معنى كلمة شكليات في القاموس
في اللغة العربية
معجم اللغة العربية المعاصرة
+
(أ)شكِلَ
- شكِلَ يَشكَل ، شَكَلاً وشُكْلةً ، فهو شَكِل وأشكلُ.
- شكِل اللونُ خالطه لونٌ غيرُه.
- شكِلتِ العينُ: خالط بياضَها حُمرةٌ.
- شخص أشكلُ العَيْنَيْن.
- شكِلتِ الخيلُ: خالط سوادَها حُمْرة.
- جوادٌ شكِل/ أشكلُ.
(ب)استشكلَ
- استشكلَ / استشكلَ على / استشكلَ في يستشكل ، استشكالاً ، فهو مُسْتَشكِل ، والمفعول مُسْتَشكَل عليه.
- استشكلَ الأمرُ أشكل، التبس.
- استشكل على الحُكْم/ استشكل في تنفيذ الحُكْم: (القانون) أورد ما يستدعي وقف التنفيذ حتى ينظر في وجه الاستشكال.
معجم الرائد
+
(أ)أشْكَل
- أشكل.
- ج، شكل ، -مؤ، شكلاء.
- أشكل ما فيه بياض وحمرة مختلطان.
- أشكل من كانت بعينه [ شكلة ]، وهي حمرة في بياضها.
- أشكل [ هذا أشكل به ] : أي أشبه.
(ب)شَكل
- شكل.
- يشكل ، شكولا وشكلا.
- شكل الأمر التبس، اختلط.
- شكل المريض : قارب الشفاء.
- شكل الثمر : أخذ ينضج.
المعجم الوسيط
+
(أ)الأشْكَلُ
- الأشْكَلُ ذو اللَّوْنَيْن المخْتَلِطَيْن.
- قال جرير.
(ب)الإشْكَالُ
- الإشْكَالُ الأمْرُ يوجب التباسًا في الفهم.
- وإشكال التنفيذ (في قانون المرافعات) : منازعة تتعلق بإجراءات تنفيذ الحكم.
المحيط في اللغة
+
شَكْلُ
- ـ شَكْلُ: الشَّبَهُ، والمِثْلُ، وما يُوافِقُكَ ويَصْلُحُ لَكَ، تَقولُ: هذا من هَوايَ ومن شَكْلِي، ونباتٌ مُتَلَوِّنٌ أصْفَرُ وأحمرُ، والجمعُ بين الخَبْنِ والكَفِّ.
- ـ واحدُ الأشْكالِ: للْأُمُورِ المُخْتَلِفَةِ المُشْكِلَةِ، وصُورَةُ الشيءِ المَحْسوسَةُ والمُتَوَهَّمَةُ، ج: أشْكالٌ وشُكولٌ.
- ـ شاكِلَةُ: الشَّكْلُ، والناحِيَةُ، والنِّيَّةُ، والطريقةُ، والمَذْهَبُ، والبياضُ ما بين الأذُنِ والصُّدْغِ.
- ـ شاكِلَةُ من الفرس: الجِلْدُ بين عُرْضِ الخاصِرَةِ والثَّفِنَةِ.
- ـ تَشَكَّلَ: تَصَوَّرَ.
- ـ شَكَّلَهُ تَشْكيلاً: صَوَّرَهُ.
- ـ شَكَّلَتِ المرأةُ شَعَرَها: ضَفَرَتْ خُصْلَتَيْنِ من مُقَدَّمِ رأسِها عن يمينٍ وشمالٍ.
- ـ أشْكَلَ الأمرُ: الْتَبَس، كشَكَلَ وشَكَّلَ.
- ـ أشْكَلَ النَّخْلُ: طابَ رُطَبُه.
- ـ أُمورٌ أشْكالٌ: مُلْتَبِسَةٌ.
- ـ أشْكَلَةُ: اللَّبْسُ، والحاجةُ، كالشَّكْلاءِ.
- ـ أشْكَلُ: ما فيه حُمْرَةٌ وبياضٌ مُخْتَلِطٌ، أو ما فيه بياضٌ يَضْرِبُ إلى الحُمْرَةِ والكُدْرَةِ، والسِّدْرُ الجَبَلِيُّ، الواحِدَةُ: أشْكَلَةٌ.
