معنى كلمة خشي في القاموس
في اللغة العربية
الفعل
خَشِيَالمصدر
خشيفي القواميس
- خَشِيٌّ : (صيغة مبالغة)
كَانَ خَشِيّاً مِنْ عِقَابِهِ : خَائِفاً.
معجم اللغة العربية المعاصرة
+
(أ)خشِيَ
- خشِيَ / خشِيَ من يَخشَى ، اخْشَ ، خَشْيَةً وخَشْيًا وخشاةً ، فهو خاشٍ وخَشْيانُ / خَشْيانٌ وخشٍ ، والمفعول مَخْشِيّ.
- خشِي خَصْمَه/ خشِي من خَصْمِه خافه واتّقاه.
- خشي السيرَ في الطرق الوعرة.
- {وَتَخْشَى النَّاسَ وَاللهُ أَحَقُّ أَنْ تَخْشَاهُ}.
- خشِي عليه: قلق وانزعج.
- مَنْ خشِي الذئب أعدَّ له كلبًا: الحثّ على الاستعداد للأمر والتحذير من الغفلة.
- خشِي اللهَ: خافه بتعظيم ومهابة، هابه واتّقاه.
- {إِنَّمَا يَخْشَى اللهَ مِنْ عِبَادِهِ الْعُلَمَاءُ}.
- خشِي مصاحبةَ الأشرار: كَرِهها.
- خشي أن يصاحبه.
- ولقد خشِيت بأن أموت ولم تَدُر. .. للحرب دائرةٌ على ابْنَي ضمضمِ.
- {فَخَشِينَا أَنْ يُرْهِقَهُمَا طُغْيَانًا وَكُفْرًا}.
(ب)خَشْي
- مصدر خشِيَ/ خشِيَ من.
معجم الغني
+
(أ)خَشِيٌّ
- جمع: ـون، ـات. [خ ش ي]. :كَانَ خَشِيّاً مِنْ عِقَابِهِ : خَائِفاً.
(ب)خَشِيَ
- [خ ش ي]. (فعل: ثلاثي لازم متعد بحرف). خَشِيتُ، أَخْشَى، اِخْشَ، مصدر خَشْيٌ، خَشْيَةٌ.
- :خَشِيَ مُعَلِّمَهُ : هَابَهُ، خَافَهُ. الأحزاب آية.
- وَتَخْشَى النَّاسَ وَاللهُ أَحَقُّ أَنْ تَخْشَاهُ (قرآن).
- :خَشِيَ عَلَيْهِ مِنَ الذِّئَابِ : قَلِقَ عَلَيْهِ.
- :خَشِيَ مِنْهُ : خَافَهُ.
معجم الرائد
+
(أ)خشي
- يخشى ، خشيا وخشيا وخشية وخشيانا ومخشية ومخشاة.
- خشي خاف.
- خشيه : خافه.
(ب)خَشي
- خشي.
- خشي خائف.
- خشي من النبات اليابس.
المعجم الوسيط
+
(أ) الخَشِيُّ
- الخَشِيُّ من النَّبت: اليابس العَفِن.
- و الخَشِيُّ من اللحم: اليابس.
(ب)خَشِيَ
- خَشِيَ خَشِيَ َ خَشْيَةً: خاف.
- و خَشِيَ فلانًا، ومنه خَشيًا، وخَشْيَةً، وخَشاةً: خافَهُ.
- وفي المثل.
- إِنما أَخشى سَيْل تَلْعَتي.
- : يضرب في شكوى الأَقرباء: أَي أَخاف شَرَّ أَقاربي.
- و خَشِيَ خافَهُ بتعظيمٍ ومهابة.
- وفي التنزيل العزيز: فاطر آية 28إِنَّمَا يَخْشَى اللهَ مِنْ عِبَادِهِ الْعُلَمَاءُ ) ).
- وقد تُزاد الباء فيقال: خَشِيَ بأَن يموت.
- فهو خاشٍ، وخَشٍ.
- وهو خَشيانُ (في لغة قليلة).
- وهي خَشْيَا. والجمع : خَشايا.
- و خَشِيَ رجاه.
