اكتب كلمة أو جملة قصيرة للترجمة أو البحث في قاموس المفردات

معنى كلمة جذوة في القاموس

في اللغة العربية

  • جَذْوَةٌ : (جامد)
    1 - غَادَرُوا سَمَرَهُمْ فِي ضَوْءِ آخِرِ جَذْوَةٍ : الجَمْرَةُ الْمُشْتَعِلَةُ. تَحَوَّلَ الفَحْمُ إِلَى جُذىًالقصص آية 29 ( لَع
معجم اللغة العربية المعاصرة +

(أ)جَذْوَة

  • جمع جَذَوات وجَذْوات وجُذًا وجِذًا وجِذاء: كلُّ قطعة ملتهبة مادِّيًّا أو معنويًّا، جمرة ملتهبة، قطعة من النَّار.
  • أخمد رجال الشُّرطة جَذْوَة المظاهرات.
  • ومكلِّف الأشياء ضد طباعِها. .. متطلِّبٌ في الماء جَذوة نارِ.
  • {لَعَلِّي ءَاتِيكُمْ مِنْهَا بِخَبَرٍ أَوْ جَذْوَةٍ مِنَ النَّارِ لَعَلَّكُمْ تَصْطَلُونَ}.
  • فلانٌ جَذوة شرٍّ: مثير للشرِّ موقدٌ لناره.

(ب)جُذْوَة

  • جمع جَذَوات وجَذْوات وجُذًا وجِذًا وجِذاء: جَذْوَة.
معجم الغني +

جَذْوَةٌ

  • جمع: جُذىً، جِذَاءٌ. [ج ذ و].
  • :غَادَرُوا سَمَرَهُمْ فِي ضَوْءِ آخِرِ جَذْوَةٍ : الجَمْرَةُ الْمُشْتَعِلَةُ. :تَحَوَّلَ الفَحْمُ إِلَى جُذىً :القصص آية.
  • ( لَعَلِّي آتِيكُمْ مِنْهَا بِخَبَرٍ أَوْ جَذْوَةٍ مِنَ النَّارِ لَعَلَّكُمْ تَصْطَلُونَ. (قرآن).
  • :هُوَ جَذْوَةُ شَرٍّ : مَنْشَأُ شَرٍّ.
معجم الرائد +

(أ)جَذوة

  • جذوة.
  • و جذوة و جذوة.
  • جمرة ملتهبة، جمع : جذى وجذى وجذاء.

(ب)جَذا

  • جذا.
  • يجذو ، جذوا وجذوا.
  • جذا : ثبت قائما.
  • جذا قام على أطراف أصابعه.
  • جذا جلس على ركبتيه.
المعجم الوسيط +

(أ)الجُذوَةُ

  • الجُذوَةُ (بتثليث الجيم) : الجمرَةُ المُلْتهبَة.
  • وفي التنزيل العزيز: القصص آية 29لَعَلِّي آتِيكُمْ مِنْهَا بِخَبَرٍ أَوْ جَذْوَةٍ مِن النَّارِ لَعَلَّكُمْ تَصْطَلُونَ ) ).
  • ويقال: فلان جِذْوَةُ شَرٍّ. والجمع : جُذاً، وجِذاءٌ.

(ب)الجَذَاةَ

  • الجَذَاةَ أَصلُ الشجرةِ العظيمة. والجمع : جِذَاءٌ.
المحيط في اللغة +

(أ)جَذا

  • ـ جَذا جَذْواً، وجُذُواً: ثَبَتَ قائماً، كَأَجْذَى، أو جَثا، أو قامَ على أطْرافِ أصابِعِهِ.
  • ـ جَذا القُرادُ في جَنْبِ البعيرِ: لَصِقَ به، ولَزِمَهُ.
  • ـ جَذا السَّنامَ: حَمَلَ الشَّحْمَ.
  • ـ أجْذَى طَرْفَه: نَصَبَه، ورَمَى به أمامَه.
  • ـ جَوَاذِي: التي تَجْذُو في سَيرِها، كَأَنَّها تَقَلَّعُ.
  • ـ جَذْوَةُ، وجِذْوَةُ,وجُذْوَةُ: القَبْسَةُ من النارِ، والجَمْرَةُ، والجِذْوَةُ,ج: جُذاً، وجِذاً وجِذانٌ.
  • ـ جَذاةُ: أُصولُ الشجرِ العِظامِ,ج: جِذاذٌ، وموضع.
  • ـ رجُلٌ جاذٍ: قصيرُ الباعِ.
  • ـ مِجْذَاءُ: خَشَبَةٌ مُدوَّرَةٌ تَلْعَبُ بها الأعْرابُ، سِلاحٌ، والمِنْقارُ.
  • ـ أجْذَى الفَصيلُ: حَمَلَ في سَنامِهِ شَحْماً.
  • ـ مُجْذَوْذِي: من يُلازِمُ المَنْزِلَ والرَّحْلَ.

