معنى كلمة كنيف في القاموس
في اللغة العربية
في القواميس
- كَنِيفٌ : (جامد)
1 - كَنِيفُ البَيْتِ : المِرْحَاضُ، بَيْتُ النَّظَافَةِ.
2 - كَنِيفُ الْمَاشِيَةِ : حَظِيرَةٌ مِنْ شَجَرٍ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
+
(أ)كَنيف
- جمع كُنُف: مِرْحاض.
(ب)اكتنفَ
- اكتنفَ يكتنف ، اكْتِنافًا ، فهو مُكتنِف ، والمفعول مُكتنَف.
- اكتنف الشَّخصَ كنَفَه؛ جعله في رعايته.
- اكتنف ابنَ صديقه: حَضَنَه.
- اكتنف القضيَّةَ: أحاط بها.
- يكتنف القضيّةَ غموضٌ.
- اكتنفه القَوْمُ: أحاطوا به وكانوا عنه يَمْنة ويَسْرة.
- اكتنفته المخاوفُ.
معجم الغني
+
(أ)كَنِيفٌ
- جمع: كُنُفٌ. [ك ن ف].
- :كَنِيفُ البَيْتِ : المِرْحَاضُ، بَيْتُ النَّظَافَةِ.
- :كَنِيفُ الْمَاشِيَةِ : حَظِيرَةٌ مِنْ شَجَرٍ.
(ب)مُكْتَنَفٌ
- جمع: ـون، ـات. [ك ن ف]. (مفعول من اِكْتَنَفَ).
- :وَلَدٌ مُكْتَنَفٌ بِكُلِّ رِعَايَةٍ : مُحَاطٌ.
- :قَضِيَّةٌ مُكْتَنَفَةٌ بِالغُمُوضِ : يَلُفُّها الغُمُوضُ.
معجم الرائد
+
(أ)كَنيف
- كنيف.
- ج، كنف وكنف.
- كنيف حظيرة من شجر للجمال أو غيرها.
- كنيف مرحاض، بيت الخلاء.
- كنيف سترة.
- كنيف ساتر.
- كنيف ترس.
- كنيف سقيفة أو ظلة فوق باب الدار.
(ب)إِكتَنَف
- إكتنف.
- اكتنافا.
- إكتنفه أحاط به.
- إكتنف الشيء الشيء : أحاط به [ اكتنف الغموض هذا البحث ].
- إكتنف إتخذ [ كنيفا ]، أي حظيرة لجماله.
- إكتنف اتخذ [ كنيفا ]، أي مرحاضا.أ.
المعجم الوسيط
+
(أ)الكنِيفُ
- الكنِيفُ السَّاتِرُ.
- و الكنِيفُ التُّرسُ.
- و يقال: تُرْسٌ كَنيفٌ.
- و الكنِيفُ الظُّلَّةُ تُشرَع فوق باب الدار.
- و الكنِيفُ حظيرةٌ من خشب أَو شجر تُتَّخذُ للإبل والغنم تقيها الرِّيح والبرد.
- و الكنِيفُ المرحاض. والجمع : كُنُفٌ.
(ب)الكَانِفة
- الكَانِفة الساتِرُ والملجأ يَحْجِز الْعَدُوَّ عن القوم.
- يقال: انهزموا فما كانت لهم كانِفةٌ.
المحيط في اللغة
+
كَنَفِ
- ـ كَنَفِ، أنْتَ في كَنَفِ اللهِ تعالى: في حِرْزِه وسِتْرِهِ، وهو الجانِبُ والظِلُّ والناحيةُ، كالكَنَفَةِ.
- ـ كَنَفِ من الطائرِ: جنَاحُهُ.
- ـ كَنْفَى: موضفع كان به وَقْعَةٌ، أُسِرَ فيها حاجِبُ بنُ زُرارةَ.
- ـ كَنَفَ الكَيَّالُ: جَعَلَ يَدَيْهِ على رأسِ القَفيزِ، يُمْسِكُ بهما الطعامَ.