- وفي الحديث: حديث شريف قال له ابن عبَّاس: لقد أَكْثَرت من الدُّعاء بالموت حتى خَشِيتُ أَن يكون ذلك أَسهل لك عند نزوله //.
- و خَشِيَ كرهه.
المحيط في اللغة
+
(أ) خَشِيَهُ
- ـ خَشِيَهُ، خَشْياً، وخِشْياً، وخَشْيَةً وخَشاةً ومَخْشاةً ومَخْشِيَةً وخَشَيَاناً.
- ـ تَخَشَّاهُ: خافَهُ، وهو خاشٍ وخَشٍ، وهي خَشْياءُ,ج: خَشَايَا ,.
- ـ تَخْشِيَةً: خَوَّفَهُ.
- ـ خاشانِي فَخَشَيْتُه: كنتُ أشَدَّ منه خَشْيَةً.
- ـ هذا المكانُ أخْشَى، أأَخْوَفُ، نادِرٌ.
- ـ خَشِيٌّ: يابِسُ النَّبْتِ.
- ـ خَشاءُ: الجَهادُ من الأرض.
(ب) خِشَاشُ
- ـ خِشَاشُ: ما يُدْخَلُ في عَظْمِ أنْفِ البعيرِ من خَشَبٍ، والجُوالِقُ، والغَضَبُ، والجانِبُ، والماضي من الرجالِ، ويُثَلَّثُ، وحَيَّةُ الجبلِ، والأفْعَى حَيَّةُ السَّهْلِ لا تُطْنِيانِ، وما لا دِمَاغَ له من دوابِّ الأرضِ ومن الطيرِ، وجَبَلانِ قُرْبَ المدينَةِ وهما الخِشاشانِ.
- ـ خَشَاشُ وخُشَاشُ وخِشَاشُ: حَشَرَاتُ الأرضِ، والعَصافِيرُ ونحوُها.
- ـ خُشَاشُ: الرديء، والمُغْتَلِمُ من الإِبِلِ.
- ـ خَشَشْتُ فيه: دَخَلْتُ.
- ـ خَشَشْتُ البعيرَ: جَعَلْتُ في أنْفِهِ الخِشاشَ، كأخْشَشْتُ.
- ـ خَشَشْتُ فُلاناً: شَنَأْتُهُ، ولُمْتُهُ في خَفاءٍ.
- ـ خَشَّاءُ: أرضٌ فيها طينٌ وحَصًى، ومَوْضِعُ النَّحْلِ والدَّبْرِ.
- ـ خِشَّاءُ: التَّخْوِيفُ.
- ـ خُشَّاءُ: العَظْمُ الناتِئُ خَلْفَ الأُذُنِ، وأصْلُهَا: الخُشَشاء، وهما خُشَشاوانِ.
- ـ مِخَشُّ: الذَّكَرُ، والجَرِيء على العَمَلِ في الليلِ، والفرسُ الجَسُورُ.
- ـ خَشُّ: الشيءُ الأخْشَنُ، والأسْوَدُ، والرَّجَّالَةُ، الواحِدُ: خاشٌّ، والبعيرُ المَخْشُوشُ، والشَّقُّ في الشيءِ، والقليلُ من المَطَرِ.
- ـ خَشَّ السَّحابُ: جاءَ به.
- ـ خُشُّ: التَّلُّ.
- ـ خَشَّانُ بنُ لأْيِ بنِ عُصْمٍ، وجَدُّ جَدِّ عبدِ العزيزِ بنِ بَدْرِ بنِ زَيْدِ بنِ مُعَاويَةَ، وكان اسْمُهُ عبدَ العُزَّى، فَغَيَّرَهُ النَبِيُّ، صلى الله عليه وسلم.
- ـ خُشَيْشُ: الغَزَالُ الصغيرُ، كالخَشَشِ.
- ـ محمدُ بنُ خُشَيْشِ بن خُشَيَّةَ، وكذا خُشَّةُ بنتُ مَرْزوقٍ: من الرُّواةِ.
- ـ أبو خُشَّةَ الغِفَارِيُّ: تابِعِيٌّ.
- ـ محمدُ بنُ أسَدٍ الخُشِّيُّ، ويقالُ: الخُوشِيُّ: محدِّثٌ.
