معنى كلمة شم في القاموس
في اللغة العربية
الفعل
شَمَّالمصدر
شممفي القواميس
- شَمٌّ : (مصدر)
شَمٌّ - شَمٌّ [ش م م] (مصدر: شَمَّ). الشَّمُّ مِنَ الحَ - شم : (صفة مشبهة)
- شم : (صفة مشبهة)
معجم اللغة العربية المعاصرة
+
(أ)شَمّ
- مصدر شمَّ1 وشمَّ.
- شمُّ النَّسيِم: عيد الرَّبيع في مصر، وهو من الأعياد الفرعونيّة التي لم يزل يحتفل بها المصريون في بداية فصل الرّبيع.
- حاسَّة الشَّمّ: إحدى الحواسّ الخمس الظَّاهرة، وهي حاسّة إدراك الروائح بواسطة الأنف.
(ب)أشمَّ
- أشمَّ / أشمَّ في يُشِمّ ، أشْمِمْ / أشِمَّ ، إِشمامًا ، فهو مُشِمّ ، والمفعول مُشَمّ (للمتعدِّي).
- أشمَّ الرَّجلُ مَرّ رافعًا رأسه مُتكبِّرًا.
- أشمَّ فلانًا الطِّيبَ: عَرضه عليه ليشُمّه.
- أشمَّ المُتكلِّمُ الصَّوتَ: (العلوم اللغوية) صبغه بمسحة من صوت آخر، مثل إشمام الكسرة والضّمة في مثل قِيل وبِيع.
- أشمَّ في قراءته: أشار إلى الحركة من غير تصويت.
معجم الغني
+
(أ)شَمَّ
- [ش م م]. (فعل: ثلاثي لازم). شَمَّ، يَشَمُّ، مصدر شَمَمٌ.
- :شَمَّ الْجَبَلُ : عَلاَ، اِرْتَفَعَتْ قِمَّتُهُ.
- :شَمِمْتَ يَا جَبَلُ : اِرْتَفَعَتْ ذِرْوَتُكَ.
- :شَمَّ الأَنْفُ : اِرْتَفَعَتْ قَصَبَتُهُ.
- :يَشَمُّ الوَلَدُ : يَتَكَبَّرُ، يَشْمَخُ، يَتَرَفَّعُ. :شَمَّ الرَّجُلُ :شَمَمْتَ يَا رَجُلُ.
(ب)شَمَّ
- [ش م م]. (فعل: ثلاثي متعد). شَمَمْتُ، شَمِمْتُ، أَشُمُّ، شُمَّ، مصدر شَمٌّ.
- :شَمَّ رَائِحَةً : اِسْتَنْشَقَهَا، أَدْرَكَهَا بِأَنْفِهِ، أَيْ بِحَاسَّةِ الشَّمِّ. :قَدْ رَأَتْ عَيْنُهُ وَشَمَّ أَنْفُهُ وَتَحَرَّكَتْ شَهْوَتُهُ. (طه حسين) l :تَطُوفُ بَيْنَ الأَزْهَارِ تَشُمُّ عِطْرَهَا الْفَوَّاحَ.
- :رَاحَتْ تَشُمُّ النَّسِيمَ العَلِيلَ : تَتَنَزَّهُ.
- :شَمَّ الْخَبَرَ : أَدْرَكَ طَرَفَهُ.
- :شَمَّ الأَمْرَ : اِخْتَبَرَهُ.
معجم الرائد
+
(أ)شم
- يشم ، شما وشميما وشميمى.
- شم الشيء : تنشق رائحته.
- شم الخبر : أدرك طرفا منه.
(ب)شمّ
- شم.
- يشم ، شمما.
- شم الجبل أو الأنف أو نحوهما : ارتفع أعلاه.
- شم تكبر.
المعجم الوسيط
+
(أ) الشَّمُّ
- الشَّمُّ إدراك الروائح.
