اكتب كلمة أو جملة قصيرة للترجمة أو البحث في قاموس المفردات

معنى كلمة شال في القاموس

الفعل

شَالَ

المصدر

شول
  • شَالٌ : (جامد)
    وَضَعَتْ عَلَى شَعْرِهَا شَالاً صَغِيراً بِلَونٍ يتَنَاسَبُ مَع المِعْطَفِ الرَّمَادِيِّ : قِطْعَةٌ
معجم اللغة العربية المعاصرة +

(أ)شالَ

  • شالَ يَشول ، شُلْ ، شَوْلاً وشَوَلانًا ، فهو شائل ، والمفعول مَشول (للمتعدِّي).
  • شال الشَّيءُ ارتفع.
  • شال الميزانُ: ارتفعت إحدى كفّتيه.
  • شال ميزانُ فلان: غُلِب في المفاخرة ونحوها.
  • شال فلانٌ: مات? شالت نَعامةُ القومِ: تفرَّقت كلمتهم، وذهب عزُّهم.
  • شال الشَّيءَ: رفعه وحمله.
  • شال الحجرَ/ حِمْلاً.
  • شال غطاءَ القدر.
  • شال أمتعتَه ورحل.
  • ? شال الهَمَّ: احتمله وعاناه.

(ب)شالَ

  • شالَ يَشيل ، شِلْ ، شَيْلاً ومَشالاً ، فهو شائل ، والمفعول مَشِيل.
  • شال الشَّيءَ رفعه وحمله (انظر: ش و ل.
  • شالَ).
  • شال الحجرَ/ حِمْلاً.
  • شال غطاءَ القدر.
  • شال أمتعتَه ورحل.
  • شال الهَمَّ: احتمله وعاناه.
معجم الغني +

(أ)شالَ

  • [ش و ل]. (فعل: ثلاثي لازم متعد بحرف). شَالَ، يَشُولُ، مصدر شَوْلٌ، شوَلانُ.
  • :شَالَ الميزَانُ : اِرْتَفَعَتْ اِحْدَى كِفَّتَيْهِ.
  • :شَالَ الحَقِيبَةَ : رَفَعَهَا. :شالَتِ النَّاقَةُ ذَنَبَها أَو بِذَنَبِها.
  • :شَالَتْ نَعَامَتُهُ : غَضِبَ ثمَ هَدَأَ وَسَكَنَ.
  • :شَالَتْ نَعَامَتُهُ : مَاتَ.
  • :شَالَتْ نَعَامَةُ القَوْمِ : تَفَرَّقَتْ كَلِمَتُهُمْ.

(ب)شَالَ

  • [ش ي ل]. (فعل: ثلاثي متعد). شِلْتُ، أَشِيلُ، شِلْ، مصدر شَيْلٌ.
  • :شَالَ أثْقَالاً : رَفَعَهَا.
  • :يَشِيلُ صَفَحَات الكِتَابِ : يَنْزَعُهَا، أَو يَرْمِي بِها عالِياً.
معجم الرائد +

(أ)شال

  • يشيل ، شيلا.
  • شال الشيء : رفعه.

(ب)شال

  • و شالة.
  • رداء يوضع على الأكتاف، جمع : شيلان وشالات.
المعجم الوسيط +

(أ) الشَّالُ

  • الشَّالُ رداء كالطَّيلسان يوضع على المنكبين ويلفُّ على الصدر، أَو يوضع على الرأس.
  • و الشَّالُ نسيج رقيق يُلفُّ عِمامَةً.
  • (ج) شِيلانٌ.
  • و الشَّالُ سمكة نيليّة.
  • (د).

(ب)شَالَ

  • شَالَ الشيءُ شَالَ شَوْلا، وشَولانا: ارتفَعَ و شَالَ الميزانُ: ارتفعَتْ إحْدى كِفَّتَيْه.
  • ويقال: شَالَ ميزانُ فلانٍ: غُلِبَ في المُفاخَرة ونحوها.
  • وشالت نَعامَةُ فلانٍ: أَسرع إِلى الغضب ثم هدأ.
  • و شَالَ ماتَ.
  • وشَالت نَعامَة القَومِ تَفرَّقَتْ كلمَتُهُمْ.
  • و شَالَ الشيءَ، و به: رَفَعَهُ.
  • يقال: شَال الرجلُ يديه، و شَالت النّاقةُ بذنبها.
المحيط في اللغة +

