اكتب كلمة أو جملة قصيرة للترجمة أو البحث في قاموس المفردات
معجم اللغة العربية المعاصرة +

(أ)قَنَّنَ

  • قَنَّنَ يُقَنِّن ، تقْنِينًا ، فهو مُقَنِّن ، والمفعول مُقَنَّن (للمتعدِّي).
  • قَنَّنَ المُشَرِّعُ وضع القوانين ودوَّنها.
  • قَنَّنَ العملَ: وضع قوانينَه ودوَّنها.
  • قنَّن اللُّغَةَ.
  • قَنَّنَ الطَّعامَ: أعطاه بتقتير.

(ب)قنَتَ

  • قنَتَ / قنَتَ لـ يَقنُت ، قُنُوتًا ، فهو قانِت ، والمفعول مقنوت له.
  • قنَت الشّخصُ سكت.
  • قنَت الشَّخصُ لربِّه.
  • أطاعَ اللهَ وخشع له وأقَرَّ بالعبوديّة.
  • مثل المجاهد في سبيل الله كمثل القانت الصّائم أي المُصلِّي.
  • {يَامَرْيَمُ اقْنُتِي لِرَبِّكِ}.
  • {فَالصَّالِحَاتُ قَانِتَاتٌ حَافِظَاتٌ لِلْغَيْبِ}.
  • أطال القيامَ في الصَّلاة والدُّعاء.
  • أَفْضَلُ الصَّلاَةِ طُولُ الْقُنُوتِ [حديث].
  • {وَقُومُوا لِلَّهِ قَانِتِينَ}.
  • {أَمْ مَنْ هُوَ قَانِتٌ ءَانَاءَ الْلَّيْلِ}.
  • قنَتت المرأةُ لزوجها: أطاعته.
معجم الرائد +

(أ)قَنَّن

  • قنن.
  • تقنينا.
  • قنن الماء أو الكهرباء أو القمح أو نحوها : وزعه بكميات محدودة في الأزمات الاقتصادية أو في حالات الحرب.

(ب)إِقتان

  • إقتان.
  • اقتينانا.
  • إقتان تزين.
  • إقتانت الروضة : ازدهرت، كساها النبات.
  • إقتان النبت : حسن، إزدهر.
المعجم الوسيط +

(أ)قَنَّنَ

  • قَنَّنَ وضع القوانين.

(ب) القُنَانُ

  • القُنَانُ كُمُّ القميصِ.
  • و القُنَانُ ريم الإِبطِ.
المحيط في اللغة +

قانَ

  • ـ قانَ القَيْنُ الحدِيدَ يَقِينُه: سَوَّاهُ.
  • ـ قانَ الشيءَ: لَمَّهُ.
  • ـ قانَ الإِناءَ: أصْلَحَهُ.
  • ـ قانَ اللُّه فُلاناً على كذا: خَلَقَهُ.
  • ـ قَيْنُ: العَبْدُ,ج: قِيانٌ، والحَدَّادُ,ج: أقْيانٌ وقُيونٌ، وقرية باليمن من قُرَى عَثَّرَ.
  • ـ بناتُ قَيْنٍ: ماءٌ.
  • ـ بَلْقَيْنِ: أصلُه بنو القَيْنِ، والنِّسْبةُ: قَيْنيٌّ.
  • ـ بُلْقِيْنَةُ: قرية بمِصرَ.
  • ـ تَّقَيُّنُ: التَّزَيُّنُ.
  • ـ قَيْنَةُ: الأمَةُ المُغَنِّيَةُ، أو أعَمُّ، والدُّبُرُ، أو أدنى فِقَرِ الظَّهرِ منه، أو ما بين الوَرِكَيْنِ، أو هَزْمَةٌ هُنالِكَ.
  • ـ قَيْنَةُ من الفَرَسِ: نُقْرَةٌ بين الغُرابِ والعَجُزِ فيها هَزْمَةٌ، والماشِطَةُ.
  • ـ قَيْنانُ: موضِعُ القَيْدِ من ذواتِ الأَرْبَعِ، أو يَخُصُّ البعيرَ وابنُ انُوشَ بنِ شِيثٍ، وقرية بسَرَخْسَ.
  • ـ قايِنُ: بلد، وابنُ لآِدمَ عليه السلامُ.
  • ـ قانُ: شجرٌ للقِسِيِّ، وبلد باليمن.
  • ـ قَيْنِيَّةُ: قرية بِدِمَشْقَ كانت تُجاهَ بابِ الصَّغيرِ، صارَتِ اليومَ بَساتينَ.
  • ـ اقْتَأَنَّ النَّبْتُ اقْتئْناناً: حَسُنَ.
  • ـ اقْتَأَنَّتْ الرَّوْضةُ: أخَذَتْ زُخْرُفَها.
  • ـ تَّقْيينُ: التَّزْيينُ.
مختار الصحاح +