- ـ أشْكَلُ من الإِبِلِ: ما يَخْلِطُ سَوادَهُ حُمْرَةٌ، واسمُ اللَّوْنِ: الشُّكْلَةُ، ومنه: الشُّكْلَةُ في العَيْنِ، وهي: كالشُّهْلَةِ، وقد أشْكَلَتْ.
- ـ ''وكان صلى الله عليه وسلم أشْكَلَ العَيْنِ'': طَويلَ شَقِّ العَيْنِ.
- ـ شَكَلَ العِنَبُ: أيْنَعَ بعْضُهُ، أو اسْوَدَّ وأخَذَ في النُّضْجِ، كتَشَكَّلَ وشَكَّلَ.
- ـ شَكَلَ الأمْرُ: الْتَبَسَ.
- ـ شَكَلَ الكِتابَ: أعْجَمَهُ، كأَشْكَلَهُ، كأَنَّهُ أزَالَ عنه الإِشْكالَ.
- ـ شَكَلَ الدابَّةَ: شَدَّ قَوائِمهَا بِحَبْلٍ، كشَكَّلَها. واسمُ الحَبْلِ: الشِّكالُ، ج: شُكُلٌ.
- ـ شِكالُ في الرَّحْلِ: خَيْطٌ يوضَعُ بين التَّصْديرِ والحَقَبِ، ووِثاقٌ بين الحَقَبِ والبِطانِ، وبين اليَدِ والرِّجْلِ.
- ـ شِكالُ في الخَيْلِ: أن تَكونَ ثَلاثُ قَوائِمَ مُحَجَّلَةً، والواحِدَةُ مُطْلَقَةً، وَعَكْسُهُ أيضاً.
- ـ مَشْكولُ من العَروضِ: ما حُذِفَ ثانِيه وسابِعُه.
- ـ شَكْلاءُ من النِّعاجِ: البَيْضاءُ الشاكِلَةِ، والحاجَةُ، كالأشْكَلَةِ.
- ـ شَواكِلُ: الطُّرُقُ المُتَشَعِّبَةُ عن الطَّريقِ الأَعْظَمِ.
- ـ شِكْلُ والشَّكْلُ: غُنْجُ المرأةِ ودَلُّها وغَزَلُها، شَكِلَتْ، فهي شَكِلَةٌ.
- ـ شَكْلَةُ: امرأةٌ.
- ـ شُكْلٌ: جَمْعُ العَيْنِ الشَّكْلاءِ، وجَمْعُ الأشْكَلِ من المِياهِ ومِنَ الكِباشِ وغيرها.
- ـ شَكَلٌ: أبو بَطْنٍ.
- ـ شَكَلُ بنُ حُمَيْدٍ العَبْسِيُّ: صحابِيٌّ، وابْنُهُ شُتَيْرُ بنُ شَكَلٍ: محدِّثٌ.
- ـ شَوْكَلُ: الرَّجَّالَةُ، أو المَيْمَنَةُ، أو المَيْسَرَةُ، والناحِيَةُ، والعَوْسَجَةُ.
- ـ شَكِيلُ: الزَّبَدُ المُخْتَلِطُ بالدَّمِ يَظْهَرُ على شَكيمِ اللِّجامِ.
- ـ أشْكالُ: حَلْيٌ من لُؤْلؤٍ أو فِضَّةٍ يُشْبِه بعضُه بعضاً، يُقَرَّطُ به النِساءُ، الواحِدُ: شَكْلٌ.
- ـ مُشاكَلَةُ: المُوافَقَةُ، كالتَّشاكُلِ.
- ـ فيه أشْكَلَةٌ من أبيه، وشُكْلَةٌ، وشاكِلٌ: شَبَهٌ.
- ـ هذا أشْكَلُ به: أشْبَه.
معجم لسان العرب
+
شكل
- الشَّكْلُ، بالفتح: الشِّبْه والمِثْل، والجمع أَشكالٌ وشُكُول وأَنشد أَبو عبيد فلا تَطلُبَا لي أَيِّماً، إِن طَلَبْتُما فإِن الأَيَامَى لَسْنَ لي بشُكُول وقد تَشَاكَلَ الشَّيْئَانِ وشَاكَلَ كُلُّ واحد منهما صاحبَه.
