معنى كلمة دسم في القاموس
الفعل
دَسِمَالمصدر
دسمفي القواميس
- دَسَمٌ : (جامد)
دَسَمٌ - دَسَمٌ [د س م].
1 - أكْثَرَ الدَّسَمَ فِي الطَّعَامِ : دُهْن اللَّحْمِ وَالشَّحْمِ.
2 - لَطَخَ ثِيَابَهُ بِالدَّسَمِ : الوَسَخِ، القَذَرِ. - دَسِمٌ : (صيغة مبالغة)
(صِيغَةُ فَعِل).
1 - طَعَامٌ دَسِمٌ : كَثِيرُ الشَّحْمِ.
2 - رَجُلٌ دَسِمُ الثِّيابِ : يُقالُ لِمَنْ يُصَابُ فِي دِينِهِ أو مُرُوءتِهِ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
+
(أ)دسِمَ
- دسِمَ يدسَم ، دَسَمًا ودَسَامةً ودُسُومَةً ، فهو دَسِم ودسِيم.
- دسِم الطَّعامُ ونحوُه كان ذا دَسَم ودُهْنٍ.
- حَلِيبٌ/ طعامٌ دَسِمٌ.
- وَجْبةٌ دسِمَةٌ.
(ب)دسَّمَ
- دسَّمَ يدسِّم ، تدسِيمًا ، فهو مُدَسِّم ، والمفعول مُدَسَّم.
- دَسَّم الطَّاهي الطَّعامَ أكثر فيه الدُّهْن.
معجم الغني
+
(أ)دَسِمٌ
- جمع: دُسْمٌ، دُسُمٌ. [د س م]. (صِيغَةُ فَعِل).
- :طَعَامٌ دَسِمٌ : كَثِيرُ الشَّحْمِ.
- :رَجُلٌ دَسِمُ الثِّيابِ : يُقالُ لِمَنْ يُصَابُ فِي دِينِهِ أو مُرُوءتِهِ.
(ب)دَسِمَ
- [د س م]. (فعل: ثلاثي لازم). دَسِمَ، يَدْسَمُ، مصدر دَسَمٌ.
- :دَسِمَ الطَّعَامُ : كَثُرَ فِيهِ الشَّحْمُ، أيْ كَانَ ذَا دَسَمٍ.
- :دَسَمَ الشَّيْءُ : عَلاهُ الوَسَخُ وَالقذَرُ.
- :دَسَمَ الجَوُّ : اِغْبَرَّ اغْبِرَاراً يَمِيلُ إلَى السَّوادِ.
معجم الرائد
+
(أ)دسم
- يدسم ، دسما ودسومة.
- دسم الطعام أو غيره : كثر دسمه من اللحم والشحم.
- دسم الشيء : علاه الوسخ.
- دسم الشيء : كان أغبر إلى سواد.
(ب)دَسم
- دسم.
- يدسم ويدسم ، دسما.
- دسم الأثر أو الرسم : امحى.
- دسم القنينة : سدها بالدسام.
- دسم الباب : أغلقه.
- دسم المطر الأرض : بلها قليلا.
- دسم الجرح : جعل فيه فتيلة.
- دسم الجمل : طلاه بالقطران.
المعجم الوسيط
+
(أ)الدَّسَمُ
- الدَّسَمُ دُهْنُ اللّحْمِ والشَّحم.
- و الدَّسَمُ اللحْمُ والشحمُ.
- و الدَّسَمُ الوسخُ والقَذَرُ.
(ب)الدَّسْمُ
- الدَّسْمُ الدَّسْمُ يقال: هو على دسْم الأمْرِ.
- على طرفٍ منه.
المحيط في اللغة
+
الدَّسَمُ
- ـ الدَّسَمُ: الوَدَكُ، والوَضَرُ، والدَّنَسُ، وقد دَسِمَ.
- ـ يَدُهُ من الدَّسَمِ سَلِطَةٌ. ودَسَمَها: جامَعَها.
- ـ دَسَمَ القارورَةَ: سَدَّها، كأدْسَمَها.
- ـ دَسَمَ الأَثَرُ: طَسَم.
