اكتب كلمة أو جملة قصيرة للترجمة أو البحث في قاموس المفردات
معجم اللغة العربية المعاصرة +

(أ)فَحْميّ

  • اسم منسوب إلى فَحْم: خاصّ بصناعة الفحم أو تجارته.
  • مرض/ لون فحميّ.
  • صناعة فحميّة.
  • العصر الفَحْميّ: (البيئة والجيولوجيا) العصر الذي تكوّن خلاله الفَحْم.
  • غاز فحميّ: (الكيمياء والصيدلة) حمض لا مائيّ يحصل من اتحاد الفحم بالأكسجين.
  • صورة فحميَّة: (الثقافة والفنون) مرسومة بقلم فحميّ.

(ب)فحُمَ

  • فحُمَ يَفحُم ، فُحُومًا وفُحُومةً ، فهو فاحِم وفَحيم.
  • فحُمَ الشَّيءُ اسودّ، اشتدّ سواده.
  • فحُم وجهُهُ.
  • شَعر/ ليل فاحِم.
معجم الرائد +

(أ)فَحم

  • فحم.
  • يفحم ، فحوما وفحومة.
  • فحم الشيء : اسود.

(ب)فحم

  • يفحم ، فحوما.
  • فحمت البئر : نضب ماؤها، جف.
المحيط في اللغة +

(أ) الفَحَمُ

  • ـ الفَحَمُ، والفَحْمُ وفَحيمُ: الجَمْرُ الطافِئُ، والفَحْمَةُ: واحِدَتُه.
  • ـ الفَحَمُ من الليلِ: أوَّلُه، أو أشَدُّ سوادِه، أو ما بينَ غُروبِ الشَّمْسِ إلى نَوْمِ الناسِ، خاصٌّ بالصَّيْفِ, ج: فِحامٌ وفُحومٌ.
  • ـ الفَحْمُ: الشَّرْبَةُ في هذه الأوْقاتِ.
  • ـ أفْحِموا عَنْكُمْ من الليلِ، وفَحِّموا: لا تَسيروا في فَحْمَتِه.
  • ـ فَحْمَةُ السَّحَرِ: حِينُه.
  • ـ فَحْمَةُ بنُ جُمَيْرٍ: نِصْفُ الليلِ.
  • ـ الفاحِمُ: الأسْوَدُ بيِّنُ الفُحُومَةِ، كالفَحيمِ، وقد فَحُمَ فُحوماً.
  • ـ المُفْحَمُ: العَيِيُّ، ومن لا يَقْدِرُ يقولُ شِعْراً.
  • ـ أفْحَمَه الهَمُّ: منعه قولَ الشِّعْرِ.
  • ـ هاجاه فأَفْحَمَه: صادَفَهُ مُفْحَماً.
  • ـ فَحِمَ الصَّبِيُّ، فَحَمَ وفَحِمَ وفُحِمَ، فَحْماً وفُحاماً وفُحوماً، وأُفْحِمَ: بَكَى حتى انْقَطَعَ نَفَسُه.
  • ـ فَحِمَ الكَبْشُ: صاحَ، فهو فاحِمٌ وفَحِمٌ.
  • ـ الفاحِمُ: الماءُ الساكِنُ لا يَجْرِي، وقد فَحَمَت القَليبُ فُحوماً.
  • ـ فَحَمَ الرَّجُلُ: لَمْ يُطِقْ جواباً.
  • ـ الافْتِحامُ: الاعْتِناقُ.
  • ـ فَحَّمَه تَفْحِيماً: سَوَّدَهُ.

