معنى كلمة قفا في القاموس
في اللغة العربية
الفعل
قَفَاالمصدر
قفوفي القواميس
- قَفَا : (جامد)
1 - قَفَا الإِنْسَانِ : مُؤخَّرُ العُنُقِ.
2 - قَفَا الْوَجْهِ : وَجْهُهُ الآخَرُ.
3 - قَلَّبَهُ بِالْقَفَا وَبِالْوَجْهِ : قَ
معجم اللغة العربية المعاصرة
+
(أ)قفَا
- قفَا يَقفُو ، اقْفُ ، قَفْوًا ، فهو قافٍ ، والمفعول مَقْفُوّ.
- قفَا الشَّخصَ ضربه على مؤخّرِ عنقِه.
- قفَا الأثرَ: تتبَّعه.
- {وَلاَ تَقْفُ مَا لَيْسَ لَكَ بِهِ عِلْمٌ}: لا تتَّبع الحدسَ والظُّنونَ.
(ب)قفًا
- جمع أقْفاء وأقْفِيَة وقُفِيّ: مؤخّرُ العُنُقِ (يذكَّر ويؤنّث).
- صفعه على قفاه مازحًا.
- قَفا الدَّهر: آخره.
- قفا كُلِّ شيء: خلفه، عكس وجهه.
- قفا قماش/ مِلعقة.
- ? عيناه في قفاه: منهزم، خائف.
- قَفا العُمْلة: سطحها الذي لا يحمل التصميم الرئيسيّ والتاريخ.
معجم الغني
+
(أ)قَفَا
- [ق ف و]. (فعل: ثلاثي متعد بحرف). قَفَوْتُ، أَقْفُو، اُقْفُ، مصدر قَفْوٌ.
- :قَفَا الرَّجُلَ : ضَرَبَهُ عَلَى قَفَاهُ.
- :قَفَا أَثَرَهُ : فَقا أَثَرَهُ، تَبِعَهُ.
- :قَفَا اللَّهُ أَثَرَهُ : مَحَا أَثَرَهُ نِهَائِيّاً.
- :قَفَا خَصْمَهُ : رَمَاهُ بِالْفُجُورِ وَالأَمْرِ الْقَبِيحِ.
- :قَفَاهُ بِأَمْرٍ : آثَرَهُ، اِخْتَصَّهُ بِهِ.
(ب)قَفَا
- جمع: أُقْفِيَةٌ، أَقْفَاءٌ. (مُذَكَّرٌ وَقَدْ يُؤَنَّثُ). [ق ف و].
- :قَفَا الإِنْسَانِ : مُؤخَّرُ العُنُقِ.
- :قَفَا الْوَجْهِ : وَجْهُهُ الآخَرُ.
- :قَلَّبَهُ بِالْقَفَا وَبِالْوَجْهِ : قَلَّبَهُ بِوَجْهَيْهِ.
- :لاَ أَفْعَلُهُ قَفَا الدَّهْرِ : أَبَداً.
- :رُدَّ الشَّيْخُ عَلَى قَفَاهُ : هَرِمَ. :رُدَّ قَفاً.
معجم الرائد
+
(أ)قفا
- يقفو ، قفوا وقفوا.
- قفاه : ضرب قفاه.
- قفا الحيوان : ذبحه من قفاه.
- قفا أثره : تبعه.
- قفا اللهاثره : محاه.
- قفاه : اتهمه بالفجور والأمر القبيح.
- قفاه بأمر : آثره واختصه به.
(ب)قَفا
- قفا.
- و قفاءج، أقفية وأقف وأقفاء وقفي وقفي وقفون.
- قفا مؤخر العنق. مذكر وقد يؤنث.
- قفا [ لا أفعله قفا الدهر ] : أي طوله.
- قفا [ قفا الشيء ] : مؤخره، خلفه.
المعجم الوسيط
+
(أ) القَفَا
- القَفَا : مؤخر العنق [يذكر ويؤنث، وقد يُمَدُّ]. والجمع : أَقْفَاءٌ، وقُفِيٌّ.
- وقفا كلِّ شيءٍ: خَلْفُه.
- ولا أَفعله قفا الدهرِ: أَبدًا.
- ورَدَّ الشيخُ على قفاه، ورُدَّ قَفًا: هَرِمَ.
(ب) القَفَنُ
- القَفَنُ ، والقَفنُّ : القفا.
المحيط في اللغة
+
(أ)قَفَا
- ـ قَفَا، وقَفاءُ: وراءَ العُنُقِ، كالقافِيةِ، ويُذَكَّرُ، ج: أقْفٍ وأقْفِيَةٌ وأقْفاءٌ وقُفِيٌّ وقِفِيٌّ وقَفِينٌ.
- ـ قَفَوْتُه قَفْواً وقُفُوًّا: تَبِعْتُه، كتَقَفَّيْتُه واقْتَفَيْتُه، وضَرَبْتُ قَفاهُ، وقَذَفْتُه بالفُجور صَرِيحاً، ورَمَيْتُه بأمرٍ قبيحٍ، والاسمُ: القِفْوَةُ والقُفِيُّ.
- ـ قَفَوْتُ فلاناً بأمرٍ: آثَرْتُه به، كأَقْفَيْتُه واقْتَفَيْتُه.
- ـ قَفَا اللّهُ أثَرَهُ: عَفَّاه.
- ـ تَقَفَّاه بالعَصا، واسْتَقْفاه: ضَرَبَه بها.
- ـ شاةٌ قَفِيَّةٌ ومَقْفِيَّةٌ: ذُبِحَتْ من قَفاها.
- ـ لا أفْعَلُه قَفا الدَّهْرِ: طُولَه.
- ـ قَفَّيْتُه زَيْداً، وقَفَّيْتُ به تَقْفِيَةً: أتْبَعْتُه إيَّاه.
