معنى كلمة كري في القاموس
في اللغة العربية
الفعل
كَرِيَالمصدر
كريفي القواميس
- كَرِيٌّ : (صفة)
1 - وَلَدٌ كَرِيٌّ : نَاعِسٌ، نَائِمٌ.
2 - هُوَ الكَرِيُّ : الْمُكْتَرِي، الأَجِيرُ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
+
(أ)كرِيَ
- كرِيَ يَكرَى ، اكرَ ، كرًى ، فهو كرٍ وكَرِيّ وكَرْيانُ / كَرْيانٌ.
- كرِيَ الرَّجلُ نامَ.
- غلبه الكرى وهو في مجلس القوم.
(ب)كَرِيّ
- صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من كرِيَ: نائم.
معجم الغني
+
(أ)كَرِيَ
- [ك ر ي]. (فعل: ثلاثي لازم). كَرِيتُ، أَكْرَى ، مصدر كَرىً. :كَرِيَ الوَلَدُ : نَعَسَ، نَامَ.
(ب)كَرِيٌّ
- جمع: أَكْرِيَاءُ. [ك ر ي].
- :وَلَدٌ كَرِيٌّ : نَاعِسٌ، نَائِمٌ.
- :هُوَ الكَرِيُّ : الْمُكْتَرِي، الأَجِيرُ.
معجم الرائد
+
(أ)كري
- يكرى ، كرا.
- كريت المرأة : كانت ضخمة الذراعين.
- كريت الساق : كان بها [ كرا ]، أي دقة.
(ب)كري
- يكرى ، كرى.
- كري نعس.
- كري نام.
المعجم الوسيط
+
الكَرِيُّ
- الكَرِيُّ الأَجير.
- و الكَرِيُّ الذى يُكْرِيك دابّته [فعيل بمعنى مُفْعِل]. والجمع : أَكْرِياءُ.
المحيط في اللغة
+
(أ)كَرِيَ
- ـ كَرِيَ كَرًى، فهو كرٍ وكَرْياُ وكَرِيٌّ، وهي كَرِيَةٌ: نَعِسَ، وعَدَا شديداً.
- ـ كَرِيَ النَّهْرَ: اسْتَحْدَثَ حَفْرَه.
- ـ كَرِيَتِ الناقةُ بِرِجْلَيْها: قَلَبَتْهُما في العَدْوِ.
- ـ أكْرَى: زاد، ونَقَصَ، ضِدٌّ، وسَهِرَ في طاعَةِ اللّهِ.
- ـ أكْرَى العَشاءَ: أخَّرَهُ.
- ـ أكْرَى الحديثَ: أطالَه.
- ـ كَرِيُّ: المُكاري، ونَبْتٌ، واحِدَتُه: كَرِيَّةُ، والكثيرُ من الشيءِ.
- ـ كَرَوْيَا، وكَرَوْيَاءُ: بِزْرٌ معروف، وزْنُهُ فَعَوْلَلٌ.
- ـ كِرْوَةُ والكِراءُ، بكسرهما: أُجْرَةُ المُسْتَأْجَرِ.
- ـ كاراهُ مُكاراةً وكِراءً، واكْتَرَاهُ، وأكْرانِي دابَّتَه، والاسْمُ: الكَرْوَةُ والكَرْوُ، وجَمْعُ المُكارِي: أكْرِياءُ ومُكارونَ.
(ب)كَرَّ
- ـ كَرَّ عليه كَرًّا وكُرُوراً وتَكْراراً: عَطَفَ.
- ـ كَرَّ عنه: رَجَعَ، فهو كَرَّارٌ ومِكَرٌّ. وكَرَّرَهُ تَكْريراً وتَكْراراً وتَكِرَّةً.
- ـ كَرْكَرَهُ: أعادَهُ مَرَّةً بعدَ أُخْرَى.
- ـ مُكَرَّرُ: الراءُ.
- ـ كَريرُ: صَوْتٌ في الصَّدْرِ كصَوْتِ المُنْخَنِقِ، الفِعْلُ كمَلَّ وقَلَّ، وبُحَّةٌ تَعْتَرِي مِنَ الغُبارِ، ونَهْرٌ.
- ـ كُرُّ: قَيْدٌ من ليفٍ أو خُوصٍ، وحَبْلٌ يُصْعَدُ به على النَّخْلِ، أو الحَبْلُ الغليظُ، أو عام، وما ضَمَّ ظَلِفَتي الرَّحْلِ وجَمَعَ بينهما، والبِئْرُ، أو الحِسْيُ، أو مَوضِعٌ يُجْمَعُ فيه الماءُ لِيَصْفُوَ، ج: كِرارٌ، ومِنْديلٌ يُصَلَّى عليه، ج: أكْرارٌ وكُرُورٌ.
- ـ الكُرُّ: مِكْيالٌ لِلعراقِ، وسِتَّةُ أوقارِ حِمارٍ، أو هو سِتُّونَ قَفِيزاً، أو أربعون إِرْدَبّاً، والكِساءُ، ونَهْرٌ يَشُقُّ تَفْليسَ، وموضع بفارِسَ، وكُورَةٌ بناحيةِ المَوْصِلِ.
- ـ كَرَّةُ: المَرَّةُ، والحَمْلَةُ، كالكُرَّى، ج: كَرَّاتٌ، والغَداةُ، والعَشِيُّ.
- ـ كُرَّةُ: البَعَرُ العَفِنُ تُجْلَى به الدُّرُوعُ.
- ـ مَكَرُّ: المَعْرَكَةُ.
- ـ كَرَارِ: خَرَزَةٌ للتَأخِيذِ، تَقولُ الساحِرَةُ: يا كَرارِ كُرِّيه، ويا هَمْرَةُ اهْمِرِيهِ، إِن أقْبَلَ، فَسُرِّيهِ، وإن أدْبَرَ، فَضُرِّيهِ.
