معنى كلمة لاسين في القاموس
في اللغة العربية
معجم اللغة العربية المعاصرة
+
لِسانيّ
- اسم منسوب إلى لِسان.
- أصوات لسانيّة.
- لغويّ.
- لسانيّو المدرسة الأمريكيّة.
- بحث لسانيّ.
معجم الغني
+
لِسَانِيُّ
- جمع: ـون، ـات. [ ل س ن ]. (مَنْسُوبٌ إِلَى اللِّسَانِ).
- :عَالِمٌ لِسَانِيٌّ : اللُّغَوِيُّ، العَالِمُ بِاللُّغَةِ، بِاللِّسَانِيَّاتِ.
- :بَحْثٌ لِسَانِيٌّ :دِرَاسَةٌ لِسَانِيَّةٌ :أَصْوَاتٌ لِسَانِيَّةٌ.
المعجم الوسيط
+
(أ)اللُّسُسُ
- اللُّسُسُ الحمّالون الحُذَّاق.
(ب)اللُّسَاسُ
- اللُّسَاسُ البقلُ ما دام صَغيرًا لا تستمكن منه الراعية.
المحيط في اللغة
+
اللَسُّ
- ـ اللَسُّ: الأكلُ، واللَّحْسُ، ونَتْفُ الدابة الكَلأَ بمُقَدَّمِ فَمِها.
- ـ لُسَاسُ من البَقْلِ: ما اسْتَمْكَنَتْ منه الراعيَةُ وهو صِغارٌ.
- ـ لُسَّانُ أو لُسانُ: عُشْبَةٌ خَشِنَةٌ كلِسانِ الثَّوْرِ، وليس به، دواءٌ من أوجاعِ ألْسِنَةِ الناسِ والإِبِلِ، وتَنْفَعُ من الخَفَقانِ، وحَرارَةِ المَعِدَةِ، والقُلاعِ، وأدْواءِ الفَمِ.
- ـ لَسْلَسَى: موضع.
- ـ لَسيسٌ: حِصْنٌ باليمن.
- ـ لِسْلاسُ ولِسْلِسَةُ: السَّنامُ المَقْطوعُ.
- ـ لُسُسُ: الحَمَّالونَ الحُذَّاقُ.
- ـ ألسَّتِ الأرضُ: ألْدَسَتْ.
- ـ مُلَسْلَسُ: المُسَلْسَلُ.
- ـ مُلَسْلَسُ من الثيابِ: المَوْشِيُّ المُخَطَّطُ.
معجم لسان العرب
+
(أ)لسس
- اللَّسُّ: الأَكل.
- أَبو عبيد: لَسَّ يَلُسُّ لَسّاً إِذا أَكل وقال زهير يصف وَحْشاً ثلاثٌ كأَقْواسِ السَّرَاءِ وناشِطٌ قد اخْضَرَّ من لَسِّ الغَمِير جَحَافِلُ (* قوله ناشط: في قصيدة زهير: مِسْحَل.
- ولَسَّت الدابةُ الحشيش تَلُسُّه لَسّاً: تَناوَلَتْه ونَتَفتْ بِجَحْفَلَتِها.
- وأَلَسَّت الأَرضُ: طَلَع أَوّل نباتِها، واسمُ ذلك النبا اللُّساس، بالضم، لأَن المال يَلُسُّه واللُّساس: أَوّل البَقْل.
- وقال أَب حنيفة: اللُّسَاس البقل ما دام صغيراً لا تَسْتَمْكِن منه الراعية وذل لأَنها تَلُسُّه بأَلسِنتها لَسّاً؛ قال يُوشِك أَن تُوجِسَ في الإِيجا (* قوله [ يوشك أَن توجس ] هكذا في الأَصل وشارح القاموس هنا وأَرا المؤلف هذه الأَبيات في مادة هوس بلفظ آخر.
