اكتب كلمة أو جملة قصيرة للترجمة أو البحث في قاموس المفردات
معجم اللغة العربية المعاصرة +

(أ)عيَّشَ

  • عيَّشَ يعيِّش ، تعييشًا ، فهو مُعيِّش ، والمفعول مُعيَّش.
  • عيَّشَك اللهُ عيشةً رضيَّة أعاشك، أحياك وجعلك تعيش.
  • عيَّشك اللهُ في فرح وسعادة.
  • عيَّشه ولدُه في ضيق وألم.
  • عيَّشته قناعتُه في رضًى.

(ب)عَيْش

  • مصدر عاشَ.
  • حياة.
  • *ما أَضيقَ العَيْشَ لولا فُسحةُ الأملِ*.
  • *العيش في الدنيا جهاد دائم*.
  • آلة العيش صحَّة وشباب. .. فإذا ولّيا عن المرء ولّى.
  • بَسْطة العيش: سعته.
  • عيش رَحْرَح/ عيش رحراح: عيش رغد مُتَّسع.
  • عيشٌ رغيد: عيش طيِّب وواسع.
  • عيش رقيق الحواشي: عيش ناعم رغْد.
  • لا عيش لمن يضاجع الخوفَ: تحذير من الاستسلام للخوف.
  • لُقْمَة العَيْش: الرزق، القوت الأدنى.
  • مَرّة عيش ومرّة جيش: مرّة ينفع وأخرى يضرّ، مرّة معك وأخرى عليك، مرّة عيش رضيّ، ومرة جيش غزيّ.
  • مَصْدَر عيش: مصدر رزق.
  • ما تكون به الحياة من مَطْعم ومشرب وغيرهما.
  • سُبل/ أسباب العيش.
  • خبز.
  • عيش بارد/ طازج/ ساخن.
  • بينهما عيشٌ وملح: بينهما اتِّفاق.
  • عَيْش الغراب: (الأحياء) فُطْر ذو جسم ثمري كبير، يشبه المظلَّة في شكله.
معجم الغني +

(أ)عَيَّشَ

  • [ع ي ش]. (فعل: رباعي متعد). عَيَّشْتُ، أُعَيِّشُ، عَيِّشْ، مصدر تَعْيِيشٌ. :عَيَّشَهُ بَيْنَ أَهْلِهِ : جَعَلَهُ يَعِيشُ بَيْنَهُمْ.

(ب)عَيْشٌ

  • [ع ي ش]. (مصدر عَاشَ).
  • :هُوَ فِي عَيْشٍ رَغِيدٍ : مَا يَعِيشُهُ الإِنْسَانُ فِي حَيَاتِهِ وَيَكُونُ بِهِ. :يَشْكُو مِنْ قَسْوَةِ الْعَيْشِ.
  • :مَا أَضْيَقَ الْعَيْشَ لَوْلاَ فُسْحَةُ الأَمَلِ : الْحَيَاةُ.
  • :يَشْتَغِلُ مِنْ أَجْلِ عَيْشِ أَبْنَائِهِ : مِنْ أَجْلِ خُبْزِهِمْ. :يَأْكُلُ عَيْشاً بِزَيْتٍ.
معجم الرائد +

(أ)عَيش

  • عيش.
  • تعييشا.
  • عيشه جعله يعيش.

(ب)عيش

  • مصدر عاش.
  • حياة.
  • خبز.
  • طعام.
  • ما يعاش به.
  • زرع.
  • حالة الإنسان في حياته.
المعجم الوسيط +

العَيْشُ

  • العَيْشُ معناهُ الحياةُ.
  • و العَيْشُ ما تكونُ به الحياةُ من المطعم والمَشْرَبِ والدَّخْل.
  • و العَيْشُ الخُبْزُ.
  • ويقالُ: عيشُ بني فلانٍ اللَّبَنُ: أي يعيشونَ عليه.
المحيط في اللغة +

