معنى كلمة جوز في القاموس
في اللغة العربية
الفعل
جَوَّزَالمصدر
جوزفي القواميس
- جَوْزٌ : (جامد)
جَوْزٌ - جَوْزٌ، ةٌ (نب).
1 - : شَجَرٌ مِنْ فَصِيلَةِ الجَوْزِيَّاتِ يُنْتِجُ ثَمَرَهُ دَاخِلَ مُجَفَّفٍ صَلْبٍ مُسْتَدِيرٍ، يُكَسَّرُ لإِخْرَاجِهَا، طَعْمُهُ لَذِيـذٌ.
2 - : ثَمَرَةُ الجَوْزِ.
3 - جَوْزَةُ العُنُقِ : الغُضْرُوفُ الدَّرَقِيُّ عَلَى شَكْلِ نُتُوءٍ فِي مُقَدَّمِ العُنُقِ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
+
(أ)جوَّزَ
- جوَّزَ يجوِّز ، تجويزًا ، فهو مُجوِّز ، والمفعول مُجوَّز.
- جوَّزَ الأمرَ سوَّغه وأمضاه، أباحه وأنفذه.
- جوّز ما لا يجوز.
- جوَّزَ الحُكْمَ: رآه جائزًا مقبولاً.
- جوّز له ما فعل.
(ب) جَوْز1
- جَوْز.
- مصدر جازَ/ جازَ بـ.
معجم الغني
+
(أ)جَوْزٌ
- (نبات).
- : شَجَرٌ مِنْ فَصِيلَةِ الجَوْزِيَّاتِ يُنْتِجُ ثَمَرَهُ دَاخِلَ مُجَفَّفٍ صَلْبٍ مُسْتَدِيرٍ، يُكَسَّرُ لإِخْرَاجِهَا، طَعْمُهُ لَذِيذٌ.
- : ثَمَرَةُ الجَوْزِ.
- :جَوْزَةُ العُنُقِ : الغُضْرُوفُ الدَّرَقِيُّ عَلَى شَكْلِ نُتُوءٍ فِي مُقَدَّمِ العُنُقِ.
(ب)جَوَّزَ
- [ج و ز]. (فعل: رباعي متعد). جَوَّزْتُ، أُجَوِّزُ، جَوِّزْ، مصدر تَجْوِيزٌ.
- :جَوَّزَ مَا كَانَ مَمْنوُعاً : سَوَّغَهُ، أَبَاحَهُ وَسَمَحَ بِهِ.
- :جَوَّزَ الحُكْمَ : رَآهُ جَائِزاً.
- :جَوَّزَ الرَّأْيَ : أَنْفَذَهُ.
- :جَوَّزَ الدَّرَاهِمَ : قَبِلَهَا عَلَى حَالِهَا.
معجم الرائد
+
(أ)جوَّز
- جوز.
- تجويزا.
- جوز الأمر : سوغه وأباحه وسمح به.
- جوز الرأي : أنفذه.
- جوز الحكم : رآه جائزا.
- جوز الدواب : قادها دابة دابة حتى تجوز وتقطع.
- جوز الدراهم : قبلها على حالها.
(ب)جَوز
- جوز.
- مصدر جاز.
- شجر صلب الخشب له ثمر قاسي القشرة. من أنواعه : [ جوز الهند ]، وهو كبير الثمر.
- ثمر الجوز.
- من الشيء : معظمه، جمع : أجواز.
المعجم الوسيط
+
(أ)الجَوْزُ
- الجَوْزُ من كلِّ شيء: وسَطه.
- وفي حديث عليّ: حديث شريف أَنَّه قام من جَوْزِ اللَّيْلِ يصلِّي //.
- و الجَوْزُ مُعْظمه.
- و الجَوْزُ ثَمَرٌ يؤْكل.
- و الجَوْزُ خشبٌ جميلُ المنظر ليّنٌ يشيعُ استعمالُه في الأَثاث.
- و (جَوْز الهند) : النارَجيل. والجمع : أَجْوَاز.
(ب)جَوّزَ
- جَوّزَ لهم دوابَّهم: قادها واحدةً واحدةً حتى تجوز.
- و جَوّزَ الدراهمَ: قبلها على ما فيها ولم يَرُدَّها.
