معنى كلمة سجية في القاموس
في اللغة العربية
في القواميس
- سَجِيَّةٌ : (جامد)
سَجِيَّةٌ - ج: سَجَايا، سَجِيَّاتٌ. [س ج و].
1 - تَرَكَهُ عَلَى سَجِيَّتِهِ : عَلَى طَبِيعَتِهِ. التَّصَاغُرُ دَوَاءُ النَّفْسِ وَسَجِيَّةُ أَهْلِ البَصِيرَةِ فِي الدُّنْيَا والدِّينِ.(التوحيدي).
2 - يتَحَلَّى بِسَجَايَا نَبِيلَةٍ : بِأَخْلاَقٍ نَبِيلَةٍ
معجم اللغة العربية المعاصرة
+
(أ)سَجِيّة
- جمع سَجِيّات وسَجايا: طبيعة، خُلُق، صفة فطريّة في الإنسان.
- أطلق النفسَ على سجيَّتها.
- كان الصِّدقُ من سجِيَّته.
- ومَنْ ذا الذي تُرضى سجاياه كُلُّها. .. كفى المرءَ نُبلاً أن تُعَدَّ معايبُه.
- على سجيَّة حميدة: ما استقرّ عليه طبعُه وثبت.
- يقول الشعر سجيَّة: تلقائيًّا وعفويًّا.
(ب)سَجْو
- مصدر سجا1 وسجا.
معجم الغني
+
(أ)سَجِيَّةٌ
- جمع: سَجَايا، سَجِيَّاتٌ. [س ج و].
- :تَرَكَهُ عَلَى سَجِيَّتِهِ : عَلَى طَبِيعَتِهِ. :التَّصَاغُرُ دَوَاءُ النَّفْسِ وَسَجِيَّةُ أَهْلِ البَصِيرَةِ فِي الدُّنْيَا والدِّينِ.(التوحيدي).
- :يتَحَلَّى بِسَجَايَا نَبِيلَةٍ : بِأَخْلاَقٍ نَبِيلَةٍ.
(ب) سَاجٍ
- [س ج و]. (فاعل من سَجَى).
- :إنَّ اللَّيْلَ سَاجٍ : هادِئٌ، سَاكِنٌ. :إنَّ البَحْرَ سَاجٍ :لَيْلَةٌ سَاجِيَةٌ :وَظَلَّتِ الأُمُّ سَاهِرَةً تَرْقُبُ اللَّيْلَ السَّاجِيَ. (حنا مينه).
- :طَرْفٌ سَاجٍ : فَاتِرٌ، سَاكِنٌ.
معجم الرائد
+
(أ)سَجيّة
- سجية.
- خلق، طبيعة، جمع : سجايا [ هو يقول الشعر قول سجية ].
(ب)ساجَى
- ساجى.
- مساجاة.
- ساجاه : عالجه.
- ساجى الشيء : مسه.
المعجم الوسيط
+
(أ)السَّجِيَّة
- السَّجِيَّة الطبيعةُ والخُلُقُ. والجمع : سَجَايا.
(ب)الساجِي
- الساجِي يقال: طَرْفٌ ساجٍ: فاتِرٌ ساكنٌ.
- وعينٌ ساجيةٌ، وامرأَة ساجيةُ الطرْفِ.
- وليلةٌ ساجية: ساكنةُ البَرْدِ والريح والسحابِ غيرُ مُظْلِمَةٍ.
معجم لسان العرب
+
(أ) سجا
- قال الله تعالى: والضُّحى والليل إذا سجا؛ معناه سَكَن ودام؛ وقا الفراء: إذا أَظلم ورَكَد في طُوله كما يقال بحرٌ ساجٍ إذا ركد وأَظلم ومعنى رَكَدَ سكن.
- ابن الأَعرابي: سَجا امْتَدَّ بظلامِهِ، ومنه البح الساجي؛ قال الأعشى فما ذَنْبُنا أَن جاشَ بحرُ ابن عَمِّكُمْ وبحرُك ساجٍ لا يواري الدَّعامِصا وفي حديث علي، عليه السلام: ولا ليل داجٍ ولا بحْر ساج أَي ساكن الزجاج: سَجا سَكَنَ؛ وأَنشد للحارثي يا حبَّذا القمراءُ والليلُ الساجْ وطُرُقٌ مثلُ مُلاء النَّسَّاج وأَنشد ابن بري لآخر أَلا اسْلَمي اليومَ، ذاتَ الطَّوْقِ والعاجِ والجِيدِ والنَّظَرِ المُسْتأْنِسِ السَّاّج معمر: والليل إذا سَجا إذا سَكن بالناسِ، وقال الحسن: إذا لَبِسَ الناس إذا جاءَ.
