اكتب كلمة أو جملة قصيرة للترجمة أو البحث في قاموس المفردات

معنى كلمة شارب في القاموس

الفعل

شَارَبَ

المصدر

شرب
  • شَارِبٌ : (اسم فاعل)
    (إسم فاعل من شَرِبَ).
    1 - شارِبُ الماءِ : جارِعُهُ.الواقعة آية 55فَشَارِبونَ عَلَيْهِ مِنَ الحَمِيمِ، فَشَارِبونَ شُرْبَ الهيمِ . (قرآن).
    2 - شَارِبُ الرَّجُلِ : مَا يَنْبُتُ عَلَى شَفَتِهِ العُلْيَا. شَوَارِبُ الرَّجُلِ : الجَمْعُ هُنَا بِاعْتِبَارِ أَطْرَافِهِ وَأَجْزَائِهِ.
معجم اللغة العربية المعاصرة +

(أ)شاربَ

  • شاربَ يُشارب ، مُشاربةً وشِرابًا ، فهو مُشارِب ، والمفعول مُشارَب.
  • شارَب ضيفَه شرِب معه.

(ب)شارب1

  • شارب.
  • جمع شاربون وشُرّاب: اسم فاعل من شرِبَ.
معجم الغني +

(أ)شَارَبَ

  • [ش ر ب]. (فعل: رباعي متعد). شَارَبْتُ، أُشَارِبُ، شَارِبْ، مصدر شَرَابٌ، مُشَارَبَةٌ. :شَارَبَ زَمِيلَهُ : شَرِبَ مَعَهُ.

(ب)شَارِبٌ

  • جمع: ـون، ـات، شُرَّابٌ، شَوَارِبُ. [ش ر ب]. (فاعل من شَرِبَ).
  • :شارِبُ الماءِ : جارِعُهُ.الواقعة آية 55فَشَارِبونَ عَلَيْهِ مِنَ الحَمِيمِ، فَشَارِبونَ شُرْبَ الهيمِ. (قرآن).
  • :شَارِبُ الرَّجُلِ : مَا يَنْبُتُ عَلَى شَفَتِهِ العُلْيَا. :شَوَارِبُ الرَّجُلِ : الجَمْعُ هُنَا بِاعْتِبَارِ أَطْرَافِهِ وَأَجْزَائِهِ.
معجم الرائد +

(أ)شارب

  • مشاربة وشرابا.
  • شاربه شرب معه.

(ب)شارب

  • شارب فاج شرب وشراب.
  • شارب ما ينبت على ظاهر الشفة العليا من الشعر، جمع : شوارب.
  • شارب ضعف شديد في الحيوان.
المعجم الوسيط +

(أ)الشَّارِبُ

  • الشَّارِبُ فاعل من شرب. والجمع : شُرَّابٌ.
  • و الشَّارِبُ ما ينبت على الشَّفة العليا من الشَّعْرِ.
  • وطرفاه: شاربان. والجمع : شوَارِبُ.

(ب)الشارِبَةُ

  • الشارِبَةُ مؤنَّثُ الشاربِ. والجمع : شوَارِبُ.
  • و الشارِبَةُ القومُ يسكنون على جانب النهر ولهمْ ماؤهُ.
المحيط في اللغة +