- و جَوّزَ الرأْيَ والأَمرَ: أَنفذهما.
- ويقال: جوّز لفلانٍ ما صَنع، وهذا مما لا يُجوِّزه العقلُ.
- و جَوّزَ لهم الدوابّ: سقاها.
المحيط في اللغة
+
جازَ
- ـ جازَ المَوْضِعَ جَوْزاً وجُؤوزاً وجوازاً ومَجَازاً.
- ـ جازَ به وجاوَزَهُ جِوازاً: سارَ فيه، وخَلَّفَهُ، وأجازَ غيرَهُ وجاوَزَهُ.
- ـ مُجْتازُ: السالِكُ، ومُجْتابُ الطريقِ، ومُجِيزُهُ، والذي يُحِبُّ النَّجَاءَ.
- ـ جَوازُ: صَكُّ المُسَافِرِ، والماء الذي يُسْقَاهُ المالُ من الماشيَةِ والحَرْثِ.
- ـ قد اسْتَجَزْتُهُ فأجَازَ: إذا سَقَى أَرْضَكَ أو ماشِيَتَكَ.
- ـ جَوَّزَ لهم إبِلَهُمْ تَجْوِيزاً: قادَها لهم بعيراً بعيراً حتى تجُوزَ.
- ـ جَوائِزُ الشِّعْرِ والأمْثَالِ: ما جازَ من بَلَدٍ إلى بَلَدٍ.
- ـ أجازَ له: سَوَّغَ له.
- ـ أجازَ رأيَهُ: أَنْفَذَهُ، كجَوَّزَهُ.
- ـ أجازَ له البَيْعَ: أمْضَاهُ.
- ـ أجازَ المَوْضِعَ: خَلَّفَهُ.
- ـ تجَوَّزَ في هذا: احْتَمَلَهُ، وأَغْمَضَ فيه.
- ـ تجَوَّزَ عن ذَنْبِهِ: لم يُؤَاخِذْهُ بِهِ، كتَجَاوَزَ وجَاوَزَ.
- ـ تجَوَّزَ الدراهِمَ: قَبِلَهَا على ما فيها من الداخِلَةِ.
- ـ تجَوَّزَ في الصلاةِ: خَفَّفَ.
- ـ تجَوَّزَ في كلامهِ: تَكَلَّمَ بالمَجازِ.
- ـ مَجازُ: الطريقُ إذا قُطِعَ من أحد جانِبَيْهِ إلى الآخَرِ، وخِلافُ الحقيقةِ، وموضع قُرْبَ يَنْبُعَ.
- ـ مَجازَةُ: الطريقةُ في السَّبَخَةِ، وموضع، أو هو أوَّلُ رَمْلِ الدَّهْنَاء، والمكانُ الكثيرُ الجَوْزِ.
- ـ جائِزَةُ: العَطِيَّةُ، والتُّحْفَةُ، واللَّطَفُ، ومَقَامُ السَّاقِي من البئْرِ.
- ـ جائِزُ: المارُّ على القومِ عَطْشاناً، سُقِيَ أوْ لا، والبُسْتَانُ، والخَشَبَةُ المُعْتَرِضَةُ بَيْنَ الحائِطَيْنِ، فارِسِيَّتُهُ: تِير، ج: أجْوِزَةٌ وجُوزانٌ وجَوائِزُ.
- ـ تَجَاوَزَ عنه: اغْضَى.
- ـ تَجَاوَزَ فيه: أفْرَطَ.
- ـ جَوْزُ: وَسَطُ الشيء، ومُعْظَمُهُ، وثَمَرٌ معروف، مُعَرَّبُ كَوْزَ، ج: جَوْزَاتٌ، والحِجَازُ نَفْسُهُ، وجِبَالٌ لبني صاهِلَةَ.
- ـ جِبَالُ الجَوْزِ: من أوْدِيَةِ تِهَامَةَ.
- ـ جَوْزَاء: بُرْجٌ في السماء، وامرأةٌ، والشاةُ السَّوْداء التي ضُرِبَ وَسَطُهَا بِبَيَاضٍ، كالجَوْزَةِ.
- ـ جَوَّزَ إبِلَهُ: سقاها.
