اكتب كلمة أو جملة قصيرة للترجمة أو البحث في قاموس المفردات

معنى كلمة عتاد في القاموس

في اللغة العربية

  • عَتَادٌ : (جامد)
    عَتَادُ الْحَرْبِ : الأَسْلِحَةُ وَمُخْتَلِفُ الأَجْهِزَةِ وَالْمَوَادِّ الخَاصَّةِ بِهَا، عُدَّتُهُ. لِكُلِّ حَالٍ عِنْدَهُ عَتَادٌ (حديث).
معجم اللغة العربية المعاصرة +

عَتَاد

  • جمع الجمع أعْتُد وأَعْتِدة وعُتُد.
  • كُلُّ ما هُيِّئ من سلاحٍ وغيره للحرب.
  • أرسل يطلب عُدَّة وعَتادًا.
  • نَفِد العَتَادُ فَهُزم الجيشُ.
  • عُدَّة كُلِّ شيء.
  • أخذ للأمر عُدَّته وعتَادَه.
  • لِكلِّ حالٍ عنده عَتَاد: ما يصلح لكلِّ ما يقع من الأمور.
معجم الغني +

(أ)عَتَادٌ

  • جمع: أَعْتِدَةٌ، عُتُدُ. [ع ت د]. :عَتَادُ الْحَرْبِ : الأَسْلِحَةُ وَمُخْتَلِفُ الأَجْهِزَةِ وَالْمَوَادِّ الخَاصَّةِ بِهَا، عُدَّتُهُ. لِكُلِّ حَالٍ عِنْدَهُ عَتَادٌ (حديث).

(ب)عَتِيدٌ

  • [ع ت د]. (صِيغَةُ فَعِيل).
  • :حَارِسٌ عَتِيدٌ : حَاضِرٌ.ق آية 18مَا يَلْفِظُ مِنْ قَوْلٍ إِلاَّ لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ (قرآن).
  • :مَوْقِفٌ عَتِيدٌ : صَلْبٌ شَدِيدٌ.
  • :رَجُلٌ عَتِيدٌ : مُهَيَّأٌ للِشَّدَائِدِ.
معجم الرائد +

(أ)عَتاد

  • عتاد.
  • ج، أعتدة وأعتد وعتد.
  • مصدر عتد.
  • عدة كل شيء.
  • ما أعد للحرب من أسلحة ودواب وآلات.
  • قدح ضخم.

(ب)عَتَد

  • عتد.
  • يعتد ، عتادا وعتادة.
  • عتد الشيء : تهيأ وحضر.
المعجم الوسيط +

(أ)العَتَادُ

  • العَتَادُ عُدَّةُ كلِّ شيءٍ.
  • وفي الحديث في صفة النبي صلى الله عليه وسلم : حديث شريف لكلِّ حالٍ عِنْده عتَاد//.
  • ويقال: عتادُ الحَرْب: للأسلحة والدَّوابِّ وغيرها. والجمع : أعْتُدٌ، وأَعْتِدَةٌ، وعُتُدٌ.
  • وفي الحديث: حديث شريف أن خالدًا جعل رقيقَه وأَعْتُدَهُ حُبُسًا في سبيل الله//.

(ب)العَتُودُ

  • العَتُودُ من أَولاد المِعْزَى: ما قوي وأتى عليه حَوْلٌ. والجمع : أَعْتِدَةٌ.
المحيط في اللغة +