(ب)حُمَّ

  • ـ حُمَّ الأمْرُ، حَمّاً: قُضِيَ.
  • ـ حُمَّ له ذلك: قُدِّرَ.
  • ـ حَمَّ حَمَّهُ: قَصَدَ قَصْدَهُ.
  • ـ حَمَّ التَّنُّورَ: سَجَرَهُ.
  • ـ حَمَّ الشَّحْمَةَ: أذابها.
  • ـ حَمَّ الماءَ: سَخَّنَه، كأَحَمَّه وحَمَّمَه.
  • ـ حَمَّ ارْتِحالَ البَعِيرِ: عَجَّلَهُ.
  • ـ حَمَّ اللّهُ له كذا: قَضاهُ له، كأَحَمَّه.
  • ـ حِمامٍ: قَضاءُ المَوْتِ وقَدَرُه.
  • ـ حُمامٍ: حُمَّى جَميعِ الدَّوابِّ، والسَّيِّدُ الشَّريفُ، ورجلٌ.
  • ـ ذو الحُمَامِ بنُ مالِكٍ: حِميْرَيٌّ.
  • ـ حَمامٍ: طائرٌ بَرّيٌّ لا يألَفُ البُيوتَ معروف، أو كُلُّ ذي طَوْقٍ، وتَقَعُ واحِدَتُه على الذَّكَرِ والأنْثَى، كالحَيَّةِ, ج: حمَائِم، ولا تَقُلْ للذَّكَرِ حَمامٌ. مُجاوَرَتُها أمانٌ من الخَدَرِ، والفالِجِ، والسَّكْتَةِ، والجُمودِ، والسُّباتِ. ولَحْمُه باهِيٌّ، يَزيدُ الدَّمَ والمَنِيَّ ووَضْعُها مَشْقوقَةً، وهي حَيَّةٌ، على نَهْشَةِ العَقْربِ مُجَرَّبٌ للبُرْءِ، ودَمُها يَقْطَعُ الرُّعافَ.
  • ـ محمدُ بنُ يَزِيدَ الحَمَامِيُّ، ومحمدُ بنُ أحمدَ بنِ محمدِ بنِ فَوارِسَ، وأبو سَعيدٍ الطُّيورِيُّ، وهِبَةُ اللهِ بنُ الحَسَنِ، وداودُ بنُ علِيِّ بنِ رَئيسِ الرُّؤَساءِ الحَمامِيُّونَ: محدِّثونَ.
  • ـ حَمامُ بنُ الجَموحِ، وآخَرُ غيْرُ مَنْسوبٍ: صَحابيانِ.
  • ـ حُمَّةُ الفِراقِ: ما قُدِّرَ وقُضِيَ, ج: حُمُم وحِمامٍ.
  • ـ حامَّهُ: قارَبَهُ.
  • ـ أحَمَّ: دَنا، وحَضَرَ.
  • ـ أحَمَّ الأمْرُ فلاناً: أهَمَّهُ، كحَمَّهُ.
  • ـ أحَمَّ نَفْسَه: غَسَلَها بالماءِ البارِدِ.
  • ـ أحَمّتْ تالأرضُ: صارَتْ ذاتَ حُمَّى.
  • ـ الحَمِيمُ: القَرِيبُ، كالمُحِمِّ,ج: أحِمَّاءُ، وقد يكونُ الحَمِيمُ للجَمْعِ والمُؤَنَّثِ، والماءُ الحارُّ، كالحَمِيمَةِ, ج: حَمائمُ.
  • ـ اسْتَحَمَّ: اغْتَسَلَ به، والماءُ البارِدُ، ضِدٌّ، والقَيْظُ، والمَطَرُ يأتي بعدَ اشْتِدادِ الحَرِّ والعَرَقُ.
  • ـ حَمَّه: اللَّبَنُ المُسَخَّنُ، والكَريمَةُ من الإِبِلِ, ج: حَمائِمُ.
  • ـ احْتَمَّ: اهْتَمَّ باللَّيْلِ، أو لم يَنَمْ من الهَمِّ.
  • ـ احْتَمَّتْ العَيْنُ: أرِقَتْ من غيرِ وَجَعٍ.
  • ـ مالَهُ حَمٌّ ولا سَمٌّ، وحُمٌّ: هَمٌّ، أو لا قَليلٌ ولا كثيرٌ.
  • ـ ماله عنه حُمٌّ: بُدٌّ.
  • ـ الحامَّةُ: العامَّةُ، وخاصَّةُ الرجُلِ من أهْلِهِ ووَلَدِهِ، وخِيارُ الإِبِلِ.
