معنى كلمة خطاب في القاموس
في اللغة العربية
في القواميس
- خُطَّابٌ : (اسم فاعل)
- خِطَابٌ : (مصدر)
خِطَابٌ - خِطَابٌ [خ ط ب] (مصدر: خَاطَبَ).
1 - أَلْقَى خِطَاباً أَمَامَ جُمْهُورٍ غَفِيرٍ : مَا يُلْقِيهِ الْخَطِيبُ مِنْ كَلاَمٍ، حَدِيثٌ أَمَامَ النَّاسِ. سَيُلْقِي الْمَلِكُ خِطَابَ الْعَرْشِ : حَدِيثٌ مُطَوَّلٌ يَسْتَعْرِضُ فِيهِ الْمَلِكُ الْمُنْجَزَاتِ وَالْقَضَايَا السِّيَاسِيَّةَ الْهَامَّةَ الَّتِي عرفَتْها البِلادُ.
2 - فَصْلُ الْخِطَابِ : كَلاَمٌ تُوَضَّحُ بِهِ قَضِيَّةٌ مُعَلَّقَةٌ أَوْ مُشْكِلَةٌ وَيَكُونُ حُكْماً بَيِّناً.ص آية 20 وَآتَيْنَاهُ الحِكْمَةَ وَفَصْلَ الْخِطَابِ (قرآن).
3 - أَرْسَلَ لَهُ خ - خَطَّابٌ : (صيغة مبالغة)
خَطَّابٌ - خَطَّابٌ، ةٌ [خ ط ب] (صِيغَةُ فَعَّالٍ لِلْمُبَالَغَةِ). خَطِيبٌ خَطَّابٌ : رَجُلٌ كَثِيرُ الْخُطْبَةِ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
+
(أ)خِطاب
- جمع خِطابات (لغير المصدر).
- مصدر خاطبَ.
- رسالة.
- أرسل إلى صديقه خطابًا مسجلاً.
- خطاب مستعجل/ توصية/ ترحيب/ احتجاج.
- خطابٌ مفتوح: رسالة توجّه إلى مسئول علانية عن طريق الصحافة، أو هو كلام يسمعه ويقرؤه الناس كلّهم.
- كلام يوجّه إلى الجماهير في مناسبة من المناسبات.
- ألقى الرئيس خطابًا سياسيًّا مهمًّا.
- خطاب العرش: خطبة الافتتاح لمجلس الأمة في الدول الملكيّة.
- خطابٌ طنَّان: مُتَّسم بالتفخيم والمبالغة والتنميق مع استثارة الروح الوطنية.
- محاورة، جدال، كلام.
- {فَقَالَ أَكْفِلْنِيهَا وَعَزَّنِي فِي الْخِطَابِ}.
- عيد الخطاب: (الديانات) عند اليهود هو عيد الحصاد.
- خطاب اعتماد: (الاقتصاد) خطاب يطلب فيه المصرف إلى مراسله في الخارج أن يدفع لحامله مبلغًا معيّنًا من المال.
- ضمير الخِطاب: (النحو والصرف) مثل: أنتَ، أنتِ، والكاف في (لك). .. الخ.
- فَصْل الخِطاب.
- (بلاغة) الفصاحة، النطق بـ (أما بعد) بعد حَمْد الله، خطاب لا يكون فيه إيجاز مخلّ ولا إسهاب مملّ، الرأي الأخير.
- {وَءَاتَيْنَاهُ الْحِكْمَةَ وَفَصْلَ الْخِطَابِ}.
- (القانون) الفقه في القضاء، الحكم بالبيِّنة أو اليمين، ما يحسم الأمر، تمييز الحقّ عن الباطل.
(ب)خاطبَ
- خاطبَ يخاطب ، خِطابًا ومخاطبةً ، فهو مخاطِب ، والمفعول مخاطَب.
- خاطب صديقَه كالمه وحادثه، واجهه بالكلام، اتّجه إليه بالكلام.
- حرَص على مخاطبة العمال.
- {وَإِذَا خَاطَبَهُمُ الْجَاهِلُونَ قَالُوا سَلاَمًا}.