- ـ كِرْكِرَةُ: رَحَى زَوْرِ البعيرِ، أو صَدْرُ كلِّ ذِي خُفٍّ، والجماعَةُ من الناس، ووَالدُ عَمْرٍو اللُّغَوِيِّ.
- ـ كَرْكَرَةُ: جَشُّ الحَبِّ، والقَرْقَرَةُ في الضَّحِكِ، وتَصْريفُ الرِياحِ السَّحابَ.
- ـ كَرْكَرَ: ضَحِكَ، وانْهَزَمَ.
- ـ كَرْكَرَ بالدَّجاجَةِ: صاحَ بها.
- ـ كَرْكَرَ الشيءَ: جَمَعَهُ.
- ـ كَرْكَرَ عنه: دَفَعَهُ، وحَبَسَهُ.
- ـ كَرْكَرَ الرَّحَى: أدارَها.
- ـ ناقَةٌ مِكَرَّةٌ: تُحْلَبُ كُلَّ يَوْمٍ مَرَّتَيْنِ.
- ـ كَرَّانُ: مَحَلَّةٌ بأصْفَهانَ، وبلد بِناحِيَةِ تُبَّتَ، وحِصْنٌ بالمَغْرِبِ.
- ـ كَرْكَرُ: وعاءُ قَضيبِ البَعيرِ والتَّيْسِ والثَّوْرِ، وبلد قُرْبَ بَيْلَقَانَ، بَنَاهُ أنُوشَرْوانَ، وقرية بَيْنَ بَغْدَادَ والقُفْصِ.
- ـ كُرْكُورَةُ: وادٍ بَعيدُ القَعْرِ.
- ـ تَكَرْكَرَ: تَرَدَّى في الهَواءِ.
- ـ تَكَرْكَرَ الماءُ: تَرَاجَعَ في مَسِيلِهِ.
- ـ تَكَرْكَرَ في أمْرِهِ: تَرَدَّدَ.
معجم لسان العرب
+
(أ)كرا
- الكِرْوَةُ والكِراء: أَجر المستأْجَر، كاراه مُكاراةً وكرا واكْتراه وأَكْراني دابّته وداره، والاسمُ الكِرْوُ بغير هاء؛ عن اللحياني وكذلك الكِرْوَةُ والكُرْوةُ، والكِراء ممدود لأَنه مصدر كارَيْت، والدلي على أَنك تقول رجل مُكارٍ، ومُفاعِلٌ إنما هو من فاعَلْت، وهو من ذوا الواو لأَنك تقول أَعطيت الكَرِيَّ كِرْوتَه، بالكسر؛ وقول جرير لَحِقْتُ وأَصْحابي على كُلِّ حُرَّة مَرُوحٍ، تُبارِي الأَحْمَسِيَّ المُكارِي ويروى: الأَحمشي، أَراد ظل الناقة شبهه بالمكاري؛ قال ابن بري: كذا فس الأَحمشي في الشعر بأَنه ظل الناقة.
- والمُكاري: الذي يَكْرُو بيده ف مشيه، ويروى الأَحْمَسِي منسوب إِلى أَحْمَس رجل من بَجيلة.
- والمُكاري عل هذا الحادِي، قال: والمُكارِي مخفف، والجمع المُكارون، سقطت الياء لاجتما الساكنين، تقول هؤلاء المُكارُون وذهبت إِلى المُكارِينَ، ولا تق المُكارِيِّين بالتشديد، وإِذا أَضفت المُكارِيَ إِلى نفسك قلت هذا مُكارِيَّ بياء مفتوحة مشددة، وكذلك الجمع تقول هؤلاء مُكاريَّ، سقطت نون الجم للإِضافة وقلبت الواو ياء وفَتَحْت ياءك وأَدغمتَ لأَن قبلها ساكناً وهذانِ مُكارِيايَ تفتح ياءك، وكذلك القول في قاضِيَّ وراميَّ ونحوهما والمُكارِي والكَرِيُّ: الذي يُكْرِيك دابته، والجمع أَكْرِياء، لا يكسر عل غير ذلك.
- وأَكْرَيْت الدار فهي مُكْراة والبيت مُكْرًّى، واكْتَرَي واسْتَكْرَيْت وتَكارَيْت بمعنى والكَرِيُّ، على فَعِيل: المُكارِي؛ وقال عُذافِر الكِندي ولا أَعودُ بعدها كَرِيّا أُمارِسُ الكَهْلةَ والصَّبيَّ ويقال: أَكْرَى الكرِيُّ ظهره.
- والكرِيُّ أَيضاً: المُكْترِي.
- وفي حدي ابن عباس، رضي الله عنهما: أَن امرأَة مُحرمة سأَلته فقالت أَشَرْت إِل أَرْنَبٍ فرماها الكَرِيُّ؛ الكَريُّ، بوزن الصَّبيّ: الذي يُكري دابته فَعِيل بمعنى مُفْعِل.
- يقال: أَكْرَى دابته فهو مُكْرٍ وكريٌ، وقد يق على المُكْترِي فَعِيل بمعنى مُفْعَل، والمراد الأَول.
- وفي حديث أَب السَّليل: الناسُ يزعمون أَنَّ الكَرِيَّ لا حج له.
- والكَرِيُّ: الذي أَكريت بعيرك، ويكون الكَرِيّ الذي يُكْريك بعيره فأَنا كَرِيُّك وأَن كَرِيِّي؛ قال الراجز كَرِيُّه ما يُطْعِم الكَرِيّا بالليل، إِلا جِرْجِراً مَقْلِيّ ابن السكيت: أَكْرَى الكَرِيُّ ظهره يُكْريه إِكْراء.