- ـ خَشْخاشُ: معروف أصْنَافٌ: بُسْتَانِيٌّ، ومَنْثورٌ، ومُقَرَّنٌ، وزَبَدِيٌّ، والكُلُّ مُنَوِّمٌ مُخَدِّرٌ مُبَرِّدٌ، وقِشْرُهُ من نِصْفِ دِرْهَمٍ غُدْوَةً، ومثْلُهُ عنْدَ النَّوْمِ سَقْياً بماءٍ بارِدٍ عجيبٌ جِدّاً لِقَطْعِ الإِسْهَالِ الخِلْطِيِّ والدَّمَوِيِّ إذا كان مَعَ حَرارةٍ والْتِهَابٍ.
- ـ خَشْخَاشُ: الجماعَةُ في سِلاحٍ ودُروعٍ، وابنُ الحارِثِ، أو ابنُ مالِكِ بنِ الحَارِثِ، أو ابنُ جَنابِ بنِ الحَارِثِ: صَحَابِيٌّ.
- ـ أبو الخَشْخاشِ: شاعِرٌ.
- ـ خُشَاخِشٌ: أعْظَمُ جَبَلٍ بالدَّهْنَاءِ.
- ـ تَخَشْخَشَ: صَوَّتَ.
- ـ تَخَشْخَشَ في الشَّجَرِ: دَخَلَ، وغابَ.
- ـ خُشْخَشَةُ: صَوْتُ السِّلاَحِ، وكُلُّ شيءٍ يابِسٍ إذا حُكَّ بعضُهُ ببعضٍ، والدُّخُولُ في الشيءِ، كالانْخِشَاشِ.
مختار الصحاح
+
خشي
- خ ش ي: خَشِيَ بالكسر خَشْيَةً أي خاف فهو خَشْيَانُ والمرأة خَشْيَا وهذا المكان أخْشَى من ذاك أي أشد إخافة وقول الشاعر ولقد خشيت بأن من تبع الهدى سكن الجنان مع النبي محمد قالوا معناه علمت وقوله تعالى {فخشينا أن يرهقهما طغيانا وكفرا} قال الأخفش معناه كرهنا.
معجم لسان العرب
+
(أ)خشي
- الخَشْيَة: الخَوْف.
- خَشِيَ الرجل يخْشى خَشْية أَي خاف.
- قال اب بري: ويقال في الخَشْية الخَشَاةُ؛ قال الشاعر كأَغْلَبَ من أُسُودِ كِرَاءَ وَرْدٍ يَرُدُّ خَشايَةَ الرَّجُل الظَّلو كِراءُ: ثَنِيَّة بِيشَةَ.
- ابن سيده: خَشِيَه يَخْشاه خَشْياً وخَشْيَ وخَشاةً ومَخْشاةً ومَخْشِيةً وخِشياناً وتَخَشَّاه كلاهما خافَهُ، وه خاشٍ وخَشٍ وخَشْيانُ، والأُنثى خَشْيا، وجمعهما معا خَشايا، أَجروه مُجْرى الأَدْواء كحَباطَى وحَباجَى ونحوهما لأَ الخَشْية كالدَّاء.
- ويقال: هذا المكان أَخْشى من ذلك أَي أَشدُّ خوفاً؛ قا العجاج قَطَعْت أَخْشاهُ إِذا ما أَحْبَج وفي حديث خالد: أَنه لما أَخَذ الراية يومَ مُوته دَافَع الناسَ وخاش بهم أَي أَبْقى عليهم وحَذِر فانْحازَ؛ خاشى: فاعَلَ من الخَشْية خاشَيْت فلاناً: تارَكْته.
- وقوله عز وجل: فَخَشِينا أَن يُرْهِقَهما طُغيانا وكُفراً؛ قال الفرّاء: معنى فَخَشِينا أَن يُرْهِقَهما طُغياناً وكُفراً قال الفرّاء: معنى فَخَشينا أَي فعَلِمْنا، وقال الزجاج: فَخَشِينا م كلام الخَضِر، ومعناه كَرِهْنا، ولا يجوز أَن يكون فَخَشِينا عن الله والدليل على أَنه من كلام الخَضِر قوله: فأَرَدْنا أَن يُبْدِلَهُم ربُّهما، وقد يجوز أَن يكون فَخَشِينا عن الله عز وجل، لأَنّ الخَشْية من الل معناها الكَراهة، ومن الآدَمِيِّين الخوفُ، ويكون قوله حينئذ فأَرَدْن بمعنى أَراد الله.
