معنى كلمة مأتم في القاموس
في اللغة العربية
في القواميس
- مَأْتَمٌ : (جامد)
كَانَ مَأْتَمُهُمْ مُفْزِعاً لِلْقُلُوبِ : نَحِيبُهُمْ وَحُزْنُهُمْ، وَالكَلِمَةُ تُطْلَقُ أَسَاساً عَلَى جَمَاعَةٍ مِنَ النَّاسِ فِي حُزْنٍ عَلَى إِثْرِ وَفَاةٍ أَوْ فِي مَرَاسِيمِ الجَنَازَةِ. كَانَتْ أَعْرَاسُنَا تَتَحَوَّلُ فِي كُلِّ مَرَّةٍ إِلَى مَآتِمَ. (إميل حبيبي).
معجم اللغة العربية المعاصرة
+
مَأْتَم
- جمع مَآتِمُ: مجتمع من الناس في حزن أو فرح، وغلب استعماله في حزن الوفاة، جنازة.
- يُقام المَأْتَم في دار المناسبات.
- *هو الدهر ميلادٌ فشغل فمَأْتَم*.
معجم الغني
+
مَأْتَمٌ
- جمع: مَآتِمُ. [أ ت م]. :كَانَ مَأْتَمُهُمْ مُفْزِعاً لِلْقُلُوبِ : نَحِيبُهُمْ وَحُزْنُهُمْ، وَالكَلِمَةُ تُطْلَقُ أَسَاساً عَلَى جَمَاعَةٍ مِنَ النَّاسِ فِي حُزْنٍ عَلَى إِثْرِ وَفَاةٍ أَوْ فِي مَرَاسِيمِ الجَنَازَةِ. :كَانَتْ أَعْرَاسُنَا تَتَحَوَّلُ فِي كُلِّ مَرَّةٍ إِلَى مَآتِمَ. (إميل حبيبي).
المعجم الوسيط
+
المَأتَمُ
- المَأتَمُ الجماعة من الناس في حُزْن أَو فرح، وغَلَبَ استعماله في الأحزان. والجمع : مَآتِم.
المحيط في اللغة
+
(أ) الأَتْمُ
- ـ الأَتْمُ: أن تَنْفَتِقَ خُرْزَتانِ فَتَصيرانِ واحِدةً، والقَطْعُ، والإِقامَةُ بالمكانِ.
- ـ الأَتَمُ: الإِبْطاءُ.
- ـ الأُتْمُ والأُتُمُ: زَيْتونُ البَرِّ، لُغَةٌ في العُتْمِ.
- ـ أَتوم: الصَّغيرَةُ الفَرْجِ، والمُفاضَةُ، ضِدٌّ. وقد آتَمَها إيتاماً وأَتَّمها تَأْتيماً.
- ـ المَأْتَمُ: كُلُّ مُجْتَمعٍ في حُزْنٍ أو فَرَحٍ، أو خاصٌّ بالنساءِ، أو بالشَّوابِّ.
- ـ الإِبِلُ الأتماتُ: المُعْيِيَةُ والمُبْطِئَةُ.
(ب) الأمْنُ
- ـ الأمْنُ والآمِنُ: ضِدُّ الخَوْفِ، أمِنَ، أمْناً وأماناً، وأمَناً وأمَنَةً، وإمْناً، فهو أمِنٌ وأمِينٌ.
- ـ ورَجُلٌ أُمَنَةٌ، وأَمَنَةٌ: يَأْمَنُهُ كُلُّ أحَدٍ في كلِّ شيءٍ، وقد آمَنَهُ وأمَّنَهُ.
- ـ الأمِنُ: المُسْتَجِيرُ ليَأمَنَ على نَفْسِه.
- ـ الأمانَةُ والأمَنَةُ: ضِدُّ الخِيانَةِ، وقد أمِنَهُ، وأمَّنَهُ تأمِيناً وائْتَمَنَه واسْتأمَنَه، وقد أمُنَ.
- ـ فهو أمينٌ وأُمَّانٌ: مَأْمونٌ به ثِقَةٌ.
- ـ ما أحْسَنَ أمْنَكَ، أَمَنَكَ: دينَكَ وخُلُقَكَ.
- ـ آمَنَ به إيماناً: صَدَّقَهُ.
- ـ الإِيمانُ: الثِّقَةُ، وإظْهارُ الخُضوعِ، وقَبولُ الشَّريعَةِ.
- ـ الأمينُ: القَوِيُّ، والمُؤْتَمِنُ والمُؤْتَمَنُ، ضِدٌّ، وصِفةُ الله تعالى.
- ـ ناقةٌ أمونٌ: وَثيقَةُ الخَلْقِ, ج: أُمُنٌ.