- ) في باقِلِ الرِّمْثِ وفي اللُّساس منها هَدِيمُ ضَبَعٍ هَوَّا وأَلَسَّ الغَمِيرُ: أَمكن أَن يُلَسَّ.
- قال بعض العَرب: وجَدْنا أَرضا مَمْطوراً ما حَوْلها قد أَلَسَّ غَمِيرُها؛ وقيل: أَلَسَّ خرج زَهْرُه وقال أَبو حنيفة: اللَّسُّ أَوَّل الرَّعْي، لَسَّتْ تَلُسُّ لَسّاً وثوب مُتَلَسْلِس ومُلَسْلَس: كمُسَلْسَل، وزعم يعقوب أَنه مقلوب.
- وماء لَسْلَس ولَسْلاس ولُسالِس: كسَلْسَل؛ الأَخيرة عن ابن جني.
- ابن الأَعرابي يقال للغلام الخفيف الروح النَّشيط لُسْلُس وسُلْسُل.
- واللُّسْسُ الحَمَّالون الحُذَّاق؛ قال الأَزهري: والأَصل النُّسُ، والنَّسسُّ السَّوْق فقلبت النون لاماً ابن الأَعرابي: سَلْسَلَ إِذا أَكل السَّلْسَلَة؛ وهي القطعة الطويلة م السنام، وقال أَبو عمر: وهي اللِّسْلِسةُ، وقال الأَصمعي: ه السَّلْسَلَة، ويقال سِلْسِلَة.
- واللَّسْلاسُ: السَّنام المقطَّع؛ قال الأَصمعي اللَّسْلِسَة يعني السنام المقطَّع.
(ب) لسن
- اللِّسانُ: جارحة الكلام، وقد يُكْنَى بها عن الكلمة فيؤنث حينئذ قال أَعشى باهلة إِنِّي أَتَتْني لسانٌ لا أُسَرُّ به من عَلْوَ، لا عَجَبٌ منها ولا سَخَر قال ابن بري: اللِّسان هنا الرِّسالة والمقالة؛ ومثله أَتَتْني لسانُ بني عامِرٍ أَحاديثُها بَعْد قوْلٍ نُكُر قال: وقد يُذَكَّر على معنى الكلام: قال الحطيئة نَدِمْتُ على لسانٍ فاتَ مِنِّي فلَيْتَ بأَنه في جَوْفِ عَكْم وشاهد أَلْسِنَةٍ الجمع فيمن ذَكَّرَ قوله تعالى: واختِلافُ أَلسِنَتِك وأَلوانكم؛ وشاهدُ أَلْسُنٍ الجمع فيمن أَنث قول العجاج أَو تَلْحَجُ الأَلْسُنُ فينا مَلْحَج ابن سيده: واللِّسانُ المِقْوَلُ، يذكر ويؤنث، والجمع أَلْسِنة فيمن ذك مثل حِمار وأَحْمرة، وأَلْسُن فيمن أَنث مثل ذراع وأَذْرُع، لأَن ذل قياس ما جاء على فِعالٍ من المذكر والمؤنث، وإِن أَردت باللسان اللغ أَنثت.
- يقال: فلان يتكلم بلِسانِ قومه.
- قال اللحياني: اللسان في الكلام يذك ويؤنث.
- يقال: إِن لسانَ الناس عليك لَحَسنة وحَسَنٌ أَي ثناؤُهم.
- قال اب سيده: هذا نص قوله واللسان الثناء.
- وقوله عز وجل: واجْعَلْ لي لسان صِدْقٍ في الآخرين؛ معناه اجعل لي ثَناءً حَسناً باقياً إِلى آخر الدهر؛ وقا كثير نَمَتْ لأَبي بكرٍ لسانٌ تتابعتْ بعارفةٍ منه، فخَضَّتْ وعَمَّت وقال قَسَاس الكِنْدِيُّ أَلا أَبْلغْ لَدَيْكَ أَبا هُنَيٍّ أَلا تَنْهَى لسانَك عن رَداه فأَنثها.
