معنى كلمة غضبان في القاموس
في اللغة العربية
في القواميس
- غَضْبَان : (صفة مشبهة)
غَضْبَان - غَضْبَان، ةٌ [غ ض ب]. جَاءَ غَضْبَانَ : ثَائِراً منْفَعِلاً مَعَ ظهورِ عَلاَمَاتِ التَّشَنّجِ وَالْمَيْلِ إِلَى الاعْتِدَاءِ وَالانِتْقَامِ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
+
(أ)غَضْبانُ
- غَضْبانُ / غَضْبانٌ.
- جمع غِضَاب/ غضبانون وغُضَابَى/ غضبانون وغَضْبَى/ غضبانون، مؤ غَضْبَى/ غَضبانة، جمع مؤ غَضَابَى/ غضبانات: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من غضِبَ على/ غضِبَ لـ/ غضِبَ من: ساخط، غاضِب.
(ب)غضِبَ
- غضِبَ على / غضِبَ لـ / غضِبَ من يَغضَب ، غَضَبًا ، فهو غضِب وغاضِب وغضبانُ / غضبانٌ ، والمفعول مغضوب عليه.
- غضِب الأبُ على ابنه سخِط عليه وأحبَّ الانتقام منه.
- ما لي غضِبتُ فضاع أمري من يدي. .. والأمر يخرج من يد الغضبانِ.
- لاَ تَغْضَبْ [حديث].
- {وَغَضِبَ اللهُ عَلَيْهِمْ وَلَعَنَهُمْ}.
- المغضوب عليهم: الذين سخِط الله عليهم، كاليهود والمشركين وغيرهم.
- غاضب جدًّا: مكفهرّ.
- غضِب لصديقه: سخِط على غيره من أجله.
- شكوت خصمي إلى صديقي فغضِب لي.
- نظرة غاضبة.
- غضِب للضَّعيف الذي لم يستطع الدِّفاع عن نفسه.
- غضِب من جارِه: اغتاظ منه، انفعل عليه انفعالاً شديدًا وأراد الانتقام منه.
- الغضب مفتاح كلِّ شرّ.
- غضب المحبين يجدد الحبّ.
- غضِب من لا شيء: انفعل وثار من غير شيء يوجب الغضب.
- زال منه الغضب.
- لا أغضبُ منك ولا عليك.
- اطفئوا نار الغضب بذكر نار جهنّم.
- ? غاضبٌ من شيء: ثائرٌ عليه.
معجم الغني
+
(أ)غَضْبَانُ
- [غ ض ب]. :جَاءَ غَضْبَانَ : ثَائِراً مُنْفَعِلاً مَعَ ظُهُورِ عَلاَمَاتِ التَّشَنُّجِ وَالْمَيْلِ إِلَى الاعْتِدَاءِ وَالانِتْقَامِ.
(ب)غَاضِبٌ
- جمع: ـون، ـات. [غ ض ب]. (فاعل من غَضِبَ). :غَاضِبٌ لِمَا اقْتَرَفَهُ مِنْ آثَامٍ : سَاخِطٌ. :هَلْ هُوَ رَاضٍ أَوْ غَاضِبٌ.
معجم الرائد
+
(أ)غضَب
- غضب.
- يغضب ، غضبا ومغضبة.
- غضب عليه : أبغضه وثار عليه وأحب الانتقام منه.
- غضب له : غضب على غيره من أجله.
- غضب من لا شيء : أي غضب من غير شيء يوجب الغضب.
(ب)إستغضب
- استغضابا.
- إستغضب عليه : غضب.
المعجم الوسيط
+
(أ)أَغْضَبَهُ
- أَغْضَبَهُ حَمَلَه على الغضب.
(ب)الغَضَبُ
- الغَضَبُ استجابة لانفعال، تتميز بالميل إِلى الاعتداءِ.