شالَتِ

  • ـ شالَتِ الناقَةُ بذَنَبِها شَوْلاً وشَوالاً، وأشالَتْهُ: رَفَعَتْهُ فشالَ الذَّنَبُ نَفْسُه، لازِمٌ مُتَعَدٍّ.
  • ـ ناقةٌ شائِلٌ: تَشولُ بذَنَبِها لِلِّقاحِ ولا لَبَنَ لها أصْلاً، ج: شُؤَّلُ، وشُيَّلٌ وشِيَّلٌ وشُوَّالٌ.
  • ـ شائِلَةُ من الإِبِلِ: ما أتَى عليها من حَمْلِها أو وضْعِها سبعةُ أشْهُرٍ فجَفَّ لَبَنُها، ج: شَوْلٌ، على غيرِ قِياسٍ، جج: أشْوالٌ.
  • ـ شَوَّلَ لَبَنُها: نَقَصَ.
  • ـ شَوَّلَتِ الناقةُ: جَفَّتْ ألْبانُها.
  • ـ شَوَّلَتِ الإِبِلُ: لَحِقَتْ بُطونُها بظُهورِها.
  • ـ شَوَّلَ المَزادةُ: قَلَّ ما بَقِيَ فيها من الماءِ.
  • ـ شَوَّلَ في المزادةِ: أبْقَى شَوْلاً من الماءِ.
  • ـ شَوَّلَ الماءُ: قَلَّ.
  • ـ شَوَّلَ الغَرْبُ: قَلَّ ماؤُه.
  • ـ شَوَّالَةُ: عَلَمٌ لِلعَقْرَبِ وطائِرٌ.
  • ـ شَوْلَةُ: ما تَشولُ العَقْرَبُ من ذَنَبها، والحَمْقاءُ، وكَوْكَبانِ نَيِّرانِ يَنْزِلُهُما القَمَرُ، يقالُ لهما: حُمَةُ العَقْرَبِ.
  • ـ أشالَ الحَجَرَ، وشالَ به وشاوَلَهُ: رَفَعَه فانْشالَ.
  • ـ مِشْوالُ: حَجَرٌ يُشالُ.
  • ـ شَوْلُ: الخَفيفُ، وبَقِيَّةُ الماءِ في السِقاءِ والدَّلْوِ، أو الماءُ القَليلُ، ج: أشْوالٌ.
  • ـ شالَتْ نَعَامَتُهُ: خَفَّ وغَضِبَ ثم سَكَنَ.
  • ـ شالَ القومُ: خَفَّتْ مَنَازِلُهُم منهم، أو تَفَرَّقَتْ كَلِمَتُهُم، أو ذَهَبَ عِزُّهُم.
  • ـ شَوَيْلاءُ: نَبْتٌ يُتَداوَى به، وقد يقالُ له: الشُّوَّيْلُ.
  • ـ شَوْلَةُ: فَرَسُ زَيْدِ الفَوارِسِ الضَّبِّيِّ، وأمَةٌ رَعْناءُ لعَدْوانَ، كانت تَنْصَحُ لِمَواليها فَتَعودُ نَصيحَتُها وبَالاً عليهم لِحُمْقِها، فقيلَ للنَّصيحِ الأحْمَقِ: ''أنتَ شَوْلَةُ الناصِحَةُ''.
  • ـ شَوَّالُ: قرية بِمَرْوَ، وشَهْرُ الفِطْرِ، ج: شَواويلُ وشَوَّالاتٌ.
  • ـ سالِمُ بنُ شَوَّالٍ: تابِعِيٌّ.
  • ـ وعَبْدَةُ بِنْتُ أبي شَوَّالٍ، عن رابِعَةَ العَدَوِيَّةِ.
  • ـ شُوَيْلَةُ وشُوَيْلاءُ: مَوْضِعانِ.
  • ـ امرأةٌ شَوَّالَةٌ: نَمَّامَةٌ.
  • ـ ذو الشاوَلِ، بفتح الواوِ: ابنُ دُعامِ بنِ مالِكٍ الهَمْدانِيُّ.
  • ـ اشْتالَ له: تَعَرَّضَ له وسَبَّهُ.
  • ـ تَشْويلُ: اسْتِرْخاءُ الذَّكَرِ عِندَ مُحاوَلَةِ الجِماعِ.
  • ـ شَوْشَلاءُ: النَّيْكُ، أو هي حَبَشِيَّةٌ.
  • ـ مِشْوَلُ: مِنْجَلٌ صَغيرٌ.
  • ـ رجُلٌ شَوِلٌ: خَفيفٌ في العَمَلِ والخِدْمَةِ والحاجَةِ، سَريعٌ.
معجم لسان العرب +