عَتيدُ

  • ـ عَتيدُ: الحاضِرُ المُهَيَّأ.
  • ـ مُعْتَدُ: المُعَدُّ، قد عَتُدَ، عتادَةً وعَتاداً، وعَتَّدْتُهُ تَعْتيداً، وأعْتَدْتُهُ.
  • ـ فَرَسٌ عَتَدٌ وعَتِدٌ: مُعَدٌّ للجَرْيِ، أو شديدٌ تامُّ الخَلْقِ.
  • ـ عَتيدُ بنُ ضِرارٍ: شاعِرٌ.
  • ـ عُتَيْدٌ: موضع.
  • ـ عَتيدَةُ: الطَّبْلَةُ، أو الحُقَّةُ يكونُ فيها طِيبُ الرَّجُلِ والعَروسِ.
  • ـ عَتادُ وعُتْدَةُ: العُدَّةُ، الجمع: أعْتُدٌ.
  • ـ عَتَادُ: القَدَحُ الضَّخْمُ.
  • ـ عُتائِدُ: موضع.
  • ـ عَتُودُ: السِّدْرَةُ، أو الطَّلْحَةُ، والحَوْلِيُّ من أولادِ المَعَزِ، الجمع: أعْتِدةٌ وعِدَّانٌ، وأصْلُهُ: عِتْدانٌ، فأُدْغِمَتْ.
  • ـ تَعَتَّدَ في صَنْعَتِهِ: تأنَّقَ.
  • ـ عِتْوَدٌ وعَتْوَدٌ: وادٍ. ومن أخَواتِهِ: خِرْوَعٌ، وذِرْوَدٌ، وعِتْوَرٌ، ووَهِمَ الجوهريُّ.
  • ـ عَتْيَدٌ: موضع.
  • ـ عَتْيَدٌ وعِتْيَدٌ: اسْمٌ.
مختار الصحاح +

عتد

  • ع ت د: العَتِيدُ الحاضر المُهيأ وقد عَتَّدَهُ تَعْتِيداً و أعْتَدَهُ إعْتَاداً أي أعده ليوم ومنه قوله تعالى {وأعتدت لهن متكأ}.
معجم لسان العرب +