- وفي حديث ابن عمر: قال له ابن عباس لقَد أَكْثَرْتَ م الدعاء بالموت حتى خَشِيتُ أَن يكونَ ذلك أَسْهَلَ لك عند نُزُوله؛ خَشِي هنا بمعنى: رَجَوْت.
- وحكى ابن الأَعرابي: فَعَلْت ذلك خَشاةَ أَن يكو كذا؛ وأَنشد فتَعَدَّيْتُ خَشاةً أَنْ يَرَ ظالمٌ أَني كما كان زََعَم وما حَمَلَه على ذلك إِلاَّ خِشْي فلان (* قوله [ الا خشي فلان ] ضبط في المحكم بفتح الخاء وكسرها مع سكو الشين فيهما).
- وخَشَّاهُ بالأَمْر تَخْشِيَة أَي خَوَّفَه.
- وفي المثل: لق كُنْت وما أُخَشَّى بالذِّئْبِ.
- ويقال: خَشّ ذُؤَالَةَ بالحِبالة، يعن الذئب.
- وخاشاني فَخَشَيْتُه أَخْشِيهِ: كنتُ أَشَدَّ منه خَشْيَةً.
- وهذ المكانُ أَخْشى من هذا أَي أَخْوَفُ، جاء فيه التعجبُ من المفعول، وهذ نادر، وقد حكى سيبويه منه أَشياء.
- والخَشِيُّ، على فَعِيلٍ، مث الحَشِيِّ: اليابسُ من النَّبْتِ؛ وأَنشد ابن الأَعرابي كأَنَّ صَوْتَ شُخْبِها، إِذا خَمى صَوْتُ أَفاعٍ في خَشِيٍّ أَعْشَم يَحْسَبُه الجاهلُ، ما كان عَما شَيْخاً على كُرْسيِّه مُعَمَّم لو أَنَّه أَبانَ أَو تَكَلَّما لكان إِيَّاه، ولكن أَحْجَم قال: الخَشِيُّ اليابس العَفِنُ، قال: وخَمى بمعنى خَمَّ، وقوله: ما كا عَمَا، يقول نظر إِليه من بُعْدٍ، شَبَّهَ اللبن بالشَّيْخِ؛ قا المنذري: اسْتَثْبتُّ فيه أَبا العباس فقال يقال خَشِيّ وحَشِيّ ؛ قال اب سيده: ويروى في حَشِيٍّ وهو ما فسد أََصله وعَفِنَ وهو في موضعه.
- ويقال نَبْتٌ خَشِيٌّ وحَشِيٌّ أَي يابس.
- ابن الأَعرابي: الخَشَا الزرع الأَسْود م البَرْد، والخَشْوُ الحَشَفُ من التَّمْر.
- وخَشَت النخلةُ تَخْشُ خَشْواً: أَحْشَفَتْ، وهي لغة بَلْحرث بن كعب؛ وقول الشاعر إِنَّ بَني الأَسْودِ أََخْوالُ أَب فإِنَّ عندِي، لو رَكِبتُ مِسْحَلي سَمَّ ذَرارِىحَ رِطابٍ وخَشِ أَراد: وخَشِيّ فحذَف إِحدى الياءين للضرورة، فمن حذف الأُولى اعتلّ بالزياد ة وقال: حذفُ الزائد أَخف منْ حذف الأَصل، ومن حَذف الأَخير فلأَنَّ الوزن إِنما ارتدع هنالك؛ وأَنشد ابن بري كأَنَّ صوتَ خِلْفِِها والخِلْفِ والقادِمَيْن عند قَبْضِ الكَفِّ صوتُ أَفاعٍ في خَشِيِّ القُف قال: قوله صوت خلِفها؛ والخلف مثل قول الآخر بَيْن فَكِّها والفَكّ وقول الشاعر ولقد خَشِيتُ بأَنَّ مَنْ تَبِعَ الهُد سَكَنَ الجنانَ مع النبيِّ مُحَمَّد صلى الله عليه وسلم.
