معنى كلمة عبقري في القاموس
في اللغة العربية
معجم اللغة العربية المعاصرة
+
(أ)عبقريّ
- جمع عَباقِرةُ، مؤ عبقريّة، جمع مؤ عبقريّات وعَباقِرةُ.
- فائق الذَّكاء، متفوّق مبرَّز.
- شعراءُ/ فنّانون عباقرة.
- ولد عبقريّ: نادرة زمانه، نابغة.
- فَلَمْ أَرَ عَبْقَرِيًّا فِي النَّاسِ يَفْرِي فَرِيَّهُ [حديث]: يأتي بالعجب في عمله.
- كلّ ما يتعجّب من كماله وقوّته وحذقه.
- نوع من البُسُط فاخر، فيه أصباغ ونقوش.
- {مُتَّكِئِينَ عَلَى رَفْرَفٍ خُضْرٍ وَعَبْقَرِيٍّ حِسَانٍ}.
(ب)عَبقريَّة
- مؤنَّث عبقريّ.
- شدَّةُ الذكاء.
- لم تمنعه عبقريَّتُه من الوقوع في الخطأ.
- تبدو على الولد مخايل العبقريَّة.
- عبقريَّة فنَّان.
- إشراقة عبقريَّة: فكرة رائعة وفجائيَّة أو ما يشكّل سمتها.
- قدرة على الإبداع والابتكار.
- لديه عبقريَّةٌ شعريَّةٌ.
- عبقريَّةُ الشَّعب/ اللُّغة.
معجم الغني
+
(أ)عَبْقَرِيٌّ
- [ع ب ق ر]. (مَنْسُوبٌ إِلَى عَبْقَرَ). :إِنَّهُ كَاتِبٌ عَبْقَرِيٌّ : يَأْتِي بِعَمَلٍ فِيهِ كَمَالٌ وَإِبْدَاعٌ وَخَلْقٌ. :فَنَّانٌ عَبْقَرِيٌّ :عَبْقَرِيٌّ فِي الْمُوسِيقَى.
(ب)عَبْقَرَ
- [ع ب ق ر]. (فعل: رباعي لازم). عَبْقَرَ، يُعَبْقِرُ، مصدر عَبْقَرَةٌ. :عَبْقَرَ السَّرَابُ : لَمَعَ، تَلأْلأَ.
معجم الرائد
+
(أ)عبقريّ
- عبقري.
- عبقري من الأشخاص أو الأشياء المتميز المبرز : الذي لا يفوقه أحد أو شيء [ شاعر عبقري، شعر عبقري ].
- عبقري من كل شيء الكامل.
- عبقري سيد.
- عبقري كبير.
- عبقري شديد قوي.
- عبقري نوع من البسط الفاخرة الثمينة.
(ب)عَبقَر
- عبقر.
- عبقرة.
- عبقر السراب : لمع وتلألأ.
المعجم الوسيط
+
(أ)العَبْقَرِيُّ
- العَبْقَرِيُّ نِسْبَةٌ إِلى عَبْقَر: وهو صِفَةٌ لكلِّ ما بولِغَ في وصْفِهِ وما يفوقُهُ شيءٌ.
- يقال: رجلٌ عَبْقَرِيٌّ، وثوبٌ عَبْقَرِيٌّ.
- وفي حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم في شأن عمر وما رآه في النَّوم في نزعِهِ من البِئْرِ: حديث شريف فلمْ أرَ عَبْقَرِيًّا يَفْرِي فَرِيَّهُ//، ويُروَى.
- فَرْيَه.
- بالتخفيف.
- و العَبْقَرِيُّ السيِّدُ.
- و العَبْقَرِيُّ الكبيرُ.
- و العَبْقَرِيُّ الدِّيباجُ.
- و العَبْقَرِيُّ الطَّنَافِسُ الثِّخَانُ.
- وفي التنزيل العزيز: الرحمن آية 76مُتَّكِئِينَ عَلَى رَفْرَفٍ خُضْرٍ وَعَبْقَرِيٍّ حِسَانٍ) ).
(ب)العَبْقَرَةُ
- العَبْقَرَةُ من النِّسَاءِ: العَبْقَرُ.
المحيط في اللغة
+
عَبْقَرُ
- ـ عَبْقَرُ: موضع كثيرُ الجِنِّ، وقرية ثِيابُها في غاية الحُسْنِ، وامرأةٌ.
- ـ عَبْقَرِيُّ: الكامِلُ من كلِّ شيءٍ، والسَّيِّدُ، والذي ليسَ فَوْقَهُ شيءٌ، والشديدُ، وضَرْبٌ من البُسُطِ، كالعَباقِرِيِّ، والكذِبُ الخالصُ.