شَرِبَ

  • ـ شَرِبَ وشَرَبَ وشَرُبَ شَرْباً ومَشْرَباً وتَشْراباً: جَرَعَ، وأشْرَبْتُهُ أنا، أو الشَّرْبُ: مَصْدَرٌ.
  • ـ شُرْبُ وشِرْبُ: اسْمانِ.
  • ـ شَرْبُ: القَوْمُ يَشْرَبونَ، كالشُّروبِ.
  • ـ شِرْبُ: الماءُ، كالمَشْرَبِ، والحَظُّ مِنْهُ، والمَوْرِدُ، ووقْتُ الشُّرْبِ.
  • ـ شَرابُ: ما يُشْرَبُ، كالشَّريبِ والشَّروبِ، أو هُما الماءُ دونَ العَذْبِ.
  • ـ أَشْرَبَ: سَقَى، وعَطِشَ، ورَوِيَتْ إبِلُهُ، وعَطِشَتْ، ضِدُّ، وحانَ أَنْ تَشْرَبَ.
  • ـ أَشْرَبَ اللَّوْنَ: أَشْبَعَهُ.
  • ـ شَريبُ: مَنْ يَسْتَقي أو يُسْقَى مَعَكَ، ومَنْ يُشارِبُكَ.
  • ـ شِرِّيْبٌ: المُولَعُ بالشَّرابِ.
  • ـ شَارِبَةُ: القَوْمُ يَسْكنونَ على ضَفَّةِ النَّهْرِ.
  • ـ شَرْبَةُ: النَّخْلَةُ تَنْبُتُ مِنَ النَّوَى.
  • ـ شُرْبَةُ: حُمْرَةٌ في الوَجْهِ، وموضع، ومِقْدارُ الرِّيِّ مِنَ الماءِ كالحُسْوَةِ.
  • ـ شُرَبَة: الكَثيرُ الشُّرْبِ.
  • ـ شَرَبَةُ: كَثْرَةُ الشُّرْبِ، والحُوَيْضُ حَوْلَ النَّخْلَةِ يَسَعُ رِيَّها، وكُرْدُ الدَّبْرَةِ، والعَطَش، وشِدَّةُ الحَرِّ.
  • ـ شَوارِبُ: عُرُوقٌ في الحَلْقِ، ومَجَارِي الماءِ في العُنقِ، وما سالَ على الفَمِ مِنَ الشَّعَرِ، وما طال مِنْ ناحِيَة السَّبَلَةِ، أو السَّبَلَةُ كُلُّها شارِبٌ.
  • ـ أُشْرِبَ فُلانٌ حُبَّ فُلانٍ: خالَطَ قَلْبَهُ.
  • ـ تَشَرَّبَ: سَرَى.
  • ـ تَشَرَّبَ الثَّوْبُ العَرَقَ: نَشِفَهُ.
  • ـ اسْتَشْرَبَ لَوْنُهُ: اشْتَدَّ.
  • ـ مَشْرَبَةُ ومَشْرُبَةُ: أرضٌ لَيِّنَةٌ دائِمَةُ النَّباتِ، والغُرْفَةُ، والعِلِّيَّةُ، والصُّفَّةُ، والمَشْرَعَةُ.
  • ـ مِشْرَبَة: الإِناءُ يُشْرَبُ فيه.
  • ـ شَروبُ: التي تَشْتَهِي الفَحْلَ.
  • ـ تَشْريبُ القِرْبَةِ: تَطْييبُها بالطِينِ.
  • ـ شَرِبَ به وأُشْرِبَ به: كَذَبَ عليه.
  • ـ أشْرَبَ إبِلَهُ: جَعَلَ لِكُلِّ جَمَلٍ قَريناً.
  • ـ أشْرَبَ الخَيْلَ: جَعَلَ الحِبال في أعْناقِها.
  • ـ أشْرَبَ فُلاناً الحَبْلَ: جَعَلَهُ في عُنُقِهِ.
  • ـ اشْرَأَبَّ إليه: مَدَّ عُنُقَهُ لِيَنْظُرَ، أو ارْتَفَعَ، والاسْمُ: الشُّرَأْبيبَةُ، كالطُّمَأْنينَةِ.
  • ـ شَرَبَّةُ، ولا ثالِثَ لَهُما: الأرضُ المُعْشِبَةُ لا شَجَرَ بِها، وموضع، والطَّريقَةُ.
  • ـ شَرَبَ: فَهِمَ.
  • ـ شَرِبَ: عَطِشَ، أو ضَعُفَ بَعيرُهُ، أو عَطِشَتْ إبِلُهُ، ورَوِيَتْ، ضِدُّ.
  • ـ شِرْبٌ: موضع.
  • ـ شَرْبٌ: موضع بقُرْبِ مَكَّةَ، حَرَسَهَا اللَّهُ تعالى.
  • ـ شَرِيبٌ: بلد بَيْنَ مَكَّةَ والبَحْرَيْنِ، وجَبَلٌ نَجْدِيُّ.
  • ـ شَوْرَبانُ: قرية بِكِشَ.
  • ـ شَرِبٌ وشُرَيْبٌ وشُرْبُبٌ (وشُرْبُبَةٌ) وشُرْبوبٌ وشُرْبَةٌ: مَواضِعُ.
  • ـ شارِبُ: الخَوَرُ والضَّعْفُ في الحَيَوانِ.
  • ـ شَارِبانِ: أنفانِ طَويلانِ في أسْفَلِ قائِمِ السَّيْفِ.
  • ـ 'أشْرَبْتَنِي ما لَمْ أشْرَبْ': ادَّعَيْتَ عليَّ ما لم أفْعَلْ.
  • ـ ذُو الشَّوَيْرب: شاعِرٌ.
  • ـ شُرْبُبُ: الغَمْلِيُّ مِنَ النَّباتِ.
معجم لسان العرب +