- الأَصمعي: سُجُوّ الليل تغطيته للنهار مثل ما يُسَجَّى الرج بالثوب.
- وسَجا البحرُ وأَسْجى إذا سكَنَ.
- وسَجا الليلُ وغيرُه يَسْجُ سُجُوّاً وسَجْواً: سكَن ودام.
- وليلةٌ ساجيةٌ إذا كانت ساكِنَة البرْد والرِّيحِ والسَّحاب غير مُظّلِمَة.
- وسَجا البحرُ سَجْواً: سكَن تموُّجُه وامرأَةٌ ساجِيةٌ: فاتِرَة الطَّرْفِ.
- الليث: عينٌ ساجيةٌ: فاتِرَة النظر، يَعْتَري الحُسْنَ في النساء (* قوله: يعتري الحسن في النساء؛ هكذا ف الأصل).
- وامرأَةٌ سَجْواءُ الطّرْفِ وساجيةُ الطرف: فاتِرة الطّرف ساكِنَته.
- وطرْفٌ ساجٍ أَي ساكِنٌ.
- وناقة سَجْواءُ: ساكنِةٌ عند الحَلْبِ قال:فما بَرِحَتْ سَجْواءَ حتى كأَنم تُغادِرُ، بالزِّيزاءِ، بُرْساً مُقَطَّع شبّه ما تساقطَ من اللين عن الإناء به، وقيل ناقةٌ سَجْواءُ مطمئنَّ الوبَر.
- وناقة سَجْواءُ إذا حُلِبَت سَكَنَت، وكذلك السَّجْواءُ في النظ والطرْفِ.
- وشاةٌ سَجْواءُ: مطمئنة الصُّوفِ وسَجَى الميتَ: غَطَّاه.
- وسَجَّيْت الميت تسجيَةً إذا مدَدْت علي ثوباً.
- وفي الحديث: لما مات، عليه السلام، سُجِّيَ ببُرْدِ حِبَرَةٍ أَ غُطّيَ.
- والمتَسَجِّي: المتغطِّي من الليل الساجي لأَنه يغطِّي بظلامه وسكونه وفي حديث موسى والخضر، على نبينا محمد وعليهما الصلاة والسلام: فرأَ رجلاً مُسَجّىً بثوب.
- ابن الأَعرابي: سَجا يَسْجُو سَجْواً وسَجِّ يُسَجّي وأَسْجى يُسْجي كله: غطَّى شيئاً ما.
- والتَّسْجِيَةُ: أَن يُسَجَّ الميتُ بثوب أي يُغَطّى به؛ وأنشد في صفة الريح وإن سَجَت أَعْقَبَها صَباه أَي سكنت.
- أَبوزيد: أََتانا بطعام فما ساجَيْناه أََي ما مَسِسْناه ويقال: هل تُساجي ضَيْعةً؟ أَي هل تُعالِجُها والسَّجيَّة: الطبيعة والخُلقُ.
- وفي الحديث: كانَ خُلُقُه سَجِيَّة أَ طبيعةً من غير تكلف.
- ابن بُزُرج: ما كانت البِئرُ سَجْواء ولق أَسْجَتْ، وكذلك الناقةُ أَسْجَتْ في الغَزارة في اللَّبنِ، وما كانت البئر عَضُوضاً ولقد أَعَضَّتْ وسَجا: موضع: أَنشد ابن الأَعرابي قد لَحِقَتْ أُمُّ جَميلٍ بسَجَا خَوْدٌ ترَوّي بالخَلوقِ الدُّمْلُج وقيل: سَجا، بالسين والجيم، اسم بئرٍ ذكرها الأَزهري في ترجمة شحا.
- قا ابن بري: وسَجا اسم ماءَةٍ؛ عن ابن الأَعرابي؛ وأَنشد ساقي سَجا يَمِيدُ مَيْدَ المَخْمُورْ ليسَ عليها عاجزٌ بمَعْذُورْ ولا أَخو جَلادَةٍ بمَذْكُور (* قوله [ المخمور ] هكذا في الأصل، وفي ياقوت: المحمور، وفسره بأنه الذ قد أصابه لحمر، بالتحريك، وهو داء يصيب الخيل من أكل الشعير.
