معنى كلمة صقيل في القاموس
في اللغة العربية
في القواميس
- صَقِيلٌ : (صيغة مبالغة)
(صيغَةُ فَعيل).
1 - سَيْفٌ صَقِيلٌ : السَّيْفُ الْمَجْلُوُّ الْحَادُّ.
2 - مَعْدِنٌ صَقِيلٌ : لاَمِعٌ، مَصْقُولٌ. م
معجم اللغة العربية المعاصرة
+
(أ)صَقيل
- جمع صقيلون وصِقال، مؤ صقيلة، جمع مؤ صقيلات وصِقال.
- صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من صقِلَ.
- سيفٌ صقيلٌ: قاطِعٌ لامعٌ.
- صفة ثابتة للمفعول من صقَلَ: مَصْقولٌ، ناعِمٌ، مُلمَّع مجلوّ.
- معادن/ مرآة صقيلة.
- سيف/ ورقٌ صقيل.
(ب)صقَلَ
- صقَلَ يَصقُل ، صَقْلاً وصِقالاً ، فهو صاقِل ، والمفعول مَصْقول وصَقيل.
- صقَل السَّيفَ ونحوَه جلاه وأظهره ولمَّعه.
- صقَل المرآةَ/ الفضِّيَّات/ الأوانيَ.
- صقَلته التَّجاربُ: منحته خبرة بالحياة لكثرتها.
- صقَل كلامَه: هذَّبه ونمَّقه.
- صقَل لغَتَه/ المقالَ.
- صقَل مواهبَه: تعهَّدها بالتَّمرين والتَّنشيط والرِّعاية.
معجم الغني
+
(أ)صَقِيلٌ
- جمع: صِقَالٌ. [ص ق ل]. (صيغَةُ فَعيل).
- :سَيْفٌ صَقِيلٌ : السَّيْفُ الْمَجْلُوُّ الْحَادُّ.
- :مَعْدِنٌ صَقِيلٌ : لاَمِعٌ، مَصْقُولٌ. :مَعَادِنُ صَقِيلَةٌ :اِمْرَأَةٌ صَقِيلَةٌ :مِنَ الأَجْسَامِ الصَّقِيلَةِ مَا يُحَاكِي صُورَةَ الشَّمْسِ. (ابن طفيل).
(ب)مَصْقُولٌ
- جمع: ـون، ـات. [ص ق ل]. (مفعول من صَقَلَ).
- :اِبْنُهُ مَصْقُولُ التَّرْبِيَةِ : مُهَذَّبٌ.
- :وَرَقٌ مَصْقُولٌ : شَفَّافٌ لاَمِعٌ.
- :إِنَاءٌ مَصْقُولٌ : مَجْلُوٌّ لاَمِعٌ.
- :سَيْفٌ مَصْقُولٌ : مُلِّسَ وَكُشِفَ صَدَؤُهُ. :حَمَلَ سِكِّيناً مَصْقُولاً بَيْنَ يَدَيْهِ.
معجم الرائد
+
(أ)صَقيل
- صقيل.
- ج، صقال.
- صقيل مصقول، لماع.
- صقيل سيف.
(ب)صقل
- يصقل ، صقلا وصقالا.
- صقل المرآة أو السيف أو نحوهما : جلاه، لمعه.
- صقل الكلام : هذبه، عني بتأليفه.
- صقل الدابة : عني بتربيتها.
- صقله بالعصا : ضربه بها.
- صقل به الأرض : ضربها به.
المعجم الوسيط
+
(أ)الصَّقِيلُ
- الصَّقِيلُ المجلوّ.
- يقال: سيفٌ صقيلٌ، ومعدَن صَقيل. والجمع : صِقَالٌ.
(ب)الصَّقَّالُ
- الصَّقَّالُ مَنْ صناعته الصَّقْل.
المحيط في اللغة
+
صَقَلَهُ
- ـ صَقَلَهُ: جَلاهُ، فهو مَصْقُولٌ وصَقِيلٌ، والاسْمُ: صِقالٌ، وهو صاقِلٌ ج: صَقَلَةٌ.
- ـ صَقَلَ النَّاقَةَ: أضْمَرَها.
- ـ صَقَلَ به الأَرْضَ: ضَرَبَ.
