اللغة +

عَنْزُ

  • ـ عَنْزُ: الأُنْثَى من المَعَزِ، ج: أعْنُزٌ وعُنوزٌ وعِنازٌ، وفرسُ سِنانِ بنِ شُرَيْطٍ، أو سَيْفُهُ، والأَكَمةُ السَّوْداءُ، والعُقابُ الأُنْثَى، وسَمَكَة كبيرةٌ لا يَكَادُ يَحْمِلُهَا بَغْلٌ، وطَيْرٌ مائِيٌّ، وأنْثَى الحُبارَى والنُّسورِ، وامرأةٌ من طَسْمٍ، سُبِيَتْ، فَحَمَلوها في هَوْدَجٍ، وألْطَفُوهَا بالقولِ، والفِعلِ، فقالت: هذا شَرَّ يَوْمَيَّ، أي: حينَ صِرْتُ أُكْرَمُ للسِّباءِ. ونَصْبُ شَرٍّ على معنَى رَكِبَتْ في شَرِّ يوميها.
  • ـ عَنَزَ عنه: عَدَلَ.
  • ـ عَنَزَ فلاناً: طَعَنَهُ بالعَنَزَةِ، وهي رُمَيْحٌ بينَ العَصا والرُّمْحِ، فيه زُجٌّ، ودابَّةٌ تأخُذُ البَعيرَ من دُبُرِهِ، أو هي كابْنِ عِرْسٍ، تَدْنُو من الناقَةِ البارِكَةِ، فَتَدْخُلُ في حَيائها، فَتَنْدَسُّ فيه، فَتَموتُ الناقَةُ مَكانَها.
  • ـ عَنَزَ من الفأسِ: حَدُّها.
  • ـ عَنَزَةُ بنُ أسَدِ بنِ رَبيعَةَ، أو ابنُ عَمْرِو بنِ عَوْفٍ: أبو حَيٍّ.
  • ـ عُنَيْزَةُ: هَضْبَةٌ سَوْداءُ ببَطْنِ فَلْجٍ، وجارِيَةٌ.
  • ـ عُنَيْزَتانِ: موضع.
  • ـ أعْنَزَه: أَمالَهُ.
  • ـ مُعَنَّزُ: الصغيرُ الرَّأسِ.
  • ـ مُعَنَّزُ الوَجْهِ: قليلُ لَحْمِهِ.
  • ـ مُعَنَّزُ اللِّحْيَةِ: لِحْيَتُهُ كالتَّيْسِ.
  • ـ اعْتَنَزَ واسْتَعْنَزَ: تَنَحَّى.
  • ـ عَنيزُ وعَنُوزُ: المُصابُ بِداهِيَةٍ.
  • ـ بَنو العِنازِ: قبيلَةٌ. وعَنْزُ بنُ وائلِ بنِ قاسِطٍ: أبو حَيٍّ.
  • ـ ‘‘هُما كرُكْبَتَيِ العَنْزِ’‘: مَثَلٌ للمُتَبارِيَيْنِ في الشَّرَفِ، لِأَنَّ رُكْبَتَيْها إذا أرادَتْ أن تَرْبِض، وقَعَتَا مَعًا. و’‘لَقِيَ يومَ العَنْزِ’‘، يُضْرَبُ لِمَنْ يَلْقَى ما يُهْلِكُهُ.
  • ـ عَنْقَزُ: في ع ق ز.
مختار الصحاح +

عنز

  • ع ن ز: العَنْز الماعزة وهي الأنثى من المَ`ْز و العَنَزَةُ بفتحتين أطول من العصا وأقصر من الرمح وفيها زُجٌّ كزج الرمح.
معجم لسان العرب +