(ب)شَمَّ
- شَمَّ البناءُ أو الجبلُ شَمَّ َ شَمَمًا: ارتفَعَ أعلاهُ.
- و شَمَّ الأنفُ: ارتفعت قَصَبَتُهُ قليلاً في استواء.
- و شَمَّ الرجُلُ: تَرَفَّعَ وتكَبَّرَ.
- فهو أشَمُّ، وهي شَمَّاءُ. والجمع : شُمٌّ.
- و شَمَّ الشيءَ شَمًّا، وشَمِيمًا: شَمَّهُ يَشُمُّه.
المحيط في اللغة
+
الشَّمُّ
- ـ الشَّمُّ: حِسُّ الأنْفِ، شَمِمْتُه، أشَمُّه، وشَمَمْتُه أشُمُّه، شَمّاً وشَميماً وشِمِّيمَى، عن الزَّمَخْشَرِيّ. وتَشَمَّمْتُه واشْتَمَمْتُه وشَمَّيْتُه.
- ـ أشَمَّهُ إياهُ: جَعَلَه يَشَمُّه.
- ـ شامَّا وتشامَّا: شَمَّ أحدُهما الآخَرَ.
- ـ شَمَّامٍ: بِطِّيخٌ كحَنْظَلَةٍ صَغيرَةٍ مُخَطَّطٌ بحُمْرَةٍ وخُضْرةٍ وصُفْرَةٍ، فارِسِيَّتُه: الدَّسْتَنْبويَه، رائحَتُه بارِدَةٌ طَيِّبَةٌ مُلَيِّنَةٌ، جالِبَةٌ للنَّوْمِ، وأكْلُه ملَيِّنٌ للبَطْنِ.
- ـ الشَّمَّاماتُ: ما يُتَشَمَّمُ من الأرْواحِ الطَّيِّبَةِ.
- ـ شامِمْهُ، أي: انْظُرْ ما عنْدَهُ، وقارِبْهُ، وادْنُ منه.
- ـ أشَمَّ: مَرَّ رافِعاً رأسَه، وعَدَلَ عن الشيء.
- ـ أشَمَّ الحُروفَ: أذَاقَها الضَّمَّةَ أو الكَسْرَةَ بحيثُ لا تُسْمَعُ ولا يُعْتَدُّ بها، ولا تَكْسِرُ وَزْناً.
- ـ أشَمَّ الحَجَّامُ الخِتانَ، وأشَمَّ الخافِضَةُ البَظْرَ: أخَذَا منهما قليلاً.
- ـ الشَّميمُ: المُرْتَفِعُ.
- ـ المَشْمومُ: المِسْك.
- ـ الشَّمَمُ: القُرْبُ، والبُعْدُ، ضِدٌّ، ويقالُ: دارُهُ شَمَمٌ بالمَعْنَيَينِ، وارْتِفاعٌ في الجَبَلِ، وارْتِفاعُ قَصَبةِ الأنْفِ، وحُسْنُها، واسْتِواءُ أعلاها، وانْتِصاب الأرْنَبَةِ، أو وُرودُ الأرْنَبَةِ في حُسْنِ اسْتِواءِ القَصَبَةِ وارْتِفاعِها أشَدَّ من ارْتِفاعِ الذَّلَفِ، أو أن يَطولَ الأنْفُ ويَدِقَّ، وتَسيلَ رَوْثَتُهُ، فهو أشَمُّ.
- ـ الأشَمُّ: السَّيِّدُ ذو الأنَفَةِ، والمَنْكِبُ المُرْتَفِعُ المُشاشَةِ.
- ـ شَمَّ: تَكَبَّرَ.
- ـ شُمَّ: اخْتُبِرَ.
- ـ شَمامٍ: جَبَلٌ.
- ـ بُرْقَةُ شَمَّاءَ: جَبَلٌ معروف.
- ـ الشُّماشِمُ: ما يَبْقَى على الكُباسَةِ من الرُّطَبِ.