- ـ أعْطَيْتُهُ من آمَنِ مالي: من خالِصِه وشرِيفِه.
- ـ ما أَمِنَ أن يَجِدَ صَحابَةً: ما وَثِقَ، أو ما كادَ.
- ـ آمينُ، بالمَدِّ والقَصْرِ، وقد يُشَدَّدُ المَمْدُودُ ويُمالُ أيضاً، عن الواحِدِي في ''البَسِيطِ'': اسْمٌ من أسماءِ الله تعالى، ومَعْناه: اللهمَّ اسْتَجِبْ، أو كذلكَ فليكُنْ، أو كذلكَ فافْعَلْ.
- ـ عبدُ الرحمن بنُ آمينَ، أو يامينٍ: تابِعِيٌّ.
- ـ الأمَّانُ: مَن لا يَكْتُبُ لأَنَّهُ أُمِّيٌّ، والزُّرَّاعُ.
- ـ المَأْمُونِيَّةُ والمَأْمَنُ: بَلَدَانِ بالعراقِ.
- ـ آمِنَةُ بنْتُ وهْبٍ: أُمُّ النبيِّ، صلى الله عليه وسلم، وسَبْعُ صَحابِيَّاتٍ.
- ـ أبو آمِنَةَ الفَزارِيُّ، وقيل بالياءِ: صَحابيٌّ.
- ـ أمَنَةُ بنُ عيسَى: كاتِبُ اللَّيْثِ مُحَدِّثٌ.
- ـ أُمَيْنٌ: الحِرْمازِيُّ، والعَبْسِيُّ، وابنُ عَمْرٍو المَعافِرِيُّ.
- ـ أبو أُمَيْنٍ، وأبو أُمَيْنٍ صاحِبُ أبي هُرَيْرَةَ: رُواةٌ.
- ـ {إنَّا عَرَضْنا الأمَانَةَ}، أي: الفَرائِضَ المَفْروضَةَ، أو النِّيَّةَ التي يَعتَقِدُها فيما يُظْهِرُه باللسانِ من الإِيمانِ، ويُؤَدِّيهِ من جَميع الفَرائِض في الظاهِرِ، لأنَّ الله تعالى ائْتَمَنَهُ عليها، ولم يُظْهِرْها لأحَدٍ من خَلْقِه. فَمَنْ أضْمَرَ من التَّوْحيدِ مِثْلَ ما أظْهَرَ، فقد أدَّى الأمانَةَ.
معجم لسان العرب
+
(أ) أتم
- الأَتْمُ من الخُرَز: أَن تُفْتَق خُرْزَتان فتَصِيرا واحدة والأتُومُ من النساء: التي التَقى مَسْلَكاها عند الافْتِضاض، وهي المُفْضاة وأَصلُه أَتَمَ يأْتِمُ إِذا جمع بين شيئين، ومنه سمي المَأْتَمُ لاجتما النساء فيه؛ قال الجوهري: وأَصله في السِّقاء تَنْفَتِق خُرْزَتا فَتَصيران واحدة؛ وقال أَيا ابنَ نخّاسِىَّة أَتُوم وقيل الأَتُومُ الصغيرة الفَرْج؛ والمَأْتم كل مُجْتَمَعٍ من رجال أَ نساء في حُزْن أَو فَرَحٍ؛ قال حتى تَراهُنَّ لَدَيْه قُيّما كما تَرى حَوْلَ الأَمِير المَأْتَم فالمَأْتَم هنا رِجالٌ لا مَحالةَ، وخصَّ بعضهم به النساء يجتمعن في حُزْن أَ فرَح.
- وفي الحديث: فأَقاموا عليه مَأْتَماً؛ المَأْتَمُ في الأَصل مُجْتَمَعُ الرجال والنساء في الغَمِّ والفَرَح، ثم خصَّ به اجتماع النساء للموت وقيل: هو الشَّوابُّ منهنَّ لا غير، والميم زائدة.
- الجوهري: المَأْتم عن العرب النِّساء يجتمعن في الخير والشر؛ وقال أَبو حَيَّة النُّمَيْرِيّ رِمَتْهُ أَناةٌ من رَبِيعةِ عامِرٍ نَؤُومُ الضُّحى في مَأْتَمٍ أَيّ مأْتَم فهذا لا مَحالة مَقام فَرَح؛ وقال أَبو عطاء السِّنْدي عَشِيَّة قام النائحاتُ، وشُقِّق جُيوبٌ بأَيْدي مَأْتَمٍ وخُدُود أَي بأَيدي نِساءٍ فهذا لا مَحالة مَقام حُزْن ونَوْح.