- ـ هو قَفِيُّهُم وقَفيَّتُهم: الخَلَفُ منهم.
- ـ قافِيَةُ: آخِرُ كَلمةٍ في البَيْتِ، أو آخِرُ حَرْفٍ ساكِنٍ فيه، إلى أوَّلِ ساكِنٍ يَليهِ مع الحَرَكَةِ التي قبلَ الساكِنِ، أو هي الحَرْفُ تُبْنَى عليه القصِيدةُ.
- ـ قِفْوَةُ: الذَّنْبُ، أو أن تقولَ للإِنْسانِ ما فيه وما ليس فيه.
- ـ أقْفاهُ عليه: فَضَّلَه.
- ـ أقْفاهُ به: خَصَّهُ.
- ـ قَفِيَّةُ: المَزِيَّةُ تكونُ لك على الغَيْرِ.
- ـ قَفِيُّ: الحَفِيٌّ.
- ـ أنا قَفِيٌّ به: حفِيٌّ، والضَّيْفُ المُكْرَمُ، وما يُكْرَمُ به من الطَّعام.
- ـ أقْفَى: أكَلَها، وخِيرَتُك من إخْوانِكَ، أو المُتَّهَمُ منهم، ضِدٌّ.
- ـ تَقَفَّى به: تَحَفَّى، والاسمُ: القَفاوَةُ.
- ـ اقْتَفَى به: اخْتَصَّ.
- ـ اقْتَفَى الشيءَ: اختارَه.
- ـ تَقافِي: البُهْتانُ.
- ـ قَفا، أو قَفا آدَمَ: جبلٌ.
- ـ قَفْوُ: موضع.
- ـ قُفْيَةُ: زُبْيَةُ الصائِدِ.
- ـ قَفْوُ: وهَجٌ يَثُورُ عند المَطَرِ.
- ـ عُوَيْفُ القوافِي: شاعِرٌ، لقولِه.
- سأُكْذِبُ مَنْ قد كانَ يَزْعُمُ أنَّني **** إذا قُلْتُ قَوْلاً لا أُجِيدُ القَوافِيا.
- ـ رُدَّ قَفاً، أَو على قَفاه: هَرِمَ.
(ب)وَقْفُ
- ـ وَقْفُ: سِوارٌ من عاجٍ، وقرية بالحِلَّةِ المَزْيَدِيَّةِ، وبالخالِصِ شَرْقِيَّ بَغْدادَ، وموضع بِبلادِ بَنِي عامِرٍ.
- ـ وَقْفُ من التُّرْسِ: ما يَسْتَديرُ بِحافَتِهِ من قَرْنٍ أو حَديدٍ وشِبْهِهِ.
- ـ وَقَفَ يَقِفُ وقُوفاً: دامَ قائِماً.
- ـ وَقَفْتُه أنا وقْفاً: فَعَلْتُ به ما وَقَفَ، كوَقَّفْتُه وأوْقَفْتُه.
- ـ وَقَفَ القِدْرَ: أدامَها وسَكَّنَها.
- ـ وَقَفَ النَّصْرانِيُّ وِقِّيفَى: خَدَمَ البِيعَةَ.
- ـ وَقَفَ فُلاناً على ذَنْبِهِ: أطْلَعَهُ.
- ـ وَقَفَ الدَّارَ: حَبَّسَه، كأَوْقَفَه، وهذه رَدِيَّةٌ.
- ـ مَوْقِفُ: مَحَلُّ الوُقوف، ومَحَلَّةٌ بِمِصْرَ.
- ـ مَوْقِفُ من الفَرَسِ: الهَزْمَتانِ في كَشْحَيْهِ، أو نُقْرَتا الخاصِرَةِ على رَأسِ الكُلْيَةِ.
- ـ امْرَأةٌ حَسَنَةُ المَوْقِفَيْنِ: الوَجْهِ والقَدَمِ، أو العَيْنَيْنِ واليَدَيْنِ، وما لا بُدَّ لَها من إظْهارِهِ، وهُما عِرْقانِ مُكْتَنِفا القُحْقُحِ إذا تَشَنَّجا لم يَقُمِ الإِنْسانُ، وإذا قُطِعا ماتَ.
- ـ واقِفٌ: لَقَبُ مالِكِ بنِ امْرِئِ القَيْسِ، أبو بَطْنٍ من الأَنْصارِ منهم: هلالُ بنُ أُمَيَّةَ الواقِفِيُّ، أحَدُ الثَّلاثَةِ الذين تِيبَ عليهم.
- ـ ذُو الوُقوف: فَرَسُ نَهْشَلِ بنِ دارِمٍ.
- ـ وَقَّافُ: المُتَأنِّي، والمُحْجِمُ عن القِتالِ، وشاعِرٌ عُقَيْلِيٌّ.
- ـ وكُلُّ عَقَبٍ لُفَّ على القَوْسِ: وَقْفَةٌ.
- ـ وعلى الكُلْيَة العُلْيا: وَقْفَتانِ.
- ـ مِيقَفُ ومِيقافُ: عُودٌ يُحَرَّكُ به القِدْرُ، ويُسَكَّنُ به غَلَيانُها.
- ـ وَقِيفَةُ: الوَعِلُ تُلْجئُهُ الكِلابُ إلى صَخْرَةٍ، فلا يُمْكِنهُ أنْ يَنْزِلَ حتى يُصادَ.
- ـ أوْقَفَ: سَكَتَ.
- ـ أوْقَفَ عنه: أمْسَكَ وأقْلَعَ، وليس في فَصِيح الكَلامِ: أوْقَفَ إِلاَّ لِهذا المَعْنَى.
- ـ وَقَّفَها تَوْقيفاً: جَعَلَ في يَدَيْها الوَقْفَ.