- ـ اشْمومُ: بلَدانِ بِمِصْرَ.
معجم لسان العرب
+
(أ)وشم
- ابن شميل: الوُسومُ والوُشومُ العلاماتُ.
- ابن سيده: الوَشْمُ م تجعله المرأَة على ذراعِها بالإبْرَةِ ثم تَحْشُوه بالنَّؤُور، وهو دُخا الشحم، والجمع وُشومٌ ووِشامٌ؛ قال لبيد كِفَفٌ تَعَرَّضُ فوْقَهُنَّ وِشامُه ويروى: تُعَرَّض، وقد وَشَمَتْ ذِراعَها وَشْماً ووَشَّمَتْه، وكذل الثَّغْرُ؛ أنشد ثعلب ذَكَرْتُ من فاطمةَ التبَسُّما غَداةَ تَجْلو واضحاً مُوشَّما عَذْباً لها تُجْري عليه البُرْشُم ويروى: عَذْب اللَّها.
- والبُرْشُمُ: البُرْقع.
- ووَشَم اليدَ وَشْماً غَرَزها بإبْرة ثم ذَرَّ عليها النَّؤُور، وهو النِّيلجُ.
- والأَشْم أَيضاً: الوَشْمُ.
- واسْتَوْشَمَه: سأَله أَن يَشِمَه.
- واسْتَوْشَمَت المرأَةُ أَرادت الوَشْمَ أو طَلَبَتْه.
- وفي الحديث: لُعِنت الواشِمة والمُسْتَوْشِمةُ، وبعضهم يرويه: المُوتَشِمةُ؛ قال أَبو عبيد: الوَشْمُ في الي وذلك أَن المرأَة كانت تَغْرِزُ ظهرَ كفِّها ومِعْصَمَها بإبْرةٍ أ بمِسلَّة حتى تُؤثر فيه، ثم تَحشوه بالكُحل أو النِّيل أَو بالنَّؤُور والنَّؤُورُ دخانُ الشحم، فيَزْرَقُّ أَثره أو يَخْضَرُّ.
- وفي حديث أَبي بكر لم استَخْلف عمر، رضي الله عنهما: أَشرَف من كَنيفٍ، وأَسماءُ بنتُ عُمَي مَوْشومة اليدِ مُمْسِكَتُه أي منقوشة اليد بالحِنَّاء.
- ابن شميل: يقا فلانٌ أَعظمُ في نفسِه من المُتَّشِمة، وهذا مَثَل، والمُتَّشِمةُ: امرأَة وَشَمَت اسْتَها ليكون أَحسَن لها.
- وقال الباهلي: في أمثالهم لَهُ أَخْيَل في نفسه من الواشِمة.
- قال أَبو منصور: والمُتَّشِمةُ في الأَص مُوتَشِمة، وهو مثلُ المُتَّصل، أَصله مُوتَصِل.
- ووشُوم الظبْية والمَهاة خطوطٌ في الذِّراعين؛ وقال النابغة أو ذو وُشومٍ بِحَوْضَ وفي الحديث: أَن داود، عليه السلام، وَشَمَ خطيئتَه في كفِّه فما رَف إلى فيه طعاماً ولا شراباً حتى بَشَرَه بدُموعه؛ معناه نقَشها في كَفِّ نَقْشَ الوَشْمِ.
- والوَشْم: الشيءُ تراه من النبات في أَول ما ينبت وأَوشَمت الأَرضُ إذا رأَيت فيها شيئاً من النبات.
- وأَوشَمت السماءُ بدا منها بَرْقٌ؛ قال حتى إذا ما أوشَمَ الرَّواعِد ومنه قيل: أَوْشَمَ النبتُ إذا أَبصَرْتَ أَوَّله.