- قال ابن سيده وخصَّ بعضهم بالمَأْتَم الشوابَّ من النِّساء لا غير، قال: وليس كذلك؛ وقا ابن مقبل في الفَرَح ومَأْتَمٍ كالدُّمى حور مَدامِعها لم تَيْأَس العَيْشَ أَبكاراً ولا عُون (* قوله [ تيأس ] كذا في التهذيب بمثناة تحتية) قال أبو بكر: والعامة تَغْلَط فتظنُّ أَن المأْتم النَّوْح والنياحة وإِنما المَأْتَمُ النساء المجتَمِعات في فَرَح أَو حُزْن؛ وأَنشد بيت أَب عَطاء السِّنْدي عَشِيَّة قام النائحاتُ، وشُقِّق جُيوبٌ بأَيْدي مَأْتَمٍ وخُدُود فجعل المأْتم النساء ولم يجعله النِّياحة؛ قال: وكان أَبو عطاء فصيحاً ثم ذكر بيت ابن مقبل ومَأْتمٍ كالدُّمى حور مَدامِعها لم تيْأَس العَيْشَ أَبكاراً ولا عُون وقال: أَراد ونِساء كالدُّمى؛ وأَنشد الجوهري بيت أَبي حَيَّة النميري رَمَتْهُ أَناةٌ من رَبيعةِ عامِرٍ نَؤُومُ الضُّحى في مَأْتَمٍ أَيّ مَأْتَم يريد في نِساء أَي نِساء، والجمع المَآتِم، وهو عند العامَّة المُصيبة يقولون: كنّا في مَأْتَمِ فلان والصواب أَن يقال: كُنّا في مَناحة فلان قال ابن بري: لا يمتنع أَن يقَع المَأْتَم بمعنى المَناحةِ والحزْ والنَّوْحِ والبُكاءِ لأَن النساء لذلك اجْتَمَعْنَ، والحُزْن هو السب الجامع؛ وعلى ذلك قول التيمي في منصور بن زِياد والناسُ مَأْتَمُهُم عليه واحدٌ في كل دار رَنَّةٌ وزَفِير وقال زيد الخيل أَفي كلِّ عامٍ مَأْتَمٌ تَبْعَثُونَ على مِحْمَرٍ، ثَوَّبْتُموه وما رضَ وقال آخر أَضْحى بَناتُ النَّبِّي، إِذْ قُتلوا في مَأْتَمٍ، والسِّباعُ في عُرُس (* قوله [ النبي ] كذا في الأصل، والذي في شرح القاموس: السبي) أَي هُنَّ في حُزْن والسِّباع في سُرورٍ؛ وقال الفرزدق فَما ابْنُكِ إِلا ابنٌ من الناس، فاصْبِر فَلن يُرْجِع المَوْتَى حَنِينُ المَآتِم فهذا كله في الشرّ والحُزْن، وبيت أَبي حية النميري في الخير.
- قال اب سيده: وزعم بعضهم أَن المأْتَم مشتقٌّ من الأَتْمِ في الخُرْزَتَيْنِ، وم المرأَة الأَتُوم، والتقاؤهما أَنَّ المَأْتَم النساء يجتمعن ويَتقابل في الخير والشرِّ وما في سيره أَتَمٌ ويَتَمٌ أَي إِبطاء.
- وخطب فما زال على.
- (* كذا بياض بالأصل المعول عليه قدر هذا).
- شيء واحد والأُتُم: شجر يشبه شجر الزيْتون ينبت بالسَّراة في الجبال، وهو عِظا لا يحمل، واحدته أُتُمة، قال: حكاها أَبو حنيفة والأَتْم: موضع؛ قال النابغة فأَوْرَدَهُنَّ بَطْنَ الأَتْمِ، شُعْثاً يَصُنَّ المَشْيَ كالحِدَإِ التُّؤام وقيل: اسم واد؛ قال ابن بري: ومثله قول الآخر أُكَلَّفُ، أَن تَحُلَّ بنو سُلَي بطونَ الأَتْمِ؛ ظُلْم عَبْقَري قال: وقيل الأَتْمُ اسم جبل؛ وعليه قول خُفاف ابن نُدْبة يصف غَيثاً عَلا الأَتْمَ منه وابلٌ بعد وابِلٍ فقد أُرْهقَتْ قِيعانُه كل مُرْهَ.
(ب) تمم
- تَمَّ الشي يَتِمُّ تَمّاً وتُمّاً وتَمامةً وتَماماً وتِمامة وتُماماً وتِماماً وتُمَّة وأَتَمَّه غيره وتَمَّمَه واسْتَتَمَّه بمعنىً وتَمَّمَه الله تَتْميماً وتَتِمَّةً، وتَمامُ الشيء وتِمامَتُ وتَتِمَّتُه: ما تَمَّ به.
