معنى كلمة خياشيم في القاموس
في اللغة العربية
في القواميس
- خَيَاشِيمُ : (جامد)
معجم اللغة العربية المعاصرة
+
(أ)خيَّشَ
- خيَّشَ يخيِّش ، تخييشًا ، فهو مُخيِّش ، والمفعول مُخيَّش.
- خيَّش البائعُ السِّلعةَ قبل تصديرها غلّفها بالخيش.
(ب)استخشنَ
- استخشنَ يستخشن ، استخشانًا ، فهو مُستخشِن ، والمفعول مُستخشَن.
- استخشن الشَّيءَ وجده خشنًا.
- استخشن القماشَ: وجده حَرِش الملمس.
- استخشن أسلوبَ زميله في الحديث: وجده فظًّا جافيًا فيه غلظة.
معجم الرائد
+
(أ)خَياشِيم
- خياشيم.
- خياشيم عروق في باطن الأنف.
- خياشيم من الجبال : مقدماتها.
(ب)خَشُن
- خشن.
- يخشن ، خشنة وخشانة وخشونة ومخشنة وخشنا.
- خشن : صار قاسي الملمس غليظه [ خشن الجلد ].
- خشن : صار جافيا قاسيا لا لين فيه [ خشن العيش ].
المعجم الوسيط
+
(أ)الخَيْشُ
- الخَيْشُ ثيابٌ تتَّخذ من مُشاقة الكَتَّان ومن أَردئه. والجمع : أَخياشٌ، وخُيوش.
- و الخَيْشُ نسيجٌ غليظٌ يُتَّخذ من مشاقة الجُوت، تُصنَع منه الغرائر والجَوالق.
- و الخَيْشُ الرجل الدنيءُ.
- ويقال: رجل خَيْشُ العمل: سَرِيعُهُ.
(ب)الخَيْشُومُ
- الخَيْشُومُ (شاهد: خشم).
المحيط في اللغة
+
(أ)خَيْشُ
- ـ خَيْشُ: ثيابٌ في نَسْجِها رِقَّةٌ، وخُيوطُها غِلاظٌ، من مُشاقَةِ الكَتَّانِ، أو من أغْلَظِ العَصْبِ، وإليه يُنْسَبُ أحمدُ بنُ محمدِ بنِ دَلاَّنَ، ومحمدُ بنُ محمدِ بنِ عيسَى النَّحْويُّ الخَيْشِيَّانِ ج: أخْياشٌ وخُيوشٌ، والرجلُ الدنيءُ، وجبلٌ.
- ـ خَيْشانُ: قرية بِخُراسانَ، منها أبو الحَسنِ الخَيْشانِيُّ، أو مَنْسوبٌ إلى جَدٍّ له.
- ـ ذو الخَيْشَةِ: زاهِدٌ كان بمكةَ مُقْتَصِراً على إزارٍ يَسْتُرُ عَوْرَتَه، ساكِناً بالحَجون إلى أن ماتَ، كان أشْعَثَ أغْبَر، خَشُنَ جِلْدُهُ حتى صارَ كأَنه خَيْشٌ خَشِنٌ، فَلُقِّبَ به.
- ـ أحمدُ بنُ محمدِ بنِ سَلَمَةَ الخَيَّاشُ: محدّثٌ، له جُزْءٌ رَوَيْناهُ.
- ـ رجلٌ خَيْشُ العَمَلِ: سَريعُه.
- ـ فيه خُيوشةٌ: دِقَّةٌ.
(ب)خَشِنُ
- ـ خَشِنُ، والأخْشَنُ: الأخْرَشُ من كلِّ شيءٍ,ج: خِشانٌ، وهيَ خَشِنَةٌ وخَشْناءُ.
- ـ خَشُنَ، خَشْناً ومَخْشَنَةً وخُشونَةً وخُشْنَةً، وتَخَشَّنَ: ضِدُّ لانَ.
- ـ اخْشَوْشَنَ وتَخَشَّنَ: اشْتَدَّتْ خُشونَتُه، أوْ لَبِسَ الخَشِنَ، أو تَكَلَّمَ به، أو عاشَ عَيْشاً خَشِناً.
- ـ اخْشَوْشَنَ: أبْلَغُ في الكُلِّ.
- ـ خاشَنَهُ: ضِدُّ لايَنَهُ.
- ـ هو خَشِنُ الجانِبِ, وأخْشَنهُ, وذُو خُشْنَةٍ وخُشونةٍ، بضَمِّهِما: صَعْبٌ لا يُطاقُ.