- ويقال: أَعط الكَرِيَّ كِرْوَتَه؛ حكاها أَبو زيد.
- ابن السكيت: هو الكِراء ممدود لأَن مصدر كارَيْت، والدليل على ذلك أَنك تقول رجل مُكارٍ مُفاعِل، وهو من ذوا الواو.
- ويقال: اكْتَرَيْتُ منه دابّة واسْتَكْرَيتها فأَكْرانِيه إكْراء، ويقال للأُجرة نفسها كِراء أَيضاً وكَرا الأَرضَ كَرْواً: حفَرها وهو من ذوات الواو والياء.
- وفي حدي فاطمة، رضي الله عنها: أَنها خرجت تُعَزِّي قوماً، فلما انصرفت قال لها لَعَلكِ بَلغْتِ معهم الكُرَى؟ قالت: معاذَ اللهِ هكذا جاء في رواية بالراء وهي القُبور جمع كُرْيةٍ أَو كُرْوةٍ، من كَرَيْتُ الأَرض وكَرَوْتُه إِذا حفرتها كالحُفرة؛ ومنه الحديث: أَن الأَنصار سأَلوا رسول الله، صل الله عليه وسلم، في نهر يَكْرُونه لهم سَيْحاً أَي يَحْفِرُونه ويُخْرِجو طينه.
- وكَرا البئر كَرْواً: طواها بالشجر.
- وكَرَوْتُ البئر كَرْواً طويتها.
- أَبو زيد: كَرَوْتُ الرَّكِيَّة كَرْواً إِذا طويتها بالشج وعَرَشْتها بالخشب وطويتها بالحجارة، وقيل: المََكْرُوَّة من الآبار المطوي بالعَرْفَج والثُّمام والسِّبَط.
- وكَرا الغلامُ يَكْروا كَرْواً إِذا لعب بالكُرة.
- وكَرَوْتُ بالكُر أَكْرُو بها إِذا ضربت بها ولَعِبت بها.
- ابن سيده: والكُرةُ معروفة، وهي م أَدَرْت من شيء.
- وكَرا الكُرَة كَرْواً: لعب بها؛ قال المسيب بن عَلَس مَرِحَت يَداها للنَّجاء، كأَنم تَكْرُو بِكَفَّي لاعِبٍ في صاع والصاعُ: المطمئن من الأَرض كالحُفْرة.
- ابن الأَعرابي: كَرَى النه يَكْريه إِذا نقص تِقْنَه، وقيل: كَرَيْت النهر كَرْياً إِذا حفرته والكُرةُ: التي يُلعَبُ بها، أَصلها كُرْوةٌ فحذفت الواو، كما قالوا قُلةٌ للت يُلعب بها، والأَصل قُلْوةٌ، وجمع الكُرةِ كُراتٌ وكُرُون.
- الجوهري الكُرةُ التي تُضرب بالصَّوْلَجان وأَصلها كُرَوٌ، والهاء عِوض، وتجمع عل كُرين وكِرينَ أَيضاً، بالكسر، وكُراتٍ؛ وقالت ليلى الأَخيلية تصف قَطا تدلَّت على فِراخِها تَدَلَّت على حُصٍّ ظِماءٍ كأَنه كُراتُ غُلامٍ في كِساءٍ مُؤَرْنَب ويروى: حُصِّ الرؤوس كأَنها؛ قال: وشاهد كُرين قول الآخر (* هو عمرو ب كلثوم) يُدَهْدِين الرُّؤوسَ كما يُدَهْد حَزاوِرةٌ، بأَيديها، الكُرين ويجمع أَيضاً على أُكَرٍ، وأَصله وُكَرٌ مقلوب اللام إِلى موضع الفاء ثم أُبدلت الواو همزة لانضمامها.
- وكَرَوْتُ الأَمر وكَرَيْته: أَعَدْتُ مرة بعد أُخرى.
- وكَرَتِ الدابة كَرْواً: أَسرعت.
- والكَرْوُ: أَن يَخْبِ بيده في استقامة لا يَفْتِلُها نحو بطنه، وهو من عيوب الخيل يكون خِلْقة وقد كَرَى الفرسُ كَرْواً وكَرَتِ المرأَةُ في مِشْيَتها تَكْرُ كَرْواً.
- والكَرا: الفَحَجُ في الساقين والفخذين، وقيل: هو دِقَّة الساقي والذِّراعين، امرأَة كَرْواءُ وقد كَرِيَت كَراً، وقيل: الكَرْواء المرأَ الدقيقة الساقين.
- أَبو بكر: الكَرا دِقَّةُ الساقين، مقصور يكتب بالأَلف يقال: رجل أَكْرَى وامرأَة كَرْواءُ؛ وقال ليْسَتْ بكَرْواءَ، ولكِنْ خِدْلِمِ ولا بِزَلاءَ، ولكِنْ سُتْهُم قال ابن بري: صوابه أَن ترفع قافيته؛ وبعدهما ولا بِكَحْلاء، ولكِن زُرْقُ والكَرَوانُ، بالتحريك: طائر ويدعى الحجلَ والقَبْجَ، وجمعه كِرْوانٌ صحت الواو فيه لئلا يصير من مثال فَعَلان في حال اعتلال اللام إِلى مثا فَعالٍ، والجمع كَراوينُ، كما قالوا وراشِينُ؛ وأَنشد بعض البغداديين ف صفة صقر لدلم العَبْشَمي وكنيته أَبو زغب عَنَّ له أَعْرَفُ ضافي العُثْنُونْ داهِيةً صِلَّ صَفاً دُرَخْمِينْ حَتْفَ الحُبارَياتِ والكَراوِين والأُنثى كَرَوانةٌ،والذكر منها الكَرا، بالأَلف؛ قال مُدرك بن حِصْ الأَسدي يا كَرَواناً صُكَّ فاكْبَأَنَّا فَشَنَّ بالسَّلْحِ، فلما شَنَّا بَلَّ الذُّنابى عَبَساً مُبِنَّ قالوا: أَراد به الحُبارى يَصُكُّه البازي فيتَّقِيه بسَلْحِه، ويقال ل الكُرْ كِيُّ، ويقال له إِذا صيدَ: أَطْرِقْ كَرا أَطْرِقْ كَرا إِ النَّعامَ في القُرى، والجمع كِرْوانٌ، بكسر الكاف، على غير قياس، كما إِذ جمعت الوَرشانَ قلت وِرْشانٌ، وهو جمع بحذف الزوائد، كأَنهم جمعوا كَرا مثل أَخٍ وإَخْوان.