شرب

  • الشَّرْبُ: مصدر شَرِبْتُ أَشْرَبُ شَرْباً وشُرْباً.
  • ابن سيده: شَرِبَ الماءَ وغيره شَرْباً وشُرْباً وشِرْباً؛ ومنه قوله تعالى: فشارِبون عليه من الـحَميمِ فشارِبون شُرْبَ الـهِـيمِ؛ بالوجوه الثلاثة.
  • قال سعيد بن يحيـى الأُموي: سمعت أَبا جريج يقرأُ: فشارِبون شَرْبَ الـهِـيمِ؛ فذكرت ذلك لجعفر بن محمد، فقال: وليست كذلك، إِنما هي: شُرْب الـهِـيمِ؛ قال الفراء: وسائر القراء يرفعون الشين.
  • وفي حديث أَيـّامِ التَّشْريق: إِنها أَيامُ أَكل وشُربٍ؛ يُروى بالضم والفتح، وهما بمعنى؛ والفتح أَقل اللغتين، وبها قرأَ أَبو عمرو: شَرْب الـهِـيمِ؛ يريد أَنها أَيام لا يجوز صَومُها، وقال أَبو عبيدة: الشَّرْبُ، بالفتح، مصدر، وبالخفض والرفع، اسمان من شَرِبْتُ.
  • والتَّشْرابُ: الشُّرْبُ؛ فأَما قول أَبي ذؤيب شَرِبنَ بماءِ البحرِ، ثم تَرَفَّعَتْ، * مَتى حَبَشِـيَّاتٍ، لَـهُنَّ نئِـيجُ(1 (1 قوله [ متى حبشيات ] هو كذلك في غير نسخة من المحكم.
  • فإِنه وصفَ سَحاباً شَرِبنَ ماء البحر، ثم تَصَعَّدْنَ، فأَمْطَرْ ورَوَّيْنَ؛ والباء في قوله بماء البحر زائدة، إِنما هو شَرِبنَ ماء البحر؛ قال ابن جني: هذا هو الظاهر من الحالِ، والعُدُولُ عنه تَعَسُّفٌ؛ قال: وقال بعضهم شَرِبنَ مِن ماء البحر، فأَوْقَع الباء مَوْقِـعَ من؛ قال: وعندي أَنه لما كان شَرِبنَ في معنى رَوِينَ، وكان رَوِينَ مما يتعدَّى بالباءِ، عَدَّى شَرِبنَ بالباءِ، ومثله كثير؛ منه ما مَضَى، ومنه ما <ص:488 سيأْتي، فلا تَسْتَوْحِش منه والاسم: الشِّرْبةُ، عن اللحياني؛ وقيل: الشَّرْبُ المصدر، والشِّرْب الاسم.
  • والشِّرْبُ: الماء، والجمع أَشرابٌ والشَّرْبةُ من الماءِ: ما يُشْرَبُ مَرَّةً.
  • والشَّرْبةُ أَيضاً: المرةُ الواحدة من الشُّرْبِ والشِّرْبُ: الـحَظُّ من الماءِ، بالكسر.
  • وفي المثل: آخِرُها أَقَلُّه شِرْباً؛ وأَصلُهُ في سَقْيِ الإِبل، لأَنَّ آخِرَها يرد، وقد نُزِف الحوْضُ؛ وقيل: الشِّرْبُ هو وقتُ الشُّرْبِ.
  • قال أَبو زيد: الشِّرْب الـمَوْرِد، وجمعه أَشْرابٌ.
  • قال: والـمَشْرَبُ الماء نَفسُه والشَّرابُ: ما شُرِب من أَيِّ نوْعٍ كان، وعلى أَيّ حال كان.
  • وقال أَبو حنيفة: الشَّرابُ، والشَّرُوبُ، والشَّرِيبُ واحد، يَرْفَع ذلك إِلى أَبي زيد ورَجلٌ شارِبٌ، وشَرُوبٌ وشَرّابٌ وشِرِّيبٌ: مُولَع بالشَّرابِ كخِمِّيرٍ.
  • التهذيب: الشَّرِيبُ الـمُولَع بالشَّراب؛ والشَّرَّابُ: الكثير الشُّرْبِ؛ ورجل شَروبٌ: شديدُ الشُّرْب.
  • وفي الحديث: مَن شَرِبَ الخَمْرَ في الدنيا، لم يَشْرَبها في الآخرة؛ قال ابن الأَثير: هذا من باب التَّعْلِـيقِ في البيان؛ أَراد: أَنه لم يَدْخُلِ الجنَّةَ، لأَنَّ الجنةَ شرابُ أَهلِها الخمْرُ، فإِذا لم يَشْرَبْها في الآخرة، لم يَكن قد دَخَل الجنةَ.
  • والشَّرْبُ والشُّرُوبُ: القَوم يَشْرَبُون، ويجْتَمعون على الشَّراب؛ قال ابن سيده: فأَما الشَّرْبُ، فاسم لجمع شارِب، كرَكْبٍ ورَجْلٍ؛ وقيل: هو جمع.
  • وأَما الشُّروب، عندي، فجمع شاربٍ، كشاهدٍ وشُهودٍ، وجعله ابن الأَعرابي جمع شَرْبٍ؛ قال: وهو خطأٌ؛ قال: وهذا مـمَّا يَضِـيقُ عنه عِلْمُه لجهله بالنحو؛ قال الأَعشى هو الواهِبُ الـمُسْمِعاتِ الشُّرُو * بَ، بَين الـحَريرِ وبَينَ الكَتَن وقوله أَنشده ثعلب يَحْسَبُ أَطْمَاري عَليَّ جُلُبا، * مِثلَ الـمَنادِيلِ، تُعاطَى الأَشرُبا(1 (1 قوله [ جلبا ] كذا ضبط بضمتين في نسخة من المحكم.
  • يكون جمع شَرْبٍ، كقول الأَعشى لها أَرَجٌ، في البَيْتِ، عالٍ، كأَنما * أَلمَّ بهِ، مِن تَجْرِ دارِينَ، أَرْكُب فأَرْكُبٌ: جمع رَكْبٍ، ويكون جمع شَارِبٍ وراكِبٍ، وكلاهما نادر، لأَنَّ سيبويه لم يذكر أَن فاعلاً قد يُكَسَّر على أَفْعُلٍ وفي حديث علي وحمزة، رضي اللّه عنهما: وهو في هذا البيت في شَرْبٍ من الأَنصار؛ الشَّرْبُ، بفتح الشين وسكون الراء: الجماعة يَشْرَبُونَ الخمْر.