عَيْشُ

  • ـ عَيْشُ: الحَيَاةُ، عاشَ يَعيشُ عَيْشاً ومَعاشاً ومَعِيشاً ومَعيشَةً وعِيشَةً وعَيْشُوشَةً وأعاشَهُ وعَيَّشَهُ، والطَّعامُ، وما يُعاشُ به، والخُبْزُ، والمَعِيشَةُ التي تَعِيشُ بها من المَطْعَمِ والمَشْرَبِ، وما تكونُ به الحياةُ، وما يُعاشُ به أو فيه، ج: مَعايشُ.
  • ـ معيشةُ الضَّنْكُ: عذابُ القَبْرِ.
  • ـ رجُلٌ عايِشٌ: له حالةٌ حَسَنَةٌ.
  • ـ عبدُ الرحمنِ بنُ عايِشٍ الحَضْرَمِيُّ، وزَيْدُ بنُ عايِشٍ المُزَنِيُّ، وأبو عَيَّاشٍ زَيْدُ بنُ الصَّامتِ، أو ابن النُّعْمَانِ، وعَيَّاشُ بن أبي رَبيعةَ، وابنُ أبي ثَوْرٍ: صحابِيُّونَ.
  • ـ عَيَّاشُ بنُ أبي مُسْلِمٍ، وابنُ عبدِ اللهِ، وابنُ مُوَنِّسٍ، وابنُ أبي سِنانٍ، وابنُ عبدِ اللهِ اليَشْكُرِيُّ، وابنُ عبدِ اللهِ بن أبي مُعَلَّى، وابنُ عُقْبَةَ، وابنُ عَبَّاسٍ القتْبانِيُّ، وابنُ الوَلِيدِ، وابنُ الفَضْلِ، وابنُ عَمْرٍو؛ وأبو بَكْرٍ، وحَسَنٌ، وعُمَرُ أبْناءُ عَيَّاشٍ، وإسماعيلُ ابنُ عَيَّاشٍ، ومحمدُ بنُ عَلِيِّ بنِ عَيَّاشٍ الدَّبَّاسُ، ومحمدُ بنُ علِيِّ بنِ عَيَّاشِ بنِ شَمَّامٍ، وإبراهيمُ بنُ مَسْعُودِ بنِ عَيَّاشِ: محدِّثونَ.
  • ـ عايِشُ بنُ أنَسٍ: حَدَّثَ عن عَطاءٍ.
  • ـ بَنُو عايِشِ بنِ مالِكِ بنِ تَيْمِ اللهِ: إليه يُنْسَبُ الصَّعْقُ بنُ حَزْنٍ العايِشِيُّ وغيرُهُ من العايِشِيِّينَ.
  • ـ عِيشُ: ابنُ حَرامٍ، وابنُ أسِيدٍ: كلاهُما في قُضاعَةَ، وابنُ ثَعْلَبَةَ: في بني الحَارِثِ بنِ سَعْدٍ، وابنُ عَبْدِ بنِ ثَوْرٍ: في مُزَيْنَةَ، وابنُ خَلاوَةَ: في غَطَفان.
  • ـ عائشةُ: عَلَمٌ للرجالِ وللنساءِ منهم: ابنُ نُمَيْرِ بنِ واقِفٍ، وله بئرُ عائشةَ بقُرْبِ المدينةِ، وابنُ عَثْمٍ، ومنه المَثَلُ: ‘‘أضْبَطُ من عائشةَ’‘، وسيأتي، أو هو بالسين من العُبوسِ.
  • ـ عَيْشَانُ: قرية بِبُخارَى.
  • ـ مُتَعَيِّشُ: من له بُلْغَةٌ من العَيْشِ.
مختار الصحاح +

عيش

  • ع ي ش: العَيْشُ الحياة وقد عَاشَ يعِيشُ مَعَاشاً بالفتح و مَعِيشاً بوزن مبيت كل واحد منهما يصلح أن يكون مصدرا واسما كمَعاب ومَعيب وممال ومميل و أعَاشَهُ الله عيشة راضية و المَعِيشَةُ جمعها مَعَايِشُ بلا همز إذا جمعتها على الأصل وأصلها مَعْيِشة وتقديرها مَفْعلة والياء متحركة أصلية فلا تنقلب في الجمع همزة وكذا مكايل ومبايع ونحوهما وإن جمعتها على الفرع همزت وشبَّهت مفعلة بفعيلة كما هُمزت المصائب لأن الياء ساكنة وفي النحويين من يرى الهمز لحنا و التَّعَيُّشُ تكلف أسباب المعيشة و عَائِشَةُ مهموزة ولا تقل عيْشَة.
معجم لسان العرب +