شول

  • شالت الناقةُ بذنَبِها تَشولُه شَوْلاً وشَوَلاناً وأَشالَتْ واسْتَشالَتْه أَي رَفَعَتْه؛ قال النمر بن تولب يصف فرساً جَمومُ الشَّدِّ شائلةُ الذُّنابى تَخالُ بياضَ غُرَّتِها سِراج وشالَ ذَنَبُها أَي ارتفع؛ قال أُحَيْحة بن الجُلاح تَأَبَّري، يا خَيْرَة الفَسِيلِ تَأَبَّري من حَنَذٍ، فَشُول أَي ارْتَفِعي.
  • المحكم: وشال الذَّنبُ نفْسُه؛ قال أَبو النجم كأَنَّ في أَذنابِهنَّ الشُّوَّل مِن عَبَسِ الصَّيْفِ، قرون الإِيَّ ويروى: الشُّيَّل والشِّيَّل، على ما يَطَّرِد في هذا النحو من بنا الواو عند الكسائي، رواه عنه اللحياني.
  • والشّائلةُ من الإِبل.
  • التي أَت عليها من حَمْلها أَو وَضْعها سبعةُ أَشهر فخَفَّ لبنُها، والجمع شَوْلٌ قال الحرث بن حِلِّزة لا تَكْسَعِ الشَّوْلَ بأَغبارِها إِنَّك لا تَدْري مَنِ النَّاتِج وقوله أَنشده سيبويه مِنْ لَدُ شَوْلاً فإِلى إِتْلائه فَسَّر وجه نصبه ودخول لَدُ عليها فقال: نَصَب لأَنه أَراد زماناً والشَّوْل لا يكون زماناً ولا مكاناً، فيجوز فيها الجرُّ كقولك مِن لدُ صلاة العصر إِلى وقت كذا، وكقولك مِنْ لدُ الحائط إِلى مكان كذا، فلما أَرا الزمان حَمَل الشَّوْلَ على شيء يَحْسُن أَن يكون زماناً إِذا عَمِل ف الشَّوْل، ولم يَحْسُن الابتداء كما لم يَحْسُن ابتداءُ الأَسماء بعد إِن حتى أَضْمَرْتَ ما يَحْسُن أَن يكون بعدها عاملاً في الأَسماء، فكذل هذا، فكأَنك قلت من لَدُ أَن كانت شَوْلاً إِلى إِتلائها، قال: وقد جَرَّ قوم على سَعَة الكلام وجعلوه بمنزلة المصدر حين جعلوه على الحين، وإِنم يريد حين كذا وكذا وإِن لم يكن في قوَّة المصدر، لأَنها لا تتَصرَّ تَصرُّفها، وأَشوالٌ جمع الجمع.
  • التهذيب: الشَّوْلُ من النُّوق التي خَفّ لبنُها وارتفع ضَرْعُها، وأَتى عليها سبعةُ أَشهر من يوم نَتاجها أَ ثمانيةٌ فلم يَبْقَ في ضُروعِها إِلا شَولٌ من اللبن أَي بَقِيَّة، مقدار ثلث ما كانت تَحْلُب حِدْثان نَتاجِها، واحدتها شائِلةٌ، وهو جمع على غي قياس.
  • وفي حديث نَضْلة بن عمرو: فهَجم عليه شَوائِلُ له فسَقاه م أَلبانها، هو جمع شائلة، وهي الناقة التي شالَ لبنُها أَي ارْتَفع، وتسم الشَّوْلَ أَي ذات شَوْلٍ لأَنه لم يَبق في ضَرْعِها إِلا شَوْلٌ من لبن أَ بَقِيّة.
  • وفي حديث علي، كرَّم الله وجهه: فكأَنكم بالساعة تحْدُوكم حَدْو الزاجر بشَوْله أَي الذي يَزْجُر إِبله لتَسير، وقيل: الشَّوْلُ من الإِب التي نقَصتْ أَلبانها، وذلك إِذا فُصِلَ ولدُها عند طلوع سُهَيلٍ فل تزال شَوْلاً حتى يُرْسَل فيها الفحل.
  • وشَوَّل لبنُها: نقَصَ، وشَوَّلَت هي: خَفَّتْ أَلبانها وقَلَّتْ، وهي الشَّوْلُ.