(أ)قنن

  • ق ن ن: القِنُّ العبد إذا ملك هو وأبواه يستوي فيه الاثنان والجمع والمؤنث وربما قالوا عبيد أقْنَانٌ ثم يجمع على أقِنَّةٍ و القُنَّةُ بالضم أعلى الجبل مثل القلة والجمع قِنَانٌ مثل برمة وبرام و قُنَنٌ و قُنَّاتٌ و القِنِّينَةُ بالكسر والتشديد ما يجعل فيه الشراب والجمع قَنَانِيُّ و القَوانِينُ الأصول الواحد قَانونُ وليس بعربي.

(ب)قنت

  • ق ن ت: القُنُوتُ أصله الطاعة ومنه قوله تعالى {والقانتين والقانتات} ثم سمي القيام في الصلاة قنوتا وفي الحديث {أفضل الصلاة طول القنوت} ومنه قنوت الوتر وباب الكل دخل.
معجم لسان العرب +

(أ)قنن

  • القِنُّ: العبد للتَّعْبيدَةِ.
  • وقال ابن سيده: العبد القِنُّ الذ مُلِكَ هو وأَبواه، وكذلك الاثنان والجمع والمؤنث، هذا الأَعراف، وقد حك في جمعه أَقْنانٌ وأَقِنَّة؛ الأَخيرة نادرة؛ قال جرير إِنَّ سَلِيطاً في الخَسارِ إِنَّه أَبْناءُ قَوْمٍ خُلِقُوا أَقِنَّه والأُنثى قِنٌّ، بغير هاء.
  • وقال اللحياني: العبد القِنُّ الذي وُلِد عندك ولا يستطيع أَن يخرج عنك.
  • وحكي عن الأَصمعي: لسْنا بعَبيدِ قِنّ ولكنا عبيدُ مَمْلُِكة، مضافان جميعاً.
  • وفي حديث عمرو بن الأَشْعَثِ: لم نَك عبيدَ قِنٍّ إِنما كنا عبيدَ مَمْلكة.
  • يقال: عبدٌ قِنٌّ وعَبْدانِ قِنّ وعبيدٌ قِنٌّ.
  • وقال أَبو طالب: قولهم عبدٌ قِنٌّ، قال الأَصمعي: القِنّ الذي كان أَبوه مملوكاً لمواليه، فإِذا لم يكن كذلك فهو عبدُ مَمْلَكةٍ وكأَنَّ القِنَّ مأْخوذٌ من القِنْيَة، وهي المِلْكُ؛ قال الأَزهري ومثله الضِّحُّ وهو نور الشمس المُشْرِقُ على وجه الأَرض، وأَصله ضِحْيٌ يقال: ضَحِيتُ للشمس إِذا بَرَزْتَ لها.
  • قال ثعلب: عبدٌ قِنٌّ مُلِكَ ه وأَبواه، من القُنَانِ وهو الكُمُّ، يقول: كأَنه في كُمِّه هو وأَبواه وقيل: هو من القِنْيَة إِلاَّ أَنه يبدل.
  • ابن الأَعرابي: عبدٌ قِنٌّ خالِص العُبودة، وقِنٌّ بَيِّنُ القُنُونةِ والقَنَانةِ وقِنٌّ وقِنَّان وأَقنانٌ، وغيرُه لا يثنيه ولا يجمعه ولا يؤنثه.
  • واقْتَنَنَّا قِنّاً اتخذناه.