- أَب عمرو: في فلان شَبَهٌ من أَبيه وشَكْلٌ وأَشْكَلَةٌ وشُكْلَةٌ وشَاكِل ومُشَاكَلَة.
- وقال الفراء في قوله تعالى: وآخَرُ من شَكْلِه أَزواجٌ ؛ قرأ الناس وآخَرُ إِلاَّ مجاهداً فإِنه قرأَ: وأُخَرُ؛ وقال الزجاج: من قرأ وآخَرُ من شَكْلِه؛ فآخَرُ عطف على قوله حَمِيمٌ وغَسَّاقٌ أَي وعَذا آخَرُ من شَكْلِه أَي من مِثْل ذلك الأَول، ومن قرأَ وأُخَرُ فالمعن وأَنواع أُخَرُ من شَكْلِه لأَن معنى قوله أَزواج أَنواع.
- والشَّكْل: المِثْل تقول: هذا على شَكْل هذا أَي على مِثَاله.
- وفلان شَكْلُ فلان أَي مِثْلُ في حالاته.
- ويقال: هذا من شَكْل هذا أَي من ضَرْبه ونحوه، وهذا أَشْكَل بهذا أَي أَشْبَه.
- والمُشَاكَلَة: المُوافَقة، والتَّشاكُلُ مثله والشاكِلةُ: الناحية والطَّريقة والجَدِيلة.
- وشاكِلَةُ الإِنسانِ: شَكْلُ وناحيته وطريقته.
- وفي التنزيل العزيز: قُلْ كُلُّ يَعْمَل على شاكِلَته؛ أَ على طريقته وجَدِيلَته ومَذْهَبه؛ وقال الأَخفش: على شَاكِلته أَي عل ناحيته وجهته وخَلِيقته.
- وفي الحديث: فسأَلت أَبي عن شَكْل النبي، صل الله عليه وسلم، أَي عن مَذْهَبه وقَصْده، وقيل: عما يُشَاكلُ أَفعالَه والشِّكْل، بالكسر: الدَّلُّ، وبالفتح: المِثْل والمَذْهب.
- وهذا طَرِيقٌ ذ شَواكِل أَي تَتَشَعَّب منه طُرُقٌ جماعةٌ.
- وشَكْلُ الشيء: صورتُ المحسوسة والمُتَوَهَّمة، والجمع كالجمع وتَشَكَّل الشيءُ: تَصَوَّر، وشَكَّلَه: صَوَّرَه.
- وأَشْكَل الأَمْرُ الْتَبَس.
- وأُمورٌ أَشْكالٌ: ملتبسة، وبَيْنَهم أَشْكَلَة أَي لَبْسٌ.
- وف حديث عليٍّ، عليه السلام: وأَن لا يَبِيعَ من أَولاد نَخْل هذه القُرَ وَدِيَّةً حتى تُشْكِل أَرْضُها غِرَاساً أَي حتى يكثُرَ غِراسُ النَّخْ فيها فيراها الناظر على غير الصفة التي عَرَفها بها فيُشْكِل علي أَمْرُها والأَشْكَلَة والشَّكْلاءُ: الحاجةُ.
- الليث: الأَشْكال الأُمور والحوائجُ المُخْتَلِفة فيما يُتكَلَّف منها ويُهْتَمُّ لها؛ وأَنش للعَجَّاج:وتَخْلُجُ الأَشْكالُ دُونَ الأَشْكا الأَصمعي: يقال لنا عند فلان رَوْبَةٌ وأَشْكَلَةٌ وهما الحاجة، ويقا للحاجة أَشْكَلَة وشَاكِلةٌ وشَوْكَلاءُ بمعنى واحد.
