معنى كلمة فرن في القاموس
في اللغة العربية
في القواميس
- فُرْنٌ : (جامد)
ج: أَفْرَانٌ.
1 - أَخْرَجَ الْخُبْزَ مِنَ الْفُرْنِ : الْمَخْبَزُ، مَكَانُ طَهْيِ الْخُبْزِ. يُقَالُ لَهُ فُرْنُ الْحَيِّ، الْفُرْنُ الْبَلَد
معجم اللغة العربية المعاصرة
+
(أ)فُرْن
- جمع أَفْرَان.
- موقِد للخبز والطبخ، جهاز تُستخدم فيه الكهرباء أو الوقود لإنتاج الحرارة للطَّبخ أو التَّدفئة.
- فُرْن بوتاجاز.
- فُرْن كهربائيّ.
- مَخْبَز.
- فُرْن بلدي/ آليّ.
- ذهبت إلى الفُرْن لشراء حاجتي من الخُبْز.
- جهاز لإحماء المعادن وصهرها.
- فُرْن مَصهَر حديد.
- الفرن العاكس: فرن يتم فيه إحماء المادة عن طريق لهب منعكس إلى الأسفل من سقف الفرن.
- بيت النَّار.
- فرن آلة بخاريّة.
- الفُرْن العالي: (الكيمياء والصيدلة) فُرن على هيئة برج عالٍ يستخدم فيه تيَّار هواء لافح شديد الحرارة لصهر خامات الفلزَّات والمعادن واختزالها وتنقيتها مما بها من شوائب.
(ب)وفَرَ
- وفَرَ يفِر ، فِرْ ، وَفْرًا ووُفورًا وفِرَةً ، فهو وافِر ، والمفعول موفور (للمتعدِّي) ووفير (للمتعدِّي).
- وفَر المالُ وغيرُه كَثُرَ واتَّسع.
- وفَر للشَّخص المالَ أو المتاعَ: كَثّرَهُ ووسّعَهُ.
معجم الغني
+
فُرْنٌ
- جمع: أَفْرَانٌ.
- :أَخْرَجَ الْخُبْزَ مِنَ الْفُرْنِ : الْمَخْبَزُ، مَكَانُ طَهْيِ الْخُبْزِ. يُقَالُ لَهُ :فُرْنُ الْحَيِّ :، :الْفُرْنُ الْبَلَدِيُّ :، :الْفُرْنُ الْعُمُومِيُّ.
- :الْفُرْنُ الْكَهْرَبَائِيُّ : آلَةٌ لِطَهْيِ الطَّعَامِ بِوَاسِطَةِ الطَّاقَةِ الْكَهْرَبَائِيَّةِ، مَوْقِدٌ.
معجم الرائد
+
(أ)فُرن
- فرن.
- ج، أفران.
- فرن مخبز الخبز أو غيره.
- فرن [ الفرن الكهربائي ] : فرن يتخذ في صناعة التعدين، تتولد فيه الحرارة من الطاقة الكهربائية.
(ب)وفر
- يفر ، وفرا وفرة ووفورا.
- وفر المال أو المتاع : كثر واتسع.
المعجم الوسيط
+
(أ) الفُرْنُ
- الفُرْنُ موقد للخبز وغيره. والجمع : أَفْرَانٌ.
(ب) الفَرَّانُ
- الفَرَّانُ الخَبَّازُ.
المحيط في اللغة
+
(أ)فُرْنُ
- ـ فُرْنُ: المَخْبَزُ يُخْبَزُ فيه.
- ـ فُرْنِيُّ، لِخُبْزٍ غليظٍ مُسْتَديرٍ، أو خُبْزَةٍ مُصَعْنَبَةٍ مَضْمومةِ الجَوانبِ إلى الوَسَطِ تُشْوَى، ثم تُرَوَّى سَمْناً ولَبَنَاً وسُكَّراً.