  • واقْتَنَّ قِنّاً: اتخذه؛ عن اللحياني، وقال: إِنه لقِنٌّ بَيِّن القَنانة أَو القِنانة.
  • والقِنَّةُ: القُوَّةُ من قُوَى الحَبْلِ، وخَصّ بعضهم به القُوَّة من قُوَى حَبْلِ اللِّيفِ؛ قال الأَصمعي: وأَنشدنا أَب القَعْقاعِ اليَشْكُري يَصْفَحُ للقِنِّةِ وَجْهاً جأْبَا صَفحَ ذِراعَيْه لعَظْمٍ كَلْب وجمعها قِنَنٌ، وأَنشده ابن بري مستشهداً به على القِنَّةِ ضربٍ م الأَدْوية، قال: وقوله كلباً ينتصِبُ على التمييز كقوله عز وجل: كَبُرَت كلمةً؛ قال: ويجوز أَن يكون من المقلوب.
  • والقُنَّة: الجبل الصغير، وقيل الجبل السَّهْلُ المستوي المنبسط على الأَرض، وقيل: هو الجبل المنفر المستطيل في السماء، ولا تكون القُنَّة إِلا سَوْداء.
  • وقُنَّةُ كلِّ شيءٍ أَعلاه مثلُ القُلَّة؛ وقال أَما ودِماءٍ مائراتٍ تَخالُها على قُنَّةِ العُزَّى وبالنَّسْرِ، عَنْدَم وقُنَّةُ الجبل وقُلَّتُه: أَعلاه، والجمع القُنَنُ والقُلَلُ، وقيل الجمع قُنَنٌ وقِنانٌ وقُنَّاتٌ وقُنُونٌ؛ وأَنشد ثعلب وهَمَّ رَعْنُ الآلِ أَن يكون بَحْراً يَكُبُّ الحوتَ والسَّفِين تَخالُ فيه القُنَّةَ القُنُونا إِذا جَرَى، نُوتِيَّةً زَفُونا أَو قِرْمِلِيّاً هابِعاً ذَقُون قال: ونظير قولهم قُنَّة وقُنُون بَدْرَة وبُدُورٌ ومَأْنة ومُؤُون إِلا أَن قاف قُنَّة مضمومة؛ وأَنشد ابن بري لذي الرُّمة في جمعه عل قِنانٍ:كأَنَّنا، والقِنانَ القُودَ يَحْمِلُنا مَوْجُ الفُراتِ، إِذا الْتَجَّ الدَّيامِيمُ والاقْتِنانُ: الانتصاب.
  • يقال: اقْتَنَّ الوَعِلُ إِذا انتصب عل القُنَّة؛ أَنشد الأَصمعي لأَبي الأَخْزَرِ الحِمّانيِّ لا تَحْسَبي عَضَّ النُّسُوعِ الأُزَّمِ والرَّحْلَ يَقْتَنُّ اقْتِنانَ الأَعْصَمِ سَوْفَكِ أَطرافَ النَّصِيِّ الأَنْعَم وأَنشده أَبو عبيد: والرَّحْلُ، بالرفع؛ قال ابن سيده: وهو خطأٌ إِل أَن يريد الحال؛ وقال يَزِيدُ بن الأَعْور الشَّنِّيّ كالصَّدَعِ الأَعْصمِ لما اقْتَنَّ واقْتِنانُ الرَّحْلِ: لُزومُه ظهرَ البعير.