- ـ جَوَّزَ الأمْرَ: سَوَّغَهُ، وأمضاهُ، وجَعَلَهُ جائزاً.
- ـ الجَوْزَةُ: السَّقْيَةُ الواحِدَةُ من الماء، أو الشَّرْبَةُ منه، كالجائِزَةِ، وضَرْبٌ من العِنَبِ.
- ـ جُوازُ: العَطَشُ.
- ـ جِيزَةُ: الناحية، ج: جِيزٌ وجِيَزٌ.
- ـ جِيزُ: جانِبُ الوادِي، كالجِيزَة، والقَبْرُ.
- ـ الإِجازَةُ في الشعر: مُخَالَفَةُ حَرَكَاتِ الحَرْفِ الذي يَلِي حَرْفَ الروِيِّ، أو كونُ القافِيَةِ طاءً والأخْرَى دالاً ونحوُهُ، أو أنْ تُتِمَّ مِصْرَاعَ غَيْرِكَ.
- ـ ذو المَجَازِ: سُوقٌ كانَتْ لهم، على فَرْسَخٍ من عَرَفَةَ بِنَاحِيَةِ كَبْكَبٍ.
- ـ أبو الجَوْزَاء: شيخٌ لحمَّادِ بنِ سَلَمَةَ، وشيخٌ لمُسْلِم بنِ الحَجَّاجِ، وأوسُ بنُ عبدِ اللهِ التابِعِيُّ.
- ـ جُوزَةُ: قرية بالمَوْصِلِ.
- ـ جُوَيْزَةُ بِنْتُ سَلَمَةَ: في العَرَبِ، ومحدِّثٌ.
- ـ جِيزَةُ: قرية بِمِصْرَ.
- ـ جِيزانُ: ناحيَةٌ باليمنِ.
- ـ جَوْزُ بَوَّى، وجَوْزُ ماثِلٍ، وجَوْزُ القَيْءِ: من الأدْويَةِ.
- ـ مُجيزُ: الوَلِيُّ، والقَيِّمُ بأَمْرِ اليَتِيمِ، والعَبْدُ المأذُونُ له في التِّجَارَةِ.
- ـ تِجْوَازُ: بُرْدٌ مُوَشَّى، ج: تَجاويزُ.
- ـ جُوْزَدانُ: قَرْيَتَانِ بأَصْبَهَانَ.
- ـ جَوْزَانُ: قرية باليمن.
- ـ جَوْزاتُ: غُدَدٌ في الشَّجَرِ بينَ اللَّحْيَيْنِ. ومحمدُ بنُ منصورٍ الجَوَّازُ.
- ـ جَوَّازُ: محدِّثٌ.
- ـ الحَسَنُ بنُ سَهْلِ بنِ المُجَوِّزِ: محدّثٌ.
- ـ اسْتَجَازَ: طَلَبَ الإِجازَةَ أي الإِذْنَ.
- ـ أَجَزْتُ على الجَريحِ: أَجْهَزْتُ.
مختار الصحاح
+
جوز
- ج و ز: جَازَ الموضع سلكه وسار فيه يجوز جَوَازاً و أجازَهُ خلّفه وقطعه و اجْتَازَ سلك و جَاوزَ الشيء إلى غيره تجاوَزَهُ بمعنى أي جَازَهُ و تجاوَزَ الله عنه أي عفا وجّوز له ما صنع تجويزا و أجَازَ له أي سوّغ له ذلك و تَجَوَّزَ في صلاته أي خفّف وتجوز في كلامه أي تكلم بالمجاز وجعل ذلك الأمر مَجَازاً إلى حاجته أي طريقا ومسلكا ويقال اللهم تَجَوَّزْ عني وتجاوز عني بمعنى و الجَوْزُ فارسي معرب الواحدة جَوزَةٌ والجمع جوزات وأرض مَجَازَةٌ بالفتح فيها أشجار الجَوْزِ و أجازَهُ بجائزةٍ سنية أي بعطاء.