- ـ صَقَلَ بالعَصَا: ضَرَبَهُ.
- ـ مِصْقَلَةُ: خَرَزَةٌ يُصْقَلُ بها.
- ـ صَيْقَلُ: شَحَّاذُ السُّيُوفِ وجَلاَّؤُها، ج: صَياقِلُ وصَياقِلَةٌ.
- ـ صِقالُ: البَطْنُ.
- ـ صِقالُ الفَرَسِ: صَنْعَتُهُ وصِيانَتُهُ.
- ـ صُقْلُ: الجَنْبُ، والخَفيفُ من الدَّوابِّ، والخاصِرَةُ، كالصُّقْلَةِ.
- ـ صَقِلُ: المُخْتَلِفُ المَشْيِ، والقَليلُ اللحمِ من الخَيْلِ، طالَ أو قَصُرَ.
- ـ صُقَلُ: سَيْفُ عُرْوَةَ بنِ زَيدِ الخَيْلِ.
- ـ مَصْقَلَةُ: اسمٌ.
- ـ صِقِلِّيَةُ: جَزيرَةٌ بالمَغْرِبِ.
- ـ صِقِلِّيانُ: موضع بالشامِ.
- ـ صَقْلاءُ: موضع.
- ـ خَطيبٌ مِصْقَلٌ: مِصْلَقٌ.
معجم لسان العرب
+
صقل
- الصَّقْلُ: الجِلاءِ.
- صَقَلَ الشيءَ يَصْقُلُه صَقْلاً وصِقَالاً فهو مَصْقُولٌ وصَقِيلٌ: جَلاهُ، والاسم الصِّقَالُ، وهو صاقِلٌ والجم صَقَلَةٌ؛ وقال يزيد بن عمرو بن الصَّعِق نَحْنُ رؤوسُ القَوْمِ يومَ جَبَلَه يَوْمَ أَتَتْنا أَسَدٌ وحَنْظَل نَعْلُوهُمُ بقُضُبٍ مُنْتَخَله لم تَعْدُ أَنْ أَفْرَشَ عنها الصَّقَل والمِصْقَلة: التي يُصْقَل بها السيف ونَحوُه والصَّيْقَل: شَحَّاذُ السُّيوف وجَلاَّؤها، والجمع صَيَاقِل وصياقِلةٌ دخلت فيه الهاء لغير علة من العلل الأَربع التي توجب دخول الهاء في هذ الضَّرْب من الجمع، ولكن على حَدِّ دخولها في المَلائِكة والقَشَاعِمة والصَّقِيلُ: السَّيْف وصِقَالُ الفَرَس: صَنْعَتُه وصِيانَتُه، يقال: الفَرسُ في صِقَالِه أَ في صِوَانهِ وصَنْعَته.
- ويقال: جعَل فلان فَرَسَه في الصِّقَال أَي ف الصِّوان والصَّنْعة؛ قال أَبو النجم يَصِف فرساً حَتَّى إِذا أَثْنَى جَعَلنا نَصْقُلُ قال شَمِر: نَصْقُله أَي نُضَمِّره، ويقال نَصْقُله أَي نَصْنَع بالجِلالِ والعَلَف والقِيَام عليه، وهو صِقَالُ الخيل.