- ـ كَنَفَ الإِبِلَ والغَنَمَ، يَكْنُفُها ويَكْنِفُها: عَمِلَ لها حَظيرَةً يُؤْويها إليها.
- ـ كَنَفَ عنه: عَدَلَ.
- ـ ناقةٌ كَنوفٌ: تَسيرُ في كَنَفَةِ الإِبِلِ، أو تَعْتَزِلُها. وتَبْرُكُ في كَنَفِها.
- ـ كَنُوفُ من الغَنَمِ: القاصِيَةُ لا تَمْشي مع الغَنَمِ، والتي ضَرَبَهَا الفَحْلُ وهي حامِلٌ.
- ـ انْهزَموا فما كانت لهم كانِفَةٌ: حاجِزٌ يَحْجُزُ العَدُوَّ عنهم.
- ـ كِنْفُ: وِعاءُ أداةِ الراعي، أو وِعاءُ أسقاطِ التاجِرِ.
- ـ كُنْفُ: جَمْعُ الكَنوفِ من النوقِ.
- ـ جَمْعُ الكنيف: السُّتْرَةُ، والساتِرُ، والتُّرْسُ، والمِرْحاضُ، وحَظيرَةٌ من شَجَرٍ للإِبِلِ، والنَّخْلُ يُقْطَعُ فَيَنْبُتُ نحوَ الذِراعِ، وتُشَبَّهُ به اللِّحْيَةُ السَّوْداءُ.
- ـ كُنَيْفُ: عَلَمٌ، ككانِفٍ، ولَقَبُ ابنِ مَسْعودٍ، لَقَّبَه عُمَرُ تَشْبيهاً بِوِعاءِ الراعي.
- ـ كَنَفَهُ: صانَهُ وحَفِظَه، وحاطَهُ وأعانَهُ، كأَكْنَفَه.
- ـ كَنَفَهُ كَنيفاً: اتَّخَذَهُ.
- ـ كَنَفَ الدارَ: جَعَلَ لها كَنيفاً.
- ـ أبو مُكْنِفٍ: زَيْدُ الخَيْلِ، صَحابِيٌّ.
- ـ تَكْنيفُ: الإِحاطَةُ.
- ـ صِلاءٌ مُكَنَّفٌ: أُحيطَ به من جَوانِبِهِ.
- ـ رَجُلٌ مُكَنَّفُ اللِحْيَةِ: عَظيمُها.
- ـ لِحْيَةٌ مُكَنَّفَةٌ: عَظيمَةُ الأَكْنافِ، وإنه لَمُكَنَّفُها.
- ـ اكْتَنَفوا: اتَّخَذوا كَنيفاً لإِبِلِهِم.
- ـ اكْتَنَفَ فلاناً: أحاطوا به، كتَكَنَّفوهُ.
- ـ كانَفَه: عاوَنَهُ.
معجم لسان العرب
+
كنف
- الكَنَفُ والكَنَفةُ: ناحية الشيء، وناحِيتا كلِّشيء كنَفاه والجمع أَكناف.
- وبنو فلان يَكْنُفون بني فلان أَي هم نُزول في ناحيتهم.
- وكنَف الرَّجل: حِضْنه يعني العَضُدين والصدْرَ.
- وأَكناف الجبل والوادي نواحِيه حيث تنضم إليه، الواحد كنَفٌ.
- والكَنَفُ: الجانب والناحية، بالتحريك وفي حديث جرير، رضي اللّه عنه: قال له أَين منزلك؟ قال: بأَكْنافِ بِيشة أَي نواحيها.
- وفي حديث الإفك: ما كشَفْتُ من كَنَفِ أُنثى؛ يجوز أَ يكون بالكسر من الكِنْفِ، وبالفتح من الكَنَف.
- وكنَفا الإنسان: جانِباه وكنَفاه ناحِيتاه عن يمينه وشماله، وهما حِضْناه.
