معنى كلمة سقي في القاموس
في اللغة العربية
في القواميس
- رِيٌّ : (مصدر)
رِيٌّ - رِيٌّ [ر و ي] (اِسْمٌ مِن ارْتَوَى الشَّجَرُ).
1 - يَعيشُ في رِيٍّ : في حُسْنِ حالٍ ونِعْمَةٍ.
2 - رِيُّ الشَّجَرِ : اِرْتِواؤُها. - سَقْيٌ : (جامد)
: سَائِلٌ مَصْلِيٌّ يَتَجَمَّعُ فِي تَجْوِيفِ البَطْنِ. - سَقْيٌ : (مصدر)
(مصدر: سَقَى).
1 - سَقْيُ النَّبَاتَاتِ : اِرْوَاؤُهَا، رَيُّهَا.
2 - سَقْياً لَهُ : دُعَاءً لَهُ، وَتَقْدِيرُهُ : سَقَاهُ اللَّ
معجم اللغة العربية المعاصرة
+
(أ)سُقِيَ
- سُقِيَ يُسقَى ، سَقْيًا ، والمفعول مَسْقِيّ.
- سُقِيَ بطنُه (طب) سقَى؛ اجتمع في تجويفه البريتونيّ سائل مَصْليّ لا يكاد يبرأ منه.
- سُقِي قلبُه عداوةً: أُشربها.
(ب)سَقِيّ
- صفة ثابتة للمفعول من سقَى/ سقَى لـ.
- بستانٌ سَقِيٌّ.
- سحابة عظيمة القَطْر شديدة الوَقْع.
معجم الغني
+
(أ)سُقِيَ
- [س ق ي]. (فعل: مَبْنِيٌّ لِلْمَجْهُولِ).
- سُقِيَ قَلْبُهُ عَدَاوَةً : أُشْبِعَ عَدَاوَةً.
- :سُقِيَ بَطْنُهُ : اِجْتَمَعَ السَّقْيُ فِي تَجْوِيفِهِ.
(ب)سَقْيٌ
- جمع: أَسْقِيَةٌ. [س ق ي]. (مصدر سَقَى).
- :سَقْيُ النَّبَاتَاتِ : اِرْوَاؤُهَا، رَيُّهَا.
- :سَقْياً لَهُ : دُعَاءً لَهُ، وَتَقْدِيرُهُ :سَقَاهُ اللَّهُ سَقْياً :، وَهُوَ مَنْصُوبٌ بِفِعْلٍ مَحْذُوفٍ.
- إنْ تَغِيبِي عَنَّا فَسَقْياً وَرَعْيا. . أوْ تَحُلِّي بِنا فَأهْلاً وَسَهْلاً.
معجم الرائد
+
(أ)سَقي
- سقي.
- ج، أسقية.
- سقي ماء يتجمع في تجويف البطن.
- سقي زرع مسقي.
- سقي كمية من السقي.
- سقي سحابة.
- سقي ما يسقى منه.
(ب)سقي
- سقي زرع مسقي.
- سقي ما يحتاج للسقي.
- سقي نخل.
- سقي بردي.
- سقي سحابة عظيمة المطر.
المعجم الوسيط
+
(أ) السَّقِيُّ
- السَّقِيُّ : المَسْقِيّ.
- و السَّقِيُّ ما يحتاج للسَّقْي.
- يقال: زرْعٌ سَقِيٌّ، ونخلٌ سَقِيٌّ.
- و السَّقِيُّ النَّخْلُ الذي يُسْقَى بالدَّوالي.
- و السَّقِيُّ البَرْدِيُّ؛ سُمِّيَ بذلك لِنباتِهِ في الماءِ، أو لِقُرْبِهِ منه.
- واحدته: سَقِيَّة.
- و السَّقِيُّ السحابة العظيمة القَطْرِ الشديدةُ الوَقْعِ.
(ب) السَّقْيُ
- السَّقْيُ السَّقْيُ يقال في الدُّعاءِ: سَقْياً له ورَعْياً.
المحيط في اللغة
+
(أ) وَسَقَهُ
- ـ وَسَقَهُ يَسِقهُ: جَمَعَهُ وحَمَلَهُ، ومنه: {واللَّيلِ وما وَسَقَ}، وطَرَدَهُ، ومنه: الوَسيقَةُ، وهي من الإِبِلِ كالرُّفْقَةِ من الناسِ، فإذا سُرِقَتْ طُرِدَتْ مَعاً.
- ـ وَسَقَتِ الناقَةُ: حَمَلَتْ وأغْلَقَتْ على الماءِ رَحِمَها، فهي واسِقٌ من وِساقٍ ومَواسِقَ ومَواسيقَ.
- ـ وَسَقَتِ العَيْنُ الماءَ: حَمَلَتْه.
- ـ وَسيقُ: السَّوْقُ، والمَطَرُ.
- ـ وَسْقُ: ستُّونَ صاعاً، أو حِمْلُ بَعيرٍ.