(ب) الجَذُّ

  • ـ الجَذُّ: الإِسْراعُ، والقَطْعُ المُسْتَأصِلُ، كالجَذْجَذَةِ، والكسرُ، والاسمُ: الجُذاذُ والجَذاذُ والجِذاذُ.
  • ـ جَذاذُ: فَصْلُ الشيءِ عن الشيءِ، كالجَذاذَةِ.
  • ـ جُذاذُ: حِجارَةُ الذَّهَبِ.
  • ـ جُذاذاتُ: القُراضاتُ.
  • ـ جَذَّانُ: حِجارَةٌ رِخْوَةٌ، الواحدَةُ الجَذَّانَةُ.
  • ـ جَذَّاءُ: موضع.
  • ـ رحِمٌ جَذَّاءُ: لم تُوْصَلْ.
  • ـ سِنٌّ جَذَّاءُ: مُتَهَتِّمَةٌ.
  • ـ ما عليه جُذَّةٌ: شيءٌ.
  • ـ جَذيذُ: السَّويقُ، كالجذيذَةِ.
  • ـ وبِلا لامٍ: موضع قُرْبَ مَكَّةَ.
  • ـ تَجْذيذُ: أن تَسْتَتْبِعَ القومَ فلا يَتَّبِعَكَ أحدٌ.
  • ـ انْجَذَّ: انْقَطَعَ.
مختار الصحاح +

جذا

  • ج ذ ا: الجُّذْوةُ الجمرة بفتح الجيم وضمها وكسرها والجمع جِذّى و جُذّى و جَذّى قال مجاهد في قوله تعالى {أو جذوة من النار} أي قطعة من الجمر قال وهي بلغة جميع العرب وقال أبو عبيدة الجِذْوةُ القطعة الغليظة من الخشب كان في طرفها نار أو لم يكن وفي الحديث {مثل الأرزة المُجْذِبِةً على الأرض} أي الثابتة.
معجم لسان العرب +