- والكَرا: لغة في الكَرَوانِ؛ أَنشد الأَصمع للفرزدق:على حِينَ أَن رَكَّيْتُ وابْيَضَّ مِسْحَلي وأَطْرَقَ إِطْراقَ الكَرا مَن أُحارِبُ (* قوله[ على حين أن ركيت ] كذا بالأصل، والذي في الديوان أحين التقى ناباي وابيض مسحلي ابن سيده: وفي المثل أَطْرِقْ كَرا إِنَّ النَّعامَ في القُرى؛ غيره يضرب مثلاً للرجل يُخْدَعُ بكلام يُلَطَّف له ويُراد به الغائلة، وقيل يضرب مثلاً للرجل يُتَكَلَّم عنده بكلام فَيَظن أَنه هو المراد بالكلام، أَ اسكت فإِني أُريد من هو أَنْبَلُ منك وأَرفع منزلة؛ وقال أَحمد بن عبيد يضرب للرجل الحقير إِذا تكلم في الموضع الذي لا يُشبهه وأَمثالَ الكلامُ فيه، فيقال له اسكت يا حقير فإِنَّ الأَجِلاَّءِ أَولى بهذا الكلا منك.
- والكَرا: هو الكَرَوانُ طائر صغير، فخُوطب الكَروانُ والمعنى لغيره ويُشبَّه الكَروانُ بالذَّلِيل، والنعامُ بالأَعزة، ومعنى أَطْرِقْ أَ غُضَّ ما دام عزيز فإياك أَن تَنطِق أَيها الذليل، وقيل: معنى أَطرق كرا أَ الكروان ذليل في الطير والنعام عزيز، يقال: اسكن عندَ الأَعزة ول تستشرف للذي لست له بند، وقد جعله محمد بن يزيد ترخيم كروان فغلط، قال اب سيده: ولم يعرف سيبويه في جمع الكَروانِ إِلا كِرْواناً فوجهه على أَنه جمعوا كراً، قال: وقالوا كَرَوانٌ وللجمع كِرْوانٌ، بكسر الكاف، فإِنم يُكسَّر على كَراً كما قالوا إَخْوان.
- قال ابن جني: قولهم كَرَوان وكِرْوانٌ لما كان الجمع مضارعاً للفعل بالفرعية فيهما جاءت فيه أَيضاً أَلفا على حذف الزيادة التي كانت في الواحد، فقالوا كَرَوانٌ وكِرْوان، فجاءَ هذ على حذف زائدتيه حتى صار إِلى فَعَل، فجَرى مجرى خَرَب وخِرْبان وبَرَق وبِرْقانٍ، فجاء هذا على حذف الزيادة كما قالوا عَمْرَك اللهَ.
- قال أَب الهيثم: سمي الكَروانُ كَرواناً بضدّه لأَنه لا يَنام بالليل، وقيل الكَرَوان طائر يشبه البط.
- وقال ابن هانئ في قولهم أَطْرِق كرا، قال رُخِّم الكروان، وهو نكرة، كما قال بعضهم يا قُنْفُ، يريد يا قُنْفُذ، قال وإِنما يرخم في الدعاء المَعارف نحو ما لك وعامر ولا ترخم النكرة نحو غلام فرُخم كَرَوانٌ وهو نكرة، وجعل الواو أَلفاً فجاء نادراً.
- وقال الرسمي الكَرا هو الكَرَوان، حرف مقصور، وقال غيره: الكَرَا ترخيم الكَرَوان قال: والصواب الأَوّل لأَن الترخيم لا يستعمل إِلا في النداء، والأَلف الت في الكَرا هي الواو التي في الكَروان، جعلت أَلفاً عند سقوط الأَل والنون، ويكتب الكرا بالأَلف بهذا المعنى، وقيل: الكروان طائر طويل الرجلي أَغبر دون الدجاجة في الخَلق، وله صوت حسن يكون بمصر مع الطيور الداجنة ف البيوت، وهي من طيور الرِّيف والقُرَى، لا يكون في البادية والكَرَى: النوم.
- والكَرَى: النعاس، يكتب بالياء، والجمع أَكْراء؛ قال هاتَكْتُه حتى انْجَلَتْ أَكْراؤُ كَرِيَ الرجل، بالكسر، يَكْرَى كَرًى إِذا نام، فهو كَرٍ وكَرِيّ وكَرْيان.
- وفي الحديث: أَنه أَدْرَكه الكَرَى أَي النوم، ورجل كَرٍ وكَرِيٌّ وقال مَتى تَبِتْ بِبَطْنِ وادٍ أَو تَقِلْ تَتْرُكْ به مِثْلَ الكَرِيّ المُنْجَدِل أَي متَى تَبِت هذه الإِبل في مكان أَو تَقِل به نهاراً تَتْركْ ب زِقّاً مملوءاً لبناً، يصف إِبلاً بكثرة الحلب أَي تَحْلُب وَطْباً من لب كأَن ذلك الوطب رجل نائم.
