معنى كلمة سطو في القاموس
في اللغة العربية
في القواميس
- سَطْوٌ : (مصدر)
سَطْوٌ - سَطْوٌ [س ط و] (مصدر: سَطا).
1 - تَمَكَّنَ مِنَ السَّطْوِ عَلَى الْمَنْزِلِ لَيْلاً : سَرِقَ
معجم اللغة العربية المعاصرة
+
(أ)سَطْو
- مصدر سطا/ سطا بـ/ سطا على.
(ب)أساطين
- مفرد أُسطُون: ثقاتٌ ومُبرِّزون يُعتمد عليهم.
- ابن سينا من أساطين العلم.
- أساطينُ الأدب.
معجم الغني
+
(أ)سَطْوٌ
- [س ط و]. (مصدر سَطا).
- :تَمَكَّنَ مِنَ السَّطْوِ عَلَى الْمَنْزِلِ لَيْلاً : سَرِقَتُهُ بِالهُجُومِ عَلَيْهِ.
- :السَّطْوُ عَلَى الأَعْدَاءِ : الهُجُومُ عَلَيْهِمْ قَهْراً وَبَطْشاً.
(ب)فِلَسْطِين
- : مِنَ الْبُلْدَانِ الْعَرَبِيَّةِ (دَوْلَةُ فِلَسْطِين) بِالشَّرْقِ الأَوْسَطِ. عَاصِمَتُهَا الْقُدْسُ.
معجم الرائد
+
(أ)ساطى
- مساطاة وسطاء.
- ساطاه : رفق به.
- ساطاه : شدد عليه.
(ب)أسطوان
- أسطوان من الرجال الطويل الرجلين والظهر.
- أسطوان من الجمال الطويل العنق المرتفع.
المحيط في اللغة
+
(أ)فِلَسْطُونَ
- ـ فِلَسْطُونَ وفَلَسْطُونَ وفِلَسْطِينُ وفَلَسْطِينُ: كُورةٌ بالشام، وقرية بالعِراقِ. تقولُ في حالِ الرَّفْعِ فِلَسْطُونَ وفَلَسْطُونَ، وفي النَّصْبِ والجَرِّ فِلَسْطِينُ وفَلَسْطِينُ، أو فِلَسْطِينُ وفَلَسْطِينُ في كُلِّ حالٍ، والنِّسْبَةُ: فِلَسْطيٌّ.
(ب) سَطَا
- ـ سَطَا عليه، وسَطَا به سَطْواً وسَطْوَةً: صالَ، أو قَهَرَ بالبَطْشِ.
- ـ سَطَا الماءُ: كَثُرَ.
- ـ سَطَا الطَّعامَ: ذاقَهُ.
- ـ سَطَا الفَرَسُ: أبْعَدَ الخَطْوَ.
- ـ سَطَا الرَّاعِي على النَاقَةِ: أدْخَلَ يَدَهُ في رَحِمِها لِيُخْرِجَ ما فيها من ماءِ الفَحْلِ.
- ـ سَطَا الفَرَسُ: رَكِبَ رَأْسَهُ.
- ـ سَاطاهُ: شَدَّدَ عليه.
- ـ سَاطِي: الفَرَسُ البَعيدُ الخَطْوِ، والذي يَرْفَعُ ذَنَبَهُ في حُضْرِهِ، والفَحْلُ المُغْتَلِمُ يَخْرُجُ من إبِلٍ إلى إبِلٍ، والطَّويلُ.
معجم لسان العرب
+
(أ) سطا
- السَّطْوُ: القهر بالبطش.
- والسَّطْوة: المرَّة الواحدة، والجم السَّطَوات.
- وسَطا عليه وبه سَطْواً وسَطْوةً: صالَ، وسَطا الفحلُ كذلك وقوله تعالى: يكادُونَ يسْطونَ بالذين يَتْلُون عليهم آياتِنا؛ فسره ثعل فقال: معناه يبْسُطون أَيديَهُم إلينا؛ قال الفراء: يعني أَهل مكة كانو إذا سمعوا الرجل من المسلمين يتلو القرآن كادوا يبطشون به.
- ابن شميل: فلا يسْطُو على فلان أَي يتطاول عليه.