- ـ دَسَمَ المَطَرُ الأرضَ: بَلَّها قَليلاً.
- ـ دَسَمَ البابَ: أغْلَقَهُ.
- ـ دِسامٍ: السِّدادُ.
- ـ الدُّسْمَةُ: ما يُسَدُّ به خَرْقُ السِّقاءِ، وغُبْرَةٌ إلى السَّوادِ، وقد دَسِمَ، وهو أدْسَمُ، وهي دَسْماءُ، والرَّدِيءُ من الرِّجالِ.
- ـ الدَّيْسَمُ: وَلَدُ الثَّعْلَبِ من الكَلْبَةِ، أو وَلَدُ الذِّئْبِ منها، والدُّبُّ، أو وَلَدُهُ، وفَرْخُ النَّحْلِ، والظُّلْمَةُ، والسَّوادُ، ونَباتٌ، واسْمُ أبي الفتحِ صاحِبِ قُطْرُبٍ، والرَّفيقُ بالعَمَلِ المُشْفِقُ، كالداسِمِ، والثَّعْلَبُ.
- ـ الدَّيْسَمَةُ: الذُّرَةُ.
- ـ دَسِّموا نونَتَهُ: سَوِّدوها كَيْلاَ تُصيبَها العَيْنُ.
- ـ دَسيم: الكثيرُ الذِّكْرِ، ومنه الحديثُ الضَّعيفُ: ''لا يَذْكُرونَ الله إلاَّ دَسْماً''، ويَحْتَمِلُ أن يكونَ مَدْحاً، أي: الذِّكْرُ حَشْوُ قُلوبِهم وأفْواهِهِم، وأنْ يكونَ ذَمّاً، أي: يَذْكُرونَ الله قَليلاً، مَأخُوذٌ من تَدْسيمِ نونَةِ الصَّبِيّ.
- ـ دُسْمانُ: موضع.
- ـ دَسَمَ البعيرَ يَدْسِمُه: طَلاهُ بالهِناءِ.
- ـ دَسْمٌ: موضع قُرْبَ مَكَّةَ.
- ـ أنا على دَسْمِ الأَمْرِ، أي: طَرَفٍ منه.
مختار الصحاح
+
دسم
- د س م: الدَّسَمُ اللحم أو دهنه و دَسِمَ الشيء من باب طرب و تَدْسِيمُ الشيء جعل الدسم عليه.
معجم لسان العرب
+
دسم
- الدَّسَمُ: الوَدكُ، وفي التهذيب: كل شيء له ودَكٌ من اللح والشحم، وشيء دَسِمٌ وقد دَسِمَ، بالكسر، يَدْسَمُ فهو دَسِم وتَدَسّمَ؛ أَنشد سيبويه لابن مُقْبِلٍ وقِدْر ككَفِّ القِرْدِ لا مُسْتَعِيرُه يُعارُ، ولا مَنْ يَأتِها يَتَدَسَّم والدِّسَمُ: الوَضَرُ والدَّنَسُ؛ قال لاهُمَّ، إنَّ عامِرَ بن جَهْم أَوْذَمَ حَجّاً في ثِيابٍ دُسْم يعني أَنه حَجَّ وهو مُتَدَنِّسٌ بالذنوب، وأَوْذَمَ الحَجَّ: أَوجبه وتَدْسِيم الشيء: جَعْلُ الدَّسَمِ عليه.
- وثياب دُسْمٌ: وَسِخَةٌ.
- ويقا للرجل إذا تَدَنَّسَ بمَذامِّ الأَخلاق: إنه لَدَسِمُ الثوبِ، وهو كقولهم فلان أَطْلَسُ الثوبِ.
- وفلان أدْسَم الثوب ودَنِسُ الثوب إذا لم يك زاكياً؛ وقول رؤبة يصف سَيْحَ ماءٍ مُنْفَجِرَ الكَوْكَبِ أَو مَدْسُوما فَخِمْنَ، إذْ هَمَّ بأنْ يَخِيم المُنْفَجِرُ: المُنْفَتِحُ الكثير الماء، وكَوْكَبُ كلِّ شيء: معظمه والمَدْسُومُ: المَسْدُودُ، والدَّسْمُُ: حَشْوُ الجوف.