- وامرأَة كَرِيَةٌ على فَعِلة؛ وقال لا تُسْتَمَلُّ ولا يَكْرَى مُجالِسُها ولا يَمَلُّ من النَّجْوى مُناجِيه وأَصبح فلان كَرْيانَ الغداةِ أَي ناعِساً.
- ابن الأَعرابي: أَكْرَ الرجُل سَهِر في طاعةِ الله عز وجل.
- وكَرَى النهرَ كَرْياً: استحدث حَفْرة وكَرَى الرجلُ كَرْياً: عَدا عدواً شديداً، قال ابن دريد: وليس باللغ العالية.
- وقد أَكْرَيْت أَي أَخَّرت.
- وأَكْرَى الشيءَ والرحْلَ والعَشاء أَخَّره، والاسم الكَراء؛ قال الحطيئة وأَكْرَيْت العَشاء إِلى سُهَيْل أَو الشِّعْرَى، فطالَ بي الأَناء قيل: هو يَطْلُع سَحَراً وما أُكل بعده فليس بعَشاء، يقول: انتظر معروفك حتى أَيِسْت.
- وقال فقيه العرب: من سَرَّه النِّساء ولا نَساء فَلْيُبَكِّر العَشاء، وليُباكِر الغَداء، وليُخَفِّف الرِّداء، وليُقِلّ غِشْيانَ النساء.
- وأَكْرَيْنا الحديث الليلة أَي أَطَلْناه.
- وفي حديث اب مسعود: كنا عند النبي، صلى الله عليه وسلم، ذات ليلة فأَكْرَيْنا في الحدي أَي أَطَلْناه وأَخَّرناه.
- وأَكْرَى من الأَضداد، يقال: أَكْرَى الشيء يُكْرِي إِذا طالَ وقَصُرَ وزادَ ونَقَص؛ قال ابن أَحمر وتَواهَقَتْ أَخْفافُها طَبَقاً والظِّلُّ لم يَفْضُلْ ولم يُكْرِ أَي ولم ينقص، وذلك عند انتصاف النهار.
- وأَكْرى الرجل: قلَّ ماله أَ نَفِد زادُه.
- وقد أَكرى زادُه أَي نقص؛ وأَنشد ابن الأَعرابي للبيد كذِي زادٍ مَتى ما يُكْرِ مِنْه فليس وراءه ثِقَةٌ بزاد وقال آخر يصف قِدْراً يُقَسِّمُ ما فيها، فإَنْ هِيَ قَسَّمَت فَذاكَ، وإِنْ أَكْرَتْ فعن أَهلها تُكْرِ قَسَّمَتْ: عَمَّت في القَسْم، أَراد وإِن نقَصت فعن أَهلها تَنْقُص يعني القِدْر.
- أَبو عبيد: المُكَرِّي السَّيرُ (* قوله[ المكرّي السير إلخ هذه عبارة التهذيب، وعبارة الجوهري: والمكرّي من الابل اللين السي والبطيء.
- اللَّيِّن البَطِيء ، والمُكَرِّي من الإِبل التي تَعْدُو، وقيل: ه السير البطيء؛ قال القطامي وكلُّ ذلك منها كُلَّما رَفَعَتْ مِنْها المُكَرِّي، ومِنها اللَّيِّن السَّادِي أَي رفَعَتْ في سيرها قال ابن بري وقال الراجز لمَّا رأَتْ شَيْخاً له دَوْدَرَّى ظَلَّتْ على فِراشِها تَكَرَّ (* قوله[ لما رأت إلخ ] لم يقدّم المؤلف المستشهد عليه، وفي القاموس تكرّى نام، فتكرّى في البيت تتكرّى.
- دَوْدَرَّى: طَويل الخُصيتين.
- وقال الأَصمعي: هذه دابة تُكَرِّ تَكْرِيةً إِذا كان كأَنه يتلقف بيده إِذا مشى.
- وكَرَت الناقةُ برجليها قلَبتهما في العَدْوِ، وكذلك كَرَى الرجلُ بقدميه، وهذه الكلمات يائية لأَ ياءها لام وانقلاب الأَلف ياء عن اللام أَكثر من انقلابها عن الواو والكَرِيُّ: نبت.
- والكَرِيّةُ، على فعِيلة: شجرة تنبت في الرمل ف الخَصب بنجد ظاهرة، تنبت على نِبْتة الجَعْدة.
- وقال أَبو حنيفة: الكَرِيُّ بغير هاء، عُشبة من المَرْعى، قال: لم أَجد من يصفها، قال: وقد ذكره العجاج في وصف ثور وحش فقال حتى عَدا، واقْتادَه الكَرِيّ وشَرْشَرٌ وقَسْوَرٌ نَضْرِيّ (* قوله[ نضري ] هو الصواب وتصحف في شرشر بنصري.
- وهذه نُبوت غَضَّة، وقوله: اقتادَه أَي دَعاه، كما قال ذو الرمة يَدْعُو أَنْفَه الرِّبَب (* قوله[ يدعو ] أَوّله كما في شرح القاموس في مادة ربب أمسى بوهبين مجتازاً لمرتعه بذي الفوارس يدعو أنفه الربب والكَرَوْيا: من البرز، وزنها فَعَوْلَلٌ، أَلفها منقلبة عن ياء ول تكون فَعَولَى ولا فَعَلْيا لأَنهما بِناءَان لم يثبُتا في الكلام، إِل أَنه قد يجوز أَن تكون فَعَوْلٌ في قول من ثبت عنده قَهَوْباة.
