معنى كلمة كاس في القاموس
في اللغة العربية
الفعل
كَاسَالمصدر
كيس
معجم اللغة العربية المعاصرة
+
(أ)كاسٍ
- جمع كاسون وكُساة.
- اسم فاعل من كسَا.
- مَكْسُوّ ذو كُسوة، عكس عارٍ.
- شجر كاسٍ.
(ب)كاس
- جمع كاسات وأكْؤُس وكُئُوس.
- مخفّف كأس: إناء يشرب فيه.
- خمر.
- شرب الكاسَ حتى الثُّمالة.
- (الرياضة والتربية البدنية) إناء ذهبي أو فضّي أو برونزيّ يهدى إلى من يفوز في مباراة رياضيّة.
- كاس البطولة.
- (الكيمياء والصيدلة) إناء زجاجيّ أسطوانيّ مستوي القاع يستخدم في المعامل الكيميائيّة.
- كاس الزَّهرة: (النبات) القسم الخارجيّ من غلاف الزهرة وغالبًا ما يكون أخضر كالورق.
معجم الغني
+
(أ)كَاسٍ
- [ك س و]. (فاعل من كَسَا). :جَاءَ كَاسِياً : ذَا كُسْوَةٍ.
(ب)كَاسَ
- [ك ي س]. (فعل: ثلاثي لازم متعد). كِسْتُ، أَكِيسُ، مصدركَيْسٌ،كِيَاسَةٌ.
- :كَاسَ الوَلَدُ : كَانَ ظَرِيفاً فَطِناً، عَاقِلاً.
- :كَاسَ إِخْوَتَهُ : غَلَبَهُمْ بِالكِيَاسَةِ.
معجم الرائد
+
(أ)كاس
- يكوس ، كوسا.
- كاس على رأسه : انقلب.
- كاس مشى على رجل واحدة.
- كاس الجمل : مشى على ثلاث قوائم.
- كاس في البيع : نقص من ثمنه.
- كاسه : صرعه، رماهارضا.
- كاس في السير : أبطأ.
- كاست الحية : استدارت في مكانها.
(ب)كاس
- يكيس ، كيسا وكياسة.
- كاس كان ظريفا فطنا.
- كاسه : غلبه بالكياسة.
- كاس كان عاقلا.
المعجم الوسيط
+
(أ) الكَاسُ
- الكَاسُ مُخَفَّف الكَأس.
- (شاهد: كأس).
(ب)كَاسَ
- كَاسَ الإنسانُ كَاسَ ُ كَوْسًا: مشى على رِجْلٍ كَاسَ واحدة.
- و كَاسَ الحيَوَانُ: عُرْقِبَتْ إِحدى قوائمه فمشى على ثلاث.
- و كَاسَ العقيرُ: سَقَطَ على رأْسه.
- و كَاسَ الحَيَّة: تحَوَّت وتَقَبَّضَت في مَكانها.
- و كَاسَ في سيره: هوَّدَ وأَبطأ.
- و كَاسَ في البيع: نَقَصَ الثَّمن.
- ويقال: لا تَكُسْنِي يا فلان في البيع.
- و كَاسَ فلانًا: صرعَه أو كبَّه على رأسه.
المحيط في اللغة
+
كاسَ
- ـ كاسَ البعيرُ: مَشَى على ثَلاثِ قَوائمَ، وهو مُعَرْقَبٌ.
- ـ كاسَتِ الحَيَّةُ: تَحَوَّتْ في مَكانِهَا.
- ـ كاسَ فلاناً: صرعَهُ، كأكاسَهُ.
- ـ كاسَتْ فلانَةَ: طَعَنَهَا في الجِمَاعِ.
- ـ كَوْسُ في البيعِ: اتِّضَاعُ الثَّمَنِ، والوَكْسُ فيه، ولا تَكُسْنِي يا فلان في البيع.
- ـ كَوْسُ في السَّيْرِ: التَّهْوِيدُ، ونَيِّحَةُ الأزْيَبِ من الرياحِ. وقولُ اللَّيْث: كلمةٌ تقالُ عندَ خَوْفِ الغَرَق، رَجْمٌ بالغَيْبِ.
- ـ كُوْسُ: الطَّبْلُ، مُعَرَّبٌ، وخشبةٌ مُثَلَّثَةٌ مع النَّجَّارِ، يَقيسُ بها تَرْبِيعَ الخَشَبِ.
- ـ كُوسِيُّ من الخيلِ: القصيرُ الدَّوارِجِ.
- ـ كُوسِينُ: قرية.
