معنى كلمة عبأ في القاموس
في اللغة العربية
الفعل
عَبَأَالمصدر
عبأ
معجم اللغة العربية المعاصرة
+
(أ)عبَأَ
- عبَأَ / عبَأَ بـ / عبَأَ لـ يَعبَأ ، عَبْئًا ، فهو عابئ ، والمفعول مَعْبوء.
- عبَأَ المتاعَ هيَّأَه، جعَلَ بعضَه فوق بعض.
- عبَأ الطِّيبَ: صنعه وخلطه.
- عبَأ الجيشَ للحرب: جهَّزه في مواضعه وهيَّأه للحرب.
- عبَأ بالأمر/ عبَأ للأمر: اهتمَّ، بالى، اكترث.
- ما عبَأ بالموت.
- لا تَعْبَأ بتوافه الأمور/ لمّا يقول.
- {قُلْ مَا يَعْبَأُ بِكُمْ رَبِّي لَوْلاَ دُعَاؤُكُمْ}.
- ما عبَأتُ به: ما كان له عندي وزنٌ ولا قدرٌ، ما أُبالي به.
(ب)عبَّأَ
- عبَّأَ يُعبِّئ ، تعبئةً ، فهو مُعَبِّئ ، والمفعول مُعَبَّأ.
- عبَّأ الجيشَ عبَأه، عبَّاه؛ هيَّأه وجهّزه للحرب والقتال، نشره ورتَّبه.
- عبَّأ مواردَ الدَّولةِ.
- تعبئةٌ بريَّةٌ.
- تعبئة طاقات الأُمَّة.
- تعبئة الكوادر: إعداد القوى الخاصَّة بأمر معيَّن.
- عبَّأ الدَّواءَ والسِّلعةَ ونحوَهما: وضعهما في أوعية.
- عبَّأه بالهواء.
- عبَّأ قلمَ الحبر/ أسطوانةَ الغاز.
- عبَّأ الصُّندوقَ بالأوراق.
- عبَّأ المتاعَ: هيَّأه.
معجم الغني
+
(أ)عَبَأَ
- [ع ب أ]. (فعل: ثلاثي لازم متعد بحرف). عَبَأْتُ، أَعْبَأُ، اِعْبَأْ، مصدر عَبْءٌ.
- :عَبَأَ الْجَيْشَ : جَهَّزَهُ.
- :عَبَأَ الْمَتَاعَ : جَعَلَ بَعْضَهُ فَوْقَ بَعْضٍ.
- :عَبَأَ الشَّيْءَ في الوِعاءِ : وَضَعَهُ فيهِ.
- :عَبَأَ الطّيبَ : صَنَعَهُ، خَلَطَهُ.
- :لاَ أَعْبَأُ بِهِ وَلاَ بِأَوَامِرِهِ : لاَ أُبَالِي بِهِ، لاَ أُعْطِيهِ قِيمَةً. :لَمْ يَعْبَأْ بِكَلاَمِي وَلاَ بِتَحْذِيرِي :الفرقان آية 7.
- قُلْ مَا يَعْبَأُ بِكُمْ رَبِّي لَوْلاَ دُعَاؤُكُم (قرآن) :لاَ يَعْبَأُ بِالْمَالِ إِلاَّ مَا يَضْمَنُ مَعِيشَتَهُ.
(ب)عَبَّأَ
- [ع ب أ]. (فعل: رباعي متعد بحرف). عَبَّأْتُ، أُعَبِّئُ، عَبِّئْ، مصدر تَعْبِئَةٌ.
- :عَبَّأَ الْجَيْشَ اسْتِعْدَادًا لِلْمَعْرَكَةِ : جَهَّزَهُ وَزَوَّدَهُ بِالإِمْكَانَاتِ.
- :عَبَّأَ الْعُمَّالَ لِنَيْلِ حُقُوقِهِمْ : شَجَّعَهُمْ وَزَوَّدَهُمْ بِالأَفْكَارِ وَالآرَاءِ.
- :عَبَّأَ الدَّوَاءَ فِي الأَوْعِيَةِ : سَكَبَهُ فِيهَا.
- :عَبَّأَ صَنَادِيقَ السِّلَعِ : وَضَعَ السِّلَعَ فِي الصَّنَادِيقِ.