معجم لسان العرب
+
(أ)جوز
- جُزْتُ الطريقَ وجازَ الموضعَ جَوْزاً وجُؤُوزاً وجَوازاً ومَجازا وجازَ به وجاوَزه جِوازاً وأَجازه وأَجاز غيرَه وجازَه: سار فيه وسلكه وأَجازَه: خَلَّفه وقطعه، وأَجازه: أَنْفَذَه؛ قال الراجز خَلُّوا الطريقَ عن أَبي سَيَّارَه حتى يُجِيزَ سالماً حِمارَ وقال أَوسُ بن مَغْراءَ ولا يَرِيمُونَ للتَّعْريف مَوْضِعَه حتى يُقال: أَجِيزُوا آل صَفْوان يمدحهم بأَنهم يُجيزُون الحاج، يعني أَنْفِذوهم.
- والمَجازُ والمَجازَةُ الموضع.
- الأَصمعي: جُزْت الموضع سرت فيه، وأَجَزْته خَلَّفْته وقطعته وأَجَزْتُه أَنْفَذْته؛ قال امرؤ القيس فلما أَجَزْنا ساحَةَ الحَيِّ، وانْتَح بنا بَطْنُ خَبْتٍ ذي قفافٍ عَقَنْقَل ويروى: ذي حِقاف.
- وجاوَزْت الموضع جِوازاً: بمعنى جُزْتُه.
- وفي حدي الصراط: فأَكون أَنا وأُمَّتي أَوّلَ من يُجِيزُ عليه؛ قال: يُجِيزُ لغة ف يجُوز جازَ وأَجازَ بمعنى؛ ومنه حديث المسعى: لا تُجِيزوا البَطْحا إِلاَّ شدًّا والاجْتِيازُ: السلوك.
- والمُجْتاز: مُجْتابُ الطريق ومُجِيزه والمُجْتاز أَيضاً: الذي يحب النَّجاءَ؛ عن ابن الأَعرابي؛ وأَنشد ثم انْشَمَرْتُ عليها خائفاً وجِلاً والخائفُ الواجِلُ المُجْتازُ يَنْشَمِ ويروى: الوَجِلُ والجَواز: صَكُّ المسافر.
- وتجاوَز بهم الطريق، وجاوَزَه جِوازاً خَلَّفه.
- وفي التنزيل العزيز: وجاوَزْنا ببني إِسرائيل البحر.
- وجَوَّز له إِبِلَهم إِذا قادها بعيراً بعيراً حتى تَجُوزَ وجَوائِزُ الأَمثال والأَشْعار: ما جازَ من بلد إِلى بلد؛ قال ابن مقبل ظَنِّي بِهم كَعَسى، وهُمْ بِتَنُوفَةٍ يَتَنازَعُون جَوائِزَ الأَمْثا قال أَبو عبيدة: يقول اليقين منهم كَعَسى، وعَسى شَكٌّ؛ وقال ثعلب يتنازعون جوائز الأَمثا أَي يجليون الرأْي فيما بينهم ويَتَمَثَّلُون ما يريدون ولا يلتفتو إِلى غيرهم من إِرخاء إِبلهم وغفلتهم عنها.
- وأَجازَ له البيعَ: أَمْضاه وروي عن شريح: إِذا باع المُجِيزان فالبيع للأَول،وإِذا أَنْكح المُجِيزا فالنكاح للأَول؛ المُجِيز: الولي؛ قال: هذه امرأَة ليس لها مُجِيز والمُجِيز: الوصي.
- والمُجِيز: القَيّم بأَمر اليتيم.
- وفي حديث نكاح البكر: فإِ صَمَتَتْ فهو إِذنها،وإِن أَبَتْ فلا جَوازَ عليها أَي لا ولاية عليه مع الامتناع.
- والمُجِيز: العبد المأْذون له في التجارة.
- وفي الحديث: أَ رجلاً خاصم إِلى شُرَيْحٍ غلاماً لزياد في بِرْذوْن باعه وكَفَلَ ل الغلامُ، فقال شريح: إِن كان مُجيزاً وكَفَلَ لك غَرِم، إِذا كان مأُذونا له في التجارة ابن السكيت: أَجَزْت على[ اسمه إِذا جعلته جائزاً.
- وجَوَّزَ له ما صنع وأَجازَ له أَي سَوَّغ له ذلك، وأَجازَ رأْيَه وجَوَّزه: أَنفذه.