- وأَوْشَم البرْق لمَعَ لَمْعاً خفيفاً؛ قال أَبو زيد: هو أَوَّلُ البرق حين يَبرُقُ؛ قا الشاعر يا مَن يَرى لِبارِقٍ قد أَوْشَم وقال الليث: أَوْشَمَت الأَرضُ إذا ظهر شيء من نباتها؛ وأَوْشَمَ فلا في ذلك الأمر إيشاماً إذا نظر فيه؛ قال أَبو محمد الفَقْعسيّ إنَّ لها رِيّاً إذا ما أَوْشَم وأَوْشَمَ يَفْعل ذلك أي أَخذ؛ قال الراجز أوْشَمَ يَذْري وابِلاً رَوِيّ وأَوْشمَت المرأَةُ: بدأَ ثدْيُها يَنتَأُ كما يُوشِم البرقُ.
- وأَوْشَم فيه الشيبُ: كثُر وانتشر؛ عن ابن الأَعرابي.
- وأَوْشَم الكرْمُ: ابتدأ يُلوِّن؛ عن أَبي حنيفة.
- وقال مرة: أوْشَم تَمَّ نُضْجُه.
- وأَوشَمَ الأَعنابُ إذا لانَتْ وطابت؛ وقوله أقولُ وفي الأَكْفانِ أَبْيَضُ ماجِد كغُصْنِ الأَراكِ وجهُه، حيث وَشَّم يروى: وَشَّمَ ووَسَّمَ، فوَشَّم بدا ورقه، ووَسَّم حسُن.
- وم أَصابَتْنا العامَ وشْمةٌ أي قطرة مطر.
- ويقال: بيننا وَشِيمةٌ أي كلام شرّ أ عداوة.
- وما عصاه وَشْمةً أي طَرْفة عَينٍ.
- وما عصَيْتُه وَشمةً أي كلمة.
- وف حديث علي، كرم الله وجهه: والله ما كتَمْتُ وَشْمة أي كلمة حكاها والوَشْمُ: موضع ؛ أَنشد ابن الأَعرابي رَدَدْتُهُمُ بالوَشْمِ تَدْمى لِثاتُهُم على شُعَبِ الأَكوار، مِيلَ العَمائ أي انصَرفوا خَزايا مائلةً أَعناقُهم فعمائمهم قد مالت، قال: تَدْم لِثاتُهم من الحَرَض، كما يقولون: جاءنا تَضِبُّ لِثاتُه.
- والوَشْمُ: بلد ذ نخل، به قبائل من رَبيعة ومُضَر دون اليمامة قريب منها، يقال له وَشْم اليمامة.
- والوُشوم: موضع؛ والوَشْمُ في قول جرير عَفَتْ قَرْقَرى والوَشْمُ، حتى تنَكَّرَت اوارِيُّها، والخَيْلُ مِيلُ الدَّعائم زعم أَبو عثمان عن الحرمازيّ أَنه ثمانون قرية، وذكر ابن الأَثير ف ترجمة لثه في حديث ابن عمر قال: لعنَ الواشِمة؛ قال نافع: الوَشْمُ ف اللِّثة، اللِّثة بالكسر والتخفيف، عُمور الأَسنان وهو مَغارِزُها، والمعرو الآن في الوَشْم أَنه على الجِلد والشِّفاه، والله أَعلم.
(ب) شمم
- الشَّمُّ: حِسُّ الأَنف، شَمِمْتُه أَشَمُّه وشَمَمْتُه أَشُمُّ شَمّاً وشَمِيماً وتَشَمَّمْتُه واشْتَمَمْتُه وشَمَّمْتُه؛ قال قَيْس ب ذَرِيح يصف أَينُقاً وسَقْباً يُشَمِّمْنَهُ لو يَسْتَطِعْنَ ارْتَشَفْنَهُ إِذا سُفْنَه يَزْدَدْنَ نَكباً على نَكْب وقال أَبو حنيفة: تَشَمّمََ الشيءَ واشْتَمَّه أَدناه من أَنف ليَجْتَذِبَ رائِحَتَه.