- وكنَفُ اللّه: رحمته واذْهَبْ في كنَف اللّه وحِفظه أَي في كَلاءته وحِرْزه وحِفظه، يَكْنُف بالكَلاءة وحُسن الوِلاية.
- وفي حديث ابن عمر، رضي اللّه عنهما، في النْجوى يُدْنى المؤمنُ من ربّه يوم القيامة حتى يضَع عليه كنَفه؛ قال اب المبارك: يعني يستره، وقيل: يرحمه ويَلْطُف به، وقال ابن شميل: يضَعُ اللّه علي كنَفه أَي رحمته وبِرّه وهو تمثيل لجعله تحت ظلّ رحمته يوم القيامة.
- وف حديث أَبي وائل، رضي اللّه عنه: نشَر اللّه كنَفه على المسلم يو القيامة هكذا، وتعطَّفَ بيده وكُمه.
- وكنَفَه عن الشيء: حَجَزه عنه.
- وكنَ الرجلَ يكْنُفه وتَكَنَّفَه واكْتَنَفه: جعله في كنَفِه.
- وتكَنَّفو واكْتَنَفُوه: أَحاطوا به، والتكْنِيفُ مثله.
- يقال: صِلاء مكَنَّف أَي أُحيط به م جَوانِبه.
- وفي حديث الدعاء: مَضَوْا على شاكلتهم مُكانِفين أَي يكنُ بعضُهم بعضاً.
- وفي حديث يحيى بن يَعْمَرَ: فاكتنَفْته أنا وصاحبي أ أَحطْنا به من جانِبَيْه.
- وفي حديث عمر، رضي اللّه عنه: فتكنَّفَه الناس وكنَفَه يَكنُفه كنْفاً وأَكنَفه: حَفِظه وأَعانه؛ الأَخيرة عن اللحياني وقال ابن الأَعرابي: كنَفه ضمّه إليه وجعله في عِياله.
- وفلان يَعِيش في كن فلان أي في ظِلِّه.
- وأَكنَفْت الرجل إذا أَعَنْتَه، فهو مُكْنَف الجوهري: كنَفْت الرَّجل أَكنُفه أَي حُطْتُه وصُنْتُه، وكنفت بالرجل إذا قمت ب وجعلته في كنَفك.
- والمُكانفة: المعاونة.
- وفي حديث أَبي ذر، رضي اللّ عنه: قال له رجل أَلا أَكون لك صاحباً أَكنُف راعِيَكَ وأَقْتَبِس منك؟ أَ أُعِينُه وأَكون إلى جانبه وأجعله في كنَف.
- وأَكنَفَه: أَتاه في حاج فقام له بها وأَعانه عليها.
- وكَنَفا الطائر: جناحاه.
- وأَكنَفَه الصيد والطير: أَعانه على تصيّدها، وهو من ذلك ويُدْعى على الإنسان فيقال: لاتكنُفُه من اللّه كانفة أي لا تحفظه الليث: يقال للإنسان المخذول لا تكنفه من اللّه كانفة أَي لا تحْجُزه وانهزموا فما كانت لهم كانفة دون المنزل أَو العسكر أَي موضع يلجَؤُون إليه ولم يفسره ابن الأَعرابي، وفي التهذيب: فما كان لهم كانفة دون العسكر أَ حاجز يحجُز عنهم العدوَّ وتكنَّف الشيء واكْتَنَفه: صار حواليه.
- وتكنَّفُوه من كل جاني أ احْتَوَشُوه وناقة كنوف: وهي التي إذا أَصابها البرد اكتنفت في أَكناف الإبل تستت بها من البرد.
- قال ابن سيده: والكَنوف من النوق التي تبرُك في كنَفة الإب لتقي نفسها من الريح والبرد، وقد اكتنفت، وقيل: الكَنوف التي تبرك ناحي من الإبل تستقبل الريح لصحتها: واطْلُب ناقتك في كنَف الإبل أَي ف ناحيتها.
- وكنَفةُ الإبل: ناحيتها.
- قال أَبو عبيدة: يقال ناقة كَنوف تبرك ف كنَفة الإبل مثل القَذُور إلا أَنها لا تَسْتبعد كما تستبعد القَذور.
- وحك أَبو زيد: شاة كَنْفاء أَي حَدْباء.
- وحكى ابن بري: ناقة كنوف تبيت ف كنف الإبل أَي ناحيتها؛ وأَنشد إذا اسْتَثارَ كنُوفاً خِلْت ما بَرَكَ عليه يُنْدَفُ، في حافاتِه، العُطُب والمُكانِفُ: التي تبرُك من وراء الإبل؛ كلاهما عن ابن الأعرابي والكَنَفانِ: الجَناحانِ؛ قال سِقْطانِ من كَنَفَيْ نَعامٍ جافِل وكلُّ ما سُتر، فقد كُنف والكَنِيفُ: التُّرْس لسَتْره، ويوصف به فيقال: تُرْس كَنِيف، ومنه قي للمَذْهب كَنِيف، وكل ساتر كَنيف؛ قال لبيد حَريماً حين لم يَمْنَعْ حَريما سُيوفُهمُ، ولا الحَجَفُ الكَنِيف والكنيفُ: الساتر.
- وفي حديث علي، كرم اللّه وجهه: ولا يكن للمسلمي كانفةٌ أَي ساترة، والهاء للمبالغة.
- وفي حديث عائشة، رضي اللّه عنها: شَقَقْ أَكنَفَ مُروطِهنّ فاخْتَمَرْن به أَي أَسْتَرَها وأَصْفَقَها، ويرو بالثاء المثلثة، وقد تقدم.
- والكنيفُ: حَظيرة من خشَب أو شجر تتخذ للإبل زاد الأَزهري: وللغنم؛ تقول منه: كنَفْت الإبل أَكنُف وأَكنِفُ.
- واكْتَنَف القومُ إذا اتخذوا كَنيفاً لإبلهم.
- وفي حديث النخعي: لا تؤخذ في الصدق كَنوف، قال: هي الشاة القاصية التي لا تمشي مع الغنم، ولعله أَرا لإتْعابها المصدِّق باعتزالها عن الغنم، فهي كالمُشَيِّعةِ المنهي عنها ف الأَضاحي، وقيل: ناقة كَنوف إذا أَصابها البرد فهي تستتر بالإبل.
- ابن سيده والكَنيف حَظيرة من خشب أَو شجر تتخذ للإبل لتقِيَها الريح والبرد، سم بذلك لأَنه يكنِفُها أي يسترها ويقيها؛ قال الراجز تَبِيتُ بين الزَّرْبِ والكَنِيف والجمع كُنُفٌ؛ قال لَمّا تَآزَيْنا إلى دِفْء الكُنُف وكنَف الكَنِيفَ يكنُفه كَنْفاً وكُنوفاً: عمله.
- وكنَفْت الدا أَكنُفها: اتخذت لها كنيفاً.
- وكَنف الإبل والغنم يكْنُفها كَنْفاً: عمل له كَنيفاً.
- وكنَف لإبله كَنِيفاً: اتخذه لها؛ عن اللحياني.
- وكَنف الكَيّال يكنُفُ كَنْفاً حَسناً: وهو أَن يجعل يديه على رأْس القَفِيز يُمْسِك بهم الطعام، يقال: كِلْه كَيْلاً غير مَكْنُوف.
- وتكنَّف القومُ بالغِثاث: وذل أَن تموت غنمهم هُزالاً فيَحْظُروا بالتي ماتت حول الأَحْياء التي بَقِي فتسْتُرها من الرِّياح.
- واكتَنف كَنِيفاً: اتخذه.
- وكنَف القومُ: حبَسو أَموالهم من أَزْلِ وتَضْييق عليهم.
- والكَنيف: الكُنّة تُشْرَع فوق با الدار.
- وكنَف الدارَ يكْنُفها كَنْفاً: اتخذ لها كَنِيفاً.
