اكتب كلمة أو جملة قصيرة للترجمة أو البحث في قاموس المفردات
معجم اللغة العربية المعاصرة +

(أ)قرَحَ

  • قرَحَ يَقرَح ، قَرْحًا ، فهو قارِح ، والمفعول مَقْروح.
  • قرَح الجِسْمَ جَرَحَهُ.
  • كَبِدٌ مَقْروحة.
  • قرَح يده بالسِّكِّين.

(ب)قرَّحَ

  • قرَّحَ يُقرِّح ، تقريحًا ، فهو مُقَرِّح ، والمفعول مُقَرَّح.
  • قرَّح الجِسْمَ جَرّحَه.
  • من ظواهر هذا المرض أنّه يُقرِّح الجلدَ.
معجم الغني +

(أ)قَرِحٌ

  • [ق ر ح]. (صِيغَةُ فَعِل). :ما يَزَالُ الْمَرِيضُ قَرِحاً : بِهِ قُرُوحٌ.

(ب)قَرِحَ

  • [ق ر ح]. (فعل: ثلاثي لازم، متعد بحرف). قَرِحَ، يَقْرَحُ، مصدر قَرَحٌ.
  • :قَرِحَ جِلْدُهُ : ظَهَرَتْ فِيهِ القُرُوحُ.
  • :قَرِحَ قَلْبُهُ مِنَ الْحُزْنِ : أَصَابَتْهُ قُرُوحٌ مِنَ الأَلَمِ.
  • :قَرِحَتْ سِنُّ الطِّفْلِ : كَادَتْ تَنْبُتُ.
معجم الرائد +

(أ)قَرح

  • قرح.
  • يقرح ، قروحا وقراحا.
  • قرح الفرس : طلعت نابه.
  • قرحت الناقة : ظهر حملها.

(ب)قرح

  • يقرح ، قرحا.
  • قرحه جرحه.
  • قرح البئر : حفرها في موضع لا يوجد فيه ماء.
  • قرحه بالحق : إستقبله به، أعطاه حقه رأسا.
المعجم الوسيط +

(أ)القُرْحُ

  • القُرْحُ (بضم القاف وفتحها) : الجُرْحُ.
  • و القُرْحُ جَرَبٌ يأْخذ الفُصْلانَ فلا تكاد تنجو منه. والجمع : قُرُوحٌ.

(ب)قَرِحَ

  • قَرِحَ قَرِحَ َ قَرَحًا: بدت به جروح من سِلاح أَو بُثور.
  • فهو قَرِحٌ.
  • ويقال: قَرِحَ جِلدُه، وقَرِحَ قلبُه من حُزْن.
  • و قَرِحَ الحيوانُ: كان في جَبهته قُرْحَة، وهي بياضٌ بقدر الدِّرهم فما دونه.
  • فهو أَقرح.
  • و قَرِحَ الروضةُ قُرْحَةً: توسَّطها النَّوْرُ الأَبيضُ.
  • فهي قَرْحاءُ.
  • و قَرِحَ ذو الحافر قرَحًا: استتمَّ الخامسةَ وسقطت سِنّه التي تلي الرَّباعيَةَ ونَبَتَ مكانَها نابُه.
  • فهو قارحٌ.
  • و قَرِحَ للشيء: حَزِن له.
المحيط في اللغة +