- ـ اسْتَخْشَنَهُ: وجَدَهُ خَشِناً.
- ـ خَشَّنَ صَدْرَهُ تَخْشيناً: أوغَرَهُ.
- ـ خَشْناءُ: بَقْلَةٌ خَضْراءُ خَشْناءُ في المَسِّ، لَيِّنَةٌ في الفَمِ، لَزِجٌ كالرِجْلَةِ، والناقَةُ العَجْفاءُ، وبنتُ وَبْرَةَ أُخْتُ كَلْبِ بنِ وَبْرَةَ.
- ـ مُخَشَّنَةُ: الناقَةُ الذَّميمَةُ الطِّرْقِ.
- ـ رَجُلٌ أخْشَنُ: ذَمِيمُ الحالِ.
- ـ أخْشَنُ: تابِعيٌّ سَدُوسِيٌّ، وجَدٌّ لِأدْهَمَ بنِ مُحْرِزٍ الشاعِرِ الفارِسِيِّ التابِعِيِّ.
- ـ جابِرُ بنُ خُشَينٍ: في نَسَبِ فَزارَةَ.
- ـ خُشَيْنُ بنُ النَّمِرِ: في قُضاعَةَ رَهْطِ أبي ثَعْلَبَةَ الخُشَنِيِّ، ومنهم: بِشْرُ بنُ حَيَّانَ التابِعِيُّ، ومحمدُ بنُ عبدِ السلامِ، ومُصْعَبُ بنُ محمدِ بنِ مَسْعودٍ، وأبوهُ الشارِحُ للكِتابِ، والحَسَنُ بنُ يَحْيَى، ومَسْلَمَةُ بنُ عليٍّ الشامِيَّانِ الخُشَنِيُّونَ.
- ـ كَتيبَةٌ خَشْناءُ: كثيرَةُ السِلاحِ.
- ـ أبو الخَشْناءِ: عَبَّادُ بنُ حُسَيْبٍ.
- ـ أبو خُشَيْنَةَ الزِيادِيُّ، وحاجِبُ بنُ عُمَرَ: مُحَدِّثانِ، وسَمَّوا: مُخاشِناً وخَشِناً، وخَشَّاناً، ومِخشاناً.
معجم لسان العرب
+
(أ)خيش
- الخَيْش: ثِيابٌ رِقاقُ النسج غِلاظُ الخُيُوطِ تُتَّخَذُ م مُشَاقةِ الكَتَّان ومن أَرْدَئْه، وربما اتخذت من العَصْبِ، والجمع أَخياش قال وأَبصرْتُ لَيلى بين بُرْدَي مَراجِلٍ وأَخْياشِ عَصْبٍ من مُهَلْهَلةِ اليمَ وفيه خُيُوشةٌ أَي رقّة.
- وخاشَ ما في الوِعاء: أَخْرَجَه.
(ب)خشن
- الخَشِنُ والأَخشَنُ: الأَحرشُ من كل شيء؛ قال والحجرَ الأَخْشَن والثِّنايه وجمعه خِشانٌ والأُنثى خَشِنة وخَشْناء؛ أَنشد ابن الأَعرابي يعن جُلَّة التمر وقد لَفَّفا خَشْناءَ ليْسَتْ بوَخشةٍ تُوارِي سماءَ البيتِ، مُشْرِفةَ القُتْرِ خَشُنَ خُشْنةً وخَشانة وخُشونة ومَخْشَنة، فهو خَشِنَ أَخشَن والمُخاشنة في الكلام ونحوه.
- ورجل أَخشن: خَشِن.
- والخُشونة: ضد اللين، وقد خَشُن بالضم، فهو خَشِن.
- واخشَوْشنَ الشيءُ: اشتَدَّت خُشونتُه، وهو للمبالغ كقولهم أَعشَبت الأَرضُ واعْشَوْشَبتْ، والجمع خُشْنٌ؛ قال الراجز تعَلَّمَنْ يا زَيْدُ، يا ابنَ زَينِ لأُكْلَةٌ من أَقِطٍ وسَمْنِ وشَرْبتان من عكِيِّ الضَّأْنِ أَلْيَنُ مَسّاً في حَوايا البَطْنِ من يَثْرَبِيّاتٍ قِذاذٍ خُشْنٍ يَرْمي بها أَرْمى من ابنِ تِقْنِ يعني به الجُدُد.
- وفي الحديث: أُخَيْشِنُ في ذات الله؛ هو تصغي الأَخشَنِ للخَشِن.
- وتخَشَّنَ واخشَوْشَن الرجلُ: ليس الخَشِن وتعوّده أََ أَكله أو تكلم به أَو عاش عَيشاً خَشِناً، وقال قولاً فيه خُشونة.
