معنى كلمة عته في القاموس
في اللغة العربية
معجم اللغة العربية المعاصرة
+
(أ)عُتِهَ
- عُتِهَ يُعتَه ، عتاهةً وعتاهيةً ، والمفعول مَعْتوه.
- عُتِه الرَّجلُ عتِه؛ نقَص عقلُه من غير جنون.
(ب)عتِهَ
- عتِهَ يَعتَه ، عَتَهًا ، فهو أعتهُ.
- عتِه الشَّخصُ نقص عقلُه من غير جنون.
- لا يقدم على هذا العمل إلاّ مَنْ عتِه.
معجم الغني
+
(أ)عَتِهَ
- [ع ت هـ]. (فعل: ثلاثي لازم). عَتِهَ ،يَعْتَهُ، مصدر عَتَهٌ، عَتَاهَةٌ. :عَتِهَ الرَّجُلُ : نَقَصَ عَقْلُهُ.
(ب)عُتِهَ
- [ع ت هـ]. (فعل: مَبْنِيٌّ لِلْمَجْهُول). عُتِهْتُ، أُعْتَهُ، مصدر عَتَاهَةٌ، عَتَاهِيَةٌ.
- :عُتِهَ الرَّجُلُ : نَقَصَ عَقْلُهُ، أَيْ صَارَ مَعْتُوهاً.
- :عُتِهَ فِي الْفَنِّ : أُولِعَ بِهِ وَحَرَصَ عَلَيْهِ. :عُتِهَ فِي الْعِلْمِ.
- :عُتِهَ الجَارُ فِي جَارِهِ : أُولِعَ بِإيذَائِهِ وَمُحَاكَاةِ كَلاَمِهِ.
معجم الرائد
+
(أ)عَتَه
- عته.
- يعته ، عتها وعتها وعتاها وعتاها وعتاهة وعتاهية.
- عته ضعف عقله من غير جنون، اكتسابا من غير وراثة.
- عته في الشيء : أولع به واشتد حرصه عليه.
(ب)عَتِه
- عته.
- عتها وعتها وعتاها وعتاها وعتاهة وعتاهية.
- عته أنظر عته.
- عته فيه : أولع بإيذائه.
المعجم الوسيط
+
(أ)عَتِهَ
- عَتِهَ عَتِهَ َ عَتَهًا، وعَتاهًا، وعَتَاهَةً: نقص عقْلُهُ من غير مَسِّ جنونٍ.
(ب)عُتِهَ
- عُتِهَ عُتَاهًا، وعَتَاهَةً، وعتَاهِيَةً: عَتِه، فهو معتوهٌ.
- و عُتِهَ في الشيء: أُولِعَ به وحَرَصَ عليه.
- يقال: عُتِهَ في العِلْم.
- وعُتِهَ فلانٌ في فلانٍ: أُولِعَ بإيذائِهِ ومحاكاةِ كلامِه.
- فهو عاتِهٌ، وعَتِيهٌ.
- جمعُهما: عُتَهاءُ.
المحيط في اللغة
+
(أ)عَتَّهُ
- ـ عَتَّهُ: رَدَّ عليه الكلام مَرَّةً بعد مَرَّةٍ.
- ـ عَتَّ بالمَسْأَلَةِ: ألَحَّ عليه.
- ـ عَتَّ بالكلامِ: وبَّخَهُ.
- ـ عاتّهُ مُعاتَّةً وعِتاتاً: خاصَمَه.
- ـ عُتْعُتُ وعَتْعَتُ: الجَدْيُ، والشديدُ القَوِيُّ، والرَّجُلُ الطويلُ التَّامُّ، أو الطويلُ المُضْطَرِبُ.
- ـ عَتَتُ: غِلَظٌ في الكلام.
- ـ عَتْعَتَةُ: الجُنونُ، ودُعاءُ الجَدْي بعَتْ عَتْ.
- ـ تَعَتَّتَ في كلامِهِ: لم يَسْتَمِرَّ فيه.
- ـ عَتَّى: لُغَةٌ في: حَتَّى.
(ب)عُتِهَ
- ـ عُتِهَ، عتْهاً وعُتْهاً وعُتاهاً، فهو مَعْتُوهٌ: نَقَصَ عَقْلُهُ، أو فُقِدَ، أو دُهِشَ.
- ـ عُتِهَ في العِلْمِ: أُولِعَ به، وحَرَصَ عليه.
- ـ عُتِهَ في فُلانٍ: أُولِعَ بإِيذائِهِ، ومُحاكاةِ كلامِهِ، فهو عاتِهٌ,ج: عُتَهاء، والاسمُ: العَتَاهَةُ.
- ـ تَّعَتُّهُ: التَّجاهُلُ، والتَّغافُلُ، أو التَّنَظُّفُ، والتَّجَنُّنُ، والرُّعُونَةُ، والمُبالَغَةُ في المَلْبَسِ والمَأْكَلِ.