معجم الرائد
+
(أ)عبّأ
- عبأ.
- تعبئة وتعبيئا.
- عبأ الجيش : هيأه للحرب.
- عبأ المتاع : جعل بعضه فوق بعضه الآخر.
- عبأ الشيء : هيأه.
(ب)عبَأ
- عبأ.
- يعبأ ، عبأ.
- عبأ الشيءه يأه.
- عبأ المتاع : جعل بعضه فوق بعضه الآخر.
- عبأ الجيش : هيأه للحرب.
- عبأ الطيب : صنعه.
- عبأ لهشرا : هيأه له.
- عبأ [ ما عبأ به ] : لم يبال به، لم يهتم به.
المعجم الوسيط
+
(أ)عَبَأَ
- عَبَأَ الشيءَ عَبَأَ َ عَبْئًا: هيَّأهُ.
- ويقال: عَبَأَ المتَاعَ : جَعَل بعضَه فوق بعض: وعَبَأَ الجيشَ: جهَّزهُ في مواضعه وهيَّأَهُ للحرب.
- وفي حديث عبد الرحمن بن عوف قال: حديث شريف عَبَأَنَا رسولُ الله صلى الله عليه وسلم ببَدْرٍ ليلاً//.
- و عَبَأَ الطِّيبَ: صَنَعَهُ وخَلَطهُ.
- و عَبَأَ له شرَّا: هيَّأ.
- ويقال: ما عَبَأَ بهِ: لم يَعُدَّهُ شيئا ولم يباله.
- وفي التنزيل العزيز: الفرقان آية 77قُلْ مَا يَعْبَأُ بِكُمْ رَبِّي لَوْلاَ دُعَاؤُكُمْ) ).
(ب)عَبَّأَ
- عَبَّأَ المتاعَ والخيلَ والجيشَ: عَبَأَها.
- و عَبَّأَ الدواءَ والسلعةَ ونحوَهما: جعلها في أوعية.
المحيط في اللغة
+
عِبْءُ
- ـ عِبْءُ: الحِمْلُ، والثِّقْلُ من أيّ شَيْءٍ كان، والعِدْلُ، والمِثْلُ.
- ـ عَبْءُ: ضِياءُ الشمس، ويُقالُ: عَبٌ.
- ـ عَبَأَ المَتاعَ، والأَمرَ: هَيَّأهُ.
- ـ عَبَأَ الجَيْشَ: جَهَّزَهُ.
- ـ عَبَأَ الطِّيبَ: صَنَعَهُ وخَلَطَهُ.
- ـ عَبَاءُ: كِسَاءٌ معروف،كالعَبَاءَةِ، .
- ـ عَبَاءُ: الأَحْمَقُ الثَّقِيلُ الوَخِمُ، الجمع: أعْبِئَةٌ.
- ـ مِعْبَأَةُ: خِرْقَةُ الحائِضِ.
- ـ مَعْبَأَ: المَذْهَبُ.
- ـ ما أعْبَأُ به: ما أصْنَعُ.
- ـ ما أعْبَأُ بِفُلانٍ: ما أُبالي.
- ـ الاعْتِباءُ: الاحْتِشاءُ.
مختار الصحاح
+
عبأ
- ع ب أ: عَبَأَ الطيب والمتاع هيأه وبابه قطع و عَبَّأَهُ تَعْبِئةً مثله و العِبْءُ بالكسر الحِمل وجمعه أعْباءٌ وما عَبَأَ به ما بالى به وبابه قطع.
معجم لسان العرب
+
عبأ
- العِبْءُ، بالكسرِ: الحِمْل والثِّقْلُ من أَي شيءٍ كان، والجمع الأَعْباء، وهي الأَحْمال والأَثْقالُ.
- وأُنشد لزهير الحامِل العِبْء الثَّقِيل عن الـ * ـجانِي، بِغَيرِ يَدٍ ولا شُكْ ويروى لغير يد ولا شكر.
- وقال الليث: العِبءُ: كلُّ <ص:118 حِمْلٍ من غُرْمٍ أَو حَمالةٍ.
