اكتب كلمة أو جملة قصيرة للترجمة أو البحث في قاموس المفردات
معجم اللغة العربية المعاصرة +

(أ)قفَّى

  • قفَّى / قفَّى بـ يقفِّي ، قَفِّ ، تَقْفِيَةً ، فهو مُقَفٍّ ، والمفعول مُقَفًّى.
  • قفَّى الشِّعْرَ جعل له قافيَةً.
  • كلامٌ موزون مقفًّى.
  • قفَّى فلانًا/ قفَّى بفلان: أتبعه إيّاه.
  • {وَقَفَّيْنَا مِنْ بَعْدِهِ بِالرُّسُلِ}.

(ب)اقتفى

  • اقتفى / اقتفى بـ يقتفي ، اقْتَفِ ، اقْتِفَاءً ، فهو مُقْتَفٍ ، والمفعول مُقْتَفًى.
  • اقتفى أثرَ اللِّصّ تبعه، لاحظه.
  • اقتفَتِ الشُّرطةُ آثارَ المجرم الهارب.
  • اقتفى بمعلِّمه: اتّخذه مِثالاً.
معجم الغني +

قَفَّى

  • [ق ف و]. (فعل: رباعي لازم متعد بحرف). قَفَّيْتُ، أُقَفِّي، قَفِّ، مصدر تَقْفِيَةٌ.
  • :قَفَّى عَلَى الشَّيْءِ : غَشِيَهُ، ذَهَبَ بِهِ. :قَفَّى السَّيْلُ عَلَى الْمَدِينَةِ.
  • :قَفَّى الْوَلَدَ أَوْ بِهِ : أَتْبَعَهُ إِيَّاهُ. :قَفَّى عَلَى أَثَرِهِ بِفُلاَنٍ : المائدة آية 46وَقَفَّيْنَا عَلَى آثَارِهِمْ بِعِيسَى ابْنِ مَرْيَمَ ( قرآن).
  • :قَفَّى الشِّعْرَ : جَعَلَ لَهُ قَافِيَةً.
معجم الرائد +

(أ)قَفَى

  • قفى.
  • يقفي ، قفيا.
  • قفاه : ضرب قفاه.
  • قفاه : اتهمه بالفجور والأمر القبيح.

(ب)قَفَّى

  • قفى.
  • تقفية.
  • قفاه فلانا أو به : أتبعه إياه [ قفى على أثره بفلان ].
  • قفى الشيء : أتى.
  • قفى على الشيء : ذهب به [ قفى السيل على المدينة ].
  • قفى الشعر : جعل له قافية.
المعجم الوسيط +

(أ)قَفَى

  • قَفَى قَفَى ِ قَفْيًا: قَفَا.

(ب)قَفَّى

  • قَفَّى على الشيء: غَشِيَهُ أَو ذَهَبَ به.
  • و قَفَّى الشِّعْرَ: جعل له قافية.
  • و قَفَّى فلانًا، وبه: أَتبعه إِياه.
  • ويقال: قفَّى على أَثره بفلان.
  • وفي التنزيل العزيز: المائدة آية 46وَقَفَّيْنَا عَلَى آثَارِهِمْ بِعِيسَى ابْنِ مَرْيَمَ ) ).
معجم لسان العرب +