- ودَسَمَ الشيء يَدْسُمُهُ، بالضم، دَسْماً: سَدَّهُ؛ قال رؤبة يصف جُرْحاً إذا أَرَدْنا دَسْمَهُ تَنَفَّقا بناجِشات المَوْتِ، أَو تَمطَّق ويروى: إذا أَرادوا دَسْمَهُ، وتَنَفَّقَ: تشقق من جوانبه وعَمِل ف اللحم كهيئة الأنْفاقِ، الواحد نَفَقٌ، وهو كالسَّرَبِ، ومنه اشْتُقّ نافِقاءُ اليَرْبُوع، والناجِشاتُ: التي تُظْهِرُ الموتَ ونستخرجه، وناجِش الصَّيد: مُسْتَخْرِجُهُ منموضعه، والتَّمَطُّقُ: التَّلَمُّظُ والدِّسامُ: ما دُسِمَ به.
- ما دُسِمَ به.
- الجوهري: الدِّسامُ، بالكسر ما تُسَدُّ به الأُذن والجرح ونحو ذلك، تقول منه: دَسَمْتُهُ أَدْسُمُهُ بالضم، دَسْماً.
- والدِّسامُ: السِّدادُ، وهو ما يُسَد به رأس القارور ونحوها.
- وفي بعض الأحاديث: إن للشيطان لَعُوقاً ودِساماً؛ الدِّسامُ: م تسد به الأُذن فلا تَعِي ذِكْراً ولا موعظة، يعني أَن له سِداداً يمنع ب من رؤية الحق؛ وكل شيء سَدَدْتَهُ فقد دَسَمْتَهُ دَسْماً، يعني أَ وَساوِسَ الشيطان مهْما وَجَدتْ مَنْفَذاً دخلتْ فيه.
- ودَسَمَ القارور دَسْماً: شدَّ رأسها والدُّسْمَةُ: ما يُشَدُّ به خَرْقُ السِّقاء.
- وفي حديث الحسن ف المُسْتَحاضة: تغتسل من الأُولى إلى الأُولى وتَدْسُمُ ما تحتها، قال أَ تَسُدّ فَرْجَها وتحتشي من الدِّسامِ السِّدادِ والدُّسْمَةُ: غُبْرَةٌ إلى السواد، دَسِمَ وهو أَدْسَمُ.
- اب الأَعرابي: الدُّسْمَةُ السواد، ومنه قيل للحَبشيّ: أَبو دُسْمَةَ.
- وفي حدي عثمان: رأَى صَبِيّاً تأْخذه العينُ جَمالاً، فقال: دَسِّمُوا نُونَتَهُ أَ سَوِّدُوها لئلا تصيبه العين، قال: ونُونَتُهُ الدائرة المَليحةُ التي ف حَنَكه، لتردّ العين عنه.
- وروي عن النبي، صلى الله عليه وسلم: أَنه خط وعلى رأْسه عمامة دَسْماء أَي سوداء؛ وفي حديث آخر: خرج وقد عَصَبَ رأس بعمامة دَسِمَةٍ.
- وفي حديث هند: قالت يوم الفتح لأَبي سُفْيان اقتلوا هذ الدَّسِمَ الأَحْمَشَ أَي الأَسود الدنيء.
- والدُّسْمَةُ: الرَّديء م الرجال، وقيل: الدَّنيء من الرجال، وقيل: الدُّسْمَةُ الرَّديء الرَّذْلُ أَنشد أَبو عمرو لبشير الفِرَبْريّ شَنِئْتُ كلَّ دُسْمَةٍ قِرْطَعْن ابن الأَعرابي: الدَّسِيمُ القليلُ الذِّكْرِ، وفي حديث أَب الدَّرْداء: أَرَضِيتمْ إن شبعتم عاماً لا تَذْكرون الله إلا دَسْماً، يريد ذِكْرا قليلاً، من التَّدْسِيم وهو السواد الذي يُجْعَلُ خلف أُذن الصبيّ لكيلا تصيبه العين، ولا يكون إلا قليلاً؛ وقال الزمخشري: هو من دَسَم المطرُ الأرْضَ إذا لم يبلغ أن يَبُلَّ الثَّرَى.