- خاطبه في فلانٍ/ خاطبه في أمرٍ: راجعه وحدَّثه في شأنه.
- خاطبه في زيادة أجور الموظفين.
- {وَلاَ تُخَاطِبْنِي فِي الَّذِينَ ظَلَمُوا إِنَّهُمْ مُغْرَقُونَ}.
معجم الغني
+
(أ)خَطَّابٌ
- [خ ط ب]. (صِيغَةُ فَعَّالٍ لِلْمُبَالَغَةِ). :خَطِيبٌ خَطَّابٌ : رَجُلٌ كَثِيرُ الْخُطْبَةِ.
(ب)خِطَابٌ
- [خ ط ب]. (مصدر خَاطَبَ).
- :أَلْقَى خِطَاباً أَمَامَ جُمْهُورٍ غَفِيرٍ : مَا يُلْقِيهِ الْخَطِيبُ مِنْ كَلاَمٍ، حَدِيثٌ أَمَامَ النَّاسِ. :سَيُلْقِي الْمَلِكُ خِطَابَ الْعَرْشِ : حَدِيثٌ مُطَوَّلٌ يَسْتَعْرِضُ فِيهِ الْمَلِكُ الْمُنْجَزَاتِ وَالْقَضَايَا السِّيَاسِيَّةَ الْهَامَّةَ الَّتِي عرفَتْها البِلادُ.
- :فَصْلُ الْخِطَابِ : كَلاَمٌ تُوَضَّحُ بِهِ قَضِيَّةٌ مُعَلَّقَةٌ أَوْ مُشْكِلَةٌ وَيَكُونُ حُكْماً بَيِّناً.ص آية.
- وَآتَيْنَاهُ الحِكْمَةَ وَفَصْلَ الْخِطَابِ (قرآن).
- :أَرْسَلَ لَهُ خِطَاباً : رِسَالَةً.
- :خِطَابٌ مَفْتُوحٌ إِلَى وَزِيرِ العَدْلِ : كَلاَمٌ يَحْمِلُ شَكْوَى أَوْ تَذَمُّراً يَكُونُ الْقَصْدُ مِنْهُ إِثارَةَ انْتِبَاهِ الْمَسْؤُولِيَن.
- :تَحْلِيل الْخِطَابِ : تَحْلِيلُ حَدِيثٍ أَوْ مَجْمُوعَةِ نُصُوصٍ مُرْتَبِطَةٍ.
- :ضَمِيرُ الْخِطَابِ : (في النحو) : إِمَّا مُتَّصِلٌ (كَ، كِ، كُما، كُمْ، كُنَّ)، فَإذا اتَّصَلَ بِالفِعْلِ أُعْرِبَ مَفْعولاً بِهِ، وَإذا اتَّصَلَ بالاسْمِ (ضمير الملكيّة)، أُعْرِبَ مُضافاً إِلَيْهِ وَإمَّا مُنْفَصِلٌ: (أَنْتَ، أَنْتِ، أَنْتُما، أَنْتُمْ، أَنْتُنَّ).
معجم الرائد
+
(أ)خَطّاب
- خطاب.
- مصدر خاطب.
- ما يكلم به الإنسان صاحبه.
- رسالة.
- [ فصل الخطاب ] : الفصاحة.
- [ فصل الخطاب ] : الذي ليس فيه إسهاب أو اختصار.
- [ فصل الخطاب ] : أن يقول الخطيب بعد الحمدلة [ أما بعد ].
- [ فصل الخطاب ] : الخطاب الفاصل بين الحق والباطل.
- [ فصل الخطاب ] : الحكم بالبينة والبرهان، أو باليمين.
- [ خطاب الاعتماد ] في لغة المصارف : رسالة يطلب فيها المصرف إلى مراسليه في الخراج أن يدفعوا لحاملها مبلغا معينا من المال.
(ب)خُطَّاب
- خطاب.
- خطاب كثير الخطاب.
- خطاب متصرف في الخطبة.
المعجم الوسيط
+
(أ) الخَطَّابُ
- الخَطَّابُ : وصف للمبالغة، للكثير الخُطْبَة.
(ب) الخِطابُ
- الخِطابُ : الكلام.