- ـ عَبْقَرَةُ: التارَّةُ الجميلَةُ، وتَلأْلُؤُ السَّرابِ.
- ـ عَبَوْقَرَةُ: موضع، أو جبلٌ.
- ـ عَبَيْقُرُ: موضع.
- ـ عَباقِرُ: ماءٌ لبني فَزارَةَ.
- ـ أبْرَدُ من عَبقُرٍّ: في ح ب ق ر.
مختار الصحاح
+
عبقر
- ع ب ق ر: العَبْقَرُ بوزن العنبر موضع تزعم العرب أنه من أرض الجن ثم نسبوا إليه كل شيء تعجبوا من حذقه أو جودة صنعته وقوته فقالوا عَبْقَرِيٌّ وهو واحد وجمع والأنثى عَبْقَرِيَّةٌ يُقال ثياب عبقرية وفي الحديث {أنه كان يسجد على عبقري} وهو هذه البُسُط التي فيها الأصباغ والنقوش حتى قالوا ظُلم عَبْقَرِيٌّ وهذا عبقري قوم للرجل القوي وفي الحديث {فلم أر عبقريا يفري فرية} ثم خاطبهم الله تعالى بما تعارفوه فقال {وعبقري حسان} وقرأ بعضهم وعباقريّ وهو خطأ منسوب لا يجمع على نسبته.
معجم لسان العرب
+
عبقر
- عَبْقَر: موضع بالبادية كثير الجن.
- يقال في المثل: كأَنهم جِنّ عَبْقَر؛ فأَما قول مَرَّار بن مُنْقِذٍ العَدَوي هل عَرَفْتَ الدارَ أَم أَنكرتَهَ بَيْنَ تِبْراكٍ فَشَمَّيْ عَبَقُرْ وفي الصحاح: فَشَسَّيْ عَبَقُرْ، فإِن أَبا عثمان ذهب إِلى أَنه أَرا عَبْقَر فغير الصيغة؛ ويقال: أَراد عبَيْقُر فحذف الياء، وهو واسع جدّاً قال الأَزهري: كأَنه توهم تثقيل الراء وذلك أَنه احتاج إِلى تحريك البا لإِقامة الوزن، فلو ترك القاف على حالها مفتوحة لتحول البناء إِلى لف لم يجئ مثله، وهو عَبَقَر، لم يجئ على بنائه ممدود ولا مُثَقَّل، فلم ضم القاف توهم به بناء قَرَبوسٍ ونحوه والشاعر يجوز له أَن يَقْصُِر قربو في اضطرار الشعر فيقول قَرَبُس، وأَحسن ما يكون هذا البناء إِذا ذهب حر المدّ منه أَن يثقل آخره لأَن التثقيل كالمد؛ قال الجوهري: إِنه لم احتاج إِلى تحريك الباء لإِقامة الوزن وتَوَهَّمَ تشديد الراء ضم القاف لئل يخرج إِلى بناء لم يجئ مثله فأَلحقه ببناءٍ جاء في المَثَل، وهو قوله هو أَبْردُ من عَبَقُرٍّ، ويقال: حَبَقُرٍّ كأَنهما كلمتان جُعِلَت واحدة لأَن أَبا عمرو بن العلاء يرويه أَبرد من عَبِّ قُرٍ؛ قال: والعَبّ اسم للبَرَد الذي ينزل من المُزْن، وهو حَبُّ الغَمام، فالعين مبدلة م الحاء.
- والقُرُّ: البَردُ؛ وأَنشد كأَنَّ فاها عَبُّ قُرٍ باردٌ أَو ريحُ مسك مَسَّه تَنْضاحُ رِك ويروى كأَنَّ فاها عَبْقَرِيٌّ بار والرِّكُّ: المطر الضعيف، وتَنْضاحُهُ: ترشُّشه.
- الأَزهري: يقال إِن لأَبْرَدُ من عَبَقُرٍّ وأَبرد من حَبَقُرٍّ وأَبرد من عَضْرَسٍ؛ قال المبرد والحَبَقُرُّ والعَبَقُرُّ والعَضْرَسُ البَرَدُ.
- الأَزهري: قا عَبَقُرٌّ والعَبَقُرُّ البَرَد.