(أ)جذا

  • جَذا الشيءُ يَجْذُو جذْواً وجُذُوّاً وأَجْذَى، لغتان كلاهما: ثب قائماً، وقيل: الجَاذِي كالجَاثي.
  • الجوهري: الجَاذِي المُقْعِي منتص القدمين وهو على أَطراف أَصابعه؛ قال النعمان بن نَضْلة العدويّ وكان عمر رضي الله عنه، استعمله على مَيْسان فَمنْ مُبْلغُ الحَسْناءِ أَنَّ خلِيلَها بِمَيْسانَ، يُسْقَى في قِلال وحَنْتَمِ إذا شِئْتُ غَنَّتْني دَهاقِينُ قَرْيةٍ وصَنَّاجةٌ تَجْذُو على كلّ مَنْسِ فإنْ كنت نَدْماني فبالأَكْبَر اسْقِني ولا تَسْقِنِي بالأَصْفَرِ المُتَثَلِّم لعلَّ أَميرَ المؤمنينَ يسوءُه تَنادُمُنا في الجَوْسَقِ المُتَهَدِّم فلما سمع عمر ذلك قال: إي والله يسوءني وأَعزلك ويروى وصنَّاجة تجذو على حَرْفِ مَنسِ وقال ثعلب: الجُذُوُّ على أَطرف الأَصابع والجُثُوُّ على الرُّكَب.
  • قا ابن الأَعرابي: الجَاذِي على قدميه، والجاثي على ركبتيه، وأَما الفرا فإنه جعلهما واحداً.
  • الأَصمعي: جثَوْت وجَذَوْت وهو القيام على أَطرا الأَصابع، وقيل: الجاذي القائم على أَطراف الأَصابع؛ وقال أَبو دواد يص الخيل جاذِيات على السَّنَابِكِ قد أَنْ ـحَلَهُنَّ الإسْراجُ والإلْجَام والجمع جِذاءٌ مثل نائِم ونِيام؛ قال المَرَّار أَعَانٍ غَرِيبٌ أَم أَمِيرٌ بأَرْضها وحَوْلِيَ أَعْدَاءٌ جِذاءٌ خُصُومُها وقال أَبو عمرو: جَذَا وجَثَا لغتان، وأَجْذَى وجَذَا بمعنى إذا ثب قائماً.
  • وكل من ثبت على شيء فقد جَذَا عليه؛ قال عمرو بن جميل الأَسدي لم يُبْقِ منها سَبَلُ الرَّذاذ غيرَ أَثافي مِرْجَلٍ جَوَاذ وفي حديث ابن عباس: فجَذَا على ركبتيه أَي جَثا.
  • قال ابن الأَثير: إل أَنه بالذال أَدلُّ على اللزوم والثبوت منه بالثاء.
  • قال ابن بري: ويقا جَذَا مثل جَثا، واجْذَوَى مثل ارْعَوَى فهو مُجْذَوٍ؛ قال يزيد ب الحَكَم:نَدَاكَ عن المَوْلى ونَصْرُكَ عاتِمٌ وأَنتَ لهُ بالظُّلْمِ والفُحْشِ مُجْذَو قال ابن جني: ليست الثاء بدلاً من الذال بل هما لغتان.
  • وفي حديث النبي صلى الله عليه وسلم: مَثَلُ المؤمن كالخامَةِ من الزرع تُفَيِّئُه الريحُ مرة هناك ومرة هنا، ومثَلُ الكافر كالأَرْزَة المُجْذِيَةِ على وج الأَرض حتى يكونَ انْجِعافُها بمَرَّةٍ، أَي الثابتة المُنْتَصِبة؛ يقال جَذَتْ تَجْذو وأَجْذَتْ تُجْذي، والخامَةُ من الزرع: الطاقة منه وتُفَيِّئُها: تَجِيءُ بها وتَذْهب، والأَرْزَةُ: شجرة الصَّنَوْبر، وقيل: ه العَرْعَر، والانْجِعافُ: الانْقِلاعُ والسقوطُ، والمُجْذِيَة: الثابتة عل الأَرض.
  • قال الأَزهري: الإجْذاء في هذا الحديث لازم، يقال: أَجْذَ الشيءُ يُجْذي وجَذَا يَجْذُو جُذُوّاً إذا انتصب واستقام، واجْذَوْذَ اجْذِيذاءً مثله.