- وفي حديث أُمِّ مَعْبد ولم تُزْرِ به صُقْلةٌ: أَي دِقَّة ونُحُول، وقال شمر في قولها ل تُزْرِ به صُقْلَةٌ تريد ضُمْره ودِقَّتَه؛ وقال كثيِّر رَأَيْتُ بها العُوجَ اللَّهاميمَ تَغْتَلي وقد صُقِلَتْ صَقْلاً وشَلَّتْ لُحومُه أَبو عمرو: صَقَلْتُ الناقةَ إِذا أَضمرْتَها، وصَقَلَها السيرُ إِذ أَضْمَرها، وشَلَّتْ أَي يَبِست؛ قال: والصُّقْلُ الخاصرة أُخِذَ من هذا وقال غيره: أَرادت أَنه لم يكن مُنتفِخَ الخاصِرة جِدًّا ولا ناحِلا جِدًّا، ولكن رَجُلاً رَتَلاً، ورواه بعضهم: ولم تَعِبْه ثُجلةٌ ولم تُزْر به صَعْلةٌ؛ فالثُّجْلة استرخاء البطن، والصَّعْلة صِغَرُ الرأْس، وبعضه يَرْويه: لم تَعِبْه نُحْلة، ويروى بالسين على الإِبدال من الصاد سُقْلة ابن سيده: والصُّقْلة والصُّقْل الخاصِرَة، والصُّقْلانِ القُرْبانِ م الدَّاية وغيرها، وفي التهذيب: من كلّ دابَّة؛ قال ذو الرمة خَلَّى لها سِرْبَ أُولاها وهَيَّجَها مِنْ خَلْفِها، لاحِقُ الصُّقْلَيْن هِمْهِيم والصُّقْل الجَنْب، والصَّقَلُ انهِضام الصُّقْل، والصُّقْل الخفيف م الدواب؛ قال الأَعشى نَفَى عنه المَصِيفَ وصارَ صُقْلاً وقد كَثُر التَّذَكُّر والفُقُود (* قوله [ نفى عنه ] تقدم في صعل: نفى عنها بضمير المؤنث) ويروى: وصارَ صَعْلاً، وقَلَّمَا طالت صُقْلَة فَرَسٍ إِلا قَصْر جَنْباهُ، وذلك عَيْبٌ.
- ويقال: فرس صَقِلٌ بَيِّنُ الصَّقَل إِذا كان طَوِي الصُّقْلَيْن.
- أَبو عبيدة: فرس صَقِلٌ إِذا طالت صُقْلَتُه وقَصُرَ جنباه وأَنشد لَيْسَ بأَسْفَى ولا أَقنَى ولا صَقِ ورواه غيره: ولا سَغِل؛ والأُنثى صَقِلَةٌ، والجمع صِقَالٌ، وهو الطوي الصُّقْلة، وهي الطُّفْطَفة، والعرب تُسَمِّي اللَّبَن الذي علي دُوَايةٌ رقيقة مَصْقول الكِساء.
- ويقول أَحَدُهُم لصاحبه: هَلْ لك في مَصْقُول الكِساء؟ أَي في لَبَنٍ قد دَوَّى؛ قال الراجز فَهْو، إِذا اهْتَافَ أَو تَهَيَّفا يَنْفِي الدُّوَاياتِ إِذا تَرَشَّفا عن كُلِّ مَصْقُول الكِساءِ قد صَفَ اهْتَاف أَي جاع وعَطِش؛ وأَنشد الأَصمعي فباتَ دونَ الصَّبَا، وهي قَرَّةٌ لِحَافٌ، ومَصْقُولُ الكِساءِ رَقيق أَي بات له لِباسٌ وطعامٌ؛ هذا قول الأَصمعي، وقال ابن الأَعرابي: أَرا بمَصْقُول الكساء مِلْحَفةً تحت الكساء حمراء، فقيل له: إِن الأَصمع يقول أَراد به رَغْوَةَ اللَّبَن، فقال: إِنه لَمَّا قاله اسْتَحَى أَ يرجع عنه.
- أَبو تراب عن الفراء: أَنت في صُقْعٍ خالٍ وصُقْل خالٍ أَي ف ناحية خالية، قال: وسَمِعْت شُجاعاً يقول: صَقَعه بالعصا وصَقَلَه وصَقَع ب الأَرضَ وصَقَل به الأَرضَ أَي ضَرَب به الأَرضَ ومَصْقَلةُ: اسمُ رجل؛ قال الأَخطل دَعِ المُغَمَّرَ لا تَسْأَلْ بمَصْرَعِه واسْأَلْ بمَصْقَلَة البَكْريِّ ما فَعَل وهو مَصْقَلة بن هُبَيْرة من بني ثعلبة بن شيبان (* قوله [ شيبان ] هكذ في الأصل، وفي المحكم: سفيان) والصَّقْلاء: موضع؛ وقوله أَنشده ثعلب إِذا هُمُ ثاروا، وإِنْ هُمْ أَقْبلو أَقْبَلَ مِسْماحٌ أَرِيبٌ مِصْقَل فَسَّره فقال: إِنما أَراد مِصْلَق فقَلَب، وهو الخطيب البليغ، وقد ذك في موضعه.
ترجمة صقيل باللغة الإنجليزية
صقيل
Satin