المحيط في اللغة
+
غَضْبُ
- ـ غَضْبُ: الثَّوْرُ، والأَسَدُ، كالغَضُوبِ، والشَّديدُ الحُمْرَةِ، أو الأَحْمَرُ الغَليظُ، وصَخْرَةٌ صُلْبَةٌ، كالغَضْبَةِ.
- ـ غَضَبُ: ضِدُّ الرِّضا، كالمَغْضَبَةِ.
- ـ غَضِبَ عليه، وغَضِبَ لَهُ: إذا كانَ حَيًّا، وغَضِبَ به: إذا كانَ مَيِّتاً، وهو غَضِبٌ وغَضوبٌ وغُضُبٌّ وغُضُبَّةٌ وغَضُبَّةُ وغَضَبَّةٌ وغَضْبانُ، وهي غَضْبَى وغَضُوبٌ، وغَضْبانَةٌ قَليلَةٌ، الجمع: غِضابٌ وغَضَابَى، وقد أغْضَبَهُ غَيْرُهُ.
- ـ غاضَبْتُهُ: راغَمْتُهُ.
- ـ غاضَبْتُ فُلاناً: أغْضَبْتُهُ وأَغْضَبَنِي.
- ـ غَضوبُ: الحَيَّةُ الخَبِيثَةُ، والعَبُوسُ من النُّوقِ والنِّساءِ، واسْمُ امْرَأَةٍ.
- ـ غَضْبَةُ: جِلْدُ المُسِنِّ مِنَ الوُعُولِ، وشِبْهُ الدَّرَقَةِ من جِلْد البَعيرِ، وبَخْصَةٌ تكونُ بالجَفْنِ الأَعْلى خِلْقَةً، وجِلْدَةُ الحُوتِ، وجِلْدَةُ الرأسِ، وجِلْدَةُ ما بَيْنَ قَرْنَي الثَّوْرِ.
- ـ غِضَابُ وغُضَابُ: القَذَى في العَيْنِ، وداءٌ، أو الجُدَرِيُّ، وفِعلُهُ: غَضِبَ وغُضِبَ.
- ـ غِضَابٌ: موضع بالحِجازِ.
- ـ أَغْضَبُ: ما بَيْنَ الذَّكَرِ إلى الفَخِذِ.
- ـ غَضْبانُ: جَبَلٌ بالشَّامِ.
- ـ غَضْبَى: فَرَسُ خَيْبَرِيِّ بنِ الحُصَيْنِ.
- ـ قَوْلُ الجَوْهَريِّ: غَضْبَى: اسْمُ مِئَةٍ من الإِبِلِ، وهي مَعْرِفَةٌ ولا تَدْخُلُها الْ والتَّنْوينُ، تَصْحِيفٌ، والصَّوابُ: غَضْيَا بالمُثَنَّاةِ تَحْتُ.
- ـ غُضابِيُّ: الكَدِرُ في مُعاشرَتِهِ ومُخَالَفَتِهِ.
معجم لسان العرب
+
غضب
- الغَضَبُ: نَقِـيضُ الرِّضَا.
- وقد غَضِبَ عليه غَضَباً ومَغْضَبَةً، وأَغْضَبْتُه أَنا فَتَغَضَّبَ.
- وغَضِبَ له: غَضِبَ على غيره من أَجله، وذلك إِذا كان حَيّاً، فإِن كان ميتاً قلت: غَضِبَ به؛ قال دُرَيْدُ بنُ الصِّمَّة يَرْثِـي أَخاه عَبْدَاللّه فإِن تُعْقِب الأَيامُ والدَّهْرُ، فاعْلَمُوا، * بني قَارِبٍ، أَنـَّا غِضَابٌ بمَعْبَدِ(2 (2 قوله [ فاعلموا ] كذا أنشده في المحكم وأنشده في الصحاح والتهذيب تعلموا.
- وإِنْ كانَ عبدُاللّه خَلَّى مَكانَه، * فما كانَ طَيَّاشاً ولا رَعِشَ اليَد قوله مَعْبد يعني عبدَاللّه، فاضْطُرَّ.