- والأَشكل من الإِب والغنم: الذي يَخْلِط سوادَه حُمْرةٌ أَو غُبْرةٌ كأَنه قد أَشْكَل علي لونُه، وتقول في غير ذلك من الأَلوان: إِنَّ فيه لَشُكْلَةً من لون كذ وكذا، كقولك أَسْمر فيه شُكْلَة من سواد؛ والأَشْكَل في سائر الأَشياء بياضٌ وحُمْرة قد اخْتَلَطَا؛ قال ذو الرمة يَنْفَحْنَ أَشْكَلَ مخلوطاً تَقَمَّصَ مَناخِرُ العَجْرَفِيَّاتِ المَلاجِي وقول الشاعر فما زالَتِ القَتْلى تَمُور دِماؤه بِدِجْلَة، حَتَّى ماءُ دِجْلَة أَشْكَل قال أَبو عبيدة: الأَشكل فيه بياضٌ وحُمْرة.
- ابن الأَعرابي: الضَّبُ فيها غُثْرة وشُكْلة لَوْنا فيه سَوادٌ وصُفْرة سَمِجَة.
- وقال شَمِر الشُّكْلة الحُمْرة تختلط بالبياض.
- وهذا شيءٌ أَشْكَلُ، ومنه قيل للأَم المشتَبه مُشْكِلٌ.
- وأَشْكَل عَلَيَّ الأَمُر (* قوله [ وأَشكل عليّ الأمر ] ف القاموس: وأشكل الأمر التبس كشكل وشكل) إِذا اخْتَلَط، وأَشْكَلَتْ عليّ الأَخبار وأَحْكَلَتْ بمعنىً واحد.
- والأَشْكَل عند العرب: اللونا المختلطان.
- ودَمٌ أَشْكَلُ إِذا كان فيه بياض وحُمْرَة؛ قال ابن دريد: إِنم سُمِّي الدم أَشْكَلَ للحمرة والبياض المُخْتَلَطَيْن فيه.
- قال ابن سيده والأَشْكَلُ من سائر الأَشياء الذي فيه حمرة وبياض قد اختلط، وقيل: ه الذي فيه بياضٌ يَضْرِب إِلى حُمْرة وكُدْرة؛ قال كَشَائطِ الرُّبِّ عليه الأَشْكَل وَصَفَ الرُّبَّ بالأَشْكَل لأَنه من أَلْوانِه، واسم اللون الشُّكْلة والشُّكْلة في العين منه، وقد أَشْكَلَتْ.
- ويقال: فيه شُكْلة من سُمْر وشُكْلة من سواد، وعَيْنٌ شَكْلاءُ بَيِّنة الشَّكَلِ، ورَجُل أَشْكَل العين.
- وفي حديث علي (* قوله [ وفي حديث علي إلخ ] في التهذيب: وفي حديث عل في صفة النبي، صلى الله عليه وسلم، إلخ) رضي الله عنه: في عَيْني شُكْلةٌ؛ قال أَبو عبيد: الشُّكْلة كهيئة الحُمْرة تكون في بياض العين، فإِذ كانت في سواد العين فهي شُهْلة؛ وأَنشد ولا عَيْبَ فيها غَير شُكْلة عَيْنِها كذاك عِتَاقُ الطَّيْر شُكْلٌ عُيُونُه (* قوله [ شكل عيونها ] في التهذيب شكلاً بالنصب) عِتَاقُ الطَّيرِ: هي الصُّقُور والبُزَاة ولا توصف بالحُمْرة، ولك توصف بزُرقة العين وشُهْلتها.
- قال: ويروى هذا البيت: غَيْرَ شُهْلة عَيْنها؛ وقيل: الشُّكْلة في العين الصُّفْرة التي تُخَالِط بياض العين الذ حَوْلَ الحَدَقة على صِفَة عين الصَّقْر، ثم قال: ولَكِنَّا لم نسم الشُّكْلَة إِلا في الحُمْرة ولم نسمعها في الصُّفْرة؛ وأَنشد ونَحْنُ حَفَزْنَا الحَوْفَزَان بطَعْنَةٍ سَقَتْه نَجِيعاً، من دَمِ الجَوْف، أَشْكل قال: فهو هَهُنَا حُمْرة لا شَكَّ فيه.