- قال الفارسي: تَمامُ الشيء ما تمَّ به، بالفتح لا غير يحكيه عن أَبي زيد.
- وأَتمَّ الشيءَ وتَمَّ به يَتِمُّ: جعله تامّاً وأَنشد ابن الأَعرابي إنْ قلتَ يوماً نَعَمْ بَدْأً، فَتِمَّ بها فإنَّ إمْضاءَها صِنْف من الكَرَ وفي الحديث أَعوذ بكلمات الله التامَّاتِ؛ قال ابن الأَثير: إنما وص كلامه بالتمام لأَنه لا يجوز أَن يكون في شيء من كلامه نَقْص أَو عَيْب كما يكون في كلام الناس، وقيل: معنى التَّمام ههنا أَنها تنفَ المُتَعَوِّذ بها وتَحْفَظه من الآفات وتَكْفيه.
- وفي حديث دُعاء الأَذان: اللهمّ رَبَّ هذه الدَّعْوة التامَّة؛ وصَفَها بالتَّمام لأَنها ذِكْر الل ويُدْعَى بها إلى عِبادته، وذلك هو الذي يستحِق صِفَة الكمال والتمام وتَتِمَّة كل شيء: ما يكون تَمام غايته كقولك هذه الدراهم تمام هذه المائ وتَتِمَّة هذه المائة.
- والتِّمُّ: الشيء التامُّ، وقوله عز وجل: وإذ ابْتَلَ إبراهيمَ رَبُّه بكلِمات فأَتَمَّهُنَّ؛ قال الفراء: يريد فَعمِل بهنّ والكلمات عَشْر من السُّنَّة: خَمْسٌ في الرأس، وخَمْسٌ في الجَسد، فالت في الرأس: الفَرْق وقَصُّ الشارب والمَضْمَضةُ والاسْتِنْشاقُ والسِّواكُ وأما التي في الجسَد فالخِتانةُ وحَلْقُ العانةِ وتَقْليمُ الأظفا ونتفُ الرُّفْغَيْن والإستِنْجاءُ بالماء.
- ويقال: تَمَّ إلى كذا وكذا أَ بَلغه؛ قال العجاج لما دَعَوْا يالَ تَمِيمٍ تَمُّو إلى المَعالي، وبهنَّ سُمُّو وفي حديث معاوية: إن تَمَمْتَ على ما تريد؛ قال ابن الأَثير: هكذا رو مُخَفَّفاً وهي بمعنى المشدّد.
- يقال: تَمَّ على الأَمر وتَمَمَ عليه بإِظهار الإِدغام، أَي استمرَّ عليه.
- وقوله في الحديث: تَتامَّتْ إليه قُرَي أَي أَجابته وجاءَتْه مُتوافِرة مُتَابعة.
- وقوله عز وجل: وأَتِمُّو الحَجَّ والعُمْرة لله؛ قيل: إتْمامهما تَأدِيةُ كلِّ ما فيهما من الوقو والطَّواف وغير ذلك.
- ووُلِدَ فلان لِتَمامٍ (* قوله [ وولد فلان لتمام إلخ عبارة القاموس: وولدته لتم وتمام ويفتح الثاني) ولِتِمام، بالكسر.
- وليل التِّمامِ، بالكسر لا غير، أَطول ما يكون من ليَالي الشِّتاء؛ ويقال: ه ثلاث ليال لا يُسْتَبان زيادتُها من نُقْصانها، وقيل: هي إذا بَلَغَ اثنَتَيْ عَشْرة ساعة فما زاد؛ قال امرؤ القَيس فَبِتُّ أُكابِدُ لَيْلَ التِّم مِ، والقَلْبُ من خَشْيَةٍ مُقْشَعِ وفي حديث عائشة، رضي الله عنها، أَنها قال: كان رسول الله.
- ، صلى الل عليه وسلم، يقوم الليلةَ التِّمام فيقرأُ سورة البقرة وآل عمران وسور النساء ولا يَمرُّ بآية إلاّ دعا الله فيها؛ قال ابن شميل: ليل التِّما أَطول ما يكون من الليل، ويكون لكل نجْم هَوِيّ من الليل يَطْلُع فيه حت تَطْلُع كلها فيه، فهذا ليل التِّمام.
- ويقال: سافرنا شهرنا ليل التِّمام ل نُعَرِّسُه، وهذه ليالي التِّمام، أَي شَهْراً في ذلك الزمان.