- وف حديث القيامة والحساب: إِني لا أُجِيزُ اليومَ على نَفْسي شاهداً إِل مِنِّي أَي لا أُنْفِذ ولا أُمْضِي، مِنْ أَجازَ أَمره يُجِيزه إِذا أَمضا وجعله جائزاً.
- وفي حديث أَبي ذر، رضي الله عنه: قبل أَن تُجِيزُوا عليَّ أَ تقتلوني وتُنْفِذُوا فيَّ أَمْرَكم.
- وتَجَوَّزَ في هذا الأمر ما ل يَتَجَوَّز في غيره: احتمله وأَغْمَض فيه والمَجازَةُ: الطريق إِذا قَطَعْتَ من أَحد جانبيه إِلى الآخر والمَجازَةُ: الطريق في السَّبَخَة والجائِزَةُ: العطية، وأَصله أَن أَميراً واقَفَ عدوًّا وبينهما نه فقال: من جازَ هذا النهر فله كذا، فكلَّما جاز منهم واحدٌ أَخذ جائِزَةً أَبو بكر في قولهم أَجازَ السلطان فلاناً بجائِزَةٍ: أَصل الجائزَة أَ يعطي الرجلُ الرجلَ ماء ويُجِيزه ليذهب لوجهه، فيقول الرجل إِذا وَرَدَ ماء لقَيِّمِ الماء: أَجِزْني ماء أَي أَعطني ماء حتى أَذهب لوجهي وأَجُو عنك، ثم كثر هذا حتى سَمَّوا العطية جائِزَةً الأَزهري:الجِيزَة من الماء مقدار ما يجوز به المسافر من مَنْهَلٍ إِل مَنْهَلٍ، يقال: اسْقِني جِيزة وجائزة وجَوْزة.
- وفي الحديث: الضِّيافَة ثلاثة أَيام وجائِزَتُه يوم وليلة وما زاد فهو صدقة، أَي يُضافُ ثلاثَة أَيام فَيَتَكَلَّفُ له في اليوم الأَوّل مما اتَّسَعَ له من بِرّ وإِلْطاف، ويقدّم له في اليوم الثاني والثالث ما حَضَره ولا يزيد على عادته ثم يعطيه ما يَجُوزُ به مسافَةَ يومٍ وليلة، ويسمى الجِيزَةَ، وهي قدر م يَجُوز به المسافر من مَنْهَل إِلى منهل، فما كان بعد ذلك فهو صدق ومعروف، إِن شاء فعل، وإِن شاء ترك، وإِنما كره له المُقام بعد ذلك لئلا تضي به إِقامته فتكون الصدقة على وجه المَنِّ والأَذى.
- الجوهري: أَجازَ بِجائِزَةٍ سَنِيَّةٍ أَي بعطاء.
- ويقال: أَصل الجَوائِز أَنَّ قَطَنَ بن عب عَوْف من بني هلال بن عامر بن صَعْصَعَةَ ولَّى فارس لعبد الله بن عامر فمر به الأَحنف في جيشه غازياً إِلى خُراسان، فوقف لهم على قَنْطرة فقال أَجيزُوهم، فجعل يَنْسِبُ الرجل فيعطيه على قدر حَسَبه؛ قال الشاعر فِدًى لأَكْرَمِينَ بني هِلالٍ على عِلاَّتِهم، أَهْلي ومال هُمُ سَنُّوا الجَوائز في مَعَدٍّ فصارت سُنَّةً أُخْرى اللَّيال وفي الحديث: أَجِيزُوا الوَفْد بنحو ما كنت أُجِيزُهم به أَي أَعْطوه الجِيزَة.
- والجائِزَةُ: العطية من أَجازَه يُجِيزُه إِذا أَعطاه.
