معنى كلمة لسين في القاموس
في اللغة العربية
معجم اللغة العربية المعاصرة
+
بَلَسان
- (النبات) جنس شجر من فصيلة البخوريّات، أوراقه متقابلة، وثماره عنبيّة، وله زهر أبيض صغير كهيئة العناقيد، يُستخرج العِطر من بعض أنواعه ومن أسمائه: بَيْلسان.
معجم الغني
+
(أ)بَلسَانٌ
- (نبات).: شَجَرٌ مِنْ فَصِيلَةِ البخوريَّات، لَهُ زَهْرٌ أبْيَضُ صَغِيرٌ، بِهَيْئَةِ العَنَاقِيدِ، يُسْتَخْرَجُ مِنْ بَعْضِ أنْوَاعِهِ دُهْنٌ عَطِرٌ.
(ب)لاَسَنَ
- [ل س ن]. (فعل: رباعي متعد). لاَسَنْتُ، أُلاَسِنُ، لاَسِنْ، مصدر مُلاَسَنَةٌ. :لاَسَنَ صَاحِبَهُ : حَاوَرَهُ، جَادَلَهُ.
المعجم الوسيط
+
(أ)لاَسَنهُ
- لاَسَنهُ ناطَقهُ وقاولَه.
- يقال: كانت بينهما مُلاسَنة.
(ب)السّنَنَ
- السّنَنَ الطَّرِيقَةُ والمِثَالُ.
- يقال: بَنَوْا بيوتَهم على سَنَن واحد.
- و السّنَنَ من الطَّريقِ: نَهْجُهُ وجهَتُهُ.
- ويقال: تَنَحَّ عن سَنَن الخَيْل.
المحيط في اللغة
+
(أ)اللِّسانُ
- ـ اللِّسانُ: المِقْوَلُ، ويُؤَنَّثُ ,ج: ألْسِنَةٌ وألْسُنٌ ولُسْنٌ، واللُّغَةُ، والرِّسالَةُ، والمُتَكَلِّمُ عن القَوْمِ، وأرضٌ بظَهْرِ الكُوفَةِ، وشاعِرٌ فارِسٌ مِنْقَرِيٌّ.
- ـ لِّسانُ من المِيزانِ: عَذَبَتُه.
- ـ لِسانُ الحَمَلِ: نباتٌ، أصْلُهُ يُمْضَغُ لوَجَعِ السِّنِّ، ووَرَقُه قابِضٌ مُجَفِّفٌ نافعٌ ضِمادُهُ للقُروحِ الخَبِيثةِ، ولِداءِ الفِيلِ، والنارِ الفارِسِيَّةِ، والنَّمْلَةِ، والشَّرَى، وقَطْعِ سَيَلانِ الدَّم، وعَضَّةِ الكَلْبِ، وحَرْقِ النارِ، والخَنازِيرِ، وَوَرَمِ اللَّوْزَتَيْنِ، وغيرِ ذلك.
- ـ لِسانُ الثَّوْرِ: نَباتٌ مُفَرِّحٌ جدّاً، مُلَيِّنٌ، يُخْرِجُ المِرَّةَ الصَّفْراءَ، نافِعٌ للخَفَقَانِ.
- ـ لِسانُ العَصافيرِ: ثَمَرُ شَجَرِ الدَّرْدارِ، باهِيٌّ جِدًّا، نافِعٌ من وجَعِ الخاصِرَةِ، والخَفَقَانِ، مُفَتِّتٌ للحَصَى.
- ـ لِسانُ الكَلْبِ: نَباتٌ له بِزْرٌ دَقِيقٌ أصْهَبُ، وله أصْلٌ أبْيَضُ ذُو شُعَبٍ مُتَشَبِّكَةٍ، يُدْمِلُ القُروحَ، ويَنْفَعُ الطِّحالَ.
- ـ لِسانُ السَّبُعِ: نَباتٌ، شُرْبُ ماءِ مَطْبُوخِهِ نافِعٌ للحَصاةِ.
- ـ ألْسَنَهُ قَوْلَه: أبْلَغَه.
- ـ لِّسْنُ: الكلامُ، واللُّغَةُ.
- ـ لِّسانُ، ولَسَانُ: الفَصاحَةُ، لَسِنَ، فهو لَسِنٌ وألْسَنُ.
- ـ لَسَنَهُ: أَخَذَهُ بِلِسانِهِ، وغَلَبَهُ في المُلاسَنَةِ لِلمُناطَقَةِ.