- ـ فُرْنِيُّ أيضاً: الرجلُ الغَليظُ، والكَلْبُ الضَّخْمُ.
- ـ فارِنَةُ: الخَبَّازَةُ.
- ـ أفْرَنُ: قَبيلَةٌ من بَرابِرِ المَغْرِبِ.
- ـ محمدُ بنُ إبْراهِيمَ بنِ فُرْنَةَ، ومحمدُ بنُ فَرْنٍ: مُحَدِّثانِ.
- ـ فَرَّانُ: بِلادٌ واسعَةٌ بالمَغْرِبِ، وابنُ بَليٍّ في قُضاعَة.
- ـ فارانُ: جِبالٌ مَذْكورَةٌ في التَّوْراةِ، منها بَكْرُ بنُ القاسم.
- ـ أفْرانُ: قرية بِنَسَفَ.
- ـ فِرْيانانُ: قرية بِمَرْوَ.
- ـ فِرِّينٌ: موضع.
- ـ فُرَيْنٌ: قرية بالشامِ.
- ـ فَرانٌ: ماءٌ لبَنيِ سُلَيْمٍ.
- ـ فَرْنأَةُ: الفَرْسُ، والتَّقْطِيعُ.
(ب)وَفْرُ
- ـ وَفْرُ: الغِنَى.
- ـ وَفْرُ من المالِ والمَتاعِ: الكثيرُ الواسعُ، أو العامُّ من كلِّ شيءٍ، ج: وُفُورٌ، وقد وَفُرَ ووَفَرَ المالُ وَفَارَةً ووَفْراً ووُفُوراً وَفِرَةً واتَّفَرَ.
- ـ أرضٌ وَفْراءُ: في نَباتِها فِرَةٌ.
- ـ وَفَّرَهُ تَوْفيراً: كثَّرَهُ، كوَفَرَ له وَفْراً وَفِرَةً.
- ـ وَفَرَهُ عِرْضَهُ ووَفَّرَهُ له: لم يَشْتِمْهُ.
- ـ وَفَرَهُ عَطاءَهُ: رَدَّهُ عليه وهو راضٍ.
- ـ وَفَّرَهُ تَوْفيراً: كَمَّلَهُ، وجَعَلَهُ وافِراً.
- ـ وَفَّرَ الثَّوْبَ: قَطَعَهُ وافِراً.
- ـ وَفْراءُ: المَلْأَى، والمَزَادَةُ الوَافِرَةُ الجِلْدِ، والأُذُنُ العظيمةُ، وموضع، والأرضُ التي لم يَنْقُصْ من نَبْتها شيءٌ.
- ـ وَفْرَةُ: الشَّعَرُ المُجْتَمِعُ على الرأسِ، أو ما سالَ على الأُذُنَينِ منه، أو ما جاوَزَ شَحْمَةَ الأُذُنِ، ثم الجُمَّةُ، ثم اللَّمَّةُ، ج: وِفَارٌ.
- ـ وافِرَةُ: ألْيَةُ الكَبْشِ إذا عَظُمَتْ، والدُّنْيا، (كأُمِّ وافِرَةَ)، والحَياةُ، وكلُّ شَحْمَةٍ مُسْتطيلةٍ.
- ـ وافِرُ: البحْرُ الرابعُ من العَرُوضِ، وزْنُهُ: مُفاعَلَتُنْ سِت مرَّاتٍ.
- ـ مَوْفورُ ومُوَفَّرُ منه: ما جازَ أن يُخْرَمَ فَلَم يُخْرَمْ.
- ـ تَوَفَّرَ عليه: رَعَى حُرُماتِهِ.
- ـ هُم مُتَوافِرُونَ: فيهم كثْرَةٌ.
- ـ اسْتَوْفَرَ عليه حَقَّهُ: اسْتَوْفاهُ، كوفَّرَهُ.
- ـ سِقاءٌ أوْفَرُ ووَفْرٌ: لم يَنْقُصْ من أدِيمِهِ شيءٌ.