قَرْحُ

  • ـ قَرْحُ وقُرْحُ: عَضُّ السِّلاحِ ونحوِه مما يَخْرُجُ بالبَدَنِ.
  • ـ قَرْحُ: الآثارُ.
  • ـ قُرْحُ: الأَلَمُ.
  • ـ قَرَحَ: جَرَحَ.
  • ـ قَرِحَ: خَرَجَتْ به القُروحُ.
  • ـ قَريحُ: الجريحُ.
  • ـ مَقْروحُ: من به قُروحٌ.
  • ـ قَرْحُ: البَثْرُ إذا تَرامَى إلى فَسادٍ، وجَرَبٌ شديدٌ يُهْلِكُ الفُصْلانَ.
  • ـ أقْرَحوا: أصابَ إِبِلَهم ذلك، وأقْرَحَه اللّهُ.
  • ـ قُرْحَةُ في وجْهِ الفَرَسِ: دونَ الغُرَّةِ.
  • ـ رَوْضَةٌ قَرْحاءُ: فيها نَوَّارَةٌ بَيْضاءُ.
  • ـ قُرْحانُ: ضَرْبٌ من الكَمْأَةِ، الواحِدُ: أقْرَحُ أو قُرْحانَةٌ.
  • ـ قُرْحانُ من الإِبِلِ: ما لم يَجْرَبْ قَطُّ.
  • ـ قُرْحانُ من الصِّبْيَةِ: من لم يُجَدَّرْ، الواحِدُ والجميعُ سواءٌ، وفي حديثِ عُمَرَ، رضِيَ الله عنه: 'قُرْحانونَ': لُغَيَّةٌ.
  • ـ أنْتَ قُرْحانٌ من الأَمْرِ وقُراحِيٌّ: خارِجٌ، ومن لم يَشْهَدِ الحَرْبَ، كالقُراحِيِّ، ومن مَسَّه القُروحُ، ضِدٌّ، ويُؤَنَّثُ.
  • ـ قَرَحَه بالحَقِّ: اسْتَقْبَلَهُ به.
  • ـ قارَحَه: واجَهَه.
  • ـ القارِحُ من ذي الحافِرِ: بِمَنْزِلَةِ البازِلِ من الإِبِلِ، الجمع: قوارِحُ وقُرَّحٌ، ومَقاريحُ شاذٌّ، وهي قارِحٌ وقارِحَةٌ. قَرَحَ الفَرَسُ وقَرِحَ قُروحاً وقَرَحاً، وأقْرَحَ.
  • ـ قارِحُه: سِنُّه الذي صار به قارِحاً.
  • ـ قُرُوْحُه: انْتِهاءُ سِنِّه، أو وقُوعُ السِّنِّ التي تَلي الرَّباعِيَةَ.
  • ـ قَراحُ: الماءُ لا يُخالِطُه ثُفْلٌ من سَويقٍ وغيرِه، والخالِصُ، كالقَريحِ، والأرضُ لا ماءَ بها ولا شجَر، الجمع: أقْرِحَةٌ، أو المُخَلَّصَةُ للزَّرْعِ والغَرْسِ، كالقِرْواح والقِرْياحِ والقِرْحِياءِ وأربَعُ مَحالَّ بِبَغْدادَ.
  • ـ قِرْواحُ: الناقةُ الطويلةُ القَوائِمِ، والنَّخْلَةُ الطويلةُ المَلْساءُ، الجمع: قَراويحُ، والجَمَلُ يَعافُ الشُّرْبَ مع الكِبارِ، فإذا جاءَ الصِّغارُ شَرِبَ مَعَها، والبارِزُ الذي لا يَسْتُرُهُ من السَّماءِ شيءٌ.
  • ـ قُراحِيُّ: مَنْ لَزِمَ القَرْيَةَ لا يَخْرُجُ إلى البادِيَة.
  • ـ قارِحُ: الأَسَدُ، كالقَرْحانِ، والقَوْسُ البائِنَةُ عن وَتَرِها، والناقةُ اسْتَبَانَ حَمْلُها، وقد قَرَحَتْ قُروحاً.
  • ـ قَريحةُ: أوَّلُ ماءٍ يُسْتَنْبَطُ من البِئْرِ، كالقُرْحِ، وأوَّلُ كُلِّ شيءٍ.
  • ـ قَريحةُ منك: طَبْعُكَ.
  • ـ قُرْحُ: أوَّلُ الشيءِ، وثلاثُ ليالٍ من الشَّهْرِ.
  • ـ اقتِراحُ: ارتجالُ الكَلاَم، واستنباطُ الشَّيْءِ من غيرِ سَماع، والاجْتِباءُ، والاخْتيارُ، وابْتِداعُ الشيءِ، والتَّحَكُّمُ، وركُوبُ البَعيرِ قبلَ أن يُرْكَبَ.
  • ـ قَريحُ: السَّحابَةُ أوَّلَ ما تَنْشَأُ، والخالِصُ، وابنُ المُنَخَّلِ في نَسَبِ سامةَ بنِ لُؤيٍّ.
  • ـ قَريحُ من السَّحابَةِ: ماؤُها.
  • ـ ذُو القُروحِ: امْرُؤُ القَيْسِ، لأِنَّ قَيْصَرَ ألْبَسَه قميصاً مَسْموماً، فَتَقَرَّحَ جَسَدُهُ، فمات.
  • ـ ذُو القَرْحِ: كَعْبُ بنُ خَفاجَةَ.
  • ـ قَرْحاءُ: فَرَسانِ.
  • ـ قُرَاحٌ: سِيفُ القَطيفِ، وقرية.
  • ـ قُرَيْحاءُ: هَنَةٌ تكونُ في بَطْنِ الفَرَسِ كرَأْسِ الرَّجُلِ.
  • ـ قُرَيْحاءُ من البَعيرِ: لَقَّاطةُ الحَصى.
  • ـ قُرْحَةُ الرَّبيعِ أو الشِّتاءِ: أوَّلُه.
  • ـ طريقٌ مَقْروحٌ: أُثِّرَ فيه فصارَ مَلْحوباً.
  • ـ مُقَرِّحَةُ: أوَّلُ الإِرْطابِ.
  • ـ مُقَرِّحَةُ من الإِبِلِ: ما بها قُروحٌ في أفْواهِها فَتَهَدَّلَتْ لذلكَ مَشافِرُها.
  • ـ قَرَحَ بِئْراً واقْتَرَحَها: حَفَرَ في مَوْضِعٍ لا يوجَدُ فيه الماءُ.
  • ـ أقْرُحُ: موضع.
  • ـ قِرْحِياءُ: موضع.
  • ـ ذُو القَرْحى: بوادي القُرَى.
  • ـ قُراحِيَتان: الخاصِرَتانِ.
  • ـ تَقَرَّحَ له: تَهَيَّأَ.
مختار الصحاح +