- وفي حديث عمر، رضي الله عنه: اخشَوْشنوا، في إحدى رواياته، وفي حديث الآخر أَن قال لابن عباس: نِشْنِشة من أَخشَن أَي حجرٌ من جبَل، والجبال توص بالخُشونة.
- وفي حديث ظَبْيان: ذَنِّبوا خِشانَه؛ الخِشانُ: ما خَشُن من الأَرض ومعنى خَشُن دون معنى اخْشَوْشَنَ لما فيه من تكرير العين وزيادة الواو وكذلك كل ما كان من هذا كاعشَوْشَبَ ونحوه.
- واستَخْشَنه: وجده خَشِناً وفي حديث علي، رضي الله عنه، يذكر العلماء الأَتقياء: واستَلانوا م اسْتَخْشَنَ المُتْرَفُون.
- وخاشَنَه: خَشُن عليه، يكون في القول والعمل.
- وفلا خَشِن الجانب أَي صَعْب لا يُطاق.
- وإنه لذو خُشْنةٍ وخُشونة ومَخْشَن إذا كان خَشِن الجانب.
- وفي الثوب وغيره خُشونة، ومُلاءَة خشْناء: فيه خُشونة إما من الجِدَّة، وإما من العمل.
- والخَشْناء: الأَرض الغليظة.
- وأَر خَشْناء: فيها حجارة ورمل كخَشْاء.
- وكَتيبة خَشْناء: كثيرة السلاح.
- وف حديث الخروج إلى أُحُد: فإِذا بكَتيبة خَشْناء أَي كثيرة السلاح خَشِنته ومعشَر خُشْنٌ، ويجوز تحريكه في الشعر؛ وأَنشد ابن بري إذاً لَقامَ بنَصْري مَعْشَرٌ خُشُنٌ عندَ الحفيظةِ، إنْ ذو لُوثةٍ لانا قال: هو مثل فَطِنٍ وفُطُن؛ قال قيس بن عاصم في فُطُنٍ لا يَفْطِنُون لَعَيْبِ جارِهِم وهُمُ لحِفْظِ جِوارِه فُطُنُ وخاشَنْتُه: خلاف لايَنْته.
- وخَشَّنْت صدرَه تَخْشيناً: أَوْغَرْتُ؛ قا عنترة لعَمري لقد أَعْذَرْت لو تَعْذُرينني وخَشَّنْتُ صَدْراً جَيْبُه لك ناصِحُ والخُشْنة: الخُشونة؛ قال حكيم بن مُصعَب تشَكَّى إليَّ الكلبُ خُشْنةَ عَيْشِه وبي مثلُ ما بالكلب أَوْ بِيَ أَكثر وقال شمر: اخْشَوْشَنَ عليه صدْرُه وخَشُن عليه صدْرُه إذا وَجَد عليه والخَشْناء والخُشَيْناء: بقلة خضراء ورقها قصير مثل الرَّمْرام، غي أَنها أَشد اجتماعاً، ولها حبٌّ تكون في الرَّوْض والقِيعان، سميت بذل لخُشونتها؛ وقال أَبو حنيفة: الخُشَيناء بقلة تَنفَرش على الأَرض، خَشْناء ف المَسِّ لينة في الفم، لها تَلزُّج كتَلزُّج الرِّجْلة، ونَوْرتها صفرا كنَوْرة المُرّة، وتؤكل وهي مع ذلك مرعى.
- وخُشَيْنة: بطن من بطون العرب والنسبة إليهم خُشَنيٌّ.
- وبنو خَشْناء وخُشَين: حَيّان، وقد سَمَّوْ أَخْشَنَ ومُخاشِناً وخُشَيْناً وخَشِناً.
- وأَخْشَنُ: جبل.
- وروى اب الأََعرابي هذا المثل: شِنْشِنة أَعرفها من أَخْشَنَ، وفسره بأَنه اسم جبل قال: ومن قال أَعرفها من أَخْزَم، فهو اسم رجل.
مصطلحات عربية عامة
+
(أ)تخشّن الشّخص/ تخشّن الشّخص في عيشه
- لبِس الخَشِن وعاش عيشًا خَشِنًا قاسيًا.
- تعوَّد أن يتخشَّن في حياته رغم ثرائه.
(ب)خشّ إلى فلان/ خشّ على فلان
- دخل إليه.
- خشَّ علينا حين ذُكرت سيرتُه.
ترجمة خياشيم باللغة الإنجليزية
خياشيم
Gills