- قالوا: معناه علمت، والله أَعلم.
(ب) خشش
- خَشَّه يَخُشُّه خَشًّا: طعنه.
- وخَشَّ في الشيء يخُشُّ خَشًّ وانْخَشَّ وخَشْخَشَ: دخل.
- وخَشَّ الرجل: مضى ونفذ ورجل مِخَشٌّ: ماض جريء على هَوَى الليل، ومِخْشفٌ، واشتقه ابنُ دريد م قولك: خَشَّ في الشيء دخل فيه، وخَشَّ: اسم رجل، مشتق منه الأَصمعي خَشَشْتُ في الشيء دخلت فيه؛ قال زهير فخَشَّ بها خِلالَ الفَدْفَد أَي دخل بها.
- وانْخَشَّ الرجل في القوم انْخِشاشاً إِذا دخل فيهم.
- وف حديث عبد اللَّه بن أُنيس: فخرد رجل يمشي حتى خشَّ فيهم أَي دخل؛ ومن يقال لما يُدخَلُ في أَنف البعير خِشَاشٌ لأَنه يُخَشُّ فيه أَي يدخل؛ وقا ابن مقبل وخَشْخَشْت بالعِيسِ في قَفْرةٍ مَقِيلِ ظِباء الصَّرِيمِ الحُرُن أَي دخلت.
- والخِشَاشُ، بالكسر (* قوله [ والخشاش بالكسر إلخ ] هو مثلث كم في القاموس.
- ): الرجل الخفيف.
- وفي حديث عائشة ووصَفَتْ أَباها، رضي اللَّ عنهما، فقالت: خِشَاشُ المَرْآة والمَخْبَر؛ تريد أَنه لطيف الجس والمعنى.
- يقال: رجل خَسَاشٌ وخَشَاشٌ إِذا كان حادَّ الرأْس لطيفاً ماضيا لطيف المدخل.
- ورجل خَشَاشٌ، بالفتح: وهو الماضي من الرجال.
- ابن سيده: ورج خِشاشٌ وخَشاشٌ لطيف الرأْس ضَرْبُ الجسم خفيف وقَّادٌ؛ قال طرفة أَنا الرجلُ الضَّرْبُ الذي تَعْرِفُونه خَِشَاشٌ كرأْسِ الحيَّةِ المُتَوَقِّد وقد يضم.
- ابن الأَعرابي: الخِشَاشُ والخَشَاشُ الخفيف الروح الذكيُّ والخِشَاشُ: الثعبان (* قوله [ والخشاش الثعبان ] هو مثلث كبقية الحشرات.
- العظيم المنكَر، وقيل: هي حية مثل الأَرقم أَصْغَرُ منه، وقيل: هي من الحيا الخفيفة الصغيرة الرأْس، وقيل: الحية، ولم يقيد، وهي بالكسر الفَقْعَسيّ: الخِشَاشُ حية الجبل لا تُطْني، قال: والأَفعى حية السهل وأَنشد:قد سالَمَ الأَفعى مع الخِشاش وقال ابن شميل: الخِشَاشُ حية صغيرة سمراء أَصغر من الأَرقم.
- وقال أَب خيرة: الخِشَاشُ حية بيضاء قلما تؤذي، وهي بين الحُفَّاثِ والأَرقم والجمع الخِشَّاءُ.
- ويقال للحية خَشْخاشٌ أَيضاً؛ ومنه قوله أَسْمر مثل الحيةِ الخَشْخَاش والخِشْاشُ: الشِّرارُ من كل شيء، وخص بعضهم به شِرارَ الطير وما ل يصيد منها، وقيل: هي من الطير ومن جميع دواب الأَرض ما لا دِماغَ ل كالنعامة والحبارى والكَرْوانِ ومُلاعِبِ ظِلِّه.
- قال الأَصمعي: الخَشَاش شِرارُ الطير، هذا وحده بالفتح.
- قال: وقال ابن الأَعرابي الرجل الخفيف خَشَاش أَيضاً، رواه شمر عنه قال: وإِنما سمي به خَشاشُ الرأْسِ من العظام وه ما رقَّ منه.
- وكلُّ شيء رقَّ ولطُفَ، فهو خَشاشٌ.