قفف

  • القُفَّة: الزَّبيل، والقُفَّة: قَرعة يابسة، وفي المحكم: كهيْئة القَرْعَة تُتَّخذ من خوص ونحوه تجعل فيها المرأَةُ قُطنها؛ وأَنشد اب بري شاهداً على قول الجوهري القُفّة القَرعة اليابسة للراجز رُبَّ عَجُوزٍ رأْسُها كالقُفّه تَمْشي بخُفٍّ، معها هِرْشَفَّه ويروى كالكُفّه ويروى: تحمل خفّاً، قال أَبو عبيدة: القُفْة مثل القُفّة من الخوص.
  • قا الأَزهري: ورأَيت الأَعراب يقولون القُفعة القُفّة ويجعلون لها مَعالي يُعَلّقونها بها من آخرة الرحل، يلقي الراكب فيها زاده وتمره، وه مُدوَّرة كالقَرْعة، وفي حديث أَبي ذر: وضَعي قُفَّتك؛ القُفة: شبه زَبيل صغي من خوص يُجْتَنى فيه الرُّطب وتضَع فيه النساء غزلهن ويشبّه به الشي والعجوز.
  • والقُفَّة: الرجل القصير القليل اللحم.
  • وقيل: القفة الشيخ الكبي القصير القليل اللحم.
  • الليث: يقال شيخ كالقفة وعجوز كالقفة؛ وأَنشد كلُّ عَجُوزٍ رأْسُها كالقُفّه واسْتَقَفّ الشيخ: تَقَبَّض وانضم وتشنج.
  • ومنه حديث رقيقة: فأَصْبَحْت مَذْعورة وقد قَفَّ جلدي أَي تَقَبَّض كأَنه يَبس وتَشَنَّج، وقيل أَرادت قَفَّ شعري فقام من الفزَع؛ ومنه حديث عائشة، رضي اللّه عنها: لق تَكَلَّمْتَ بشيء قفَّ له شعري والقُفَّة: الشجرة اليابسة البالية، يقال: كَبِرَ حتى صار كأَنه قُفّة الأَزهري: القفة شجرة مستديرة ترتفع عن الأَرض قدر شبر وتيبس فيشبه به الشيخ إذا عسا فيقال: كأَنه قُفَّة.
  • وروي عن أَبي رَجاء العُطارِديّ أَن قال: يأْتونني فيَحْمِلونني كأَنني قُفة حتى يَضَعُوني في مَقام الإمام فأَقرأُ بهم الثلاثين والأَربعين في ركعة؛ قال القتيبي: كَبِرَ حتى صا كأَنه قفة أَي شجرة بالية يابسة؛ قال الأَزهري: وجائز أَن يشبه الشيخ بقف الخوص.
  • وحكى ابن الأَثير: القَفّة الشجرة، بالفتح، والقُفة: الزَّبيل بالضم وقَفّتِ الأَرض تَقِفُّ قَفّاً وقُفوفاً: يبس بقلها، وكذلك قَفّ البَقل.
  • والقَفُّ والقَفِيفُ: ما يبس من البقل وسائر النبت، وقيل ما تم يبسه م أَحرار البقول وذكورها؛ قال صافَتْ يَبيساً وقَفِيفاً تَلْهَمُه وقيل: لا يكون القَفُّ إلا من البقْل والقَفْعاء، واختلفوا في القفعا فبعض يبَقِّلها وبعض يُعَشِّبُها؛ وكلُّ ما يبس فقد قَفَّ.
  • وقال الأَصمعي قفَّ العُشب إذا اشتدّ يُبْسه.
  • يقال الإبل فيما شاءت من جَفيف وقَفِيف الأَزهري: القَفّ، بفتح القاف، ما يَبس من البُقول وتناثر حبه وورق فالمال يرعاه ويَسْمَنُ عليه، يقال: له القَفّ والقَفِيف والقَمِيم.
  • ويقا للثوب إذا جفّ بعد الغَسل: قد قفّ قُفُوفاً.
  • أَبو حنيفة: أَقَفَّت السائم وجدت المراعي يابسة، وأَقَفَّت عينُ المريض إقْفافاً والباكي: ذهب دمعُه وارتفع سوادها.
  • وأَقفَّت الدجاجة إقْفافاً، وهي مُقِفٌّ: انقطع بيضها وقيل: جَمَعت البيض في بطنها.
  • وفي التهذيب: أَقفَّت الدجاجة إذا أَقطع وانقطع بيضها والقَفَّة من الرجال، بفتح القاف: الصغير الجُثَّة القليل.
  • والقُفّة الرِّعدة، وعليه قُفة أَي رِعدة وقُشَعْريرة.
  • وقفَّ يَقِفُّ قُفوفاً أَرْعَدَ واقْشَعَرَّ.
  • وقَفَّ شعري أَي قام من الفزَع.
  • الفراء: قَفَّ جلد يَقِفُّ قُفوفاً يريد اقْشَعَرَّ؛ وأَنشد وإني لَتَعْرُوني لذِكْراكِ قُفَّةٌ كما انْتَفَضَ العُصعفُور من سَبَل القَطْر وفي حديث سهل بن حُنَيْف: فأَخذته قَفْقَفَة أَي رِعْدة.