- وقوله في صفة سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم: كان ضَلِيعَ الفَم أَشْكَلَ العين مَنْهُوس العَقِبين؛ فسره سِمَاك ابن حَرْب بأَنه طويل شَقِّ العَيْن؛ قال ابن سيده: وهذ نادر، قال: ويمكن أَن يكون من الشُّكْلة المتقدمة، وقال ابن الأَثير ف صفة أَشْكَلَ العين قال: أَي في بياضها شيء من حُمْرة وهو مَحْمو مَحْبوب؛ يقال: ماء أَشْكَلُ إِذا خالطه الدَّمُ.
- وفي حديث مَقْتَل عُمَر، رض الله عنه: فَخَرج النَّبِيذُ مُشْكِلاً أَي مختلطاً بالدم غير صريح، وك مُخْتَلِطٍ مُشْكِلٌ وتَشَكَّلَ العِنَبُ: أَيْنَعَ بعضُه.
- المحكم: شَكَّلَ (* قوله [ المحك شكل إلخ ] في القاموس: شكل العنب مخففاً ومشدداً وتشكل) العِنَب وتَشَكَّلَ اسْوَدَّ وأَخَذَ في النُّضْج؛ فأَما قوله أَنشده اب الأَعرابي:ذَرَعَتْ بهم دَهْسَ الهِدَمْلَةِ أَيْنُق شُكْلُ الغُرورِ، وفي العُيون قُدُوح فإنه عَنَى بالشُّكْلة هنا لون عَرَقها، والغُرور هنا: جمع غَرٍّ وه تَثَنِّي جُلودها (* قوله [ وهو تثني جلودها ] زاد في المحكم: هكذا قا والصحيح ثني جلودها) وفيه شُكْلَةٌ من دَمٍ أَي شيء يسير وشَكَل الكِتابَ يَشْكُله شَكْلاً وأَشْكَله: أَعجمه.
- أَبو حاتم شَكَلْت الكتاب أَشكله فهو مَشْكُول إِذا قَيَّدْتَه بالإِعْراب، وأَعْجَمْ الكِتابَ إِذا نَقَطَتْه.
- ويقال أَيضاً: أَشْكَلْت الكتابَ بالأَلف كأَن أَزَلْت به عنه الإِشْكال والالتباس؛ قال الجوهري: وهذا نقلته من كتاب م غير سماع.
- وحَرْف مُشْكِلٌ: مُشْتَبِهٌ ملتَبِس والشِّكَال: العِقَال، والجمع شُكْلٌ؛ وشَكَلْت الطائرَ وشَكَلْت الفرس بالشَّكَال.
- وشَكَل الدَّابَّة يَشْكُلها شَكْلاً وشَكَّلَها: شَدّ قوائمها بحَبْل، واسم ذلك الحَبْلِ الشِّكَالُ، والجمع شُكُلٌ.
- والشِّكَا في الرَّحْل: خَيط يوضع بين الحَقَبِ والتَّصْدِيرِ لئلاّ يُلِحّ الحَقَبُ على ثِيلِ البَعِيرِ فيَحْقَب أَي يَحْتبس بولُه، وهو الزِّوار أَيضاً والشِّكال أَيضاً: وِثَاقٌ بين الحَقَب والبِطَان، وكذلك الوثاق بي اليد والرجل.
- وشَكَلْت عن البعير إِذا شَدَدت شِكَاله بين التصدير والحَقَب أَشْكُلُ شَكْلاً والمَشْكُولُ من العَرُوض: ما حُذف ثانيه وسابعُه نحو حذفك أَلف فاعلاتن والنونَ منها، سُمِّي بذلك لأَنك حذفت من طرفه الآخِر ومن أَوّله فصا بمنزلة الدابَّة الذي شُكِلَت يَدُه ورجلُه والمُشاكِلُ من الأُمور: ما وافق فاعِلَه ونظيرَه.
- ويقال: شَكَلْ الطيرَ وشَكَلْت الدَّابَّة.
- والأَشْكَالُ: حَلْيٌ يُشاكِلُ بعضُه بعضا يُقَرَّط به النساءُ؛ قال ذو الرمة سَمِعْت من صَلاصِل الأَشْكَال أَدْباً على لَبَّاتِها الحَوَالي هَزَّ السَّنَى في ليلة الشَّمَال وشَكَّلَتِ المرأَةُ (* قوله [ وشكلت المرأة ] ضبط مشدداً في المحك والتكملة وتبعهما القاموس، قال شارحه: والصواب أنه من حد نصر كما قيده اب القطاع) شَعَرَها: ضَفَرَت خُصْلَتين من مُقَدَّم رأْسها عن يمين وعن شما ثم شَدَّت بها سائر ذوائبها.