- ـ وَسَّقَ الحِنْطَةَ تَوْسيقاً: جَعَلَها وسْقاً وسْقاً.
- ـ أوسَقَ البَعيرَ: حَمَّلَهُ حِمْلَهُ.
- ـ أوسَقَتِ النَّخْلَةُ: كثُرَ حَمْلُها.
- ـ اسْتَوْسَقَتِ الإِبِلُ: اجْتَمَعَتْ.
- ـ اتَّسَقَ: انْتَظَمَ.
- ـ واسَقَه: عارَضَه فكانَ مِثْلَهُ، ولم يكن دونَهُ، وناهَدَهُ.
- ـ ميساقُ: الطائِرُ يُصَفِّقُ بجَناحَيْهِ إذا طَارَ، ج: مَيَاسيقُ ومآسيقُ.
(ب) سَقاهُ
- ـ سَقاهُ يَسْقِيه، وسَقَّاهُ وأسْقاهُ، أو سَقاه وسَقَّاهُ: بالشَّفَةِ.
معجم لسان العرب
+
(أ)سقي
- السَّقْيُ: معروف، والاسم السُّقْيا، بالضم، وسَقاهُ اللهُ الغيث وأَسْقاهُ؛ وقد جَمَعَهما لَبيدٌ في قوله سَقى قَوْمي بني مَجْدٍ، وأَسْق نُمَيْراً والقبائِلَ من هِلال ويقال: سَقَيْته لشَفَتِه، وأَسْقَيْته لِماشيَتهِ وأَرْضِهِ، والاسْم السِّقْيُ، بالكسر، والجمعُ الأَسْقِيَةُ.
- قال أَبو ذؤيب يَصِفُ مُشْتار عَسَل فجاءَ بمَزْجٍ لم يَرَ الناسُ مِثْلَهُ هو الضَّحْكُ، إلاَّ أَنه عَمَلُ النَّحْل يَمانيةٍ أَجْبى لها مَظَّ مائِدٍ وآلِ قُراسٍ صَوْبُ أَسْقِيَةٍ كُحْل قال الجوهري: هذا قول الأَصمعي؛ ويرويه أَبو عبيدة صوبُ أَرْمِيَةٍ كُحْل وهما بمعنىً.
- قال ابن بري: والمَزْجُ العَسَل والضَّحْكُ الثَّغْرُ شبَّه العَسَل به في بياضهِ، ويمانِيةٍ يريدُ به العَسَلَ، والمَظُّ رمّان البَرِّ، والأَسْقِيةُ جمع سِقْيٍ وهي السَّحابة، وكُحْلٍ: سودٍ أَ سحائبَ سودٍ؛ يقول: أَجْبى نَبْتَ هذا الموضِعِ صَوْبُ هذه السحائب.
- اب سيده: سَقاهُ سََقْياً وسَقَّاهُ وأَسْقاه، وقيل: سَقاه بالشَّفَة وأَسْقاه دَلَّهُ على موضعِ الماء.
- سيبويه: سَقاهُ وأَسْقاهُ جَعَل له ماءً أ سِقْياً فسَقاه ككسَاه، وأَسْقى كأَلْبَس.
- أَبو الحسن يذهَبُ إلى التسوي بين فَعَلْت وأَفْعَلْت، وأَنَّ أَفْعَلْت غيرُ مَنْقولَة من فَعَلْ لضَرْب من المَعاني كنَقْل أَدخلت.
- والسَّقْيُ: مصدرُ سَقَيْتُ سَقْياً وفي الدعاء: سَقْياً له ورَعْياً وسَقَّاهُ ورَعّاه: قال له سَقْيا ورَعْياً.
- وسَقَّيْت فلاناً وأَسْقَيْته إذا قُلت له سَقاكَ اللهُ؛ قال ذ الرُّمة وقَفْتُ، على رَبْعٍ لِمَيَّةَ، ناقَتي فما زِلْتُ أُسْقي رَبْعَها وأُخاطِبُه وأُسْقيهِ حتى كادَ، ممَّا أُبِثُّه تُكَلِّمُني أَحْجارُهُ ومَلاعِبُه قال ابن بري: والمعروف في شعره فما زِلْتُ أَبْكي عندهَ وأُخاطِبُه والسِّقْيُ: ما أَسْقاهُ إيّاهُ.
- والسِّقْيُ: الحَظّ من الشُّرْبِ يقال: كَمْ سِقْيُ أَرْضِكَ أَي كَمْ حَظُّها من الشُّرْبِ؟ وأَنشد أَب عبيد لعبد الله بن رواحة هُنالِكَ لا أُبالي نَخْلَ سِقْيٍ لا بَعْلٍ، وإنْ عَظُمَ الأَتاء ويقال: سَقْيٌ وسِقْيٌ، فالسَّقْيُ بالفتح الفعْل، والسِّقْيُ بالكس الشِّرْب، وقد أَسْقاه على رَكِيَّته.
