معنى كلمة عنقودي في القاموس
في اللغة العربية
معجم اللغة العربية المعاصرة
+
(أ)اعتقدَ
- اعتقدَ / اعتقدَ بـ يعتقد ، اعتقادًا ، فهو مُعْتَقِد ، والمفعول مُعْتَقَد.
- اعتقد أنه عالم/ اعتقد بأنه عالم.
- ظنَّ، تصوَّر، حَسِبَ، توهَّم.
- خلافًا لما كان يعتقد.
- رسَّخ اعتقادًا.
- صدَّق وآمن.
- اعتقد أن التَّوحيد حقّ.
(ب)انعقدَ
- انعقدَ / انعقدَ على / انعقدَ في / انعقدَ لـ ينعقد ، انعقادًا ، فهو مُنْعَقِد ، والمفعول مُنْعَقَد عليه.
- انعقد الزَّهرُ عقَد؛ تضامَّت أجزاؤه فصارت ثمرًا.
- انعقد لسَانُه: مُطاوع عقَدَ/ عقَدَ لـ: صمَت، عجز عن الكلام.
- انعقد الأملُ عليه: وُضع فيه.
- انعقد الاجتماعُ في موعده: أُقيم.
- انعقدتِ الجلسةُ.
- انعقد المؤتمرُ.
- انعقدتِ العُضْويّةُ لفلانٍ: خلصت له وتمَّت.
- انعقد البيعُ له في المزاد.
معجم الرائد
+
أَعقد
- أعقد.
- ج، عقد ، -مؤ، عقداء.
- أعقد من كان في لسانه [ عقدة ]، وهي ما يمسكه عن الكلام.
- أعقد ما كان به عقد.
- أعقد كلب أو ذئب ملتوي الذنب.
المحيط في اللغة
+
عَقَدَ
- ـ عَقَدَ الحَبْلَ والبَيْعَ والعَهْدَ يَعْقِدُهُ: شدَّهُ.
- ـ عَقَدَ عُنُقَهُ إليه: لَجَأ.
- ـ عَقَدَ الحاسِبُ: حَسَبَ.
- ـ عَقْدُ: الضَّمانُ، والعَهْدُ، والجَمَلُ المُوَثَّقُ الظَّهْرِ، وعُقْدَةٌ في اللِّسانِ.
- ـ عَقَدُ: قَبيلَةٌ من بَجِيلَةَ أو اليَمنِ، منها: بِشْرُ بنُ مُعاذٍ، وأبو عامِرٍ عبدُ المَلِكِ بنُ عَمْرٍو.
- ـ عَقِدَ، فهو أعْقَدُ وعَقِدٌ، وتَشَبُّثُ ظَبْبَةِ اللَّعْوَةِ بِبُسْرةِ قَضيبِ الثَّمْثَمِ أي: تَشَبُّثُ حَياءِ الكَلْبَةِ بِرأسِ قَضيبِ الكَلْبِ.
- ـ عَقْدَةُ: أصْلُ اللَّسانِ.
- ـ عَقِدٌ وعَقَدٌ: ما تَعَقَّدَ من الرَّمْلِ وتَرَاكَمَ، واحِدُهُما عَقِدَةٌ وعَقَدَةٌ.
- ـ عَقِدُ: الجَمَلُ القَصيرُ الصَّبورُ على العَمَلِ، وشَجَرٌ ورَقُه يُلْحِمُ الجِراحَ.
- ـ عِقْدُ: القِلادَةُ، الجمع: عقُودٌ.
- ـ هو مِنِّي مَعْقِدَ الإِزارِ: قَريبُ المَنْزِلَةِ.
- ـ عاقِدُ: حَريمُ البِئْرِ، وما حَوْلَها، وظَبْيٌ ثَنَى عُنُقَهُ، أو وَضَعَ عُنُقَهُ على عَجُزِهِ، والنَّاقةُ التي أقَرَّتْ باللِّقاحِ.