- ـ وَقَّفَتْ يَدَيْها بالحنَّاءِ: نَقَطَتْهُما.
- ـ مُوَقَّفُ من الخَيْلِ: الأبْرَشُ أعْلَى الأُذُنَيْنِ، كأَنَّهُما مَنقْوشَتانِ بِبيَاضٍ، ولَوْنُ سائِرِهِ ما كان.
- ـ مُوَقَّفُ من الحُمُرِ: ما كُويَتْ ذراعاهُ كَيّاً مُسْتَديراً.
- ـ مُوَقَّفُ من الأُرْوِيِّ والثِّيرانِ: ما في يَدَيْهِ حُمْرَةٌ تُخالِفُ سائرَهُ.
- ـ مُوَقَّفُ مِنّا: المُجرَّبُ المُحَنَّكُ.
- ـ مُوَقَّفُ من القِداحِ: ما يُفاضُ به في المَيْسِرِ.
- ـ تَوْقيفُ: أنْ يُوَقِّفَ الرَّجُلُ على طائِفِ قَوْسِهِ بِمَضائِغَ من عَقَبٍ، جَعَلَهُنَّ في غِراءٍ من دماءِ الظِباءِ، وأن يَجْعَلَ لِلفَرَسِ وَقْفاً، وأن يُصْلِحَ السَّرْجَ ويَجْعَلَهُ واقِياً لا يَعْقِرُ.
- ـ تَوْقيفُ في الحَديثِ: تَبْيينُهُ.
- ـ تَوْقيفُ في الشَّرْعِ: كالنَّصِّ.
- ـ تَوْقيفُ في الحَجِّ: وقوفُ الناسِ في المَواقِفِ.
- ـ تَوْقيفُ في الجَيْشِ: أنْ يَقِفَ واحِدٌ بَعْدَ واحِدٍ، وسِمَةٌ في القِداحِ، وقَطْعُ موْضِعِ السُّـوارِ.
- ـ تَوقُّفُ في الشيءِ: كالتَّلَوُّمِ.
- ـ تَوقُّفُ عليه: التَّثَبُّتُ.
- ـ وِقافُ ومُواقَفَةُ: أن تَقِفَ معه ويَقِفَ معك في حَرْبٍ أو خُصومةٍ، وتَواقفَا في القِتالِ.
- ـ واقَفْتُه على كذا، واسْتَوْقَفْتُه: سألْتهُ الوقُوفَ.
مختار الصحاح
+
قفا
- ق ف ا: القَفَا مقصور مؤخر العنق يذكر ويؤنث والجمع قُفِيٌّ بالضم و أقْفاءٌ و أقْفِيةُ وهو على غير قياس لأنه جمع الممدود كأكسية و قَفا أثره اتبعه وبابه عدا وسما و قَفَّى على أثره بفلان أي اتبعه أياه ومنه قوله تعالى {ثم قفينا على آثارهم برسلنا} ومنه أيضا الكلام المُقَفَّى ومنه قَوافَي الشعر لن بعضها يتبع اثر بعض و القَافِيَةُ أيضا القفا وفي الحديث {يعقد الشيطان على قافية رأس أحدكم} و فَفَوْتُ الرجل قَفْواً إذا قذفته بفجور صريحا وفي الحديث {لا حد إلا في القَفْوِ البين} و افْتَعًى أثره و تَقَفَّاهُ أي تبع.
معجم لسان العرب
+
(أ)قفا
- الأَزهري: القَفا ، مقصور ، مؤخر العُنق ، أَلفها واو والعر تؤنثها ، والتذكير أَعم.
- ابن سيده: القَفا وراء العنق أُنثى ؛ قال فَما المَوْلَى ، وإن عَرُضَت قَفاه بأَحْمَل للمَلاوِمِ مِن حِما ويروى: للمَحامِد، يقول: ليس المولى وإن أَتَى بما يُحمَد عليه بأَكث من الحِمار مَحامِد.
- وقال اللحياني: القَفا يذكر ويؤنث ، وحَكَى ع عُكْلٍ هذه قَفاً، بالتأْنيث، وحكى ابن جني المدّ في القَفا وليست بالفاشية قال ابن بري: قال ابن جني المدّ في القفا لغة ولهذا جمع على أَقفِية وأَنشد حتى إذا قُلْنا تَيَفَّع مالكٌ سَلَقَت رُقَيَّةُ مالِكاً لقَفائِ فأَما قوله يا ابنَ الزُّبَير طالَ ما عَصَيْكا وطالَ ما عَنَّيْتَنا إلَيْكا لَنَضْرِبَنْ بسَيْفِنا قَفَيْك أَراد قَفاك ، فأَبدل الأَلف ياء للقافية ، وكذلك أَراد عَصَيْتَ فأَبدل من التاء كافاً لأَنها أُختها في الهمس ، والجمع أَقْفٍ وأَقْفِيةٌ الأَخيرة عن ابن الأعرابي ، وهو على غير قياس لأنه جمعُ الممدود مثل سَما وأَسْمِيَةٍ، وأَقفاءٌ مثل رَحاً وأَرْحاء ؛ وقال الجوهري: هو جم القلة، والكثير قُفِيٌّ على فُعُول مثل عَصاً وعُصِيٍّ، وقِفِيٌّ وقَفِينٌ الأَخيرة نادرة لا يوجبها القياس والقافِيَةُ: كالقَفا ، وهي أَقلهما.
- ويقال: ثلاثة أَقْفاء، ومن قا أَقْفِية فإنه جماعة والقِفِيّ والقُفِيّ؛ وقال أَبو حاتم: جمع القَف أَقْفاء، ومن قال أَقْفِية فقد أَخطأَ.