  • وقد شَوَّلَت الإِبلُ أَ صارت ذاتَ شَوْل من اللبن، كما يقال شَوَّلَت المزادةُ إِذا قَلَّ ما بق فيها من الماء.
  • الجوهري: شَوَّلَت الناقةُ، بالتشديد، أَي صارت شائلةً وقول الشاعر حتى إِذا ما العَشْرُ عنها شَوَّل يعني ذهب وتصَرَّم، قال: والشائلُ، بلا هاء، الناقةُ التي تشُول بذَنَبها لِلِّقاح ولا لبن لها أَصلاً، والجمع شُوَّلٌ مثل راكِعٍ ورُكَّعٍ وأَنشد شعر أَبي النجم كأَنَّ في أَذنابِهِنَّ الشُّوَّ وشَوَّلَت الإِبلُ: لحِقَتْ بُطونُها بظُهورها وقال بعضهم: يقال للتي شالتْ بذَنَبِها شائل، وللتي شالَ لبَنُها شائلة قال ابن سيده: وهو ضدُّ القياس لأَن الهاء تثبت في التي يَشُولُ لبَنُه ولا حَظَّ للذَّكَر فيه، وأُسْقِطت من التي تَشول ذَنَبَها، والذَّكَ يَشُول ذنَبَه، وإِن لم يكن من مذهب سيبويه، وكلُّ ما ارتفع شائلٌ التهذيب: وأَما الناقة الشائلُ، بغير هاء، فهي اللاقح التي تَشُول بذَنَبِه للفحل أَي ترفعه فذلك آيةُ لِقاحِها، وتَرْفَع مع ذلك رأْسَها وتَشْمَ بأَنْفِها، وهي حينئذ شامذ، وقد شَمَذَتْ شِماذاً، وجمع الشائل والشامِذ م النُّوقِ شُوّلٌ وشُمَّذٌ، وهي العاسِر أَيضاً، وقد عَسَرَت عِساراً؛ قا الأَزهري: أَكثر هذا القول مسموع عن العرب صحيح، وقد روى أَبو عبيد ع الأَصمعي أَكثرَه، إِلاَّ أَنه قال (* قوله [ إلا أنه قال إلخ ] عبار الأزهري: إلا انه قال إذا أتى على الناقة من يوم حملها سبعة أشهر خف لبنها وه غلط والصواب إذا أتى عليها من يوم نتاجها سبعة اشهر كما ذكرته لا من يو حملها اللهم وبهذا يعلم ما هنا من السقط): إِذا أَت على الناقة من يوم حَمْلها سبعةُ أَشهر كما ذكرناه اللهم إِلا أَن تَحْمِل الناقةُ كِشافاً، وهو أَن يَضْرِبَها الفَحْلُ بعد نَتاجها بأَيا قلائل، وهي كَشُوفٌ حينئذ، وهو أَرْدأُ النِّتاج وشالَ المِيزانُ: ارْتَفَعَت إِحدى كِفَّتَيْه.
  • ويقال: شالَ ميزانُ فلا يَشُولُ شَوَلاناً، وهو مَثَلٌ في المفاخرة، يقال فاخَرْتُه فَشال مِيزانُه أَي فَخَرْتُه بآبائي وغَلَبْتُه؛ قال ابن بري: ومنه قو الأَخطل:وإِذا وَضَعْتَ أَباكَ في مِيزانِه رَجَحُوا، وشالَ أَبوكَ في المِيزا وشالَت العَقْربُ بذَنَبها: رَفَعَتْه.
  • وشَوْلَةُ وشَوَّالَةُ العَقْربُ اسمٌ عَلَمٌ لها.
  • وشَوْلَةُ العقربِ: ما شال من ذَنَبها، والعَقْرب تَشُولُ بذَنَبها؛ وأَنشد كَذَنَب العَقْرَبِ شَوَّال عَلِ وقال شَمِر: شَوْكَةُ العَقْرب التي تَضْرب بها تُسَمَّى الشَّوْلَة والشَّباة والشَّوْكَةَ والإِبْرة؛ قال أَبو منصور: وبها سُمِّيت إِحد مَنازل القَمَر في بُرْج العَقْرب شَوْلَة تشبيهاً بها، لأَن البُرْج كلِّ على صورة العقرب.