  • التهذيب، ابن السكيت: الشِّرْبُ: الماءُ بعَينهِ يُشْرَبُ.
  • والشِّرْبُ: النَّصِـيبُ من الماء والشَّرِيبةُ من الغنم: التي تُصْدِرُها إِذا رَوِيَتْ، فتَتْبَعُها الغَنمُ، هذه في الصحاح؛ وفي بعض النسخ حاشيةٌ: الصواب السَّريبةُ، بالسين المهملة.
  • وشارَبَ الرَّجُلَ مُشارَبَةً وشِراباً.
  • شَرِبَ معه، وهو شَرِيبـي؛ قال رُبَّ شَرِيبٍ لكَ ذِي حُساسِ، * شِرابُه كالـحَزِّ بالـمَواس والشَّرِيبُ: صاحِـبُكَ الذي يُشارِبُكَ، ويُورِدُ إِبلَه معَكَ، وه شَرِيبُك؛ قال الراجز <ص:489 إِذا الشَّرِيبُ أَخَذَتْه أَكَّهْ، فخلِّه، حتى يَبُكَّ بَكَّه وبه فسر ابن الأَعرابي قوله رُبَّ شَرِيب لك ذي حُسا قال: الشَّرِيبُ هنا الذي يُسْقَى مَعَك.
  • والـحُساسُ: الشُّؤْم والقَتْلُ؛ يقول: انتِظارُك إِيَّاه على الحوضِ، قَتْلٌ لك ولإِبلِك.
  • قال: وأَم نحن ففَسَّرْنا الـحُساسَ هنا، بأَنه الأَذَى والسَّوْرةُ في الشَّراب وهو شَرِيبٌ، فَعِـيلٌ بمعنى مُفاعِل، مثل نَديم وأَكِـيل وأَشْرَبَ الإِبِلَ فَشرِبَتْ، وأَشْرَبَ الإِبل حتى شَرِبَتْ، وأَشْرَبْنَا نحن: رَوِيَتْ إِبلُنا، وأَشْرَبْنا: عَطِشْنا، أَو عَطِشَت إِبلُنا؛ وقوله اسْقِنِـي، فإِنَّـنِـي مُشْرِب رواه ابن الأَعرابي، وفسره بأَنَّ معناه عطشان، يعني نفسه، أَو إِبله.
  • قال ويروى: فإِنَّكَ مُشْرِب أَي قد وجَدْتَ مَن يَشْرَبُ.
  • التهذيب الـمُشْرِبُ العَطْشان.
  • يقال: اسْقِنِي، فإِنِّي مُشْرِب.
  • والـمُشْرِبُ الرجُل الذي قد عَطِشَت إِبلُه أَيضاً.
  • قال: وهذا قول ابن الأَعرابي قال وقال غيره: رَجل مُشْرِبٌ قد شَرِبَت إِبله.
  • ورجل مُشرِبٌ: حانَ لإِبلِه أَن تَشْرَبَ.
  • قال: وهذا عنده من الأَضداد والـمَشْرَبُ: الماء الذي يُشْرَبُ والـمَشْرَبةُ: كالـمَشْرَعةِ؛ وفي الحديث: مَلْعُونٌ ملعونٌ مَن أَحاط على مَشْرَبةٍ؛ الـمَشْرَبة، بفتح الراءِ من غير ضم: الموضع الذي يُشْرَبُ منه كالـمَشْرَعةِ؛ ويريد بالإِحاطة تَملُّكَه، ومنعَ غيره منه والـمَشْرَبُ: الوجهُ الذي يُشْرَبُ منه، ويكون موضعاً، ويكون مصدراً؛ وأَنشد ويُدْعَى ابنُ مَنْجُوفٍ أَمامي، كأَنه * خَصِـيٌّ، أَتَى للماءِ مِنْ غَيْرِ مَشْرَب أَي من غير وجه الشُّرْب؛ والـمَشْرَبُ: شَرِيعةُ النَّهر والـمَشْرَبُ: الـمَشْروبُ نفسُه والشَّرابُ: اسم لما يُشْرَبُ.
  • وكلُّ شيء لا يُمْضَغُ، فإِنه يقال فيه يُشْرَبُ والشَّرُوبُ: ما شُرِبَ.
  • والماء الشَّرُوب والشَّريبُ: الذي بَيْن العَذْبِ والـمِلْح؛ وقيل: الشَّروب الذي فيه شيء من عُذوبةٍ، وقد يَشْرَبُه الناس، على ما فيه.
  • والشَّرِيبُ: دونه في العُذوبةِ، وليس يَشْرَبُه الناس إِلاّ عند ضرورة، وقد تَشْرَبُه البهائم؛ وقيل: الشَّرِيبُ العَذْبُ؛ وقيل: الماء الشَّرُوب الذي يُشْرَبُ.
  • والمأْجُ: الـمِلْحُ؛ قال ابن هرمة فإِنَّكَ، بالقَرِيحةِ، عامَ تُمْهى، * شَروبُ الماء، ثم تَعُودُ مَـأْج قال: هكذا أَنشده أَبو عبيد بالقَرِيحة، والصواب كالقَرِيحةِ.
  • التهذيب أَبو زيد: الماء الشَّريبُ الذي ليس فيه عُذوبةٌ، وقد يَشْرَبُه الناسُ على ما فيه.
  • والشَّرُوبُ: دُونهُ في العُذوبةِ، وليس يَشْرَبُه الناس إِلاّ عند الضَّرُورة.
  • وقال الليث: ماء شَرِيبٌ وشَرُوب فيه مَرارةٌ ومُلُوحة، ولم يمتنع من الشُّرْب؛ وماء شَرُوبٌ وماء طَعِـيمٌ بمعنى واحد.
  • وفي حديث الشورى: جُرْعةٌ شَرُوبٌ أَنْفَع من عَذْبٍ مُوبٍ؛ الشَّرُوبُ من الماءِ: الذي لا يُشْرَب إِلاّ عند الضرورة، يستوي فيه المذكر والمؤَنث، ولهذا وصف به الجُرْعةَ؛ ضرب الحديث <ص:490 مثلاً لرجلين: أَحدهما أَدْوَنُ وأَنفعُ، والآخر أَرفعُ وأَضرُّ.