  • والمُسْتَقِنُّ الذي يقي في الإِبل يشرب أَلبانَها؛ قال الأَعْلَمُ الهُذَلِيّ فَشايعْ وَسْطَ ذَوْدِكَ مُسْتَقِنّاً لتُحْسَب سَيِّداً ضَبُعاً تَنُول الأَزهري: مُسْتَقِنّاً من القِنِّ، وهو الذي يقيم مع غنمه يشرب م أَلبانها ويكون معها حيث ذهبت؛ وقال: معنى قوله مُسْتَقِنّاً ضَبُعاً تَنُول أَي مُسْتَخْدِماً امرأَة كأَنها ضَبُع، ويروى: مُقْتَئِنّا ومُقْبَئِنّاً، فأَما المُقْتَئِنٌّ فالمُنْتَصِب والهمزة زائدة ونظيره كَبَن واكْبَأَنَّ، وأَما المُقْبَئِنّ فالمنتصب أَيضاً، وهو بناء عزيز لم يذكر صاحب الكتاب ولا اسْتُدْرِكَ عليه، وإِن كان قد استُدْرِكَ عليه أَخوه وه المُهْوَئِنُّ.
  • والمُقْتَنُّ: المُنْتَصِبُ أَيضاً.
  • الأَصمعي: اقْتنّ الشيءُ يَقْتَنُّ اقْتِناناً إِذا انتصب.
  • والقِنِّينَةُ: وِعاءٌ يتخذ م خَيْزُرانٍ أَو قُضْبانٍ قد فُصِلَ داخلُه بحَواجِزِ بين مواضع الآنية عل صِيغَةِ القَشْوة.
  • والقِنِّينَةُ، بالكسر والتشديد، من الزجاج: الذ يُجْعَل الشَّرابُ فيه.
  • وفي التهذيب: والقِنِّينةُ من الزجاج معروفة ولم يذك في الصحاح من الزُّجاج، والجمع قِنَانٌ، نادر والقِنِّينُ: طُنْبُور الحَبَشة؛ عن الزجاجي: وفي الحديث: إِن الل حرَّم الخَمْرَ والكُوبةَ والقِنِّينَ؛ قال ابن قُتَيْبة: القِنِّينُ لُعْب للروم يَتَقامَرون بها.
  • قال الأَزهري: ويروى عن ابن الأَعرابي قال التقْنِين الضَّرْبُ بالقِنِّينِ، وهو الطُّنْبورِ بالحَبَشِيَّة، والكُوب الطَّبْل، ويقال النَّرْدُ؛ قال الأَزهري: وهذا هو الصحيح.
  • وورد في حدي علي، عليه السلام: نُهِينا عن الكُوبة والغُبَيْراء والقِنِّين؛ قال اب الأَعرابي: الكوبة الطبل، والغبيراء خمرة تعمل من الغُبيراء، والقِنِّين طُنْبور الحبشة وقانون كل شيء: طريقُه ومقياسه.
  • قال ابن سيده: وأُراها دَخِيلَةً وقُنَانُ القميص وكُنُّه وقُنُّه: كُمُّه.
  • والقُنانُ: ريح الإِبِط عامةً، وقيل: هو أَشدّ ما يكون منه؛ قال الأَزهري: هو الصُّنَانُ عند النا ولا أَعْرِفُ القُنانَ وقَنَانُ: اسم مَلِكٍ كان يأْخذ كلَّ سفينة غَصْباً.
  • وأَشرافُ اليَمن بنو جُلُنْدَى بنِ قَنان.