- والدَّسِيمُ: القليل الذكر ومنه قوله لا تذكرون الله إلا دَسْماً؛ قال ابن الأَعرابي: يكون هذ مَدْحاً ويكون ذمّاً، فإذا كان مدحاً فالذكر حَشْوُ قلوبِهِمْ وأَفواهِهِمْ وإن كان ذمّاً فإنما هم يذكرون الله ذكراً قليلاً من التَّدْسِيم، قال ومثله أَن رجلاً بين يَدَيْ سيدنا رسول الله، صلى الله عليه وسلم، فقال ذاك رجل لا يَتَوَسَّدُ القرآن؛ يكون هذا أيضاً مدحاً وذمّاً، فالمدح أَن لا ينام الليل فلا يَتَوَسَّدُ فيكون القرآن مُتَوَسَّداً معه، والذ أنه لا يَحْفَطُ من القرآن شيئاً، فإذا نام لم يَتَوَسَّدُ معه القرآن، قا الأَزهري: والقول هو الأول، وقيل: معناه لا يذكرون الله إلا دَسْماً أ ما لهم هَمٌّ إلا الأَكل ودَسْم الأَجواف، قال: ونصب دَسْماً عل الخلاف.
- ودَسَمَ المطرُ الأرضَ: بَلَّها ولم يُبالِغْ ويقال: ما أَنت إلاَّ دُسْمَةٌ أي لا خير فيه ويقال للرجل إذا غَشِيَ جاريَتَهُ: قد دَسَمها.
- ودَسَم المرأَة دَسْماً نكحها؛ عن كراع.
- ودُسْمانُ: موضع والدَّيْسَمُ: الثعلب، وقيل: وَلَدُ الثعلب من الكَلْبَة.
- والدَّيْسَمُ ولد الذئْب من الكلبة، وقيل: ولد الدُّبِّ، وقيل: قَرْخُ النحل (* قول [ فرخ النحل ] بالحاء المهملة كما في القاموس والتكملة والمحكم)، وقال اب الأَعرابي: الدَّيْسَمُ الدُّبُّ؛ وأَنشد إذا سَمعَتْ صَوْتَ الوَبِيل، تَشَنَّعَت تَشَنُّعَ فُدْسِ الغارِ، أو دَيْسَمٍ ذَكَ وقال المبرد: الدَّيْسَمُ ولد الكلبة من الذئب، والسِّمْعُ ولد الضبع م الذئب.
- الجوهري: الدَّيْسَمُ ولد الدُّبِّ، قال: وقلت لأَبي الغَوْ يقال إنه ولد الذِّئْبِ من الكلبة فقال: ما هو إلا ولد الدُّبِّ.
- ودَسَم الأَثَرُ: مثل طَسَمَ.
- والدَّيْسَمُ: الظُّلْمةُ.
- ودَيْسَم: اسم؛ أَنشد اب دُرَيْدٍ أَخشى على دَيْسَمَ من بَردِ الثَّرَى أَبى قَضاءُ الله إلا ما تَرَ تَرَكَ صَرْفه للضرورة.
- وسُئِلَ أَبو الفتح صاحِبُ قُطْرُبٍ، واسم أب الفتح دَيْسَم، فقال: الدَّيْسَمُ (* قوله [ ديسم فقال ديسم إلخ ] هكذا ف الأصل ومثله في التهذيب، وعبارة التكلمة: واسم أبي الفتح ديسم ما الديسم فقال إلخ) الذُّرَة.
- وفي الصحاح: الدَّيْسمَةُ الذرة.
- والدَّيْسَمُ نبات.
مصطلحات عربية عامة
+
(أ)دسم الطّعام ونحوه
- كان ذا دَسَم ودُهْنٍ.
- حَلِيبٌ/ طعامٌ دَسِمٌ- وَجْبةٌ دسِمَةٌ.
(ب)دسّم الطّاهي الطّعام
- أكثر فيه الدُّهْن.
ترجمة دسم باللغة الإنجليزية
دسم
Fatty Oily Creamy Rich
دسم في سياق الكلام
إنه دسم
It's creamy.