اكتب كلمة أو جملة قصيرة للترجمة أو البحث في قاموس المفردات
معجم اللغة العربية المعاصرة +

(أ)توسَّدَ

  • توسَّدَ يتوسَّد ، توسُّدًا ، فهو مُتوسِّد ، والمفعول مُتوسَّد.
  • توسَّد الوسادةَ وضع رأسَه عليها، اتَّكأ، أو نام عليها.
  • توسَّد الأرضَ: نام عليها وجعلها وسادة له.
  • توسَّد الترابَ.
  • توسَّد ذراعَيْه: مُطاوع وسَّدَ: اتَّكأ عليهما واتَّخذ منهما وسادة.
  • توسَّد الطفلُ صدرَ أمّه.

(ب) وسَّدَ

  • وسَّدَ يوسِّد ، تَوْسيدًا ، فهو مُوسِّد ، والمفعول مُوسَّد.
  • وَسَّده الوسادةَ جعلها تحت رأسه.
  • وسَّد الأمرَ إليه: أسنده.
  • إِذَا وُسِّدَ الأَمْرُ إِلَى غَيْرِ أَهْلِهِ فَانْتَظِرِ السَّاعَةَ [حديث].
معجم الغني +

(أ)مُتَوَسِّدٌ

  • جمع: ون، ات. [و س د]. (فاعل مِنْ تَوَسَّدَ).
  • :مُتَوَسِّدٌ ذِرَاعَهُ : مُتَّكِئٌ.
  • :مُتَوَسِّدٌ الأَرْضَ : مُفْتَرِشٌ الأَرْضَ، نَائِمٌ عَلَيْهَا.

(ب)تَوَسَّدَ

  • [و س د]. (فعل: خماسي متعد). تَوَسَّدْتُ، أتَوَسَّدُ، تَوَسَّدْ، مصدر تَوْسُّدٌ.
  • :تَوَسَّدَ الوِسَادَةَ : جَعَلَهَا تَحْتَ رَأسِهِ، أيْ وَضَعَ رَأْسَهُ عَلَيْهَا، اِتَّكَأَ.
  • :تَوَسَّدَ الطِّفِلُ ذِرَاعَ أُمِّهِ : جَعَلَهَا كَالوِسَادَةِ لَهُ. :تَوَسَّدَ الأرْضَ.
معجم الرائد +

(أ)توسَّد

  • توسد.
  • توسدا.
  • توسد الوسادة وضع رأسه عليها.
  • توسد إتكأ.
  • توسد الذراع أو الأرض : نام عليها وجعلها كالوسادة له.

(ب) وَسَّد

  • وسد.
  • توسيدا.
  • وسده الوسادة جعلها تحت رأسه.
  • وسد اليه الأمر : أسنده إليه.
المعجم الوسيط +

(أ)الوِسَادةُ

  • الوِسَادةُ (بتثليث الواو) : الوِسادُ. والجمع : وِساداتٌ، ووسائدُ.

(ب)الوِسَادُ

  • الوِسَادُ المِخَدَّة.
  • ويقال: هو عريضُ الوِسادِ: غبِيُّ.
  • و الوِسَادُ المُتَّكأُ.
  • و الوِسَادُ كلُّ ما يُوضَعُ تحت الرأْس، وإن كان من ترابٍ أَو حِجارة. والجمع : وُسْدٌ (بسكون السين وضمها).
المحيط في اللغة +