  • والمُجْذَوْذي: الذي يلازم الرحل والمنزل لا يفارقه؛ وأَنش لأَبي الغريب النصْري أَلسْتَ بمُجْذَوذٍ على الرَّحْلِ دائِبٍ فما لَكَ، إلا ما رُزِقْتَ، نَصيب وفي حديث فَضالة: دخلتُ على عبد الملك بن مَرْوان وقد جَذَا منخرا وشَخَصَت عَيْناه فعَرَفْنا منه الموت، أَي انْتَصبَ وامتَدَّ.
  • وتَجَذَّيْت يومي أَجمعَ أَي دَأَبْتُ وأَجْذَى الحجرَ: أَشاله، والحجَرُ مُجْذىً.
  • والتَّجاذي في إشالة الحجر: مثل التَّجاثي.
  • وفي حديث ابن عباس، رضي الله عنه: مَرَّ بقوم يُجْذُونَ حجَراً أَي يُشِيلونه ويرفعونه، ويروى: وهُمْ يتَجاذَوْنَ مِهْراساً المِهْراس: الحجر العظيم الذي يُمْتَحَن برفعه قُوَّةُ الرجل.
  • وفي حدي ابن عباس: مَرَّ بقومٍ يتَجاذَبُون حجَراً، ويروى يُجْذُون؛ قال أَبو عبيد الإجْذاءُ إشالة الحجر لتُعرف به شدَّةُ الرجل، يقال: هم يُجْذُون حجرا ويتَجاذَوْنه.
  • أَبو عبيد: الإجْذاء في حديث ابن عباس واقع؛ وأَما قو الراعي يصف ناقة صُلْبة وبازِل كعَلاةِ القَيْنِ دَوْسَرَةٍ لم يُجْذِ مِرْفَقُها في الدَّفِّ منْ زَوَر فإنه أَراد لم يتباعد من جنبه منتصباً من زَوَرٍ ولكن خِلْقةً.
  • وأَجْذَ طرْفَه: نصَبَه ورمى به أَمامه؛ قال أَبو كبير الهذلي صَدْيان أَجْذَى الطَّرْفَ في مَلْمومة لوْنُ السَّحابِ بها كَلَوْنِ الأَعْبَ وتَجاذَوْهُ: ترابَعوه ليَرْفَعوه.
  • وجَذَا القُرادُ في جَنْب البعي جُذُوّاً: لَصِق به ولزمه.
  • ورجل مُجْذَوْذٍ: مُتَذلِّل؛ عن الهَجَريِّ.
  • قا ابن سيده: وإذا صحَّت اللفظة فهو عندي من هذا كأَنه لَصِقَ بالأَر لِذُلِّه ومِجْذاء الطائر: مِنْقارُه؛ وقول أَبي النجم يصف ظليماً ومَرَّة بالحَدِّ مِنْ مِجْذائِه (* قوله [ ومرة بالحد إلخ ] عجزه كما في التكملة عن ذبح التلع وعنصلائ وذبح كصرد، والتلع بفتح فسكون، وعنصلائه بضم العين والصاد) قال: المِجْذاءُ مِنقارُه، وأَراد أَنه ينزع أُصول الحشيش بمنقاره؛ قا ابن الأَنباري، المِجْذاءُ عُودٌ يُضرب به؛ قال الراجز ومَهْمَهٍ للركب ذي انْجِياذِ وذي تَبارِيحَ وذي اجْلِوَّاذ (* قوله [ ومهمه إلخ ] هكذا في الأصل وانظر الشاهد فيه) ليس بذِي عِدٍّ ولا إخَاذِ غَلَّسْتُ قبل الأَعْقَدِ الشَّمّاذ قال: لا أَدري انجياذ أَم انجباذ.
  • وفي النوادر: أَكلنا طعاماً فجاذَ بينَنا ووالى وتابَع أَي قَتَلَ بعْضَنا على إثْر بعضٍ.
  • ويقال: جَذَيْتُ عنه وأَجْذَيْتُِ عنه أَي منَعْته؛ وقول ذي الرمة يصف جمالاً على كلِّ مَوَّارٍ أَفانينُ سَيْرِه شُؤُوٌّ لأَبْواعِ الجَواذي الرَّواتِك قيل في تفسيره: الجَوَاذي السِّراعُ اللَّواتي لا يَنْبَسِطن م سُرْعتهن.
  • وقال أَبو ليلى: الجَواذي التي تَجْذُو في سيرها كأَنها تَقْلَ السيرَ؛ قال ابن سيده: ولا أَعرف جَذَا أَسرع ولا جَذَا أَقْلَع.
  • وقا الأَصمعي: الجَواذي الإبلُ السِّراع اللاتي لا ينبسطن في سيرهن ولكن يَجْذُو ويَنْتَصِبْنَ.