  • ـ حَمُّ الشيء: مُعْظَمُهُ.
  • ـ حَمُّ من الظَّهيرةِ: شدَّةُ حَرِّها، والكَريمةُ من الإِبِلِ,ج: حَمائِمُ.
  • ـ الحَمَّامُ: الدِيماسُ, ج: حَمَّاماتٌ.
  • ـ لا يقالُ: طابَ حَمَّامُكَ، وإنما يقالُ:طابَتْ حِمَّتُكَ، أي: حَمِيمُكَ، أي: طابَ عَرَقُكَ.
  • ـ أبو الحَسَنِ الحَمَّامِيُّ: مُقْرِئُ العِراقِ.
  • ـ ذاتُ الحَمَّامِ: قرية بينَ الإِسْكَنْدَرِيَّةِ وإفْرِيقِيَّةَ.
  • ـ الحَمَّةُ: كُلُّ عَيْنٍ فيها ماءٌ حارٌّ يَنْبَعُ، يَسْتَشْفِي بها الأعِلاَّءُ، وواحِدَةُ الحَمِّ، لِما أذَبْتَ إِهالَتَهُ من الأُلْيَةِ والشَّحْمِ، أو ما يَبْقَى من الشَّحْمِ المُذابِ، ووادٍ باليَمامَةِ.
  • ـ حَمَّتا الثُّوَيْرِ: جَبَلانِ.
  • ـ حِمَّتا: المَنِيَّةُ.
  • ـ حُمَّتا: لَوْنٌ بينَ الدُّهْمةِ والكُمْتَةِ ودُونَ الحُوَّةِ، وبلد، ولُغَةٌ في الحُمَةِ المُخَفَّفَةِ، وموضع.
  • ـ الحُمَّى، وحُمَّ: أصابَتْه.
  • ـ أحَمَّهُ الله تعالى، فهو مَحْمُومٌ، يقالُ:حُمِمْتُ حُمَّى، والاسْمُ:الحُمَّى.
  • ـ أرضٌ مَحَمَّةٌ، مُحِمَةٌ: ذاتُ حُمَّى، أو كثيرَتُها، وكُلُّ ما حُمَّ عليه فَمَحَمَّةٌ. ومَحَمَّةُ أيضاً: قرية بالصَّعيدِ، وكورَةٌ بالشَّرْقِيَّةِ، وقرية بضَواحِي الإِسْكَنْدَرِيَّةِ.
  • ـ الأَحَمُّ: القِدْحُ، والأَسْوَدُ من كُلِّ شيء، كاليَحْمومِ والحِمْحِمِ وحُماحِم، والأَبْيَضُ، ضِدٌّ. وقد حَمِمْتُ، حَمَمَاً واحْمَوْمَيْتُ وتَحَمَّمْتُ وتَحَمْحَمْتُ، والاسْمُ: الحُمَّةُ. وأحَمَّهُ اللُّه تعالى.
  • ـ الحَمَّاء: الاسْتُ, ج: حُمٌّ.
  • ـ اليَحْمومُ: الدُّخانُ، وطائرٌ، والجبَلُ الأَسْود، وفَرَسُ الحُسَيْنِ بنِ علِيٍّ، وفَرَسُ هِشامِ بنِ عبدِ المَلِكِ من نَسْلِ الحَرونِ، وفَرَسُ حَسَّانَ الطائِيِّ، وفَرَسُ النُّعْمَانِ بنِ المُنْذِرِ، وجَبَلٌ بِمصْرَ، وماءٌ غَرْبِيَّ المُغِيثَةِ، وجَبَلٌ بِدِيارِ الضبابِ.
  • ـ الحُمَمُ: الفَحْمُ، واحِدَتُهُ:الحُمَه.
  • ـ حَمَّمَ: سَخَّمَ الوَجْهَ به.
  • ـ حَمَّمَ الغُلامُ: بَدَتْ لِحْيَتُهُ.
  • ـ حَمَّمَ الرَّأسُ: نَبَتَ شعَرُهُ بعدَما حُلِقَ.
  • ـ حَمَّمَ المرأةَ: مَتَّعَها بالطَّلاقِ.
  • ـ حَمَّمَتْ الأرضُ: بدا نَباتُها أخْضَرَ إلى السَّوادِ.
  • ـ حَمَّمَ الفَرْخُ: نَبَتَ ريشُه.