- ويقال للشيخ إذا هَرِمَ: رُدَّ عل قَفاه ورُدَّ قَفاً؛ قال الشاعر إن تَلْقَ رَيْبَ المَنايا أَو تُرَدُّ قَفاً لا أَبْكِ مِنْكَ على دِينٍ ولا حَسَب وفي حديث مرفوع: يَعْقِدُ الشيطانُ على قافِيةِ رأْس أَحدكم ثلا عُقَد، فإذا قام من الليل فَتَوَضَّأَ انحلت عُقْدة ؛ قال أَبو عبيدة: يعن بالقافية القَفا.
- ويقولون :القَفَنُّ في موضع القَفا ، وقال: هي قافي الرأْس.
- وقافِيةُ كل شيء: آخره، ومنه قافية بيت الشِّعْر ، وقيل قافي الرأْس مؤخره، وقيل: وسطه؛ أَراد تَثْقِيلَه في النوم وإطالته فكأنه ق شَدَّ عليه شِداداً وعَقَده ثلاث عُقَد وقَفَوْتُه: ضربت قَفاه.
- وقَفَيْتُه أَقْفِيه: ضربت قَفاه.
- وقَفَيْتُ ولَصَيْتُه: رميته بالزنا.
- وقَفَوْتُه: ضربت قَفاه ، وهو بالواو.
- ويقال قَفاً وقَفوان، قال: ولم أَسمع قَفَيانِ.
- وتَقَفَّيْته بالعص واسْتَقْفَيْته: ضربت قفاه بها.
- وتَقَفَّيت فلاناً بعصا فضربته: جِئته من خَلْ.
- وفي حديث ابن عمر: أَخَذَ المِسْحاةَ فاسْتَقْفاه فضربه بها حت قتله أَي أَتاه من قِبَل قفاه.
- وفي حديث طلحة: فوضعوا اللُّجَّ على قَفَيّ أَي وضَعوا السيف على قَفاي ، قال: وهي لغة طائِية يشددون ياء المتكلم وفي حديث عمر ، رضي الله عنه، كتب إليه صحيفة فيها فما قُلُصٌ وُجِدْنَ مُعَقَّلات قَفا سَلْعٍ بمُخْتَلَفِ التِّجار سَلْعٌ: جبل، وقَفاه: وراءه وخَلْفه وشاة قَفِيَّة: مذبوحة من قفاها، ومنهم من يقول قَفِينةٌ، والأَص قَفِيَّة، والنون زائدة؛ قال ابن بري: النون بدل من الياء التي هي لام الكلمة وفي حديث النخعي: سئل عمن ذبح فأَبان الرأْس، قال: تلك القَفِينة ل بأْس بها؛ هي المذبوحة من قِبَل القَفا، قال: ويقال للقَفا القَفَنُ، فه فَعِيلة بمعنى مَفْعولة.
- يقال: قَفَنَ الشاةَ واقْتَفَنَها؛ وقال أَب عبيدة (* قوله[ أَبو عبيدة ] كذا بالأصل، والذي في غير نسخة من النهاية: أب عبيد بدون هاء التأنيث.
- ): هي التي يبان رأْسها بالذبح، قال: ومنه حدي عمر، رضي الله عنه: ثم أَكون على قَفّانِه، عند من جعل النون أَصلية ويقال: لا أَفعله قَفا الدهر أَي أَبداً أَي طول الدهر وهو قَف الأَكَمَة وبقَفا الأَكَمة أَي بظهرها.
- والقَفَيُّ: القَفا وقَفاه قَفْواً وقُفُوّاً واقْتَفاه وتَقَفَّاه: تَبِعَه.
- الليث القَفْوُ مصدر قولك قَفا يَقْفُو قَفْواً وقُفُوّاً، وهو أَن يتبع الشيء.
- قا الله تعالى: ولا تَقْفُ ما ليس لك به عِلم؛ قال الفراء: أَكثر القرا يجعلونها من قَفَوْت كما تقول لا تدع من دعوت، قال: وقرأَ بعضهم ولا تَقُف مثل ولا تَقُلْ، وقال الأَخفش في قوله تعالى: ولا تقف ما ليس لك به علم أَي لا تَتَّبِع ما لا تعلم، وقيل: ولا تقل سمعت ولم تسمع، ولا رأَيت ول تر، ولا علمت ولم تعلم، إِن السمع والبصر والفؤاد كل أُولئك كان عن مسؤولاً.
- أَبو عبيد: هو يَقْفُو ويَقُوفُ ويَقْتافُ أَي يتبع الأَثر.
- وقا مجاهد: ولا تقف ما ليس لك به علم لا تَرُمْ؛ وقال ابن الحنفية: معناه ل تشهد بالزور.
- وقال أَبو عبيد: الأَصل في القَفْوِ والتَّقافي البُهْتا يَرمي به الرجل صاحبه، والعرب تقول قُفْتُ أَثره وقَفَوْته مثل قاعَ الجم الناقة وقَعاها إِذا ركبها، ومثل عاثَ وعَثا.
- ابن الأَعرابي: يقال قَفَوْ فلاناً اتبعت أَثره، وقَفَوْته أَقْفُوه رميته بأَمر قبيح.
- وفي نواد الأَعراب: قَفا أَثره أَي تَبِعَه، وضدُّه في الدعاء: قَفا الله أَثَره مث عَفا الله أَثَره.
- قال أَبو بكر: قولهم قد قَفا فلان فلاناً، قال أَب عبيد: معناه أَتْبَعه كلاماً قبيحاً.
- واقْتَفى أَثَره وتَقَفَّاه: اتبعه وقَفَّيْت على أَثره بفلان أَي أَتْبَعْته إِياه.
- ابن سيده: وقَفَّيْت غيري وبغيري أَتْبَعْته إِياه.
