معنى كلمة عقص في القاموس
في اللغة العربية
الفعل
عَقَصَالمصدر
عقص
معجم اللغة العربية المعاصرة
+
(أ)عقَصَ
- عقَصَ يَعقِص ، عَقْصًا ، فهو عاقِص ، والمفعول معقوص.
- عقَصتِ المرأةُ شعرَها ضَفرته ولوته أو فتلته، فجعلت منه ضفيرةً مستديرةً على الرَّأس أو في مؤخّرته.
- عقَص أصابعَه: لواها.
(ب)عَقَص
- (العروض) خرم مفاعلتن المعصوب في الوافر.
معجم الغني
+
عَقَصَ
- [ع ق ص]. (فعل: ثلاثي متعد). عَقَصْتُ، أَعْقِصُ، اِعْقِصْ، مصدر عَقْصٌ.
- :عَقَصَتِ الْمَرْأَةُ شَعْرَها : أَخَذَتْ كُلَّ خُصْلَةٍ مِنْهُ فَلَوَتْهَا، ثُمَّ عَقَدَتْها حَتَّى يَبْقَى فِيها اِلْتِواءٌ، ثُمَّ أَرْسَلَتْها.
- :عَقَصَ أَمَرَهُ : لَوَّاهُ، لَبَّسَهُ.
معجم الرائد
+
(أ)عَقَص
- عقص.
- يعقص ، عقصا.
- عقص الشعر : لواه على رأسه، فتله.
- عقصت المرأة شعرها : شدته في قفاها خصلا معقودة.
(ب)عقص
- يعقص ، عقصا.
- عقص التيس أو نحوه التوى قرناه على أذنيه إلى الخلف.
- عقص بخل.
- عقص ساء خلقه.
المعجم الوسيط
+
(أ)العَقِصُ
- العَقِصُ عُنُقُ الكَرِش.
- و العَقِصُ رمْلٌ مُنْعَقِدٌ لا طريق فيه.
(ب)عَقِصَ
- عَقِصَ التَّيْسُ ونحوُهُ عَقِصَ َ عَقَصًا: الْتَوَى قرناهُ على أذنيه إِلى الخلف.
- و عَقِصَ أَسنانُ الرَّجُلِ: الْتَوتْ ثناياها ودخلت فمه.
- و عَقِصَ أَصَابِعُهُ: الْتَوَى بعضُها على بعضٍ.
- ويقال: عَقِص الرَّجُلُ: بخل وساءَ خلقُه.
- و عَقِصَ الدَّابةُ على صاحبها: حَرَنت.
- فهو أَعْقَصُ، وهي عَقْصَاءُ. والجمع : عُقْصٌ.
المحيط في اللغة
+
عَقَصَ
- ـ عَقَصَ شَعَرَهُ يَعْقِصُهُ: ضَفَرَهُ، وفَتَلَهُ.
- ـ عِقْصَةُ وعَقِيصَةُ: الضَّفِيرَةُ، ج: عِقَصٌ وعِقاصٌ وعَقائصُ.
- ـ ذُو العَقِيصَتَيْنِ، ضِمَامُ بنُ ثعلبةَ: صَحَابِيٌّ.
- ـ عِقَاصٌ: خَيْطٌ يُشَدُّ به أطْرَافُ الذَّوائِبِ.
- ـ عُقْصَةُ القَرْنِ: عُقْدَتُهُ.
- ـ مِعْقَصُ: السَّهْمُ المُعْوَجُّ، وما يَنْكَسِرُ نَصْلُهُ فَيَبْقَى سِنْخُهُ في السَّهْمِ، فَيُخْرَجُ، ويُضْرَبُ حتى يَطُولَ، ويُرَدُّ إلى مَوْضِعِهِ.
- ـ مِعْقَاصُ: أسْوَأُ من المِعْفَاصِ، والشاةُ المُعْوَجَّةُ القَرْنِ.
- ـ عَقِيصَى: لَقَبُ أبي سعيدٍ التَّيْمِيِّ التابِعِيِّ.
- ـ أعْقَصُ من التُّيوسِ: ما الْتَوَى قَرْنَاهُ على أذُنَيْهِ من خَلْفِهِ، والذي تَلَوَّتْ أصابِعُهُ بعضُهَا على بعضٍ، والذي دَخَلَتْ ثَنَاياهُ في فِيه.
- ـ عَقَصُ: خَرْمُ مُفاعَلَتُنْ في الوافِرِ بعدَ العَصْبِ وبَيْتُهُ: لَوْلاَ مَلِكّ رَؤُفٌ رَحيمٌ **** تَدارَكَنِي بِرَحْمَتِهِ هَلَكْتُ، مُشْتَقٌّ منه.
- ـ عَقِصُ: رَمْلٌ مُتَعَقِّدٌ لا طَرِيقَ فيه، وعُنُقُ الكَرِشِ، والبخيلُ، كالعَيْقَصِ والعِقِّيسُ.
- ـ العُقَيْصَاءُ: كَرِشةٌ صغيرةٌ مَقْرُونَةٌ بالكَرِشِ الكُبْرَى.