  • ـ الحَمَامَة: وسَطُ الصَّدْرِ، والمرأةُ، أو الجميلةُ، وماءةٌ، وخيارُ المالِ، وسَعْدَانَةُ البَعيرِ، وساحَةُ القَصْرِ النَّقِيَّةُ، وبَكَرَةُ الدَّلْوِ، وحَلْقَةُ البابِ.
  • ـ الحَمَامَة من الفَرَسِ: القَصُّ، وفَرَسُ إياسِ بنِ قَبيصَةَ، وفَرَسُ قُرادِ بنِ يَزيدَ.
  • ـ حَمامَةُ الأَسْلَمِيُّ، وحبيبُ بنُ حَمَامَةَ: ذُكِرا في الصَّحابَةِ.
  • ـ حِمَّانُ: حَيٌّ من تَميمٍ.
  • ـ حَمُومَةُ: مَلِكٌ يَمَنِيٌّ.
  • ـ عبدُ الرحمنِ بنُ عَرَفَةَ بنِ حَمَّةَ، وأحمدُ بنُ العبَّاسِ بن حَمَّةَ: مُحَدِّثانِ.
  • ـ الحَمْحَمَةُ: صَوْتُ البِرْذَوْنِ عندَ الشَّعيرِ، وعَرُّ الفَرَسِ حينَ يُقَصِّرُ في الصَّهيلِ ويَسْتَعِينُ بنَفْسِهِ، كالتَّحَمْحُمِ، ونَبيبُ الثَّوْرِ للسِّفَادِ.
  • ـ الحِمْحِمَة والحُمْحُمَة: نباتٌ، أو لِسانُ الثّوْرِ, ج: حِمْحِمٌ.
  • ـ الحَماحِمُ: الحَبَقُ البُسْتَانِيُّ العريضُ الوَرَقِ، ويُسَمَّى الحَبَقَ النَّبَطِيَّ، واحِدَتُهُا:الحَماحِمه، جَيِّدٌ للزُكامِ، مُفَتَحٌ لسُدَدِ الدِماغِ، مُقَوٍّ للقَلْبِ، وشُرْبُ مَقْلُوِّهِ يَشْفِي من الإِسْهالِ المُزْمِنِ بِدُهْنِ وَرْدٍ وماءٍ بارِدٍ.
  • ـ الحُمْحُمُ وحِمْحِمٍ: طائِرٌ.
  • ـ آلُ حامِيمَ، وذَواتُ حاميمَ: السُّوَرُ المُفَتْتَحَةُ بها، ولا تَقُلْ: حَوامِيمُ، وقد جاء في شِعْرٍ، وهو اسْمُ الله الأَعْظَمُ، أو قَسَمٌ، أو حُروفُ الرحمنِ مُقَطَّعَةً وتَمامُهُ الرون.
  • ـ حَمَّتِ الجَمْرَةُ تَحَمُّ: صارَتْ حُمَمَةً.
  • ـ حَمَّ الماءُ: سَخُنَ.
  • ـ حامَمْتُهُ مُحامَّةً: طَالَبْتُهُ.
  • ـ أنا مُحامٌّ على هذا: ثابِتٌ.
  • ـ حَمْحَامِ، أي: لم يَبْقَ شيء.
  • ـ محمد بنُ عبدِ اللهِ أبو المُغيثِ الحَماحِمِيُّ: مُحدِّثٌ.
  • ـ حُمَيْمَةُ: بُلَيْدَةٌ بالبَلْقَاء.
  • ـ حِمٌّ: وادٍ بِديار طَيِّئٍ.
  • ـ حُمُّ: جُبَيْلاَتٌ سودٌ بِديارِ بَنِي كِلابٍ.
  • ـ الحمائِمُ: باليَمامَةِ.
  • ـ عبدُ اللهِ بنُ أحمدَ بنِ حَمُّويَةَ السَّرْخَسِيُّ: راوي الصَّحيح.
  • ـ بَنو حَمُّويَةَ الجُوَيْنِيِّ: مَشْيَخَةٌ، وسَمَّوا: حَمَّاً وحُمَّا وحِمْان وحُمْان وحَمامَة وحُمَمَة وحُمام وحِمحِمة.
  • ـ حُمَّى مُمالَةً, وحُمامَى. والحُمَيْمَاتُ: الجَمْرَة.
  • ـ أحَمَّ نَفْسَهُ: غَسلَهَا بالماء البارِدِ.
  • ـ ثيابُ التَّحِمّةِ: ما يُلْبِسُ المُطَلِّقُ امْرَأَتَهُ إذا مَتَّعها.
  • ـ اسْتَحَمَّ: عَرِقَ.
معجم لسان العرب +