- وفي التنزيل العزيز: ثم قَفَّينا عل آثارهم برُسُلنا؛ أَي أَتبعنا نوحاً وإِبراهيم رُسُلاً بعدهم؛ قال امرؤ القيس وقَفَّى على آثارِهِنَّ بحاصِب أَي أَتْبَع آثارَهن حاصباً.
- وقال الحوفي: اسْتَقْفاه إِذا قَفا أَثر ليَسْلُبَه؛ وقال ابن مقبل في قَفَّى بمعنى أَتى كَمْ دُونَها من فَلاةٍ ذاتِ مُطَّرَدٍ قَفَّى عليها سَرابٌ راسِبٌ جار أَي أَتى عليها وغَشِيَها.
- ابن الأَعرابي: قَفَّى عليه أَي ذهب به وأَنشد ومَأْرِبُ قَفًى عليه العَرِم والاسم القِفْوةُ، ومنه الكلام المُقَفَّى.
- وفي حديث النبي، صلى الل عليه وسلم: لي خمسة أَسماء منها كذا وأَنا المُقَفِّي، وفي حديث آخر: وأَن العاقب؛ قال شمر: المُقَفِّي نحو العاقب وهو المُوَلِّي الذاهب يقال: قَفَّى عليه أَي ذهبَ به، وقد قَفَّى يُقَفِّي فهو مُقَفٍّ فكأَنَّ المعنى أَنه آخِر الأَنبياءَ المُتَّبِع لهم، فإِذا قَفَّى فلا نبيّ بعده، قال: والمُقَفِّي المتَّبع للنبيين.
- وفي الحديث: فلما قَفَّى قا كذا أَي ذهب مُوَلِّياً، وكأَنه من القَفا أَي أَعطاه قفاه وظهره؛ ومن الحديث: أَلا أُخبركم بأَشدَّ حرّاً منه يوم القيامة هَذَيْنِكَ الرجلي المُقَفِّيَيْن أَي المُوَلِّيَين، والحديث عن النبي، صلى الله عليه وسلم أَنه قال: أَنا محمد وأَحمد والمُقَفِّي والحاشِر ونبيّ الرحْمة ونب المَلْحَمة؛ وقال ابن أَحمر لا تَقْتَفِي بهمُ الشمالُ إِذ هَبَّتْ، ولا آفاقُها الغُبْر أَي لا تُقِيم الشمال عليهم، يريد تُجاوِزهم إِلى غيرهم ولا تَستَبِي عليهم لخِصْبهم وكثرة خَيرهم؛ ومثله قوله إِذا نَزَلَ الشِّتاءُ بدارِ قَومٍ تَجَنَّبَ دارَ بيتِهمُ الشِّتاء أَي لا يظهر أَثر الشتاء بجارهم.
- وفي حديث عمر، رضي الل عنه، في الاسْتسقاءِ: اللهم إِنا نتقرب إِليك بعمِّ نبيك وقَفِيَّة آبائه وكُبْر رجاله؛ يعني العباس.
- يقال: هذا قَفِيُّ الأَشياخ وقَفِيَّتُه إِذا كان الخَلَف منهم، مأْخوذ من قَفَوْت الرجل إِذا تَبِعْتَه، يعن أَنه خَلَفُ آبائه وتِلْوهم وتابعهم كأَنه ذهب إِلى استسقاء أَبيه عب المطلب لأَهل الحرمَين حين أَجْدَبوا فسقاهم الله به، وقيل: القَفِيَّة المختار.
- واقْتفاه إِذا اختاره.
- وهو القِفْوةُ: كالصِّفْوة من اصْطَفى، وق تكرر ذلك القَفْو والاقْتفاء في الحديث اسماً وفعلاً ومصدراً.
- ابن سيده وفلان قَفِيُّ أَهله وقَفِيَّتُهم أَي الخلف منهم لأَنه يَقْفُو آثارهم ف الخير.
- والقافية من الشعر: الذي يقفو البيت، وسميت قافية لأَنها تقف البيت، وفي الصحاح: لأَن بعضها يتبع أَثر بعض.
- وقال الأَخفش: القافية آخ كلمة في البيت، وإنما قيل لها قافية لأَنها تقفو الكلام، قال: وفي قوله قافية دليل على أَنها ليست بحرف لأَن القافية مؤنثة والحرف مذكر، وإ كانوا قد يؤنثون المذكر، قال: وهذا قد سمع من العرب، وليست تؤخذ الأَسما بالقياس، أَلا ترى أَن رجلاً وحائطاً وأَشباه ذلك لا تؤخذ بالقياس إِنم ينظر ما سمته العرب، والعرب لا تعرف الحروف؟ قال ابن سيده: أَخبرني من أَث به أَنهم قالوا لعربي فصيح أَنشدنا قصيدة على الذال فقال: وما الذال قال: وسئل بعض العرب عن الذال وغيرها من الحروف فإِذا هم لا يعرفون الحروف وسئل أَحدهم عن قافية لا يَشْتَكينَ عَمَلاً ما أَنْقَيْن فقال: أَنقين؛ وقالوا لأَبي حية: أَنشدنا قصيدة على القاف فقال كَفى بالنَّأْيِ من أَسماء كا فلم يعرف القاف.
- قال محمد بن المكرّم: أَبو حية، على جهله بالقاف في هذ كما ذكر، أَفصح منه على معرفتها، وذلك لأَنه راعى لفظة قاف فحملها عل الظاهر وأَتاه بما هو على وزن قاف من كاف ومثلها، وهذا نهاية العل بالأَلفاظ وإِن دق عليه ما قصد منه من قافية القاف، ولو أَنشده شعراً على غي هذا الروي مثل قوله آذَنَتْنا بِبَيْنِها أَسماء ومثل قوله لِخَوْلةَ أَطْلالٌ ببُرْقةِ ثَهْمَد (* قوله[ ببرقة ] هي بالضم كما في ياقوت، وضبطت في تمهد بالفتح خطأ.