- ـ مُعَتَّهُ: العاقِلُ المُعْتَدِلُ الخَلْقِ، والمَجْنُونُ المُضْطَرِبُهُ، ضِدٌّ.
- ـ أَبو عَتاهِيَةِ: لَقَبُ أبي اسحاقَ إسماعيلَ بنِ ط أبي ط القاسِمِ بنِ سُوَيْدٍ، لا كُنْيَتُهُ، ووهِمَ الجوهريُّ.
- ـ عَتاهِيَةُ أيضاً: ضُلاَّلُ الناسِ، كالعَتاهَةِ، والأَحْمَقُ، والعُتاهَةِ، واسمٌ.
- ـ رجُلٌ عُنْتُهٌ وعُنْتُهِيٌّ: مُبالِغٌ في الأمْرِ جدّاً.
معجم لسان العرب
+
عته
- التَّعَتُّه: التَّجَنُّنُ والرُّعُونةُ؛ وأَنشد لرؤبة بعدَ لَجاجٍ لا يَكادُ يَنْتَه عن التَّصابي، وعن التَّعَتُّه وقيل: التَّعَتُّه الدَّهَشُ، وقد عُتِهَ الرجلُ عَتْهاً وعُتْها وعُتَاهاً.
- والمَعْتُوه: المَدْهُوشُ من غير مَسِّ جُنُونٍ.
- والمَعْتُو والمَخْفُوقُ: المجنونُ، وقيل: المَعْتُوه الناقصُ العقل.
- ورجل مُعَتَّهٌ إِذ كان مجنوناً مضطرباً في خَلْقِه.
- وفي الحديث: رُفِعَ القَلمُ عن ثلاثة الصبي والنائم والمَعْتُوه؛ قال: هو المجنون المُصاب بعقله، وقد عُتِه فهو مَعْتُوه.
- ورجل مُعَتَّه إِذا كان عاقلاً معتدلاً في خَلْقِه.
- وعُتِه فلانٌ في العلم إِذا أُولِعَ به وحَرَصَ عليه.
- وعُتِهَ فلانٌ في فلا إِذا أُولِعَ بإِيذائه ومُحاكاة كلامه، وهو عَتِيهُهُ، وجمْعُه العُتَهاءُ وهو العَتاهةُ والعَتاهِيَة: مصدر عُتِهَ مثل الرَّفاهَة والرَّفاهِيَة.
- والعَتاهَةُ والعَتاهِيَةُ: ضُلاَّلُ الناس من التَّجَنُّن والدَّهَشِ.
- ورجل مَعْتُوه بيِّنُ العَتَهِ والعُتْهِ: لا عقل له؛ ذكره أَبو عبي في المصادر التي لا تُشْتَق منها الأَفعال، وما كان مَعْتُوهاً ولق عُتِهَ عَتْهاً.
- وتعَتَّه: تَجاهل.
- وفلانٌ يتَعَتَّهُ لك عن كثير مما تأْتي أَي يتغافل عنك فيه.
- والتَّعتُّه: المبالغة في المَلْبَس والمأْكل وتعَتَّه فلانٌ في كذا وتأَرَّعبَ إِذا تَنَوَّقَ وبالَغَ.
- وتعَتَّهَ: تنَظَّف قال رؤبة في عُتَهِيِّ اللُّبْس والتَّقَيُّن (* قوله [ قال رؤبة في عتهي إلخ ] صدره كما في التكملة عليّ ديباج الشباب الأدهن) بنى منه صيغة على فُعَلِيٍّ كأَنه اسم من ذلك ورجل عَتاهِيَةٌ: أَحمق.
- وعَتاهِيَةُ: اسم.
- وأَبو العَتاهِيَة: كنية وأَبو العَتاهِيَة: الشاعر المعروف، ذكر أَنه كان له ولد يقال ل عَتاهِيَةُ، وقيل: لو كان الأَمر كذلك لقيل له أَبو عَتاهية بغير تعريف، وإِنما ه لقب له لا كنية، وكنيته أَبو إِسحق، واسمه إِسمعيل ابن القاسم، ولق بذلك لأَن المَهْدِيَّ قال له: أَراك مُتَخلِّطاً مُتَعتِّهاً، وكان ق تعَتَّه بجارية للمهدي واعتُقِلَ بسببها، وعَرَضَ عليها المهديُّ أَ يزوِّجها له فأَبت، واسم الجارية عَيْنَةُ، وقيل: لقب بذلك لأَنه كان طويلا مضطرباً، وقيل: لأَنه يُرْمى بالزَّنْدقة.
- والعَتاهةُ: الضلال والحُمْقُ.
ترجمة عته باللغة الإنجليزية
عته
Dementia