- ـ عَقْداءُ: الأَمَةُ، والشاةُ التي ذَنَبُها كأنَّهُ مَعْقودٌ.
- ـ عُقْدَةُ: الوِلاَيةُ على البَلَدِ، الجمع: عُقَدٌ، والضَّيْعَةُ، والعَقارُ الذي اعْتَقَدَهُ صاحِبُهُ مِلْكاً.
- ـ موضِعُ العَقْدِ: وهو ما عُقِدَ عليه، والبَيْعَةُ المَعْقودَةُ لَهُمْ، والمَكانُ الكثيرُ الشَّجَرِ والنَّخْلِ والكَلإٍ الكافي للإِبِلِ، وما فيه بَلاغُ الرَّجُلِ وكِفايَتُهُ.
- ـ عَقْدُ من الكَلْبِ: قَضيبُهُ، وكُلُّ أرضٍ مُخْصِبَةٍ.
- ـ عَقْدُ من النِّكاحِ وكُلِّ شيءٍ: وجُوبُهُ، والجَنْبَةُ من المَرْعى، والمالُ المُضْطَرُّ إلى أكْلِ الشَّجَرِ، والعَثْمُ في اليَدِ، وبلد قُرْبَ يَزْدَ، وبِنْتُ مُعْتَزِّ بنِ بُولانَ، وإليها نُسِبَ العُقْدِيُّونَ، ومنهم: الطِّرِمَّاحُ، واسْمُ رَجُلٍ.
- ـ 'آلَفُ من غُرابِ عُقْدَة': لأَنَّه لا يُطَيَّرُ غُرابُها لكَثْرَةِ شَجَرِها، وتُصْرَفُ عُقْدَةٌ لأَنَّها اسْمُ كُلِّ أرضٍ مُخْصِبَةٍ، وتُمْنَعُ لأَنَّها عَلَمُ أرضٍ بعَيْنِها.
- ـ عُقْدَةُ الجَوْفِ، وعُقْدَةُ الأَنْصابِ: مَوْضِعانِ.
- ـ عُقَدٌ أو عَقِدٌ: موضع بَيْنَ البَصْرَةِ وضَرِيَّةَ.
- ـ بَنُو عُقَيْدَةَ: قَبيلَةٌ.
- ـ عَقَدانُ: تَمْرٌ.
- ـ أَعْقَدُ: الكَلْبُ، والذِّئْبُ المُلْتَوِي الذَّنَبِ.
- ـ البِناءُ المَعْقودُ: له عُقُودٌ عُطِفَتْ كالأَبْوابِ.
- ـ يَعْقيدُ: عَسَلٌ يُعْقَدُ بالنّارِ، وطعامٌ يُعْقَدُ بالعَسَلِ.
- ـ عَقيدُ: المُعاقِدُ.
- ـ عِنقادُ وعُنْقودُ، من العِنَبِ والأَراكِ والبُطْمِ ونَحْوِهِ: معروف.
- ـ عَقَّدْتُهُ تَعْقيداً: أغْلَيْتُهُ حتى غَلُظَ، كأَعْقَدْتُهُ.
- ـ عَقَّدْتُ البِناءَ: جَعَلْتُ لهُ عُقوداً.
- ـ اسْتَعْقَدَتِ الخِنْزِيرَةُ: اسْتَحْرَمَتْ.
- ـ مُعَقِّدُ: السَّاحِرُ.
- ـ مُعَقَّدُ: الغامِضُ من الكَلامِ.
- ـ تَعَقَّدَ الدِّبْسُ: غَلُظَ.
- ـ تَعَقَّدَ قَوْسُ قُزَحَ: صارَتْ كعَقْدٍ مَبْنِيٍّ.
- ـ اعْتَقَدَ: اعْتَفَدَ.
- ـ اعْتَقَدَ ضَيْعَةً، ومالاً: اقْتَناهُما.
- ـ تَعاقَدُوا: تَعاهَدُوا.
- ـ تَعاقَدَتِ الكِلابُ: تَعاظَلَتْ.