(أ)فحم

  • الفَحْم والفَحَم، معروف مثل نَهْر ونَهَر: الجمر الطافئ.
  • وف المثل: لو كنت أنْفُخ في فَحَم أي لو كنت أعمل في عائدة؛ قال الأغل العجلي:هل غَيْرُ غارٍ هَدَّ غاراً فانْهَدَمْ قد قاتَلُوا لو يَنْفُخُون في فَحَمْ وصَبَروا لو صَبَرُوا على أَمَم يقول: لو كان قتالهم يغني شيئاً ولكنه لا يغني، فكان كالذي ينفخ نار ولا فحم ولا حطب فلا تتقد النار؛ يضرب هذا المثل للرجل يمارس أمراً ل يُجدي عليه، واحدته فَحْمة وفَحَمة.
  • والفَحِيم: كالفَحْم؛ قال امر القيس:وإذْ هِيَ سَوْداءُ مثل الفَحِيم تُغَشِّي المَطانِبَ والمَنْكِب وقد يجوز أن يكون الفَحِيم جمع فَحْم كعبْد وعَبِيد، وإن قلّ ذلك ف الأجناس، ونظير مَعْز ومَعِيز وضَأْن وضَئِين وفَحْمة الليل: أوّله، وقيل: أشدّ سواد في أوّله، وقيل: أشدّه سواداً وقيل: فحمته ما بين غروب الشمس إلى نوم الناس، سميت بذلك لحرّها لأن أوّ الليل أَحرّ من آخره ولا تكون الفحمة في الشتاء، وجمعها فِحام وفُحوم مث مَأْنة ومُؤون؛ قال كثيِّر تُنازِعُ أشْرافَ الإكامِ مَطِيَّتي مِن الليل، شَيحاناً شَدِيداً فُحومُه ويجوز أن يكون فُحومها سوادها كأنه مصدر فَحُم.
  • والفَحْمة: الشراب ف جميع هذه الأوقات المذكورة.
  • الأزهري: ولا يقال للشراب فحمة كما يقا لِلجاشِرِيَّةِ والصَّبُوح والغَبُوق والقَيْل.
  • وأَفْحِمُوا عنكم من اللي وفَحِّمُوا أي لا تسيروا حتى تذهب فَحمته، والتفحيم مثله.
  • وانطلقنا فَحْمة السَّحَر أي حينه.
  • وفي الحديث: أن النبي، صلى الله عليه وسلم، قال: ضُمو فَواشِيَكم حتى تذهب فحمة الشتاء؛ والفَواشي: ما انتشر من المال والإب والغنم وغيرها.
  • وفَحْمة العِشاء: شدة سواد الليل وظلمتِه، وإنما يكون ذل في أوّله حتى إذا سكن فَوْرُه قَلَّت ظُلمته.
  • قال ابن بري: حكى حمزة ب الحسن الأصبهاني أن أبا المفضل قال: أخبرنا أبو معمر عبد الوارث قال كن بباب بكر بن حبيب فقال عيسى بن عمر في عرض كلام له قَحْمة العِشاء، فقلنا لعله فحمة العشاء، فقال: هي قحمة، بالقاف، لا يختلف فيها، فدخلنا عل بكر بن حبيب فحكيناها له فقال: هي فحمة العشاء، بالفاء لا غير، أي فَورته وفي الحديث: اكْفِتوا صبيانكم حتى تذهب فحمة العشاء؛ هي إقباله وأو سواده، قال: ويقال للظُّلمة التي بين صلاتي العشاء الفحمة، والتي بين العتم والغداة العَسْعَسَةُ ويقال: فَحِّموا عن العشاء؛ يقول: لا تَسِيروا في أوله حين تَفُو الظُّلمة ولكن امْهَلوا حتى تَسْكن وتَعتدل الظلمة ثم سيروا؛ وقا لَبيد:واضْبِطِ الليلَ، إذا طالَ السُّر وتَدَجَّى بَعْدَ فَوْرٍ، واعْتَدَل وجاءنا فَحْمةَ ابن جُمَيْرٍ إذا جاء نصف الليل؛ أَنشد ابن الكلبي عِنْدَ دَيْجورِ فَحْمةِ ابن جُمَيْر طَرَقَتْنا، والليلُ داجٍ بَهِيم والفاحِمُ من كل شيء: الأَسود بَيِّن الفُحومة، ويُبالَغ فيه فيقال أَسود فاحم.
  • وشَعر فَحِيم: أَسود، وقد فَحُم فُحوماً.
  • وشعر فاحِم وقد فَحُ فُحُومة: وهو الأَسود الحسن؛ وأَنشد مُبَتَّلة هَيْفاء رُؤْد شَبابُها لَها مُقْلَتا رِيمٍ وأَسْودُ فاحِم وفَحَّم وجهه تفحيماً: سوَّده والمُفْحَم: العَييُّ.
  • والمفْحَم: الذي لا يقول الشعر.
  • وأفْحَمه الهمّ أو غيره: منعه من قول الشعر.
  • وهاجاه فأَفْحَمه: صادفه مُفْحَماً.
  • وكلَّم فَفَحَم: لم يُطق جواباً.
  • وكلمته حتى أَفْحَمْته إذا أَسكتَّه في خصوم أو غيرها.
  • وأَفْحَمْته أي وجدته مُفْحَماً لا يقول الشعر.
  • يقال هاجَيْناكم فما أَفْحَمْناكم.
  • قال ابن بري: يقال هاجيته فأَفْحَمْته بمعن أََسكتُّه، قال: ويجيء أَفحمته بمعنى صادفته مُفحَماً، تقول: هَجَوته فأَفحمت أي صادفته مفحماً، قال: ولا يجوز في هذا هاجيته لأن المهاجاة تكون م اثنين، وإذا صادفه مُفْحَماً لم يكن منه هجاء، فإذا قلت فما أَفحمناكم بمعن ما أَسكتناكم جاز كقول عمرو بن معد يكرب: وهاجيناكم فما أفحمناكم أي فم أَسكتناكم عن الجواب.
  • وفي حديث عائشة مع زينب بنت جحش: فلم أَلبث أ أَفْحَمْتها أي أَسكتُّها.
  • وشاعر مُفْحَم: لا يجيب مُهاجِيه؛ وقو الأخطل:وانزِعْ إلَيْكَ، فإنَّني لا جاهل بَكِمٌ، ولا أنا، إنْ نَطَقْتُ، فَحُو قال ابن سيده: قيل في تفسيره فَحُوم مُفْحَم، قال: ولا أدري ما هذا إلا أن يكون توهّم حذف الزيادة فجعله كرَكُوب وحَلُوب، أو يكون أراد ب فاعلاً من فَحَم إذا لم يُطق جواباً، قال: ويقال للذي لا يتكلم أصلاً فاحِم وفَحَم الصبيُّ، بالفتح، يَفْحَم، وفَحِمَ فَحْماً وفُحاماً وفُحوما وفُحِمَ وأُفْحِمَ كل ذلك إذا بكى حتى ينقطع نفَسُه وصوته.
  • الليث: كلمن فلان فأَفْحَمته إذا لم يُطق جوابك؛ قال أبو منصور: كأَنه شبه بالذي يبك حتى ينقطع نفَسه.
  • وفَحَم الكبشُ وفَحِمَ، فهو فاحِم وفَحِمٌ: صاح.
  • وثَغ الكبْشُ حتى فَحِمَ أي صار في صوته بحُوحة.