- ـ عَقَنْقَصَةُ وعُقَنْقِصَةُ: دُوَيبَّةٌ.
- ـ مُعاقَصَةُ: المُعازَّةُ.
مختار الصحاح
+
عقص
- ع ق ص: العَقِيصَةُ الضفيرة يقال لفلان عقيصتان و عَقْصُ الشعر ضفره وليه على الرأس وبابه ضرب ومنه قولهم لها عِقْصَةٌ وجمعه عِقَصٌ و عِقَاصٌ بالكسر كرهمة ورهام.
معجم لسان العرب
+
عقص
- العَقَص: التواءُ القَرْن على الأُذُنين إِلى المؤخّر وانعطافُه عَقِصَ عَقَصاً.
- وتَيْسٌ أَعْقَص، والأُنثى عَقصاء، والعَقْصاءُ م المِعْزى: التي التَوى قَرْناها على أُذُنيها من خَلْفها، والنَّصْباء المنتصبةُ القَرْنين، والدَّفْواءُ: التي انتصب قَرْناها إِلى طرَفَي عِلْباوَيْها، والقَبْلاءُ: التي أَقبَلَ قرناها على وجهها، والقَصْماءُ المكسورةُ القَرْن الخارج، والعَضْباءُ: المكسورة القَرْن الداخلِ، وهو المُشاشُ وكل منها مذكور في بابه.
- والمِعْقاصُ: الشاةُ المُعْوَجَّةُ القرن وفي حديث مانع الزكاة: فتَطَؤه بأَظلافها ليس فيها عَقْصاءُ ول جَلْحاءُ؛ قال ابن الأَثير: العَقْصاءُ المُلْتَوِيَةُ القَرْنَيْن والعَقَصُ في زِحاف الوافر: إِسكان الخامس من [ مفاعلتن ] فيصير [ مفاعلين بنقله ثم تحذف النون منه مع الخرم فيصير الجزء مفعول كقوله لَوْلا مَلِكٌ رؤوفٌ رَحِيم تَدارَكَني برَحْمتِه، هَلَكْت سُمِّي أَعْقَصَ لأَنه بمنزلة التَّيْسِ الذي ذهبَ أَحدُ قَرْنَيْ مائلاً كأَنه عُقِصَ أَي عُطِفَ على التشبيه بالأَوَّل.
- والعَقَصُ: دخول الثنايا في الفم والتِواؤُها، والفِعْل كالفعل.
- والعَقِصُ من الرمل كالعَقِد.
- والعَقَصَةُ من الرمل: مثل السِّلْسِلة، وعبر عنها أَبو علي فقال العَقِصَة والعَقَصة رملٌ يَلْتَوي بَعضُه على بعض ويَنقادُ كالعَقِد والعَقَدة، والعَقِصُ: رمْلٌ مُتَعَقِّد لا طريق فيه؛ قال الراجز كيف اهْتَدَتْ، ودُونها الجَزائِرُ وعَقِصٌ من عالج تَياهِر والعَقْصُ: أَن تَلْوِيَ الخُصْلة من الشعر ثم تَعْقِدها ثم تُرْسِلَها وفي صفته، صلّى اللّه عليه وسلّم: إِن انْفَرَقَتْ عَقِيصتُه فَرَق وإِلا تَرَكها.
- قال ابن الأَثير: العَقِيصةُ الشعرُ المَعْقوص وهو نحوٌ م المَضْفور، وأَصل العَقْص اللّيُّ وإِدخالُ أَطراف الشعر في أُصوله، قال وهكذا جاء في رواية، والمشهور عَقيقَته لأَنه لم يكن يَعْقِصُ شعرَه صلّى اللّه عليه وسلّم، والمعنى إِن انْفَرَقَت من ذات نفسها وإِلا تَرَكَه على حالها ولم يفْرُقْها.
- قال الليث: العَقْصُ أَن تأْخذ المرأَة كلّ خُصْلة من شعرها فتَلْويها ثم تعقدها حتى يبقى فيها التواء ثم تُرْسلَها فكلُّ خُصْلة عَقِيصة؛ قال: والمرأَة ربما اتخذت عَقِيصةً من شعر غيرها والعَقِيصةُ: الخُصْلةُ، والجمع عَقائِصُ وعِقاصٌ، وهي العِقْصةُ، ول يقال للرجل عِقْصةٌ.
- والعَقِيصةُ: الضفيرةُ.
- يقال: لفلان عَقِيصَتان وعَقْصُ الشعر: ضَفْرُه ولَيُّه على الرأْس.
- وذُو العَقِصَتين: رجل معرو خَصَّلَ شعرَه عَقِيصَتين وأَرْخاهما من جانبيه.
- وفي حديث ضِمام: إِنْ صَدَق ذُو العَقِيصَتين لَيَدْخُلَنَّ الجنة؛ العَقِيصَتانِ: تثنية العَقِيصة والعِقاصُ المَدارَى في قول امرئ القيس غَدائرُه مُسْتَشْزِراتٌ إِلى العُلى تَضِلّ العِقاصُ في مُثَنَّىً ومُرْسَل وصَفَها بكثرة الشعر والْتِفافِه.