- ـ مالَهُ مَعْقودٌ: عَقْدُ رَأي.
- ـ عقيدُ ومُعاقِدُ: المُعاهِدُ، وهو عَقيدُ الكَرَمِ واللُّؤْمِ.
- ـ تَحَلَّلَتْ عُقَدُهُ: سَكَنَ غَضَبُهُ.
- ـ مِعْقادُ: خَيْطٌ فيه خَرَزَاتٌ تُعَلَّقُ في عُنُقِ الصَّبِيِّ.
- ـ عُقْدانُ: لَقَبُ الفَرَزْدَقِ لِقِصَرِهِ.
- ـ تَعَقُّدُ في البِئر: أنْ يَخْرُجَ أسْفَلُ الطَّيِّ، ويَدْخُلَ أعْلاهُ إلى اتِّساعِ البِئْرِ.
معجم لسان العرب
+
عقد
- العَقْد: نقيض الحَلِّ؛ عَقَدَه يَعْقِدُه عَقْداً وتَعْقادا وعَقَّده؛ أَنشد ثعلب لا يَمْنَعَنَّكَ، مِنْ بِغ ءِ الخَيْرِ، تَعْقادُ التمائم واعتَقَدَه كعَقَدَه؛ قال جرير أَسِيلَةُ معْقِدِ السِّمْطَيْنِ منها وَرَيَّا حيثُ تَعْتَقِدُ الحِقاب وقد انعَقَد وتعَقَّدَ.
- والمعاقِدُ: مواضع العَقْد.
- والعَقِيدُ المُعَاقِدُ.
- قال سيبويه: وقالوا هو مني مَعْقِدَ الإِزار أَي بتلك المنزلة ف القرب، فحذفَ وأَوْصَلَ، وهو من الحروف المختصة التي أُجريت مُجْرى غي المختصة لأَنه كالمكان وإِن لم يكن مكاناً، وإِنما هو كالمثل، وقالوا للرج إِذا لم يكن عنده غناء: فلان لا يَعْقِدُ الحَبْلَ أَي أَنه يَعْجِزُ ع هذا على هَوانِهِ وخفَّته؛ قال فإِنْ تَقُلْ يا ظَبْيُ حَلاً حَلاً تَعْلَقْ وتَعْقِدْ حَبْلَها المُنْحَلاّ أَي تجِدُّ وتَتَشَمَّرُ لإِغْضابِه وإِرْغامِهِ حتى كأَنها تَعْقِد على نفسه الحبْل والعُقْدَةُ: حَجْمُ العَقْد، والجمع عُقَد.
- وخيوط معقَّدة: شدّ للكثرة.
- ويقال: عقدت الحبل، فهو معقود، وكذلك العهد؛ ومنه عُقْدَةُ النكاح وانعقَدَ عَقْدُ الحبل انعقاداً.
- وموضع العقد من الحبل: مَعْقِدٌ، وجمع مَعاقِد.
- وفي حديث الدعاء: أَسأَلك بِمَعاقِدِ العِزِّ من عَرْشِك أَ بالخصال التي استحق بها العرشُ العِزَّ أَو بمواضع انعقادها منه، وحقيق معناه: بعز عرشك؛ قال ابن الأَثير: وأَصحاب أَبي حنيفة يكرهون هذا اللفظ م الدعاء.
- وجَبَرَ عَظْمُه على عُقْدَةٍ إِذا لم يَسْتَوِ.
- والعُقْدَةُ قلادة.
- والعِقْد: الخيط ينظم فيه الخرز، وجمعه عُقود.
- وقد اعتقَدَ الدرّ والخرَزَ وغيره إِذا اتخذ منه عِقْداً، قال عديَّ بن الرقاع وما حُسَيْنَةُ، إِذ قامَتْ تُوَدِّعُن لِلبَيْنِ، واعَتَقَدتْ شَذْراً ومَرْجانا والمِعْقادُ: خيط ينظم فيه خرزات وتُعَلَّق في عنق الصبي.