وِسادُ

  • ـ وِسادُ ووَسادُ ووُسادُ: المُتَّكَأُ، والمِخَدَّةُ، كالوِسادَةِ، الجمع: وُسُدٌ ووَسائِدُ. وتَوَسَّدَ، ووسَّدَهُ إياهُ.
  • ـ أوسَدَ في السَّيْرِ: أغَذَّ.
  • ـ أوسَدَ الكَلْبَ: أغْراهُ بالصَّيْدِ، كآسَدَهُ.
  • ـ وِسادَة: موضع بطريقِ المدينةِ من الشامِ.
  • ـ ذاتُ الوسائِدِ: موضع بأرضِ نَجْدٍ.
  • ـ قولُه صلى الله عليه وسلم'إنَّ وِسادَكَ لَعَريضٌ': كِنايَةٌ عن كَثْرَةِ النَّوْمِ، لأَنَّ مَنْ عَرُضَ وسادُهُ طَابَ نَوْمُهُ، أو كنايَةٌ عن عِرَضِ قَفاهُ وعِظَمِ رأسِهِ، وذلك دليلُ الغَباوَةِ، وقولُهُ في شُرَيْحٍ الحَضْرَمِيِّ: 'ذاكَ رجلٌ لا يَتَوَسَّدُ القرآن': يَحْتَمِلُ كونَهُ مَدْحاً، أي: لا يَمْتَهِنُهُ ولا يَطْرَحُهُ بل يُجِلُّهُ ويُعَظِّمُهُ وذَماً أي: لا يُكبُّ على تِلاوتِهِ إكْبابَ النائِمِ على وسادِهِ، ومن الأَوَّلِ قولُهُ صلى الله عليه وسلم: 'لا تَوَسَّدُوا القرآن'، ومن الثاني أنَّ رَجُلاً قال لأَبي الدَّرْداءِ: إنَّي أُريدُ أن أطْلُبَ العِلْمَ فأخْشى أن أُضَيِّعَهُ، فقال: لأَنْ تَتَوَسَّدَ العِلْمَ خيرٌ لَكَ من أن تَتَوَسَّدَ الجَهْلَ.
معجم لسان العرب +

(أ) وسد

  • الوِساد والوِسادَةُ: المِخَدَّةُ، والجمع وسائِدُ وَوُسُدٌ.
  • اب سيده وغيره: الوِسادُ المِتَّكَأُ وقد تَوَسَّد ووَسَّدَه إِياه فَتَوسَّ إِذا جعَله تحت رأْسه، قال أَبو ذؤيب فكُنْتُ ذَنُوبَ البِئْرِ لَمَّا تَوَشَّلَتْ وسُرْبِلْت أَكْفاني، ووُسِّدْتُ ساعد وفي الحديث: قال لعدِيّ بن حاتم: إِنَّ وِسادَكَ إِذَنْ لَعَرِيضٌ؛ كَن بالوِسادِ عن النوم لأَنه مَظِنَّته، أَراد أَن نومك إِذَنْ كثير، وكَن بذلك عن عِرَضِ قفاه وعِظَمِ رأْسه، وذلك دليل الغَباوَةِ؛ ويشهد ل الرواية الأُخرى: إِنك لَعَريضُ القَفا، وقيل: أَراد أَنَّ من تَوَسَّد الخيطين المكنى بهما عن الليل والنهار لَعَرِيضُ الوساد.