مختار الصحاح
+
فرن
- ف ر ن: الفُرْنُ الذي يخبز عليه الفُرْنِيُّ وهو خبز غليظ نسب إلى موضعه وهو غير التنور.
معجم لسان العرب
+
(أ)فرن
- الفُرْنُ: الذي يُخْبَزُ عليه الفُرْنيُّ، وهو خُبْز غليظ نسب إِل موضعه، وهو غير التَّنُّورِ؛ قال أَبو خِراشٍ الهُذَلِيُّ يمدح دُبَيَّ السُّلَمِيّ نُقاتِلُ جُوعَهمْ بمُكَلَّلات من الفُرْنِيِّ، يَرْعَبُها الجَميل ويروى: نُقابل، بالباء؛ قال ابن بري: صوابه يقابل بالياء والباء والضمير يعود إِلى دُبَيَّة؛ وقبله فنِعْمَ مُعَرَّسُ الأَضْيافِ تَذْحى رِحالَهُمُ، شآمِيَةٌ بَلِيل يقال: ذَحاه يَذْحُوه ويَذْحَاه طرده، بذال معجمة.
- وقال الخليلُ الفُرنيّ طعام، واحدته فُرْنِيَّةٌ.
- وقال ابن دريد: الفُرْن شيء يُخْتَبَز فيه قال: ولا أَحسبه عربيّاً.
- غيره: الفُرْنُ المَخْبَز، شآمية، والجم أَفْرانٌ.
- والفُرنْيَّةُ: الخُبْزَة المُسْتديرة العظيمة، منسوبة إِل الفُرْنِ.
- والفُرْنِيُّ: طعام يتخذ، وهي خُبْزَةَ مُسَلَّكَة مُصَعْنَبَ مضمومة الجوانب إِلى الوسط، يُسَلَّكُ بعضها في بعض ثم تُرَوَّى لبناً وسمنا وسُكَّراً، واحدته فُرْنِيَّة.
- والفارِنَة: خَبَّازة هذا الفُرْنِي المذكور، ويسمى ذلك المُخْتَبَزُ فُرْناً.
- وفي كلام بعض العرب: فإِذا هي مث الفُرْنِيَّة الحمراء.
- والفُرْنِيُّ: الرجل الغليظُ ا لضخمُ؛ قا العجاج:وطاحَ، في المَعْرَكةِ، الفُرْنِيّ قال ابن بري: والفُرْنِيُّ أَيضاً الضخم من الكلاب، وأَنشد بيت العجا هذا.
(ب)وفر
- الوَفْرُ من المال والمتاع: الكثيرُ الواسعُ، وقيل: هو العامُّ م كل شيء، والجمع وُفُورٌ؛ وقد وَفَرَ المالُ والنباتُ والشيءُ بنفس وَفْراً ووُفُوراً وَفِرَةً.
- وفي حديث عليّ، رضي الله عنه: ولا ادَّخَرْتُ م غنائمها وَفْراً؛ الوَفْرُ: المال الكثير، وفي التهذيب: المال الكثي الوافر الذي لم ينقص منه شيء، وهو موفور وقد وَفَرْناه فِرَةً، قال والمستعمل في التعدّي وفَّرْناه تَوْفِيراً وفي الحديث: الحمد لله الذي لا يَفِرُه المَنْعُ أَي لا يُكْثِرُه م الوافِر الكثير.
- يقال: وَفَرَه يَفِرُه كوَعَدَه يَعِدُه وأَرض وَفْراءُ: في نباتها فِرَةٌ.
- وهذه أَرض في نباتها وَفْر ووَفْرَةٌ وفِرَةٌ أَيضاً أَي وُفُورٌ لم تُرْعَ.