  • وماءٌ مُشْرِبٌ: كَشَروبٍ ويقال في صِفَةِ بَعِيرٍ: نِعْمَ مُعَلَّقُ الشَّرْبةِ هذا؛ يقول: يكتفي إِلى منزله الذي يريدُ بشَرْبةٍ واحدة، لا يَحْتاجُ إِلى أُخرى وتقول: شَرَّبَ مالي وأَكَّـلَه أَي أَطْعَمه الناسَ وسَقاهُم به؛ وظَلَّ مالي يُؤَكَّل ويُشَرَّب أَي يَرْعَى كيف شاءَ ورجل أُكَلةٌ وشُرَبةٌ، مثال هُمَزةٍ: كثير الأَكل والشُّرب، عن اب السكيت ورجلٌ شَرُوبٌ: شديدُ الشُّرْبِ، وقومٌ شُرُبٌ وشُرَّبٌ ويومٌ ذو شَرَبةٍ: شديدُ الـحَرِّ، يُشْرَبُ فيه الماءُ أَكثر مما يُشْرَب على هذا الآخر.
  • وقال اللحياني: لم تَزَلْ به شَرَبَةٌ هذا اليومَ أَ عَطَشٌ.
  • التهذيب: جاءَت الإِبل وبها شَرَبةٌ أَي عطَش، وقد اشْتَدَّتْ شَرَبَتُها؛ وقال أَبو حنيفة: قال أَبو عمرو إِنه لذو شَرَبةٍ إِذا كان كثير الشُّرب وطَعامٌ مَشْرَبةٌ: يُشْرَبُ عليه الماء كثيراً، كما قالوا: شَرابٌ مَسْفَهةٌ وطَعامٌ ذو شَرَبة إِذا كان لا يُرْوَى فيه من الماءِ.
  • والـمِشْرَبةُ بالكسر: إِناءٌ يُشْرَبُ فيه والشَّارِبةُ: القوم الذين مسكنهم على ضَفَّة النهر، وهم الذين لهم ماء ذلك النهر والشَّرَبةُ: عَطَشُ المالِ بعدَ الـجَزءِ، لأَنَّ ذلك يَدْعُوها إِلى الشُّرْب.
  • والشَّرَبةُ، بالتحريك: كالـحُوَيْضِ يُحْفَرُ حولَ النخلة والشجرة، ويُمْلأُ ماء، فيكون رَيَّها، فَتَتَرَوَّى منه، والجمع شَرَب وشَرَباتٌ؛ قال زهير يَخْرُجْنَ مِن شَرَباتٍ، ماؤها طَحِلٌ، * على الجُذوعِ، يَخَفْنَ الغَمَّ والغَرَق وأَنشد ابن الأَعرابي مِثْلُ النَّخِـيلِ يُرَوِّي، فَرْعَها، الشَّرَب وفي حديث عمر، رضي اللّه عنه: اذْهَبْ إِلى شَرَبةٍ من الشَّرَباتِ، فادْلُكْ رأْسَك حتى تُنَقِّيَه الشَّرَبة، بفتح الراءِ: حَوْضٌ يكون في أَصل النخلة وحَوْلَها، يُمْلأ ماء لِتَشْرَبه؛ ومنه حديث جابر، رضي اللّه عنه: أَتانا رسولُ اللّه، صلى اللّه عليه وسلم، فَعَدَلَ إِلى الرَّبِـيع، فتَطَهَّرَ وأَقْبَل إِلى الشَّرَبةِ؛ الرَّبِـيعُ: النهرُ.
  • وفي حديث لَقِـيطٍ: ثم أَشْرَفْتُ عليها، وهي شَرْبةٌ واحدة؛ قال القتيبـي: إِن كان بالسكون، فإِنه أَرادأَن الماء قد كثر، فمن حيث أَردت أَن تشرب شربت، ويروى بالياءِ تحتها نقطتان، وهو مذكور في موضعه والشَّرَبةُ: كُرْدُ الدَّبْرَةِ، وهي الـمِسْقاةُ، والجمع من كل ذلك شَرَباتٌ وشَرَبٌ وشَرَّبَ الأَرضَ والنَّخلَ: جَعَلَ لها شَرَباتٍ؛ وأَنشد أَبو حنيفة ف صفة نخل مِنَ الغُلْبِ، مِن عِضْدانِ هامةَ شُرِّبَتْ * لِسَقْيٍ، وجُمَّتْ لِلنَّواضِحِ بِئْرُه وكلُّ ذلك من الشُّرْب والشَّوارِبُ مَجاري الماءِ في الـحَلْقِ؛ وقيل: الشَّوارِبُ عُروقٌ ف الـحَلْقِ تَشْرَبُ الماء؛ وقيل: هي عُرُوقٌ لاصِقةٌ بالـحُلْقوم، وأَسْفَلُها بالرِّئةِ؛ ويقال: بَل مُؤَخَّرُها إِلى الوَتِـين، ولها قَصَب منه يَخْرُج الصَّوْت؛ وقيل: الشَّوارِبُ مَجاري الماء في العُنُقِ؛ وقيل: شَوارِبُ الفَرَسِ <ص:491 ناحِـيةُ أَوْداجِه، حيث يُوَدِّجُ البَيْطارُ، واحِدُها، في التقدير، شارِبٌ؛ وحِمارٌ صَخِبُ الشَّوارِبِ، مِن هذا، أَي شَديدُ النَّهِـيقِ.
  • الأَصمعي، في قول أَبي ذؤَيب صَخِبُ الشَّوارِب، لا يَزالُ كأَنـَّه * عَبْدٌ، لآلِ أَبي رَبِـيعةَ، مُسْبَع قال: الشَّوارِبُ مَجاري الماءِ في الـحَلْقِ، وإِنما يريد كَثرة نُهاقِه؛ وقال ابن دريد: هي عُرُوقُ باطِن الـحَلْقِ.
  • والشَّوارِبُ: عُرُوقٌ مُحْدِقَةٌ بالـحُلْقُومِ؛ يقال: فيها يَقَعُ الشَّرَقُ؛ ويقال: بل ه عُرُوق تأْخذ الماء، ومنها يَخْرُج الرِّيقُ.
  • ابن الأَعرابي: الشَّوارِب مَجاري الماءِ في العين؛ قال أَبو منصور: أَحْسَبُه أَرادَ مَجارِيَ الماءِ في العين التي تَفُور في الأَرض، لا مَجارِيَ ماءِ عين الرأْس والـمَشْرَبةُ: أَرضٌ لَـيِّـنةٌ لا يَزالُ فيها نَبْتٌ أَخْضَرُ رَيّانُ.
  • والـمَشْرَبةُ والـمَشْرُبَةُ، بالفتح والضم: الغُرْفةُ؛ سيبويه: وهي الـمَشْرَبةُ، جعلوه اسماً كالغُرْفةِ؛ وقيل: هي كالصُّفَّة بين يَدَي الغُرْفةِ والـمَشارِبُ: العَلاليُّ، وهو في شعر الأَعشى.
  • وفي الحديث: أَن النبي، صلى اللّه عليه وسلم، كان في مَشْرَبةٍ له أَي كان في غُرْفةٍ؛ قال: وجمعها مَشْرَباتٌ ومَشارِبُ والشارِبانِ: ما سالَ على الفَم من الشَّعر؛ وقيل: إِنما هو الشَّارِبُ، والتثنية خطأٌ.