- ـ مُكَوَّسٌ: حِمارٌ. ووَهِمَ الجوهريُّ، فَضَبَطَهُ بقَلَمِهِ على مَفْعَلٍ.
- ـ كاسانُ: بلد بما وراءَ النَّهْرِ.
- ـ لُمْعَةٌ كَوْسَاءُ: مُلْتَفَّةٌ كثيرةُ النَّبْتِ.
- ـ لمِاعٌ كُوسٌ، وكذلك رِمالٌ كُوسٌ: مُتَراكِمَةٌ.
- ـ كَوْسَاءُ: موضع.
- ـ أكاسَ البعيرَ: حَمَلَهُ على أن يكوسَ بِعَرْقَبَتِهِ.
- ـ كَوَّسَهُ تَكْوِيساً: قَلَبَهُ.
- ـ تَكَاوَسَ لَحْمُ الغُلاَمِ: تَراكَبَ.
- ـ تَكَاوَسَ العُشْبُ: كَثُرَ، وكَثُفَ.
- ـ مُتَكاوِسُ في العَروضِ: أن تَتَوَالَى أربَعُ حَرَكاتٍ بِتَرَكُّبِ السَّبَبَيْنِ، كضَرَبَنِي.
- ـ اكْتَاسَهُ عن حاجَتِهِ: حَبَسَهُ.
- ـ تَكَوَّسَ: تَنَكَّسَ.
معجم لسان العرب
+
(أ)كوس
- الكَوْسُ: المَشي على رجل واحدة، ومن ذوات الأَربع على ثلا قَوائم، وقيل: الكَوْسُ أَن يَرْفع إِحدى قوائمه ويَنْزُوَ على ما بقي، وق كاسَتْ تَكُوسُ كَوْساً؛ قال الأَعور النَّبْهانيُّ ولو عند غَسَّان السَّلِيطيِّ عَرَّسَتْ رَغا فَرِقٌ منها، وكاسَ عَقِير وقال حاتم الطائي وإِبْلِيَ رَهْنٌ أَن يَكُوسَ كَريمُه عَقِيراً، أَمامَ البيت، حِينَ أُثِيرُه أَي تعقر إِحدى قوائم البعير فيَكُوس على ثلاث؛ وقالت عمرة أُخت العبا بن مِرْداس وأُمُّها الخَنْساء تَرْثي أَخاها وتذكر أَنه كان يُعَرْقِب الإِبل فَظَلَّتْ تَكُوسُ على أَكْرُع ثَلاثٍ، وغادَرَتْ أُخْرى خَضِيب تعني القائمة التي عَرْقَبَها فهي مُخَضَّبَة بالدم.
- وكاس البعير إِذ مشى على ثلاث قوائم وهو مُعَرْقَبٌ.
- والتَّكاوُس: التَّراكُمُ والتزاحم وتَكاوَسَ النخل والشجر والعُشْب: كَثُرَ والتفَّ؛ قال عُطارِد ابن قُرَّان ودُونيَ من نَجْران رُكْنٌ عَمَرَّدٌ ومُعْتَلِجٌ من نَخْلِهِ مُتَكاوِس وتَكاوَسَ النَّبْتُ: التفَّ وسقط بعضه على بعض، فهو مُتَكاوِس.
- وف حديث قتادة ذكر أَصحاب الأَيْكة فقال: كانوا أَصحاب شجر مُتَكاوِس أَ مُلْتَف متراكب، ويروى مُتَكادِس، وهو بمعناه.
- وفي النوادر: اكْتاسَني فلان ع حاجتي وارْتَكَسَني أَي حبسني والكُوسُ، بالضم: الطَّبْل، ويقال: هو معرَّب.
- ومَكْوَسٌ على مَفْعَل اسم حمار (* قوله [ ومكوس على مفعل اسم حمار ] مثله في الصحاح، وعبار القاموس وشرحه: ومكوّس كمعظم: حمار، ووهم الجوهري فضبطه بقلمه على مفعل، وإِذ كان لغة كما نقله بعضهم فلا يكون وهماً.
- ولُمْعَةٌ كَوْساء: متراكم ملتفَّة والمُتَكاوِسُ في القوافي: نوع منها وهو ما توالى فيه أَربع متحركات بي ساكنين، شبّه بذلك لكثرة الحركات فيه كأَنها التفَّت وكاسَ الرجُلُ كَوْساً وكَوَّسَهُ: أَخذَ برأْسه فَنَصاه إِلى الأَرض وقيل: كَبَّه على رأْسه.
- وكاسَ هُوَ يَكُوسُ: انقلب.