  • يقال تَقَفْقَفَ من البَرد إذا انضمْ وارتعد.
  • وقُفُّ الشيء: ظهره والقُفّة والقُفُّ: ما ارتفع من مُتون الأَرض وصلُبت حجارته، وقيل: ه كالغبيط من الأَرض، وقيل: هو ما بين النَشْزَيْن وهو مَكْرَمة، وقيل: الق أَغلظ من الجَرْم والحَزْن، وقال شمر: القُفُّ ما ارتفع من الأَرض وغل ولم يبلغ أَن يكون جبلاً.
  • والقَفْقَفَة: الرِّعدة من حمّى أَو غضب أَ نحوه، وقيل: هي الرِّعْدة مَغْمُوماً، وقد تَقَفْقَفَ وقَفْقَف؛ قال نِعْمَ ضَجِيعُ الفتى، إذا بَرَدَ الْ ـلَيلُ سُحَيْراً، فقَفْقَفَ الصُّرَد وسُمع له قَفْقفةٌ إذا تَطَهّر فسُمع لأَضراسه تَقَعْقُع من البرد.
  • وف حديث سالم بن عبداللّه: فلما خرج من عند هشام أَخذته قَفْقَفَةٌ؛ الليث القَفقفة اضطراب الحنكين واصْطِكاك الأَسْنان من الصرْدِ أَو من نافِض الحُمَّى؛ وأَنشد ابن بري قَفْقاف أَلحِي الواعِساتِ العُمَّ (* قوله [ الواعسات ] كذا في الأصل بالواو ولعله بالراء.
  • الأَصمعي: تَقَفْقَف من البرد وتَرَفْرف بمعنى واحد.
  • ابن شميل: القُفّ رِعْدة تأْخذ من الحُمَّى وقال ابن شميل: القُفُّ حجارة غاصٌّ بعضُها ببعض مُترادِف بعضها إلى بع حمر لا يخالطها من اللِّين والسهولة شيء، وهو جبل غير أَنه ليس بطويل ف السماء فيه إشراف على ما حوله، وما أَشرف منه على الأَرض حجارة، تح الحجارة أَيضاً حجارة، ولا تلقى قُفّاً إلا وفيه حجارة متقلِّعةٌ عِظام مث الإبل البُروك وأَعْظم وصِغار، قال: ورُبّ قُفّ حجارته فنادير أَمثا البيوت، قال: ويكون في القف رِياض وقيعان، فالروضة حينئذ من القفّ الذي ه فيه ولو ذهبْت تحفر فيه لغَلبتك كثرة حجارتها، وهي إذا رأَيتها رأَيته طيناً وهي تُنبت وتُعشِب، قال: وإنما قُفُّ القفِّ حجارته؛ قال رؤبة وقُفّ أَقفافٍ ورَمْلٍ بَحْوَن قال أَو منصور: وقِفافُ الصَّمَّانِ على هذه الصفة، وهي بلاد عريض واسِعة فيها رِياض وقِيعان وسُلْقان كثيرة، وإذا أَخصبت رَبَّعت العرب جميعا لسعَتها وكثرة عُشب قِيعانها، وهي من حُزون نجد.
  • وفي حديث أَبي موسى دخلت عليه فإذا هو جالس على رأْس البئر وقد تَوَسَّط قُفّها؛ قُفُّ البئر هو الدَّكَّة التي تُجْعل حولها.
  • وأَصل القُفِّ ما غلُظ من الأَر وارتفع، أَو هو من القَفِّ اليابس لأَنَّ ما ارتفع حول البئر يكون يابساً ف الغالب.
  • والقُفّ أَيضاً: وادٍ من أَودية المدينة عليه مال لأَهلها؛ ومن حديث معاوية: أُعيذك باللّه أَن تنزل وادياً فتدَع أَوله يَرِفُّ وآخِرَ يَقِفُّ أَي يَيْبَس، وقيل: القُف آكام ومَخارِمُ وبِراق، وجمعه قِفا وأَقفاف؛ عن سيبويه.
  • وقال في باب معدول النسب الذي يجيء على غير قياس: إذ نسبت إلى قِفاف قلت قُفِّيٌّ، فإن كان عنى جمع قُفّ فليس من شاذ النسب إل أَن يكون عنى به اسم موضع أَو رجل، فإن ذلك إذا نسبت إليه قلت قِفاف لأَنه ليس بجمع فيرد إلى واحد للنسب والقِفّةُ، بالكسر: أَوَّل ما يخرج من بطن الصبي حين يولد: الليث القُفَّة بُنّة الفأْس؛ قال الأَزهري: بُنّة الفأْس أَصلها الذي فيه خُرْته الذي يجعل فيه فَعَّالها، والقفة: الأَرنب؛ عن كراع.
  • وقَيْسُ قُفّةَ لَقَبٌ.
  • قال سيبويه: لا يكون في قفةَ التنوين لأَنك أَردت المعرفة الت أَردتها حين قلت قيس، فلو نَوَّنْتَ قفة كان الاسم نكرة كأَنك قلت قفّة معرف ثم لَصقت قيساً إليها بعد تعريفها.