- وأَشَمَّه إِيّاه: جعله يَشُمُّه.
- وتَشَمَّمْتُ الشيءَ شَمِمْتُه في مَهْلَةٍ، والمُشامَّة مُفاعَلة منه، والتَّشامّ التَّفاعُل.
- وأَشْمَمْتُ فلاناً الطيب فَشَمَّهُ واشْتَمَّهُ بمعنى، ومن التَّشَمُّمُ كما تَشَمَّمُ البَهيمةُ إِذا الْتَمَسَت رِعْياً.
- والشَّمُّ: مصد شَمِمْتُ.
- وأَشْمِمني يَدَك أُقَبِّلْها، وهو أَحسن من قولك ناوِلْن يَدَك؛ وقول عَلْقمة بن عَبْدَةَ يَحْمِلْنَ أُتْرُجَّةً نَضْحُ العبيرِ بها كأَنَّ تَطْيابَها في الأَنْفِ مَشْمُوم قيل: يعني المِسْكَ، وقيل: أَراد أَن رائحتها باقية في الأَنف، كم يقال: أَكلت طعاماً هو في فمي إِلى الآن.
- وقولهم: يا ابْنَ شامَّة الوَذْرَةِ؛ كلمةٌ معناها القَذْفُ.
- والمَشْمُومُ: المِسْكُ، وأَنشد بيت علقم أَيضاً.
- والشَّمَّاماتُ: ما يُتَشَمَّمُ من الأَرْواح الطَّيّبةِ، اسم كالجَبَّانَةِ.
- ابن الأَعرابي: شَمَّ إِذا اخْتَبَر، وشَمَّ إِذ تَكَبَّر.
- وفي حديث علي، كرم الله وجهه، حين أَراد أَن يَبْرُزَ لعمرو بن وُدّ قال: أَخْرُج إِليه فأُشامُّه قبل اللِّقاء أَي أَخْتَبِرُه وأَنْظُرُ م عنده.
- يقال: شامَمْتُ فلاناً إِذا قارَبْتَه وتَعَرَّفْتَ ما عند بالاخْتبار والكشف، وهي مُفاعَلة من الشَّمّ كأَنك تَشُمُّ ما عنده ويَشُمُّ م عِنْدَك لتَعْمَلا بمقتَضى ذلك؛ ومنه قولهم: شامَمْناهُمْ ث ناوَشناهُمْ.
- والإِشْمامُ: رَوْمُ الحَرْفِ الساكن بحركة خفية لا يُعتدّ بها ول تَكْسِرُ وزْناً؛ ألا ترى أَن سيبويه حين أَنشد مَتَى أَنامُ لا يُؤَرّقْنِي الكَرِ مجزومَ القاف قال بعد ذلك: وسمعت بعض العرب يُشِمُّها الرفْع كأَنه قا متى أَنام غَيْرَ مُؤَرَّقٍ؟ التهذيب: والإِشمام أَن يُشَمَّ الحرفُ الساكن حَرْفاً كقولك في الضمة هذا العمل وتسكت، فتَجِدُ في فيك إِشماماً للاَّم ل يبلغ أَن يكون واواً، ولا تحريكاً يُعتدّ به، ولكن شَمَّةٌ من ضمَّ خفيفة، ويجوز ذلك في الكسر والفتح أَيضاً.
- الجوهري: وإِشْمام الحَرْف أَن تُشِمَّه الضمةَ أَو الكسرةَ، وهو أَقل من رَوْمِ الحرك لأَنه لا يُسمع وإِنما يتبين بحركة الشفة، قال: ولا يُعتدّ بها حرك لضعفها؛ والحرف الذي فيه الإِشمام ساكن أَو كالساكن مثل قول الشاعر متى أَنامُ لا يُؤَرِّقْني الكَرِ ليلاً، ولا أَسْمَعُ أَجْراسَ المَطِ قال سيبويه: العرب تُشِمُّ القاف شيئاً من الضمة، ولو اعتددت بحرك الإِشمام لانكسر البيت، وصار تقطيع: رِقُني الكَري، متفاعلن، ولا يكون ذل إِلاَّ في الكامل، وهذا البيت من الرجز.