- وفي حديث عبد اللَّ بن عمر: أَنه كان عند الحجاج فقال: ما نَدِمْتُ على شيء نَدَمي أَن ل أَكون قَتَلْتُ ابن عمر، فقال عبد اللَّه: أَما واللَّه لو فعلتَ ذل لَكَوَّسَك اللَّه في النار أَعلاك أَسفلك؛ قال أَبو عبيد: قوله لَكَوَّسَ اللَّه يعني لَكَبَّك اللَّه فيها وجعل أَعلاك أَسْفَلك، وهو كقولهم كلَّمته فاهُ إِلى فيَّ، في وقوعه موقع الحال.
- ويقال.
- كَوَّسْتُهُ على رأْس تَكْويساً، وقد كاسَ يَكوسُ إِذا فعل ذلك والكُوس: خَشَبة مُثلَّثة تكون مع النَّجَّار يَقِيس بها تَرْبيع الخشَب، وهي كلمة فارسية، والكَوْسُ أَيضاً كأَنها أَعجمية والعرب تكلَّم بها، وذلك إِذا أَصاب الناس خَبٌّ في البحر فخافوا الغَرَق، قيل: خافو الكَوْسَ.
- ابن سيده: والكَوْسُ هَيْجُ البحر وخَبُّه ومُقارَبة الغرق فيه وقيل: هو الغرَق، وهو دَخِيل والكُوسِيُّ من الخيل: القصير الدَّوارِج فلا تراه إِلا مُنَكَّساً إِذ جَرَى، والأُنثى كُوسِيَّة، وقال غيره: هو القصير اليدَيْنِ.
- وكاسَت الحيَّة إِذا تَحَوَّتْ في مَكاسِها، وفي نسخة في مَساكِها.
- وكَوْساءُ موضع؛ قال أَبو ذؤيب إِذا ذَكَرتْ قَتْلي بِكَوْساء، أَشْعَلَت كوَاهِيَةِ الأَخْراتِ رَثّ صُنُوعُه.
(ب) كأس
- ابن السكيت: هي الكَأْس والفَأْس والرَّأْس مَهْموزات، وهو رابط الجَأْش.
- والكأْس مؤنثة، قال اللَّه تعالى: بكأْسِ من مَعينٍ بَيْضاء وأَنشد الأَصمعي لأُمية بن أَبي الصلت ما رَغْبَةُ النفسِ في الحياة، وإِ تَحْيا قليلاً، فالموتُ لاحِقُه يُوشك مَن فَرّ مِنْ مَنِيَّته في بعضِ غِرّاته يُوافِقُه مَن لم يَمُتْ عَبْطَةً يمت هَرَمًا للموت كأْس، والمرءُ ذائقُه قال ابن بري: عَبْطَة أَي شابّاً في طَراءته وانتصب على المصدر أَ مَوْت عَبْطَة وموت هَرَم فحذف المضاف، قال: وإِن شئت نصبتهما على الحال أَ ذا عَبْطَة وذا هَرَم فحذف المضاف أَيضاً وأَقام المضاف إِليه مُقامَه والكأْس: الزُّجاجة ما دام فيها شراب.
- وقال أَبو حاتم: الكأْسُ الشرا بعَيْنه وهو قول الأَصمعي، وكذلك كان الأَصمعي ينكر رواية من روى بي أُمَيَّة للمَوْتِ كأْس، وكان يَرْويه: المَوْت كأْس، ويقطع أَلف الوصل لأَنه في أَول النصف الثاني من البيت، وذلك جائز؛ وكان أَبو علي الفارسي يقول هذا الذي أَنكره الأَصمعي غير منكر، واستشهد على إِضافة الكأْس إِل الموت ببيت مُهَلْهِل، وهو ما أُرَجِّي بالعَيْش بعد نَدامى قد أَراهُمْ سُقُوا بكأْس حَلاق وحَلاقِ: اسم للمنِيَّة وقد أَضاف الكأْس إِليهما؛ ومثلُ هذا البيت الذ استشهد به أَبو عليّ.
- قول الجعدي فهاجَها، بعدما رِيعَتْ، أَخُو قَنَصٍ عارِي الأَشاجِعِ من نَبْهان أَو ثُعَل بأَكْلُبٍ كقِداحِ النَّبْعِ يُوسِدُه طِمْلٌ، أَخُو قَفْرَة غَرْثان قد نَحَل فلم تَدَعْ واحداً منهنَّ ذا رَمَقٍ حتى سَقَتْه بكأْسِ الموت فانْجَدَل يصف صائداً أَرسل كلابه على بقرةِ وَحْشٍ؛ ومثله للخنساء ويُسْقِي حين تَشْتَجِرُ العَوال بكأْس الموت، ساعةَ مُصْطَلاه وقال جرير في مثل ذلك أَلا رُبَّ جَبَّار، عليه مَهابَةٌ سَقَيْناه كأْس الموت حتى تَضَلَّعَ ومثله لأَبي دُواد الإِيادِي تعْتادُه زفَرَاتٌ حين يذكُرُها سَقَيْنَه بكُؤُوس الموت أَفْوَاقَ ابن سيده: الكأْس الخمر نفسها اسم لها.