- ويقولون: إِن شَفَةَ الناس عليك لَحسَنة.
- وقوله عز وجل: وم أَرسلنا من رسول إِلا بلسانِ قومه؛ أَي بلغة قومه؛ ومنه قول الشاعر أَتَتْني لسانُ بني عامِر وقد تقدَّم، ذهب بها إِلى الكلمة فأَنثها؛ وقال أَعشى باهلة إِنِّي أَتاني لسانٌ لا أُسَرُّ ب ذهب إِلى الخبر فذكره.
- ابن سيده: واللسان اللغة، مؤنثة لا غير واللِّسْنُ، بكسر اللام: اللُّغة.
- واللِّسانُ: الرسالة وحكى أَبو عمرو: لكل قوم لِسْنٌ أَي لُغَة يتكلمون بها.
- ويقال: رج لَسِنٌ بَيِّنُ اللَّسَن إِذا كان ذا بيان وفصاحة والإِلْسان: إِبلاغ الرسالة.
- وأَلْسَنَه ما يقول أَي أَبلغه.
- وأَلْسَن عنه: بَلَّغ.
- ويقال: أَلْسِنِّي فلاناً وأَلْسِنْ لي فلاناً كذا وكذا أَ أَبْلغْ لي، وكذلك أَلِكْني إِلى فلان أَي أَلِكْ لي؛ وقال عديُّ ب زيد بل أَلسِنوا لي سَراةَ العَمّ أَنكم لسْتُمْ من المُلْكِ، والأَبدال أَغْما أَي أَبْلِغوا لي وعني.
- واللِّسْنُ: الكلام واللُّغة.
- ولاسَنه: ناطَقه ولَسَنه يَلْسُنه لَسْناً: كان أَجودَ لساناً منه.
- ولَسَنه لَسْناً أَخذه بلسانه؛ قال طرفة وإِذا تَلْسُنُني أَلْسُنُها إِنني لستُ بموْهُونٍ فَقِر ولَسَنه أَيضاً: كلمه.
- وفي حديث عمر، رضي الله عنه، وذكَر امرأَةً فقال إِن دخلت عليك (* قوله [ ان دخلت عليك إلخ ] هكذا في الأصل، والذي ف النهاية: إن دخلت عليها لسنتك، وفي هامشها: وان غبت عنها لم تأمنها) لَسَنتْكَ أَي أَخذَتكَ بلسانها، يصفها بالسَّلاطة وكثرة الكلام والبَذَاءِ واللَّسَنُ، بالتحريك: الفصاحة.
- وقد لَسِنَ، بالكسر، فهو لَسِنٌ وأَلسَنُ وقوم لُسْنٌ.
- واللَّسنُ: جَوْدَة اللسان وسَلاطَتُه، لَسِنَ لسَناً فه لَسِنٌ.
- وقوله عز وجل: وهذا كتابٌ مُصَدِّقٌ لساناً عربيّاً؛ أَ مُصَدِّقٌ للتوراة، وعربيّاً منصوب على الحال، المعنى مُصَدِّقٌ عربيّاً، وذكَر لساناً توكيداً كما تقول جاءني زيد رجلاً صالحاً، ويجوز أَن يكو لساناً مفعولاً بمصدق، المعنى مصدّق النبي، صلى الله عليه وسلم، أَي مصدق ذ لسان عربي.
- واللَّسِنُ والمُلَسَّنُ: ما جُعِلَ طَرَفُه كطرف اللسان ولَسَّنَ النعلَ: خَرَط صدرَها ودَقَّقها من أَعلاها.
- ونعل مُلسَّنة إِذ جُعلَ طَرفُ مُقَدَّمها كطرف اللسان.