- وقال الليث: رج خَشَاشُ الرأْسِ، فإِذا لم تذكر الرأْس فقل: رجل خِشَاشٌ، بالكسر.
- والخِشَاشُ بالكسر: الحشراتُ، وقد يفتح.
- وفي الحديث: أَن امرأَة ربطت هرّة فل تُطْعِمْها ولم تَدَعْها تأْكلُ من خَشَاش الأَرض: قال أَبو عبيد: يعني م هوامِّ الأَرض وحشراتها ودوابِّها وما أَشبهها، وفي رواية: من خَشِيشِها وهو بمعناه، ويروى بالحاء المهملة، وهو يابس النبات وهو وهَم، وقيل: إِنم هو خُشَيْشٌ، بضم الخاء المعجمة، تصغير خَشَاشٍ على الحذف أَو خُشَيِّش من غير حذف.
- والخِشاشُ من دواب الأَرض والطير: ما لا دماغ له، قال والحية لا دماغ لها والنعامة لا دماغ لها والكَرْوانُ لا دماغ له، قال كَروانٌ خِشَاشٌ وحبارى خَشاشٌ سواء.
- َبو مسلم: الخَشاشُ والخِشاشُ من الدوا الصغيرُ الرأْس اللطيف، قال: والحِدَأُ ومُلاعِبُ ظِلِّه خِشاشٌ.
- وفي حدي العُصفورِ: لم يَنْتَفعْ بي ولم يَدَعْني أَخْتشُّ من الأَرض أَي آكُل من خَشاشِها.
- وفي حديث ابن الزبير ومعاوية: هو أَقلُّ في أَعْيُنِنا ( قوله [ في أَعيننا ] في النهاية في أَنفسنا.
- ) من خَشاشةٍ.
- ابن سيده: قال اب الأَعرابي هو الخِشاشُ، بالكسر، فخالف جماعةَ اللُّغوِيِّين، وقيل: إِنم سمي به لانْخِشاشِه في الأَرض واسْتِتارِه بها، قال: وليس بقَوِيّ والخِشاشُ والخِشاشةٌ: العودُ الذي يجعل في أَنف البعير؛ قال يَتُوقُ إِلى النَّجاءِ بفضْلِ غَرْبٍ وتَقْدَعُه الخِشاشةُ والفِقار وجمعه أَخِشَّةٌ.
- والخَشُّ: جعْلُك الخِشاشَ في أَنف البعير.
- وقا اللحياني: الخِشاشُ ما وضع في عظْم الأَنف، وأَما ما وضع في اللحم فه البُرَةُ، خَشَّه يَخُشُّه خشًّا وأَخَشّه؛ عن اللحياني.
- الأَصمعي: الخِشاشُ م كان في العَظم إِذا كان عُوداً، والعِرانُ ما كان في اللحم فوق الأَنف وخَشَشْت البعيرَ، فهو مَخْشوش.
- وفي حديث جابر: فانقادت معه الشجرة كالبعير المَخْشُوش؛ هو الذي يُجعل في أَنفه الخِشاشُ.
- والخِشاش مشتق من خَشّ في الشيء إِذا دَخل فيه لأَنه يُدْخَل في أَنف البعير؛ ومنه الحديث خُشُّوا بين كلامكم لا إِله إِلا اللَّه أَي أَدْخِلوا.
- وخَشَشْت البعي أَخُشُّه خَشّاً إِذا جعلت في أَنفه الخِشاشَ.
- الجوهري.
- الخِشاشُ، بالكسر الذي يُدخل في عظم أَنف البعير وهو من خَشب، والبُرةُ من صُفْرٍ والخِزامةُ من شَعر.
- وفي حديث الحُديبية: أَنه أَهْدى في عُمرتِها جملاً كا لأَبي جهل في أَنفه خِشاشٌ من ذهب، قال: الخِشاشُ عُوَيدٌ يجعل في أَن البعير يُشدّ به الزِّمامُ ليكون أَسرعَ لانقياده والخُشّاءُ والخُشُشاءُ: العظْمُ الدَّقيق العاري من الشعر الناتئُ خل الأُذن؛ قال العجاج في خُشَشاوَيْ حُرَّةِ التَحْرير وهما خُشَشاوانِ.