عتد

  • عَتُدَ الشيءُ عَتاداً، فهو عَتِيدٌ: جَسُمَ.
  • والعَتِيدَةُ: وعاء الطِّيب ونحوهُ، منه.
  • قال الأَزهري: والعَتِيدَةُ طَبْلُ العَرائ أُعْتِدَتْ لِما تحتاج إِليه العَرُوسُ من طيب وأَداة وبَخُور ومُِشْط وغيره أُدخل فيها الهاء على مذهب الأَسماء.
  • وفي حديث أُم سليم: فَفَتَحَت عَتِيدَتَها؛ هي كالصندوق الصغير الذي تترك فيه المرأَة ما يَعِزُّ عليها م متاعها وأَعْتَدَ الشيءَ: أَعَدَّه؛ قال الله عز وجل: وأَعتدَت لهن مُتَّكَأ أَي هَيَّأَتْ وأَعَدَّت.
  • وحكى يعقوب أَن تاء أَعْتَدْتُه بدل من دا أَعْدَدْتُه.
  • يقال: أَعْتَدْتُ الشيءَ وأَعْدَدْتُه، فهو مُعْتَدٌ وعَتِيدٌ وقد عَتَّدَه تَعْتِيداً.
  • وفي التنزيل: إِنا أَعْتَدْنا للظالمين ناراً وقال الشاعر أَعْتَدْتُ للغُرَماءِ كَلْباً ضارِيا عِنْدي، وفَضْلَ هِراوَةٍ مِن أَزرَق وشيء عَتِيدٌ: مُعَدٌّ حاضِرٌ.
  • وعَتُدَ الشيءُ عَتادَةً، فهو عَتِيدٌ حاضر.
  • قال الليث: ومن هناك سُمِّيَتِ العَتِيدَةُ التي فيها طِيبُ الرج وأَدْهانُه وقوله عز وجل: هذا ما لَدَيَّ عَتِيدٌ؛ في رفعها ثلاثة أوجه عن النحويين: أَحدها أَنه على إِضمار التكرير كأَنه قال: هذا ما لدي هذا عتيد ويجوز أَن ترفعه على أَنه خبر بعد خبر، كما تقول هذا حلو حامض، فيكون المعن هذا شيء لديّ عتيد، ويجوز أَن يكون بإِضمار هو كأَنه قال: هذا ما لديّ ه عتيد، يعني ما كتبه من عمله حاضر عندي، وقال بعضهم قريب والعَتادُ: العُدَّةُ، والجمع أَعْتِدَةٌ وعُتُدٌ.
  • قال الليث: والعتا الشيء الذي تُعِدُّه لأَمْرٍ ما وتُهَيِّئُه له، يقال: أَخذ للأَم عُدَّتَه وعَتادَه أَي أُهْبَتَه وآلته.
  • وفي حديث صفته، عليه السلام: لكل حال عنده عَتادٌ أَي ما يَصْلُحُ لكلّ ما يقع من الأُمور.
  • ويقال: إِنّ العُدَّةَ إِنما هي العُتْدَةُ، وأَعَدَّ يُعِدُّ إِنما هو أَعْتَدَ يُعْتِدُ ولكن أُدغمت التاء في الدال؛ قال: وأَنكر الآخرون فقالوا اشتقاق أَعَدّ من عين ودالين لأَنهم يقولون أَعددناه فيظهرون الدالين؛ وأَنشد أَعْدَدْتُ للحَرْبِ صارماً ذَكَراً مُجَرَّبَ الوقْع، غيرَ ذي عَتَب ولم يقل أَعْتَدْتُ.
  • قال الأَزهري: وجائز أَن يكون عَتَدَ بِناءً عل حِدَةٍ وعَدَّ بناء مضاعفاً؛ قال: وهذا هو الأَصوب عندي.
  • وفي الحديث: أَ النبي، صلى الله عليه وسلم، نَدَب الناسَ إِلى الصَّدقةِ فقيل له: ق مَنَعَ خالدُ بنُ الوليدِ والعباسُ عَمُّ النبي، صلى الله عليه وسلم، فقا رسول الله، صلى الله عليه وسلم: أَمّا خالد فإِنهم يَظْلِمون خالداً، إِنّ خالداً جَعَل رقيقَه وأَعْتُدَه حُبُساً في سبيل الله، وأَما العبا فإِنها عليه ومثلُها معها؛ الأَعْتُدُ: جمع قلة للعَتاد، وهو ما أَعدّ الرجل من السلاح والدواب وآلة الحرب للجهاد، ويجمع على أَعْتِدَةٍ أَيضاً وفي رواية: أَنه احْتَبَسَ أَدْراعَهُ وأَعْتادَه؛ قال الدارقطني، قا أَحمد بن حنبل، قال علي بن حفص: وأَعْتادَه وأَخطأَ فيه وصحَّف وإِنما ه أَعْتُدَه، وجاء في رواية أَعْبُدَه، بالباء