- وفي التنزيل العزيز: يُطاف عليه بكأْس من مَعين بيضاءَ لذةٍ للشاربين؛ وأَنشد أَبو حنيفة للأَعشى وكأْسٍ كعَينِ الدِّيكِ باكَرْتُ نَحْوَه بفِتْيانِ صِدْقٍ، والنَّواقِيسُ تُضْرَب وأَنشد أَبو حنيفة أَيضاً لعلقمة كأْسٌ عزيزٌ من الأَعْناب عَتَّقَها لبعضِ أَربابها، حَانِيَّةٌ حُوم قال ابن سيده: كذا أَنشده أَبو حنيفة، كأْسٌ عزيزٌ، يعني أَنها خم تَعِزٌّ فَيُنْفَسُ بها إِلا على المُلُوك والأَرباب؛ وكأْسٌ عزيزٌ، عل الصفة، والمتعارَف: كأْسُ عزيزٍ، بالإِضافة؛ وكذلك أَنَشده سيبويه، أَي كأْس مالِكٍ عَزيزٍ أَو مستحِقٍّ عزيزٍ.
- والكأْس أَيضاً: الإِناء إِذا كا فيه خَمْرٌ، قال بعضهم: هي الزُّجاجة ما دام فيها خمر، فإِذا لم يكن فيه خمر، فهي قدح، كل هذا مؤنث.
- قال ابن الأَعرابي: لا تسمَّى الكأْس كأْسا إِلا وفيها الشَّراب، وقيل: هو اسم لها على الانفراد والاجتماع، وقد ور ذكر الكأْس في الحديث، واللفظة مهموزة وقد يترك الهمز تخفيفاً، والجمع م كل ذلك أَكْؤُسٌ وكُؤُوسٌ وكِئاسٌ؛ قال الأَخطل خَضِلُ الكِئاسِ، إَِذا تَثَنَّى لم تكن خُلْفاً مَواعِدُه كَبَرْقِ الخُلَّب وحكى أَبو حنيفة: كِياس، بغير همز، فإِن صح ذلك، فهو على البَدَل، قلَب الهمزة في كأْس أَلفاً في نية الواو فقال كاسٌ كنارٍ، ثم جمع كاساً عل كِياسٍ، والأَصل كِواس، فقلبت الواو ياء للكسرة التي قبلها؛ وتَقَع الكأْس لكل إِناءٍ مع شرابه، ويستعار الكأْس في جميع ضُرُوب المكاره، كقولهم سقاه كأْساً من الذلِّ، وكأْساَ من الحُبِّ والفُرْقة والموت، قا أُمَيَّة بن أَبي الصَّلْت، وقيل هو لبعض الحرورية مَن لم يَمُت عَبْطَةً يَمُت هَرَماً المَوْتُ كأْس، والمرءُ ذائقُ (* روي هذا البيت في الصفحة ؟؟ : والمرء ذائقها: ويظهر أَنه أَرجع هن الضمير إلى الموت لا إلى الكأس.
- قطَع أَلف الوصل وهذا يفعل في الأَنْصاف كثيراً لأَنه موضع ابتداء أَنشد سيبويه ولا يُبادِرُ في الشِّتاء وَلِيدُنا أَلْقِدْرَ يُنزِلها بغيرِ جِعَا ابن بُزُرج: كاصَ فلان من الطعام والشراب إِذا أَكثر منه.
- وتقول: وجَدْ فلاناً كأْصاً بِزِنَةٍ كَعْصاً أَي صبوراً باقياً على شُربه وأَكله قال الأَزهري: وأَحْسب الكأْس مأْخوذاً منه لأَن الصاد والسين يَتَعاقبا في حروف كثيرة لقرب مَخْرَجَيْهما.
مصطلحات عربية عامة
+
(أ)كاس الزّهرة
- (نت) القسم الخارجيّ من غلاف الزهرة وغالبًا ما يكون أخضر كالورق.
(ب)كاس الشّخص
- ظَرُف وكان فَطِنًا.
- عنده كيس ودهاء.
ترجمة كاس باللغة الإنجليزية
كاس
Beaker