- وفي التنزيل العزيز:ص آية 23 فَقَالَ أَكْفِلْنِيهَا وَعَزَّنِي فِي الْخِطَابِ) ).
- و الخِطابُ الرِّسالَة.
- وفَصْلُ الخطاب: ما ينفَصلُ به الأمرُ من الخِطاب.
- وفي التنزيل العزيز: ص آية 20وَآتَيْنَاهُ الْحِكْمَةَ وَفَصْلَ الخِطَابِ) ).
- وفصلُ الخِطاب أيضًا: الحُكْمُ بالبَيِّنَةِ، أَو اليمين، أَو الفقه في القضاء، أو النُّطْقُ بأمَّا بعْدُ، أو أن يفصل بين الحقِّ والباطل، أَو هو خطابٌ لا يكون فيه اختصار مُخِلٌّ، ولا إسهاب مُمِلّ.
- وتاءُ الخِطاب: مثل التَّاء مِنْ.
- أَنت.
- وكاف الخِطاب: مثل الكاف مِنْ.
- والخِطاب المفتوح: خطابٌ يُوجَّهُ إلى بعضَ أُولي الأمر عَلانيةً (محدثة).
المحيط في اللغة
+
خَطْبُ
- ـ خَطْبُ: الشأنُ، والأَمْرُ صَغُرَ أو عظُمَ، الجمع: خُطُوبٌ.
- ـ خَطَّابُ: المُتَصَرِّف في الخِطْبَةِ. خَطَبَ المرأةَ خَطْباً وخِطْبَةً وخِطِّيبَى، واخْتَطَبَهَا، وهي خِطْبُهُ وخُطْبَتُهُ وخِطِّيباهُ وخِطِّيبَتُه، وهو خِطْبُها، الجمع: أخْطابٌ، وخطِّيبُها، الجمع: خطِّيبون. يقولُ الخاطبُ: خِطْبٌ، فيقولُ المَخْطوبُ: نِكْحٌ.
- ـ اخْتَطَبوهُ: دَعَوْهُ إلى تزويج صاحِبَتِهِمْ.
- ـ خَطَبَ الخاطبُ على المِنْبَرِ خَطابَةً، وخُطْبَةً، وذلك الكلامُ: خُطْبَةٌ أيضاً، أو هي الكلامُ المَنْثُورُ المُسَجَّعُ ونحوهُ.
- ـ رجلٌ خَطيبٌ: حَسَنُ الخُطْبَة، وإليه نُسِبَ أبو القاسِمِ عَبْدُ الله بن محمد الخَطِيبيُّ شَيْخٌ لابنِ الجَوْزِيّ، وأبو حَنيفَةَ محمدُ بن عبد الله بن محمد الخَطيبيُّ المُحَدِّثُ.
- ـ خُطْبَةُ: لَونٌ كَدرٌ مُشْرَبٌ حُمْرَةً في صُفْرَةً أو غُبْرَةٌ تَرْهَقُها خُضْرَةٌ، خَطِبَ، فَهو أخْطَبُ والأخْطَبُ: الشِّقِرَّاقُ، أو الصَّرَدُ والصَّقْرُ والحِمارُ تَعْلوهُ خُضْرَةٌ، أو بِمَتْنِهِ خَطٌ أسوَد.
- ـ خُطْبَةُ من الحَنْظَلُ: ما فيه خطوطٌ خُضْرٌ، وهي خَطْباءُ وخَطْبانَةٌ، وجَمْعُها: خُطْبانٌ وخِطْبانٌ نَادراً. وقد أخْطَبَ الحَنْظَلُ.
- ـ خُطْبانُ: نَبْتٌ كالهِلْيَوْنِ، والخَضِرُ من وَرَقِ السّمُرِ.
- ـ أورَقُ خُطْبانِيُّ: مبالَغَةٌ.
- ـ أخْطَبانُ: طائرٌ.
- ـ يَدٌ خَطْباءُ: نَصَلَ سَوادُ خِضابِها.
- ـ أبو سُلَيْمانَ الخَطَّابِيُّ الإِمامُ: معروف.