قرح

  • ق: رح القَرْحَةُ واحدة القَرْح بوزن الفلس و القُروحِ القَرْحُ بالفتحو القُرْحُ بالضم لغتان كالضعف والضعف قلت وقال بعضهم القَرْحُ بالفتح الجراح و القُرْحُ بالضم ألم الجراح وقد نقله الأزهري أيضا عن الفراء و قَرَحَهُ جرحه وبابه قطع فهو قَرِيحٌ وهم قَرْحَى و قَرِحَ جلده من باب طرب خرجت به القروح فهو فَرحُ بكسر الراء و أقْرَحَهُ الله وبعير قُرْحانٌ بوزن رجحان لم يجرب قط وصبي قرحان أيضا لم يجدر قط وفي الحديث {أن أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم قدموا المدينة وهم قُرحانٌ} أي لم يصبهم قبل ذلك داءٌ وفي حديث عمر رضي الله تعالى عنه من كلام غيره {قُرْحانونَ} وهي لغة متروكة و قَرَحَ الحافر انتهت أسنانه وبابه خضع وإنما ينتهي في خمس سنين لأنه في السنة الأولى حولي ثم جذع ثم ثني ثم رباع ثم قارِحٌ يقال أجذع المهر وأثنى وأربع و قَرَحَ وهذه وحدها بلا ألف والفرس قارحَ والجمع قُرَّحٌ بوزن سكر وجاء في شعر أبي ذؤيب والقُبُّ المَقارِيحُ والاناث قَوارحُ و القَرَاحُ بالفتح المزرعة التي ليس عليها بناءٌ ولا فيها شجر والجمع أقْرِحَةٌ والماء القَرَاحُ بالفتح أيضا الذي لا يشوبه شيء و القَريحةُ أول ماء يستنبط من البشر ومنه قولهم لفلان قريحة جيدة يراد به استنباط العلم بجودة الطبع و اقْتَرَحَ عليه شيئا سأله إياه من غير روية و اقْتِاحُ الكلام ارتجاله.
معجم لسان العرب +