- ومن حديث العباس، رضي الله عنه: أَلا أَمْنَحُك، أَلا أَجِيزُكف أَي أُعطيك والأَصل الأَوّل فاستعير لكل عطاء؛ وأَما قول القطامي ظَلَلْتُ أَسأَل أَهْلَ الماء جائِزَة فهي الشَّرْبة من الماء والجائزُ من البيت: الخشبة التي تَحْمِل خشب البيت، والجمع أَجْوِزَة وجُوزان وجَوائِز؛ عن السيرافي، والأُولى نادرة، ونظيره وادٍ وأَوْدِيَة وفي الحديث: أَن امرأَة أَتت النبي، صلى الله عليه وسلم، فقالت: إِن رأَيت في المنام كأَن جائِزَ بيتي قد انكسر فقال: خير يَرُدّ الله غائِبَكِ فرجع زوجها ثم غاب، فرأَت مثل ذلك فأَنت النبي، صلى الله عليه وسلم، فل تجده ووجَدَتْ أَبا بكر، رضي الله عنه، فأَخْبَرَتْه فقال: يموت زوجُكِ فذكرَتْ ذلك لرسول الله، صلى الله عليه وسلم، فقال: هل قَصَصْتِها عل أَحد؟ قالت: نعم، قال: هو كما قيل لك.
- قال أَبو عبيد: هو في كلامهم الخشب التي يوضع عليها أَطراف الخشب في سقف البيت.
- الجوهري: الجائِزَة الت يقال لها بالفارسية تِير، وهو سهم البيت.
- وفي حديث أَبي الطُّفَيْل وبنا الكعبة: إِذا هم بِحَيَّة مثل قطعة الجائِز.
- والجائزَةُ: مَقام السَّاقي وجاوَزْتُ الشيء إِلى غيره وتجاوَزْتُه بمعنى أَي أَجَزْتُه.
- وتَجاوَز الله عنه أَي عفا.
- وقولهم: اللهم تَجَوَّز عني وتَجاوَزْ عني بمعنى.
- وف الحديث: كنت أُبايِع الناسَ وكان من خُلُقي الجَواز أَي التساهل والتسام في البيع والاقْتِضاء.
- وجاوَزَ الله عن ذَنْبه وتَجاوَز وتَجَوَّز؛ ع السيرافي: لم يؤاخذه به.
- وفي الحديث: إِن الله تَجاوز عن أُمَّتي م حَدَّثَتْ به أَنْفُسَها أَي عفا عنهم، من جازَهُ يَجُوزُه إِذا تعدَّاه وعَبَر عليه، وأَنفسها نصب على المفعول ويجوز الرفع على الفاعل.
- وجاز الدّرْهَمُ: قُبِل على ما فيه من خَفِيّ الداخلة أَو قَلِيلِها؛ قا الشاعر:إِذا وَرَقَ الفِتْيانُ صاروا كأَنَّه دراهِمُ، منها جائِزاتٌ وزُيَّف الليث: التَّجَوُّز في الدراهم أَن يَجُوزَها.
- وتَجَوَّز الدراهمَ قَبِلَها على ما بها.
- وحكى اللحياني: لم أَر النفقة تَجُوزُ بمكانٍ كم تَجُوز بمكة، ولم يفسرها، وأَرى معناها: تَزْكو أَو تؤثر في المال أَ تَنْفُق؛ قال ابن سيده: وأُرى هذه الأَخيرة هي الصحيحة.
- وتَجاوَزَ عن الشيء أَغْضى.
- وتَجاوَزَ فيه: أَفْرط.
- وتَجاوَزْتُ عن ذنبه أَي لم آخذه.
- وتَجَوَّ في صلاته أَي خَفَّف؛ ومنه الحديث: أَسْمَعُ بكاء الصبي فأَتَجوَّزُ ف صلاتي أَي أُخففها وأُقللها.
- ومنه الحديث: تَجَوَّزُوا في الصلاة أَ خففوها وأَسرعوا بها، وقيل: إِنه من الجَوْزِ القَطْعِ والسيرِ.
- وتَجَوَّ في كلامه أَي تكلم بالمَجاز وقولهم: جَعَل فلانٌ ذلك الأَمرَ مَجازاً إِلى حاجته أَي طريقا ومَسْلكاً؛ وقول كُثَيِّر عَسُوف بأَجْوازِ الفَلا حِمْيَريَّة مَرِيس بِذِئْبان السَّبِيبِ تَلِيلُه قال: الأَجْواز الأَوساط.
- وجَوْز كل شيء: وسطه، والجمع أجَْواز؛ سيبويه لم يُكَسَّر على غير أَفْعال كراهة الضمة على الواو؛قال زهير مُقْوَرَّة تَتَبارى لا شَوارَ لها إِلا القُطُوع على الأَجْوازِ والوُرُك وفي حديث عليّ، رضي الله عنه: أَنه قام من جَوْز الليل يصلي؛ جَوْزُهُ وسطه.