- ـ لَسَنَ النَّعْلَ: خَرَطَ صَدْرَها، ودَقَّقَ أعْلاها.
- ـ لَسَنَ الجارِيَةَ: تَنَاولَ لِسانَهَا تَرَشُّفاً.
- ـ لَسَنَتْ العَقْرَبُ: لَدَغَتْ.
- ـ لَّسِنُ، ومُلَسَّنُ: ما جُعِلَ طَرَفُهُ كطَرَفِ اللِّسانِ.
- ـ مَلْسُونُ: الكَذَّابُ.
- ـ ألْسَنَهُ فَصيلاً: أعارَهُ إيَّاهُ ليُلْقِيَهُ على ناقَتِهِ، فَتَدُرَّ عليه، فَيَحْلُبَها، كأَنَّه أعارَهُ لِسانَ فَصِيلِه.
- ـ تَلَسَّنَ الفَصيلَ: فَعَلَ به ذلك.
- ـ لُّسَّانُ: عُشْبَةٌ.
- ـ لَسْنُونَةُ: موضع.
- ـ مِلْسَنُ: الحَجَرُ يُجْعَلُ على بابِ البَيْتِ الذي يُبْنَى للضَّبُعِ.
- ـ إِلْسانُ: الإِبْلاغُ للرِّسالةِ.
- ـ ألْسِنِّي فُلاناً، وألْسِنْ لي فُلاناً كذا وكذا، أي: أبْلِغْ لي.
- ـ مُتَلَسِّنَةُ من الإِبِلِ: الخَلِيَّةُ. وظَهْرُ الكُوفَةِ كانَ يقالُ له: اللِّسانُ.
- ـ مُلَسَّنَةُ من النِّعالِ: ما فيها طُولٌ ولَطافَةٌ كهَيْئَةِ اللِّسانِ، وكذلك امْرَأَةٌ مُلَسَّنَةُ القَدَمَيْنِ.
- ـ فُلانٌ يَنْطِقُ بلِسانِ الله، أي: بِحُجَّتِهِ وكلامِهِ.
- ـ هْوَ لِسانُ القَوْمِ: المُتَكَلِّمُ عنهم.
- ـ لسانُ النارِ: شُعْلَتُها، وقد تَلَسَّنَ الجَمْرُ.
(ب)السِّنُّ
- ـ السِّنُّ: الضِّرْسُ,ج: أسْنانٌ وأسِنَّةٌ وأسُنٌّ، والثَّوْرُ الوَحْشِيُّ، وجَبَلٌ بالمدينةِ، وموضع بالرَّيِّ، وبلد على دِجْلَةَ، منه عبدُ اللهِ بنُ علِيٍّ الفَقيهُ، وبلد بين الرُّهَا وآمِدَ، ومكانُ البَرْيِ من القَلَمِ، والأَكلُ الشديدُ، والقِرْنُ، والحَبَّةُ من رأسِ الثُّومِ، وشُعْبَةُ المِنْجَلِ، ومِقْدارُ العُمُرِ، مُؤَنَّثَةٌ، في الناسِ وغيرِهِم, ج: أسْنانٌ.
- ـ أسَنَّ: كَبِرَتْ سِنُّهُ، كاسْتَسَنَّ، ونَبَتَ سِنُّهُ.
- ـ أسَنَّ اللّهُ سِنَّهُ: أنْبَتَهُ.
- ـ أسَنَّ سَديسُ الناقةِ: نَبَتَ.
- ـ هو أسَنُّ منه: أكْبَرُ سِنّاً.
- ـ هو سِنُّهُ وسَنِينُهُ وسَنِينَتُه: لِدَتُه، وتِرْبُهُ.
- ـ سَنَّ السِّكِّينَ، فهو مَسْنُونٌ وسَنينٌ، وسَنَّنَه: أحَدَّهُ، وصَقَلَه.
- ـ كلُّ ما يُسَنُّ به، أَو عليه: مِسَنٌّ.
- ـ سَنَّنَ المَنْطِقَ: حَسَّنَهُ.
- ـ سَنَّنَ رُمْحَهُ إليه: سَدَّدَهُ.
- ـ سَنَّ الرُّمْحَ: رَكَّبَ فيه سِنَانَهُ.
- ـ سَنَّ الأضْراسَ: سَوَّكَها.
- ـ سَنَّ الإِبِلَ: ساقَها سَريعاً.