- وأَسْقاهُ نهراً: جعله له سِقْياً وفي حديث عمر، رضي الله عنه: أنَّ رجلاً من بني تَميم قال له يا أَمي المؤْمنين أَسْقِني شَبَكَةً على ظَهْرِ جَلاّل؛ الشَّبَكة: بِئار مُجْتَمِعة، أَي أَجْعَلْها لي سِقْياً وأَقْطِعْنيها تكون لي خاصَّة.
- التهذيب وأَسْقَيْتُ فلاناً رَكِيَّتي إذا جَعَلْتها له، وأَسْقَيْته جَدْولا من نَهْري إذاجَعَلْت له منه مَسْقىٌ وأَشْعَبْتَ له منه.
- وسَقَّيْت الماءَ: شُدِّدَ للكثرة.
- وتساقى القَوْمُ: سَقى كلُّ واحدٍ صاحِبَه بِجِما الإناءِ الذي يَسْقيان فيه؛ قال طَرَفة بن العبد وتَساقى القَوْمُ كأْساً مُرَّةً وعلى الخَيْلِ دِماءٌ كالشَّقِر وقول المتنخل الهذلي مُجَدَّلٌ يَتَسَقَّى جِلْدُهُ دَمَه كما تَقَطَّر جِذعُ الدَّومَةِ القُطُل أَي يتَشَرَِّبه، ويروى: يَتَكَسَّى من الكِسْوة؛ قال ابن بري: صوا إنشاده مُجَدَّلاً لأَن قبله التارك القِرْنِ مُصْفَرّاً أَنامِلُهُ كأَنَّهُ منْ عُقارٍ قَهْوَةٍ ثَمِل وفي الحديث: أَعْجَلْتُهم أَنْ يَشْربوا سِقْيَهُم؛ هو بالكسر اس للشّيْءِ المُسْتَقى والمِسْقاة والمَسْقاة والسِّقاية: موضعُ السَّقْي.
- وفي حديث عثمان أَبلَغْتُ الرَّاتِعَ مَسْقاتَهُ؛ المَسْقاةُ، بالفتح: موضع الشُّرْب، وقيل هو بالكسر آلةُ الشُّرْب، والميم زائدة؛ قال ابن الأَثير: (* قوله [ قا ابن الأثير إلخ ] عبارة النهاية: يريد إنه رفق برعيته ولان لهم في السياس كمن خلى المال إلخ).
- أَراد أَنه جمع له بين الأَكل والشُّرْبِ، ضرب مثلاً لرِفْقِه برَعِيَّتهِ، ولان لهم في السياسة كمن خَلَّى المالَ يَرْع حيث شاء ثم يُبلِغُه الوِرْد في رِفْقٍ، ومن كسر الميم جعلها كالآل التي هي مِسْفاةُ الديك.
- والمَسْقى: وقتُ السَّقْيِ.
- والمِسْقاةُ: م يُتَّخذ للجِرار والكيزان تُعَلَّق عليه.
- والساقية من سواقي الزَّرع نُهَيْر صغيرٌ.
- الأَصمعي: السَّقِيُّ والرَّمِيُّ، على فعيل، سَحابَتان عظيمت القَطْر شَدِيدتا الوقع، والجمع أَسْقِيةٌ.
- والسِّقايةُ: الإناءُ يُسْق به.
- وقال ثعلب: السِّقايةُ هو الصاع والصُّواع بعينه.
- والسِّقايةُ الموضع الذي يُتَّخذ فيه الشَّراب في المواسم وغيرها.
- والسِّقاية في القرآن الصُّواع الذي كان يَشْرَب فيه الملِك، وهو قوله تعالى: فلم جَهَّزَهم بجَهازِهم جَعل السِّقاية في رَحْل أَخيه، وكان إناءً من فِضَّةٍ كانو يَكيلون الطعام به.
- ويقال للبيت الذي يُتَّخذ مَجْمَعاً للماء ويُسْق منه الناسُ: السِّقاية.
- وسِقاية الحاجِّ: سَقْيُهم الشراب.
- وفي حدي معاوية.
- أَنه باعَ سِقايةً من ذهب بأَكثر من وزْنِها؛ السِّقايةُ: إناء يُشرب فيه.
- وسِقاية الماء: معروفة.
- وقال الفراء في قوله تعالى: وإن لكم ف الأَنعامِ لعِبْرةً نُسْقِيكُم مما في بُطونهِ؛ وقال في موضع آخر ونُسْقِيَه مما خلقْنا أَنعاماً؛ العرب تقول لكل ما كان من بطون الأَنعام وم السماء أَو نهَر يَجْري لقوم أَسْقَيْت، فإذا سَقاكَ ماءً لشَفَتِك قالو سَقاهُ ولم يقولوا أَسْقاهُ كما قال تعالى: وسَقاهم ربهم شرابا طَهُوراً، وقال: والذي هو يُطْعِمُني ويَسْقِينِ؛ وربما قالوا لِما في بطو الأَنْعام ولِماءٍ السماء سَقى وأَسْقى كما قال لبيد سَقى قومي بَني مَجْدٍ، وأَسْق نُمَيْراً والقَبائِلَ من هِلال وقال الليث: الإسْقاءُ من قولك أَسْقَيْتُ فلاناً نهَراً أَو ماءً إذ جعلت له سِقْىاً.