  • والشَّوْلَة: مَنْزِلة وهي كوكبان نَيِّرانِ متقابِلان يَنْزِلهما القمرُ يقال لهما حُمَةُ العَقْرب.
  • أَبو عمرو: أَشَلْت الحَجَر وشُلْتُ به.
  • الجوهري: شُلْتُ بالجَرَّة أَشُول بها شَوْلاً رفَعْتها ولا تقل شِلتُ، ويقال أَيضاً أَشَلْتُ الجَرَّة فانشالَتْ هي؛ وقا الأَسدي أَإِبِلي تأْكُلُها مُصِنَّا خافِضَ سِنٍّ ومشِِيلاً سِنَّا أَي يأْخُذُ بنتَ لَبُون فيقول هذه بنت مَخاض فقد خَفَضَها عن سِنِّه التي هي فيها، وتكون له بنْتُ مَخاضٍ فيقول لي بنت لَبُون، فقد رَفَ السِّنَّ التي هي له إِلى سِنٍّ أُخرى أَعلى منها، وتكون له بنت لَبُو فيأْخذ حِقَّةً؛ وقال الراجز حتى إِذا اشْتالَ سُهَيْلٌ في السَّحَ واشْتالَ هنا: بمعنى شالَ، مثل ارْتَوى بمعنى رَوِيَ.
  • المحكم: وأَشال الحَجَرَ وشالَ به وشاوَلَهُ رَفَعه.
  • والمِشْوالُ: حَجَرٌ يُشالُ؛ ع اللحياني.
  • اليزيدي: أَشَلْتُ المِشْوَلَة فأَنا أُشِيلُها إِشالةً، وشُلْت بها أَشُولُ شَوْلاً وشَوَلاناً، قال: والمِشْوَلةُ التي يُلْعَب بها وشال السائلُ يديه إِذا رَفَعهما يسأَل بهما؛ وأَنشد وأَعْسَرَ الكَفِّ سأْآلاً بها شَوِلا قال: وأَما قول الأَعشى شاوِ مِشَلٌّ شَلُولٌ شُلْشُلٌ شَوِل فالشَّوِلُ الذي يَشُول بالشيء الذي يشتريه صاحبُه أَي يرفعه.
  • ورجُ شَوِلٌ أَي خفيف في العَمَل والخِدْمة مثل شُلْشُل.
  • المحكم: والشَّوِل الخفيف وشَاوَلَهُ وشاوَلَ به: دَافَعَ؛ قال عب الرحمن بن الحكم فَشاوِلْ بِقَيْسٍ في الطِّعانِ، ولا تَكُن أَخاها، إِذا ا المَشْرَفِيَّةُ سُلَّت وشالَتْ نَعامتُه: خَفَّ وغَضِبَ ثم سَكَن.
  • وشالَتْ نَعامَةُ القوم خَفَّتْ مَنازلُهم منهم.
  • ويقال للقوم إِذا خَفُّوا ومَضَوْا: شالَت نَعامَتُهم.
  • وشالت نَعامَتُهم إِذا تفرَّقت كَلِمتُهم.
  • وشالَت نَعامَتُهم إِذ ذهب عِزُّهم؛ وفي حديث ابن ذي يَزَنَ أَتى هِرَقْلاً، وقد شالَتْ نَعامَتُهم فلم يَجِدْ عِنْدَه النَّصْرَ الذي سال يقال: شالَتْ نَعامَتُهم إِذا ماتوا وتَفَرّقوا كأَنهم لم يَبْقَ منه إِلا بَقِيَّة، والنَّعامَة الجماعةُ.
  • والشَّوْلُ: بَقِيَّةُ الماء ف السِّقاء والدَّلْو، وقيل: هو الماء القليل يكون في أَسفل القِرْب والمَزادة.
  • وفي المثل: ما ضَرَّ ناباً شَوْلُها المُعَلَّق؛ يُضْرَب ذلك للذ يُؤمر أَن يأْخذ بالحَزْم وأَن يَتَزَوَّد وإِن كان يصير إِلى زاد؛ ومثل هذ المَثَل: عَشِّ ولا تَغْتَرَّ أَي تَعَشَّ ولا تَتَّكلْ أَنك تَتَعَشَّ عند غيرك، والجمع أَشوالٌ؛ قال الأَعشى حتى إِذا لمَعَ الدَّلِيلُ بثَوْب سُقِيَتْ، وصَبَّ رُواتُها أَشْوالَه وشَوَّل في القِرْبَة: أَبْقى فيها شَوْلاً.