قرح

  • القَرْحُ والقُرْحُ، لغتان: عَضُّ السلاح ونحوه مما يَجْرَح الجسدَ ومما يخرج بالبدن؛ وقيل: القَرْحُ الآثارُ، والقُرْحُ الأَلَمُ؛ وقا يعقوب: كأَنَّ القَرْحَ الجِراحاتُ بأَعيانها، وكأَنَّ القُرْحَ أَلَمُها وفي حديث أُحُدٍ: بعدما أَصابهم القَرْحُ؛ هو بالفتح وبالضم: الجُرْحُ وقيل: هو بالضم الاسم، وبالفتح المصدر؛ أَراد ما نالهم من القتل والهزيم يومئذ وفي حديث جابر: كنا نَخْتَبِطُ بقِسيِّنا ونأْكلُ حتى قَرِحَت أَشداقُنا أَي تَجَرَّحَتْ من أَكل الخَبَطِ.
  • ورجل قَرِحٌ وقَرِيحٌ: ذو قَرْح وبه قَرْحةٌ دائمة.
  • والقَرِيحُ: الجريح من قوم قَرْحَى وقَراحَى؛ وق قَرَحه إِذا جَرَحه يَقْرَحُه قَرْحاً؛ قال المتنخل الهذلي لا يُسْلِمُونَ قَرِيحاً حَلَّ وَسْطَهُمُ يومَ اللِّقاءِ، ولا يَشْوُونَ من قَرَحُو قال ابن بري: معناه لا يُسْلِمُونَ من جُرِحَ منهم لأَعدائهم ول يُشْوُونَ من قَرَحُوا أَي لا يُخْطِئُون في رمي أَعدائهم وقال الفراء في قوله عز وجل: إِن يَمْسَسْكم قَرْحٌ وقُرْحٌ؛ قا وأَكثر القراء على فتح القاف، وكأَنَّ القُرْحَ أَلَمُ الجِراحِ، وكأَنّ القَرْحَ الجِراحُ بأَعيانها؛ قال: وهو مثلُ الوَجْدِ والوُجْد ولا يجدون إِلاَّ جُهْدَهم وجَهْدَهم وقال الزجاج: قَرِحَ الرجلُ (* قوله [ وقال الزجاج قرح الرجل إلخ ] باب تعب كما في المصباح.
  • ) يَقْرَحُ قَرْحاً، وقيل: سمِّيت الجراحات قَرْحا بالمصدر، والصحيح أَن القَرْحةَ الجِراحةُ، والجمع قَرْحٌ وقُروح.
  • ورج مَقْروح: به قُرُوح.
  • والقَرْحة: واحدة القَرْحِ والقُروح.
  • والقَرْحُ أَيضاً البَثْرُ إِذا تَرامَى إِلى فساد؛ الليث: القَرْحُ جَرَبٌ شديد يأْخ الفُصْلانَ فلا تكاد تنجو؛ وفَصِيل مَقْرُوح؛ قال أَبو النجم يَحْكِي الفَصِيلَ القارِحَ المَقْرُوح وأَقْرَحَ القومُ: أَصاب مواشِيَهم أَو إِبلهم القَرْحُ.
  • وقَرِحَ قلب الرجل من الحُزْنِ، وهو مَثَلٌ بما تقدَّم قال الأَزهري: الذي قاله الليث من أَن القَرْحَ جَرَبٌ شديد يأْخ الفُصْلانَ غلط، إِنما القَرْحة داءٌ يأْخذ البعير فَيَهْدَلُ مِشْفَرُه منه قال البَعِيثُ ونحْنُ مَنَعْنا بالكُلابِ نِساءَنا بضَرْبٍ كأَفْواهِ المُقَرِّحة الهُدْل ابن السكيت: والمُقَرِّحةُ الإِبل التي بها قُروح في أَفواهه فَتَهْدَلُ مَشافِرُها؛ قال: وإِنما سَرَقَ البَعِيثُ هذا المعنى من عمرو ب شاسٍ:وأَسْيافُهُمْ، آثارُهُنَّ كأَنه مَشافِرُ قَرْحَى، في مَبارِكِها، هُدْل وأَخذه الكُمَيْتُ فقال تُشَبِّهُ في الهامِ آثارَها مَشافِرَ قَرْحَى، أَكَلْنَ البَرِير الأَزهري: وقَرْحَى جمع قَرِيح، فعيل بمعنى مفعول.
  • قُرِحَ البعيرُ، فه مَقْرُوحٌ وقَرِيح، إِذا أَصابته القَرْحة.
  • وقَرَّحَتِ الإِبلُ، فه مُقَرِّحة.
  • والقَرْحةُ ليست من الجَرَب في شيء.
  • وقَرِحَ جِلْدُهُ، بالكسر يَقْرَحُ قَرَحاً، فهو قَرِحٌ، إِذا خرجت به القُروح؛ وأَقْرَحه اللهُ وقيل لامرئ القيس: ذو القُرُوحِ، لأَن ملك الروم بعث إِليه قميصاً مسموما فَتَقَرَّحَ منه جسده فمات.
  • وقَرَحه بالحق (* قوله [ وقرحه بالحق إلخ بابه منع كما في القاموس.
  • ) قَرْحاً: رماه به واستقبله به والاقتراحُ: ارتِجالُ الكلام.
  • والاقتراحُ: ابتداعُ الشيء تَبْتَدِعُ وتَقْتَرِحُه من ذات نَفْسِك من غير أَن تسمعه، وقد اقْتَرَحه فيهما واقْتَرَحَ عليه بكذا: تَحَكَّم وسأَل من غير رَوِيَّة.
  • واقْترح البعيرَ: ركب من غير أَن يركبه أَحد.