- ابن بري: سَطا عليه وأَسْطى عليه قال أَوس ففاؤُوا ولو أَسْطَوْا على أُمِّ بعضِهم أَصاخَ فلم يَنْطِقْ، ولم يَتكلَّم وأَميرٌ ذو سَطْوةٍ، والسَّطْوةُ: شِدَّةُ البَطْش، وإنما سُمِّي الفرَ ساطِياً لأَنه يَسْطو على سائِر الخيل ويقوم على رجليه ويسْطُو بيديه والفحل يَسْطو على طَرُوقَته.
- ويقال: اتَّقِ سَطْوَتَه أَي أَخْذَتَه ابن الأَعرابي: ساطى فلان وفلاناً إذا شدَّد عليه، وطاساه إذا رفَقَ به أَبو سعيدٍ: سَطا الرجل المرأَة وسَطَأَها إذا وطِئَها.
- وسَطا الماءُ كثُر.
- وسَطا الراعي على الناقة والفرس سَطْواً وسُطُوّاً: أَدخل يدهَ ف رَحِمِها فاستخرج ماءَ الفحل منها، وذلك إذا نَزا عليها فحلٌ لئِيمٌ أَ كان الماءُ فاسداً لا يُلْقَحُ عنه، وإذا لم يخرُج لم تَلْقَح الناقة أَبو زيد: السَّطْوُ أَن يُدْخِلَ الرجلُ اليدَ في الرَّحم فيستخرِج الولد، والمَسْطُ أَن يُدْخِل اليدَ في الرحم فيستخرج الوَثْرَ، وهو ماء الفحل؛ قال رؤبة إن كنتَ من أَمرِك في مَسْماسِ فاسْطُ على أُمِّكَ سَطْوَ الماس قال الليث: وقد يُسْطى على المرأَة إذا نشِبَ ولدُها في بطنها ميِّتا فيُسْتَخْرَج.
- وسَطا على الحامل وساطَ، مقلوبٌ، إذا أَخرج ولدَها.
- أَب عمرو: الساطي الذي يَغْتَلِم فيخرجُ من إبلٍ إلى إبلٍ؛ وقال زيا الطَّمَّاحي قامَ إلى عذْراءَ بالغُطاطِ يَمْشي بمثْلِ قائِمِ الفُسْطاط بمُكْفَهِرِّ اللَّوْنِ ذي حَطاطِ هامَتُه مثلُ الفَنِىقِ الساط قال الأَصمعي: الساطي من الخيل البعيدُ الشَّحْوَة، وهي الخَطوة.
- وسَط الفرسُ أي أَبْعَدَ الخَطْوَ وفرسٌ ساطٍ: يَسْطُو على الخيل.
- وسَطا على المَرأَة: أَخْرجَ الوَلد مَيِّتاً.
- ابن شميل: الأَيْدِي السَّواطِي التي تَتَناوَلُ الشَّيءَ وأَنشد تَلَذُّ بأَخْذِها الأَيْدي السَّواطِ (* قوله [ تلذ إلخ ] هو عجز بيت وصدره كما في الأساس: ركود فيالاناء لها حميا) وحكى أَبو عُبيد السَّطْو في المرأَةِ قال: وفي حديث الحَسَن، رحم الله، لا بأْسَ أَن يَسْطُوَ الرَّجُلُ على المرأَةِ إذا لَمْ تُوجَد امرأَةٌ تُعالِجُها وخِيفَ عَلَيها، يعني إذا نَشِبَ وَلَدُها في بَطْنه ميِّتاً فلَهُ معَ عدَمِ القابلَة أَن يُدخِلَ يَدَه في فَرْجِهَ ويَسْتَخْرِج الوَلَدَ، وذلك الفِعلُ السَّطْوُ، وأَصله القَهْرُ والبَطْشِ.
- وفرس ساطٍ: بعيدُ الشَّحْوة، وقيل: هو الرَّافِعُ ذَنَبَه في عَدْوِه، وه مَحْمود، وقد سَطَا يَسْطُو سَطْواً؛ وقال رؤْبة عَمّ اليَدَيْنِ بالجِرَاءِ سَاطِ (* قوله [ عم اليدين إلخ ] هو هكذا في الأصل، ولعله غمر) وقال الشاعر وأَقْدَر مُشْرِف الصَّهَواتِ سَاطٍ كُمَيْت لا أَحَقّ ولا شَئِيت وسَطَا سَطْواً: عاقَب، وقيل: سَطَا الفَرَسُ سَطْواً ركِبَ رأْسَه ف السِّيْر.