- والكَنِيف الخَلاء وكله راجع إلى السَّتر، وأَهل العراق يسمون ما أَشرعوا من أَعال دُورهم كَنِيفاً، واشتقاق اسم الكَنِيف كأَنه كُنِفَ في أَستر النواحي والحظيرةُ تسمى كَنِيفاً لأَنها تكنف الإبل أَي تسترها من البرد، فعيل بمعن فاعل.
- وفي حديث أَبي بكر حين استخلف عمر، رضي اللّه عنهما: أَنه أَشرف م كَنِيف فكلَّمهم أَي من سُتْرة؛ وكلُّ ما سَتر من بناء أَو حظيرة، فه كنيف؛ وفي حديث ابن مالك والأَكوع تبيت بين الزرب والكني أَي الموضع الذي يكنفها ويسترها والكِنْفُ: الزَّنْفَلِيجة يكون فيها أَداة الراعي ومَتاعه، وهو أَيضا وِعاء طويل يكون فيه مَتاع التِّجار وأَسْقاطهم؛ ومنه قول عمر في عب اللّه بن مسعود، رضي اللّه عنهما: كُنَيْفٌ مُلِئ عِلْماً أَي أَنه وعا للعلم بمنزلة الوعاء الذي يضع الرجل فيه أَداته، وتصغيره على جهة المدح له وهو تصغير تعظيم لكِنْف كقول حُباب بن المُنْذِر: أَنا جُذَيْلُه المُحَكَّك وعُذَيْقُها المُرَجّب؛ شبّه عمر قلب ابن مسعود بِكِنْف الرّاع لأَن فيه مِبْراتَه ومِقَصَّه وشَفْرته ففيه كلُّ ما يريد؛ هكذا قلبُ اب مسعود قد جُمع فيه كلُّ ما يحتاج إليه الناس من العلوم، وقيل: الكِنْ وعاء يجعل فيه الصائغ أَدواته، وقيل: الكِنْف الوعاء الذي يكْنُف ما جُع فيه أَي يحفظه.
- والكِنْفُ أَيضاً: مثل العَيْبة؛ عن اللحياني.
- يقال: جا فلان بكنِف فيه متاع، وهو مثل العيبة.
- وفي الحديث: أَنه توضَّأَ فأدخل يد في الإناء فكَنَفَها وضرب بالماء وجهه أَي جَمَعها وجعلها كالكِنْف وه الوعاء.
- وفي حديث عمر، رضي اللّه عنه: أَنه أَعطى عياضاً كنف الرَّاعي أَ وعاءه الذي يجعل فيه آلته.
- وفي حديث ابن عمرو وزوجته، رضي اللّه عنهم لم يُفَتِّش لنا كِنْفاً؛ قال ابن الأَثير: لم يدخل يده معها كما يدخ الرجل يده مع زوجته في دواخل أَمرها؛ قال: وأَكثر ما يروى بفتح الكاف والنو من الكَنَف، وهو الجانب، يعني أَنه لم يَقْرَبها.
- وكَنَف الرجلُ ع الشيء: عدل؛ قال القطامي فَصالوا وصُلْنا، واتَّقَونا بماكِرٍ ليُعْلَمَ ما فِينا عن البيْع كانِف قال الأَصمعي: ويروى كاتف؛ قال: أَظن ذلك ظنّاً؛ قال ابن بري: والذي ف شعره ليُعلَمَ هل مِنّا عن البيع كان قال: ويعني بالماكر الحمار أَي له مَكر وخَديعة وكَنيف وكانِف ومُكنِف، بضم الميم وكسر النون: أَسماء.
- ومُكنِف بن زَي الخيل كان له غَناء في الرِّدّة مع خالد بن الوليد، وهو الذي فتَ الرَّيَّ، وأَبو حمّاد الراوية من سَبْيه.
معجم لغة الفقهاء
+
كنيف
- من معانيها الساتر، وأيضا الحظيرة، وأيضا هي المرحاض ومصرف العذرات، والجمع كنف.
ترجمة كنيف باللغة الإنجليزية
كنيف
Privy Washroom