- ونظيرُها من الكلام القُوْباءُ وأَصلُه القُوَباءُ بالتحريك، فسكَنت استثقالاً للحركة على الواو ولأَنّ فُعْلاءَ، بالتسكين ليس من أَبْنِيَتِهم، قال: وهو وزنٌ قليلٌ في العربية.
- وفي حديث عمر، رض اللَّه عنه، أَن قَبيصةَ بن جابر قال لعُمر: إِني رَمَيْتُ ظَبْياً وأَن مُحْرِمٌ فأَصَبْتُ خُشَشاءَه فأَسِن فمات؛ قال أَبو عبيد: الخُشَشاء هو العظْمُ الناشِزُ خلف الأُذن وهمْزتُه منقلبة عن أَلف التأَنيث.
- الليث الخُشَشاوان عظْمان ناتئان خلف الأُذنين، وأَصل الخُشَشاء (* قوله [ وأَص الخششاء إلخ ] كذا بالأصل ولعل فيه سقطاً وحق العبارة وأصل الخشا الخششاء.
- ) على فُعَلاءَ.
- والخَشَّاءُ، بالفتح: الأَرض التي فيها رمل، وقيل طين.
- والخَشَّاءُ أَيضاً: أَرض فيها طين وحصًى؛ وقال ثعلب: هي الأَر الخَشِنةُ الصلبة، وجمع ذلك كلّه خَشَّاواتٌ وخَشاشِيّ.
- ويقال: أَنْبَطَ ف خَشَّاءَ وقيل: الخَشُّ أَرض غليظة فيها طين وحَصْباءُ.
- والخَشُّ: القليلُ م المطر؛ قال الشاعر يسائلني بالمُنْحَنى عن بِلادِه فقلت: أَصابَ الناس خَشٌّ من القَطْر والخَشْخَشَةُ: صَوتُ السلاح واليَنْبُوتِ، وفي لغة ضعيفة شَخْشَخَةٌ وكلُّ شيء يابسٍ يحُكُّ بعضه بعضاً: خَشْخاشٌ.
- وفي الحديث أَنه قال لبلال ما دخلتُ الجنة إِلا وسمِعتُ خَشْخَشَةً، فقلتُ: من هذا؟ فقالوا: بلالٌ الخَشْخَشَةُ: حركة لها صوت كصوت السلاح.
- ويقال للرجَّالة: الخَشّ والحَشُّ والصف والبت (* قوله [ والحش والبت ] كذا بالأصل وفي الشارح بدل الثان بث بالمثلثة.
- )، قال: وواحد الخَشّ خاشٌّ.
- ابن الأَعرابي: الخِشاش الغضب.
- يقال: قد حرّك خِشاشَه إِذا أَغضبه والخُشاشُ: الشجاع، بض الخاء.
- قال: والخُشَيشُ الغزال الصغير.
- والخُشَيشُ: تصغير خُشٍّ وهو التلُّ والخِشاشُ: الجوالقُ؛ وأَنشد بينَ خِشاشٍ بازِلٍ جِوَرّ ورواه أَبو مالك: بين خِشاشَيْ بازلٍ.
- قال: وخشاشاً كل شيء جَنْباه وقال شمر في قول جرير من كلّ شَوْشاءَِ لمَّا خُشَّ ناظرُها أَدْنَتْ مُذَمِّرَها من واسط الكُور قال: والخِشاشُ يقع على عِرْق الناظر، وعِرْقا الناظطرَينِ يكْتَنِفا الأَنف، فإِذا خُشَّتْ لانَ رأَسها، فإِذا جُذِبت أَلْقت مُذَمِّرُها عل الرحل من شدة الخِشاشِ عليها.
- والمُذَمَّرُ: العِلْباوان في العُن يُشْرِفان على الأَخدَعَين.