  • وفي حديث أَب الدرْداء: قال له رجل: إِني أُريد أَن أَطلب العلم وأَخشَى أَن أُضَيَّعَه فقال: لأَنْ تَتَوَسَّدَ العلم خير لك من أَن تَتَوسَّدَ الجهل.
  • وف الحديث: أَن شُرَيحاً الحضرمي ذُكر عند رسول الله، صلى الله عليه وسلم، فقال ذاك رجل لا يَتَوَسَّدُ القرآن؛ قال ابن الأَعرابي: لقوله لا يتوس القرآن وجهان: أَحدهما مدح والآخر ذم، فالذي هو مدح أَنه لاينام عن القرآ ولكن يَتَهَجَّد به، ولا يكون القرآنُ مُتَوَسَّداً معه بل هو يُداوِم قِراءتَه ويُحافِظُ عليها؛ وفي الحديث: لا تَوَسَّدوا القرآن واتْلُوه ح تُلاوته، والذي هو ذمّ أَنه لا يقرأُ القرآن ولا يحفظه ولا يُديمُ قراءت وإِذا نام لم يكن معه من القرآن شيء، فإِن كان حَمِدَه فالمعنى هو الأَوّل وإِن كان ذمَّه فالمعنى هو الآخر.
  • قال أَبو منصور: وأَشبههما أَن أَثْنَى عليه وحَمِدَه.
  • وقد روي في حديث آخر: من قرأَ ثلاث آيات في ليلة ل يكن مُتَوسَّداً للقرآن.
  • يقال: تَوَسَّدَ فلان ذِراعه إِذا نام عليه وجعل كالوِسادة له.
  • قال الليث: يقال وسَّدَ فلانٌ فلاناً وِسادة، وتَوَسَّ وِسادة إِذا وضَع رأْسه عليها، وجمع الوِسادِة وسَائِدُ.
  • والوِسادُ: كل م يوضع تحت الرأْس وإِن كان مِن تراب أَو حجارة؛ وقال عبد بني الحسحاس فَبِتْنا وِسادانا إِلى عَلَجانة وحِقْفٍ، تهاداه الرِّياحُ تَهادِي ويقال للوسادة: إِسادة كما قالوا للوِشاحِ: إِشاح.
  • وفي الحديث: إِذ وُسِّدَ الأَمرُ إِلى غير أَهله فانتظر الساعة أَي أَُسْنِدَ وجُعِلَ في غي أَهله؛ يعني إِذا سُوِّدَ وشُرِّفَ غيرُ المستحق للسيادة والشرف؛ وقيل هو من السيادة أَي إِذا وُضعت وِسادةُ المُلْك والأَمر والنهي لغي مستحقهما، وتكون إِلى بمعنى اللام والتوسِيد: أَن تمدّ الثلام (* قوله [ الثلام ] كذا بالأصل.
  • ) طولاً حي تبلغه البقر.
  • وأَوْسَدَ في السير: أَغَذَّ.
  • وأَوْسَدَ الكلبَ: أَغْرا بالصَّيْدِ مثل آسَدَه.