  • وشَوَّل الماءُ: قَلَّ وشَوَّلَت المَزادةُ وجَزَّعَتْ إِذا بَقيَ فيها جُزْعَةٌ من الماء، ول يقال شالَتِ المَزادةُ كما يقال دِرْهَمٌ وازِنٌ أَي ذو وَزْنٍ، ولا يقا وَزَنَ الدِّرْهَمُ.
  • وفَرَسٌ مِشْيالُ الخَلْق أَي مُضْطَرب الخَلْق.
  • اب السكيت: من أَمثالهم في الذي يَنْصَح القومَ: أَنت شَوْلةُ الناصِحةُ قال: وكانت أَمَةً لعَدْوانَ رَعْناءَ تَنْصَحُ لمواليها فتَعُود نصيحتُه وَبالاً عليها (* قوله [ وبالاً عليها ] هكذا في التهذيب، والذي في الصحا والقاموس: عليهم) لحُمْقِها.
  • وقال ابن الأَعرابي: الشَّوْلة الحَمْقاء أَبو زيد: تَشاوَلَ القوم تَشاوُلاً إِذا تَناوَلَ بعضُهم بعضاً عن القِتال بالرِّماح، والمُشاوَلةُ مثله؛ قال ابن بري: ومنه قول عبد الرَّحمن ب الحَكَم: فشاوِلْ بقَيْسٍ في الطِّعان والمِشْوَلُ: مِنْجَلٌ صغير والشُّوَيْلاء: نَبْتٌ من نَجِيل السِّباخ؛ قال أَبو حنيفة: هي م العُشْب ومَنابِتُها السَّهْل وهي معروفة يُتَداوى بها، قال: ولم يَحْضُرن صفتُها.
  • والشُّوَيْلاء أَيضاً: موضع.
  • والشَّوِيلة والشُّوَلاءُ، الأُول على فَعِيلة مثل كَرِيمة، والثانية على فُعَلاء مثل رُحَضاء: موضعان وشَوَّالٌ: من أَسماء الشهور معروف، اسم الشهر الذي يلي شهر رمضان، وه أَول أَشهر الحج، قيل: سُمِّي بتشويل لبن الإِبل وهو تَوَلِّي وإِدْبارُه، وكذلك حال الإِبل في اشتداد الحر وانقطاع الرُّطْب، وقال الفراء سُمِّي بذلك لِشَوَلانِ الناقة فيه بذَنَبها.
  • والجمع شَواويلُ على القياس وشَواوِلُ على طرح الزائد، وشَوَّالاتٌ، وكانت العرب تَطَيَّرُ من عَقْ المناكح فيه، وتقول: إِن المنكوحة تمتنع من ناكحها كما تمتنع طَروق الجَمَل إِذا لقِحَت وشالَت بذَنَبها، فأَبْطَل النبيُّ، صلى الله عليه وسلم طِيَرَتَهم.
  • وقالت عائشة، رضي الله عنها: تَزَوَّجَني رسولُ الله، صل الله عليه وسلم، في شَوَّالٍ وبَنى بي في شَوَّال فأَيُّ نسائه كان أَحْظ عنده مني وامرأَة شَوَّالةٌ: نَمَّامةٌ؛ قال الراجز ليْسَتْ بذاتِ نَيْرَبٍ شَوَّال والأَشْوَل: رَجُلٌ؛ قال ابن الأَعرابي: هو أَبو سَماعَة بن الأَشْوَ النَّعاميّ، هذا الشاعر المعروف، يعني بالشاعر المعروف سَماعة.
  • وشَوَّالٌ اسم رجل وهو شَوَّال بن نُعَيْم.
  • وشَوْلَةُ: فرَسُ زَيْدِ الفوار الضَّبِّيّ، والله أَعلم.
مصطلحات عربية عامة +

(أ) الشّال

  • (حن) سمكة نيليّة.

(ب)شال الشّيء

  • ارتفع.
  • شال الميزانُ.

ترجمة شال باللغة الإنجليزية

شال
Shawl Muffler Paralytic

كلمات شبيهة ومرادفات