- وفي القرآن: ونَسْقيه مما خَلقْنا أَنْعاماً؛ من سَق ونُسقيه من أَسْقى، وهما لغتان بمعنى واحد.
- أَبو زيد: اللهم أَسْقِن إسْقاءً إرْواءً.
- وفي الحديث: كلُّ مأْثَرةٍ من مآثِر الجاهلية تحت قدميّ إلا سِقايةَ الحاجِّ وسِدانةَ البيت، هي ما كانت قريش تَسْقِي الحُجَّاج من الزَّبيب المُنْبُوذِ في الماء، وكانَ يليها العباسُ بن عبد المطل في الجاهلية والإسلام.
- وفي الحديث: أَنه تَفَلَ في فمِ عبد الله بن عام وقال: أَرجو أَن تكون سِقاءً أَي لا تعطَش والسِّقاءُ: جلدُ السَّخْلة إذ أَجْذَعَ ولا يكون إلاَّ للماء؛ أَنش ابن الأَعرابي يَجُبْن بنا عَرْضَ الفَلاةِ وما لن عليهنَّ، إلاَّ وخْدَهُنَّ، سِقاء الوَخْدُ: سَيْرٌ سهلٌ أَي لا نحتاج إلى سِقاءٍ للماء لأَنهنّ يَرِدْن بنا الماءَ وقتَ حاجتِنا إليه وقبل ذلك، والجمع أََسِْقيةٌ وأَسْقِيات وأَساقٍ جمع الجمع.
- وأَسْقاهُ سِقاءً: وهَبَه له.
- وأَسْقاهُ إهاباً أَعطاه إيَّاه ليَدْبُغَه ويتَّخِذ منه سِقاءً.
- وقال عمر بن الخطاب، رضي الل عنه، للذي اسْتَفْتاه في ظَبْيٍ رماه فقتله وهو مُحْرِم فقال: خُذْ شاة من الغنم فتصدَّقْ بلحمِها وأَسْقِ إهابَها أَي أَعْطِ إهابها مَن يتخذه سِقاءً.
- ابن السكيت: السِّقاءُ يكون للِّبن والماء، والجمع القلي أَسْقِيَةٌ وأَسْقِياتٌ؛ قال أَبو النجم ضُرُوعُها بالدَّوِّ أَسْقِياتُه والكثير أَساقٍ، والوَطْبُ للبَنِ خاصَّة، والنِّحْيُ للسَّمن والقِرْبَةُ للماءِ، والسِّقاءُ ظَرْفُ الماءِ من الجلد، ويُجمع على أَسْقِيةٍ وقيل: السِّقاءُ القِرْبةُ للماء واللَّبَن.
- ورجلٌ ساقٍ من قوم سُقَّاء وسَقَّائِينَ (* قوله [ من قوم سقاء وسقائين ] هكذا في الأصل، وهي عبار المحكم ونصه: ورجل ساق من قوم سقى، أي بضم السين وتشديد القاف منوناً وسقاء، بضم السين وتشديد القاف.
- وسقاء، بالفتح والتشديد، على التكثير م قوم سقائين).
- والأُنثى سَقَّاءَة وسَقَّاية، الهمْزُ على التذكير والياء على التأْنيث: كشقاءٍ وشَقاوةٍ؛ وفي المثل اسقِ رَقاشِ إنها سَقَّايه ويروى: سَقَّاءَهْ وسَقَّايةٌ على التكثير، والمعنى واحد، وهذا المث يضرب للمحسن أَي أَحْسِنوا إليه لإحْسانهِ؛ عن أَبي عبيد واسْتَقى الرجلَ واسْتَسْقاه: طَلب منه السَّقْيَ.
- وفي الحديث: خر يَسْتَسْقي فقلب رِداءَه؛ وتكرر ذكر الاسْتِسْقاء في الحديث، وه اسْتِفْعال من طَلب السُّقْيا أَي إنْزال الغَيْثِ على البلادِ والعِبادِ.
- يقال اسْتَسْقى وسَقى اللهُ عبادَه الغَيْثَ وأَسْقاهم، والاسم السُّقْي بالضم.
- واسْتَسْقَيْت فلاناً إذا طلبت منه أَن يَسقِيَك.
- واستَقى من النهَ والبئرِ والرَّكِيَّة والدَّحْل استِقاءً: أَخذ من مائها.