- والوَفْراءُ: الأَرضُ التي ل يَنْقُصْ من نبتها؛ قال الأَعشى عَرَنْدَسَةٌ لا يَنْقُصُ السَّيْرُ غَرْضَها كأَحْقَبَ بالوَفْراءِ جَأْبٍ مُكَدَّم العرندسة: الشديدة من النوق.
- والغَرْضُ للرَّحْلِ: بمنزلة الحزام للسرج يريد أَنها لا تَضْمُر في سيرها وكَلالها فَيَقْلَقَ غَرْضُها.
- ويقال إِنها لعظم جوفها تستوفي الغَرْضَ.
- والأَحقب: الحمار الذي بموضع الحَقَب منه بياض، وإِنما تشبه الناقة بالعير لصلابته، ولهذا يقال فيها عَيْرانة والجأْب: الغليظ.
- ومكدَّم: مُعَضَّض أي كَدَّمَتْهُ الحمير وهو يطرده عن عانته ووَفَّرَ عليه حقه تَوْفِيراً واستوفَرَه أَي استوفاه وتَوَفَّرَ علي رَعى حُرُماتِه.
- ويقال: هم مُتوافِرونَ أَي هم كثير.
- ووفُرَ الشيء وَفْراً وفِرَةً ووفَّره: كثره، وكذلك وَفَرَه مالَه وَفْراً وفِرَةً ووَفَّرَه: جعله وافِراً.
- ووَفَرَه عِرْضَه ووَفَّره له: لم يَشْتِمْه كأَن أَبقاه له كثيراً طيباً لم يَنْقُصْه بشتم؛ قال أَلِكْنِي، وَفِرْ لابنِ الغَرِيرَةِ عِرْضَه إِلى خالِدٍ من آلِ سَلْمى بنِ جَنْدَل ووَفُرَ عِرْضُه ووَفَرَ وُفوراً: كَرُمَ ولم يُبْتَذَلْ، قال: وهو م الأَوّل (* قوله [ وهو من الاول ] لعل المراد انه من باب ضرب او هو محرف ع وهو من اللازم بدليل ما بعده) ، وفي التنزيل العزيز: جَزاءً مَوْفوراً هو من وَفَرْتُه أَفِرُه وَفْراً وفِرَةً، وهذا معتمد، واللازم قول وَفَرَ المالُ يَفِرُ وُفوراً وهو وافر، وسِقاءٌ أَوْفَرُ، وهو الذي لم ينق من أَديمه شيء، والموفور: الشيء التام؛ ووَفَرْتُ الشيءَ وَفْراً وقولهم: تُوفَرُ وتُحْمَدُ من وقولك وَفَرْتُه عِرْضَه وماله.
- قال الفراء: إِذ عُرِضَ عليك الشيء تقول تُوفَرُ وتُحْمَدُ، ولا تقل تُوثَر؛ يُضْرَب هذ المثل للرجل تعطيه الشيء فيردُّه عليك من غير تسخُّط؛ وقول الراجز كأَنها من بُدُنٍ وإِيفار دَبَّتْ عليها ذَرِباتُ الأَنْبار إِنما هو من الوفور والتمام.
- يقول: كأَنها مما أَوْفَرَها الراع دَبَّتْ عليها الأَنْبار، ويروى: واستيفار، والمعنى واحد، ويروى: وإِيغار م أَوغَرَ العاملُ الخراج أَي استوفاه، ويروى بالقاف من أَوقَرَه أَي أَثقله ووَفَرَ الشيءَ: أَكمَلَهُ.
- ووَفَر الثوبَ: قطعه وافراً؛ وكذلك السقا إِذا لم يقطع من أَديمه فَضْلٌ.
- ومَزادة وَفْراءُ: وافِرَةُ الجلد تامة ل يُنْقَصْ من أَديمها شيء، وسِقاءٌ أَوْفَرُ؛ قال ذو الرمة وَفْراءَ غَرْفِيَّةٍ أَثْأَى خَوارِزُه مُشَلْشَلٌ ضَيَّعَتْهُ بَيْنَها الكُتَب (* قوله[ مشلشل ] أي مقطر، نعت لسرب كما نص عليه الصحاح.