- وحكى أَب حنيفة: كَرَوْياء، بالمد، وقال مرة: لا أَدر أَيمد الكَرَوْيا أَم لا، فإَ مدّ فهي أُنثى، قال: وليست الكَرَوْياء بعربية، قال ابن بري: الكرَوْي من هذا الفصل، قال: وذكره الجوهري في فصل قردم مقصوراً على وزن زكريا قال: ورأَيتها أَيضاً الكَرْوِياء، بسكون الراء وتخفيف الياء ممدودة، قال ورأَيتها في النسخة المقروءة على ابن الجواليقي الكَرَوْياء، بسكون الوا وتخفيف الياء ممدودة، قال: وكذا رأَيتها، في كتاب ليس لابن خالويه كَرَوْيا، كما رأَيتها في التكملة لابن الجواليقي، وكان يجب على هذا أَ تنقلب الواو ياء لاجتماع الواو والياء وكون الأَول منهما ساكناً إِلا أَ يكون مما شذ نحو ضَيْوَن وحَيْوةٍ وحَيْوان وعَوْية فتكون هذه لفظة خامسة وكَراء: ثنية بالطائف ممدودة.
- قال الجوهري: وكَراء موضع؛ وقال مَنَعْناكمْ كَراء وجانِبَيْهِ كما مَنَعَ العَرينُ وَحَى اللُّهام وأَنشد ابن بري كأَغْلَبَ، من أُسُود كَراءَ، ورْد يَرُدُّ خَشَايَةَ الرجلِ الظَّلُوم قال ابن بري: والكَرا ثنية بالطائف مقصورة.
(ب) كرر
- الكَرُّ: الرجوع.
- يقال: كَرَّه وكَرَّ بنفسه، يتعدّى ولا يتعدّى والكَرُّ: مصدر كَرَّ عليه يَكُرُّ كرًّا وكُروراً وتَكْراراً: عطف وكَرَّ عنه: رجع، وكَرّ على العدوّ يَكُرُّ؛ ورجل كَرَّار ومِكَرّ، وكذل الفرس.
- وكَرَّرَ الشيء وكَرْكَره: أَعاده مرة بعد أُخرى.
- والكَرّةُ المَرَّةُ، والجمع الكَرَّات.
- ويقال: كَرَّرْتُ عليه الحديث وكَرْكَرْتُه إِذ ردّدته عليه.
- وكَركَرْتُه عن كذا كَرْكَرةً إِذا رَدَدْته.
- والكَرُّ الرجوع على الشيء، ومنه التَّكْرارُ.
- ابن بُزُرجٍ: التَّكِرَّةُ بمعن التَّكْرارِ وكذلك التَّسِرَّة والتَّضِرَّة والتَّدِرَّة.
- الجوهري: كَرَّرْت الشيء تَكْرِيراً وتَكْراراً؛ قال أَبو سعيد الضرير: قلت لابي عمرو: م بين تِفْعالٍ وتَفْعالف فقال: تِفْعالٌ اسم، وتَفْعالٌ، بالفتح، مصدر وتَكَرْكَرَ الرجلُ في أَمره أَي ثردّد.
- والمُكَرر من الحروف: الراء وذلك لأَنك إِذا وقفت عليه رأَيت طرف اللسان يتغير بما فيه من التكرير ولذلك احْتُسِبَ في الإِمالة بحرفين والكَرَّةُ: البَعْث وتَجْديدُ الخَلْق بعد الفَناء.
- وكَرّ المريض يَكِرُّ كَرِيراً: جاد بنفسه عند الموت وحَشْرَجَ، فإِذا عَدَّيته قلت كَرَّ يَكُرّه إِذا رَدَّه.
- والكَرِير: الحَشْرَجَة، وقيل: الحشرجة عند الموت وقيل: الكَرِيرُ صوت في الصدر مثل الحَشْرَجَة وليس بها؛ وكذلك هو م الخيل في صدورها، كَرَّ يَكِرُّ، بالكسر، كَرِيراً مثل كرِير المُخْتَنِقِ؛ قال الشاعر (* الشاعر هو امرؤ القيس: يَكِرُّ كَرِيرَ البَكْرِ شُدَّ خِناقُ ليَقْتُلَنِي، والمرءُ ليسَ بقَتَّا والكَرِيرُ: صوت مثل صوت المُخْتَنِق أَو المَجْهُود؛ قال الأَعشى فأَهْلي الفِداءُ غَداةَ النِّزال إِذا كان دَعْوَى الرجالِ الكَرِيرَ والكَرِيرُ: بُحَّة تَعْتَرِي من الغبار.
- وفي الحديث: أَن النبي، صل الله عليه وسلم، وأَبا بكر وعمر، رضي الله عنهما، تَضَيَّفُوا أَبا الهَيْثَ فقال لامرأَته: ما عندك؟ قالت: شعير، قال: فكَرْكِري أَي اطْحَنِي والكَرْكَرة: صوت يردّده الإِنسان في جوفه.
- والكَرُّ: قَيْدٌ من ليف أَو خوص والكَرّ، بالفتح: الحبل الذي يصعد به على النخل، وجمعه كُرورٌ؛ وقا أَبو عبيد: لا يسمى بذلك غيره من الحبال؛ قال الأَزهري: وهكذا سماعي م العرب في الكَرّ ويُسَوَّى من حُرِّ اللِّيف؛ قال الراجز كالكَرِّ لا سَخْتٌ ولا فيه لَوَ وقد جعل العجاج الكَرّ حبلاً تُقاد به السفن في الماء، فقال جَذْبَ الصَّرَارِيِّينَ بالكُرور والصَّرارِيُّ: المَلاَّحُ، وقيل: الكَرّ الحبل الغليظ.
- أَبو عبيدة الكَرّ من الليف ومن قِشْرِ العراجين ومن العَسِيب، وقيل: هو حَبْ السَّفِينة، وقال ثعلب: هو الحبل، فَعَمَّ به.