عنز

  • العَنْزُ: الماعِزَةُ، وهي الأُنثى من المِعْزَى والأَوْعال والظِّباءِ، والجمع أَعْنُزٌ وعُنُوزٌ وعِنازٌ، وخص بعضهم بالعِنازِ جم عَنْزِ الظِّباءِ؛ وأَنشد ابن الأَعرابي أبُهَيُّ، إِنَّ العَنْزَ تَمْنَع رَبَّه مِن أَنْ يُبَيِّتَ جارَهُ بالحائِ أَراد يا بُهَيَّةُ فرخَّم، والمعنى أَن العنز يتبلغ أَهلُها بلبنه فتكفيهم الغارةَ على مال الجار المستجير بأَصحابها.
  • وحائل: أَرض بعينها وأَدخل عليها الأَلف واللام للضرورة، ومن أَمثال العرب: حَتْفَها تَحْمِل ضأْنٌ بأَظلافها.
  • ومن أَمثالهم في هذا: لا تَكُ كالعَنْزِ تَبْحَثُ ع المُدْيَةِ؛ يضرب مثلاً للجاني على نفسه جناية يكون فيها هلاكه، وأَصله أَ رجلاً كان جائعاً بالفلاة فوجد عنزاً ولم يجد ما يذبحها به، فبحثت بيديه وأَثارت عن مدية فذبحها بها.
  • ومن أَمثالهم في الرجلين يتساويان في الشر قولهم: هما كَرُكْبَتَيِ العَنْزِ؛ وذلك أَن ركبتيها إِذا أَرادت أَ تَرْبِضَ وقعتا معاً.
  • فأَما قولهم: قَبَّحَ اللهُ عَنْزاً خَيْرُه خُطَّةٌ فإِنه أَراد جماعة عَنْزٍ أَو أَراد أَعْنُزاً فأَوقع الواحد موق الجمع.
  • ومن أَمثالهم: كُفِيَ فلانٌ يومَ العَنْزِ؛ يضرب للرجل يَلْقَى م يُهْلِكُه.
  • وحكي عن ثعلب: يومٌ كيومِ العَنْزِ، وذلك إِذا قاد حَتْفاً؛ قا الشاعر رأَيتُ ابنَ ذِبْيانَ يَزِيدَ رَمَى ب إِلى الشام يومُ العَنْزِ، واللهُ شاغِلُه (* قوله[ رأيت ابن ذبيان ] الذي في الاساس: رأيت ابن دينار.
  • قال المفضل: يريد حَتْفاً كحتف العَنْزِ حين بحثت عن مُدْيَتِها والعَنْزُ وعَنْزُ الماءِ، جميعاً: ضَرْبٌ من السمك، وهو أَيضاً طائر من طي الماء.
  • والعَنْزُ: الأُنثى من الصُّقور والنُّسور.
  • والعَنْزُ: العُقاب والجمع عُنُوزٌ.
  • والعَنْزُ: الباطل.
  • والعَنْزُ: الأَكَمَةُ السوداء؛ قا رؤبة وإِرَمٌ أَخْرَسُ فوقَ عَنْز قال الأَزهري: سأَلني أَعرابي عن قول رؤبة وإِرَمٌ أَعْيَسُ فوقَ عَنْز فلم أَعرفه، وقال: العَنْزُ القارة السوداء،والإِرَمُ عَلَمٌ يبن فوقها، وجعله أَعيس لأَنه بنى من حجارة بيض ليكون أَظهر لمن يريد الاهتداء ب على الطريق في الفلاة.
  • وكلُّ بناءٍ أَصَمَّ، فهو أَخرس؛ وأَما قو الشاعر:وقاتَلَتِ العَنْزُ نصف النَّه رِ، ثم تَوَلَّتْ مع الصَّادِر فهو اسم قبيلة من هوزان؛ وقوله وكانت بيومِ العَنْزِ صادَتْ فُؤادَه العنز: أَكمة نزلوا عليها فكان لهم بها حديث.
  • والعَنْزُ: صخرة في الماء والجمع عُنُوزٌ.