- والعِبْءُ أَيضاً: العِدْل، وهما عِبْآنِ، والأَعْباء: الأَعدال.
- وهذا عِبْءُ هذا أَي مِثْلُه ونَظِيرُه.
- وعبْءُ الشَّيءِ كالعِدْلِ والعَدْلِ، والجمع من كل ذلك أَعْباء وما عَبَأْتُ بفلان عَبْأَ أَي ما بالَيْتُ به.
- وما أَعْبَأُ به عَبْأ أَي ما أُبالِيه.
- قال الأَزهري: وما عَبَأْتُ له شَيْئاً أَي لم أُبالِه وما أَعْبَأُ بهذا الأَمر أَي ما أَصْنَعُ به.
- قال: وأَما عَبَأَ فه مهموز لا أَعْرِفُ في معتلات العين حرفاً مهموزاً غيره ومنه قوله تعالى: قل ما يَعْبَأُ بكُمْ رَبِّي لولا دُعاؤكم فق كَذَّبْتم فسَوفَ يكُون لِزاماً.
- قال: وهذه الآية مشكلة.
- وروى ابن نجيح عن مجاه أَنه قال في قوله: قل ما يَعْبَأُ بكم ربي أَي ما يَفْعَل بكم ربي لول دُعاؤه إِياكم لتَعْبُدوه وتُطِيعُوه، ونحو ذلك.
- قال الكلبي: وروى سلمة عن الفرّاء: أَي ما يَصْنَعُ بكم ربي لولا دُعاؤكم، ابتلاكم لولا دعاؤه إِياكم إِلى الإِسلام.
- وقال أَبو إسحق في قوله: قل ما يَعْبَأُ بكم ربي أَي ما يفعل بكم لولا دُعاؤكم معناه لولا تَوْحِيدُكم.
- قال: تأْويله أَيُّ وزْنٍ لكم عنده لولا تَوحِيدُكم، كما تقول ما عَبَأْتُ بفلان أَي ما كان له عندي وَزْنٌ ولا قَدْرٌ.
- قال: وأَصل العِبْءِ الثِّقْل.
- وقال شمر وقال أَبو عبدالرحمن: ما عَبَأْتُ به شيئاً أَي لم أَعُدَّه شيئاً.
- وقال أَبو عَدْنان عن رجل من باهِلةَ يقال: ما يَعْبَأُ اللّه بفلان إِذا كان فاجراً مائقاً، وإِذا قيل: قد عَبَأَ اللّهُ به، فهو رجُلُ صِدْقٍ وقد قَبِلَ اللّه منه كل شيءٍ.
- قال وأَقول: ما عَبَأْتُ بفلان أَي لم أَقبل منه شيئاً ولا من حَديثه.
- وقال غيره: عَبَأْتُ له شرًّا أَي هَيَّأْتُه.
- قال، وقال ابن بُزُرْجَ: احْتَوَيْتُ ما عنده وامْتَخَرْتُه واعْتَبَأْتُه وازْدَلَعْتُه وأَخَذْتُه: واحد وعَبَأَ الأَمرَ عَبْأً وعَبَّأَهُ يُعَبِّئه: هَيَّأَه.
- وعَبَّأْت المَتاعَ: جعلت بعضَه على بعض.
- وقيل: عَبَأَ المَتاعَ يَعْبَأُه عَبْأ وعَبَّأَه: كلاهما هيأَه، وكذلك الخيل والجيش.
- وكان يونس لا يهمز تَعْبِيَةَ الجيش.
- قال الأَزهري: ويقال عَبَّأْت المَتاعَ تَعْبِئةً، قال: وكلٌّ من كلام العرب.
- وعَبَّأْت الخيل تَعْبِئةً وتَعْبِيئاً.
- وفي حديث عبدالرحمن بن عوف قال: عَبَأَنا النبيُّ، صلى اللّه عليه وسلم، ببدر، لَيْلاً يقال عَبَأْتُ الجيشَ عَبْأً وعَبَّأْتهم تَعْبِئةً، وقد يُترك الهمز فيقال: عَبَّيْتُهم تَعْبِيةً أَي رَتَّبْتُهم في مَواضِعهم وهَيَّأْتُه للحَرْب وعَبَأَ الطِّيبَ والأَمرَ يَعْبَؤُه عَبْأً: صَنَعه وخَلَطَه.