  • واقْتُرِحَ السهمُ وقُرِحَ: بُدِئَ عَمَلُه ابن الأَعرابي: يقال اقْتَرَحْتُه واجْتَبَيْتُه وخَوَّصْتُه وخَلَّمْتُ واخْتَلَمْتُه واسْتَخْلَصْتُه واسْتَمَيْتُه، كلُّه بمعنى اخْتَرْتُه ومنه يقال: اقْتَرَحَ عليه صوتَ كذا وكذا أَي اختاره وقَرِيحةُ الإِنسانِ: طَبِيعَتُه التي جُبِلَ عليها، وجمعها قَرائح لأَنها أَول خِلْقَتِه.
  • وقَرِيحةُ الشَّبابِ: أَوّلُه، وقيل: قَرِيحة كل شي أَوّلُه.
  • أَبو زيد: قُرْحةُ الشِّتاءِ أَوّلُه، وقُرْحةُ الربي أَوّلُه، والقَرِيحة والقُرْحُ أَوّل ما يخرج من البئر حين تُحْفَرُ؛ قال اب هَرْمَةَ فإِنكَ كالقَريحةِ، عامَ تُمْهَ شَرُوبُ الماءِ، ثم تَعُودُ مَأْج المَأْجُ: المِلْحُ؛ ورواه أَبو عبيد بالقَرِيحة، وهو خطأٌ؛ ومنه قوله لفلان قَريحة جَيِّدة، يراد استنباط العلم بِجَوْدَةِ الطبع وهو في قُرْحِ سِنِّه أَي أَوَّلِها؛ قال ابن الأَعرابي: قلت لأَعرابي كم أَتى عليك؟ فقال: أَنا في قُرْحِ الثلاثين.
  • يقال: فلان في قُرْح الأَربعين أَي في أَوّلها.
  • ابن الأَعرابي: الاقتراحُ ابتداء أَوّل الشيء؛ قا أَوْسٌ على حين أَن جدَّ الذَّكاءُ، وأَدْرَكَت قَرِيحةُ حِسْيٍ من شُرَيحٍ مُغَمِّ يقول: حين جدَّ ذكائي أَي كَبِرْتُ وأَسْنَنْتُ وأَدركَ من ابني قَريحة حِسْيٍ: يعني شعر ابنه شريح ابن أَوس، شبهه بماءٍ لا ينقطع ول يَغَضْغَضُ.
  • مُغَمِّم أَي مُغْرِق وقَرِيحُ السحاب: ماؤُه حين ينزل؛ قال ابن مُقْبل وكأَنما اصْطَبَحَتْ قَرِيحَ سَحابة وقال الطرماح ظَعائنُ شِمْنَ قَرِيحَ الخَرِيف من الأَنْجُمِ الفُرْغِ والذابِحَه والقريحُ: السحاب أَوّلَ ما ينشأُ وفلان يَشْوِي القَراحَ أَي يُسَخِّنُ الماءَ والقُرْحُ: ثلاث ليال من أَوّل الشهر والقُرْحانُ، بالضم، من الإِبل: الذي لا يصبْه جَرَبٌ قَطُّ، ومن الناس الذي لم يَمَسَّه القَرْحُ، وهو الجُدَرِيّ، وكذلك الاثنان والجم والمؤنث؛ إِبل قُرْحانٌ وصَبيٌّ قُرْحانٌ، والاسم القَرْحُ.
  • وفي حديث عمر، رض الله عنه: أَن أَصحاب رسول الله، صلى الله عليه وسلم، قَدِمُوا مع الشام وبها الطاعون، فقيل له: إِن معك من أَصحاب رسول الله، صلى الله علي وسلم، قُرْحانٌ فلا تُدْخِلْهُمْ على هذا الطاعون؛ فمعنى قولهم له قُرْحان أَنه لم يصبهم داء قبل هذا؛ قال شمر: قُرْحانٌ إِن شئت نوّنتَ وإِن شئت لم تُنَوِّنْ، وقد جمعه بعضهم بالواو والنون، وهي لغة متروكة، وأَورد الجوهري حديثاً عن عمر، رضي الله عنه، حين أَراد أَن يدخل الشام وه تَسْتَعِرُ طاعوناً، فقيل له: إِن معك من أَصحاب رسول الله، صلى الله علي وسلم، قُرْحانِينَ فلا تَدْخُلْها؛ قال: وهي لغة متروكة.
  • قال ابن الأَثير شبهوا السليم من الطاعون والقَرْحِ بالقُرْحان، والمراد أَنهم لم يك أَصابهم قبل ذلك داء.
  • الأَزهري: قال بعضهم القُرْحانُ من الأَضداد: رج قُرْحانٌ للذي مَسَّهُ القَرْحُ، ورجل قُرْحانٌ لم يَمَسَّه قَرْحٌ ول جُدَرِيّ ولا حَصْبة، وكأَنه الخالص من ذلك.
  • والقُراحِيُّ والقُرْحانُ: الذي ل يَشْهَدِ الحَرْبَ وفرس قارِحٌ: أَقامت أَربعين يوماً من حملها وأَكثر حتى شَعَّر ولَدُها.
  • والقارحُ: الناقةُ أَوّلَ ما تَحْمِلُ، والجمع قَوارِحُ وقُرَّحٌ؛ وق قَرَحَتْ تَقْرَحُ قُرُوحاً وقِراحاً؛ وقيل: القُرُوح في أَوّلِ م تَشُول بذنبها؛ وقيل: إِذا تم حملها، فهي قارِحٌ؛ وقيل: هي التي لا تشع بلَقاحِها حتى يستبين حملها، وذلك أَن لا تَشُولَ بذنبها ولا تُبَشِّرَ؛ وقا ابن الأَعرابي: هي قارحٌ أَيام يَقْرَعُها الفحل، فإِذا استبان حمله فهي خَلِفة، ثم لا تزال خَلِفة حتى تدخل في حَدِّ التعشير.