الموحدة، جمع قلة للعبد؛ وف معنى الحديث قولان: أَحدهما انه كان قد طولب بالزكاة عن أَثمان الدرو والأَعْتُدِ على معنى أَنها كانت عنده للتجارة فأَخبرهم النبي، صلى الله علي وسلم، أَنه لا زكاة عليه فيها وأَنه قد جعلها حُبساً في سبيل الله والثاني أَن يكون اعتذر لخالد ودافع عنه؛ يقول: إِذا كان خالد قد جعل أَدراع وأَعتاده في سبيل الله تبرعاً وتقرباً إِلى الله، وهو غير واجب عليه فكيف يستجيز منع الصدقة الواجبة عليه وفرس عَتَدٌ وعَتِدٌ، بفتح التاء وكسرها: شديد تامّ الخلق سريع الوثب مُعَدٌّ للجَرْيِ ليس فيه اضطِرابٌ ولا رَخاوَةٌ، وقيل: هو العتيد الحاض المُعَدُّ للركوب، الذكر والأُنثى فيهما سواء؛ قال الأَشْعَر الجُعْفِيُّ راحُوا بَصائِرُهُم على أَكتافِهِمْ وبَصِيرَتي يَعْدُو بها عَتَِدٌ وَأَ وقال سلامة بن جندل بِكُلِّ مُجَنَّب كالسِّيدِ نَهْدٍ وكلِّ طُوالَةٍ عَتَِدٍ نِزاق ومثله رجل سَبِطٌ وسَبَطٌ، وشعَرٌ رَجِلٌ ورَجَلٌ، وثَغْرٌ رَتِل ورَتَلٌ أَي مُفَلَّج والعَتُودُ: الجَدْيُ الذي استَكْرَشَ، وقيل: هو الذي بلغ السِّفادَ وقيل: هو الذي أَجْذَعَ.
  • والعَتُودُ من أَولاد المَعَز: ما رَعى وقَوِي وأَتى عليه حَوْل.
  • وفي حديث الأُضحية: وقد بقي عندي عَتُودٌ.
  • وفي حديث عم وذكَرَ سِياسَتَهُ فقال: وَأَضُمُّ العَتُودَ أَي أَرُدُّه إِذا نَدّ وشَرَدَ، والجمع أَعْتِدَةٌ وعِدَّانٌ، وأَصله عِتْدانٌ إِلا أَنه أُدغم وأَنشد أَبو زيد واذْكُرْ غُدانَةَ عِدّاناً مُزَنَّمَة من الحَبَلَّقِ، تُبْنى حَوْلها الصِّيَر وهو العَريضُ أَيضاً.
  • ابن الأَعرابي: العَتادُ القَدَحُ، وهو العَسْف والصَّحْنُ، والعَتادُ: العُسُّ من الأَثل؛ عن أَبي حنيفة.
  • قال الجوهري وربما سَمَّوُا القَدَحَ الضَّخْم عَتاداً؛ وأَنشد أَبو عمرو فكُلْ هَنِيّاً ثم لا تُزَمِّلِ وادْعُ هُديتَ بِعَتادٍ جُنْبُل قال شمر: أَنشد ابن عدنان وذكر أَن أَعرابيّاً مِنْ بَلْعَنْبَرِ أَنشد هذه الأُرجوزة يا حمزُ هل شَبِعْتَ من هذا الخَبَطْ؟ (* [ الخبط ] كذا بالأصل) أَو أَنتَ في شَكٍّ فهذا مُنْتَفَدْ صَقْبٌ جَسِيمٌ وشَديدُ المُعْتَمَدْ يَعْلُو به كلُّ عَتُودٍ ذاتِ وَدْ عرُوقُها في البحر تَرْمي بالزَّبَد قال: العَتُودُ السِّدْرَة أَو الطَّلْحَةُ.
  • وعَتائِد: موضع، وذه سيبويه إِلى أَنه رباعي.
  • وعَتْيَدٌ وعِتْوَدٌ: واد أَو موضع؛ قال ابن جني عَتْيَدٌ مصنوع كَصَهْيَدٍ، وعِتْوَدٌ دُوَيْبَّةٌ مثل بها سيبويه وفسره السيرافي.
  • وَعَتْوَدٌ على بِناء جَهْورٍ (* قوله [ على بناء جهور ] في المعج لياقوت وقال العمراني: عتود، بفتح أوله، واد، قال ويروى بكسر العين، قا ابن مقبل: جلوساً به الشعب الطوال كأَنهم): مَأْسَدَةٌ؛ قال ابن مقبل جُلوساً به الشُّمُّ العِجافُ كأَنَّ أُسودٌ بِتَرْجٍ، أَو أُسودٌ بَعَتْوَد وعِتْوَدٌ: اسم واد، وليس في الكلام فِعْوَلٌ غيره، وغير خِرْوَعٍ.

ترجمة عتاد باللغة الإنجليزية

عتاد
Munitions Materials Ammo Ordnance Drome

كلمات شبيهة ومرادفات