- وأَشَمَّ الحَجَّامُ الخِتانَ والخافضةُ البَظْرَ: أَخذا منهما قليلاً.
- وفي حديث النبي، صلى الله علي وسلم، أَنه قال لأُم عطية: إِذا خَفَضْتِ فأَشمِّي ولا تَنْهَكي فإِن أَضْوأُ للوجه وأَحْظى لها عند الزوج؛ قوله: ولا تَنْهَكي أَي لا تأْخذي م البَظْر كثيراً، شبه القطع اليسير بإِشمام الرائحة، والنَّهْكَ بالمبالغة فيه أَي اقطعي بعضَ النَّواةِ ولا تستأْصليها.
- وشامَمْتُ العَدُوَّ إِذ دَنَوْتَ منهم حتى يَرَوْكَ وتَراهم.
- والشَّمَمُ: الدُّنُوُّ، اسم منه، يقال شامَمْناهُمْ وناوَشْناهُم؛ قال الشاعر ولم يَأْتِ للأَمْرِ الذي حال دُونَه رِجالٌ هُمُ أَعداؤُكَ، الدَّهْرَ، من شَمَم وفي حديث علي: فأُشامُّهُ أَي أَنْظُر ما عنده، وقد تقدم.
- والمُشامَّةُ الدُّنُوُّ من العدوِّ حتى يَتَراءى الفريقان.
- ويقال: شامِمْ فلاناً أَ انْظُرْ ما عنده وشامَمْتُ الرجل إذا قاربته ودنوت منه والشَّمَمُ: القُرْبُ؛ وأَنشد أَبو عمرو لعبد الله بن سَمْعان التَّغْلَبي ولم يأْت للأمر الذي حال دون رجالٌ همُ أعداؤُك، الدهرَ، من شَمَم وشَمِمْتُ الأمرَ وشامَمْتُه: وَلِيتُ عَمَله بيدي.
- والشَّمَمُ ف الأنف: ارتفاعُ القَصَبة وحُسْنُها واستواء أعلاها وانتصابُ الأَرْنبَةِ وقيل: وُرُود الأرنبَةِ في حسن استواء القصبة وارتفاعها أشدَّ من ارتفا الذَّلَفِ، وقيل: الشَّمَمُ أن يَطُولَ الأَنف ويَدِقَّ وتَسِيلَ رَوْثَتُه رجلٌ أَشَمُّ، وإذا وَصَفَ الشاعرُ فقال أَشَمُّ فإنما يعني سَيِّداً ذ أَنفة.
- والشَّمَمُ: طولُ الأنف ووُرُودٌ من الأَرْنَبةِ.
- الجوهري الشَّمَمُ ارتفاعٌ في قصبة الأنف مع استواء أعلاه وإشراف الأرنبة قليلاً، فإ كان فيها احْديدابٌ فهو القَنا، ورجل أَشَمُّ الأنف.
- وجبل أَشَمُّ أي طوي الرأْس بَيِّنُ الشَّمَمِ فيهما.
- وفي صفته، صلى الله عليه وسلم يَحْسِبُه من لم يتأَمَّلْه أَشَمَّ؛ ومنه قول كعب بن زهير شُمُّ العَرانِينِ أبْطالٌ لَبُوسُهُ جمع أَشَمَّ، والعَرانِينُ: الأُنُوف، وهو كناية عن الرفعة والعلو وشر الأنفس؛ ومنه قولهم للمتكبر العالي: شَمَخَ بأَنفه.
- وشُمُّ الأنوف: مم يمدح به، ورجل أَشَمُّ وامرأَة شَمَّاء.