- وعقَدَ التاج فوق رأْسه واعتقده: عَصَّبَه به؛ أَنشد ثعلب لابن قيس الرقيات يَعْتَقِدُ التاجَ فوقَ مَفْرَقِ على جَبينٍ، كأَنه الذَّهَب وفي حديث قيس بن عَبَّاد قال: كنتُ آتي المدينةَ فأَلقى أَصحابَ رسول الله، صلى الله عليه وسلم، وأَحَبُّهم إِليّ عمر بن الخطاب، رضي الله عنه، وأُقيمت صلاة الصبح فخرج عمر وبين يديه رجل فنظر في وجوه القوم فعرفهم غيري، فدفعني من الصف وقام مقامي ثم قع يحدّثنا، فما رأَيت الرجال مدت أَعناقها متوجهةً إِليه فقال: هلَك أَهل العُقَدِ وربِّ الكعبةِ، قالها ثلاثاً، ولا آسَى عليهم إِنما آسى على م يَهْلِكون من الناس؛ قال أَبو منصور: العُقَدُ الوِلاياتُ على الأَمصار، وروا غيره: هلك أَهلُ العَقَدِ، وقيل: هو من عَقْدِ الولاية للأُمراء.
- وف حديث أُبَيّ: هلكَ أَهلُ العُقْدَة وربِّ الكعبة؛ يريد البَيْعَة المعقود للولاية.
- وعَقَدَ العَهْدَ واليمين يَعْقِدهما عَقْداً وعَقَّدهما أَكدهما.
- أَبو زيد في قوله تعالى: والذين عقَدت أَيمانكم وعاقدت أَيمانكم؛ وق قرئ عقدت بالتشديد، معناه التوكيد والتغليظ، كقوله تعالى: ولا تَنْقُضو الأَيمانَ بعد توكيدها، في الحلف أَيضاً.
- وفي حديث ابن عباس في قول تعالى: والذين عاقَدَت أَيمانُكم؛ المُعاقَدَة: المُعاهَدة والميثاق والأَيمانُ: جمع يمين القَسَمِ أَو اليد.
- فأَما الحرف في سورة المائدة: ولك يُؤاخذُكُم بما عَقَّدْتُم الأَيمان، بالتشديد في القاف قراءة الأَعم وغيره، وقد قرئ عقدتم بالتخفيف؛ قال الحطيئة أُولئك قوم، إِن بَنَوْا أَحْسَنُوا البنا وإِن عاهدوا أَوفَوْا، وإِن عاقَدوا شَدُّو وقال آخر قوْمٌ إِذا عَقَدُوا عَقْداً لجارِهِ وقال في موضع آخر: عاقدوا، وفي موضع آخر: عَقَّدوا، والحرف قر بالوجهين؛ وعَقَدْتُ الحبْلَ والبيع والعهد فانعقد.
- والعَقْد: العهد، والجم عُقود، وهي أَوكد العُهود.
- ويقال: عَهِدْتُ إِلى فلانٍ في كذا وكذا وتأْويله أَلزمته ذلك، فإِذا قلت: عاقدته أَو عقدت عليه فتأْويله أَنك أَلزمت ذلك باستيثاق.
- والمعاقدة: المعاهدة.
- وعاقده: عهده.
- وتعاقد القوم: تعاهدوا وقوله تعالى يا أيُها الذين آمنوا أَوفوا بالعُقود؛ قيل: هي العهود، وقيل: ه الفرائض التي أُلزموها؛ قال الزجاج: أَوفوا بالعُقود، خاطب الله المؤمني بالوفاءِ بالعقود التي عقدها الله تعالى عليهم، والعقُودِ التي يعقِدها بعضه على بعض على ما يوجبه الدين.