- وأَسْقَيْت ف القِرْبة وسَقَيْتُ فيها أَيضاً؛ قال ذو الرمة وما شَنَّتا خَرْقاءَ واهِيتَا الكُل سَقى فيهما ساقٍ، ولمَّا تَبَلّلا بأَضْيَعَ من عينيك للدّمع، كلّم تعرّفْتَ داراً، أَو توهَّمتَ منزِل وهذا الشعر أَنشده الجوهري وما شَنَّتا خَرْقاءَ واهٍ كُلاهُما سَقَى فيهما مستعجِلٌ لم تَبلّل والصواب ما أوردناه.
- وقول القائل: فجعلوا المُرّان أَرْشِيةَ المَوْ فاستَقَوْا بها أَرواحَهُم، إنما استعارهَ وإن لم يكن هناك ماءٌ ولا رِشاء ولا استِقاءٌ.
- وتَسَقَّى الشيءُ: قَبِلَ السَّقْيَ، وقيل: ثَرِيَ أَنشد ثعلب للمَرّار الفَقْعَسي هنيئاً لخُوطٍ من بَشامٍ تَرُفُّه إلى بَرَدٍ، شُهْدٌ بهنَّ مَشُوب بما قد تَسَقَّى من سُلافٍ، وضَمَّه بَنانٌ، كهُدَّابِ الدِّمَقْسِ، خَضيب وزرعٌ سِقْيٌ، ونخلٌ سِقْيٌ: للذي لا يعيش بالأَعْذاءِ إنما يُسقى والسَّقيُ المصدر.
- وزرع سِقيٌ: يُسْقى بالماء، والمَسقَويُّ: كالسِّقْى حكاه أَبو عبيد، كأَنه نسبهَ إلى مَسقىً كَمرْمىً، ولا يكون منسوباً إل مَسقيٍّ لأَنه لو كان كذلك لكانَ مَسْقيٌّ، وقد صرح سيبويه بذلك.
- وزر مَسْقَويٌّ إذا كان يُسقى، ومَظْمَئِيٌّ إذا كان عِذْياً، قال ذلك أَب عبيد وأَنكره أَبو سعيد.
- الجوهري: المَسْقَوِيُّ من الزرع ما يُسق بالسَّيْح، والمَظْمَئيُّ ما تَسقِيه السماء، وهو بالفاء تصحيف.
- وفي حديث معا في الخراج: وإن كان نَشْرُ أَرضٍ يُسلِمُ عليها صاحِبُها فإنهُ يخرج منه ما أُعطي نَشْرُها رُبْعَ المَسقَويِّ وعشر المَظْمَئِيِّ المَسْقَوِيُّ، بالفتح وتشديد الياء، من الزرع: ما يُسقى بالسَّيْح، والمَظَمئيُّ: م تسقيه السماءُ، وهما في الأَصل مصدرا أَسقى وأَظْمأَ أَو سَقى وظمِئ منسوباً إليهما.
- والسَّقِيُّ: المَسْقِيُّ.
- والسَّقيُّ: البَرْدِيُّ واحدته سَقِيَّةٌ، وهي لا يفوتُها الماءُ، وسمِّيَ بذلك لنَباته في الما أَو قريباً منه؛ قال امرؤ القيس وكَشْح لطِيف كالجَديلِ مُخَصَّر وساق كأُنبُوب السَّقِيِّ المُذَلَّل وقال بعضهم: أَراد بالأُنبُوبِ أُنبُوبَ القصب النابت بين ظَهرانَيْ نخ مَسْقِيٍّ، فكأَنه قال كأَُنبوب النخل السَّقِيِّ أَي كقصب النخل أَضافه إليه لأَنه نبَت بين ظَهْرانَيه، وقيل: السَّقِيُّ البرْديّ الناعمُ، وأَصله العُنْقَرُ يشبَّه به ساقُ الجارية؛ ومنه قوله على خَبَندى قصبٍ مَمْكورِ كعُنْقُران الحائِر المسْكُور والواحدة سَقِيَّةٌ؛ قال عبد الله بن عَجْلان النَّهدي جديدة سِرْبالِ الشَّبابِ، كأَنه سَقِيَّةُ بَردِيٍّ نَمَتْها غُيولُه والسَّقِيُّ أَيضاً: النخل.
- وفي الحديث: أَنه كان إمام قومه فمرَّ فتى بناضِحِه يريدُ سَقِيّاً، وفي رواية يريد سَقِيَّة؛ السَّقِيُّ والسَّقِيَّةُ: النخل الذي يُسقى بالسَّوان أَي الدوالي.
- والسَّقْيُ والسِّقْيُ: ماءٌ يقع في البطن، وأَنكر بعضه الكسر.
- وقد سَقى بطنهُ واستَسْقي وأَسْقاه الله.
- والسِّقيُ: ماءٌ أَصف يقع في البطن.
- يقال: سَقى بطنهُ يَسْقي سَقْياً.
- أَبو زيد: استَسْقى بطنه استِسْقاءً أي اجتمع فيه ماءٌ أَصفر، والاسم السِّقْيُ، بالكسر.
