معنى كلمة رايتها في القاموس
في اللغة العربية
معجم اللغة العربية المعاصرة
+
رايَة
- جمع رايات وراي.
- عَلَم، قطعة من قماش ذات ألوان أو صور تمثِّل دولة أو منظَّمة.
- لأُعْطِيَنَّ هَذِهِ الرَّايَةَ غَدًا رَجُلاً يَفْتَحُ اللهُ عَلَى يَدَيْهِ، يُحِبُّ اللهَ وَرَسُولَهُ وَيُحِبُّهُ اللهُ وَرَسُولُهُ [حديث].
- الرَّاية السَّوداء: علامة الخطر.
- تحت رايته: في رعايته.
- رفَع الرَّاية البيضاء: استسلم.
- علامة منصوبة لكي يراها النَّاس.
معجم الرائد
+
(أ)أريى
- إرياء.
- أريى الراية ركزها.
(ب)راية
- ج، راي ورايات.
- راية علم.
- راية علامة منصوبة للرؤية.
معجم لسان العرب
+
ريا
- الرايةُ: العَلَم لا تهمزها العرب، والجمع راياتٌ ورايٌ، وأَصله الهمز، وحكى سيبويه عن أَبي الخطاب راءةً بالهمز، شبه أَلف راية وإِن كان بدلاً من العين بالأَلف الزائدة فهمز اللام كما يهمزها بعد الزائدة ف نحو سِقاء وشِفاء.
- ورَيَّيْتُها: عَمِلْتها كغَيَّيْتُها؛ عن ثعلب.
- وف حديث خيبر: سأُعْطِي الرايةَ غداً رجُلاً يُحِبُّه اللهُ ورسولُه؛ الراية ههنا: العَلَمُ.
- يقال: رَيَّيْتُ الرّايةَ أَي رَكَزْتها.
- ابنُ سيده وأَرْأَيْتُ الرايةَ رَكَزْتها؛ عن اللحياني؛ قال وهمزه عندي على غير قيا إِنما حكمه أَرْيَيْتُها.
- التهذيب: يقال رأَيْت رايةً أَي رَكَزْتُها وبعضهم يقول أَرْأَيْتُها، وهما لغتان.
- والرايةُ: التي توضََع في عُنق الغلام الآبِق.
- وفي الحديث: الدَّيْنُ رايةُ الله في الأَرضِ يَجْعَلُها ف عُنُقِ من أَذَلَّه، قال ابن الأَثير: الرايةُ حديدة مستديرة على قَد العُنُق تُجعل فيه؛ ومنه حديث قتادةَ في العبد الآبِق: كَرِهَ ل الرايةَ ورَخَّصَ في القيد.
- الليث: الرايةُ من راياتِ الأَعْلامِ، وكذل الرايةُ التي تُجعل في العُنق، قال: وهما من تأْلِيف ياءين وراء، وتصغي الراية رُيَيَّةٌ، والفعل رَيَيْتُ رَيّاً ورَيَّيْتُ تَرِيَّةً، والأَم بالتخفيف ارْيِهْ، والتشديد رَيِّهْ.
- وعَلَمٌ مَرِيٌّ، بالتخفيف، وإِن شئ بَيَّنْت الياءَات فقلت مَرْيِيٌّ ببيان الياءَات ورايةُ: بلد من بلاد هذيل.
- والرَّيُّ: من بلاد فارس، النسبُ إِلي رازِيٌّ على غير قياس والراء: حرف هجاء، وهو حرف مَجْهور مكرّر يكون أَصلاً لا بدلاً ول زائداً؛ قال ابن جني وأَما قوله تَخُطُّ لامَ أَلِف مَوْصُولِ والزايَ والرَّا أَيَّما تَهْلِيل فإِنما أَراد والراء، ممدودة، فلم يمكنه ذلك لئلا ينكسر الوزن فحذ الهمزة من الراء، وكان أَصل هذا والزاي والراء أَيَّما تَهْلِيل، فلما اتفق الحركتان حذفت الأُولى من الهمزتين.
- ورَيَّيْتُ راءً: عَمِلْتها، قال اب سيده: وأَما أَبو علي فقال أَلف الراء وأَخواتها منقلبة عن واو والهمز بعدها في حكم ما انقلبتْ عن ياء، لتكون الكلمةُ بعد التَّكمِلة والصَّنعة الإِعرابية من باب شَوَيْتُ وطَوَيْتُ وحَوَيْت، قال ابن جني، فقل له أَلسنا قد علمنا أَن الأَلف في الراء هي الأَلف في ياء وباء وثاء إِذ تهجيت وأَنت تقول إِن تلك الأَلف غير منقلبة من ياء أَو واو لأَنه بمنزلة أَلف ما ولا؟ فقال: لما نُقِلت إِلى الاسمية دخلها الحُكْم الذي يدخ الأَسماء من الانقلاب والتَّصَرُّف، أَلا ترى أَننا إِذا سمينا رجلا بضَرَبَ أَعربناه لأَنه قد صار في حَيِّز ما يدخله الإِعراب، وه الأسماء، وإِن كنا نعلم أَنه قبل أَن يُسمى به لا يُعْرَبُ لأَنه فعل ماض، ول تَمْنَعْنا مَعْرِفَتُنا بذلك من أَن نَقْضِيَ عليه بحكم ما صار من وإِليه، فكذلك أَيضاً لا يَمْنَعُنا عِلْمُنا بأَن را با تا ثا غير منقلبة ما دامت حروف هجاء، من أَن نقضي عليها إِذا زدنا عليها أَلفاً أُخرى ثمَّ همزنا تلك المزيدة بأَنها الآن منقلبة عن واو وأَن الهمزة منقلبة ع الياء إِذا صارت إِلى حكم الاسمية التي تَقْضي عليها بهذا ونحوه، قال ويؤكد عندك أَنهم لا يجوِّزون را با تا ثا حا خا ونحوها ما دامت مقصور مُتَهَجَّاةً، فإِذا قلت هذه راء حسنة ونظرت إِلى هاء مشقوقة جاز أَ تمثل ذلك فتقول وزنه فَعَلٌ كما تقول في داء وماء وشاء إِنه فَعَلٌ، قال فقال لأَبي علي بعضُ حاضري المجلس أَفتجمع على الكلمة إِعلال العي واللام؟ فقال: قد جاء من ذلك أَحرف صالحة فيكون هذا منها ومحمولا عليها.
- ورايةُ: مكان؛ قال قيس بن عَيْزارَة رِجالٌ ونِسْوانٌ بأَكْنافِ رايةٍ إِلى حُثُنٍ تلكَ العُيونُ الدَّوامع والله أَعلم.
مصطلحات مالية
+
راية السفينة
- ترفع السفن راية دولة من الدول المسجّلة فيها ولا تكون بالضرورة راية الدولة التي ينتمي إليها مالكو السفينة وذلك للتهرّب من الضرائب أو من الأجور المحليّة المرتفعة ، في الإنجليزية، هي flag of convenience.
ترجمة رايتها باللغة الإنجليزية
رايتها
Her