- الجوهري: العَبْقَرُ موضع تزعم العرب أَنه م أَرض الجن؛ قال لبيد ومَنْ فادَ من إِخوانِهِم وبَنِيهِمُ كُهُول وشُبَّان كجنَّةِ عَبْقَر مَضَوْاً سَلَفاً قَصْدُ السبيلِ عليهم بَهيّاً من السُّلاَّفِ، ليس بِجَيْدَ أَي قصير؛ ومنها أَقي العِرضَ بالمال التِّلادِ، وأَشْتَر به الحمدَ، إِن الطالبَ الحمد مُشْتَر وكم مُشْتَرٍ من ماله حُسْنَ صِيت لآِبائِهِ في كلّ مَبْدًى ومَحْضَر ثم نسبوا إِليه كل شيء تعجبوا من حِذْقِهِ أَو جَوْدة صنعته وقوت فقالوا: عَبْقَرَِيٌّ، وهو واحد وجمع، والأُنثى عَبْقَرِيَّةٌ؛ يقال: ثيا عبقرية.
- قال ابن بري: قول الجوهري العَبْقرُ موضع صوابه أَن يقول عَبْقَر بغير أَلف ولام لأَنه اسم علم لموضع؛ كما قال امرؤ القيس كأَنّ صَليلَ المَرْوِ، حين تشدُّهُ صَليلُ زُيُوفٍ يُنْتَقَدْنَ بعَبْقَر وكذلك قول ذي الرمة حتى كأَنَّ رِياض القُفِّ أَلْبَسَها من وشْيِ عَبْقَر، تَجْليلٌ وتَنْجِيد قال ابن الأَثير: عَبْقَر قرية تسكنها الجن فيما زعموا، فكلَّما رأَو شَيئاً فائقاً غريباً مما يصعب عملُه ويَدِقُّ أَو شيئاً عظيماً في نفس نسبوه إِليها فقالوا: عَبْقَرِيٌّ، اتُّسِعَ فيه حتى سمي به السيّ والكبير.
- وفي الحديث: أَنه كان يسجد على عَبْقَرِيٍّ؛ وهي هذه البُسُط الت فيها الأَصْباغ والنُّقوش، حتى قالوا ظُلْمٌ عبقريّ، وهذا عبقريٌّ قوم للرج القوي، ثم خاطبهم الله تعالى بما تعارَفوه: فقال عَبْقَريّ حِسانٍ وقرأَه بعضهم: عَباقِريّ، وقال: أَراد جمع عبقريّ، وهذا خطأٌ لأَن المنسوب ل يجمع على نسبته ولا سيما الرباعي، لا يُجْمَع الخَثْعَمِيّ بالخَثاعِمِيّ ولا المُهَلَّبِيُّ بالمَهالِبِيّ، ولا يجوز ذلك إِلاَّ أَن يكو نُسِب إِلى اسم على بناء الجماعة بعد تمام الاسم نحو شيء تنسبه إِلى حَضاجِ فتقول حضاجِرِيّ، فينسب كذلك إِلى عباقِر فيقال عباقِرِيّ، والسراويل ونحو ذلك كذلك؛ قال الأَزهري: وهذا قول حُذَّاق النحويين الخليل وسيبوي والكسائي؛ قال الأَزهري: وقال شمر قرئ عباقَريّ، بنصب القاف، وكأَنه منسو إِلى عباقِر.
- قال الفراء: العَبْقَرِيّ الطنافِس الثخانُ، واحدته عَبقريّة، والعَبْقَرِيّ الديباج؛ ومنه حديث عمر: أَنه كان يسجد عل عَبْقَرِيّ.
- قيل: هو الديباج، وقيل: البسُط المَوْشِيّة، وقيل: الطنافس الثخان وقال قتادة: هي الزَّرابيّ، وقال سعيد بن جبير: هي عِتاقُ الزرابي، وق قالوا عَباقِر ماء لبني فزارة؛ وأَنشد لابن عَنمة أَهْلي بِنَجْدٍ ورحْلي في بيوتكمُ على عباقِرَ من غَوْريّة العلَ قال ابن سيده: والعَبْقَرِيّ والعَباقري ضرب من البسط، الواحد عَبْقَرِيّة.
- قال: وعَبْقَر قرية باليمن تُوَشَّى فيها الثياب والبسط، فثيابه أَجود الثياب فصارت مثلاً لكل منسوب إِلى شيء رفيع، فكلما بالغوا في نع شيء مُتَناهٍ نسبوه إِليه، وقيل: إِنما يُنْسَب إِلى عَبْقَر الذي هو موض الجن، وقال أَبو عبيد: ما وجدنا أَحداً يدري أَين هذه البلاد ولا مت كانت.
- ويقال: ظُلْمٌ عَبْقَرِيّ ومالٌ عَبْقَرِيّ ورجل عَبْقَرِيّ كامل.