- والعَقِيدُ: الحَليفُ؛ قال أَبو خرا الهذلي كم مِن عَقِيدٍ وجارٍ حَلَّ عِنْدَهُمُ ومِن مُجارٍ بِعَهْدِ اللهِ قد قَتَلُو وعَقَدَ البِناءَ بالجِصِّ يَعْقِدُه عَقْداً: أَلْزَقَهُ والعَقْدُ: ما عَقَدْتَ من البِناءِ، والجمع أَعْقادٌ وعُقودٌ.
- وعَقَدَ بنى عَقْداً.
- والعَقْدُ: عَقْدُ طاقِ البناءِ، وقد عَقَّدَه البَنَّاء تَعْقِيداً.
- وتَعَقَّدَ القوْسُ في السماء إِذا صار كأَنه عَقْد مَبْنّي وتَعَقَّدَ السَّحابُ: صار كالعقد المبني.
- وأَعقادُه: ما تعَقَّدَ منه واحدها عَقْد.
- والمَعْدِدُ: المَفْصِلُ والأَعْقَدُ من التُّيوس: الذي في قَرْنِه الْتِواء، وقيل: الذي في قرن عُقْدة، والاسم العَقَد.
- والذئبُ الأَعْقَدُ: المُعْوَجُّ.
- وفح أَعْقَدُ إِذا رفع ذَنَبَه، وإِنما يفعل ذلك من النشاط وظبية عاقد: انعقد طرَفُ ذنبها، وقيل: هي العاطف، وقيل: هي التي رفع رأْسها حذراً على نفسها وعلى ولدها والعَقْداءُ من الشاء: التي ذنبها كأَنه معقود.
- والعَقَدُ: التواءٌ ف ذنَب الشاة يكون فيه كالعُقْدة؛ شاةٌ أَعْقَدُ وكَبْشٌ أَعْقد وكذلك ذئ أَعقد وكلب أَعقد؛ قال جرير تَبُول على القَتادِ بناتُ تَيْمٍ مع العُقَدِ النَّوابحِ في الدِّيا وليس شيءٌ أَحَبَّ إِلى الكلب من أَن يبول على قَتادةٍ أَو عل شُجَيْرَةٍ صغيرة غيرها.
- والأَعْقَدُ: الكلب لانعقاد ذنبه جعلوه اسماً ل معروفاً.
- وكلُّ مُلْتَوي الذنَب أَعْقَدُ.
- وعُقْدَة الكلب: قضيبه وإِنما قي عُقدة إِذا عَقَدَت عليه الكلبةُ فانتفخ طَرَفه والعَقَدُ: تَشبُّثُ ظبيةِ اللَّعْوَةِ ببُسْرَة قَضِيبِ ل الثَّمْثَم، والثمثمُ كلب الصَّيْد، واللعوة: الأُنثى، وظَبْيَتَهُا: حَياؤُها وتعاقدت الكلابُ: تَعاظَلَتْ؛ وسمى جرير الفرزدقَ عُقْدانَ، إِما عل التشبيه له بالكلب الأَعْقَدِ الذنبِ، وإِما على التشبيه بالكلب المُتعَقِّد مع الكلبة إِذا عاظَلَها، فقال وما زِلْتَ يا عُقْدانُ صاحِبَ سَوْأَةٍ تُناجِي بها نَفْساً لَئِيماً ضَمِيرُه وقال أَبو منصور: لقبه عُقْدانَ لِقِصَرِه؛ وفيه يقول يا لَيْتَ شِعْرى ما تَمَنَّى مُجاشِعٌ ولم يَتَّرِكْ عُقْدانُ لِلقَوْسِ مَنْزَع أَي أَعرَقَ في النَّزْع ولم يَدَعْ للصلح موضعاً.
- وإِذا أَرْتَجَت الناقةُ على ماءِ الفحل فهي عاقِدٌ، وذلك حين تَعْقِدُ بذنبها فَيُعْلَم أَنها قد حملت وأَقرت باللِّقاحِ.