- والشِّكَال في الخيل: أَن تكون ثلاثُ قَوائ منه مُحَجَّلةً والواحدة مُطْلَقة؛ شُبِّه بالشِّكال وهو العِقال، وإِنم أُخِذ هذا من الشِّكَال الذي تُشْكَل به الخيل، شُبِّه به لأَ الشِّكَال إِنما يكون في ثلاث قوائم، وقيل: هو أَن تكون الثلاثُ مُطْلَق والواحدة مُحَجَّلة، ولا يكون الشِّكَال إِلا في الرِّجْل ولا يكون في اليد والفرسُ مَشْكُولٌ، وهو يَكْرَه.
- وفي الحديث: أَن النبي، صلى الله علي وسلم، كَرِه الشِّكال في الخيل؛ وهو أَن تكون ثلاثُ قوائم مُحَجَّلة وواحد مُطْلَقة تشبيهاً بالشَّكَال الذي تُشْكَل به الخيلُ لأَنه يكون في ثلا قوائم غالباً، وقيل: هو أَن تكون الواحدة محجَّلة والثلاث مُطْلَقة، وقيل هو أَن تكون إِحدى يديه وإِحدى رجليه من خلاف مُحَجَّلتين، وإِنم كَرِهه لأَنه كالمشكول صورةً تفاؤلاً، قال: ويمكن أَن يكون جَرَّب ذلك الجن فلم يكن فيه نَجَابة، وقيل: إِذا كان مع ذلك أَغَرَّ زالت الكراهة لزوا شبه الشِّكَال.
- ابن الأَعرابي: الشِّكَال أَن يكون البياض في رجليه وف إِحدى يديه.
- وفَرَسٌ مَشْكُول: ذو شِكَال.
- قال أَبو منصور: وقد روى أَب قتادة عن النبي، صلى الله عليه وسلم، أَنه قال: خَيْرُ الخَيْلِ الأَدْهَم الأَقْرَحُ المُحَجَّل الثلاث طَلْقُ اليُمْنى أَو كُمَيْتٌ مثله؛ قا الأَزهري: والأَقْرَحُ الذي غُرَّتُه صغيرة بين عينيه، وقوله طَلْق اليمن ليس فيها من البياض شيء، والمُحَجَّل الثلاث التي فيها بياض.
- وقال أَب عبيدة: الشِّكَال أَن يكون بياض التحجيل في رِجْل واحدة ويَدٍ من خِلاف قَلَّ البياضُ أَو كَثُر، وهو فرس مَشْكُول ابن الأَعرابي: الشَّاكِل البياض الذي بين الصُّدْغِ والأُذُنِ.
- وحُك عن بعض التابعين: أَنه أَوْصَى رَجُلاً في طَهارته فقال تَفَقَّد المَنْشَلَة والمَغْفَلة والرَّوْمَ والفَنِيكَيْن والشَّاكِلَ والشَّجْر.
- وور في الحديث أَيضاً: تَفَقَّدوا في الطُّهور الشاكِلَة والمَغْفَل والمَنْشَلة؛ المَغْفَلة: العَنْفَقة نفسُها، والمَنْشَلةُ: ما تحت حَلْق الخاتَم من الإِصْبَع، والرَّوْمُ: شَحْمَة الأُذُن، والشَّاكِل: ما بي العِذَار والأُذُن من البياض.
- وشاكِلَة الشيء: جانبُه؛ قال ابن مقبل وعَمْداً تَصدَّت، يوم شَاكِلة الحِمى لِتَنْكأَ قَلْباً قد صَحَا وتَنَكَّر وشاكِلةُ الفَرس: الذي بين عَرْض الخاصرة والثَّفِنة، وهو مَوْصِل الفَخِذ في الساق.