- ـ خَطَّابِيَّةُ: قرية بِبَغْدَادَ، وقومٌ من الرَّافضة نُسبوا إلى أبي الخَطَّابِ، كان يأمُرُهُم بشهادَةِ الزُّور على مُخالِفيهِمْ.
- ـ خَيْطُوبٌ: موضع.
- ـ فَصْلُ الخِطابِ: الحُكْمُ بالبَيِّنَةِ، أو اليَمينِ، أو الفِقْهُ في القَضاءِ، أو النُّطْقُ بأمَّا بَعدُ.
- ـ أخْطَبُ: جَبَلٌ بِنَجْدٍ.
معجم لسان العرب
+
خطب
- الخَطْبُ: الشَّأْنُ أَو الأَمْرُ، صَغُر أَو عَظُم؛ وقيل: ه سَبَبُ الأَمـْر.
- يقال: ما خَطْبُك؟ أَي ما أَمرُكَ؟ وتقول: هذا خَطْب جليلٌ، وخَطْبٌ يَسير.
- والخَطْبُ: الأمر الذي تَقَع فيه المخاطَبة، والشأْنُ والحالُ؛ ومنه قولهم: جَلَّ الخَطْبُ أَي عَظُم الأَمرُ والشأْن.
- وفي حديث عمر، وقد أَفْطَروا في يومِ غيمٍ من رمضان، فقال: الخَطْبُ يَسيرٌ.
- وفي التنزيل العزيز: قال فما خَطْبُكُم أَيـُّها الـمُرسْلون؟ وجمعه خُطُوبٌ؛ فأَما قول الأَخطل كَلَمْعِ أَيْدي مَثاكِيلٍ مُسَلَّبةٍ، * يَنْدُبْنَ ضَرْسَ بَناتِ الدّهْرِ والخُطُب إِنما أَراد الخُطوبَ، فحذفَ تخفيفاً، وقد يكونُ من باب رَهْنٍ ورُهُنٍ وخَطَب المرأَةَ يَخْطُبها خَطْباً وخِطْبة، بالكسر، الأَوَّل ع اللحياني، وخِطِّيبَى؛ وقال الليث: الخِطِّيبَى اسمٌ؛ قال عديُّ بن زيد، يذكر قَصْدَ جَذِيمة الأَبرَشِ لخِطْبةِ الزَّبَّاءِ لخِطِّيبَى التي غَدَرَتْ وخانَتْ، * وهنّ ذَواتُ غائلةٍ لُحِين قال أَبو منصور: وهذا خطاٌ مَحْضٌ، وخِطِّيبَى، ههنا، مصدر كالخِطْبَةِ، هكذا قال أَبو عبيد، والمعنى لخِطْبةِ زَبَّاءَ، وهي امرأَةٌ غَدَرَت بجَذِيمة الأَبْرَشِ حين خَطَبَها، فأَجابَتْه وخاستْ بالعهد فقَتَلَتْه وجَمعُ الخاطب: خُطَّاب الجوهري: والخَطيبُ الخاطِبُ ، والخِطِّيبَى الخُطْبة.
- وأَنشد بيتَ عَدِيّ بن زيد؛ وخَطَبَها واخْتَطَبَها عليه والخِطْبُ: الذي يَخْطُب المرأَةَ.
- وهي خِطْبُه التي يَخْطُبُها، والجمع أَخطابٌ؛ وكذلك خِطْبَتُه وخُطْبَتُه، الضمّ عن كُراع، وخِطِّيباهُ وخِطِّيبَتُه وهو خِطْبُها، والجمعُ كالجمع؛ وكذلك هو خِطِّيبُها، والجمع خِطِّيبون، ولا يُكَسَّر.
- والخِطْبُ: المرأَةُ الـمَخطوبة، كما يقال ذِبْح للمذبوحِ.
- وقد خَطَبها خَطْباً، كما يقال: ذَبَحَ ذَبْحاً.
- الفرَّاءُ في قوله تعالى: من خِطْبة النساءِ؛ الخِطْبة مصدر بمنزلة الخَطْبِ، وهو بمنزلة قولك: إِنه لحَسَن القِعْدة والجِلْسةِ.
- والعرب تقول: فلان خِطْبُ فُلانة إِذا كان يَخْطُبها.