(ب) سطن
- الساطِنُ: الخَبيث.
- والأُسْطُوانُ: الرَّجلُ الطويل الرِّجْلين والظهرِ.
- وجَمَل أُسْطُونٌ: طويل العُنُق مُرْتَفِع، ومنه الأُسْطُوانة قال رؤبة جَرَّبْنَ منّي أُسْطواناً أَعْنَقا يَعْدِلُ هَدْلاءَ بِشِدْقٍ أَشْدَق والأَعْنَق: الطويل العُنُق.
- والأُسْطُوانة: السارِيَة معروفَة، وهو م ذلك، وأُسْطُوان البيت معروف، وأَساطِينُ مُسَطَّنَةٌ، ونون الأُسْطُوان من أَصل بناء الكلمة، وهو على تقدير أُفْعُوالة، وبيان ذلك أَنهم يقولو أَساطينُ مُسَطَّنَةٌ؛ قال الفراء: النون في الأُسْطوانة أَصلية، قال ولا نظير لهذه الكلمة في كلامهم، قال الجوهري: النون أَصلية وه أُفْعُوالةٌ مثل أُقْحوانةٍ، وكان الأَخفش يقول هو فُعْلُوانة، قال: وهذا يُوجِ أَن تكون الواو زائدةً وإلى جَنْبِها زائدتان الأَلف والنونُ، قال: وهذ لا يكاد يكون، قال: وقال قوم هو أُفْعُلانةٌ، ولو كان كذلك لما جُمِعَ عل أَسَاطِينَ، لأَنه لا يكون في الكلام أَفاعينُ، قال ابن بري عند قو الجوهري إن أُسْطُوانة أُفَعُوالة مثل أُقْحُوانة، قال: وزنها أُفْعُلان وليست أُفْعُوالة كما ذكَر، يَدُلُّك على زيادة النون قولُهم في الجم أَقاحِيُّ وأَقاحٍ، وقولُهم في التصغير أُقَيْحية، قال: وأَما أُسْطُوان فالصحيح في وزنها فُعْلُوانة لقولهم في التكسير أَساطين كسَراحِين، وف التصغير أُسَيْطِينة كسُرَيْحِين، قال: ولا يجوز أَن يكون وزنها أُفْعُوال لقلة هذا الوزن وعدم نظيره، فأَمّا مُسَطَّنة ومُسَطَّن فإِنما هو بمنزل تَشَيْطَنَ فهو مُتَشَيْطِن، فيمن زعم أَنه من شَاطَ يَشيطُ، لأَن العر قد تَشْتقُّ من الكلمة وتُبقي زوائده كقولهم تَمَسْكَنَ وتَمَدْرَعَ قال: وما أَنكره بعدُ من زيادة الأَلف والنون بعد الواو المزيدة في قول وهذا لا يكادُ يكون، فغير منكر بدليل قولهم عُنْظُوان وعُنْفُوان، ووزْنُهم فُعْلُوان بإِجماع، فَعَلى هذا يجوز أَن يكون أُسْطُوانة كعُنْظُوانة قال: ونظيره من الياء فِعْليان نحو صِلِّيان وبِلِّيان وعِنْظيان، قال فهذه قد اجتمع فيها زيادة الأَلف والنون وزيادة الياء قبلها ولم يُنْكر ذل أَحد.
- ويقال للرجل الطويل الرجلين والدابة الطويل القوائم: مُسَطَّن وقوائمه أَساطينُه.
- والأَسْطان: آنية الصُّفْر.
- قال الأَزهري: الأُسْطُوان إِعراب (* قوله [ قال الأزهري الأُسطوان إعراب إلخ ] عبارته: لا أحس الأسطوان معرباً والفرس تقول أستون اهـ.
- زاد الصاغاني: الأسطوانة من أسما الذكر).
- أُستُون.
ترجمة سطو باللغة الإنجليزية
سطو
Attempt