  • الليث: ناق قارحٌ وقد قَرَحَتْ تَقْرحُ قُرُوحاً إِذا لم يظنوا بها حملاً ولم تُبَشِّر بذنبها حتى يستبين الحمل في بطنها.
  • أَبو عبيد: إِذا تمَّ حملُ الناق ولم تُلْقِه فهي حين يستبين الحمل بها قارح؛ وقد قَرَحَتْ قُرُوحاً والتقريحُ: أَول نبات العَرْفَج؛ وقال أَبو حنيفة: التقريح أَوّل شي يخرج من البقل الذي يَنْبُتُ في الحَبِّ.
  • وتقريحُ البقل: نباتُ أَصله، وه ظهور عُوده.
  • قال: وقال رجل لآخر ما مَطَرُ أَرضك؟ فقال: مُرَكِّكةٌ فيه ضُرُوسٌ، وثَرْدٌ يَذُرُّ بَقْلُه ولا يُقَرِّحُ أَصلُه، ثم قال اب الأَعرابي: ويَنْبُتُ البقلُ حينئذ مُقْتَرِحاً صُلْباً، وكان ينبغي أَن يكو مُقَرِّحاً إِلاَّ أَن يكون اقْتَرَحَ لغة في قَرَّحَ، وقد يجوز أَ يكون قوله مُقْتَرِحاً أَي مُنْتصباً قائماًعلى أَصله.
  • ابن الأَعرابي: ل يُقَرِّحُ البقلُ إِلا من قدر الذراع من ماء المطر فما زاد، قال: ويَذُرّ البقلُ من مطر ضعيف قَدْرِ وَضَحِ الكَفِّ.
  • والتقريحُ: التشويكُ.
  • ووَشْم مُقَرَّح: مُغَرَّز بالإِبرة.
  • وتَقْرِيحُ الأَرض: ابتداء نباتها.
  • وطري مَقْرُوح: قد أُثِّرَ فيه فصار مَلْحُوباً بَيِّناً موطوءًا والقارحُ من ذي الحافر: بمنزلة البازل من الإِبل؛ قال الأَعشى ف الفَرس:والقارح العَدَّا وكل طِمِرَّةٍ لا تَسْتَطِيعُ يَدُ الطويلِ قَذالَه وقال ذو الرمة في الحمار إِذا انْشَقَّتِ الظَّلْماءُ، أَضْحَتْ كأَنه وَأًى مُنْطَوٍ، باقي الثَّمِيلَةِ، قارِح والجمع قَوارِحُ وقُرَّحٌ، والأُنثى قارحٌ وقارحةٌ، وهي بغير هاء أَعلى قال الأَزهري: ولا يقال قارحة؛ وأَنشد بيت الأَعشى: والقارح العَدَّا وقول أَبي ذؤيب حاوَرْتُه، حين لا يَمْشِي بعَقْوَتِه إِلا المَقانِيبُ والقُبُّ المَقارِيح قال ابن جني: هذا من شاذ الجمع، يعني أَن يُكَسَّرَ فاعل على مفاعيل وهو في القياس كأَنه جمع مِقْراح كمِذْكار ومَذاكير ومِئْناث ومآنيث؛ قا ابن بري: ومعنى بيت أَبي ذؤَيب: أَي جاورت هذا المرثِيَّ حين لا يمش بساحة هذا الطريق المخوف إِلا المَقانِيبُ من الخيل، وهي القُطُعُ منها والقُبُّ: الضُّمْرُ وقد قَرَحَ الفرسُ يَقْرَحُ قُرُوحاً، وقَرِحَ قَرَحاً إِذا انته أَسنانه، وإِنما تنتهي في خمس سنين لأَنه في السنة الأُولى حَوْلِيّ، ث جَذَعٌ ثم ثَنِيّ ثم رَباعٌ ثم قارح، وقيل: هو في الثانية فِلْوٌ، وفي الثالث جَذَع يقال: أَجْذَع المُهْرُ وأَثْنَى وأَرْبَعَ وقَرَِحَ، هذه وحدها بغي أَلف.
  • والفرس قارحٌ، والجمع قُرَّحٌ وقُرحٌ، والإِناثُ قَوارِح، وف الأَسْنان بعد الثَّنايا والرَّباعِيات أَربعةٌ قَوارِحُ قال الأَزهري: ومن أَسنان الفرس القارحانِ، وهما خَلْفَ رَباعِيَتَيْه العُلْيَيَيْنِ، وقارِحانِ خلف رَباعِيَتَيْه السُّفْلَيَيْن، وكل ذ حافر يَقْرَحُ.
  • وفي الحديث: وعليهم السالغُ والقارحُ أَي الفرسُ القارح، وك ذي خُفٍّ يَبْزُلُ وكل ذي ظِلْف يَصْلَغُ.
  • وحكى اللحياني: أَقْرَحَ قال: وهي لغة رَدِيَّة.
  • وقارِحُه: سنُّه التي قد صار بها قارحاً؛ وقيل قُرُوحه انتهاء سنه؛ وقيل: إِذا أَلقى الفرسُ أَقصى أَسنانه فقد قَرَحَ وقُرُوحُه وقوعُ السِّنّ التي تلي الرَّباعِيَةَ، وليس قُرُوحه بنباتها، ول أَربع أَسنان يتحَوَّل من بعضها إِلى بعض: يكون جَذَعاً ثم ثَنِيّا رَباعِياً ثم قارِحاً؛ وقد قَرَِحَ نابُه.
  • الأَزهري: ابن الأَعرابي: إِذ سقطت رَباعِيَةُ الفرس ونبتَ مكانَها سِنٌّ، فهو رَباعٌٍ، وذلك إِذا استت الرابعة، فإِذا حان قُروحه سقطت السِّن التي تلي رَباعِيَتَه ونَبَ مكانَها نابُه، وهو قارِحُه، وليس بعد القُرُوح سقوط سِنّ ولا نَباتُ سِنّ قال: وإِذا دخل الفرس في السادسة واستتم الخامسة فقد قَرِحَ الأَزهري: القُرْحةُ الغُرَّة في وَسَطِ الجَبْهة.