- والكتب جمع كتب كغرفة وغرف: خروف الخرز.
- وأثأى: خرم.
- والخوارز: جمع خازرة.
- والوفْراءُ أَيضاً: الملأَى المُوَفَّرَةُ المِلْءِ.
- وتَوَفّرَ فلان على فلان بِبِرّه، ووَفَّرَ اللهُ حظه من كذا أَي أَسبغه والموفورُ في العروض: كل جزء يجوز فيه الزحاف فيسلم منه؛ قال ابن سيده هذا قول أَبي إِسحق، قال: وقال مرة الموفور ما جاز أَن يخرم فلم يخرم وهو فعولن ومفاعلين ومفاعلتن، وإِن كان فيها زحاف غير الخرم لم تخلُ من أَ تكون موفورة، قال: وإِنما سميت موفورة لأَن أَوتادها توفرت وأُذُنٌ وَفْراءُ: ضَخْمَةُ الشحمة عظيمة؛ وقول الشاعر وابْعَثْ يَساراً إِلى وَفْرٍ مُدَمَّعَة واجْدَحْ إِليها.
- معناه أَنه لم يُعْطُوا منها الديات فهي موفورةٌ، يقول له: أَنت راع ووَفَرَه عطاءَه إِذا رَدَّه عليه وهو راضٍ أَو مستقل له والوَفْرَةُ: الشعر المجتمع على الرأْس، وقيل: ما سال على الأُذنين م الشعر، والجمع وِفارٌ؛ قال كثير عزة كأَنَّ وِفارَ القومِ تحتَ رِحالِها إِذا حُسِرَتْ عنها العمائمُ، عُنْصُل وقيل: الوَفْرَةُ أَعظم من الجُمَّةِ؛ قال ابن سيده: وهذا غلط إِنما ه وَفْرَةٌ ثم جُمَّة ثم لِمَّة.
- والوَفْرَةُ: ما جاوز شحمة الأُذنين واللِّمَّةُ: ما أَلمَّ بالمَنْكِبَينِ.
- التهذيب: والوَفْرَةُ الجُمَّة م الشعر إِذا بلغت الأُذنين، وقد وفَرَها صاحبها، وفلان مُوَفَّرُ الشعر وقيل: الوَفْرَةُ الشعرة إِلى شمحة الأُذن ثم الجُمَّة ثم اللِّمَّةُ.
- وف حديث أَبي رِمْثَةَ: انطلقتُ مع أَبي نَحْوَ رسول الله، صلى الله علي وسلم، فإِذا هو ذو وَفْرَة فيها رَدْعٌ من حِنَّاءِ؛ الوَفْرَة: شَعر الرأْ إِذا وصل إِلى شحمة الأُذن والوافِرَةُ: أَلْيَةُ الكبش إِذا عظمت، وقيل: هي كل شحمة مستطيلة وقوله أَنشده ابن الأَعرابي وعَلَّمَنَا الصَّبْرَ آباؤُنا وخُطَّْ لنا الرَّمْيُ في الوافِرَ الوافرة: الدنيا، وقيل: الحياة والوافِرُ: ضَرْب من العَرُوض، وهو مفاعلتن مفاعلتن فعولن، مرتين، أَ مفاعلتن مفاعلتن، مرتين، سمي هذا الشطر وافراً لأَن أَجزاءه موفرةٌ ل وُفورَ أَجزاء الكامل، غير أَنه حذف من حروفه فلم يكمل.
مصطلحات عربية عامة
+
الفرْن العالي
- (كم) فُرن على هيئة برج عالٍ يستخدم فيه تيَّار هواء لافح شديد الحرارة لصهر خامات الفلزَّات والمعادن واختزالها وتنقيتها مما بها من شوائب.
ترجمة فرن باللغة الإنجليزية
فرن
Furnace