- الأَصمعي ليل التِّمام في الشتاء أَطول ما يكون من الليل، قال: ويَطُول لَيْل التِّمام حتى تَطْلُع فيه النُّجوم كلها، وهي ليلة ميلاد عيسى، على نبين وعليه الصلاة والسلام، والنصارى تعظِّمُها وتقوم فيها.
- حكي عن أَبي عمر الشيباني أَنه قال: ليل تِمام إذا كان الليل ثلاثَ عشرة ساعة إلى خمس عشر ساعة.
- ويقال لليلة أربع عشرة وهي الليلة التي يَتِمُّ فيها القمر ليل التَّمام، بفتح التاء.
- وقال أَبو عمرو: ليلُ التِّمام ستة أَشهر: ثلاث أَشهر حين يزيد على ثنتَيْ عشْرة ساعة، وثلاثة أَشهر حين يَرْجِع، قال وسمعت ابن الأَعرابي يقول: كل ليلة طالت عليك فلم تَنَمْ فيها فهي ليل التِّمام أَو هي كليلة التِّمام.
- ويقال: ليلٌ تِمامٌ وليلُ تِمام، عل الإضافة، وليلُ التِّمام وليلٌ تِمامِيٌّ أَيضاً؛ وقال الفرزدق تِمامِيّاً، كأَنَّ شَآمِيات رَجَحْنَ بِجانِبَيْه من الغُؤُو وقال ابن شميل: ليلة السَّواء ليلة ثلاث عشرة وفيها يَسْتوي القمر، وه ليلة التَّمام.
- وليلة تَمامِ القمر، هذا بفتح التاء، والأَول بالكسر ويقال: رُئِيَ الهلال لِتمِّ الشهر، وولدت المرأة لِتِمٍّ وتِمام وتَمام إذا أَلْقَتْه وقد تَمَّ خَلْفه.
- وحكى ابن بري عن الأَصمعي: ولدَتْ للتَّمام، بالأَلف واللام، قال: ولا يَجيء نكِرةً إلاّ في الشعر.
- وأَتَمَّ المرأة، وهي مُتِمٌّ: دنا وِلادُها.
- وأَتَمَّت الحْبْلى، فهي مُتِمّ إذا تَمَّت أَيامُ حَمْلِها.
- وفي حديث أَسماء: خرجْت وأَنا مُتِمٌّ يقال: امرأَة مُتِمٌّ للحامل إِذا شارَفَتِ الوَضْع، ووُلِد المَوْلو لِتِمامِ وتِمامٍ.
- وأَتَمَّت الناقة، وهي مُتِمٌّ: دنا نتاجها.
- وأَتَمّ النَّبْتُ: اكْتَهل.
- وأَتَمَّ القمرُ: امْتلأَ فبَهَر، وهو بدْرُ تَمام وتِمامٍ وبدرٌ تَمامٌ.
- قال ابن دريد: وُلِد الغلام لِتِمٍّ وتِمامٍ وبدر تِمامٍ وكل شيء بعد هذا فهو تَمامٌ، بالفتح.
- غيره: وقمرُ تَمامٍ وتِمامٍ إذ تَمَّ ليلة البَدْر.
- وفي التنزيل العزيز: ثم آتينا موسى الكتاب تَماما على الذي أَحسَنَ؛ قال الزجاج: يجوز أَن يكون تَماما على المُحْسِن، أَرا تَماماً من الله على المُحْسِنين، ويجوز تَماماً على الذي أَحسنه موس من طاعة الله واتِّباع أَمره، ويجوز تَماماً على الذي هو أَحسن الأَشياء وتَماماً منصوب مفعول له، وكذلك وتَفْصِيلاً لكل شيء؛ المعنى: آتينا لهذه العِلَّة أَي للتَّمام والتَّفصيل؛ قال: والقراءة على الذي أَحسَنَ بفتح النون؛ قال: ويجوز أَحسنُ على إضمار الذي هو أَحسنُ، وأَجاز القُراء أَن يكون أَحسَن في موضع خفض، وأَن يكون من صفة الذي، وهو خطأٌ عن البصريين لأَنهم لا يعرفون الذي إلاَّ موصولة ولا تُوصَف إلا بعد تما صِلَتها والمُسْتَتِمُّ في شِعر أَبي دُواد: هو الذي يطلب الصُّوفَ والوَبَر لِيُتِمّ به نَسْجَ كِسائه، والمَوْهوب تُمَّةٌ؛ قال ابن بري: صوابه عن أَبي زيد والجمع تِمَمٌ، بالكسر، وهو الجِزَّة من الصُّوف أَو الشعَر أَ الوَبَر؛ وبيت أَبي دواد هو قوله فَهْيَ كالبَيْضِِ، في الأَداحِيّ، لا يُ هَبُ منها لِمُسْتَتِمٍّ عِصام أَي هذه الإِبل كالبَيْض في الصِّيانة، وقيل في المَلاسة لا يُوهب منه لمُسْتَتِمّ أَي لا يُوجد فيها ما يُوهَب لأَنها قد سَمِنت وأَلْقَ أَوْبارَها؛ قال: والمُسْتَتِمُّ الذي يطلُب التُّمَّةَ، والعِصامُ: خي القِرْبة والمُتَتَمِّمُ: المتكسِّر؛ قال الشاع إِذا ما رآها رُؤيةً هِيضَ قَلْب بها، كانْهِياضِ المُتْعَب المُتَتَمِّم وتَمَّمَ على الجَريح: أَجْهِزَ.