  • والقُرْحةُ في وج الفرس: ما دون الغُرَّةِ؛ وقيل: القُرْحةُ كل بياض يكون في وجه الفرس ث ينقطع قبل أَن يَبْلُغَ المَرْسِنَ، وتنسب القُرْحة إِلى خِلْقتها ف الاستدارة والتثليث والتربيع والاستطالة والقلة؛ وقيل: إِذا صغُرت الغُرَّة فهي قُرْحة؛ وأَنشد الأَزهري تُباري قُرْحةً مثلَ ال ـوَتِيرةِ، لم تكن مَغْد يصف فرساً أُنثى.
  • والوتيرة: الحَلْقَةُ الصغيرة يُتَعَلَّمُ عليه الطَّعْنُ والرّمي.
  • والمَغْدُ: النَّتْفُ؛ أَخبر أَن قُرْحَتَها جِبِلَّة ل تَحْدُثْ عن عِلاجِ نَتْفٍ.
  • وفي الحديث: خَيْرُ الخَيْلِ الأَقْرَح المُحَجَّلُ؛ هو ما كان في جبهته قُرحة، بالضم، وهي بياض يسير في وجه الفر دون الغرّة.
  • فأَما القارح من الخيل فهو الذي دخل في السنة الخامسة، وق قَرِحَ يَقْرَحُ قَرَحاً، وأَقْرَحَ وهو أَقْرَحُ وهي قرْحاءُ؛ وقيل الأَقْرَحُ الذي غُرَّته مثل الدرهم أَو أَقل بين عينيه أَو فوقهما من الهامة قال أَبو عبيدة: الغُرَّةُ ما فوق الدرهم والقُرْحة قدر الدرهم فما دونه وقال النضر: القُرْحة بين عيني الفرس مثل الدرهم الصغير، وما كا أَقْرَحَ، ولقد قَرِحَ يَقْرَحُ قَرَحاً.
  • والأَقْرَحُ: الصبحُ، لأَنه بياض ف سواد؛ قال ذو الرمة وسُوح، إِذا الليلُ الخُدارِيُّ شَقَّ عن الرَّكْبِ، معروفُ السَّمَاوَةِ أَقْرَح يعني الفجر والصبح.
  • وروضة قَرْحاءُ: في وَسَطها نَوْرٌ أَبيضُ؛ قال ذ الرمة يصف روضة حَوَّاءُ قَرْحاءُ أَشْراطِيَّةٌ، وكَفَت فيها الذِّهابُ، وحَفَّتْها البَراعِيم وقيل: القَرْحاءُ التي بدا نَبْتُها.
  • والقُرَيْحاءُ: هَنَةٌ تكون في بط الفرس مثل رأْس الرجلِ؛ قال: وهي من البعير لَقَّاطةُ الحَصى والقُرْحانُ: ضَرْبٌ من الكَمْأَةِ بيضٌ صِغارٌ ذواتُ رؤُوس كرؤُو الفُطْرِ؛ قال أَبو النجم وأَوقَرَ الظَّهْرَ إِليَّ الجاني من كَمْأَةٍ حُمْرٍ، ومن قُرْحان واحدته قُرْحانة، وقيل: واحدها أَقْرَحُ والقَراحُ: الماءُ الذي لا يُخالِطه ثُفْلٌ من سَويق ولا غيره، وه الماءُ الذي يُشْرَبُ إِثْر الطعام؛ قال جرير تُعَلِّلُ، وهي ساغِبةٌ، بَنِيه بأَنْفاسٍ من الشَّبِمِ القَراح وفي الحديث: جِلْفُ الخُبْزِ والماءِ القَراحِ؛ هو، بالفتح، الماءُ الذ لم يخالطه شيءٌ يُطَيَّب به كالعسل والتمر والزبيب وقال أَبو حنيفة: القَريحُ الخالص كالقَراح؛ وأَنشد قول طَرَفَةَ من قَرْقَفٍ شِيبَتْ بماءٍ قَرِي ويروى قَديح أَي مُغْتَرف، وقد ذُكِرَ.
  • الأَزهري: القَريح الخالصُ؛ قا أَبو ذؤَيب وإِنَّ غُلاماً، نِيلَ في عَهْدِ كاهِلٍ لَطِرْفٌ، كنَصْلِ السَّمْهَريِّ، قَريح نيل أَي قتل.
  • في عَهْد كاهِلٍ أَي وله عهد وميثاق.
  • والقَراح م الأَرضين: كل قطعة على حِيالِها من منابت النخل وغير ذلك، والجمع أَقْرِحة كقَذا وأَقْذِلة؛ وقال أَبو حنيفة: القَراحُ الأَرض المُخَلَّصةُ لزرع أَ لغرس؛ وقيل: القَراحُ المَزْرَعة التي ليس عليها بناءٌ ولا فيها شجر الأَزهري: القَراحُ من الأَرض البارزُ الظاهر الذي لا شجر فيه؛ وقيل: القَراح من الأَرض التي ليس فيها شجر ولم تختلط بشيء وقال ابن الأَعرابي: القِرْواحُ الفَضاءُ من الأَرض التي ليس بها شجر ولم يختلط بها شيء؛ وأَنشد قول ابن أَحمر وعَضَّتْ من الشَّرِّ القَراحِ بمُعْظَم (* قوله [ وعضت من الشر إلخ ] صدره كما في الأساس: [ نأت عن سبيل الخير إل أقله ] ثم انه لا شاهد فيه لما قبله، ولعله سقط بعد قوله ولم يختلط به شيء: والقراح الخالص من كل شيء.