- وناقة عاقد: تعقد بذَنَبِها عن اللِّقاح؛ أَنشد ابن الأَعرابي جِمالٌ ذاتُ مَعْجَمَةٍ، وبُزْل عَواقِدُ أَمْسَكَتْ لَقَحاً وحُول وظَبْيٌ عاقِدٌ: واضِعً عُنَقَه على عَجُزه، قد عطَفَه للنوم؛ قال ساعد بن جؤية وكأَنما وافاكَ، يومَ لَقِيتَها من وحشِ مكةَ عاقِدٌ مُتَرَبِّب والجمع العَواقِدُ؛ قال النابغة الذبياني حِسان الوُجوهِ كالظباءِ العَواقِ وهي العواطِفُ أَيضاً.
- وجاءَ عاقِداً عُنُقَه أَي لاوياً لها م الكِبْر.
- وفي الحديث: من عَقَدَ لِحْيَتَه فإِن محمداً بَرِيءٌ منه؛ قيل: ه معالجتها حتى تَنْعَقِد وتَتَجَعَّد، وقيل: كانوا يَعْقِدونها في الحرو فأَمرهم بإِرسالها، كانوا يفعلون ذلك تكبراً وعُجْباً.
- وعقدَ العسل والرُّبُّ ونحوُهما يَعْقِدُ وانعَقَدَ وأَعْقَدْتُه فهو مُعْقَدٌ وعَقِيد غَلُظَ؛ قال المتلمس في ناقة له أُجُدٌ إِذا اسْتَنْفَرْتَها مِن مَبْرَك حَلَبَتْ مَغَابِنَها بِرُبٍّ مِعْقَد وكذلك عَقيدُ عَصير العنب.
- وروى بعضهم: عَقَّدْتُ العسلَ والكلام أَعْقَدْتُ؛ وأَنشد وكان رُبًّا أَوْ كُحَيْلاً مُعْقَد قال الكسائي: ويقال للقطران والربّ ونحوه: أَعْقَدْتُه حتى تَعَقَّد واليَعْقِيدُ: عسل يُعْقَدُ حتى يَخْثُرَ، وقيل: اليَعْقِيدُ طعام يُعْقَدُ بالعسل وعُقْدَةِ اللسان.
- ما غُلظَ منه.
- وفي لسانه عُقْدَةٌ وعَقَدٌ أَ التِواء.
- ورجل أَعْقَدُ وعَقِدٌ: في لسانه عُقْدَة أَو رَتَجٌ؛ وعَقِدَ لسانه يَعْقَدُ عَقَداً وعَقَّد كلامَه: أَعوَصَه وعَمَّاه.
- وكلامٌ مُعَقَّدٌ أَي مُغَمَّضٌ وقال إِسحق بن فرج: سمعت أَعرابيّاً يقول: عَقَدَ فلانُ بن فلان عُنقَ إِلى فلان إِذا لجأَ إِليه وعَكَدَها.
- وعَقَدَ قَلْبه على الشيء: لَزِمَه والعرب تقول: عَقَد فلان ناصيته إِذا غضب وتهيأَ للشر؛ وقال ابن مقبل أَثابُوا أَخاهُمْ، إِذْ أَرادُوا زِيالَ بأَسْواطِ قِدٍّ، عاقِدِينَ النَّواصِي وفي حديث: الخيلُ مَعقودٌ في نواصيها الخيْرُ أَي ملازم لها كأَنه معقو فيها.
- وفي حديث الدعاء: لك من قلوبنا عُقْدَةُ النَّدم؛ يريد عَقْد العزم على الندامة وهو تحقيق التوبة.
- وفي الحديث: لآمُرَنَّ براحلت تُرْحَلُ ثم لا أَحُلُّ لها عُقْدةً حتى أَقدَمَ المدينة أَي لا أَحُلُّ عزم حتى أَقدَمَها؛ وقيل: أَراد لا أَنزل عنها فأَعقلها حتى أَحتاج إِلى ح عقالها.