  • والجِذْوَة والجَذْوة والجُذوة: القَبَسة من النار، وقيل هي الجَمْرة، والجمع جِذاً وجُذاً، وحكى الفارسي جِذاءٌ، ممدودة، وهو عند جمع جَذْوَة فيُطابقُ الجمعَ الغالِبَ على هذا النوع من الآحاد.
  • أَب عبيد في قوله عز وجل: أَو جِذْوَةٍ من النار؛ الجِذْوة مثل الجِذْمَةِ وه القطعة الغليظة من الخشب ليس فيها لهب.
  • وفي الصحاح: كأنَّ فيها ناراً ول يكن.
  • وقال مجاهد: أَو جَذْوة من النار أَي قطعة من الجمر، قال: وهي بلغ جميع العرب.
  • وقال أَبو سعيد: الجَذْوة عود غليظ يكون أَحدُ رأْسَيْ جَمْرةً والشهابُ دونها في الدقة.
  • قال: والشُّعْلة ما كان في سراج أو ف فتيلة.
  • ابن السكيت: جِذْوَة من النار وجِذًى وهو العود الغليظ يؤخذ في نار.
  • ويقال لأَصل الشجرة: جِذْيَة وجَذَاة.
  • الأَصمعي: جِذْمُ كل شيء وجِذْيُ أَصله.
  • والجِذَاءُ: أُصولُ الشجر العظامُ العادِيَّةُ التي بَلِي أَعلاها وبَقِيَ أَسفلُها؛ قال تميم بن مُقْبل باتَتْ حَوَاطِبُ ليْلى يَلْتَمِسْنَ له جَزْلَ الجِذَا غَيرَ خَوَّارٍ ولا دَعِر واحدته جَذَاةٌ؛ قال ابن سيده: قال أَبو حنيفة ليس هذا بمعروف وقد وه أَبو حنيفة لأَن ابن مقبل قد أَثبته وهُوَ مَنْ هُوَ.
  • وقال مرَّة الجَذَاةُ من النبت لم أَسمع لها بتَحْلِيَةٍ، قال: وجمعها جِذَاءٌ؛ وأَنشد لاب أَحمر وَضَعْنَ بذي الجَذاةِ فُضُولَ رَيْطٍ لِكَيْما يَخْتَدِرْنَ ويَرْتَدِين ويروى: لكيما يَجْتَذِينَ.
  • ابن السكيت: ونبت يقال له الجَذَاةُ، يقال هذه جَذاة كما ترى، قال: فإن أَلقيت منها الهاء فهو مقصور يكتب باليا لأَن أَوله مكسور.
  • والحجى: العقل، يكتب بالياء لأَن أَوله مكسور.
  • واللِّثَى جمع لِثَةٍ، يكتب بالياء.
  • قال: والقِضَة تجمع القِضِين والقِضُون، وإذ جمعته على مثال البُرَى قلت القُضَى.
  • قال ابن بري: والجِذَاءُ، بالكسر جمع جَذَاةٍ اسم بنت؛ قال الشاعر يَدَيْت على ابنِ حَسْحاسِ بنِ وَهْبٍ بأَسفلِ ذِي الجَذَاةِ، يَدَ الكَرِيم رأَيت في بعض حواشي نسخة من نسخ أَمالي ابن بري بخط بعض الفضلاء قال هذا الشاعر عامر بن مؤاله (* قوله [ ابن مؤاله إلخ ] هكذا في الأصل)، واسم معقل، وحَسْحاس هو حَسْحاس بن وهْبِ ابنِ أَعْيا بن طَرِيف الأَسَدِي والجاذِيَةُ: الناقة التي لا تلبث إذا نُتجت أَن تَغْرِزَ أَي يقِلّ لبنُها.
  • الليث: رجل جاذٍ وامرأَة جاذِيَة بَيِّنُ الجُذُوِّ وهو قصير الباع وأَنشد لسهم بن حنظلة أَحد بني ضُبَيْعة بن غنيّ بن أَعْصُر إنّ الخِلافةَ لم تكنْ مَقصورة أَبَداً، على جاذِي اليَدَيْنِ مُجَذَّر يريد: قصيرهما، وفي الصحاح: مُبَخَّل.
  • الكسائي: إذا حمل ولد الناقة ف سنامه شحماً قيل أَجْذَى، فهو مُجْذٍ؛ قال ابن بري: شاهده قول الخنساء يُجْذِينَ نَيّاً ولا يُجْذِينَ قِرْدان يُجْذِينَ الأَوَّلُ من السَّمَنِ، ويُجْذِين الثاني من التعلق.
  • يقال جَذَى القُراد بالجَمَل تعلق.
  • والجَذَاةُ: موضع.