- وتَمَّ على الشيء: أَكمله؛ قا الأَعشى:فتَمَمَّ على مَعْشوقَةٍ لا يَزيدُه إِليه، بَلاءُ السُّوءِ، إِلاَّ تَحبُّب قال ابن سيده: وقول أَبي ذؤيب فَباتَ بجَمْعٍ ثم ثابَ إِلى مِنىً فأَصْبَحَ رَأْداً يبتغي المَزْجَ بالسَّحْ قال: أَراه يعني (* قوله [ أراه يعني إلخ ] هكذا في الأصل، ولعل الشاهد ف بيت ذكره ابن سيده غير هذا، وأما هذا البيت فهو في الأصل كما ترى ول شاهد فيه وقد تقدم مع بيت بعده في مادة سحل).
- بتَمَّ أََكْمَل حَجَّه واسْتَتَمَّ النِّعْمة: سأَل إِتْمامها.
- وجعله تِمّاً أَي تَماماً.
- وجعلْت لك تِمّاً أَي بِتَمامه.
- وتَمَّمَ الكَسْر فَتَمَّمَ وتَتَمَّم: انصَدَع ولم يَبِنْ، وقيل: إِذا انصَدَعَ ثم بانَ.
- وقالوا: أَبى قائلُها إِلاّ تَمّاً وتُمّاً وتِمّاً، ثلاث لغات، أَي تَماماً، ومضى على قوله ولم يرج عنه، والكسر أَفصح؛ قال الراعي حتى وَوَدْنَ لِتِمِّ خِمْسٍ بائص جُدّاً، تَعاوَرَه الرياحُ وَبيلا بائصٍ: بعيدٍ شاقٍّ، ووَبِيلاً: وَخِيماً والتَّمِيمُ: الطويلُ؛ وأَنشد بيت العجاج لنا دَعَوْا يال تَمِيمٍ تَمُّو والتَّمِيمُ: التامُّ الخلْق.
- والتَّمِيمُ: الشاذُّ الشديدُ والتَّميمُ: الصُّلْب؛ قال وصُلْب تَمِيم يَبْهَرُ اللِّبْدَ جَوْزُه إِذا ما تَمَطَّى في الحِزام تَبَطَّر أَي يَضيق عنه اللِّبْد لتَمامه، وقيل: التَّمِيم التامُّ الخلْقِ الشديده من الناس والخَيْل.
- وفي حديث سليمان بن يَسار الجَذَعُ التامُّ التِّمُّ يُجْزئ؛ قال ابن الأَثير: يقال تِمٌّ وتَمّ بمعنى التامِّ، ويروى الجَذَع التامُّ التَّمَمُ، فالتامُّ الذي استوف الوقت الذي يسمَّى فيه جَذَعاً وبَلغ أَن يسمَّى ثَنِيّاً، والتَّمَم التامُّ الخلْق، ومثله خلْق عَمَمٌ.
- والتَّمِيمُ: العُوَذ، واحدته تَمِيمةٌ.
- قال أَبو منصور: أَراد الخَرز الذي يُتَّخَذ عُوَذاً والتَّمِيمةُ: خَرزة رَقْطاء تُنْظَم في السَّير ثم يُعقد في العُنق وهي التَّمائم والتَّمِيمُ؛ عن ابن جني، وقيل: هي قِلادة يجعل فيها سُيُور وعُوَذ؛ وحكي عن ثعلب: تَمَّمْت المَوْلود علَّقْت عليه التَّمائم والتَّمِيمةُ: عُوذةٌ تعلق على الإِنسان؛ قال ابن بري: ومنه قول سلَمة ب الخُرْشُب تُعَوَّذُ بالرُّقى من غير خَبْلٍ وتُعْقَد في قَلائدها التَّمِيم قال: والتَّمِيمُ جمع تمِيمةٍ؛ وقال رفاع (* قوله [ رفاع هكذا في الأصل رفاع بالفاء، وتقدم في مادة نوط: رقاع منقوطاً بالقا ومصله في شرح القاموس هنا وهناك) بن قيس الأَسدي بِلادٌ بها نِيطَتْ عليَّ تَمائِم وأَوَّل أَرضٍ مَسَّ جِلدي تُرابُه وفي حديث ابن عَمرو (* قوله [ وفي حديث ابن عمرو ] هكذا في الأصل ونسخة م النهاية بفتح أوله، وفي نسخة من النهاية: عمر بضم أوله): ما أُبالي م أَتيت إِن تعلقت تَمِيمةً.