- ومَعْبَدٌ: مشتق من العَبْدِ فقال: بمَعْبَدٍ، وإِنما هو عَبْدُاللّه ابن الصِّمَّة أَخوه.
- وقوله تعالى: غير الـمَغْضوبِ عليهم يعني اليهود <ص:649 قال ابن عرفة: الغَضَبُ، من المخلوقين، شيءٌ يُداخِل قُلُوبَهم؛ ومنه محمود ومذموم، فالمذموم ما كان في غير الحق، والمحمود ما كان في جانب الدين والحق؛ وأَما غَضَبُ اللّه فهو إِنكاره على من عصاه، فيعاقبه.
- وقال غيره: المفاعيل، إِذ وَلِـيَتْها الصفاتُ، فإِنك تُذَكِّر الصفات وتجمعها وتؤنثها، وتترك المفاعيل على أَحوالها؛ يقال: هو مَغْضُوبٌ عليه، وهي مَغْضُوبٌ عليها.
- وقد تكرر الغضب في الحديث مِن اللّه ومِن الناس، وهو مِن اللّه سُخْطُه على مَن عَصاه، وإِعْراضُه عنه، ومعاقبته له.
- ورجلٌ غَضِبٌ، وغَضُوبٌ، وغُضُبٌّ، بغير هاء، وغُضُبَّة وغَضُبَّة؛ بفتح الغين وضمها وتشديد الباء، وغَضْبانُ: يَغْضَبُ سريعاً، وقيل: شديد الغَضَب.
- والأُنثى غَضْبَى وغَضُوبٌ؛ قال الشاعر هَجَرَتْ غَضُوبُ وحَبَّ مَنْ يَتَجَنَّبُ(1 (1 قوله [ وحب من إلخ ] ضبط في التكملة حب بفتح الحاء ووضع عليها صح.
- والجمع: غِضَابٌ وغَضَابَـى، عن ثعلب؛ وغُضابَـى مثل سَكْرَى وسُكارى؛ قال فإِنْ كُنْتُ لم أَذكُرْكِ، والقومُ بَعْضُهُمْ * غُضَابَـى على بَعْضٍ، فَما لي وذَائِم وقال اللحياني: فلانٌ غَضْبانُ إِذا أَردتَ الحالَ، وما هو بغَاضِب عليك أَن تَشْتِمَهُ.
- قال: وكذلك يقال في هذه الحروف، وما أَشبهها، إِذا أَردتَ افْعَلُ ذاك، إِن كنتَ تُرِيدُ أَن تفعل.
- ولغة بني أَسد: امرأَةٌ غَضْبَانةٌ ومَلآنة، وأَشباهُها وقد أَغْضَبَه، وغاضَبْتُ الرجلَ أَغْضَبْتُه، وأَغْضَبَنِـي، وغَاضَبه: راغَمه.
- وفي التنزيل العزيز: وذا النُّون إِذ ذَهَبَ مُغَاضِـباً؛ قيل مُغاضِـباً لربه، وقيل: مُغاضِـباً لقومه.
- قال ابن سيده: والأَوَّ أَصَحُّ لأَن العُقُوبة لم تَحِلَّ به إِلاَّ لـمُغاضَبَتِه رَبَّه؛ وقيل: ذَهَبَ مُراغِماً لقومه.
- وامرأَةٌ غَضُوبٌ أَي عَبُوس وقولهم: غَضَبَ الخَيْلِ على اللُّجُم؛ كَنَوْا بغَضَبِها، عن عَضِّه على اللُّجُم، كأَنها إِنما تَعَضُّها لذلك؛ وقوله أَنشده ثعلب تَغْضَبُ أَحْياناً على اللِّجامِ، * كغَضَبِ النارِ على الضِّرَام فسره فقال: تَعَضُّ على اللِّجامِ من مَرَحِها، فكأَنها تَغْضَبُ وجَعَلَ للنار غَضَباً، على الاستعارة، أَيضاً، وإِنما عَنى شِدَّةَ التهابها، كقوله تعالى: سَمِعُوا لها تَغَيُّظاً وزَفيراً؛ أَي صَوْتاً كصَوْتِ الـمُتَغَيِّظ، واستعاره الراعي للقِدْرِ، فقال إِذا أَحْمَشُوها بالوَقودِ تَغَضَّبَتْ * على اللَّحْمِ، حتى تَتْرُكَ العَظْمَ بادِي وإِنما يريد: أَنها يَشتَدُّ غَلَيانُها، وتُغَطْمِطُ فيَنضَجُ ما فيها حتى يَنْفَصِلَ اللحمُ من العظم.