- والشَّاكِلَتان: ظاهرُ الطَّفْطَفَتين من لَدُنْ مَبْلَ القُصَيْرَى إِلى حَرْف الحَرْقَفة من جانبي البطن.
- والشَّاكِلةُ الخاصِرةُ، وهو الطَّفْطَفة.
- وفي الحديث: أَن ناضِحاً تَرَدَّى في بِئر فُذكِّ من قِبَل شاكِلته أَي خاصِرِته.
- والشَّكْلاء من النِّعاج: البيضاء الشَّاكِلة.
- ونَعْجة شَكْلاء إِذا ابْيَضَّتْ شاكِلَتاها وسائرُها أَسودُ وه بَيِّنَة الشَّكَل.
- والأَشْكَل من الشاء: الأَبيضُ الشاكِلة والشَّواكِلُ من الطُّرُق: ما انْشَعَب عن الطريق الأَعظم والشِّكْل: غُنْجُ المرأَة وغَزَلُها وحُسْن دَلِّها؛ شَكِلَتْ شَكَلاً فهي شَكِلةٌ؛ يقال: إِنها شَكِلة مُشْكِلةٌ حَسَنة الشِّكْل؛ وفي تفسي المرأَة العَرِبَة أَنها الشَّكِلَة، بفتح الشين وكسر الكاف، وهي ذات الدَّلّ.
- والشَّكْل: المِثْل.
- والشِّكْل، بالكسر: الدَّلُّ، ويجوز هذا ف هذا وهذا في هذا.
- والشِّكْلُ للمرأَة: ما تَتَحسَّن به من الغُنْج.
- يقال امرأَة ذات شِكْل.
- وأَشْكَلَ النَّخلُ: طاب رُطَبُه وأَدْرَك والأَشْكَل: السِّدْر الجَبَليُّ، واحدته أَشْكَلَة.
- قال أَبو حنيفة أَخبرني بعض العرب أَن الأَشْكَلَ شجر مثل شجر العُنَّاب في شَوْكه وعَقَ أَغْصانه، غير أَنه أَصغر وَرَقاً وأَكثر أَفْناناً، وهو صُلْبٌ جِدّا وله نُبَيْقَةٌ حامضة شديدة الحُمُوضة، مَنابِته شواهقُ الجبال تُتَّخَ منه القِسِيُّ، وإِذا لم تكن شجرته عَتِيقة مُتقادِمة كان عُودُها أَصف شديد الصُّفْرة، وإِذا تقادَمَتْ شجرتُه واسْتَتمَّت جاء عودُها نصفين نصفاً شديد الصفرة، ونصفاً شديد السواد؛ قال العَجَّاج ووَصَفَ المَطاي وسُرْعَتَها مَعْجَ المَرامي عن قِياس الأَشْكَل قال: ونَبات الأَشْكَل مثل شجر الشَّرْيان؛ وقد أَوردوا هذا الشعر الذ للعجاج يَغْلُو بها رُكْبانُها وتَغْتَل عُوجاً، كما اعْوَجَّتْ قِياسُ الأَشْكَ قال ابن بري: الذي في شعره مَعْجَ المَرامي عن قِياس الأَشْكَ والمَعْجُ: المَرُّ، والمَرامي السِّهامُ، الواحدة مِرْماةٌ؛ وقال آخر أَو وَجْبَة من جَناةِ أَشْكَلَة يعني سِدْرة جَبَلِيَّة.
- ابن الأَعرابي: الشَّكْلُ ضَرْب من النبا أَصفر وأَحمر وشَكْلةُ: اسم امرأَة.
- وبَنُو شَكَل: بطن من العرب.
- والشَّوْكَل الرَّجَّالَةُ، وقيل المَيْمنة والمَيْسَرة؛ كلُّ ذلك عن الزَّجَّاجي.
- الفراء الشَّوْكَلَةُ الرَّجَّالَةُ، والشَّوْكَلَةُ النَّاحِية، والشَّوْكَلَة العَوْسَجَة.
ترجمة شكليات باللغة الإنجليزية
شكليات
Formality
شكليات في سياق الكلام
لن يقتلني كل ما ستفعله الجراحة هو تغيير شكلي
It's not gonna kill me. The only thing surgery is gonna do is change the way I look.