- وف الحديث: أَنه قصَّ رُؤيا رآها وذكر عمرَ فيها فقال: فلم أَر عَبْقَرِيّاً يَفْرِي فَرِيَّه؛ قال الأَصمعي: سأَلت أَبا عمرو بن العلاء ع العَبْقَرِيّ، فقال: يقال هذا عَبْقَرِيُّ قومٍ، كقولك هذا سيدُ قوم وكبيره وشديدهم وقويُّهم ونحو ذلك.
- قال أَبو عبيد: وإِنما أَصل هذا فيما يقال أَن نسب إِلى عَبْقَر، وهي أَرض يسكنها الجنُّ، فصارت مثلاً لكل منسوب إِل شيء رفيع؛ وقال زهير بِخَيْلٍ عليها جِنَّةٌ عَبْقَريةٌ جَديرون يوماً أَن يَنالوا فيَسْتَعْلُو وقال: أَصل العَبْقَرِيّ صفةٌ لكل ما بولغ في وصفه، وأَصله أَن عَبْقَر بلد يُوشَّى فيه البسُط وغيرُها، فنُسب كل شيء جيّد إِلى عَبْقَر وعَبْقَريُّ القومِ: سيدُهم، وقيل: العَبْقَريّ الذي ليس فوقه شيء والعَبْقَريّ: الشديد، والعَبْقَرِيُّ: السيد من الرجال، وهو الفاخر من الحيوا والجوهر.
- قال ابن سيده: وأَما عَبَقُرٌ فقيل أَصله عَبَيْقُرٌ، وقيل عَبَقُور فحذفت الواو، وقال: وهو ذلك الموضع نفسه والعَبْقَرُ والعَبْقَرةُ من النساء: المرأَة التارّة الجميلة؛ قال تَبَدَّلَ حِصْنٌ بأَزواج عِشاراً، وعَبقرةً عَبْقَر أَراد عَبْقَرَةً عَبْقَرَةً فأَبدل من الهاء أَلفاً للوصل، وعَبْقَر من أَسماء النساء.
- وفي حديث عصام: عينُ الظَّبْية العَبْقَرةِ؛ يقال جارية عَبْقَرةٌ أَي ناصِعَةُ اللون، ويجوز أَن تكون واحدةَ العَبْقَرِ، وه النرْجِسُ تشبّه به العين.
- والعَبْقَرِيّ: البساطُ المُنَقّش والعَبْقَرةُ: تَلأْلُؤُ السراب.
- وعَبْقَرَ السرابُ: تَلأْلأَ.
- والعَبَوْقَرة: اس موضع؛ قال الهجري: هو جبل في طريق المدينة من السَّيالة قبل مَلل بميلين؛ قال كثير عزة أَهاجَك بالعَبَوْقَرةِ الدِّبارُ نَعَمْ منّا مَنازِلُها قِفار والعَبْقَرِيّ: الكذب البحت.
- كَذِبٌ عَبْقَرِيٌّ وسُمَاقٌ أَي خالص ل يَشوبُه صِدْق.
- قال الليث: والعَبْقَرُ أَول ما ينبت من أُصول القص ونحوه، وهو غضٌّ رَخْصٌ قبل أَن يظهر من الأَرض، الواحدة عَبْقَرة؛ قا العجاج:كَعَبْقَراتِ الحائرِ المَسْحو قال: وأَولادُ الدهاقِين يقال لهم عَبْقر، شبَّههمِ لتَرارتِه ونَعْمتِهم بالعَبْقَر؛ هكذا رأَيت في نسخ التهذيب، وفي الصحاح: عُنْقُرُ القَصَ أَصْلُه، بزيادة النون، وهذا يحتاج إِلى نظر، والله أَعلم بالصواب.
ترجمة عبقري باللغة الإنجليزية
عبقري
Super
عبقري في سياق الكلام
صحيح، خطتك الشيطانية لإقناع الشيطان العبقري أنه لا شك به
Right. Your diabolic plan to convince the evil genius he's in the clear,
وسلمناهم موقعنا !أحسنتما أيها التوأمين العبقريين
And we just gave our position away. Well done, the genius twins!
يبتكر فكرة مجنونة و ندعي نحن أنها عبقرية؟
He comes up with an insane idea, we get to pretend it's not?
لا يوجد خطة ماكرة، ولا عبقرية شريرة
there's no evil plan, no evil genius.
أن يثبت أحدكم أقدامه بفكرة عبقرية
for one of you to distinguish yourself with a brilliant idea.
ولو حدث أن تجدي عبقرياً بمهارات
And if you happen to be a genius with insane computer
كلاندريكا) تعمل بمجلس العباقرة)
Calendraica works for the Council of Genius.
(هذا مثال آخر لعبقرية (إد
You see, that's another example of Ed's brilliance.
أي شيطان عبقري؟
What evil genius?
كادي) عبقرية)
Cuddy is a genius.