- وفي الحديث: مَن عَلَّق تَمِيمةً فلا أَتَمّ الله له؛ ويقال: هي خَرزة كانوا يَعْتَقِدون أَنها تَمامُ الدَّوا والشِّفاء، قال: وأَمّا المَعاذاتُ إِذا كُتِب فيها القرآن وأَسماءُ الله تعال فلا بأْسَ بها.
- والتَّمِيمةُ: قِلادةٌ من سُيورٍ، وربما جُعِلَت العُوذةَ التي تعلَّق في أَعناق الصبيان.
- وفي حديث ابن مسعود: التَّمائم والرُّقى والتِّوَلةُ من الشِّرْك.
- قال أَبو منصور: التَّمائمُ واحدتُه تَمِيمةٌ، وهي خَرزات كان الأعرابُ يعلِّقونها على أَولادِهم يَنْفون به النفْس والعَين بزَعْمهم، فأَبطله الإِسلامُ؛ وإِيّاها أَراد الهُذَل بقوله:وإِذا المَنِيَّةُ أَنْشَبَتْ أَظْفارَها أَلْفَيْتَ كلَّ تَمِيمة لا تَنْفَع وقال آخر إِذا مات لم تُفْلِحْ مُزَيْنةُ بعدَه فتُوطِي عليه، يا مُزَيْنُ، التَّمائم وجعلها ابن مسعود من الشِّرْك لأَنهم جَعلوها واقِيةً من المَقادِي والموْتِ وأَرادُوا دَفْعَ ذلك بها، وطلبوا دَفْعَ الأَذى من غير الله الذ هو دافِعُه، فكأَنهم جعلوا له شريكاً فيما قَدّر وكَتَب من آجال العِباد والأَعْراضِ التي تُصيبهم، ولا دافع لما قَضى ولا شريك له تعالى وتقدّ فيما قَدّر.
- قال أَبو منصور: ومن جَعل التَّمام سُيوراً فغيرُ مُصِيبٍ وأَما قول الفرزدق وكيف يَضِلُِّ العَنْبَرِيُّ ببلْدةٍ بها قُطِعَتْ عنه سُيور التَّمائِم فإِنه أَضاف السُّيورَ إِلى التَّمائم لأَن التمائم خَرز تُثْقَب ويجع فيها سُيورٌ وخُيوط تُعلَّق بها.
- قال: ولم أَرَ بين الأَعراب خلافاً أَن التَّميمةَ هي الخرزة نفسُها، وعلى هذا مذهب قول الأَئمة؛ وقول طُفَيل فإِلاَّ أَمُتْ أَجْعَلْ لِنَفْرٍ قِلادَةٌ يُتِمُّ بها نَفْرٌ قَلائدَه قَبْل قال: أَي عاذه (* قوله [ قال أي عاذه إلى قوله إلى الواسطة ] هكذا ف الأصل).
- الذي كان تقلَّده قبل؛ قال: يُتِمُّ يحطها تَمِيمةَ خَرزِ قلائد إِلى الواسطة، وإِنما أَراد أُقَلِّده الهِجاء.
- ابن الأَعرابي: تُمَّ إِذ كُسِر وتَمَّ إِذا بلَّغ (* قوله [ وتم إذا بلغ إلخ ] هكذا في الأص والتكملة والتهذيب، وأما شارح القاموس فذكر هذا الشطر عقب قول المتن: وتمم الشي أهلكه وبلغه أجله، ثم قال في المستدرك: تم إذا كسر وتم إذا بلغ، ول يذكر شاهداً عليه)؛ وقال رؤبة في بَطْنه غاشيةٌ تُتَمِّمُه قال شمر: الغاشية وَرَم يكون في البطْن، وقال: تُتَمِّمُهُ أَي تُهْلِك وتبلِّغه أَجَلَه؛ وقال ذو الرمة كانْهِياض المُعْنَتِ المُتَتَمِّم يقال: ظَلَع فلان ثم تَتَمَّم تَتَمُّماً أَي تَمَّ عَرَجُه كَسْراً، م قولك تُمَّ إِذا كسر.
- والمُتَمُّ: منقَطَع عِرْق السُّرَّة.