  • والعَنْزُ: أَرض ذات حُزُونَةٍ ورمل وحجارة أَو أَثْلٍ وربما سميت الحُبارَى عَنْزاً، وهي العَنْزَةُ أَيضاً والعَنَزُ والعَنَزَةُ أَيضاً: ضَرْبٌ من السباع بالبادية دقيق الخَطْمِ يأْخ البعير من قِبَلِ دُبُرِه، وهي فيها كالسَّلُوقِيَّةِ، وقلما يُرَى؛ وقيل هو على قدر ابن عُرْسٍ يدنو من الناقة وهي باركة ثم يَثِبُ فيدخل ف حيائها فَيَنْدَمِصُ فيه حتى يَصِلَ إِلى الرَّحِم فَيَجْتَبِذُها فَتَسْقُط الناقةُ فتموت، ويزعمون أَنه شيطان؛ قال الأَزهري: العَنَزَةُ عند العر من جنس الذئاب وهي معروفة، ورأَيت بالصَّمَّانِ ناقةً مُخِرَتْ من قِبَل ذنبها ليلاً فأَصبحت وهي مَمْخُورة قد أَكلت العَنَزَةُ من عَجُزِه طائفةً فقال راعي الإِبل، وكان نُمَيْرِيّاً فصيحاً: طَرَقَتْها العَنَزَة فَمَخَرَتْها، والمَخْرُ الشَّقُّ، وقلما تظهر لخبثها؛ ومن أَمثال العر المعروفة رَكِبَتْ عَنْزٌ بِحِدْجٍ جَمَل وفيها يقول الشاعر شَرَّ يَوْمَيْها وأَغواهُ لها رَكِبَتْ عَنْزٌ بِحِدْجٍ جَمَل قال الأَصمعي: وأَصله أَن امرأَة من طَسْمٍ يقال لها عَنْزٌ أُخِذَت سَبِيَّةً، فحملوها في هَوْدَج وأَلطفوها بالقول والفعل فعند ذلك قالت شر يوميها وأَغواه له تقول: شَرُّ أَيامي حين صرت أُكرم للسِّباء؛ يضرب مثلاً في إِظها البِرِّ باللسان والفعل لمن يراد به الغوائل.
  • وحكى ابن بري قال: كا المُمَلَّكُ على طَسْمٍ رجلاً يقال له عُمْلُوقٌ أَو عِمْلِيقٌ، وكان لا تُزَفّ امرأَةٌ من جَدِيسَ حتى يؤْتى بها إِليه فيكون هو المُفْتَضّ لها أَولاً وجَدِيسُ هي أُخت طَسْمٍ، ثم إِن عُفَيْرَةَ بنت عَفَارٍ، وهي من سادا جَدِيسَ، زُفَّتْ إِلى بعلها، فأَُتِيَ بها إِلى عِمْلِيقٍ فنال منها م نال، فخرجت رافعة صوتها شاقة جيبها كاشفة قُبُلَها، وهي تقول لا أَحَدٌ أَذَلَّ من جَدِيس أَهكذا يُفْعَلُ بالعَرُوس فلما سمعوا ذلك عظم عليهم واشتد غضبهم ومضى بعضهم إِلى بعض، ثم إِن أَخ عُفَيْرَةَ وهو الأَسود ابن عَفَار صنع طعاماً لعُرْسِ أُخته عُفَيرة ومضى إِلى عِمْلِيقٍ يسأَله أَن يَحْضُرَ طعامه فأَجابه، وحضر هو وأَقارب وأَعيان قومه، فلما مَدُّوا أَيديهم إِلى الطعام غَدَرَتْ بهم جَدِيسُ فَقُتِلَ كل من حضر الطعام ولم يُفلِتْ منهم أَحد إِلا رجل يقال ل رِياحُ بن مُرَّة، توجه حتى أَتى حَسَّان بن تُبَّعٍ فاسْتَجاشَهُ عليه ورَغَّبَهُ فيما عندهم من النِّعم، وذكر أَن عندهم امرأَة يقال لها عَنْز، م رأَى الناظرون لها شِبْهاً، وكانت طَسْم وجَدِيسُ بجَوِّ اليمامة فأَطاعه حسانُ وخرج هو ومن عنده حتى أَتوا جَوًّا، وكان بها زرقاءُ اليمامة وكانت أَعلمتهم بجيش حسان من قبل أَن يأْتي بثلاثة أَيام، فأَوقع بجدي وقتلهم وسبى أَولادهم ونساءَهم وقلع عيني زرقاء وقتلها، وأُتِيَ إِلي بعَنْز راكبة جملاً، فلما رأَى ذلك بعض شعراء جديس قال أَخْلَقَ الدَّهْرُ بِجَوٍّ طَلَلا مثلَ ما أَخْلَقَ سَيْفُ خِلَل وتَداعَتْ أَرْبَعٌ دَفَّافَةٌ تَرَكَتْه هامِداً مُنْتَخِل من جَنُوبٍ ودَبُورٍ حِقْبَةً وصَباً تُعْقبُ رِيحاً شَمْأَل وَيْلَ عَنْزٍ واسْتَوَتْ راكِبَة فوقَ صَعْب، لم يُقَتَّلْ ذُلُل شَرَّ يَوْمَيْها وأَغْواهُ لها رَكِبَتْ عَنْزٌ بِحِدْجٍ جَمَل لا تُرَى من بيتها خارِجَةً وتَراهُنَّ إِليها رَسَل مُنِعَتْ جَوّاً، ورامَتْ سَفَرا تَرَكَ الخَدَّيْنِ منها سَبَل يَعْلَمُ الحازِمُ ذو اللُّبِّ بِذا أَنما يُضْرَبُ هذا مَثَل ونصب شر يوميها بركبت على الظرف أَي ركبت بحدج جملاً في شر يوميها والعَنَزَةُ: عصاً في قَدْر نصف الرُّمْح أَو أَكثر شيئاً فيها سِنان مثل سنان الرمح، وقيل: في طرفها الأَسفل زُجٌّ كزج الرمح يتوكأُ عليه الشيخ الكبير، وقيل: هي أَطول من العصا وأَقصر من الرمح والعُكَّازَةُ قري منها.
  • ومنه الحديث لما طُعِنَ أُبيّ ابن خلف بالعَنَزَة بين ثَدْيَيْ قال: قتلني ابنُ أَبي كَبْشَة وتَعَنَّزَ واعْتَنَزَ: تَجَنَّب الناسَ وتنحى عنهم، وقيل: المُعْتَنِز الذي لا يُساكِنُ الناسَ لئلا يُرْزَأَ شيئاً.
  • وعَنَزَ الرجلُ: عَدَلَ يقال: نزل فلان مُعْتَنِزاً إِذا نزل حَرِيداً في ناحية من الناس ورأَيته مُعْتَنِزاً ومُنْتَبِذاً إِذا رأَيته متنحياً عن الناس؛ قا الشاعر:أَباتَكَ اللهُ في أَبياتِ مُعْتَنِزٍ عن المَكارِمِ، لا عَفٍّ ولا قارِ أَي ولا يَقْرِي الضيفَ ورجل مُعَنَّزُ الوجه إِذا كان قليل لحم الوج في عِرْنِينِه شَمَمٌ.
  • وعُنِّزَ وجه الرجل: قَلَّ لحمه.
  • وسمع أَعرابي يقو لرجل: هو مُعَنَّزُ اللِّحْيَة، وفسره أَيو داود بُزْرِيش: كأَنه شب لحيته بلحية التيس والعَنْزُ وعَنْزٌ، جميعاً: أَكَمَةٌ بعينها.
  • وعَنْزُ: اسم امرأَة يقا لها عَنْز اليمامة، وهي الموصوفة بحدَّة النظر.
  • وعَنْزٌ: اسم رجل، وكذل عِنازٌ، وعُنَيْزَةُ اسم امرأَة تصغير عَنَزَة.
  • وعَنَزَةُ وعُنَيْزَةُ قبيلة.
  • قال الأَزهري: عُنَيْزَة في البادية موضع معروف، وعُنَيْزَة قبيلة قال الأَزهري: وقبيلة من العرب ينسب إِليهم فيقال فلان العَنَزِيّ والقبيلة اسمها عَنَزَةُ.
  • وعَنَزَةُ: أَبو حي من ربيعة، وهو عَنَزَة ابن أَس بن ربيعة بن نِزار؛ وأَما قول الشاعر دَلَفْتُ له بِصَدْرِ العَنْزِ لَمَّ تَحامَتْهُ الفَوارِسُ والرِّجال فهو اسم فرس؛ والعَنْزُ في قول الشاعر إِذا ما العَنْزُ من مَلَقٍ تَدَلَّت هي العُقاب الأُنثى.
  • وعُنَيْزَةُ: موضع؛ وبه فسر بعضهم قول امرئ القيس:ويوم دَخَلْتُ الخِدْرَ خِدْرَ عُنَيْزَة وعُنازة: اسم ماء؛ قال الأَخطل رَعَى عُنازَةَ حتى صَرَّ جُنْدُبُها وذَعْذَعَ المالَ يومٌ تالِعٌ يَقِر.
مصطلحات عربية عامة +

عنْز الماء

  • (حن) جنس أسماك بحريّة من رتبة ملحومات الفكّ، جميعها من الأسماك المأكولة، تتميّز بزعانف مهمازيّة.

ترجمة العنزة باللغة الإنجليزية

العنزة
Goat

كلمات شبيهة ومرادفات