- أبو عمرو: أَشَمَّ الرجلُ يُشِمّ إشْماماً، وهو أن يَمُرَّ رافعاً رأْسَه، وحكي عن بعضهم: عَرَضْتُ علي كذا وكذا فإذا هو مُشِمٌّ لا يريده.
- ويقال: بَيْنا هُمْ في وَجْهِ إذ أَشَمُّوا أي عَدَلُوا.
- قال يعقوب: وسمعت الكِلابيَّ يقول أَشَمُّوا إذ جاروا عن وُجُوههم يميناً وشمالاً، ومَنْكِبٌ أَشَمُّ: مُرْتَفع المُشاشَةِ.
- رجل أَشَمُّ وقد شَمَّ شَمَماً فيهما وشَمَّاءُ: اسم أَكَمَةٍ؛ وعليه فسر ابنُ كَيْسانَ قول الحرِث ب حِلِّزةَ بَعْدَ عَهْدٍ لنا ببُرِْقةِ شَمَّ ءَ، فأَدْنى دِيارِها الخَلْصاء وجبل أَشَمُّ: طويلُ الرأْسِ.
- والشَّمامُ: جبل له رأْسانِ يُسَمَّيان ابْنَيْ شَمامٍ.
- وبُرْقَةُ شَمَّاءَ: جبل معروف، وشَمَامٌ: اسم جبل؛ قا جرير عايَنْتُ مُشْعِلَةَ الرِّعالِ، كأَنَّه طَيْرٌ يُغاوِلُ في شَمامَ وُكُور ويروى بكسر الميم؛ قال ابن بري: الصحيح أن البيت للأخطل، قال: وشَمَام جبل بالعالية؛ قال ابن بري: وقد أعربه جرير حيث يقول (* قوله [ وقد أعرب جرير حيث يقول ] أي هاجياً الفرزدق، وقبله كما في ياقوت تبدل يا فرزدق مثل قومي * لقومك إن قدرت على البدال) فإنْ أَصْبَحْتَ تَطْلُبُ ذاك، فانْقُل شَماماً والمِقَرَّ إلى وُعال وُعالٌ بالسَّوْدِ سَوْدِ باهلَةَ، والمِقَرُّ بظهر البَصْرةِ، قال ولشَمامٍ هذا الجبل رأْسان يسمَّيان ابْنَيْ شَمامٍ؛ قال لبيد فهل نُبِّئْتَ عن أَخَوَيْنِ دام على الأَحْداثِ، إلاَّ ابْنَيْ شَمامِ قال ابن بري: وروى ابن حمزة هذا البيت وكلُّ أخٍ مُفارِقُهُ أخُوه لَعَمْرُ أَبيكَ، إلاَّ ابْنَيْ شَمام أبو زيد: يقال لما يَبْقى على الكِباسةِ من الرُّطَبِ الشَّماشِمُ وقَتَبٌ شَمِيمٌ أي مرتفع؛ وقال خالد ابن الصَّقْعَبِ النَّهْدِي ُّ، ويقا هو لهُبَيْرة بن عمرو النهدي مُلاعِبةُ العِنانِ بغُصْنِ بان إلى كَتِفَيْنِ، كالقَتَبِ الشَّمِيم.
مصطلحات عربية عامة
+
(أ)شمّ الأنف
- ارتفعت قصبَتُه قليلاً في استواء.
(ب)شمّ الجبل ونحوه
- ارتفع أعلاه.
- جبلٌ أشمّ.
ترجمة شم باللغة الإنجليزية
شم
Stigmatize
شم في سياق الكلام
لا حمى أو ألم يعني أنها بخير شم رأسها، لا كلور
No fever, no neck pain. She's fine. Smell her hair. No chlorine.
شم بعض الهواء حرارة
Get some air. Hot.
تشايس)، شم هذا)
Chase, get your nose in here.