  • والشَّارِبان: ما طالَ مِن ناحِـيةِ السَّبَلةِ، وبعضهم يُسمِّي السَّبَلةَ كلَّها شارِباً واحداً، وليس بصواب، والجمع شَوارِبُ قال اللحياني: وقالوا إِنه لَعَظِـيمُ الشَّواربِ.
  • قال: وهو من الواح الذي فُرِّقَ، فَجُعِلَ كلُّ جزءٍ منه شارِباً، ثم جُمِع على هذا.
  • وق طَرَّ شارِبُ الغُلامِ، وهما شارِبانِ.
  • التهذيب: الشارِبانِ ما طالَ من ناحِـيةِ السَّبَلةِ، وبذلك سُمِّي شارِبا السيفِ؛ وشارِبا السيفِ: م اكْـتَنَفَ الشَّفْرةَ، وهو من ذلك.
  • ابن شميل: الشارِبانِ في السيفِ، أَسْفَلَ القائِم، أَنْفانِ طَويلانِ: أَحدُهما من هذا الجانب، والآخَرُ من هذا الجانِب.
  • والغاشِـيةُ: ما تحتَ الشَّارِبَين؛ والشارِبُ والغاشِيةُ: يكونان من حديدٍ وفِضَّةٍ وأَدَمٍ وأَشْرَبَ اللَّونَ: أَشْبَعَه؛ وكلُّ لَوْنٍ خالَطَ لَوْناً آخَر، فقد أُشْرِبَه وقد اشْرابَّ: على مِثالِ اشْهابَّ والصِّبْغُ يَتَشَرَّبُ في الثوبِ، والثوبُ يَتَشَـرَّبُه أَي يَتَنَشَّفُه والإِشْرابُ: لَوْنٌ قد أُشْرِبَ من لَونٍ؛ يقال: أُشْرِبَ الأَبيضُ حُمْرةً أَي عَلاه ذلك؛ وفيه شُرْبةٌ من حُمْرَةٍ أَي إِشْرابٌ ورجُل مُشْرَبٌ حُمْرةً، وإِنه لَـمَسْقِـيُّ الدَّم مثله، وفيه شُرْبةٌ من الـحُمْرةِ إِذا كان مُشْرَباً حُمْرَةً وفي صفته، صلى اللّه علي وسلم: أَبيضُ مُشْرَبٌ حُمرةً (يتبع.
  • (تابع.
  • ابن سيده.
  • الإِشْرابُ: خَلْطُ لَوْنٍ بلَوْنٍ.
  • كأَنَّ أَحد اللَّوْنَينِ سُقِـيَ اللونَ الآخَرَ؛ يقال: بياضٌ مُشْرَبٌ حُمْرةً مخففاً، وإِذا شُدّد كان للتكثير والمبالغة ويقال أَيضاً: عنده شُرْبةٌ من ماءٍ أَي مِقدارُ الرِّيِّ؛ ومثله الـحُسْوةُ، والغُرْفةُ، واللُّقْمةُ وأُشْرِبَ فلان حُبَّ فلانةَ أَي خالَطَ قَلْبَه.
  • وأُشْرِبَ قلبُه مَحَبَّـةَ هذا أَي حَلَّ مَحَلَّ الشَّرابِ.
  • وفي التنزيل العزيز: وأُشْرِبُوا في قُلوبِهِم العِجْلَ؛ أَي حُبَّ العِجْلِ، فحذَف المضافَ، وأَقامَ المضاف <ص:492 إِليه مُقامَه؛ ولا يجوز أَن يكون العِجْلُ هو الـمُشْرَبَ، لأَنّ العِجْل لا يَشْرَبُه القَلْبُ؛ وقد أُشْرِبَ في قَلْبِه حُبّه أَي خالَطَه.
  • وقال الزجاج: وأُشْرِبُوا في قُلوبِهم العِجْلَ بكُفْرِهم؛ قال معناه سُقُو حُبَّ العِجْلِ، فحذف حُبَّ، وأُقِـيمَ العِجْلُ مُقامَه؛ كم قال الشاعر وكَيْفَ تُواصِلُ مَنْ أَصْبَحَتْ * خَلالَـتُه، كأَبي مَرْحَبِ أَي كَخلالةِ أَبي مَرْحَبٍ والثَّوْب يَتَشرَّبُ الصِّبْغَ: يَتَنَشَّفُه.
  • وتَشَرَّبَ الصِّبْغُ فيه: سَرَى واسْتَشْرَبَتِ القَوْسُ حُمْرةً: اشْتَدَّت حُمْرَتُها؛ وذلك إِذا كان من الشِّرْبانِ؛ حكاه أَبو حنيفة قال بعض النحويين: من الـمُشْرَبةِ حُروف يخرج معها عند الوُقوفِ عليها نحو النفخ، إِلاَّ أَنها لم تُضْغَطْ ضَغْطَ الـمَحْقُورَةِ، وهي الزاي والظاءُ والذال والضاد.
  • قال سيبويه: وبعضُ العرب أَشَدُّ تصويباً من بعض.
  • وأُشْرِبَ الزَّرْعُ: جَرى فيه الدَّقيقُ؛ وكذلك أُشْرِبَ الزَّرْعُ الدَّقيقَ، عَدَّاه أَبو حنيفة سماعاً من العرب أَو الرُّواة ويقال للزرع إِذا خرج قَصَبُه: قد شَرِبَ الزرعُ في القَصَبِ، وشَرَّبَ قَصَبُ الزرعِ إِذا صارَ الماءُ فيه.
  • ابن الأَعرابي: الشُّرْبُبُ الغَمْلى من النبات وفي حديث أُحد: انَّ المشركين نزلوا على زَرْعِ أَهلِ المدينةِ وخَلَّوا فيه ظَهْرهم، وقد شُرِّبَ الزرعُ الدَّقيقَ؛ وفي رواية: شَرِبَ الزرعُ الدقيقَ، وهو كناية عن اشْتِدادِ حَبِّ الزَّرْع، وقُرْبِ إِدْراكِه يقال: شَرَّبَ قَصَبُ الزرع إِذا صارَ الماءُ فيه؛ وشُرِّبَ السُّنْبُل الدَّقيقَ إِذا صارَ فيه طُعْمٌ؛ والشُّرْبُ فيه مستعارٌ، كأَنَّ الدَّقِـيقَ كان ماءً، فَشَرِبَه وفي خديث الإِفك: لقد سَمِعْتُموه وأُشْرِبَتْه قُلوبُكم، أَي سُقِـيَتْهُ كما يُسْقَى العَطْشانُ الماء؛ يقال: شَرِبْتُ الماءَ وأُشْرِبْتُه إِذا سُقِـيتَه.