- والكَرُّ: حبلُ شِراعِ السفينة وجمعه كُرورٌ؛ وأَنشد بيت العجاج جذب الصراريِّين بالكرو والكِرَارانِ: ما تحت المِيرَكَةِ من الرَّحْل؛ وأَنشد وَقَفْتُ فيها ذاتَ وَجْهٍ ساهِم سَجْحاءَ ذاتَ مَحْزِمٍ جُراضِمِ تُنْبِي الكِرارَيْن بصُلْبٍ زاهِم والكَرّ: ما ضم ظَلِفَتي الرَّحْلِ وجَمَع بينهما، وهو الأَديم الذ تدخل فيه الظَّلِفاتُ من الرحل، والجمع أَكرار؛ البِدادانِ في القَتَب بمنزلة الكَرّ في الرحل، غير أَن البِدادَينِ لا يظهران من قُدّام الظَّلِفة قال أَبو منصور: والصواب في أَكْرارِ الرحل هذا، لا ما قاله ف الكِرارَيْن ما تحت الرحل.
- والكَرَّتانِ: القَرَّتان، وهما الغداة والعشيّ؛ لغ حكاها يعقوب.
- والكَرّ والكُرُّ: من أَسماء الآبار، مذكر؛ وقيل: ه الحِسْيُ، وقيل: هو الموضع يجمع فيه الماء الآجِنُ ليَصْفُوَ، والجمع كِرارٌ قال كُثَيِّر أُحِبُّك، ما دامَتْ بنَجْدٍ وَشِيجَةٌ وما ثَبَتتْ أُبْلَى به وتِعَار وما دامَ غَيْثٌ من تِهامَةَ طَيِّبٌ به قُلُبٌ عادِيَّةٌ وكِرار قال ابن بري: هذا العجز أَورده الجوهري: بها قُلُبٌ عادية، والصواب: ب قُلُبٌ عادية.
- والقَلُب: جمع قَلِيب وهو البئر.
- والعادِيَّة: القديم منسوبة إِلى عادٍ.
- والوشيجة: عِرْقُ الشجرة.
- وأُبْلى وتِعارٌ: جبلان والكُرُّ: مكيال لأَهل العراق؛ وفي حديث ابن سيرين: إِذا بلغ الماء كُرًّا لم يَحْمِلْ نَجَساً، وفي رواية: إِذا كان الماء قَدْرَ كُرٍّ ل يَحْمِلِ القَذَرَ، والكُرّ: ستة أَوقار حمار، وهو عند أَهل العراق ستو قفيراً.
- ويقال للحِسْي: كُرٌّ أَيضاً؛ والكُرُّ: واحدٌ أَكْرارِ الطعام؛ اب سيده: يكون بالمصري أَربعين إِرْدَبًّا؛ قال أَبو منصور: الكُرّ سِتُّو قَفِيزاً، والقَفِيز ثمانية مَكَاكِيكَ، والمَكُّوكُ صاع ونصف، وه ثلاثُ كَيْلَجاتٍ؛ قال الأَزهري: والكُرُّ من هذا الحساب اثنا عشر وَسْقاً كل وَسْقٍ ستون صاعاً.
- والكُرُّ أَيضاً: الكساء.
- والكُرُّ: نهر والكُرّة: البَعَرُ، وقيل: الكُرّةُ سِرْقينٌ وتراب يدق ثم تجلى ب الدروع، وفي الصحاح: الكُرّة البَعَرُ العَفِنُ تجلى به الدُّروع؛ وقا النابغة يصف دروعاً عُلِينَ بكدْيَوْنٍ وأُشْعِرْنَ كُرَّةً فَهُنَّ إِضاءٌ صافياتُ الغلائ وفي التهذيب: وأُبْطِنَّ كُرَّةً فهنّ وِضاءٌ.
- الجوهري: وكَرارِ مثل قَطام خَرَزة يُؤَخِّذُ بها نِساءُ الأَعراب.
- ابن سيده: والكَرَارُ خرز يُؤَخِّذُ بها النساءُ الرجالَ؛ عن اللحياني، قال: وقال الكسائي تقو الساحرة يا كَرارِ كُرِّيه، يا هَمْرَةُ اهْمِرِيه، إِن أَقبل فَسُرِّيه، وإِ أُدْبَر فَضُرِّيه والكَرْكَرةُ: تصريف الريح السحابَ إِذا جمعته بعد تفرُّق؛ وأَنشد تُكَرْكِرُه الجَنائبُ في السِّداد وفي الصحاح: باتَتْ تُكَرْكِرُه الجَنُوب، وأَصله تُكَرِّره، م التَّكْرِير، وكَرْكَرَتْهُ: لم تَدَعْهُ يَمْضِي؛ قال أَبو ذؤيب تُكَرْكِرُه نَجْدِيَّةٌ وتَمُدُّ مُسَفْسِفَةٌ، فَوْقَ التراب، مَعُوج وتكرْكَرَ هو: تَرَدَّى في الهواء.
- وتَكَرْكَرَ الماءُ: تَراجَع ف مَسِيلِه.
- والكُرْكُورُ: وادٍ بَعِيدُ القَعْرِ يَتَكَرْكَرُ فيه الماء وكَرْكَرَهُ: حَبَسه.
- وكَرْكَرَه عن الشيء: دَفَعَه ورَدَّه وحَبَسه.
- وف حديث عمر، رضي الله عنه: لما قَدِمَ الشامَ وكان بها الطاعونُ تَكَرْكَرَ ع ذلك أَي رجع، من كَرْكَرْتُه عنِّي إِذا دَفَعْتَه ورَدَدْتَهُ.
- وفي حدي كناية: تَكَرْكَرَ الناسُ عنه والكَرْكَرَة: ضرب من الضحك، وقيل: هو أَن يَشْتَدَّ الضَّحِكُ.
- وفلا يُكَرْكِرُ في صوته: كيُقَهْقِهُ.