  • والقِرْواحُ والقِرْياحُ والقِرْحِياءُ: كالقَراحِ؛ ابن شميل القِرْواحُ جَلَدٌ من الأَرض وقاعٌ لا يَسْتَمْسِكُ فيه الماءُ، وفيه إِشراف وظهرهُ مُسْتو ولا يستقر فيه ماءٌ إِلا سال عنه يميناً وشمالاً.
  • والقِرْواحُ يكون أَرضاً عريضة ولا نبت فيه ولا شجر، طينٌ وسَمالِقُ.
  • والقِرْواح أَيضاً: البارز الذي ليس يستره من السماءِ شيءٌ، وقيل: هو الأَرض البارز للشمس؛ قال عَبيد فَمَنْ بنَجْوتِه كمن بعَقْوتِه والمُسْتَكِنُّ كمن يَمْشِي بقِرْواح وناقة قِرْواحٌ: طويلة القوائم؛ قال الأَصمعي: قلت لأَعرابي: ما الناق القِرْواحُ؟ قال: التي كأَنها تمشي على أَرماح.
  • أَبو عمرو: القِرواح م الإِبل التي تَعاف الشربَ مع الكِبارِ فإِذا جاءَ الدَّهْداه، وهي الصغار شربت معهنّ.
  • ونخلة قِرْواحٌ: مَلْساء جَرْداءُ طويلة، والجمع القَراويح قال سُوَيْدُ بنُ الصامت الأَنصاري أَدِينُ، وما دَيْني عليكم بمَغْرَمٍ ولكن على الشُّمِّ الجِلادِ القَراو أَراد القراويح، فاضطرّ فحذف، وهذا يقوله مخاطباً لقومه: إِنما آخُ بدَيْنٍ على أَن أُؤَدِّيَه من مالي وما يَرْزُقُ الله من ثمره، ولا أُكلفك قضاءَه عني.
  • والشُّمُّ: الطِّوالُ من النخل وغيرها.
  • والجِلادُ: الصواب على الحرِّ والعَطَشِ وعلى البرد.
  • والقَراوِحُ: جمع قِرْواح، وهي النخل التي انْجَرَدَ كَرَبُها وطالت؛ قال: وكان حقه القراويح، فحذف اليا ضرورة؛ وبعده وليستْ بسَنْهاءٍ، ولا رُجَّبِيَّةٍ ولكن عَرايا في السِّنينَ الجَوائِح والسَّنْهاءُ: التي تحمل سنة وتترك أُخرى.
  • والرُّجَّبيَّةُ: التي يُبْن تحتها لضعفها؛ وكذلك هَضْبَةٌ قِرْواح، يعني ملساء جرداء طويلة؛ قا أَبو ذؤَيب هذا، ومَرْقَبَةٍ غَيْطاءَ، قُلَّتُه شَمَّاءُ، ضَحْيانةٌ للشمسِ، قِرْواح أَي هذا قد مضى لسبيله ورُبَّ مَرْقبة ولقيه مُقارَحةً أَي كِفاحاً ومواجهة.
  • والقُراحِيّ: الذي يَلْتزم القري ولا يخرج إِلى البادية؛ وقال جرير يُدافِعُ عنكم كلَّ يومِ عظيمةٍ وأَنتَ قُراحيٌّ بسِيفِ الكَواظِم وقيل: قُراحِيّ منسوب إِلى قُراحٍ، وهو اسم موضع؛ قال الأَزهري: هي قري على شاطئِ البحر نسبه إِليها الأَزهري.
  • أَنت قُرْحانٌ من هذا الأَم وقُراحِيّ أَي خارج، وأَنشد بيت جرير [ يدافع عنكم ] وفسره، أَي أَنت خِلْو منه سليم وبنو قَريح: حيّ.
  • وقُرْحانُ: اسم كلب.
  • وقُرْحٌ وقِرْحِياء: موضعان أَنشد ثعلب وأَشْرَبْتُها الأَقْرانَ، حتى أَنَخْتُه بقُرْحَ، وقد أَلْقَيْنَ كلَّ جَنِي هكذا أَنشده غير مصروف ولك أَن تصرفه؛ أَبو عبيدة: القُراحُ سِيف القَطِيفِ؛ وأَنشد للنابغة قُراحِيَّةٌ أَلْوَتْ بِلِيفٍ كأَنه عِفاءُ قَلُوصٍ، طارَ عنها تَواجِر قرية بالبحرين (* قوله [ قرية بالبحرين ]: يريد أَن قُراحيةً نسبة إِل قراح، وهي قرية بالبحرين.
  • وتَواجِرُ: تَنْفُقُ في البيع لحسنها؛ وقا جرير ظَعائِنُ لم يَدِنَّ مع النصارى ولم يَدْرينَ ما سَمَكُ القُراح وفي الحديث ذِكْرُ قُرْح، بضم القاف وسكون الراء، وقد يجرّك في الشعر سُوقُ وادي القُرى صلى به رسول الله، صلى الله عليه وسلم، وبُنِيَ ب مسجد؛ وأَما قول الشاعر حُبِسْنَ في قُرْحٍ وفي دارتِها سَبْعَ لَيالٍ، غيرَ مَعْلوفاتِه فهو اسم وادي القُرى.
مصطلحات عربية عامة +

(أ)قرح الجسْم

  • جَرَحَهُ.
  • كَبِدٌ مَقْروحة- قرَح يده بالسِّكِّين.

(ب)قرح الشّخص

  • خرجت بجسده قروح وجُرُوحٌ.
  • قرح جِلْدُه.
  • ° قرِح قلبُه من الحزن.

ترجمة قرح باللغة الإنجليزية

قرح
Sore

كلمات شبيهة ومرادفات