  • والقَنَانُ: اسم جبل بعينه لبني أَسد؛ قا الشاعر زهير جَعَلْنا القَنانَ عن يَمينٍ وحَزْنَهُ وكم بالقَنانِ مِن مُحِلٍّ ومُحْرِم وقيل: هو جبل ولم يخصص؛ قال الأَزهري: وقَنانُ جبل بأَعلى نجد (* قول [ بأعلى نجد ] الذي في التهذيب: بعالية نجد).
  • وبنو قَنانٍ: بطن من بَلْحر ابن كعب.
  • وبنو قُنَيْن: بطن من بني ثَعْلَب؛ حكاه ابن الأَعرابي وأَنشد:جَهِلْتُ من دَيْنِ بَني قُنَيْنِ ومن حِسابٍ بينهم وبَيْن وأَنشد أَيضاً كأَنْ لم تُبَرَّكْ بالقُنَيْنيِّ نِيبُها ولم يُرْتَكَبْ منها لرَمْكاءَ حافِل وابن قَنانٍ: رجل من الأَعراب والقِنْقِنُ والقُناقِنُ، بالضم: البصير بالماء تحت الأَرض، وهو الدلي الهادي والبَصيرُ بالماء في حَفْرِ القُنِيِّ، والجمع القَناقِنُ بالفتح.
  • قال ابن الأَعرابي: القُناقِنُ البصير بجرّ المياه واستخراجها، وجمعه قَناقِنُ؛ قال الطرماح يُخافِتْنَ بعضَ المَضْغِ من خَشْيةِ الرَّدَى ويُنْصِتْنَ للسَّمْعِ انْتِصاتَ القَناقِ قال ابن بري: القِنْقِنُ والقُناقِنُ المُهَنْدِسُ الذي يعرف الماء تح الأَرض، قال: وأَصلها بالفارسية، وهو معرّب مشتق من الحَفْر من قوله بالفارسية كِنْ كِنْ (* قوله [ من قولهم بالفارسية كن كن إلخ ] كذا بالأصل والذي في المحكم: بكن أي احفر اهـ.
  • وضبطت بكن فيه بكسر الموحدة وفت الكاف).
  • أَي احْفِرْ احْفِرْ.
  • وسئل ابن عباس: لم تَفَقَّدَ سُلَيْمان الهُدْهُدَ من بَيْنِ الطَّيْرِ؟ قال: لأَنه كان قُناقِناً، يعرف مواضع الماء تح الأَرض؛ وقيل: القُناقِنُ الذي يَسْمَعُ فيعرف مقدارَ الماء في البئ قريباً أَو بعيداً.
  • والقِنْقِنُ: ضرب من صَدَف البحر (* قوله [ ضرب من صد البحر ] عبارة التكملة ابن دريد: القنقنة، بالكسر، ضرب من دواب البحر شبي بالصدف).
  • والقِنَّة: ضرب من الأَدْوِيَةِ، وبالفارسية يرزَذ والقِنْقِنُ: ضَرْبٌ من الجرْذانِ والقَوانِينُ: الأُصُول، الواحد قانُونٌ، وليس بعربي والقُنَّةُ: نحو من القارَة، وجمعها قِنانٌ؛ قال ابن شميل: القُنَّ الأَكَمَةُ المُلَمْلَمَةُ الرأْسِ، وهي القارة لا تُنْبِتُ شيئاً.