- والتُّمَم والتِّمَمُ من الشعَر والوَبر والصُّوف: كالجِزَزِ، الواحدة تُمَّة.
- قا ابن سيده: فأَمَّا التَّمُّ فأَراده اسماً للجمع.
- واسْتَتَمَّه: طلب من التِّمَمَ، وأَتَمَّه: أَعطاه إِياها.
- ابن الأَعرابي: التِّمُّ الفأْس وجمعه تِمَمةٌ والتَّامُّ من الشِّعْر (* قوله [ والتام من الشعر إلخ ] هكذا في الأصل وعبارة التكملة: ومن القاب العروض التام وهو ما استوفى نصفه نصف الدائر وكان نصفه الاخير بمنزلة الحشو يجوز فيه ما جاز فيه): ما يمكن أَن يَدْخُل الزِّحافُ فيَسلَمُ منه، وقد تم الجُزء تَماماً، وقيل: المُتَمَّمُ كلّ ما زدت عليه بعد اعتدال البيت، وكانا من الجُزْء الذي زِدْتَه عليه نحو فاعِلاتُنْ في ضر الرمل، سمي مُتَمَّماً لأَنك تَمَّمْتَ أَصل الجُزْء ورجل مُتَمِّم إِذا فازَ قِدْحُه مرَّة بعد مرَّة فأَطعَم لَحْمَ المساكين.
- وتَمَّمَهم: أَطعمهم نَصِيبَ قِدْحه؛ حكاه ابن الأَعرابي؛ وأَنش قول النابغة إِني أُتَمِّمُ أَيْساري وأَمْنَحُهُم مَثْنى الأَيادي، وأَكْسُو الجَفْنَة الأُدُم أَي أُطْعِمهم ذلك اللَّحْم ومُتَمِّمُ بن نُويْرة: من شُعرائهم شاعر بني يَرْبوع؛ قال ابن الأَعرابي: سمي بالمُتَمِّم الذي يُطْعِم اللَّحْ المساكين والأَيْسار؛ وقيل: التَّتْمِيمُ في الأَيسار أَن ينقُ الأَيْسار في الجَزُور فيأْخذ رجُل ما بَقِي حتى يُتَمِّم الأَنْصِباء وتَمِيمٌ: قَبيلةٌ، وهو تَمِيمُ بنُ مُرِّ بنِ أُدِّ بنِ طابِخَة بن إِلْياسَ بن مُضَرَ؛ قال سيبويه: من العرب من يقول هذه تَميمٌ يجعل اسماً للأَب ويصرِف، ومنهم مَن يجعله اسماً للقبيلة فلا يَصْرِف، وقال قالوا تَميم بنتُ مُرٍّ فأَنَّثوا ولم يقولوا ابن.
- وتَمَّمَ الرجلُ: صا هَواه تَمِيمِيّاً.
- وتَمَّم: انتَسب إِلى تَمِمٍ؛ وقول العجاج إِذا دَعَوْا يالَ تَمِيمٍ تَمُّو قال ابن سيده: أَراه من هذا أَي أَسرعوا إلى الدعوة.
- الليث: تَمَّ الرجلُ إِذا صار تَميميَّ الرأْي والهوى والمَحَلَّة.
- قال أَبو منصور وقياسُما جاء في هذا الباب تَتَمَّم، بتاءين، كما يقال تَمَضَّر وتَنَزَّر وكأَنهم حذفوا إِحدى التاءين استثقالاً للجمع.
- وتتامُّوا أَي جاؤوا كله وتَمُّوا والتَّمْتَمةُ: ردُّ الكلام إِلى التاء والميم، وقيل: هو أَن يَعْجَ بكلامه فلا يكاد يُفْهِمك، وقيل: هو أَن تسبِق كلمتُه إِلى حَنَكِ الأَعْلى، والفأْفاء: الذي يعسُر عليه خروج الكلام، ورجل تَمْتام، والأُنْث تَمْتامةٌ.
- وقال الليث: التَّمْتَمةُ في الكلام أَن لا يبين اللسان يُخْط موضع الحرف فيرجِع إِلى لفظ كأَنه التاء والميم، وإِن لم يكن بَيِّناً محمد ابن يزيد: التَّمْتَمَة الترديد في التاء، والفأْفأَة الترديد ف الفاء.
مصطلحات مالية
+
(أ)إقتصاد ائتماني
- إقتصاد قائم على الائتمان ، في الإنجليزية، هي credit economy.
(ب)إلتزام ائتماني
- إلتزام بالإقراض ، في الإنجليزية، هي credit commitment.
ترجمة مأتم باللغة الإنجليزية
مأتم
Funeral Obsequies