- وناقة غَضُوبٌ: عَبُوسٌ، وكذلك غَضْبى؛ قال عنترة يَنْباعُ من ذِفْرى غَضُوبٍ جَسْرَةٍ، * زَيَّافةٍ مِثلِ الفَنِـيقِ الـمُقْرَم وقال أَيضاً هِرٌّ جَنِـيبٌ، كـلَّما عَطَفَتْ له * غَضْبـى، اتَّقاها باليَدَيْنِ وبالفَم والغَضُوبُ: الـحَيَّة الخبيثة والغُضابُ: الجُدَرِيُّ، وقيل: هو داء آخر يَخرُجُ وليس بالجُدَرِيِّ <ص:650 وقد غَضِبَ جِلدُه غَضَباً، وغُضِبَ؛ كلاهما عن اللحياني، قال: وغُضِبَ، بصيغة فعل المفعول، أَكثر.
- وانه لَـمَغْضُوبُ البَصَر أَي الجِلدِ، عنه.
- وأَصْبَح جِلدُه غَضَبةً واحدةً، وحكى اللحياني: غَضَبةً واحدةً وغَضْبةً واحدةً أَي أَلبَسَه الجُدَرِيُّ.
- الكسائي: إِذا أَلبَسَ الجُدَرِيُّ جِلدَ الـمَجدُورِ، قيل: أَصبحَ جِلدُه غَضْبةً واحدةً؛ قال شمر: روى أَبو عبيد هذا الحرف، غَضْنةً، بالنون، والصحيح غَضْبةً بالباء، وجَزْم الضاد؛ وقال ابن الأَعرابي: الـمَغْضُوبُ الذي قَد رَكِـبَه الجُدَرِيُّ.
- وغُضِبَ بَصَرُ فلان إِذا انْتَفَخَ من داءٍ يُصيبه، يقال له: الغُضابُ والغِضابُ والغَضْبةُ بَخْصةٌ تكون في الجَفْنِ الأَعْلى خِلْقةً.
- وغَضِبَتْ عينُ وغُضِـبَتْ (1 (1 قوله وغضبت عينه وغضبت ] أي كسمع وعني كما في القاموس وغيره.
- ): وَرِمَ ما حَوْلها الفراء: الغُضابيُّ الكَدِرُ في مُعاشَرته ومُخالَقته، مأْخوذ م الغُضاب، وهو القَذَى في العينين والغَضْبةُ: الصَّخْرةُ الصُّلْبةُ الـمُرَكَّبةُ في الجَبلِ، الـمُخالِفَةُ له؛ قال أَو غَضْبة في هَضْبةٍ ما أَرْفَع وقيل: الغَضْبُ والغَضْبةُ صَخْرة رقيقة؛ والغَضْبةُ: الأَكَمة والغَضْبة: قِطْعةٌ من جِلْدِ البعير، يُطْوَى بعضُها إِلى بعض، وتُجْعَلُ شبيهاً بالدَّرَقة.
- التهذيب: الغَضْبةُ جُنَّة تُتَّخذ من جُلود الإِبل، تُلْبَسُ للقتال.
- والغَضْبةُ: جِلْدُ الـمُسِنِّ من الوُعُول، حين يُسْلَخ؛ وقال البُرَيْقُ الـهُذَليُّ فَلَعَمْرُ عَرْفِكَ ذِي الصُّماحِ، كما * غَضِبَ الشِّفارُ بغَضْبةِ اللِّهْم ورجل غُضَابٌ: غَلِـيظُ الجِلْدِ والغَضْبُ: الثَّوْرُ.