- غيره: والمُلسَّنُ من النِّعال الذ فيه طُول ولَطافة على هيئة اللسان؛ قال كثير لهم أُزُرٌ حُمْرُ الحواشي يَطَوْنَها بأَقدامِهم، في الحَضرَميِّ المِلسَّن وكذلك امرأَة مُلسَّنةُ القَدَمين.
- وفي الحديث: إِن نعله كانت مُلسَّن أَي كانت دقيقة على شكل اللسان، وقيل: هي التي جُعلَ لها لسانٌ، ولسانُه الهَنَةُ الناتئة في مُقَدَّمها.
- ولسانُ القوم: المتكلم عنهم.
- وقوله ف الحديث: لصاحب الحقِّ اليَدُ واللسانُ؛ اليَدُ: اللُّزوم، واللسانُ التَّقاضي.
- ولسانُ الميزان: عَذَبَتُه؛ أَنشد ثعلب ولقد رأَيتُ لسانَ أَعْدلِ حاكم يُقْضَى الصَّوابُ به، ولا يتَكَلَّم يعني بأَعدلِ حاكم الميزان.
- ولسانُ النار: ما يتشَكلُ منها على شك اللسان وأَلسَنه فَصيلاً: أَعاره إِياه ليُلْقيه على ناقته فتَدِرَّ عليه فإِذا دَرَّتْ حلبها فكأَنه أَعاره لسانَ فَصيله؛ وتَلسَّنَ الفَصيلَ: فعَل به ذلك؛ حكاه ثعلب؛ وأَنشد ابن أَحمر يصف بَكْراً صغيراً أَعطاه بعضهم ف حَمالة فلم يَرْضَه تَلسَّنَ أَهْلُهُ رُبَعاً علي رِماثاً، تحتَ مِقْلاةٍ نَيُوب (* قوله [ ربعاً ] كذا في الأصل والمحكم، والذي في التكملة: عاماً، قال والرماث جمع رمثة بالضم وهي البقية تبقى في الضرع من اللبن) قال ابن سيده: قال يعقوب هذا معنى غريب قلَّ من يعرفه.
- ابن الأَعرابي الخَلِيَّةُ من الإِبل يقال لها المُتلسِّنة، قال: والخَلِيَّة أَن تَلِد الناقةُ فيُنْحَرَ ولدُها عَمْداً ليدوم لبنها وتُسْتَدَرَّ بحُوَار غيرها، فإِذا أَدَرَّها الحُوار نَحَّوْه عنها واحْتَلبوها، وربما خَلَّوْا ثلاثَ خَلايا أَو أَربعا على حُوارٍ واحد، وهو التَّلسُّن.
- ويقال: لَسَنتُ اللّيفَ إِذا مَشَنتَه ث جعلته فتائلَ مُهَيَّأَةً للفَتْل، ويسمى ذلك التَّلسِينَ.
- ابن سيده والمَلْْسُونُ الكذاب؛ قال الأَزهري: لا أَعرفه.
- وتَلسَّنَ عليه: كذَبَ ورجل مَلسون: حُلْوُ اللسانِ بعيدُ الفِعال ولسانُ الحمَل ولسانُ الثَّوْر: نبات، سمي بذلك تشبيهاً باللسان واللُّسَّانُ: عُشْبة من الجَنْبةِ، لها ورق متفَرِّشٌ أَخشنُ كأَن المساحي كخُشونة لسانِ الثور، يَسْمُو من وسطها قضيبٌ كالذراع طُولاً ف رأْسه نَوْرة كَحْلاءُ، وهي دواء من أَوجاع اللسانِ أَلسِنةِ الناس وأَلسِن الإِبل، والمِلْسَنُ: حجرٌ يجعلونه في أَعلى بابِ بيتٍ، يَبْنونه م حجارة ويجعلون لُحْمَةَ السَّبُع في مُؤخَّره، فإِذا دخل السبع فتناو اللُّحمة سقط الحجر على الباب فسَدَّه.
ترجمة لاسين باللغة الإنجليزية
لاسين
Lassen