- وفي حديث حذيفة: ربط جَوْزَهُ إِلى سماء البيت أَو إِلى جائِزِه وفي حديث أَبي المنهال: إِن في النار أَودِيَةً فيها حَيَّات أَمثا أَجْوازِ الإِبل أَي أَوساطها.
- وجَوْز الليل: مُعْظمه وشاةَ جوْزاءُ ومُجَوّزة: سوداء الجسد وقد ضُرب وسطُها ببياض من أَعلاه إِلى أَسفلها، وقيل: المُجَوّزة من الغنم التي في صدرها تَجْويز، وه ولن يخالف سائر لونها.
- والجَوْزاء: الشاة يَبْيَضّ وسطُها.
- والجَوْزاءُ نَجْم يقال إِنه يعترض في جَوْز السماء.
- والجَوْزاءُ: من بُرُوج السماء والجَوْزاء: اسم امرأَة سميت باسم هذا البُرْجِ؛ قال الراعي فقلتُ لأَصحابي: هُمُ الحَيُّ فالحَقُو بِجَوْزاء في أَتْرابِها عِرْس مَعْبد والجَوازُ: الماء الذي يُسْقاه المال من الماشية والحَرْث ونحوه وقد اسْتَجَزْتُ فلاناً فأَجازَني إِذا سقاك ماء لأَرْضِك أَ لِماشِيَتك؛ قال القطامي وقالوا: فُقَيمٌ قَيِّمُ الماءِ فاسْتَجِز عُبادَةَ، إِنَّ المُسْتَجِيزَ على قُتْر قوله: على قُتْر أَي على ناحية وحرف، إِما أَن يُسْقى وإما أَن ل يُسْقى.
- وجَوَّز إِبلَه: سقاها.
- والجَوْزَة: السَّقْية الواحدة، وقيل الجَوْزَة السَّقْية التي يَجُوز بها الرجلُ إِلى غيرك.
- وفي المثل: لكل جابِه جَوْزَةٌ ثم يُؤَذَّنُ أَي لكل مُسْتَسْقٍ وَرَدَ علينا سَقْيَةٌ ث يُمْنَعُ من الماء، وفي المحكم: ثم تُضْرَبُ أُذُنه إِعلاماً أَنه ليس ل عندهم أَكثرُ من ذلك.
- ويقال: أَذَّنْتُه تَأْذِيناً أَي رَدَدْته.
- اب السكيت: الجَواز السَّقْي.
- يقال: أَجِيزُونا، والمُسْتَجِيز: المُسْتَسْقي؛ قا الراجز يا صاحِبَ الماءِ، فَدَتْكَ نَفْسي عَجِّل جَوازي، وأَقِلَّ حَبْس الجوهري: الجِيزَةُ السَّقْية؛ قال الراجز يا ابْنَ رُقَيْعٍ، ورَدَتْ لِخِمْسِ أَحْسِنْ جَوَازِي، وأَقِلَّ حَبْس يريد أَحْسِنْ سقي إِبلي.
- والجَواز: العطش والجائِزُ: الذي يمر على قوم وهو عطشان، سُقِي أَو لم يُسْق فهو جائِزٌ وأضنشد من يَغْمِس الجائِزَ غَمْسَ الوَذَمَه خَيْرُ مَعَدٍّ حَسَباً ومَكْرُمَ والإِجازَة في الشِّعْر: أَن تُتِم مِصْراع غيرك، وقيل: الإِجازَة ف الشِّعْر أَن يكون الحرفُ الذي يلي حرفَ الرَّوِي مضموماً ثم يكسر أَو يفت ويكون حرف الروي مُقَيّداً.
- والإِجازَة في قول الخليل: أَن تكون القافي طاءً والأُخرى دالاً ونحو ذلك، وهو الإِكْفاء في قول أَبي زيد، وروا الفارسي الإِجارَة، بالراء غيرَ معجمة والجَوْزة: ضرب من العنب ليس بكبير، ولكنه يَصْفَرُّ جدًّا إِذ أَيْنَع.