- وعُقْدَة النكاحِ والبيعِ: وجوبهما؛ قال الفارسي: هو من الشد والربط، ولذلك قالوا: إِمْلاكُ المرأَةِ، لأَن أَصل هذه الكلمة أَيضا العَقْدُ، قيل إِملاك المرأَة كما قيل عقدة النكاح؛ وانعَقدَ النكحُ بين الزوجي والبيعُ بين المتبابين.
- وعُقْدَةُ كلِّ شيءٍ: إِبرامه.
- وفي الحديث: مَ عقدَ الجِزْية في عنقه فقد بَرِيءَ مما جاءَ به رسول الله، صلى الله علي وسلم؛ عَقْدُ الجِزْيةِ كناية عن تقريرها على نفسه كما تعقد الذم للكتابي عليها.
- واعتقدَ الشيءُ: صَلُبَ واشتد وتَعَقَّد الإِخاءُ: استحكم مثل تَذَلَّلَ.
- وتَعَقَّدَ الثَّرَى جَعُدَ.
- وثَرًى عَقِدٌ على النسَبِ: مُتجَمِّدٌ.
- وعقدَ الشحمُ يعقِدُ: انبن وظهر والعَقِدُ: المتراكِمُ من الرمل، واحده عَقِدَة والجمع أَعقادٌ والعَقَدُ لغة في العَقِدِ؛ وقال هميان يَفْتَحُ طُرْقَ العَقِدِ الرَّواتِج لكثرة المطر.
- والعَقدُ: ترطُّبُ الرمل من كثرة المطر.
- وجمل عَقِدٌ قويّ.
- ابن الأَعرابي: العَقِدُ الجمل القصير الصبور على العمل.
- ولئيم أَعقد عسر الخُلُق ليس بسهل؛ وفلان عَقِيدُ الكرَم وعَقِيدُ اللُّؤْمِ والعَقَدُ في الأَسنان كالقادِحِ.
- والعاقِدُ: حريم البئر وما حوله والتَّعَقُّدُ في البئر: أَن يَخْرخَ أَسفَلُ الطيِّ ويدخل أَعلاه إِلى جِرابها وجِرابُها اتساعها.
- وناقة مَعْقُودَةُ القَرا: مُوَثَّقَهُ الظهر؛ وجم عَقْدٌ؛ قال النابغة فكيْفَ مَزارُها إِلا بِعَقْد مُمَرٍّ، ليس يَنْقُضُه الخَو ون المراد الحَبْلُ وأَراد به عَهْدَها.
- والعُقْدَةُ: الضَّيْعَةُ واعتَقَدَ أَيضاً: اشتراها.
- والعُقْدة: الأَرض الكثيرة الشجر وهي تكون م الرِّمْثِ والعَرْفَجِ، وأَنكرها بعضهم في العرفج، وقيل: هو المكان الكثي الشجر والنخل؛ وفي الحديث: فعدلت عن الطريق فإِذا بعقدة من شجر أَي بقع كثيرة الشجر؛ وقيل: العقدة من الشجر ما يكفي الماشية؛ وقيل: هي من الشجر م اجتمع وثبت أَصله يريد الدوامَ.
- وقولهم؛ آلَفُ من غُرابِ عُقْدَة؛ قال اب حبيب: هي أَرض كثيرة النخيل لا يطيرُ غُرابُها.
- وفي الصحاح: آلفُ م غُراب عُقْدة لأَنه لا يُطَيَّرُ.
- والعُقْدَة: بقية المَرْعَى، والجم عُقَدٌ وعِقادٌ.
- وفي أَرض بني فلان عَقْدة تكفيهم سنتهم، يعني مكاناً ذا شج يرعونه.
- وكل ما يعتقده الإِنسان من العقار، فهو عقدة له.
- واعتقد ضَيْع ومالاً أَي اقتناهما.
- وقال ابن الأَنباري: في قولهم لفلان عُقْدة، العقد عند العرب الحائط الكثير النخل.