- أَبو عمرو: الكَرْكَرَةُ صوت يردّد الإِنسانُ في جوفه.
- ابن الأَعرابي: كَرْكَرَ في الضحك كَرْكَرَةً إِذ أَغْرَبَ، وكَرْكَرَ الرَّحى كَرْكَرَةً إِذا أَدارَها.
- الفراء: عَكَكْتُ أَعُكُّه وكَرْكَرْتُه مثله.
- شمر: الكَرْكَرَةُ من الإِدارَة والتَّرْدِيدِ.
- وكَرْكَرَ بالدَّجاجة: صاح بها.
- والكَرْكرَةُ: اللبن الغليظ؛ ع كراع.
- والكِرْكِرَةُ: رَحَى زَوْرِ البعير والناقةِ، وهي إِحدى الثَّفِنا الخمس، وقيل: هو الصَّدْرُ من كل ذي خفٍّ.
- وفي الحديث: أَلم تَرَوْا إِل البَعِير يكون بكِرْكِرَته نُكْتَة من جَرَبف هي بالكسر زَوْرُ البعير الذ إِذا برك أَصاب الأَرضَ، وهي ناتِئَة عن جسمه كالقُرْصَةِ، وجمعه كراكِرُ.
- وفي حديث عمر: ما أَجْهَلُ عن كَراكِرَ وأَسْنِمة؛ يريد إِحضاره للأَكل فإِنها من أَطايب ما يؤكل من الإِبل؛ وفي حديث ابن الزبير عَطاؤكُمُ للضَّارِبِينَ رِقابَكُمْ وتُدْعَى إِذا ما كان حَزُّ الكَراكِر قال ابن الأَثير: هو أَن يكون بالبعير داء فلا يَسْتَوِي إِذا بر فَيُسَلُّ من الكِرْكِرَةِ عِرْقٌ ثم يُكْوَى؛ يريد: إِنما تَدْعونا إِذ بَلَغَ منكم الجُهْدُ لعلمنا بالحرب، وعند العَطاء والدَّعة غَيْرَنا وكَرْكَر الضاحِكُ: شَبَّه بكَرْكَرَة البعير إِذا رَدَّدَ صوته.
- والكَرْكَرَة في الضحك مثل القَرْقَرة.
- وفي حديث جابر: من ضحك حتى يُكَرْكِرَ ف الصلاة فلْيُعِدِ الوضوءَ والصلاة؛ الكَرْكَرَةُ شِبْهُ القَهْقَهَة فو القَرْقَرة؛ قال ابن الأَثير: ولعل الكاف مبدلة من القاف لقرب المخرج والكَرْكَرَةُ: من الإِدارَةِ والتَّرْديد، وهو من كَرَّ وكَرْكَرَ.
- قال وكَرْكَرَةُ الرَّحى تَرْدادُها.
- وأُلِحَّ على أَعرابي بالسؤال فقال: ل تُكَرْكِرُوني؛ أَراد لا تُرَدّدوا عَليَّ السؤال فأَغْلَطَ.
- وروى عبد العزي عن أَبيه عن سهل بن سعد أَنه قال: كنا نَفْرَحُ بيوم الجمعة وكانت عجو لنا تَبْعَثُ إِلى بُضاعَة فتأْخُذُ من أُصول السِّلْقِ فَتَطْرَحُه ف قِدْرٍ وتُكَرْكِرُ حباتٍ من شعير، فكنا إِذا صَلَّينا انصرفنا إِليه فتُقَدِّمه إِلينا، فَنَفْرَحُ بيوم الجمعة من أَجله؛ قال القَعْنَبي تُكَرْكِرُ أَي تَطْحَنُ، وسمِّيت كَرْكَرَةً لترديد الرّحى على الطَّحْن؛ قا أَبو ذؤيب إِذا كَرْكَرَتْه رِياحُ الجَن بِ، أَلْقَحَ منها عِجافاً حِيال والكَرْكَرُ: وِعاءُ قضيب البعير والتَّيْسِ والثور والكَراكِرُ كرادِيسُ الخيل، وأَنشد نحنُ بأَرْضِ الشَّرْقِ فينا كَراكِرٌ وخَيْلٌ جِيادٌ ما تَجِفُّ لُبودُه والكَراكِرُ: الجماعاتُ، واحدتها كِرْكِرَةٌ.
- الجوهري: الكِرْكِرَ الجماعة من الناس والمَكَرُّ، بالفتح: موضع الحرب.
- وفرس مِكَرٌّ مِفَرٌّ إِذا كا مؤَدَّباً طَيِّعاً خفيفاً، إِذا كُرَّ كَرَّ، وإِذا أَراد راكبه الفِرارَ علي فَرَّ به.
- الجوهري: وفرس مِكَرٌّ يصلح للكَرِّ والحملة.
- ابن الأَعرابي كَرْكَرَ إِذا انهزم، ورَكْرَكَ إِذا جَبُنَ.
- وفي حديث سُهَيْلِ بن عَمْرٍو حين اسْتَهداه النبي، صلى الله عليه وسلم، ماءَ زَمْزَم: فاستعانَ امرأَته بأُثَيْلَةَ فقَرَتا مَزَادَتَيْنِ وجعلتاهما في كُرَّيْن غُوطِيَّينِ.
- قال ابن الأَثير: الكُرُّ جنس من الثياب الغلاظ، قال: قاله أَب موسى وأَبو مالك عمرو بن كِرْكِرَةَ: رجل من علماء اللغة.
مصطلحات عربية عامة
+
(أ)كري الرّجل
- نامَ.
- غلبه الكرى وهو في مجلس القوم.
(ب) الكرات البيضاء والحمراء
- (طب) العناصر المُكوِّنة للدَّم، ويقال لها أيضًا كُرَيّات.
ترجمة كري باللغة الإنجليزية
كري
Spherical