  • وأُشْرِبَ قَلْبُه كذا، أَي حَلَّ مَحَلَّ الشَّراب، أَو اخْتَلَطَ به، كَما يَخْتَلِطُ الصِّبغُ بالثوب.
  • وفي حديث أَبي بكر، رضي الله عنه: وأُشْرِبَ قَلْبُه الإِشْفاقَ أَبو عبيد: وشَرَّبَ القِرْبةَ، بالشين المعجمة، إِذا كانت جديدة، فجعل فيها طيباً وماء، لِـيَطِـيبَ طَعْمُها؛ قال القطامي يصف الإِبل بكثرة أَلبانها ذَوارِفُ عَيْنَيْها، منَ الـحَفْلِ، بالضُّحَى، * سُجُومٌ، كتَنْضاحِ الشِّنانِ الـمُشَرَّ هذا قول أَبي عبيد وتفسيره، وقوله: كتَنْضاحِ الشِّنانِ الـمُشَرَّبِ إِنما هو بالسين المهملة؛ قال: ورواية أَبي عبيد خطأ وتَشَرَّبَ الثوبُ العَرَقَ: نَشِفَه وضَبَّةٌ شَرُوبٌ: تَشْتَهِـي الفحل، قال: وأُراه ضائنةٌ شَرُوبٌ وشَرِبَ بالرجل، وأَشْرَبَ به: كَذَبَ عليه؛ وتقول: أَشْرَبْتَني ما ل أَشْرَبْ أَي ادَّعَيْتَ عليَّ ما لم أَفْعَلْ والشَّرْبةُ: النَّخْلة التي تَنبُتُ من النَّوى، والجمع الشَّرَبَّاتُ، والشَّرائِبُ، والشَّرابِـيبُ(1 (1 قوله [ والجمع الشربَّات والشرائب والشرابيب ] هذه الجموع الثلاثة إِنما هي لشربة كجربة أَي بالفتح وشدّ الباء كما في التهذيب ومع ذلك فالسابق واللاحق لابن سيده وهذه العبارة متوسطة أوهمت أنها جمع للشربة النخلة فلا يلتفت إلى من قلد اللسان.
  • ) <ص:493 وأَشْرَبَ البعيرَ والدَّابَّةَ الـحَبْلَ: وَضَعَه في عُنُقها؛ قال يا آلَ وَزْرٍ أَشْرِبُوها الأَقْران وأَشْرَبْتُ الخَيْلَ أَي جعلت الـحِـبالَ في أَعْناقِها؛ وأَنشد ثعلب وأَشْرَبْتُها الأَقْرانَ، حتى أَنَخْتُها * بِقُرْح، وقد أَلقَيْنَ كُلَّ جَنِـين وأَشْرَبْتُ إِبلَكَ أَي جَعَلْتُ لكل جَمَلٍ قَريناً؛ ويقول أَحدهم لناقته: لأُشْرِبَنَّكِ الـحِـبالَ والنُّسُوع أَي لأَقْرُنَنَّكِ بها والشَّارِبُ: الضَّعْفُ، في جميع الحيوان؛ يقال: في بعيرِك شارِب خَوَرٍ أَي ضَعْفٌ؛ ونِعْم البعيرُ هذا لولا أَن فيه شارِبَ خَوَرٍ أَي عِرقَ خَوَرٍ قال: وشَرِبَ إِذا رَوِيَ، وشَرِبَ إِذا عَطِشَ، وشَرِبَ إِذا ضَعُف بَعيرُه ويقال: ما زالَ فلان على شَرَبَّةٍ واحدةٍ أَي على أَمرٍ واحد أَبو عمرو: الشَّرْبُ الفهم.
  • وقد شَرَبَ يَشْرُبُ شَرْباً إِذا فَهِمَ ويقال للبليد: احْلُبْ ثم اشْرُبْ أَي ابْرُك ثم افْهَمْ وحَلَبَ إِذا بَرَكَ وشَرِيبٌ، وشُرَيْبٌ، والشُّرَّيْبُ، بالضم، والشُّرْبُوبُ، والشُّرْبُبُ: كلها مواضع.
  • والشُّرْبُبُ في شعر لبيد، بالهاءِ؛ قال هل تَعْرِفُ الدَّار بسَفْحِ الشُّرْبُبَه والشُّرْبُبُ: اسم وادٍ بعَيْنِه والشَّرَبَّةُ: أَرض لَـيِّـنَة تُنْبِتُ العُشْبَ، وليس بها شجر؛ قا زهير وإِلاَّ فإِنَّا بالشَّرَبَّةِ، فاللِّوَى، * نُعَقِّر أُمّاتِ الرِّباع، ونَيْسِر وشَرَبَّةُ، بتشديد الباءِ بغير تعريف: موضع؛ قال ساعدة بن جؤَية بِشَرَبَّةٍ دَمِث الكَثِـيبِ، بدُورِه * أَرْطًى، يَعُوذُ به، إِذا ما يُرْطَب يُرْطَبُ: يُبَلُّ؛ وقال دَمِث الكَثِـيب، لأَنَّ الشُّرَبَّةَ موضع أَو مكان؛ ليس في الكلام فَعَلَّةٌ إِلاَّ هذا، عن كراع، وقد جاءَ له ثان، وهو قولهم: جَرَبَّةٌ، وهو مذكور في موضعه واشْرَأَبَّ الرجل للشيءِ وإِلى الشيءِ اشْرِئْباباً: مَدَّ عُنُقَه إِليه، وقيل: هو إِذا ارْتَفَعَ وعَلا؛ والاسم: الشُّرَأْبِـيبةُ، بضم الشين، من اشْرَأَبَّ.
  • وقالت عائشة، رضي اللّه عنها: اشْرَأَبَّ النِّفاقُ، وارْتَدَّت العربُ؛ قال أَبو عبيد: اشْرَأَبَّ ارتفعَ وعلا؛ وكلُّ رافِع رأْسَه: مُشْرَئِبٌّ.
  • وفي حديث: يُنادِي منادٍ يومَ القيامةِ: يا أَهل الجنةِ، ويا أَهلَ النار، فيَشْرَئِبُّون لصوته؛ أَي يَرْفَعُون رؤُوسه ليَنْظُروا إِليه؛ وكلُّ رافع رأْسه مشرئبٌّ؛ وأَنشد لذي الرمة يصف الظَّبْيةَ، ورَفْعَها رأْسَها ذَكَرْتُكِ، إِذْ مَرَّتْ بِنا أُمُّ شادِنٍ، * أَمامَ الـمَطايا، تَشْرَئِبُّ وتَسْنَح قال: اشْرأَبَّ مأْخوذ من الـمَشْرَبة، وهي الغُرْفةُ.
مصطلحات عربية عامة +