- كان يعد جاهلاً وإِنما هو أَنشده على وزن القاف، وهذه معذرة لطيفة ع أَبي حية، والله أَعلم.
- وقال الخليل: القافية من آخر حرف في البيت إِل أَوّل ساكن يليه مع الحركة التي قبل الساكن، ويقال مع المتحرك الذي قب الساكن كأَن القافية على قوله من قول لبيد عَفَتِ الدِّيارُ مَحَلُّها فَمُقامُه من فتحة القاف إِلى آخر البيت، وعلى الحكاية الثانية من القاف نفسه إِلى آخر البيت؛ وقال قطرب: القافية الحرف الذي تبنى القصيدة عليه، وه المسمى رَوِيّاً؛ وقال ابن كيسان: القافية كل شيء لزمت إِعادته في آخر البيت وقد لاذ هذا بنحو من قول الخليل لولا خلل فيه؛ قال ابن جني: والذي يثب عندي صحته من هذه الأَقوال هو قول الخليل؛ قال ابن سيده: وهذه الأَقوا إِنما يخص بتحقيقها صناعة القافية، وأَما نحن فليس من غرضنا هنا إِلا أَ نعرّف ما القافية على مذهب هؤلاء من غير إسهاب ولا إطناب؛ وأَما ما حكا الأَخفش من أَنه سأَل من أَنشد لا يشتكين عملاً ما أَنقي فلا دلالة فيه على أَن القافية عندهم الكلمة، وذلك أَنه نحا نحو م يريده الخليل، فلَطُف عليه أَن يقول هي من فتحة القاف إِلى آخر البيت فجا بما هو عليه أَسهل وبه آنَس وعليه أَقْدَر، فذكر الكلمة المنطوية عل القافية في الحقيقة مجازاً، وإِذا جاز لهم أَن يسموا البيت كله قافية لأَن ف آخره قافية، فتسميتهم الكلمة التي فيها القافية نفسها قافية أَجد بالجواز، وذلك قول حسان فَنُحْكِمُ بالقَوافي مَن هَجانا ونَضْرِبُ حينَ تخْتَلِطُ الدِّماء وذهب الأَخفش إِلى أَنه أَراد هنا بالقوافي الأَبيات؛ قال ابن جني: ل يمتنع عندي أَن يقال في هذا إِنه أَراد القصائد كقول الخنساء وقافِيةٍ مِثْلِ حَدِّ السِّن نِ تَبْقى، ويَهْلِك مَن قالَه تعني قصيدة والقافية القصيدة؛ وقال نُبِّئْتُ قافِيةً قيلَتْ، تَناشَدَه قَوْمٌ سأَتْرُك في أَعْراضِهِمْ نَدَب وإِذا جاز أَن تسمى القصيدة كلها قافية كانت تسمية الكلمة التي فيه القافية قافية أجدر، قال: وعندي أَن تسمية الكلمة والبيت والقصيدة قافي إِنما هي على إِرادة ذو القافية، وبذلك خَتَم ابن جني رأْيه في تسميته الكلمة أَو البيت أَو القصيدة قافية.
- قال الأَزهري: العرب تسمي البيت م الشِّعر قافية وربما سموا القصيدة قافية.
- ويقولون: رويت لفلان كذا وكذ قافية.
- وقَفَّيْتُ الشِّعر تَقْفِية أَي جعلت له قافية وقَفاه قَفْواً: قَدَفه أَو قَرَفَه، وهي القِفْوةُ، بالكسر.
- وأَنا ل قَفِيٌّ: قاذف.
- والقَفْوُ القَذْف، والقَوْفُ مثل القفْو.
- وقال النبي، صل الله عليه وسلم: نحن بنو النضر بن كِنانة لا نَقْذِفُ أَبانا ولا نقْفُ أُمنا؛ معنى نقفو: نقذف، وفي رواية: لا نَنْتَفي عن أَبينا ولا نَقْفُ أُمنا أَي لا نتهمها ولا نقذفها.
- يقال: قَفا فلان فلاناً إِذا قذفه بم ليس فيه، وقيل: معناه لا نترك النَّسَب إِلى الآباءِ ونَنْتَسب إِل الأُمهات.
- وقَفَوْت الرجل إِذا قذفته بفُجور صريحاً.
- وفي حديث القاسم بن محمد لا حَدَّ إِلا في القَفْوِ البيّن أَي القذف الظاهر.
- وحديث حسان ب عطية: من قَفا مؤمناً بما ليس فيه وقَفَه الله في رَدْغةِ الخَبال.
- وقَفَوْ الرجل أَقْفُوه قَفْواً إِذا رميته بأَمر قبيح.
- والقِفْوةُ: الذنب.
- وف المثل: رُبَّ سامع عِذْرَتي لم يَسمَع قِفْوتي؛ العِذْرةُ: المَعْذِرةُ أَي رب سامع عُذْري لم يَسمع ذَنبي أَي ربما اعتذرت إِلى من لم يعرف ذنب ولا سمع به وكنت أَظنه قد علم به.
- وقال غيره: يقول ربما اعتذرت إِلى رج من شيء قد كان مني إِلى مَنْ لم يبْلُغه ذنبي.
- وفي المحكم: ربما اعتذر إِلى رجل من شيء قد كان مني وأَنا أَظن أَنه قد بلغه ذلك الشيء ولم يك بلغه؛ يضرب مثلاً لمن لا يحفظ سره ولا يعرف عيبه، وقيل: القِفْوة أَن تقو في الرجل ما فيه وما ليس فيه وأَقفى الرجلَ على صاحبه: فضَّله؛ قال غيلان الربعي يصف فرساً مُقْفًى على الحَيِّ قَصِيرَ الأَظْما والقَفِيَّةُ: المَزِيَّة تكون للإِنسان على غيره، تقول: له عند قَفِيَّةٌ ومزية إِذا كانت له منزلة ليست لغيره.