- ويقُول الخاطِبُ: خِطْبٌ !فيقول الـمَخْطُوب إِليهم: نِكْحٌ !وهي كلمة كانتِ العرب تَتزَوَّجُ بها.
- وكانت امرأَةٌ من العر يقال لها: أُمُّ خارجِةَ، يُضْرَبُ بها الـمَثَل، فيقال: أَسْرَعُ م نِكاحِ أُمِّ خارجة.
- وكان الخاطِب يقوم على باب خِبائِها فيقول: خِطْبٌ فتقول: نِكْحٌ !وخُطْبٌ !فيقال: نُكْحٌ! ورجلٌ خَطَّابٌ: كثير التَّصَرُّفِ في الخِطْبةِ؛ قال بَرَّحَ، بالعَيْنَينِ، خَطَّابُ الكُثَبْ يقولُ: إِني خــاطِبٌ، وقد كذَبْ وإِنمــــــا يخْطُبُ عُسًّا من حَلَب <ص:361 واخْتَطَب القومُ فُلاناً إِذا دَعَوْه إِلى تَزْويجِ صاحبَتهِم.
- قال أَب زيد: إِذا دَعا أَهلُ المرأَة الرجلَ إِليها ليَخْطُبَها، فقد اخْتَطَبو اختطاباً؛ قال: وإِذا أَرادوا تَنْفيق أَيِّمِهم كذَبوا على رجلٍ، فقالوا قد خَطَبها فرَدَدْناه، فإِذا رَدَّ عنه قَوْمُه قالوا: كَذبْتُم لقد اخْتَطَبْتُموه، فما خَطَب إِليكم وقوله في الحديث: نَهَى أَن يَخْطُبَ الرجلُ على خِطْبةِ أَخيهِ.
- قال: هو أَن يخْطُب الرجلُ المرأَةَ فَترْكَنَ إِليه ويَتَّفِقا على صَداق معلومٍ، ويَترَاضَيا، ولم يَبْقَ إِلاّ العَقْد؛ فأَما إِذا لم يتَّفِقَا ويَترَاضَيا، ولم يَرْكَنْ أَحَدُهما إِلى الآخر، فلا يُمنَع من خِطْبَتِها؛ وهو خارج عن النَّهْي.
- وفي الحديث: إِنَّه لحَرِيٌّ إِنْ خَطَبَ أَنْ يُخَطَّبَ أَي يجابَ إِلى خِطْبَتِه يقال: خَطَب فلانٌ إِلى فلانٍ فَخَطَّبَه وأَخْطَبَه أَي أَجابَه.
- الخِطابُ والـمُخاطَبَة: مُراجَعَة الكَلامِ، وقد خاطَبَه بالكَلامِ مُخاطَبَةً وخِطاباً، وهُما يَتخاطَبانِ الليث: والخُطْبَة مَصْدَرُ الخَطِيبِ، وخَطَب الخاطِبُ على المِنْبَر واخْتَطَب يَخْطُبُ خَطابَةً، واسمُ الكلامِ: الخُطْبَة؛ قال أَبو منصور والذي قال الليث، إِنَّ الخُطْبَة مَصْدَرُ الخَطِيبِ، لا يَجوزُ إِلاّ عَلى وَجْهٍ واحدٍ، وهو أَنَّ الخُطْبَة اسمٌ للكلام، الذي يَتَكَلَّمُ ب الخَطِيب، فيُوضَعُ موضِعَ الـمَصْدر.
- الجوهري: خَطَبْتُ على المِنْبَرِ خُطْبةً، بالضم، وخَطَبْتُ المرأَةَ خِطْبةً، بالكَسْرِ، واخْتَطَب فيهما.
- قال ثعْلب: خَطَب على القوْم خُطْبةً، فَجَعَلَها مصدراً؛ قال ابن سيده: ولا أَدْرِي كيف ذلك، إِلاَّ أَن يكونَ وَضَعَ الاسْمَ مَوْضِعَ الـمَصْدر؛ وذهب أَبو إِسْحق إِلى أَنَّ الخُطْبَة عندَ العَرَب: الكلامُ الـمَنْثُورُ الـمُسَجَّع، ونحوُه.