(أ)شارب ضيفه

  • شرِب معه.

(ب)المشروبات الكحوليّة/ المشروبات الرّوحيّة

  • المشروبات المُسْكِرة.

ترجمة شارب باللغة الإنجليزية

شارب
Bewhisker

شارب في سياق الكلام

مخها تدمر بسبب كثرة الشرب أو نظام غذائي سئ، واضح أنه السبب الثاني
Her brain is damaged by excessive drinking or insufficient diet, pretty obviously the latter.
ليس (بيرجين) من يخاطر لا يمكن أن يشرب لبن بيوم إنتهاء صلاحيته
Not a big risk taker, Bergin. Won't even drink milk on its expiration date.
كبير بم يكفي لتشرب كبير لتفعل شيئاً غبياً و تصنع لنفسك طفلاً
Old enough to drink, old enough to do something really stupid and make yourself a baby.
إن أخبرتك أن أبي رحلت و شربت أمي حتى الموت ستهتم بي أكثر؟
I tell you my dad left, my mum drank herself to death, you gonna care about me more?
.تريدنا أن نتصالح نشرب بعض البيرة و نعانق بعضنا كعائلة؟
You want us to go make up sink a few beers together, nice family hug?
و الآن شاهدني و أنا أفعلها أثناء شربي لكوب من الماء
Now watch me do it while drinking a glass of water.
فقط لأنني أشرب أشياء أغلى منك لا يعني أن لدي مشكلة
Just because you're drinking pricier stuff doesn't mean you don't have a problem.
لا يحدث هذا، ليست سكيرة تشرب فقط عندما تعطيه لها؟
That doesn't happen. She's not an alcoholic. She only drinks when you give it to her?
بالأمور الصغيرة نعم متى وقت النوم، ما تشرب، هكذا
On the small stuff, yeah when to sleep, what to drink, you know.
أنا هنا عد لمنزلك، اشرب بعض الشاي الساخن
Hey. I'm here. Go home. Drink some hot tea.
كان سيصعب هذا من مسألة شربه للمخدر
Would have been tougher to get him to drink.
لا بد أنني فقدت وعيي أكنت تشربين؟
I must have, uh, dozed off. Have you been drinking?
و تشرب الفودكا كلما تشعر بأي شئ
who knocks back vodka every time a breeze blows her way.
لا أشرب أو.ما هي أفيونات جاما؟
I don't drink or What's G.H.B.?
هناك من كان أنا كنت أشرب
Somebody has. I've been drinking.

كلمات شبيهة ومرادفات

شارب في المصطلحات بالإنجليزي