- والغَضْبُ: الأَحمر الشديد الـحُمْرة.
- وأَحمر غَضْبٌ: شديدُ الـحُمْرة؛ وقيل هو الأَحْمر في غِلَظٍ؛ ويُقَوِّيه م أَنشده ثعلب أَحْمَرُ غَضْبٌ لا يُبالي ما اسْتَقَى، * لا يُسْمِـعُ الدَّلْوَ، إِذا الوِرْدُ التَقَ قال: لا يُسْمِـعُ الدَّلْوَ: لا يُضَيِّقُ فيها حتى تَخفَّ، لأَنه قَوِيٌّ على حَمْلها.
- وقيل: الغَضْبُ الأَحْمَرُ من كل شيء.
- وغَضُوبُ والغَضُوبُ: اسم امرأَة؛ وأَنشد بيت ساعدة بن جؤية هَجَرَتْ غَضُوبُ، وحَبَّ من يَتَجَنَّبُ، * وعَدَتْ عَوادٍ دُونَ وَلْيِـكَ تَشْعَب وقال شابَ الغُرابُ، ولا فُؤَادُكَ تارِكٌ * ذِكْرَ الغَضُوبِ، ولا عِتابك يُعْتِب فمَن قال غَضُوب، فعلى قولِ مَنْ قال حارث وعَبَّاس، ومَن قال الغَضُوب، فعلى من قال الحارث والعباس.
- ابن سيده: وغَضْبَـى اسم للمائة من الإِبل، حكاه الزجاجي في نوادره، وهي معرفة لا تُنوَّن، ولا يَدخلُها الأَلف واللام؛ وأَنشد ابن الأَعرابي ومُسْتَخْلِفٍ، من بَعْدِ غَضْبَـى، صَريمةً، * فأَحْرِ به لِطُولِ فَقْرٍ وأَحْرِي وقال: أَراد النون الخفيفة فوقف.
- ووجدت في بعض النسخ حاشية: هذه الكلمة تصحيف مِن الجوهري ومِن جماعة، وأَنها غَضْيا، بالياءِ المثناة من تحتها مقصورة، كأَنها شبهت في كثرتها بمنبت، ونسب هذا التشبيه ليعقوب.
- وعن أَبي عمرو: الغَضْيا، <ص:651 واستشهد بالبيت أَيضاً.
- والغِضَابُ: مكان بمكة؛ قال ربيعة بنُ الـحَجْدَر الهذلي أَلا عادَ هذا القلبَ ما هو عائدُه، * وراثَ، بأَطْرافِ الغِضابِ، عَوائدُ.
مصطلحات عربية عامة
+
(أ)الغضابيّ من النّاس
- الكَدِر في معاشرته ومخالفته.
- أتعبتني معاشرة الغُضَابيّ.
(ب)الغضوب
- الحيَّة الخبيثة.
ترجمة غضبان باللغة الإنجليزية
غضبان
Huffy Strained
مرادفات غضبان
- حَانِق
- مُعْتَاظ
- حَرِد
- مُسْتَاء
غضبان في سياق الكلام
ثم ذهبت و كذبت على الأب، هذا سبب غضبك نعم، وثقت بك
And then she went and lied to the father. That's why you're angry. Yeah. I trusted you.
آسف، يجب أن تفرغا غضبكما، أتفهم هذا لا تكن لطيفاً
I'm sorry. You need to vent. I understand. Don't be condescending.
لدينا إذاً، الفخر، الغضب، الحسد .الشره
So, we've got pride, anger, envy, gluttony
إنه بسبب كل ذلك الغضب الكل يفعلها
It's all the rage. Everybody's doing it.
.الغضب رفاهية لم تعد لكِ
A temper is a luxury you can no longer.
كان الغضب تخميناً خاطئاً
Anger was a bad guess.
لا داعي للغضب إذاً
Well, there's no need to get snippy.