- وقا شمر: السَّقْيُ المصدر، والسِّقْيُ الاسم، وهو السَّلى كما قالوا رَعْي ورِعْيٌ.
- وفي حديث عمران بن حصين: أَنه سُقِيَ بطنهُ ثلاثين سنة.
- يقال سُقِي بطنهُ وسَقى بطنُه واستَسْقى بطنهُ أَي حصل فيه الماء الأَصفر وقال أَبو عبيدة: السِّقْيُ الماءُ الذي يكون في المَشِيمَة يخرج على رأْ الولد.
- والسِّقْيُ: جلدة فيها ماءٌ أَصفر تنشَقُّ عن رأْس الولد عن خروجه.
- التهذيب: والسِّقْيُ ما يكون في نفافيخَ بيض في شحم البطن.
- وسَق العِرْقُ: أَمَدَّ فلم ينقطع.
- وأَسقى الرجلَ إسْقاءً: اغتابَه؛ قال اب أَحمر ولا عِلم لي ما نَوْطةٌ مُسْتَكِنَّةٌ ولا أَيُّ من فارَقْتُ أَسقى سقائي قال شمر: لا أَعرف قول أَبي عبيد أَسقى سِقائياً بمعنى اغتَبْتُه؛ قال وسمعت ابن الأَعرابي يقول معناه لا أَدري من أَوعى فِيَّ الدَّاءَ.
- قا ابن الأًعرابي: يقال سَقَى زيدٌ عمراً وأَسْقاهُ إذا اغتابه غَيْبة خبيثةً.
- الجوهري: أَسْقَيْته إذا عِبْته واغتبْته.
- وسُقيَ قلبهُ عدواةً أُشْرِب.
- ويقال للرجل إذا كرِّر عليه ما يكرههُ مراراً: سُقِّيَ قلبه بالعدواة تَسْقية.
- وسَقى الثوبَ وسَقَّاهُ: أَشربه صِبغاً.
- ويقال للثوب إذ صبغته: سَقَيته مَنّاً من عُصْفُرٍ ونحو ذلك.
- واستقى الرجل واستَسْقى تَقَيَّأَ؛ قال رؤبة وكنتَ من دائك ذا أَقْلاسِ فاستَسْقِيَنْ بثمر القَسْقاس والمُساقاة في النخيل والكروم على الثُّلُثِ والرُّبُع وما أَشبهه يقال: ساقى فلان فلاناً نخله أو كرْمَه إذا دفعه إليه واستعمله فيه على أَ يَعْمُرَه ويَسقِيَه ويقومَ بمصلحته من الإبارِ وغيره، فما أَخرج الل منه فللعامل سهمٌ من كذا وكذا سَهْماً مما تُغِلُّه، والباقي لمالِك النخل، وأَهل العراق يُسَمُّونَها المُعاملة وفي حديث الحج: وهو قائلٌ السُّقْىا؛ السُّقيا: منزلٌ بين مك والمدينة، قيل هي على يومين من المدينة؛ ومنه الحديث: أَنه كان يَسْتَعدِب الماءَ من بيوت السقيا.
(ب)وسق
- الوَسْقُ والوِسْقُ: مِكْيَلَة معلومة، وقيل: هو حمل بعير وهو ستو صاعاً بصاع النبي، صلى الله عليه وسلم، وهو خمسة أَرطال وثلث، فالوسْق على هذا الحساب مائة وستون مَناً؛ قال الزجاج: خمسة أَوسق هي خمسة عش قَفِيزاً، قال: وهو قَفِيزُنا الذي يسمى المعدّل، وكل وَسْق بالمُلَجَّ ثلاثة أَقْفِزَةٍ، قال: وستون صاعاً أَربعة وعشرون مكُّوكاً بالمُلَجَّ وذلك ثلاثة أَقفِزَةٍ.
- وروي عن النبي، صلى الله عليه وسلم، أَنه قال: لي فيما دون خمسة أَو سُقٍ من التمر صدقة.
- التهذيب: الوَسْقُ، بالفتح، ستو صاعاً وهو ثلاثمائة وعشرون رطلاً عند أهل الحجاز، وأَربعمائة وثمانو رطلاً عند أَهل العراق على اختلافهم في مقدار الصاع والمُدِّ، والأَصل ف الوَسْق الحَمْل؛ وكل شيء وسَقَتْه، فقد حملته.
- قال عطاء في قوله خمس أَوْسُقٍ: هي ثلاثمائة صاع، كذلك قال الحسن وابن المسيب.
- وقال الخليل: الوَسْ هو حِمْل البعير، والوِقْرُ حمل البغل أَو الحمار.
- قال ابن بري: وف الغريب المصنف في باب طلع النخل: حَمَلت وَسْقاً أَي وِقْراً، بفتح الواو ل غير، وقيل: الوَسْق العِدْل، وقيل العِدْلان، وقيل هو الحِملُ عامة والجمع أوْسُقٌ ووُسوق؛ قال أَبو ذؤيب ما حُمِّلَ البُخْتِيُّ عامَ غِيارِه عليه الوُسُوقُ، بُرُّها وشَعِيرُه ووَسَقَ البعيرَ وأَوْسَقه: أَوْقَره والوَسْقُ: وَقْر النخلة.