(ب)قنت

  • القُنوتُ: الإِمساكُ عن الكلام، وقيل: الدعاءُ في الصلاة والقُنُوتُ: الخُشُوعُ والإِقرارُ بالعُبودية، والقيامُ بالطاعة التي ليس معه مَعْصِيَةٌ؛ وقيل: القيامُ، وزعم ثعلبٌ أَنه الأَصل؛ وقيل: إِطالةُ القيام وفي التنزيل العزيز: وقُوموا للهِ قانِتين.
  • قال زيدُ بنُ أَرْقَم: كن نتكلم في الصلاة حتى نزلتْ: وقوموا لله قانتين؛ فأُمِرْنا بالسُّكوتِ ونُهِينا عن الكلام، فأَمْسَكنا عن الكلام؛ فالقُنوتُ ههنا: الإِمساك ع الكلام في الصلاة.
  • ورُوِي عن النبي، صلى الله عليه وسلم، أَنه قَنَتَ شهرا في صلاةِ الصبح، بعد الركوع، يَدْعُو على رِعْلٍ وذَكْوانَ.
  • وقال أَب عبيد: أَصلُ القُنوت في أَشياء: فمنها القيام، وبهذا جاءَت الأَحاديثُ ف قُنوت الصلاة، لأَِنه إِنما يَدْعُو قائماً، وأَبْيَنُ من ذلك حديثُ جابر قال: سُئل النبي، صلى الله عليه وسلم، أَيُّ الصلاة أَفْضلُ؟ قال: طُول القُنوتِ؛ يريد طُولَ القيام ويقال للمصلي: قانِتٌ.
  • وفي الحديث: مَثَلُ المُجاهدِ في سبيل الله كَمَثلِ القانِتِ الصائم أَي المُصَلِّي.
  • وفي الحديث: تَفَكُّرُ ساعةٍ خير من قُنوتِ ليلةٍ، وقد تكرر ذكره في الحديث.
  • ويَرِدُ بمعانٍ متعدِّدة كالطاعةِ، والخُشوع، والصلاة، والدعاء، والعبادة، والقيام، وطول القيام والسكوت؛ فيُصْرَفُ في كل واحد من هذه المعاني إِلى ما يَحتَملُه لفظُ الحدي الوارد فيه.
  • وقال ابن الأَنباري: القُنوتُ على أَربعةِ أَقسام: الصلاة وطول القيام، وإِقامة الطاعة، والسكوت.
  • ابن سيده: القُنوتُ الطاعةُ، هذ هو الأَصل،ومنه قوله تعالى: والقانتينَ والقانتاتِ؛ ثم سُمِّيَ القيام في الصلاة قُنوتاً، ومنه قُنوتُ الوِتْر وقَنَت اللهَ يَقْنُتُه: أَطاعه وقوله تعالى: كلٌّ له قانتونَ أَي مُطيعون؛ ومعنى الطاعة ههنا: أَن م في السموات مَخلُوقون كإِرادة الله تعالى، لا يَقْدرُ أَحدٌ على تغيي الخِلْقةِ، ولا مَلَكٌ مُقَرَّبٌ، فآثارُ الصَّنْعَة والخِلْقةِ تَدُلُّ عل الطاعة، وليس يُعْنى بها طاعة العبادة، لأَنَّ فيهما مُطيعاً وغَير مُطيع، وإسما هي طاعة الإِرادة والمشيئة.
  • والقانتُ: المُطيع.
  • والقانِتُ الذاكر لله تعالى، كما قال عز وجل: أَمَّنْ هو قانِتٌ آناءَ الليلِ ساجدا وقائماً؟ وقيل: القانِتُ العابدُ.
  • والقانِتُ في قوله عز وجل: وكانتْ م القانتين؛ أَي من العابدين.
  • والمشهورُ في اللغة أَن القُنوت الدعاءُ.
  • وحقيقة القانتِ أَنه القائمُ بأَمر الله، فالداعي إِذا كان قائماً، خُصَّ بأَ يقالَ له قانتٌ، لأَنه ذاكر لله تعالى، وهو قائم على رجليه، فحقيقة القُنوتِ العبادةُ والدعاءُ لله، عز وجل، في حال القيام، ويجوز أَن يقع ف سائر الطاعة، لأَنه إِن لم يكن قيامٌ بالرِّجلين، فهو قيام بالشيء بالنية.
  • ابن سيده: والقانتُ القائمُ بجميع أَمْرِ الله تعالى، وجمعُ القانتِ م ذلك كُلِّه: قُنَّتٌ؛ قال العجاج رَبُّ البِلادِ والعِبادِ القُنَّت وقَنَتَ له: ذَلَّ.
  • وقَنَتَتِ المرأَةُ لبَعْلها: أَقَرَّتْ (* أَي سكن وانقادت.
  • والاقْتِناتُ: الانْقِيادُ وامرأَةٌ قَنِيتٌ: بَيِّنةُ القناتة قليلةُ الطَّعْم، كقَتِينٍ.
مصطلحات عربية عامة +

(أ)قنّن الطّعام

  • أعطاه بتقتير.

(ب)قنّن العمل

  • وضع قوانينَه ودوَّنها.
  • قنَّن اللُّغَةَ.

ترجمة قنن باللغة الإنجليزية

قنن
Legalise Legalize

كلمات شبيهة ومرادفات