- والعَقْصُ والضَّفْر: ثَلاثُ قُوى وقُوَّتانِ، والرجل يجعل شعرَه عَقِيصَتَين وضَفيرتين فيرْخِيهما م جانبيه.
- وفي حديث عمر بن الخطاب، رضي اللّه عنه: من لَبَّدَ أَو عَقَصَ فعلي الحَلْقُ، يعني المحرمين بالحج أَو العمرة، وإِنما جعل عليه الحلق لأَن هذ الأَشياء تَقي الشعر من الشَّعْث، فلما أَرادَ حفظَ شعره وصونَه أَلزم حَلْقَه بالكلية، مبالغة في عقوبته.
- قال أَبو عبيد: العَقْصُ ضَرْبٌ م الضَّفْر وهو أَن يلوى الشعر على الرأْس، ولهذا تقول النساء: لها عِقْصةٌ وجمعها عِقَصٌ وعِقاصٌ وعَقائِصُ، ويقال: هي التي تَتَّخِذ من شعره مثلَ الرُّمَّانةِ.
- وفي حديث ابن عباس: الذي يُصَلِّي ورأْسُه مَعْقُوص كالذي يُصَلِّي وهو مكْنُوفٌ؛ أَراد أَنه إِذا كان شعرُه منشوراً سقط عل الأَرض عند السجود فيُعْطَى صاحبُه ثوابَ السجودِ به، وإِذا كان معقوصا صارَ في معنى ما لم يَسْجد، وشبَّهه بالمكتوف وهو المَشْدُودُ اليدي لأَنهما لا تَقَعانِ على الأَرض في السجود.
- وفي حديث حاطب: فأَخْرَجَتِ الكتا من عِقاصِها أَي ضَفائرِها.
- جمع عَقِيصة أَو عِقْصة، وقيل: هو الخي الذي تُعْقَصُ به أَطرافُ الذوائب، والأَول الوجه والعُقُوصُ: خُيوطٌ تُفْتَل من صُوفٍ وتُصْبَغ بالسواد وتَصِلُ ب المرأَةُ شعرَها؛ يمانية.
- وعقَصَت شعرَها تَعْقِصُه عَقْصاً: شدَّتْه ف قَفاها وفي حديث النخعي: الخُلْعُ تطليقة بائنة وهو ما دُون عِقاص الرأْس يُرِيد أَن المُخْتلعة إِذا افْتَدَت نفسَها من زوجها بجميع ما تملك كان ل أَن يأْخذ ما دون شعرها من جميع مِلْكِها.
- الأَصمعي: المِعْقَصُ السهم يَنْكَسِرُ نَصْلُه فيبقى سِنْخُه في السهم، فيُخْرَج ويُضْرَب حتى يَطُول ويُرَدَّ إِلى موضعه فلا يَسُدَّ مَسَدَّه لأَنه دُقِّقَ وطُوِّلَ، قال ولم يَدْرِ الناسُ ما مَعافِصُ فقالوا مَشاقِصُ للنصال التي ليس بِعَرِيضَةٍ؛ وأَنشد للأَعشى ولو كُنْتُمُ نَخْلاً لكنتمْ جُرامةً ولو كنتمُ نَبْلاً لكنتمْ مَعاقِصَ ورواه غيره: مَشاقِصا.
- وفي الصحاح: المِعْقَصُ السهمُ المُعْوَجّ؛ قا الأَعشى: وهو من هذه القصيدة لو كنتمُ تمراً لكنتمْ حُسَافةً ولو كنتمُ سَهماً لكنتمْ معاقص وهذان بيتان على هذه الصورة في شعر الأَعشى.
- وعَقَصَ أَمرَه إِذا لوا فلَبَّسه.
- وفي حديث ابن عباس: ليس مثلَ الحَصِر العقِصِ يعني ابنَ الزبير العَقِصُ: الأَلْوَى الصعبُ الأَخْلاقِ تشبيهاً بالقَرْن المُلْتَوِي والعَقصُ والعِقِّيصُ والأَعْقَصُ والعَيْقَصُ، كله: البخيل الكزّ الضيّق وقد عَقِصَ، بالكسر، عَقَصاً والعِقاصُ: الدُّوّارةُ التي في بطن الشاة، قال: وهي العِقاص والمَرْبِض والمَرْبَضُ والحَوِيّةُ والحاوِيةُ للدُّوَّارة التي في بط الشاة.
- ابن الأَعرابي: المِعقاصُ من الجَوارِي السَّيِّئةُ الخُلُقِ، قال والمِعْفاصُ، بالفاء، هي النهايةُ في سُوءِ الخلُق.
- والعَقِصُ: السيء الخُلُق.
- وفي النوادر: أَخذتُهُ معاقَصةً ومُقاعَصةً أَي مُعازّةً.
معجم لغة الفقهاء
+
عقص
- عقص عقصا، وعقصت المرأة شعرها أي جعلته خصل، وسمي كل خصلة عقصة، فالشعر فيه عقر أي جدائل.
ترجمة عقص باللغة الإنجليزية
عقص
Curl up