- ويقال للقَرْية الكثيرة النخل: عُقْدة وكأَنّ الرجل إِذا اتخذ ذلك فقد أَحكم أَمره عند نفسه واستوثق منه، ث صيروا كل شيء يستوثق الرجل به لنفسه ويعتمد عليه عُقْدة.
- ويقال للرجل إِذ سكن غضبه: قد تحللت عُقَدُه.
- واعتقد كذا بقلبه وليس له معقودٌ أَي عقد رأْي.
- وفي الحديث: أَن رجلاً كان يبايع وفي عُقْدته ضعف أَي في رأْيه ونظر في مصالح نفسه.
- والعَقَدُ والعَقَدانُ: ضرب من التمر والعَقِدُ، وقيل العَقَد: قبيلة من اليمن ثم من بني عبد شمس بن سعد وبنو عَقِيدَةَ: قبيلة من قريش.
- وبنو عَقِيدَةَ: قبيلة من العرب.
- والعُقُدُ بطون من تميم.
- وقيل: العَقَدُ قبيلة من العرب يُنْسَبُ إِليه العَقَدِيُّ.
- والعَقَدُ: من بني يربوع خاصة؛ حكاه ابن الأَعرابي.
- قال: واللبَّك بنو الحرث بن كعب ما خلا مِنْقَراً، وذِئابُ الغضا بنو كعب بن مالك ب حَنْظَلَة والعُنْقُودُ: واحد عناقِيدِ العنب، والعِنقادُ لغة فيه؛ قل الراجز إِذ لِمَّتي سَوْداء كالعِنْقاد والعُقْدَةُ من المَرْعَى: هي الجَنْبَةُ ما كان فيها من مَرْعَى عا أَوّلَ، فهو عُقْدَةٌ وعُرْوَةٌ فهذا من الجَنْبَة، وقد يضطرُّ المالُ إل الشجر، ويسمى عقدة وعروة فإِذا كانت الجنبة لم يقل للشجر عقدة ولا عروة قال: ومنه سميت العُقْدَة؛ وقال الرقاع العاملي خَضَبَتْ لها عُقَدُ البِراقِ جَبينَها مِن عَرْكِها عَلَجانَها وعَرادَه وفي حديث ابن عمرو: أَلم أَكن أَعلم السباعَ ههنا كثيراً؟ قيل: نع ولكنها عُقِدَت فهي تخالط البهائم ولا تَهِيجُها أَي عُولِجَتْ بالأُخَذ والطلمسات كما يعالج الرومُ الهوامَّ ذواتِ السموم، يعني عُقِدت ومُنِعت أَن تضر البهائم.
- وفي حديث أَبي موسى: أَنه كسا في كفَّارة اليمين ثوبي ظَهْرانِيًّا ومُعَقَّداً؛ المُعَقَّدُ: ضرب من برودِ هَجَرَ.
مصطلحات مالية
+
(أ)ترسية العقد
- ترسية العطاء ، في الإنجليزية، هي award of contract.
(ب)خرق العقد
- مخالفة شروط العقد ، في الإنجليزية، هي breach of contract.
ترجمة عنقودي باللغة الإنجليزية
عنقودي
Clustered like grapes Indeterminate
عنقودي في سياق الكلام
المشتبه بهم؟ البكتيريا العنقودية المقاومة للميثسيلين، إنها الغالبة بالمستشفيات
The usual suspects? MRSA. It's always MRSA in hospitals.
كما قلت، البكتيريا العنقودية غالبة في المستشفيات نمنع عنهم الأزتريونام
It's like I said, it's always MRSA in hospitals. Take them off aztreonam.
سنبدأ بإعطائهم الفانكوميسين للبكتيريا العنقودية و الأزتريونام للبقية
We'll start them on vancomycin for the MRSA and aztreonam to cover the rest.
أتظنها أصيبت بعدوى المكور العنقودية من شئ هنا؟
You think she got a staph infection from something here?
نظنها البكتيريا العنقودية المقاومة للمثيسلين
We think it's MRSA Methicillin resistant staph aureus.