- وأَوْسَقَت النخلةُ: كثر حَمْلها؛ قال لبيد وإلى الله تُرْجَعون، وعند الـ لمَه وِرْدُ الأُمور والإصدار كلَّ شيء أَحْصَى كتاباً وحِفْظاً ولَدَيْهِ تَجَلَّت الأَسْرار (* في رواية أخرى: وعِلماً بدل وحفظاً) يوم أَرزاقُ من يُفَضَّلُ عُمٌّ موسِقاتٌ وحُفَّلٌ أَبكار قال شمر: وأَهل الغرب يسمون الوَسْق الوِقْر، وهي الأَوْساق والوُسُوق وكل شيء حملته، فقد وَسَقْته.
- ومن أَمثالهم: لا أفعل كذا وكذا ما وَسَقَ عيني الماءَ أَي ما حملته.
- ويقال: وَسَقَت النخلةُ إذا حملت، فإذا كث حملها قيل أَوْسَقَتْ أَي حملت وَسْقاً.
- وَوَسَقْت الشيء أَسِقُه وَسْقا إذا حملته؛ قال ضابئ بن الحرث البُرْجُمِيُّ فإنِّي، وإيَّاكم وشَوْقاً إليكُمُ كقابض ماء لم تَسِقْهُ أَنامِلُه أَي لم تحمله، يقول: ليس في يدي شيء من ذلك كما أَنه ليس في يد القاب على الماء شيء، ووَسَقَت الأَتان إذا حلت ولداً في بطنها.
- ووَسَقَت الناق وغيرُها تَسِقُ أَي حملت وأَغْلَقَتْ رَحِمَها على الماء، فهي ناق واسِقٌ ونُسوق وِساقٌ مثل نائم ونِيَام وصاحب وصِحَاب؛ قال بشر بن أَب خازم:أَلَظَّ بِهِنَّ يَحْدوهُنَّ، حت تَبَيَّنت الحِيالُ من الوِساق ووَسَقَت الناقةُ والشاةُ وَسْقاً ووُسوقاً، وهي واسِقٌ: لَقِحَتْ والجمع مَوَاسِيق ومَواسِق كلاهما جمع على غير قياس؛ قال ابن سيده: وعندي أَ مَوَاسيق ومَوَاسق جمع ميساق ومَوْسق.
- ولا آتيك ما وَسَقَتْ عيني الماء أَي ما حملته والمِيسَاق من الحمام: الوافر الجناح، وقيل: هو على التشبيه جعلو جناحيه له كالوَسْقِ، وقد تقدم في الهمز، ويقوي أَن أَصله الهمز قولهم في جمع مَآسيق لا غير والوُسُوق: ما دخل فيه الليل وما ضم وقد وَسَقَ الليلُ واتَّسَقَ؛ وكل ما انضم، فقد اتَّسَق.
- والطري يأتَسِقُ؛ ويَتَّسق أَي ينضم؛ حكاه الكسائي.
- واتَّسَق القمر: استوى.
- وف التنزيل: فلا أُقسم بالشَّفَق والليل وما وَسَق والقمر إذا اتَّسَق؛ قا الفراء: وما وسَقَ أَي وما جمع وضم.
- واتَّساقُ القمر: امتلاؤه واجتماع واستواؤه ليلة ثلاث عشرة وأَربع عشرة، وقال الفراء: إلى ست عشرة فيهن امتلاؤ واتِّسَاقه، وقال أَبو عبيدة: وما وَسَقَ أَي وما جمع من الجبال والبحا والأشجار كأنه جمعها بأَن طلع عليها كلِّها، فإذا جَلَّلَ الليلُ الجبا والأَشجار والبحار والأَرض فاجتمعت له فقد وَسَقَها.
- أَبو عمرو: القم والوَبَّاص والطَّوْس والمُتَّسِق والجَلَمُ والزِّبْرقان والسِّنِمَّارُ ووَسَقْت الشيءَ: جمعته وحملته.
- والوَسْق: ضم الشيء إلى الشيء.
- وفي حدي أُحُد: اسْتَوسِقُوا كما يَسْتَوْسِق جُرْبُ الغنم أَي استجمعوا وانضموا والحديث الآخر: أَن رجلاً كان يَجوز المسلمين ويقول اسْتَوسِقُوا.