- وقول [ بمعذور ] هكذا في الأصل أيضاً، والذي في ياقوت بمذعور).
(ب) سجن
- السِّجْنُ: الحَبْسُ.
- والسَّجْنُ، بالفتح: المصدر.
- سَجَنَ يَسْجُنُه سَجْناً أَي حبسه.
- وفي بعض القراءة: قال ربِّ السَّجْنُ أَحبّ إليّ والسِّجْنُ: المَحْبِسُ.
- وفي بعض القراءة: قال رب السِّجْنُ أَحبّ إليّ فمن كسر السين فهو المَحْبِس وهو اسم، ومن فتح السين فهو مصدر سَجَن سَجْناً.
- وفي الحديث: ما شيء أَحَقَّ بطُولِ سَجْنٍ من لسانٍ.
- والسَّجَّانُ: صاحبُ السِّجْنِ.
- ورج سَجِينٌ: مَسْجُون، وكذلك الأُنثى بغير هاء، والجمع سُجَناء وسَجْنى.
- وقا اللحياني: امرأَة سَجِينٌ وسَجِينة أَي مسجونة من نسوة سَجْنى وسَجائن ورجل سَجِين في قوم سَجْنى؛ كل ذلك عنه.
- وسَجَنَ الهَمَّ يَسْجُنه إذا ل يَبُثَّه، وهو مَثَلٌ بذلك؛ قال: ولا تَسْجُنَنَّ الهَمَّ، إنّ لسَجْنِه عَناءً، وحَمَّلْهُ المَهارى النَّواجِيا وسِجِّين: فِعِّيل م السِّجْن.
- والسِّجِّين: السِّجْن.
- وسِجِّينٌ: واد في جهنم، نعوذ بالله منها مشتق من ذلك.
- والسِّجِّينُ: الصُّلب الشديد من كل شيء.
- وقوله تعالى: كل إنَّ كتابَ الفُجَّار لفي سِجِّين؛ قيل: المعنى أَن كتابهم في حَبْسٍ لخساس منزلتهم عند الله عز وجل، وقيل: في سِجِّينٍ في حَجَر تحت الأَر السابعة، وقيل: في سِجِّين في حساب؛ قال ابن عرفة: هو فِعِّيل من سَجَنْتُ أَ هو محبوس عليهم كي يُجازوا بما فيه، وقال مجاهد: لفي سِجِّين في الأر السابعة.
- الجوهري: سِجِّين موضع فيه كتاب الفجار، قال ابن عباس ودواوينُهم؛ وقال أَبو عبيدة: وهو فِعِّيل من السِّجْن الحبْس كالفِسِّيق م الفِسْق.
- وفي حديث أَبي سعيد: ويُؤتى بكتابه مختوماً فيوضع في السِّجِّين؛ قا ابن الأَثير: هكذا جاء بالأَلف واللام، وهو بغيرهما اسم علم للنار؛ ومن قوله تعالى: إن كتاب الفجار لفي سِجِّين.
- ويقال: فَعَل ذلك سِجِّيناً أَ عَلانية.
- والسَّاجُون: الحديد الأَنيثُ.
- وضَرْبٌ سِجِّينٌ أَي شديد؛ قا ابن مقبل فإِنّ فينا صَبُوحاً، إنْ رأَيتَ ب رَكْباً بَهِيّاً وآلافاً ثَمانين ورَجْلةً يَضْرِبون الهامَ عن عُرُض ضَرْباً، تواصَتْ به الأَبطالُ، سِجِّين قال الأَصمعي: السِّجِّين من النخل السِّلْتِينُ، بلغة أَهل البحرين يقال: سَجِّنْ جِذْعَك إذا أَردت أَن تجعله سِلتيناً، والعرب تقول سِجِّي مكان سِلْتين، وسِلِتينٌ ليس بعربي.
- أَبو عمرو: السِّجِّينُ الشديد غيره: هو فِعّيل من السِّجْن كأَنه يُثْبِتُ من وقع به فلا يَبرح مكانَه ورواه ابن الأََعرابي سِخِّيناً أَي سُخْناً، يعني الضرب، وروي عن المؤَرِّ سِجِّيل وسِجِّين دائم في قول ابن مقبل.
- والسِّلتِينُ من النخل: ما يحف في أُصولها حُفَر تجْذِبُ الماءَ إليها إذا كانت لا يصل إليها الماء.
ترجمة سجية باللغة الإنجليزية
سجية
Nature Genius