- وقوله في الحديث: عليه خُشاشانِ أَي بُرْدنان؛ قا ابن الأَثير: إِن كانت الروايةُ بالتخفيف فيريد خفَّتهما ولُطْفَهُما وإِن كانت بالتشديد فيريد به حركَتهما كأَنهما كانتا مصقُولتين كالثيا الجدُد المصقولة والخَشْخاشُ: الجماعةُ الكثيرة من الناس، وفي المحْكم: الجماعة؛ قا الكميت في حَوْمةِ الفَيْلَقِ الجَأْواءِ، إِذْ ركِبَت قَيْسٌ، وهَيْضَلُها الخَشْخاشُ إِذ نَزَلُو وفي الصحاح: الخَشْخاشُ الجماعةُ عليهم سلاح ودروع، وقد خَشْخَشْتُ فَتَخَشْخَش؛ قال علقمة تَخَشْخَشَ أَبْدانُ الحَديدِ عليهمُ كما خَشْخَشَتْ يبسَ الحصادِ جَنُوب ابن الأَعرابي: يقال لصوت الثوب الجديد إِذا حرّك الخَشْخَشَة والنَّشْنَشَةُ والخَشُّ: الشيء الأَسود.
- والخَشُّ: الشيء الأَخْشن والخَشْخاشُ: نبتٌ ثمرتُه حمراءُ، وهو ضربان: أَسود وأَبيض، واحدت خَشْخاشةٌ.
- والخَشَّاءُ: موضع النَّحْل والدَّبْر؛ قال ذو الأُصْبَ العَدْوانيُّ يصف نَبْلاً قَوّمَ أَفْواقَها، وتَرَّصَه أَنْبَلُ عَدْوان كلِّها صَنَع إِمَّا تَرى نَبْلَه فَخَشْرمُ خَشْ ْشاءَ، إِذا مُسَّ دَبْرُه لكَع تَرَّصَها: أَحكمها.
- وأَنبلُ عدوان: أَحذقُهم بعمل النبلِ؛ قال ابن بري والذي في شعره مكان إِما ترى فنَبْلُه صِيغَةٌ كخَشْرَمِ خش ـشاءَ، إِذا مُشَّ دَبْرُه لكَع لأَن إِما ليس له جواب في هذا البيت ولا فيما بعده؛ قال: وإِنما ذك الشاعر إِما في بيت يلي هذا وهو إِمَّا تَرى قَوسَه فنابِيَةُ ال أَرْزِ هَتُوفٌ، بِحالها ضَلَع وقوله فنابية، الفاء جواب إِما، ونابية خبر مبتدأ أَي هي ما نبا م الأَرْزِ وارتفع.
- وهتوفُ: ذات صوت.
- وقوله لكَعا بمعنى لسع وخُشْ: الطيبُ، بالفارسية، عرَّبَتْه العرب.
- وقالوا في المرأَة خَشَّ كأَنَّ هذا اسم لها؛ قال ابن سيده: أَنشدني بعض من لقيته لمطيع بن إِيا يهجو حماداً الراوية نَحِّ السَوْءةَ السَّوْ ءَ يا حَمَّادُ، عن خُشّ (* قوله [ عن خشه ] هكذا ضبط في الأصل بضم الخاء في البيت وبالفتح فيم قبله.
- عن التُّفَّاحةِ الصَّفْر ءِ، والأُتْرُجّةِ الهَشّ وخُشَاخِشٌ (* قوله [ وخشاخش ] قال متن القاموس بالضم ونقل شارحه ع الصاغاني الفتح.
- ): رمل بالدَّهْناءِ؛ قال جرير أَوْقَدْتَ نارَك واسْتَضَأْتَ بحزنَةٍ ومن الشُّهودِ خُشَاخِشٌ والأَجْرَع.
مصطلحات عربية عامة
+
(أ)خشي خصْمه/ خشي من خصْمه
- خافه واتّقاه.
- خشي السيرَ في الطرق الوعرة- {وَتَخْشَى النَّاسَ وَاللهُ أَحَقُّ أَنْ تَخْشَاهُ}.
- ° خشِي عليه.
(ب)خشي الله
- خافه بتعظيم ومهابة، هابه واتّقاه.
- {إِنَّمَا يَخْشَى اللهَ مِنْ عِبَادِهِ الْعُلَمَاءُ}.
ترجمة خشي باللغة الإنجليزية
خشي
Fear Be afraid Apprehend Awe Hesitate Funk
مرادفات خشي
- تَهَيَّبَ
- خَافَ
- فَزَعَ
- وَجِلَ