- والجَوْز: الذي يؤكل، فارسي معرب، واحدته جَوْزة والجمع جَوْزات.
- وأَر مجَازَة: فيها أَشجار الجَوزْ.
- قال أَبو حنيفة: شجر الجَوْز كثير بأَر العرب من بلاد اليمن يُحمَل ويُرَبَّى، وبالسَّرَوَات شجر جَوْز ل يُرَبَّى، وأَصل الجَوْز فارسي وقد جرى في كلام العرب وأَشعارها، وخشبُه موصو عندهم بالصلابة والقوة؛ قال الجعدي كأَنَّ مَقَطَّ شَراسِيفِ إِلى طَرَفِ القُنْبِ فالمَنْقَب لُطِمْن بتُرْس شديد الصِّفَ قِ من خَشَب الجَوْز لم يُثْقَب وقال الجعدي أَيضاً وذكر سفينة نوح، على نبينا محمد وعليه الصلا والسلام، فزعم أَنها كانت من خشب الجَوْز، وإِنما قال ذلك لصلابة خشب الجَوْز وجَوْدته يَرْفَعُ بالقَارِ والحَدِيدِ من ال ـجَوْزِ طوالاً جُذُوعُها عُمُم وذو المَجاز: موضع؛ قال أَبو ذؤيب وراحَ بها من ذي المَجاز عَشِيَّةً يُبادر أُولى السَّابِقاتِ إِلى الحَبْ الجوهري: ذو المَجاز موضع بِمِنًى كانت به سوق في الجاهلية؛ قال الحر بن حِلِّزة واذكروا حِلْفَ ذي المَجازِ، وم قُدِّمَ فيه العُهُودُ والكُفَلاء وقد ورد في الحديث ذِكْر ذي المَجاز، وقيل فيه: إِنه موضع عند عَرَفات كان يُقام فيه سُوقٌ في الجاهلية، والميم فيه زائدة، وقيل: سمي به لأَ إِجازَةَ الحاج كانت فيه وذو المَجازَة: منزل من منازل طريق مكة بين ماوِيَّةَ ويَنْسُوعَةَ عل طريق البَصْرَة والتَّجَاوِيز: بُرودٌ مَوْشِيَّة من برود اليمن، واحدها تِجْواز؛ قا الكميت حتى كأَنَّ عِراصَ الدارِ أَرْدِيَة من التَّجاوِيز، أَو كُرَّاسُ أَسْفا والمَجازَة: مَوْسم من المواسم.
(ب)جيز
- الجِيزَةُ: الناحية والجانب، وجمعها جِيزٌ وجِيَزٌ.
- وعَِبْر النهر: جِيزَتُه.
- وجِيزَةُ: قرية من قُرَى مصر إِليها ينسب الربيع بن سليما الجِيزي.
- والجِيزُ: جانب الوادي وقد يقال فيه الجِيزَةُ، وقد تكرر ف الحديث ذكر الجِيزة، وهي بكسر الجيم وسكون الياء: مدينة تلقاء مصر على الني المبارك.
- والجِيزَةُ: الناحية من الوادي ونحوه.
- الأَزهري: الجِيزَة م الماء مقدار ما يجوز به المسافر من مَنْهل إِلى منهل.
- يقال: اسقني جِيزَة وجائِزَةً وجَوْزَةً.
- والجِيزُ: القبر؛ قال المتنخل يا لَيْتَه كان حَظِّي من طعامكم أَنِّي أُجَنّ سَوَادي عَنْكما الجِيزُ وقد فُسِّر بأَنه جانب الوادي وفسره ثعلب بأَنه القبر، والله تعالى أَعلم.
مصطلحات عربية عامة
+
(أ)جوز الهنْد
- (نت) النَارجيل، نوع من الجوز كبير الحجم قشرته ليفيّة داكنة سميكة، ولونه أبيض من الداخل، شجره يشبه النخيل، يؤكل ويستخرج منه نوع من الدهن.
(ب)جوّز الأمر
- سوَّغه وأمضاه، أباحه وأنفذه.
- جوّز ما لا يجوز.
ترجمة جوز باللغة الإنجليزية
جوز
Hickory Nut Nuts Walnut