- وف حديث النجاشي: واسْتَوْسَقَ عليه أَمْرُ الحَبَشة أَي اجتمعوا على طاعت واستقر الملك فيه والوَسْقُ: الطرد؛ ومنه سميت الوَسِيقةُ، وهي من الإبل كالرُّفْقة م الناس، فإذا سُرِقَتْ طُرِدت معاً؛ قال الأَسود بن يَعْفُر كَذَبْت عَلَيْكَ لا تزال تَقُوفُني كما قافَ آثارَ الوَسيقةِ قائف وقوله كذبت عليك هو إغراء أَي عليك بي، وقوله تقوفني أَي تَقُضُّن وتتبع آثاري، والوَسِيقُ: الطَّرْد؛ قال قَرَّبها، ولم تَكَدْ تُقَرَّ من آل نَسْيان، وَسِيقٌ أَجد ووَسَق الإبلَ فاسْتَوْسقت أَي طردها فأَطاعت؛ عن ابن الأَعرابي وأَنشد:إنَّ لنا لإبلاً نَقانِق مُسْتَوسْقاتٍ، لو تجدْنَ سائق أَراد مثل النَّقانِق وهي الظِّلْمانُ، شبهها بها في سرعتها واسْتَوْسَقت الإبل: اجتمعت؛ وأَنشد للعجاج إنَّ لنا قلائصاً حقَائق مُسْتَوْسقات، لو تجدْنَ سائق وأَوْسَقْتُ البعير: حَمّلته حمْله ووَسَقَ الإبل: طردها وجمعها وأَنشد:يوماً تَرانا صالحينَ، وتارة تَقومُ بنا كالوَِاسِقِ المُتَلَبِّب واسْتَوْسَقَ لك الأَمرُ إذا أَمكنك.
- واتَّسَقت الإبل واسْتَوْسقَت اجتمعت.
- ويقال: واسَقْتُ فلاناً مُوَاسقةً إذا عارضته فكنت مثله ولم تك دونه؛ وقال جندل فلسْتَ، إنْ جارَيْتني، مُوَاسِقِي ولسْتَ، إن فَرَرْتَ مِنِّي، سابِق والوِساقُ والمُوَاسقة: المُنَاهدة؛ قال عدي ونَدَامَى لا يَبْخَلُون بما ن لوا، ولا يُعْسِرون عند الوِساق والوَسِيقةُ من الإبل والحمير: كالرُّفْقة من الناس، وقد وَسَقه وُسُوقاً، وقيل: كل ما جُمِع فقد وُسِقَ.
- ووَسِيقهُ الحمار: عانته.
- وتقو العرب: إن الليل لطويل ولا أَسِقُ بالَهُ ولا أَسِقْهُ بالاً، بالرفع والجزم من قولك وَسَق إذا جَمَع أَي وُكِلت بجمع الهموم فيه.
- وقال اللحياني معناه لا يجتمع له أمره، قال: وهو دعاء.
- وفي التهذيب: إن الليل لطويل ول تَسِقْ جزم على الدعاء، ومثله: إن الليل طويل ولا يَطُلْ إلا بخير أَي ل طال إلا بخير الأَصمعي: يقال للطائر الذي يُصَفِّقُ بجناحيه إذا طار: هو المِيساقُ وجمعه مَآسِيق؛ قال الأَزهري: هكذا سمعته بالهمز.
- الجوهري: أَبو عبي المِيساقُ الطائر الذي يُصَفِّقُ بجناحيه إذا طار، قال: وجمع مَياسِيقُ.
- والاتّساقُ: الإنتظام.
- ووَسَّقْتُ الحِنطة تَوْسيقاً أَي جعلتها وَسْقا وَسْقاً الأَزهري: الوَسِيقةُ القطيع من الإبل يطردها الشَّلاَّل، وسميت وَسيقة لأن طاردها يجمعها ولا يَدَعُها تنتشر عليه فيلحَقُها الطلبُ فيردها وهذا كما قيل للسائق قابض، لأَن السائق إذا ساق قطيعاً من الإبل قبضها أَ جمعها لئلا يتعذر عليه سوقها، ولأَنها إذا انتشرت عليه لم تتابع ول تَطْرِدْ على صَوبٍ واحد.
- والعرب تقول: فلان يسوق الوَسِيقة وينسُل الوَدِيق ويحمي الحَقيقة؛ وجعل رؤبة الوَسْق من كل شيء فقال كأَنَّ وَسْقَ جَنْدَلٍ وتُرْبِ عليَّ، من تَنْحيب ذاك النَّحْب والوَسِيقةُ من الإبل ونحوها: ما غصبت.
- الأَصمعي: فرس مِعْتاق الوَسِيق وهو الذي إذا طُرِدَ عليه طرِيدةٌ أنجاها وسبق بها؛ وأَنشد أَلم أَظْلِفْ عن الشعراء عِرْضي كما ظُلِفَ الوَسِيقةُ بالكُراعِ.
مصطلحات عربية عامة
+
(أ)سقي بطنه
- (طب) سقَى؛ اجتمع في تجويفه البريتونيّ سائل مَصْليّ لا يكاد يبرأ منه.
(ب)سقي قلبه عداوة
- أُشربها.
ترجمة سقي باللغة الإنجليزية
سقي
Irrigation