- التهذيب: والخُطْبَة، مثلُ الرِّسَالَةِ، التي لَها أَوّلٌ وآخِرٌ.
- قال: وسمعتُ بعضَ العَرَب يقولُ: اللهم ارْفَعْ عَنَّا هذه الضُّغْطة، كأَنه ذَهَب إِلى أَنَّ لها مُدَّة وغايةً، أَوّلاً وآخراً؛ ولو أَراد مَرَّة لَقال ضَغْطَة؛ ولو أَرادَ الفعلَ لَقال الضِّغْطَة، مثلَ المِشْيَةِ.
- قال وسمعتُ آخَرَ يقولُ: اللهم غَلَبَني فُلانٌ على قُطْعةٍ من الأَرض؛ يريدُ أَرضاً مَفْرُوزة ورَجُلٌ خَطِيبٌ: حَسَن الخُطْبَة، وجَمْع الخَطِيب خُطَباءُ وخَطُبَ، بالضم، خَطابَةً، بالفَتْح: صار خَطِيباً.
- وفي حديث الحَجّاج: أَمِنْ أَهْلِ الـمَحاشِد والـمَخاطِبِ؟ أَراد بالـمَخَاطب: الخُطَبَ، جمعٌ على غيرِ قياسٍ، كالـمَشَابِهِ والـمَلامِحِ؛ وقيل: هو جَمْع مَخْطَبة، والـمَخْطَبة: الخُطْبَة؛ والـمُخاطَبَة، مُفاعَلَة، من الخِطاب والـمُشاوَرَة، أَراد: أَنـْتَ من الذينَ يَخْطُبون الناسَ، ويَحُثُّونَهُم على الخُروجِ، والاجْتِمَاعِ لِلْفِتَنِ.
- التهذيب: قال بعض المفسرين في قوله تعالى: وفَصْلَ الخِطابِ؛ قال: هو أَن يَحْكُم بالبَيِّنة أَو اليَمِين؛ وقيل: معناه أَن يَفْصِلَ بينَ الحَقِّ والبَاطِل، ويُمَيِّزَ بيْن الحُكْمِ وضِدِّهِ؛ وقيلَ فصلُ الخِطَاب أَمـّا بَعْدُ؛ وداودُ، عليه السلام، أَوَّلُ من قال: أَمـَّا بَعْدُ؛ وقيل: فَصلُ الخِطاب الفِقْهُ في القَضَاءِ.
- وقال أَبو العباس: معنى أَمـَّا بعدُ، أَمـَّا بَعْدَ ما مَضَى من الكَلامِ، فهو كذا وكذا والخُطْبَةُ: لَوْنٌ يَضْرِب إِلى الكُدْرَةِ، مُشْرَبٌ <ص:362 حُمْرةً في صُفْرةٍ، كَلَوْنِ الحَنْظَلَة الخَطْبَاءِ، قبلَ أَن تَيْبَسَ، وكَلَوْن بَعضِ حُمُرِ الوَحْشِ.
- والخُطْبَةُ: الخُضْرَةُ، وقيل: غُبْرَة تَرْهَقُه خُضْرَة، والفعلُ من كلِّ ذلك: خَطِبَ خَطَباً، وهو أَخْطَب؛ وقيلَ الأَخْطَبُ الأَخْضَرُ يُخالِطُه سَوَادٌ وأَخْطَبَ الحَنْظَل: اصْفَرَّ أَي صَار خُطْبَاناً، وهو أَن يَصْفَرَّ وتصير فيه خُطوطٌ خُضْرٌ وحَنْطَلةٌ خَطْباءُ: صفراءُ فيها خُطوطٌ خُضْرٌ، وهي الخُطْبانةُ وجمعها خُطْبانٌ وخِطْبانٌ، الأَخيرة نادرة.