- قال أَب زُبَيْدٍ يَصِف أَسداً كأَنَّ بنَحْرِه وبمَنْكِبَيْه * عَبِيراً، باتَ يَعْبَؤُه عَرُوس ويروى بات يَخْبَؤُه.
- وعَبَّيْتُه وعَبَّأْتُه تَعْبِيةً وتَعْبِيئاً والعباءة والعَباءُ: ضَرْب من الأَكسية، والجمع أَعْبِئَةٌ.
- ورج عَبَاءٌ: ثَقِيلٌ(1 (1 قوله [ ورجل عباء ثقيل ] شاهده كما في مادة ع ب ي م المحكم كجبهة الشيخ العباء الث وانكره الازهري.
- انظر اللسان في تلك المادة.
- وَخِمٌ كعَبَامٍ والمِعْبَأَةُ: خِرْقةُ الحائضِ، عن ابن الأَعرابي.
- وقد اعْتَبَأَت المرأَة بالمِعْبَأَةِ.
- والاعْتِباءُ: الاحْتِشاءُ.
- وقال: عَبَا وجهُ يَعْبُو إِذا أَضاءَ وجهُه وأَشرَقَ.
- قال: والعَبْوةُ: ضَوْءُ الشمسِ، وجمعه عِباً.
- وعَبْءُ الشمسِ: ضوءُها، لا يُدرى أَهو لغة في عَبِ الشمس أَم هوأَصلُه.
- قال الأَزهري: وروى الرياشي وأَبو حاتم معاً قالا: اجتمع أَصحابنا على عَبِ الشمس أَنه ضوءُها <ص:119 وأَنشد إِذا ما رأَتْ، شَمْساً، عَبُ الشمسِ شَمَّرَتْ * إِلى رَمْلِها، والجُرْهُمِيُّ عَمِيدُها(1 (1 قوله [ والجرهميّ ] بالراء وسيأتي في عمد باللام وهي رواية ابن سيده.
- قالا: نسبه إِلى عَبِ الشمس، وهو ضَوْءُها.
- قالا: وأَما عبدشمس من قريش، فغير هذا.
- قال أَبو زيد: يقال هم عَبُ الشمس ورأَيت عبَ الشمس ومررت بِعَبِ الشمس، يريدون عبدَشمس.
- قال: وأَكثر كلامهم رأَيت عبدَشمس، وأَنشد البيت إِذا ما رأَت، شمساً، عَبُ الشمسِ شمَّر قال: وعَبُ الشمس ضَوْءُها.
- يقال: ما أَحْسَنَ عبَها أَي ضَوْءَها.
- قال وهذا قول بعض الناس، والقول عندي ما قال أَبو زيد أَنه في الأَصل عبدشمس، ومثله قولهم: هذا بَلْخَبِيثة ومررت بِبَلْخَبيثة.
- وحكي عن يونس بَلْمُهَلَّب، يريد بني المُهَلَّبِ.
- قال: ومنهم من يقول: عَبُّ شمس، بتشديد الباء، يريد عَبدَشَمس.
- قال الجوهري في ترجمة عبا: وعبُ الشمس: ضوءُها، ناقص مثل دَمٍ، وبه سمي الرجل.
مصطلحات عربية عامة
+
(أ)عبأ بالأمر/ عبأ للأمر
- اهتمَّ، بالى، اكترث.
- ما عبَأ بالموت- لا تَعْبَأ بتوافه الأمور/ لمّا يقول- {قُلْ مَا يَعْبَأُ بِكُمْ رَبِّي لَوْلاَ دُعَاؤُكُمْ}.
- ° ما عبَأتُ به.
(ب)عبأ الجيش للحرب
- جهَّزه في مواضعه وهيَّأه للحرب.
مصطلحات مالية
+
الأعباء الرأسمالية
- المبالغ المطلوبة لإطفاء الديون ودفع الفوائد المستحقّة على أموال مستثمرة في مشروع ، في الإنجليزية، هي capital charges.
ترجمة عبأ باللغة الإنجليزية
عبأ
Load Enlist Box Top up Put up Mobilize