- ـ سَنَّ الأمْرَ: بَيَّنَه.
- ـ سَنَّ الطِينَ: عَمِلَهُ فَخَّاراً.
- ـ سَنَّ فلاناً: طَعَنَه بالسِنانِ، أَو عَضَّهُ بالأسْنانِ، أَو كَسَرَ أسْنانَهُ.
- ـ سَنَّ الفحلُ الناقَةَ: كَبَّها على وجْهِها.
- ـ سَنَّ المالَ: أرْسَلَهُ في الرَّعْيِ، أَو أحْسَنَ القِيامَ عليه حتى كأنه صَقَلَهُ.
- ـ سَنَّ الشيءَ: صَوَّرَهُ.
- ـ سَنَّ عليه الدِرْعَ أَو الماءَ: صَبَّهُ.
- ـ سَنَّ الطَّرِيقَةَ: سارَ فيها، كاسْتَسَنَّها.
- ـ اسْتَنَّ: اسْتاكَ.
- ـ اسْتَنَّ الفَرَسُ: قَمَصَ.
- ـ اسْتَنَّ السَّرابُ: اضْطَرَبَ.
- ـ سَنونٌ: ما اسْتَكْتَ به.
- ـ سَّنَّةُ: الدُّبَّةُ، والفَهْدَةُ.
- ـ سِّنَّةُ: الفَأْسُ لها خَلْفانِ.
- ـ سُّنَّةُ: الوَجْهُ، أَو حُرُّهُ، أَو دائِرَتُهُ، أوِ الصُّورَةُ، أَو الجَبْهَةُ والجَبِينانِ، والسِيرَةُ، والطَّبِيعة، وتَمْرٌ بالمدينةِ.
- ـ سُّنَّةُ منَ الله: حُكْمُهُ، وأمْرُهُ، ونَهْيُهُ.
- ـ {إلاَّ أنْ تَأْتِيَهُمْ سُنَّةُ الأوَّلِينَ}، أي: مُعَايَنَةُ العَذابِ.
- ـ سَنَنُ الطَّرِيقِ، وسُنَنُ وسِنَنُ وسُنُنُ: نَهْجُهُ وجِهَتُهُ.
- ـ جاءَتِ الرِيحُ سَناسِنَ: على طَرِيقَةٍ واحِدةٍ.
- ـ حَمَأُ مَسْنُونُ: المُنْتِنُ.
- ـ رجُلٌ مَسْنُونُ الوَجْهِ: مُمَلَّسُهُ حَسَنُهُ سَهْلُهُ، أَو في وَجْهِهِ وأنْفِهِ طُولٌ.
- ـ الفحلُ يُسَانُّ الناقَةَ مُسَانَّةً وسِناناً، أي: يَكْدِمُها، ويَطْرُدُها حتى يُنَوِّخَها ليَسْفِدَها.
- ـ سَنينُ: ما يَسْقُطُ منَ الحَجَرِ إذا حَكَكْتَهُ، والأرضُ التي أُكِلَ نَباتُها، كالمَسْنُونَة، وقد سُنَّتْ، وبلد.
- ـ سُنَيْنٌ: اسْمٌ.
- ـ سُنَيْنَةُ: بِنْتُ مِحْنَفٍ الصَّحابِيَّةُ، ومَوْلًى لأُمِّ سَلَمَةَ.
- ـ مَسانَّ مِنَ الإِبِلِ: الكِبارُ.
- ـ سِّنْسِنُ: العَطَشُ، ورَأسُ المَحَالَةِ، وحَرْفُ فَقَارِ الظَّهْرِ، كالسِّنِّ والسِّنْسِنةِ، ورَأسُ عِظامِ الصَّدْرِ، أو طَرَفُ الضِّلَعِ التي في الصَّدْرِ.
- ـ سُنْسُنٌ: لَقَبُ أبي سُفْيانَ بنِ العَلاءِ، أخي أبي عَمْرٍو، وشاعِرٌ، وجَدُّ الحُسَيْنِ بنِ محمدٍ الشاعِرِ.
- ـ سَنَّةُ بنُ مُسْلِمٍ البَطينُ، وأبو عُثْمانَ بنُ سَنَّةَ: مُحَدِّثانِ.