- وقد أَخْطَبَ الحَنْظَل وكذلك الحِنْطة إِذا لَوَّنَتْ والخُطْبانُ: نِبْتةٌ في آخرِ الحشِيشِ، كأَنها الهِلْيَوْنُ، أَوأَذْناب الحَيَّاتِ، أَطْرافُها رِقَاقٌ تُشْبه البَنَفْسَج، أَو هو أَشدُّ منه سَواداً، وما دون ذلك أَخْضَرُ، وما دون ذلك إِلى أُصُولِها أَبيضُ، وهي شديدةُ الـمَرارةِ وأَوْرَقُ خُطْبانِيٌّ: بالَغُوا به، كما قالوا أَرْمَكُ رادِنِيٌّ والأَخْطَبُ: الشِّقِرَّاقُ، وقيل الصُّرَدُ، لأَنّ فيهما سَواداً وبَياضاً؛ وينشد ولا أَنْثَنِي، مِن طِيرَةٍ، عن مَرِيرَةٍ، * إِذا الأَخْطَبُ الداعِي، على الدَّوْحِ صَرْصَرَ ورأَيت في نسخةٍ من الصحاح حاشيةً: الشِّقِرّاقُ بالفارسِيَّة كأَسْكِينَهْ.
- وقد قالوا للصَّقْرِ: أَخْطَبُ؛ قال ساعِدَةُ بنُ جُؤَيَّة الهذلي ومِنَّا حَبِيبُ العَقْرِ، حينَ يَلُفُّهم، * كما لَفَّ، صِرْدانَ الصَّريمةِ، أَخْطَب وقيل لليَدِ عند نُضُوِّ سوادها من الحِنَّاءِ: خَطْباءُ، ويقال ذلك ف الشَّعَرِ أَيضاً.
- والأَخْطَب: الحِمارُ تَعْلُوه خُضْرَة.
- أَبو عبيد: م حُمُرِ الوَحْشِ الخَطْباءُ، وهي الأَتانُ التي لها خَطٌّ أَسودُ عل مَتْنِها، والذكَر أَخْطَبُ؛ وناقةٌ خَطْباءُ: بَيِّنة الخَطَبِ؛ قال الزَّفَيانُ وصاحِبِي ذاتُ هِبابٍ دَمْشَقُ، * خَطْباءُ وَرْقاءُ السَّراةِ، عَوْهَق وأَخْطَبانُ: اسم طائرٍ، سُمِّي بذلك لِخُطْبةٍ في جَناحَيْه، وه الخُضْرَة ويدٌ خَطْباءُ: نَصَل سَوادُ خِضابِها من الحِنّاءِ؛ قال أَذَكرْت مَيَّةَ، إِذْ لَها إِتْبُ، * وجَدائِلٌ، وأَنامِلٌ خُطْب وقد يقال في الشَّعَر والشَّفَتَيْن وأَخْطَبَكَ الصَّيْدُ: أَمْكَنَكَ ودَنا منكَ.
- ويقال: أَخْطَبَكَ الصَّيْدُ فارْمِه أَي أَمـْكَنَكَ، فهو مُخْطِبٌ والخَطَّابِيَّة: من الرافِضةِ، يُنْسَبون إِلى أَبي الخَطَّابِ، وكا يَأْمـُر أَصحابَه أَن يَشهدوا، على مَنْ خالَفَهم، بالزُّورِ.
مصطلحات عربية عامة
+
(أ)خطاب أعتماد
- وثيقة على شكل خطاب يعطيه البنك للعميل ويسمح الخطاب بمدفوعات لصالح العميل حتى حد معين يذكر في الخطاب.
(ب)خطاب اعتماد
- (قص) خطاب يطلب فيه المصرف إلى مراسله في الخارج أن يدفع لحامله مبلغًا معيّنًا من المال.
ترجمة خطاب باللغة الإنجليزية
خطاب
Address Letter Speech Harangue Message
خطاب في سياق الكلام
دكتور (والترز)، 11 مايو الماضي الخطاب بالملف الطبي
Dr. Walters, May 11, last year. The letter's in the medical file.
أتواجه مشكلة بالخطاب؟ نعم، ألديك أية أفكار؟
Having trouble with the big speech? Yeah. You got any ideas?
إما أن تعالجه أو لن يكتب أية خطابات
Either you cure him, or he won't be writing any letters.
لست من هواة كتابة الخطابات انظر
Not a big letter writer. Here.
لكنه ليس أنا خطابك يؤكد موعدنا
Just not me. Your letter says that we'd see you.