- ويقال: أَقْفَيته ولا يقا أَمْزَيته، وقد أَقْفاه.
- وأَنا قَفِيٌّ به أَي حَفِيٌّ، وقد تَقَفَّى به والقَفِيُّ: الضَّيْف المُكْرَم.
- والقَفِيُّ والقَفِيَّةُ: الشيء الذ يُكْرَم به الضيْفُ من الطعام، وفي التهذيب: الذي يكرم به الرجل من الطعام تقول: قَفَوْته، وقيل: هو الذي يُؤثر به الضيف والصبي؛ قال سلامة بن جند يصف فرساً ليس بأَسْفى ولا أَقْنى ولا سَغِلٍ يُسْقى دَواء قَفِيّ السَّكْنِ مَرْبُو وإِنما جُعِل اللبنُ دواء لأَنهم يُضَمِّرون الخيل بسَقْي اللب والحَنْذ، وكذلك القَفاوة، يقال منه: قَفَوْته به قَفْواً وأَقْفَيته به أَيضا إِذا آثَرْته به.
- يقال: هو مُقْتَفًى به إِذا كان مُكْرَماً، والاس القِفْوة، بالكسر، وروى بعضهم هذا البيت دِواء، بكسر الدال، مصدر داويته والاسم القَفاوة.
- قال أَبو عبيد: اللبن ليس باسم القَفِيِّ، ولكنه كا رُفِعَ لإِنسان خص به يقول فآثرت به الفرس.
- وقال الليث: قَفِيُّ السَّكْن ضَيْفُ أَهل البيت.
- ويقال: فلان قَفِيٌّ بفلان إِذا كان له مُكْرِماً.
- وه مُقْتَفٍ به أَي ذو لُطْف وبِرّ، وقيل: القَفِيُّ الضَّيف لأَنه يُقْفَ بالبِر واللطف، فيكون على هذا قَفِيّ بمعنى مَقْفُوّ، والفعل منه قَفَوت أَقْفُوه.
- وقال الجعدي: لا يُشِعْن التَّقافِيا؛ ويروى بيت الكميت وباتَ وَلِيدُ الحَيِّ طَيَّانَ ساغِباً وكاعِبُهمْ ذاتُ القَفاوَةِ أَسْغَب أَي ذات الأُثْرَة والقَفِيَّةِ؛ وشاهد أَقْفَيْتُه قول الشاعر ونُقْفِي وَلِيدَ الحيّ إِن كان جائعاً ونُحْسِبُه إِن كان ليس بجائع اي نُعْطِيه حتى يقول حَسْبي.
- ويقال: أَعطيته القَفاوة، وهي حس الغِذاء.
- واقْتَفى بالشيء: خَص نفسه به؛ قال ولا أَتَحَرَّى وِدَّ مَن لا يَودُّني ولا أَقْتَفِي بالزادِ دُون زَمِيلِ والقَفِيَّة: الطعام يُخص به الرجل.
- وأَقفاه به: اخْتصَّه.
- واقْتَفَ الشيءَ وتَقَفَّاه: اختاره، وهي القِفْوةُ، والقِفْوةُ: ما اخترت من شيء وقد اقْتَفَيْت أَي اخترت.
- وفلان قِفْوَتي أَي خيرتي ممن أُوثره.
- وفلا قِفْوَتي أَي تُهَمَتي، كأَنه من الأَضداد، وقال بعضهم: قِرْفتي والقَفْوة: رَهْجة تثور عند أَوّل المطر أَبو عمرو: القَفْو أَن يُصيب النبتَ المطرُ ثم يركبه التراب فيَفْسُد أَبو زيد: قَفِئَت الأَرضُ قَفْأً إِذا مُطِرت وفيها نبت فجعل المطرُ عل النبت الغُبارَ فلا تأْكله الماشية حتى يَجْلُوه الندى.
- قال الأَزهري وسمعت بعض العرب يقول قُفِيَ العُشب فهو مَقْفُوٌّ، وقد قفاه السَّيل وذلك إِذا حَمل الماءُ الترابَ عليه فصار مُوبِئاً وعُوَيْفُ القَوافي: اسم شاعر، وهو عُوَيْفُ بنُ معاوية بن عُقْبة ب حِصْن بن حذيفة بن بدر والقِفْيةُ: العيب؛ عن كراع.
- والقُفْية: الزُّبْيةُ، وقيل: هي مث الزبية إِلا أَن فوقها شجراً، وقال اللحياني: هي القُفْيةُ والغُفْيةُ والقَفِيَّةُ: الناحية؛ عن ابن الأَعرابي؛ وأَنشد فأَقْبَلْتُ حتى كنتُ عند قَفِيَّة من الجالِ، والأَنُفاسُ مِنِّي أَصُونُه أَي في ناحية من الجال وأَصون أَنفاسِي لئلا يُشعَر بي.