(ب) أسد

  • الأَسَد: من السباع معروف، والجمع آساد وآسُد، مثل أَجبال وأَجبل وأُسُود وأُسُد، مقصور مثل، وأَسْدٌ مخفف، وأُسْدانٌ، والأُنثى أَسَدة وأَسَدٌ آسد على المبالغة، كما قالوا عَرادٌ عَرِدٌ؛ عن ابن الأَعرابي وأَسَدٌ بَيّنُ الأَسَد نادر كقولهم حِقَّهٌ بيّن الحقَّةِ.
  • وأَرض مأْسَدة كثيرة الأُسود؛ والمأْسدة له موضعان: يقال لموضعِ الأَسد مأْسدة: ويقا لجمع الأَسَد مأْسدة أَيضاً، كما يقال مَشْيَخة لجمع الشيخ ومَسْيَف للسيوف ومَجَنَّة للجن ومَضَبَّة للضباب واستأْسد الأْسدَ: دعاه؛ قال مهلهل إِني وجدت زُهيراً في مآثِرِه شبْهَ الليوثِ، إِذا استأْسدتَهم أَسِدو وأَسِد الرجلُ: استأْسد صار كالأَسد في جراءَته وأَخلاقه.
  • وقيل لامرأَ من العرب: أَيّ الرجال زوجك؟ قالت: الذي إِن خرج أَسِدَ، وإِن دخل فهِدَ ولا يسأَل عما عهِدَ؛ وفي حديث أُم زرع كذلك أَي صار كالأَسد ف الشجاعة.
  • يقال: أَسِد واستأْسد إِذا اجترأَ.
  • وأَسِد الرجل، بالكسر، يأْسَد أَسَداً إِذا تحير، ورأَى الأَسد فدهِش من الخَوف.
  • واستأْسد عليه اجترأَ.
  • وفي حديث لقمان بن عاد: خذ مني أَخي ذا الأَسَدِ؛ الأَسَدُ مصدر أَسِ يأْسَدُ أَي ذو القوّة الأَسدية.
  • وأَسد عليه: غضب؛ وقيل: أَسد عليه سفه واستأْسد النبت: طال وعظم، وقيل: هو أَن ينتهي في الطول ويبلغ غايته وقيل: هو إِذا بلغ والتف وقوي؛ وأَنشد الأَصمعي لأَبي النجم مستأْسِدٌ أَذْنابُه في عَيْطلِ يقول للرائِدِ: أَعشبتَ انْزل وقال أَبو خراش الهذلي يُفَحّين بالأَيدي على ظهرِ آجنٍ له عَرْمَضٌ مستأْسدٌ ونَجي قوله: يفحّين أَي يفرّجن بأَيديهن لينال الماء أَعناقهن لقصرها، يعن حُمُراً وردت الماء.
  • والعَرمَض: الطحلب، وجعله مستأْسداً كما يستأْس النبت.
  • والنجيل: النزّ والطين وآسَدَ بين القوم (* قوله [ وآسد بين القوم ] كذا بالأصل وفي القاموس م الشرخ كضرب أفسد بني القوم.
  • ): أَفسد.
  • وآسد الكلبَ بالصيد إِيساداً: هيج وأَغراه، وأَشلاه دعاه.
  • وآسَدْتُ بين الكلاب إِذا عارشت بينها؛ وقا رؤْبة تَرمِي بنا خِندِفُ يوم الإِيسا والمؤسِدُ: الكلاَّب الذي يُشْلي كلبه للصيد يدعوه ويغريه.
  • وآسد الكلْبَ وأَوسدته: أَغريته بالصيد، والواو منقلبة عن الأَلف.
  • وآسدَ السير كأَسْأَدَهُ؛ عن ابن جني؛ قال ابن سيده: وعسى أَن يكون مقلوباً ع أَسأَد.
  • ويقال للوسادة: الإِسادة كما قالوا للوشاحِ إِشاح وأُسَيْد وأَسِيدٌ: اسمان.
  • والأَسَدُ: قبيلة؛ التهذيب: وأَسَد أَب قبيلة من مضر، وهو أَسَد بن خزيمة بن مدركة بن الياس بن مضر.
  • وأَسَد أَيضاً قبيلة من ربيعة، وهو أَسَد بن ربيعة بن نزار.
  • والأَسْد: لغة في الأَزد يقال: هم الأَسْد شنوءة.
  • والأَسْديّ، بفتح الهمزة: ضرب من الثياب، وهو ف شعر الحطيئة يصف قفزاً مُستهلكُ الوِرْدُ كالأَسْدِيّ، قد جعَلَت أَيدي المَطِيِّ به عادِيِّةً رَغُب مستهلك الورد أَي يهلك وارده لطوله فشبهه بالثوب المُسَدَّى في استوائه والعادية: الآبار.
  • والرغب: الواسعة، الواحد رغيب؛ قال ابن بري: صواب الأُسْدِيُّ، بضم الهمزة، ضرب من الثياب.
  • قال: ووهم من جعله في فصل أَسد وصوابه أَن يذكر فيفصل سديَ؛ قال أَبو علي: يقال أُسْديّ وأُسْتيٌّ، وه جمع سَدىً وستىً للثوب المُسَدَّى كأُمْعُوز جمع مَعَزٍ.
  • قال: وليس بجم تكسير، وإِنما هو اسم واحد يراد به الجمع، والأَصل فيه أُسْدُويٌّ فقلب الواو ياء لاجتماعهما وسكون الأَوّل منهما على حد مرميّ ومخشيّ.
مصطلحات عربية عامة +

(أ)توسّد الوسادة

  • وضع رأسَه عليها، اتَّكأ، أو نام عليها.

(ب)توسّد الأرض

  • نام عليها وجعلها وسادة له.
  • توسَّد الترابَ.

ترجمة لوسدا باللغة الإنجليزية

لوسدا
Lucida

كلمات شبيهة ومرادفات