عيش

  • العَيْشُ: الحياةُ، عاشَ يَعِيش عَيْشاً وعِيشَةً ومَعِيشا ومَعاشاً وعَيْشُوشةً.
  • قال الجوهري: كلُّ واحد من قوله مَعاشاً ومَعِيشا يصْلُح أَن يكون مصدراً وأَن يكون اسماً مثل مَعابٍ ومَعِيبٍ ومَمال ومَمِيلٍ، وأَعاشَه اللَّه عِيشةً راضيةً.
  • قال أَبو دواد: وسأَله أَبوه ما الذ أَعاشَك بَعْدِي؟ فأَجابه أَعاشَني بَعْدَك وادٍ مُبْقِلُ آكُلُ من حَوْذانِه وأَنْسِل وعايَشَه: عاشَ مَعه كقوله عاشَره؛ قال قَعْنب بن أُمّ صاحب وقد عَلِمْتُ على أَنِّي أُعايِشُهُمْ لا نَبْرَحُ الدهرَ إِلا بَيْنَنا إِحَن والعِيشةُ: ضربٌ من العَيْش.
  • يقال: عاشَ عِيشةَ صِدْق وعِيشةَ سَوءِ والمَعاشُ والمَعِيشُ والمَعِيشةُ: ما يُعاشُ به، وجمع المَعِيش مَعايِشُ على القياس، ومَعائِشُ على غير قياس، وقد قُرِئَ بهما قوله تعالى وجَعَلْنا لكم فيها مَعايِشَ؛ وأَكثر القراء على ترك الهمز في معايش إِل ما روي عن نافع فإِنه همَزها، وجميع النحويين البصريين يزْعُمون أَ همزَها خطأٌ، وذكروا أَن الهمزة إِنما تكون في هذه الياء إِذا كانت زائدة مث صَحِيفة وصحائف، فأَما مَعايشُ فمن العَيْش الياءُ أَصْليّةُ.
  • قا الجوهري: جمعُ المَعِيشة مَعايشُ بلا همز إِذا جمعتها على الأَصل، وأَصله مَعْيِشةٌ، وتقديرها مُفْعِلة، والياءُ أَصلها متحركة فلا تنقلب في الجم همزةً، وكذلك مَكايِلُ ومَبايِعُ ونحوُها، وإِن جمعتها على الفَرْع همزت وشبّهتَ مَفْعِلة بفَعِيلة كما همزت المَصائب لأَن الياء ساكنة؛ قا الأَزهري في تفسير هذه الآية: ويحتمل أَن يكون مَعايش ما يَعِيشون به، ويحتم أَن يكون الوُصْلةَ إِلى ما يَعِيشون به، وأُسنِد هذا القول إِلى أَب إِسحق، وقال المؤرّج: هي المَعِيشة.
  • قال: والمَعُوشةُ لغة الأَزد؛ وأَنش لحاجر بن الجَعْد (* قوله [ لحاجر بن الجعد ] كذا بالأصل، وفي شرح القاموس لحاجز ابن الجعيد.
  • ) من الخِفِرات لا يُتْمٌ غَذاها ولا كَدُّ المَعُوشةِ والعِلا قال أَكثر المفسرين في قوله تعالى: فإِنَّ له مَعِيشةً ضَنْكاً، إِ المَعِيشةَ الضَّنْكَ عذابُ القبر، وقيل: إِن هذه المعيشةَ الضنْك في نا جهنم، والضَّنْكُ في اللغة الضِّيقُ والشدّة.
  • والأَرض مَعاشُ الخلق والمَعاشُ مَظِنَّةُ المعيشة.
  • وفي التنزيل: وجعَلْنا النهار مَعاشاً؛ أَ مُلْتَمَساً للعَيْشِ.
  • والتعَيُّشُ: تكلُّف أَسباب المَعِيشة.
  • والمُتَعَيِّشُ ذو البُلْغة من العَيْشِ.
  • يقال: إِنهم ليَتَعَيّشُون إِذا كانت له بُلْغةٌ من العَيْش.
  • ويقال: عَيْش بني فلان اللبَنُ إِذا كانوا يَعِيشون به وعيش آل فلان الخُبز والحَبّ، وعَيْشُهم التمْرُ، وربما سمَّوا الخب عَيْشاً.
  • والعائشُ: ذو الحالة الحسَنة.
  • والعَيْش: الطعام؛ يمانية.
  • والعَيْش المَطْعم والمَشْرب وما تكون به الحياة.
  • وفي مثل: أَنْتَ مرَّةً عَيْش ومرَّةً جَيْشٌ أَي تَنْفع مرّةً وتضُرّ أُخْرى، وقال أَبو عبيد: معنا أَنت مرةً في عَيْشٍ رَخِيٍّ ومرّةً في جَيشٍ غَزِيٍّ.
  • وقال ابن الأَعراب لرجل: كيف فلان؟ قال: عَيْشٌ وجَيْشٌ أَي مرة معي ومرّة عليَّ وعائشةُ: اسمُ امرأَة.
  • وبَنُو عائشةً: قبيلة من تيم اللات، وعائش مهموزة ولا تقل عَيْشة.
  • قال ابن السكيت: تقول هي عائشة ولا تقل العَيْشة وتقول هي رَيْطة ولا تقل رائطة، وتقول هو من بني عيِّذ اللَّه ولا تقل عائ اللَّه.
  • وقال الليث: فلان العائَشِيّ ولا تقل العَيْشي منسوب إِلى بن عائشة؛ وأَنشد عَبْدَ بني عائشةَ الهُلابِعَ وعَيَّاشٌ ومُعَيَّشٌ: اسمان.
مصطلحات عربية عامة +

(أ)عيش غيداق

  • واسع مُخصِب.

(ب)عيش غيْدق

  • غَيْدَاق؛ واسع مخصب.

ترجمة عيش باللغة الإنجليزية

عيش
Subsistence

عيش في سياق الكلام

ما احتمالات عيش الطفل؟
What are the chances my baby will survive?

كلمات شبيهة ومرادفات