- ـ سِنانُ بنُ سَنَّةَ، وعبدُ الرحمنِ بنُ سَنَّةَ، وسِنانُ بنُ أَبِي سِنانٍ، وابنُ طُهَيْرٍ، وابنُ عبدِ الله، وابنُ عَمْرِو بنِ مُقَرِّنٍ، وابنُ وَبْرَةَ، وابنُ سَلَمَةَ، وابنُ شَمْعَلَةَ، وابنُ تَيْمٍ، وابنُ ثَعْلَبَةَ، وابنُ رَوْحٍ، وسُنَيْنٌ، أبو جَميلَةَ، وابنُ واقِدٍ: صَحابِيُّونَ.
- ـ حِصْنُ سِنانٍ: بالرُّومِ.
- ـ أبو العَبَّاسِ الأصَمُّ سِّنانِيُّ: نِسْبَةٌ إلى جَدِّهِ سِنانٍ.
- ـ أُسْنانُ: قرية بِهَراةَ.
- ـ سَنيناءُ: قرية بالكوفةِ.
- ـ سَّنائِنُ: ماءَةٌ لبَنِي وَقَّاصٍ.
- ـ مُسْتَسِنُّ: الطَّرِيقُ المَسْلُوكُ، كالمُسْتَسَنِّ، وقد اسْتَسَنَّتْ.
- ـ مُسْتَنُّ: الأسَدُ.
- ـ سَّنَنُ: الإِبِلُ تَسْتَنُّ في عَدْوِها.
- ـ سَّنينَةُ: الرَّمْلُ المُرْتَفِعُ المُسْتَطِيلُ على وجهِ الأرضِ ج: سَنائِنُ، والرِّيحُ.
- ـ مَسْنونُ: سَيْفُ مالِكِ ابنِ العَجْلانِ الأنْصارِيِّ.
- ـ ذُو سِّنِّ: ابنُ وَثَنٍ البَجلِيُّ، كانت له سِنٌّ زائدَةٌ. وابنُ الصَّوَّانِ بنِ عبدِ شمسٍ.
- ـ ذو سُّنَيْنَةِ: حُبَيْبُ بنُ عُتْبَةَ الثَّعْلَبِيُّ، كانت له سِنٌّ زائدَةٌ أيضاً.
- ـ وَقَعَ في سِنِّ رَأسه، أي: عَدَدِ شَعَرِه منَ الخَيْرِ، أو فيما شاءَ واحْتَكَمَ.
- ـ أُسَيْدُ سُّنَّةِ: هو أسَدُ بنُ مُوسَى المُحَدِّثُ.
- ـ سُّنِّيُّون من المحدِّثين: أحمدُ بنُ محمدِ بنِ إسحاقَ بنِ السُّنِّيِّ، ذو التَّصانِيفِ، والعَلاءُ بنُ عَمْرٍو، ويَحْيَى بنُ زَكَرِيَّا، وأحمدُ بنُ عَلِيِّ بنِ مَنْصورٍ، مُؤَلِّفُ ''المِنْهاجِ''، وآخرونَ.
- ـ سَنَّنِيِ هذا الشيءُ: شَهَّى إليَّ الطَّعامَ.
- ـ تَسَانَّتِ الفُحولُ: تَكادَمَتْ.
- ـ سِنينُ: بلد بِدِيارِ عَوْفِ بنِ عَبْدٍ.
- ـ سِّنان: نَصْلُ الرُّمْحِ,ج: أسِنَّةٌ، والذِّبَّانُ.
- ـ هو أطْوَعُ سِّنانِ، أي: يُطَاوِعُهُ السِّنانُ كيفَ شاءَ.
معجم لسان العرب
+
بلسن
- البُلْسُن: العَدَس، يمانية؛ قال الشاعر وهل كانت الأَعرابُ تَعْرِف بُلْسُن الجوهري: البُلْسُن، بالضم، حَبٌّ كالعدس وليس له.
معجم لغة الفقهاء
+
التسامح في أدلة السنن
- هي قاعدة فقهية مقتبسة من النصوص ومفادها: أنه إذا ورد حديث مشتمل على حسب، وعمل به المكلف فقد أدى مستحبا، وله الثواب المذكور له حتى لو كان الحديث غير صحيح، بل حتى لو تبين انه غير مستحب واقعا.
مصطلحات عربية عامة
+
(أ)اللّسانيّات
- (لغ) علم اللُّغة؛ الدِّراسة التَّحليليّة للغات البشر ° معهد اللِّسانيّات.
(ب)السّنن الرّواتب
- الصَّلوات المسنونة الثابتة التَّابعة للفرائض.
ترجمة لسين باللغة الإنجليزية
لسين
Spline