(ب) جذذ

  • الجَذُّ: كسر الشيء الصُّلْب.
  • جَذَذْتُ الشيءَ: كسرتُه وقطَعْتُ والجُذاذُ والجِذاذُ: ما كسر منه، وضمه أَفصح من كسره، والجَذُّ: القَطْ الوحِيُّ المُستأْصِلُ، وقيل: هو القطع المستأْصِل فلم يُقَيَّدْ بوحاء جَذَّهُ يَجُذُّهُ جَذًّ، فهو مجذوذ وجَذيذ، وجَذَّذَه فانْجَذّ وتَجَذَّذ.
  • وفي التنزيل: عطاء غير مجذوذ؛ فسره أَبو عبيد غير مقطوع والانْجذاذُ: الانقطاع.
  • قال الفراء: رحِمٌ جَذَّاءُ وحَذَّاءُ، بالجيم والحاء ممدودان وذلك إِذا لم توصَل.
  • وفي الحديث أَنه قال يوم حنين: جُذّوهُم جَذّاً الجَذُّ: القطع، أَي استأْصلوهم قتلاً.
  • والجُذاذ: المُقَطَّع (* قول [ والجذاذ المقطع ] جيمه مثلثه كما في القاموس.
  • ) والجِذاذُ: القطع المكسرة منه.
  • فجعلهم جُذاذاً أَي حُطاماً، وقيل: هو جمع جَذيذ، وهو من الجم العزيز.
  • وقال الفراء في قوله: فجعلهم جُذاذاً، فهو مثل الحُطام والرُّفات، وم قرأَها جِذاذاً، فهو جمعَ جَذيذ مثل خفيف وخفاف.
  • وفي حديث مازن: فثُرت إِلى الضم فكسرته أَجذاذاً أَي قطعاً وكسراً، واحدها جَذ.
  • وفي حديث علي كرم الله وجهه: أَصولُ بيدٍ جَذَّاءَ أَي مقطوعة، كنى به عن قصور أَصحاب وتقاعدهم عن الغزو، فإِن الجند للأَمير كاليد، ويروى بالحاء المهملة الليث: الجُذاذُ قِطَع ما كسر، الواحدةُ جُذاذَةٌ.
  • قال: وقطع الفضة الصغا جُذاذ.
  • ويقال لحجارة الذهب: جُذاذ لأَنها تُكسر والجُذاذات: القراضات.
  • وجُذاذات الفضة: قِطَعها.
  • والجُذاذُ: الفِرق وسويق جَذيذ: مَجْذوذ.
  • والسويق الجَذيذُ: الكثير الجُذاذ.
  • والجَذيذة السويق.
  • والجَذِيذَة: جَشيشَةٌ تعمل من السويق الغليظ لأَنها تُجَذّ أَي تقط قطعاً وتُجش.
  • وروي عن أَنس أَنه كان يأْكلُ جَذيذَة قبل أَن يغدو ف حاجته؛ أَراد شربة من سويق أَو نحو ذلك، سميت جَذيذة لأَنها تُجُذُّ أَ تُكَسَّر وتدق وتطحن وتُجشش إِذا طحنت.
  • ومنه حديث علي: أَنه أمر نوفا البكاليّ أَن يأْخذ من مِزْوده جَذيذاً؛ وحديثه الآخر: رأَيت عليّاً يشر جَذيذاً حين أَفطر.
  • ويقال للحجارة الذهب: جُذاذ، لأَنها تكسر وتسحل وأَنشد:كما انْصَرفت فوق الجُذاذ المَساحِ وجَذَذْت الحبل جَذّاً أَي قطعته فانجذ.
  • وجَذَّ الأَمرَ عني يَجُذُّ جَذّاً: قطعه.
  • وجَذَّ النخلَ يَجُذُّه جَذّاً وجَذاذاً وجِذاذاً: صرمه؛ ع اللحياني وما عليه جُذّة وما عليه قِزاع أَي ما عليه ثوب يستره؛ وفي الصحاح: أَ ما عليه شيء من الثياب الأَصمعي: الجَذَّان والكذَّان الحجارة الرخوة، الواحدة جَذَّان وكَذَّانة ومن أَمثالهم السائرة في الذي يقدم على اليمين الكاذبة: جَذَّها جَذّ البعير الصِّلِّيانَةَ، أَراد أَنه أَسرع إِليها.
  • ابن الأَعرابي المِجَذُّ طرق المِرْوَدِ، وهو الميل؛ وأَنشد قالت وقد ساف مِجَذَّ المِرْو قال: ومعناه أَن الحسناء إِذا اكتحلت مسحت بطرف الميل شفتيها ليذداد حُمَّة؛ وقال الجَعدي يذكر نساء تَرَكْن بَطالة وأَخَذْن جذًّا وأَلقين المكاحِلَ للنبِي قال: الجذ والمجذ طرف المرود.

ترجمة جذوة باللغة الإنجليزية

جذوة
Ember

كلمات شبيهة ومرادفات