  • والقُفّانِ: موضع؛ قال البُرْجميّ خَرَجْنا من القُفَّينِ، لا حَيّ مِثْلنا بآيتنا نُزْجي اللِّقاح المَطافِل والقَفَّانُ: الجماعة.
  • وقَفَّانُ كل شيء: جُمّاعُه.
  • وفي حديث عمر: أَ حذيفة، رضي اللّه عنهما، قال له: إنك تستعين بالرجل الفاجر فقال: إن لأَستعين بالرجل لقوته ثم أَكون على قَفّانه؛ قال أَبو عبيد: قَفّان كل شي جُمّاعه واستقصاء معرفته، يقول: أَكون على تتبع أَمره حتى أَستَقصِي علمه وأَعرفه، قال أَبو عبيد: ولا أَحسب هذه الكلمة عربية إنما أَصله قَبَّان، ومنه قولهم: فلان قبّانٌ على فلان إذا كان بمنزلة الأَمين علي والرئيس الذي يتتَبع أَمره ويحاسبه، ولهذا قيل للميزان الذي يقال له القَبّا قَبّان.
  • قال ابن الأَثير: يقال أَتيته على قَفّان ذلك وقافيته أَي عل أَثره، وقيل في حديث عمر إنه يقول: أَستعين بالرجل الكافي القويّ وإن ل يكن بذلك الثقةِ، ثم أَكون من ورائه وعلى إثره أَتتبَّع أَمره وأَبحث ع حاله، فكفايته لي تنفعني ومُراقبتي له تمنعه من الخيانة.
  • وقَفَّانٌ فَعَّالٌ من قولهم في القَفا القَفَنّ، ومن جعل النون زائدة فهو فَعْلان، قال وذكره الهروي والأَزهري في قفف على أَن النون زائدة، وذكره الجوهري ف قفن، وقال: القفّان القَفا والنون زائدة، وقيل: هو معرَّب قَبَّان الذ يوزن به.
  • وجاء على قَفَّان ذلك أَي على أَثره والقَفَّاف: الذي يَسرِق الدراهم بين أَصابعه، وقد قفَّ يقُفُّ، وأَه العراق يقولون للسُّوقي الذي يَسرِق بكفيه إذا انتقد الدراهم: قَفَّاف وقد قَفَّ منها كذا وكذا درهماً؛ وقال فَقَفَّ، بَكَّفِّه، سبعين منه من السُّود المُرَوَّقةِ الصِّلاب وفي الحديث أَن بعضهم ضرب مثلاً فقال: إن قَفَّافاً ذهب إلى صَيرَفي بدراهم؛ القَفَّافُ: الذي يَسْرِق الدراهم بكفه عند الانتقاد.
  • يقال: قَفّ فلان دِرْهماً.
  • والقَفَّان: القرسْطون؛ قال ابن الأَعرابي: هو عربي صحي لا وضع له في العجمية، فعلى هذا تكون فيه النون زائدة لأن ما في آخره نو بعد ألف فإن فَعْلاناً فيه أَكثر من فَعَّال.
  • وقدِم وفد على النبي، صل اللّه عليه وسلم، فقال: من أَنتم؟ فقالوا: بنو غَيّانَ، فقال: بل بن رَشْدان، فلو تصورت عنده غَيّان فَعَّالاً من الغين وهو النو (* قوله [ النو كذا بالأصل.
  • ) والعطش لقال بنو رَشَّاد، فدل قول النبي، صلى اللّه علي وسلم، أَن فَعْلاناً مما آخره نون أَكثر من فعّال مما آخره نون.
  • وأَم الأَصمعي فقال: قَفَّان قبَّان بالباء التي بين الباء والفاء، أُعرب بإخلاصها فاء،وقد يجوز إخلاصها باء لأَن سيبويه قد أَطلق ذلك في الباء التي بي الفاء والباء.
  • وقَفْقفا الظَّلِيم: جناحاه؛ وقول ابن أَحمر يصف الظَّلِي والبيض فَظَلَّ يَحُفُّهنَّ بِقَفْقَفَيْه ويَلْحَفُهنَّ هَفْهافاً ثَخِين يصف ظليماً حضن بيضه وقَفْقَف عليه بجناحيه عند الحِضان فيريد أَن يحُفُّ بيضه ويجعل جناحيه له كاللحاف وهو رقيق مع ثخنه.
  • وقفقفا الطائر جناحاه.
  • والقفقفان: الفَكَّان.
  • وقفْقَف النَّبْتُ وتَقَفْقفَ وهو قَفْقاف يبس.
مصطلحات عربية عامة +

(أ)قفّى فلانا/ قفّى بفلان

  • أتبعه إيّاه.
  • {وَقَفَّيْنَا مِنْ بَعْدِهِ بِالرُّسُلِ}.

(ب)قفّى الشّعْر

  • جعل له قافيَةً.
  • كلامٌ موزون مقفًّى.

ترجمة قفى باللغة الإنجليزية

قفى
Snooze Rhyme

قفى في سياق الكلام

قفي معي، فهذا كل ما أردته يوماً
Stand with me, it's all I've ever wanted.

كلمات شبيهة ومرادفات