(ب)وحم

  • وَحِمَت المرأَة تَوْحَم وَحَماً إِذا اشتَهت شيئاً على حَبَلِها وهي تَحِمُ، والاسم الوِحامُ والوَحام، وليس الوِحام إِلا في شَهْوة الحَبَل خاصَّة.
  • وقد وَحَّمْناها تَوْحيماً: أَطْعَمناه ما تَشْتهيه.
  • ويقال أَيضاً: وحَّمْنا لها أَي ذَبَحنا.
  • وامرأَة وَحْمَى بيِّنة الوِحامِ.
  • وفي المثل في الشَّهْوان: وحْمَى ولا حَبَل أَي أَن لا يُذْكر له شيءٌ إِلا اشتهاه.
  • وفي حديث المَوْلِد: فجعلَتْ آمنةُ أُمّ النبي، صلى الله عليه وسلم، تَوْحَمُ أَي تَشْتهي اشْتِِهاءَ الحامِل وقال أَو عبيدة: في المثل وَحْمَى فأَمّا حَبَل فلا؛ يقال ذلك لمن يطلب م لا حاجة له فيه من حِرْصِه لأَن الوَحْمى التي تَوْحَمُ فتشتهي كلَّ شي على حبَلِها، فيقال هذا يشتهي كما تشتهي الحُبْلى وليس به حَبَلٌ، قال وقيل لِحُبْلى ما تشتهي؛ فقالت: التمرةَ وواهاً بِيَهْ وأَنا وَحْم للدِّكَة أَي للوَدَك؛ الوَحَمُ: شدَّةُ شهوةِ الحُبْلى لشيءٍ تأْكله، ثم يقا لكل مَن أَفْرَطَت شهوتُه في شيء: قد وَحِم يَوْحَمُ وَحَماً ونسوةٌ وِحامٌ ووَحامَى.
  • والوِحامُ من الدوابِّ: أَ تَسْتَصعِب عند الحَمْل، وقد وَحِمَت، بالكسر، قال: والوَحَمُ ف الدَّوابّ إِذا حَملَت واستَعْصتْ؛ وأَنشد قد رابَه عِصْيانُها ووِحامُه التهذيب: أَما قول الليث الوِحامُ في الدوابّ استعصاؤُها إِذا حمَلت فهو غلَطٌ وإِنما غَرَّه قولُ لبيد يصف عَيْراً وأُتُنَه قد رابه عصيانها ووحامه يظن أَنه لما عطف قولَه ووِحامُها على عصيانُها أَنهما شيءٌ واحد والمعنى في قوله وِحامُها شهوةُ الأُتُنِ للعَير، أَراد أَنها تَرْمَحُ مرَّةً وتستعصي عليه مع شهوتها لضِرابِه إِياها، فقد رابَه ذلك منها حي أَظهرت شيئين متضادَّين.
  • والوَحَمُ: اسمُ الشيء المُشتَهى؛ قال أَزحمان لَيلى عامَ لَيلى وَحَمِ أَي شَهْوتي كما يكون الشيء شهوةَ الحُبْلى، لا تُريدُ غيرَه ولا تَرْض منه ببدَلٍ، فجعل شهوته للِّقاء لَيلاً وَحَماً، وأَصل الوَحَمِ للحُبْلى.
  • ووَحَّم المرأَةَ ووَحَّمَ لها: ذبَح لها م تَشهَّت.
  • والوَحَمُ: شهوةُ النكاح؛ وأَنشد ابن الأَعرابي كتَمَ الحُبَّ فأَخْفاه، كم تَكْتُم البِكْرُ من الناسِ الوَحَم وقيل: الوَحَمُ الشهوةُ في كل شيء.
  • ووَحَمْتُ وَحْمَه: قصدتُ قصدَه والتَّوْحِيمُ: أَن يَنْطُفَ الماءُ من عُودِ النَّوامي إِذا كُسِرَ ويومٌ وَحيمٌ: حارٌّ؛ عن كراع.
مصطلحات عربية عامة +

(أ) الفحْم الحجريّ

  • (كم) معدن كربونيّ أسود برّاق، تكوَّن من أخشاب الأشجار التي طُمرت في جوف الأرض خلال عصور طويلة ° فحم نباتيّ.

(ب) الفحْم الحجريّ

  • (كم) معدن كربونيّ أسود برّاق، تكوَّن من أخشاب الأشجار التي طُمِرت في جوف الأرض خلال عصور طويلة.

ترجمة فحمي باللغة الإنجليزية

فحمي
Carbonaceous

كلمات شبيهة ومرادفات