(ب)قفن
- التهذيب: قال عمر بن الخطاب إِني لأَسْتَعْمِلُ الرجلَ القَوِيّ وغيرُه خيرٌ منه، ثم أَكونُ على قَفَّانه، وفي طريق آخر: إِن لأَسْتَعمِلُ الرجلَ الفاجر لأَسْتَعِينَ بقوَّته ثم أَكونُ على قَفَّانه، يعني عل قَفاه؛ قال أَبو عبيد: قَفَّانُ كلِّ شيءٍ جِماعُه واسْتِقصاء معرفته يقول: أَكونُ على تتَبُّع أَمره حتى أَستقصِيَ علمه وأَعرفه، والنون زائدة قال: ولا أَحْسِبُ هذه الكلمة عربية، إِنما أَصلها قَبّانٌ؛ وقال غيره هو معرَّب قَبَّانَ الذي يوزن به؛ قال ابن بري: صوابه قَبّانٌ بالصرف قال: وأَما حِمارُ قَبّانَ لدُوَيْبَّة معروفة فغير مصروفة؛ ومنه قو العامة: فلان قَبّانٌ على فلان إِذا كان بمنزلة الأَمين والرئيس الذ يتتَبَّعُ أَمره ويُحاسبه، ولهذا سمي الميزان الذي يقال له القَبَّانُ القَبّانَ ابن الأَعرابي: القَفّانُ عند العرب الأَمين، وهو فارسي عُرِّبَ ابن الأَعرابي: هذا يومُ قَفْنٍ أَي يوم قتال، ويوم غَضْنٍ إذا كان ذ حِصَار وقَفَّنَ رأْسه وقَنَّفَه إِذا قطعه وأَبانه.
- والقَفْنُ: الضرب بالعص والسَّوْطِ؛ قال بَشِيرٌ الفَرِيريُّ قَفَنْتُه بالسَّوْطِ أَيَّ قَفْنِ وبالعصا من طُول سُوءِ الضَّفْن وقَفَنَ الرجلَ يَقْفِنُه قَفْناً: ضربه على رأْسه بالعصا.
- وقَفَنَ يَقْفِنُه قَفْناً: ضرب قَفاه.
- وقَفَنَ الشاةَ يَقْفِنُها قَفْناً: ذبحها م القَفا.
- والقَفِينة: الشاة تذبح من قفاها، وهو مَنْهِيٌّ عنه.
- وشا قَفِينة: مذبوحة من قَفاها، وقيل: هي التي أَبِينَ رأْسُها من أيِّ جهة ذبحت وروي عن النخعي أَنه قال في حديثه فيمن ذَبح فأَبان الرأْسَ قال: تل القفينة لا بأْس بها، ويقال: النون زائدة لأَنها القَفِيَّة.
- قال أَب عبيد: القَفينة كان بعضُ الناس يَرَى أَنها التي تذبح من القَفا، وليست بتلك ولكن القَفينة التي يُبان رأْسها بالذبح، وإِن كان من الحَلْق، قال ولعل المعنى يرجع إلى القَفا لأَنه إِذا أَبان لم يكن له بُدٌّ من قط القَفا؛ قال ابن بري: قول الجوهري النون زائدة لأَنها القَفِيَّة، قال: النو في القَفِينَة لام الكلمة، يقال: قَفَنَ الشاة قَفْناً، وهي قَفِينٌ والشاة قَفِينة مثل ذبيحة؛ قال: ولو كانت النون زائدة لبقيت الكلمة بغي لام، وأَما أَبو زيد فلم يعرف فيها إِلاَّ القفِيَّة، بالياء.
- وقال أَب عبيد: القَفِينة التي يُبانُ رأْسها عند الذبح، وإِن كان من الحلق، وأَنك قول من يقول إِنها التي تذبح من قفاها.
- وحكى غيره: قَفَنَ رأْسه إِذا قطع فأَبانه.
- ويقال للقَفا: القَفَنُ والقَفِينة، فعيلة بمعنى مفعولة.
- يقال قَفَنَ الشاة واقتَفَنها.
- وقد قالوا: القَفَنُّ للقَفَا، فزادوا نونا مشددة؛ وأَنشد الراجز في ابنه أُحِبُّ مِنكَ مَوضِعَ الوُِشْحَنِّ وموْضِعَ الإِزارِ والقَفَنّ (* قوله [ وموضع الإزار إلخ ] قال الصاغاني الرواية ومعقد الإزار في القفن والكاف في منك مفتوحة يخاطب ابنه لا امرأته) والقَفِينة: الناقة التي تنحر من قفاها؛ عن ثعلب، وليس شيء (* قول [ وليس شيء إلخ ] قال ابن سيده: الذي عندي أن النون أصل وإن كانت الكلمة معناه معنى القفا كما أن القدموس معناه القديم والسبطر معناه السبط وليس الميم ولا الراء زائدة): من ذلك مشتقّاً من لفظ القفا إِذ لو كان ذلك لقي في كله قَفِيٌّ وقَفِيَّة.
- أَبو عمرو: القَفِين المذبوح من قفاه واقْتَفَنْتُ الشاةَ والطائر إِذا ذَبحْتَ من قِبَل الوجه فأَبَنْتَ الرأْسَ والقَفْنُ: الموْتُ.
- ويقال: قَفَنَ يَقْفِنُ قُفُوناً إِذا مات؛ قا الراجز:أَلْقَى رَحَى الزَّوْرِ عليه فطَحَنْ فَقاءَ فَرْثاً تَحْتَه حتى قَفَن قال: وقَفَنَ الكلبُ إِذا وَلَغَ.
- ابن الأَعرابي: القَفْنُ الموت والكَفْنُ التغطِيَة.
- ابن الأَعرابي: القَفِينَة والقَنِيفةُ واحدٌ، وهو أَ يُبانَ الرأْسُ التهذيب: أَتيته على إِفَّانِ ذلك وقِفَّانِ ذلك وغِفّان ذلك أَي عل حين ذلك.
معجم لغة الفقهاء
+
قـفا
- هو مؤخر العنق، ومنه قولهم الذبح من القفا، وقد يطلق على مؤخر كل شيء، والجمع أقفاء.
مصطلحات عربية عامة
+
(أ)قفا الأثر
- تتبَّعه.
- {وَلاَ تَقْفُ مَا لَيْسَ لَكَ بِهِ عِلْمٌ}.
(ب)قفا الشّخص
- ضربه على مؤخّرِ عنقِه.
ترجمة قفا باللغة الإنجليزية
قفا
Back Reverse